وصف و معنى و تعريف كلمة وتطفيش:


وتطفيش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و طاء (ط) و فاء (ف) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح وتطفيش في معاجم اللغة العربية:



وتطفيش

جذر [طفيش]

  1. طفَشَ: (فعل)
    • طفَشَ يَطفُش ، طَفَشًا ، فهو طافِش
    • طفَش الرجلُ: خرج هائمًا على وجهه
    • طفَش من سوء المعاملة
  2. طَفَش: (اسم)
    • طَفَش : مصدر طفَشَ
  3. طافِش: (اسم)
    • طافِش : فاعل من طفَشَ
  4. طفش الرجل:
    • خرج هائمًا على وجهه ''طفَش من بلده لسوء الأحوال- طفَش من سوء المعاملة''.


,
  1. طفَشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طفَشَ يَطفُش ، طَفَشًا ، فهو طافِش :-
      طفَش الرجلُ خرج هائمًا على وجهه :-طفَش من بلده لسوء الأحوال، - طفَش من سوء المعاملة.
  2. طفش (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّفْش: النكاحُ؛ قال أَبو زُرْعة التميمي:، قال لها، وأُولِعَتْ بالنَّمْشِ: هل لَكِ يا خَلِيلَتي في الطَّفْشِ؟ النَّمْشُ هناك: الكلامُ المُزَخْرف، قال ابن سيده: وأَرى السين لغة؛ عن كراع.
      والطَّفَاشاءُ: المهزولة من الغنم وغيرها.
      وفي التهذيب: والطَّفَاشاةُ المهزولة من الغنم وغيرها.
      ورجل طَفَنْشَأٌ: ضعيف البدن فيمن جعل النون والهمزة زائدتين.
      "
  3. طَفْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَفْشُ: النكاحُ، والقذَرُ، كالتَّطَفُّشِ.
      ـ طَفاشاءُ: المَهْزُولَةُ. والطَّفَنْشَأ في الهَمْزِ.
  4. طفَش (المعجم الرائد)
    • طفش - يطفش ، طفشا
      1-طفش الشيء : وسخه


  5. طفش الرجل (المعجم عربي عامة)
    • خرج هائمًا على وجهه :-طفَش من بلده لسوء الأحوال- طفَش من سوء المعاملة.
  6. طَفَش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَفَش :-
      مصدر طفَشَ.
,
  1. طلع (المعجم لسان العرب)
    • "طَلَعَتِ الشمس والقمر والفجر والنجوم تَطْلُعُ طُلُوعاً ومَطْلَعاً ومَطْلِعاً، فهي طالِعةٌ، وهو أَحَد ما جاء من مَصادرِ فَعَلَ يَفْعُلُ على مَفْعِلٍ، ومَطْلَعاً، بالفتح، لغة، وهو القياس، والكسر الأَشهر.
      والمَطْلِعُ: الموضع الذي تَطْلُعُ عليه الشمس، وهو قوله: حتى إِذا بلغ مَطْلِعَ الشمس وجدها تَطْلُع على قوم، وأَما قوله عز وجل: هي حتى مَطْلِعِ الفجر، فإِن الكسائي قرأَها بكسر اللام، وكذلك روى عبيد عن أَبي عمرو بكسر اللام، وعبيد أَحد الرواة عن أَبي عمرو، وقال ابن كثير ونافع وابن عامر واليزيدي عن أَبي عمرو وعاصم وحمزة: هي حتى مَطْلَع الفجر، بفتح اللام، قال الفراء: وأَكثر القراء على مطلَع، قال: وهو أَقوى في قياس العربية لأَن المطلَع، بالفتح، هو الطلوع والمطلِع، بالكسر، هو الموضع الذي تطلع منه، إِلا أَن العرب تقول طلعت الشمس مطلِعاً، فيكسرون وهم يريدون المصدر،وقال: إِذا كان الحرف من باب فعَل يفعُل مثل دخل يدخل وخرج يخرج وما أَشبهها آثرت العرب في الاسم منه والمصدر فتح العين،إِلا أَحرفاً من الأَسماء أَلزموها كسر العين في مفعل، من ذلك: المسجِدُ والمَطْلِعُ والمَغْرِبُ والمَشْرِقُ والمَسْقِطُ والمَرْفِقُ والمَفْرِقُ والمَجْزِرُ والمسْكِنُ والمَنْسِكُ والمَنْبِتُ، فجعلوا الكسر علامة للاسم والفتح علامة للمصدر، قال الأَزهري: والعرب تضع الأَسماء مواضع المصادر، ولذلك قرأَ من قرأَ: هي حتى مطلِع الفجر، لأَنه ذَهَب بالمطلِع، وإِن كان اسماً، إِلى الطلوع مثل المَطْلَعِ، وهذا قول الكسائي والفراء، وقال بعض البصريين: من قرأَ مطلِع الفجر، بكسر اللام، فهو اسم لوقت الطلوع، قال ذلك الزجاج؛ قال الأَزهري: وأَحسبه قول سيبويه.
      والمَطْلِعُ والمَطْلَعُ أَيضاً: موضع طلوعها.
      ويقال: اطَّلَعْتُ الفجر اطِّلاعاً أَي نظرت إِليه حين طلَع؛

      وقال: نَسِيمُ الصَّبا من حيثُ يُطَّلَعُ الفَجْرُ (* قوله« نسيم الصبا إلخ» صدره كما في الاساس: إذا قلت هذا حين أسلو يهيجني) وآتِيكَ كل يوم طَلَعَتْه الشمسُ أَي طلَعت فيه.
      وفي الدعاء: طلعت الشمس ولا تَطْلُع بِنَفْسِ أَحد منا؛ عن اللحياني، أَي لا مات واحد منا مع طُلُوعها، أَراد: ولا طَلَعَتْ فوضع الآتي منها موضع الماضي، وأَطْلَعَ لغة في ذلك؛ قال رؤبة: كأَنه كَوْكَبُ غَيْمٍ أَطْلَعا وطِلاعُ الأَرضِ: ما طَلعت عليه الشمسُ.
      وطِلاعُ الشيء: مِلْؤُه؛ ومنه حديث عمر، رحمه الله: أَنه، قال عند موته: لو أَنَّ لي طِلاعَ الأَرضِ ذهباً؛ قيل: طِلاعُ الأَرض مِلْؤُها حتى يُطالِعَ أَعلاه أَعْلاها فَيُساوِيَه.
      وفي الحديث: جاءه رجل به بَذاذةٌ تعلو عنه العين، فقال: هذا خير من طِلاعِ الأَرض ذهباً أَي ما يَمْلَؤُها حتى يَطْلُع عنها ويسيل؛ ومنه قول أَوْسِ بن حَجَرٍ يصف قوساً وغَلَظَ مَعْجِسها وأَنه يملأُ الكف: كَتُومٌ طِلاعُ الكَفِّ لا دُونَ مِلْئِها،ولا عَجْسُها عن مَوْضِعِ الكَفِّ أَفْضَلا الكَتُوم: القَوْسُ التي لا صَدْعَ فيها ولا عَيْبَ.
      وقال الليث: طِلاعُ الأَرضِ في قول عمر ما طَلَعَتْ عليه الشمسُ من الأَرض، والقول الأَوَّل،وهو قول أَبي عبيد: وطَلَعَ فلان علينا من بعيد، وطَلْعَتُه: رُؤْيَتُه.
      يقال: حَيَّا الله طَلْعتك.
      وطلَع الرجلُ على القوم يَطْلُع وتَطَلَع طُلُوعاً وأَطْلَع: هجم؛ الأَخيرة عن سيبويه.
      وطلَع عليهم: أَتاهم.
      وطلَع عليهم: غاب، وهو من الأَضْداد.
      وطَلعَ عنهم: غاب أَيضاً عنهم.
      وطَلْعةُ الرجلِ: شخْصُه وما طلَع منه.
      وتَطَلَّعه: نظر إِلى طَلْعَتِه نظر حُبٍّ أَو بِغْضةٍ أَو غيرهما.
      وفي الخبر عن بعضهم: أَنه كانت تَطَلَّعُه العين صورةً.
      وطَلِعَ الجبلَ،بالكسر، وطلَعَه يَطْلَعُه طُلُوعاً: رَقِيَه وعَلاه.
      وفي حديث السُّحور: لا يَهِيدَنَّكُمُ الطالِعُ، يعني الفجر الكاذِب.
      وطَلَعَتْ سِنُّ الصبي: بَدَتْ شَباتُها.
      وكلُّ بادٍ من عُلْوٍ طالِعٌ.
      وفي الحديث: هذا بُسْرٌ قد طَلَعَ اليَمَن أَي قَصَدَها من نجْد.
      وأطْلَعَ رأْسه إِذا أَشرَف على شيء، وكذلك اطَّلَعَ وأَطْلَعَ غيرَه واطَّلَعَه، والاسم الطَّلاعُ.
      واطَّلَعْتُ على باطِنِ أَمره، وهو افْتَعَلْتُ، وأَطْلَعَه على الأَمر: أَعْلَمَه به، والاسم الطِّلْعُ.
      وفي حديث ابن ذي بزَن:، قال لعبد المطلب: أَطْلَعْتُك طِلْعَه أَي أَعْلَمْتُكَه؛ الطِّلع، بالكسر: اسم من اطَّلَعَ على الشيء إِذا عَلِمَه.
      وطَلعَ على الأَمر يَطْلُع طُلُوعاً واطَّلَعَ عليهم اطِّلاعاً واطَّلَعَه وتَطَلَّعَه: عَلِمَه، وطالَعَه إِياه فنظر ما عنده؛ قال قيس بم ذريح: كأَنَّكَ بِدْعٌ لمْ تَرَ الناسَ قَبْلَهُمْ،ولَمْ يَطَّلِعْكَ الدَّهْرُ فِيمَنْ يُطالِعُ وقوله تعالى: هل أَنتم مُطَّلِعُون فاطَّلَع؛ القرَّاء كلهم على هذه القراءة إِلا ما رواه حسين الجُعْفِيّ عن أَبي عمرو أَنه قرأَ: هل أَنتم مُطْلِعونِ، ساكنة الطاء مكسورة النون، فأُطْلِعَ، بضم الأَلف وكسر اللام، على فأُفْعِلَ؛ قال الأَزهري: وكسر النون في مُطْلِعونِ شاذّ عند النحويين أَجمعين ووجهه ضعيف، ووجه الكلام على هذا المعنى هل أَنتم مُطْلِعِيّ وهل أَنتم مُطْلِعوه، بلا نون، كقولك هل أَنتم آمِرُوهُ وآمِرِيَّ؛ وأَما قول الشاعر: هُمُ القائِلونَ الخَيْرَ والآمِرُونَه،إِذا ما خَشُوا من مُحْدَثِ الأَمْرِ مُعْظَما فوجه الكلام والآمرون به، وهذا من شواذ اللغات، والقراء الجيدة الفصيحة: هل أَنتم مُطَّلِعون فاطَّلَعَ، ومعناها هل تحبون أَن تطّلعوا فتعلموا أَين منزلتكم من منزلة أَهل النار، فاطَّلَعَ المُسْلِمُ فرأَى قَرِينَه في سواء الجحيم أَي في وسط الجحيم، وقرأَ قارئ: هل أَنتم مُطْلِعُونَ، بفتح النون، فأُطْلِعَ فهي جائزة في العربية، وهي بمعنى هل أَنتم طالِعُونَ ومُطْلِعُونَ؛ يقال: طَلَعْتُ عليهم واطَّلَعْتُ وأَطْلَعْتُ بمعنًى واحد.
      واسْتَطْلَعَ رأْيَه: نظر ما هو.
      وطالَعْتُ الشيء أَي اطَّلَعْتُ عليه،وطالَعه بِكُتُبه، وتَطَلَّعْتُ إِلى وُرُودِ كتابِكَ.
      والطَّلْعةُ: الرؤيةُ.
      وأَطْلَعْتُك على سِرِّي، وقد أَطْلَعْتُ من فوق الجبل واطَّلَعْتُ بمعنى واحد، وطَلَعْتُ في الجبل أَطْلُعُ طُلُوعاً إِذا أَدْبَرْتَ فيه حتى لا يراك صاحبُكَ.
      وطَلَعْتُ عن صاحبي طُلُوعاً إِذا أَدْبَرْتَ عنه.
      وطَلَعْتُ عن صاحبي إِذا أَقْبَلْتَ عليه؛ قال الأَزهري: هذا كلام العرب.
      وقال أَبو زيد في باب الأَضداد: طَلَعْتُ على القوم أَطلُع طُلُوعاً إِذا غِبْتَ عنهم حتى لا يَرَوْكَ، وطلَعت عليهم إِذا أَقبلت عليهم حتى يروك.
      قال ابن السكيت: طلعت على القوم إِذا غبت عنهم صحيح، جعل على فيه بمعنى عن،كما، قال الله عز وجل: ويل لمطففين الذين إِذا اكتالوا على الناس؛ معناه عن الناس ومن الناس، قال وكذلك، قال أَهل اللغة أَجمعون.
      وأَطْلَعَ الرامي أي جازَ سَهْمُه من فوق الغَرَض.
      وفي حديث كسرى: أَنه كان يسجُد للطالِعِ؛ هو من السِّهام الذي يُجاوِزُ الهَدَفَ ويَعْلُوه؛ قال الأَزهري: الطالِع من السهام الذي يقَعُ وراءَ الهَدَفِ ويُعْدَلُ بالمُقَرْطِسِ؛ قال المَرَّارُ: لَها أَسْهُمٌ لا قاصِراتٌ عن الحَشَى،ولا شاخِصاتٌ، عن فُؤادي، طَوالِعُ أَخبر أَنَّ سِهامَها تُصِيبُ فُؤادَه وليست بالتي تقصُر دونه أَو تجاوزه فتُخْطِئُه، ومعنى قوله أَنه كان يسجد للطالع أَي أَنه كان يخفض رأْسه إِذا شخَص سهمُه فارتفع عن الرَّمِيّةِ وكان يطأْطئ رأْسه ليقوم السهم فيصيب الهدف.
      والطَّلِيعةُ: القوم يُبعثون لمُطالَعةِ خبر العدوّ، والواحد والجمع فيه سواء.
      وطَلِيعةُ الجيش: الذي يَطْلُع من الجيش يُبعث لِيَطَّلِعَ طِلْعَ العدوّ، فهو الطِّلْعُ، بالكسر، الاسم من الاطّلاعِ.
      تقول منه: اطَّلِعْ طِلْعَ العدوّ.
      وفي الحديث: أَنه كان إِذا غَزا بعث بين يديه طَلائِعَ؛ هم القوم الذين يبعثون ليَطَّلِعُوا طِلْع العدوّ كالجَواسِيسِ، واحدهم طَلِيعةٌ، وقد تطلق على الجماعة، والطلائِعُ: الجماعات؛ قال الأَزهري: وكذلك الرَّبِيئةُ والشَّيِّفةُ والبَغِيَّةُ بمعنى الطَّلِيعةِ، كل لفظة منها تصلح للواحد والجماعة.
      وامرأَة طُلَعةٌ: تكثر التَّطَلُّعَ.
      ويقال: امرأَة طُلَعةٌ قُبَعةٌ،تَطْلُع تنظر ساعة ثم تَخْتَبئُ.
      وقول الزِّبْرِقانِ بن بَدْرٍ: إِن أَبْغَضَ كنائِني إِليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ أَي التي تَطْلُعُ كثيراً ثم تَخْتَبِئُ.
      ونفس طُلَعةٌ: شَهِيّةٌ مُتَطَلِّعةٌ، على المثل، وكذلك الجمع؛ وحكى المبرد أَن الأَصمعي أَنشد في الإِفراد: وما تَمَنَّيْتُ من مالٍ ولا عُمُرٍ إِلاَّ بما سَرَّ نَفْسَ الحاسِدِ الطُّلَعَهْ وفي كلام الحسن: إِنَّ هذه النفوسَ طُلَعةٌ فاقْدَعوها بالمواعِظِ وإِلا نَزَعَتْ بكم إِلى شَرِّ غايةٍ؛ الطُّلَعةُ، بضم الطاء وفتح اللام: الكثيرة التطلّع إِلى الشيء أَي أَنها كثيرة الميْل إِلى هواها تشتهيه حتى تهلك صاحبها، وبعضهم يرويه بفتح الطاء وكسر اللام، وهو بمعناه،والمعروف الأَوَّل.
      ورجل طَلاَّعُ أَنْجُدٍ: غالِبٌ للأُمور؛

      قال: وقد يَقْصُرُ القُلُّ الفَتَى دونَ هَمِّه،وقد كانَ، لولا القُلُّ، طَلاَّعَ أَنْجُدِ وفلان طَلاَّعُ الثَّنايا وطَلاَّعُ أَنْجُدٍ إِذا كان يَعْلُو الأُمور فيَقْهَرُها بمعرفته وتَجارِبِه وجَوْدةِ رأْيِه، والأَنْجُد: جمع النَّجْدِ، وهو الطريق في الجبل، وكذلك الثَّنِيَّةُ.
      ومن أَمثال العرب: هذه يَمِينٌ قد طَلَعَتْ في المَخارِمِ، وهي اليمين التي تَجْعل لصاحبها مَخْرَجاً؛ ومنه قول جرير: ولا خَيْرَ في مالٍ عليه أَلِيّةٌ،ولا في يَمِينٍ غَيْرِ ذاتِ مَخارِمِ والمَخارِمُ: الطُّرُقُ في الجبال، واحدها مَخْرِمٌ.
      وتَطَلَّعَ الرجلَ: غَلَبَه وأَدْرَكَه؛

      أَنشد ثعلب: وأَحْفَظُ جارِي أَنْ أُخالِطَ عِرسَه،ومَوْلايَ بالنَّكْراءِ لا أَتَطَلَّع؟

      ‏قال ابن بري: ويقال تَطالَعْتَه إِذا طَرَقْتَه ووافَيْتَه؛

      وقال: تَطالَعُني خَيالاتٌ لِسَلْمَى،كما يَتَطالَعُ الدَّيْنَ الغَرِيمُ وقال: كذا أنشده أَبو علي.
      وقال غيره: إِنما هو يَتَطَلَّعُ لأَن تَفاعَلَ لا يتعدّى في الأكثر، فعلى قول أَبي عليّ يكون مثل تَخاطأَتِ النَّبْلُ أَحشاءَه، ومِثْلَ تَفاوَضْنا الحديث وتَعاطَيْنا الكأْسَ وتَباثَثْنا الأَسْرارَ وتَناسَيْنا الأَمر وتَناشَدْنا الأَشْعار، قال: ويقال أَطْلَعَتِ الثُّرَيَّا بمعنى طَلَعَتْ؛ قال الكميت: كأَنَّ الثُّرَيَّا أَطْلَعَتْ، في عِشائِها،بوَجْهِ فَتاةِ الحَيِّ ذاتِ المَجاسِدِ والطِّلْعُ من الأَرَضِينَ: كلُّ مطمئِنٍّ في كلِّ رَبْوٍ إِذا طَلَعْتَ رأَيتَ ما فيه، ومن ثم يقال: أَطْلِعْني طِلْعَ أَمْرِكَ.
      وطِلْعُ الأَكَمَةِ: ما إِذا عَلَوْتَه منها رأَيت ما حولها.
      ونخلة مُطَّلِعةٌ: مُشْرِفةٌ على ما حولها طالتِ النخيلَ وكانت أَطول من سائرها.
      والطَّلْعُ: نَوْرُ النخلة ما دامِ في الكافُور، الواحدة طَلْعةٌ.
      وطَلَعَ النخلُ طُلوعاً وأَطْلَعَ وطَلَّعَ: أَخرَج طَلْعَه.
      وأَطْلَعَ النخلُ الطَّلْعَ إِطْلاعاً وطَلَعَ الطَّلْعُ يَطْلُعُ طُلُوعاً، وطَلْعُه: كُفُرّاه قبل أَن ينشقّ عن الغَرِيضِ، والغَرِيضُ يسمى طَلْعاً أَيضاً.
      وحكى ابن الأَعرابي عن المفضل الضبّيّ أَنه، قال: ثلاثة تُؤْكَلُ فلا تُسْمِنُ: وذلك الجُمَّارُ والطَّلْعُ والكَمْأَةُ؛ أَراد بالطَّلْع الغَرِيض الذي ينشقّ عنه الكافور، وهو أَوَّلُ ما يُرَى من عِذْقِ النخلة.
      وأَطْلَعَ الشجرُ: أَوْرَقَ.
      وأَطْلَعَ الزرعُ: بدا، وفي التهذيب: طَلَعَ الزرعُ إِذا بدأَ يَطْلُع وظهَر نباتُه.
      والطُّلَعاءُ مِثالُ الغُلَواء: القَيْءُ، وقال ابن الأَعرابي: الطَّوْلَعُ الطُّلَعاءُ وهو القيْءُ.
      وأَطْلَعَ الرجلُ إِطْلاعاً: قاءَ.
      وقَوْسٌ طِلاعُ الكَفِّ: يملأُ عَجْسُها الكفّ، وقد تقدم بيت أَوس بن حجر: كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ وهذا طِلاعُ هذا أَي قَدْرُه.
      وما يَسُرُّني به طِلاعُ الأَرض ذهباً، ومنه قول الحسن: لأَنْ أَعْلم أَنِّي بَرِيءٌ من النِّفاقِ أَحَبُّ إِليَّ من طِلاعِ الأَرض ذهباً.
      وهو بِطَلْعِ الوادِي وطِلْعِ الوادي، بالفتح والكسر، أَي ناحيته، أُجري مجرى وزْنِ الجبل.
      قال الأَزهري: نَظَرْتُ طَلْعَ الوادي وطِلْعَ الوادي، بغير الباء، وكذا الاطِّلاعُ النَّجاةُ، عن كراع.
      وأَطْلَعَتِ السماءُ بمعنى أَقْلَعَتْ.
      والمُطَّلَعُ: المَأْتى.
      ويقال: ما لهذا الأَمر مُطَّلَعٌ ولا مُطْلَعٌ أَي ما له وجه ولا مَأْتًى يُؤْتى إِليه.
      ويقال: أَين مُطَّلَعُ هذا الأَمر أَي مَأْتاه، وهو موضع الاطِّلاعِ من إِشْرافٍ إِلى انْحِدارٍ.
      وفي حديث عمر أَنه، قال عند موته: لو أَنَّ لي ما في الأَرض جميعاً لافْتَدَيْتُ به من هَوْلِ المُطَّلَعِ؛ يريد به الموقف يوم القيامة أَو ما يُشْرِفُ عليه من أَمر الآخرة عَقِيبَ الموت، فشبه بالمُطَّلَعِ الذي يُشْرَفُ عليه من موضع عالٍ.
      قال الأَصمعي: وقد يكون المُطَّلَعُ المَصْعَدَ من أَسفل إِلى المكان المشرف، قال: وهو من الأَضداد.
      وفي الحديث في ذكر القرآن: لكل حرْف حَدٌّ ولكل حدٍّ مُطَّلَعٌ أَي لكل حدٍّ مَصْعَدٌ يصعد إِليه من معرفة علمه.
      والمُطَّلَعُ: مكان الاطِّلاعِ من موضع عال.
      يقال: مُطَّلَعُ هذا الجبل من مكان كذا أَي مأْتاه ومَصْعَدُه؛ وأَنشد أَبو زيد (* قوله« وأنشد أبو زيد إلخ» لعل الأنسب جعل هذا الشاهد موضع الذي بعده وهو ما أنشده ابن بري وجعل ما أنشده ابن بري موضعه): ما سُدَّ من مَطْلَعٍ ضاقَت ثَنِيَّتُه،إِلاَّ وَجَدْت سَواءَ الضِّيقِ مُطَّلَعا وقيل: معناه أَنَّ لكل حدٍّ مُنْتَهكاً يَنْتَهِكُه مُرْتَكِبُه أَي أَنَّ الله لم يحرِّم حُرْمةً إِلاَّ علم أَنْ سَيَطْلُعُها مُسْتَطْلِعٌ، قال: ويجوز أَن يكون لكل حدٍّ مَطْلَعٌ بوزن مَصْعَدٍ ومعناه؛ وأَنشد ابن بري لجرير: إني، إِذا مُضَرٌ عليَّ تحَدَّبَتْ،لاقَيْتُ مُطَّلَعَ الجبالِ وُعُور؟

      ‏قال الليث: والطِّلاعُ هو الاطِّلاعُ نفسُه في قول حميد بن ثور: فكانَ طِلاعاً مِنْ خَصاصٍ ورُقْبةً،بأَعْيُنِ أَعْداءٍ، وطَرْفاً مُقَسَّم؟

      ‏قال الأَزهري: وكان طِلاعاً أَي مُطالَعةً.
      يقال: طالَعْتُه طِلاعاً ومُطالَعةً، قال: وهو أَحسن من أَن تجعله اطِّلاعاً لأَنه القياس في العربية.
      وقول الله عز وجل: نارُ اللهِ المُوقَدةُ التي تَطَّلِع على الأَفْئِدةِ؛
      ، قال الفراءُ: يَبْلُغُ أَلَمُها الأَفئدة، قال: والاطِّلاعُ والبُلوغُ قد يكونان بمعنى واحد، والعرب تقول: متى طَلَعْتَ أَرْضنا أَي متى بَلَغْت أَرضنا، وقوله تطَّلع على الأَفئدة، تُوفي عليها فَتُحْرِقُها من اطَّلعت إِذا أَشرفت؛ قال الأَزهري: وقول الفراء أَحب إِليَّ، قال: وإِليه ذهب الزجاج.
      ويقال: عافى الله رجلاً لم يَتَطَلَّعْ في فِيكَ أَي لم يتعقَّب كلامك.
      أَبو عمرو: من أَسماء الحية الطِّلْعُ والطِّلُّ.
      وأَطْلَعْتُ إِليه مَعْروفاً: مثل أَزْلَلْتُ.
      ويقال: أَطْلَعَني فُلان وأَرْهَقَني وأَذْلَقَني وأَقْحَمَني أَي أَعْجَلَني.
      وطُوَيْلِعٌ: ماء لبني تميم بالشَّاجِنةِ ناحِيةَ الصَّمَّانِ؛ قال الأَزهري: طُوَيْلِعٌ رَكِيَّةٌ عادِيَّةٌ بناحية الشَّواجِنِ عَذْبةُ الماءِ قريبة الرِّشاءِ؛ قال ضمرة ابن ضمرة: وأَيَّ فَتًى وَدَّعْتُ يومَ طُوَيْلِعٍ،عَشِيَّةَ سَلَّمْنا عليه وسَلَّما (* قوله« وأي فتى إلخ» أنشد ياقوت في معجمه بين هذين البيتين بيتاً وهو: رمى بصدور العيس منحرف الفلا فلم يدر خلق بعدها أين يمما) فَيا جازيَ الفِتْيانِ بالنِّعَمِ اجْزِه بِنُعْماه نُعْمَى، واعْفُ إن كان مُجْرِما"
  2. مُضاعِف متطلّع للمستقبل (المعجم مالية)
    • نسبة سعر السهم إلى الربح التي تستند إلى الأرباح الآجلة أي المتوقّعة لا على أرباح الفترات السابقة ، وتعني بالانجليزية: forward-looking multiple


  3. طعن (المعجم لسان العرب)
    • "طَعَنه بالرُّمْحِ يَطْعُنه ويَطْعَنُه طَعْناً، فهو مَطْعُون وطَعِينٌ، من قوم طُعَْنٍ: وخَزَه بحربة ونحوها، الجمع عن أَبي زيد ولم يقل طَعْنى.
      والطَّعْنة: أَثر الطَّعْنِ؛ وقول الهذلي: فإِنَّ ابنَ عَبْسٍ، قد عَلِمْتُمْ مكانه،أَذاعَ به ضَرْبٌ وطَعْنٌ جَوائِفُ الطَّعْنُ ههنا: جمع طَعْنة بدليل قوله جوائف.
      ورجل مِطْعَنٌ ومِطْعانٌ: كثير الطَّعْنِ للعَدُوِّ، وهم مطاعينُ؛

      قال: مَطاعِينُ في الهَيْجا مَكاشِيفُ للدُّجَى،إذا اغْبَرَّ آفاقُ السماء من القَرْصِ.
      وطاعَنه مُطاعَنةً وطِعاناً؛

      قال: كأَنه وَجْهُ تَرُكِيَّيْنِ قد غَضِبا،مُسْتَهْدِفٌ لطِعَان فيه تَذْبِيبُ وتَطَاعَنَ القومُ في الحروب تَطَاعُناً وطِعِنَّاناً، الأَخيرة نادرة،واطَّعَنُوا على افْتَعَلوا، أَبدلت تاء اطْتَعَنَ طاء البتةَ ثم أَدغمتها.
      قال الأَزهري: التَّفاعلُ والافتعال لا يكاد يكون إلا بالاشتراك من الفاعلين منه مثل التَّخَاصم والاخْتِصام والتَّعاوُرِ والاعْتِوارِ.
      ورجل طِعِّينٌ: حاذق بالطِّعَانِ في الحرب.
      وطَعَنَه بلسانه وطَعَنَ عليه يَطْعُنُ ويَطَعَنُ طَعْناً وطَعَنَاناً: ثَلَبَهُ، على المَثَل، وقيل: الطَّعْن بالرمح، والطَّعَنَانُ بالقول؛ قال أَبو زُبيد: وأَبى المُظْهِرُ العَدَاوةِ إلا طَعَناناً، وقولَ ما لا يقال (* قوله «وأبى المظهر إلخ» كذا في الأصل والجوهري والمحكم، والذي في التهذيب: وأبى الكاشحون يا هند إلا * طعناناً وقول ما لا يقال.) ففرَق بين المصدرين، وغير الليث لم يَفْرِقْ بينهما، وأَجاز للشاعر طَعَناناً في البيت لأَنه أَراد أَنهم طَعَنُوا فأَكْثَرُوا فيه وتطاوَل ذلك منهم، وفَعَلانٌ يجيء في مصادر ما يُتَطَاوَلُ فيه ويُتَمادَى ويكون مناسباً للمَيْل والجَوْر؛ قال الليث: والعين من يَطْعُنُ مضمومة.
      قال: وبعضهم يقول يَطْعُن بالرمح، ويَطْعَن بالقول، ففرق بينهما، ثم، قال الليث: وكلاهما يَطْعَُنُ؛ وقال الكسائي: لم أَسمع أَحداً من العرب يقول يَطْعَنُ بالرمح ولا في الحَسَب إنما سمعت يَطْعُن، وقال الفراء: سمعت أَنا يَطْعَنُ بالرمح، ورجل طَعَّانٌ بالقول.
      وفي الحديث: لا يكون المؤمنُ طَعَّاناً أعي وَقَّاعاً في أَعراض الناس بالذم والغيبة ونحوهما، وهو فَعَّال من طَعَن فيه وعليه بالقول يَطْعَن، بالفتح والضم، إذا عابه، ومنه الطَّعْنُ في النَّسَب؛ ومنه حديث رَجَاء بن حَيْوَة: لا تُحَدِّثْنا عن مُتَهارِتٍ ولا طَعَّانٍ.
      وطَعَنَ في المفازة ونحوها يَطْعُن: مضى فيها وأَمْعَنَ،وقيل: ويَطْعَنُ أَيضاً ذهب ومضى؛ قال دِرْهَمُ بن زيد الأَنصاري: وأَطْعَنُ بالقَوْمِ شَطْرَ الملُو كِ، حتى إذا خَفَقَ المِجْدَحُ،أَمَرْتُ صحابي بأَن يَنْزِلُوا،فباتُوا قليلاً، وقد أَصْبَحُوا.
      قال ابن بري: ورواه القالي وأَظْعَنُ، بالظاء المعجمة؛ وقال حميد‎ ‎بن‎ ثور: وطَعْني إليك الليلَ حِضْنَيْه إنني لِتِلك، إذا هابَ الهِدَانُ، فَعُولُ.
      قال أَبو عبيدة: أَراد وطَعْني حِضْنَيِ الليل إليك.
      قال ابن بري: ويقال طَعَنَ في جنازته إذا أَشرف على الموت؛ قال الشاعر: ويْلُ أمِّ قومٍ طَعَنْتُم في جَنازَتِهم، بني كِلابٍ، غَدَاةَ الرَّوْعِ والرَّهَقِ ‏

      ويروى: ‏والرَّهَب أَي عملتم لهم في شبيه بالموت وفي حديث علي، كرم الله وجهه: والله لوَدَّ معاويةُ أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرَمةٍ إلا طَعَنَ في نَيْطِه؛ يقال: طَعَنَ في نَيْطِه أَي في جنازته.
      ومن ابتدأَ بشيء أَو دخله فقد طَعَنَ فيه، ويروى طُعِنَ، على ما لم يسم فاعله؛ والنَّيْطُ: نِياطُ القَلْبِ وهو عِلاقَتُه.
      وطَعَن الليلَ: سار فيه، كله في المثل.
      قال الأَزهري: وطَعَنَ غُصْنٌ من أَغصان هذه الشجرة في دار فلان إذا مال فيها شاخصاً؛

      وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْنٍ يعاتب قومه: وكنتم كأُمٍّ لَبَّةٍ طَعَنَ ابْنُها إليها، فما دَرَّتْ عليه بساعِدِ.
      قال: طَعَنَ ابنُها إليها أَي نَهَضَ إليها وشَخَص برأْسه إلى ثديها كما يَطْعَنُ الحائطُ في دار فلان إذا شَخَص فيها، وقد روي هذا البيت ظَعَنَ، بالظاء، وقد ذكرناه في ترجمة سعد.
      ويقال: طَعَنَتِ المرأَة في الحيضة الثالثة أَي دخلت.
      وقال بعضهم: الطَّعْنُ الدخولُ في الشيءِ.
      وفي الحديث: كان إذا خُطِبَ إليه بعضُ بناته أَتى الخِدْرَ فقال: إن فلاناً يذكر فلانة، فإِن طَعَنَتْ في الخِدْرِ لم يُزَوِّجْها؛ قال ابن الأَثير: أَي طَعَنَتْ بإِصبعها ويدها على السِّتْرِ المَرْخِيِّ على الخِدْرِ، وقيل: طَعَنَتْ فيه أَي دخلته، وقد ذكر في الراءِ؛ ومنه الحديث: أَنه طَعَنَ بإِصبعه في بَطْنِه أَي ضربه برأْسها.
      وطَعَن فلانٌ في السِّنِّ يَطْعُنُ،بالضم، طَعْناً إذا شَخَص فيها.
      والفرس يَطْعُنُ في العِنانِ إذا مَدَّه وتَبَسَّط في السير؛ قال لبيد: تَرْقى وتَطْعُنُ في العِنانِ وتَنْتَحي وِرْدَ الحَمامةِ، إذْ أَجَدَّ حَمامُها أَي كوِرْدِ الحَمامة، والفراء يجيز الفتح في جميع ذلك والطاعُون: داء معروف، والجمع الطَّواعِينُ.
      وطُعِنَ الرجلُ والبعير، فهو مَطْعون وطَعِين: أَصابه الطاعُون.
      وفي الحديث: نزلتُ على أَبي هاشم ابن عُتْبة وهو طَعين.
      وفي الحديث: فَنَاءُ أُمتي بالطَّعْنِ والطاعُون؛ الطَّعْنُ: القتل بالرماح، والطَّاعُون: المرض العام والوَباء الذي يَفْسُد له الهواء فتفسد به الأَمْزِجة والأَبدان؛ أَراد أَن الغالب على فَناء الأُمة بالفتن التي تُسْفَك فيها الدِّماءُ وبالوباء.
      "
  4. طعَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طعَنَ / طعَنَ على / طعَنَ في يَطعَن ويطعُن ، طَعْنًا وطَعَنَانًا ، فهو طاعِن ، والمفعول مطعون وطعين :-
      • طعَنه بالرُّمح ونحوه وخزه به، ضربه بغرض القتل :-طعَنه بسكين، - طعَن عدوَّه بالخنجر:-
      • طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام.
      • طعَن على الرجل/ طعَن في الرجل: عابه وقبّحه، قدَح فيه :-طعَن في سمعته بين الناس، - طعَن في الانتخاب بالتزوير، - {وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ} :-? طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه، - طعَنه في ظَهْره/ طعَنه من الخلف: غدر به، خانه.
      • طعَن في السنِّ: هرِم وكبُر، شاخ، تقدَّم في العمر.
      • طعَن في الأمر: اعترض عليه، أثار الشبهات حوله، شكَّك فيه :-يطعَن في صحة العقد.
  5. طعن (المعجم مختار الصحاح)
    • ط ع ن: طَعَنهُ بالرمح و طَعَنَ في السن كلاهما من باب نصر وطعن فيه أي قدح من باب نصر و طَعَنَاناً أيضا بفتح العين كذا في الصحاح وفيه أيضا والفرَّاء يجيز فتح العين من يطعن في الكل وقال الأزهري في التهذيب الطَّعنان قول الليث وأما غيره فمصدر الكل عنده الطعن لا غير وعين المُضارع مضمومة في الكل عند الليث وبعضهم يفتح العين من مضارع الطعن بالقول للفرق بينهما وقال الكسائي لم أسمع في مضارع الكل إلا الضم وقال الفرَّاء سمعت يطعن بالرمح بالفتح وفي الديوان ذكر الطعن بالرمح وباللسان في باب نصر ثم قال في باب قطع و طَعَن يطعن لغة في طعن يطْعن فجعل كل واحد منهما من البابين و المِطْعَانُ الرجل الكثير الطعن للعدو وقوم مَطاعينُ وفي الحديث {لا يكون المؤمن طَعَّاناً} يعني في أعراض الناس و الطَّاعُونُ الموت من الوباء والجمع الطَّوَاعِين
  6. طَعْنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَعْنة :-
      جمع طَعَنات وطَعْنات وطَعْن:
      1 - اسم مرَّة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: :-طعن العدوَّ عدَّة طَعَنات، - أصيب بأوّل طعنة، - ثنّى الطَّعْنة: كرّرها بعد فشل في أداء الضَّربة الأولى في لعبة المبارزة.
      2 - أثر الطَّعن :-لا تزال الطعنة بادية في جنبه، - ما زال للطعنة علامة في صدره:-
      • طعنة نَجْلاء: واسعة نافذة، قاتلة.


  7. طاعنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طاعنَ / طاعنَ في يُطاعِن ، مطاعنةً وطِعَانًا ، فهو مُطاعِن ، والمفعول مُطاعَن :-
      • طاعن المحامي خصمَه طعن كلّ منهما في الآخر.
      • طاعنوا في الحرب: طعَن بعضهم بعضا.
  8. طَعَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَعَنَ فيهِ، وعليهِ بلِسَانِهِ، أَو بقولِهِ طَعَنَ طَعْنًا، وطَعَانًا: ثَلَبَهُ وعَابَهُ، واعترض عليه.
      يقال: طَعَنَ في عِرضه، أَو في رأْيه، أَو في حكمه.
      و طَعَنَ الشيء: دخَل أَو أَخَذَ فيه.
      يقال: طعنت المرأَةُ في الحيضة: دَخلت في أَيامها.
      وطعن غصنُ الشجرة في الدار: مال فيها.
      و طَعَنَ في السِّنِّ: شاخَ وهَرمَ.
      و طَعَنَ في الأرض ونحوها: مَضَى واُمْعَنَ.
      و طَعَنَ الفرسُ ونحوُهُ في عِنَانه: مدَّه وتبسَّط في السَّيْرِ.
      و طَعَنَ الليلَ ونحوَه، أَو فيه: سَرَى، أَو سار فيهِ كلِّهِ.
      و طَعَنَ فلانًا وغيرَهُ بالرُّمْح ونحوه طَعْنًا: وخزه، أو ضربه برأْسه.
  9. طَعْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَعْن :-
      جمع طُعُون (لغير المصدر):
      1 - مصدر طُعِنَ وطعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في.
      2 - (القانون) أن يرفع المحكوم عليه الحكم إلى سلطة عليا طالبًا نقضه لأسباب ترجع إلى القانون لا إلى الوقائع :-تقدّم المحامي بالطعْن في الحكم، - قَبِل القاضي الطعْن، - طعَن في الشاهد: اعترض على شهادة أدلى بها:-
      • لجنة الطّعون النِّيابيّة: هي التي تنظر في ما يقدمه المرشحون الخاسرون من اعتراضات على العمليات الانتخابية.
      3 - (القانون) ادّعاء بعدم شرعيّة صوت انتخابي أو عدم أهليّة مقترع.
      • طعن بطريق النَّقض: (القانون) أن يرفع المحكوم عليه الحكم النهائي إلى محكمة النقض طالبًا نقضه لأسباب ترجع إلى القانون لا إلى الوقائع.
  10. مَطعَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَطعَن :-
      جمع مَطَاعِن:
      1 - اسم مكان من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: :-مطعنُ العدُوِّ صدره.
      2 - مصدر ميميّ من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: طعْن :-لا مطعن على كلامك.
      3 - عَيْب :-كان الشاعرُ الهجَّاء مُولعًا بذكر المطاعن.
  11. المَطْعَن (المعجم المعجم الوسيط)

    • المَطْعَن : الطَّعْنُ.
      و المَطْعَن موضع الطعن.
      و المَطْعَن العَيْب. والجمع : مَطَاعِن.
  12. طَعَنَ (المعجم الغني)
    • [ط ع ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) . طَعَنَ، يَطْعَنُ، مصدر طَعْنٌ، طَعَنَانٌ.
      1. :-طَعَنَ فِيهِ أَوْ عَلَيْهِ بِالكَلاَمِ :- : عَابَهُ.
      2. :-طَعَنَ فِي نَتَائِجِ الانْتِخَابَاتِ :- : اِعْتَرَضَ عَلَيْهَا.
      3. :-طَعَنَ اللَّيْلَ :- : سَارَ فِيهِ كُلَّهُ.
  13. طَعَنَ (المعجم الغني)
    • [ط ع ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). طَعَنَ، يَطْعَنُ، مصدر طَعْنٌ.
      1. :-طَعَنَهُ بِرُمْحٍ :- : وَخَزَهُ بِهِ، غَرَسَهُ فِيهِ.
      2. :-طَعَنَ الشَّيْخُ فِي السِّنِّ :- : شَاخَ، هَرِمَ.
      3. :-طَعَنَ فِي حُكْمِ القَاضِي :- : اِنْتَقَدَ وَنَازَعَ فِيهِ.
      4. :-طَعَنَ فِي الأَرْضِ :- : ذَهَبَ فِيهَا وَبَالَغَ.
      5. :-طَعَنَ الفَرَسُ فِي عِنَانِهِ :- : مَدَّهُ وَتَبَسَّطَ فِي السَّيْرِ.
  14. طَاعَنَ (المعجم الغني)
    • [ط ع ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). طَاعَنْتُ، أُطَاعِنُ، طَاعِنْ، مصدر مُطَاعَنَةٌ، طِعَانٌ. :-طَاعَنَهُ بِرُمْحٍ :- : طَعَنَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ.
  15. مَطْعُونٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ط ع ن]. (مفعول مِن طَعَنَ).
      1. :-مَطْعُونٌ فِي فَخِذِهِ :- : مُصَابٌ بِطَعْنَةٍ فِي ...
      2. :-شَهِيدٌ مَطْعُونٌ :- : مُصَابٌ بِطَعَنَاتِ الأَعْدَاءِ.
      الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ : الْمَطْعُونُ وَالْمَبْطُونُ وَالغَرِيقُ وَصَاحِبُ الهَدْمِ وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللهِ (حديث).
      3. :-كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمَطْعُونِينَ بِالْمَدِينَةِ :-: مِنْ بَيْنِ الْمُصَابِينَ بِدَاءِ الطَّاعُونِ.


  16. تطاعنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطاعنَ يتطاعن ، تَطَاعُنًا ، فهو مُتَطَاعِن :-
      • تطاعن القومُ
      1 - طعَن بعضهم بعضًا بالرماح.
      2 - ذمَّ بعضهم بعضًا.
  17. طَعّان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَعّان :-
      صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: كثير الطَّعن، وقَّاع في أعراض الناس بالذم والغيبة، شتَّام :-كان الجندي طعّانًا في المعركة، - يسخط اللهُ على الطعّان في أعراض الناس، - لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ [حديث] .
  18. طُعِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طُعِنَ يُطعَن ، طَعْنًا ، والمفعول مَطْعون :-
      • طُعِن الرجلُ أصيب بالطاعون :-طُعن كثير من الناسُ في الماضي لكثرة الأوبئة.
  19. طعْن (المعجم الرائد)
    • طعن - يطعن ، طعنا وطعنانا
      1- طعن فيه أو عليه بالكلام : عابه. 2- طعن الليل : سار فيه كله.
  20. مَطعَن (المعجم الرائد)
    • مطعن - ج، مطاعن
      1- مطعن : طعن. 2- مطعن : موضع الطعن. 3- مطعن : عيب.
  21. طَلَعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَلَعَ الكَوْكَبُ والشمسُ، طُلوعاً ومَطْلَعاً ومَطْلِعاً: ظَهَرَ، كأَطْلَعَ، وهما للمَوضِعِ أيضاً،
      ـ طَلَعَ على الأمْرِ طُلوعاً: عَلِمَهُ، كاطَّلَعَهُ، وتَطَلَّعَهُ.
      ـ طَلَعَ فُلانٌ عَلَيْنا: أتَانَا، كاطَّلَعَ،
      طَلَعَ عنْهُمْ: غابَ، ضِدٌّ،
      ـ طَلَعَ سنُّ الصَّبِيِّ: بَدَت شَباتُها،
      ـ طَلَعَ أرضَهُمْ: بَلغَهَا،
      ـ طَلَعَ النَّخْلُ: خَرَجَ طَلْعُهُ، كأَطْلَعَ، وطَلَّعَ،
      ـ طَلَعَ بِلادَهُ: قَصَدَها،
      ـ طَلَعَ الجبَلَ: عَلاهُ، كطَلِعَ.
      ـ حَيَّا اللّهُ طَلْعَتَهُ: رُؤْيَتَهُ، أو وجْهَهُ.
      ـ طالِعُ: السهمُ يَقَعُ وراءَ الهَدَفِ، والهِلالُ.
      ـ رجُلٌ طَلاَّعُ الثَّنايَا والأَنْجُدِ: مُجَرِّبٌ لِلْأُمُورِ، رَكَّابٌ لَها، يَعْلُوها ويَقْهَرُها بِمَعْرِفَتِهِ وتَجَارِبِهِ وجَوْدَةِ رأيِهِ، والذي يَؤُمُّ مَعالِيَ الأُمُورِ.
      ـ طَلْعُ: المقْدارُ، تقولُ: الجَيْشُ طَلْعُ ألْفٍ،
      ـ طَلْعُ من النَّخْلِ: شيءٌ يَخْرُجُ كأنه نَعْلانِ مُطْبَقانِ، والحَمْلُ بينهما مَنْضودٌ، والطَّرَفُ مُحدَّدٌ، أو ما يَبْدُو من ثَمَرَتِهِ في أوَّلِ ظُهُورِها، وقِشْرُه يُسَمَّى: الكُفُرَّى، وما في داخِلِهِ: الإِغْريضُ لبيَاضِهِ،
      ـ طِلْعُ: الاسمُ من الاطِّلاعِ، ومنه: اطَّلِعْ طِلْعَ العَدُوِّ، والمكانُ المُشْرِفُ الذي يُطَّلَعُ منه، والناحِيَةُ، وكلُّ مُطْمَئِّنٍ من الأرضِ أو ذاتِ رَبْوةٍ، والحَيَّةُ.
      ـ أطْلَعْتهُ طِلْعَ أمرِي: أَبْثَثْتُه سِرِّي.
      ـ طِلاعُ الشيءِ: مِلْؤُهُ، ج: طُلْعٌ،
      ـ نَفْسٌ طُلَعَةٌ: تُكْثِرُ التَّطَلُّعَ إلى الشيءِ.
      ـ امرأةٌ طُلَعَةٌ خُبَأَةٌ: تَطْلُعُ مَرَّةً، وتَخْتَبِئُ أُخْرَى.
      ـ طُوَيْلِعٌ: عَلَمٌ، وماءٌ لبني تَميمٍ بناحِيَةِ الصَّمَّانِ، أو رَكيَّةٌ عادِيَّةٌ بناحِيَةِ الشَّواجِنِ، عَذْبَةُ الماءِ، قَريبَةُ الرِّشاءِ.
      ـ طَوْلَعُ والطُّلَعاءُ: القَيْءُ.
      ـ طَليعَةُ الجَيْشِ: من يُبْعَثُ ليَطَّلِعَ طِلْعَ العَدُوِّ، للْوَاحِد والجَميعِ، ج: طَلاِئعُ.
      ـ أطْلَعَ: قَاءَ،
      ـ أطْلَعَ إليه مَعْروفاً: أسْدَى،
      ـ أطْلَعَ الرَّامي: جازَ سَهْمُه من فَوقِ الغَرَضِ،
      ـ أطْلَعَ فلاناً: أعْجَلَهُ،
      ـ أطْلَعَ على سِرِّهِ: أظهَرَهُ.
      ـ نَخْلَةٌ مُطْلِعَةٌ: طالَتِ النَّخِيلَ.
      ـ طَلَّعَ كَيْلَهُ تَطْلِيعاً: مَلأَهُ.
      ـ اطَّلَعَ على باطِنِهِ: ظَهَرَ،
      ـ اطَّلَعَ هذه الأرضَ: بَلَغَها.
      ـ مُطَّلَعُ: المَأْتَى، وموضِعُ الاطِّلاعِ من إشْرافٍ إلى انحِدارٍ، وقولُ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنه: لافْتَدَيْتُ به من هَوْلِ المُطَّلَعِ: تَشْبيهٌ لما يُشْرَفُ عليه من أمْرِ الآخِرَةِ بذلك،
      ـ في الحديثِ: ''مانَزَلَ من القرآنِ آيَةٌ إِلاَّ لَها ظَهْرٌ وبَطْنٌ، ولكُلِّ حَرْفٍ حَدٌّ، ولكلِّ حَدٍّ مُطَّلَع''، أي: مَصْعَدٌ يُصْعَدُ إليه من مَعْرِفَةِ علْمِهِ،
      ـ مُطَّلِعُ: القَوِيُّ العَالي القَاهِرُ.
      ـ طالَعَهُ طِلاعاً ومُطالَعَةً: اطَّلَعَ عليه،
      ـ طالَعَ بالحالِ: عَرَضَها.
      ـ تَطَلَّعَ إلى وُرُودِهِ: اسْتَشْرَفَ،
      ـ تَطَلَّعَ في مَشْيِهِ: زَافَ،
      ـ تَطَلَّعَ المِكْيالُ: امْتَلأَ.
      ـ قَوْلُهُم: عافىَ اللَّهُ مَنْ لَمْ يَتَطَلَّع في فَمِكَ، أي: لَمْ يَتَعَقَّبْ كلامَكَ.
      ـ اسْتَطْلَعَهُ: ذَهَبَ به،
      ـ اسْتَطْلَعَ رَأْيَ فُلانٍ: نَظَرَ ما عِنْدَهُ، وما الذي يَبْرُزُ إليه من أمْرِهِ،
      ـ قولُهُ تَعالى: {هَلْ أنْتُمْ مُطَّلِعونَ فاطَّلَعَ}، أي: هَلْ أنْتُمْ تُحِبُّونَ أنْ تَطَّلِعُوا فَتَعْلَمُوا أيْنَ مَنْزِلَتُكُم من مَنْزِلَةِ الجَهَنَّمِيِّينَ، فاطَّلَعَ المُسْلِمُ فَرَأى قَرينهُ في سَواءِ الجَحيمِ،
      ـ قَرَأ جَماعاتٌ: {مُطْلِعُونَ}، كمُحْسِنُونَ، {فأُطْلِعَ}.
  22. طعن على الرجل/ طعن في الرجل (المعجم عربي عامة)
    • عابه وقبّحه، قدَح فيه :-طعَن في سمعته بين الناس- طعَن في الانتخاب بالتزوير- {وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ} :-? طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه
  23. طلع (المعجم مختار الصحاح)
    • ط ل ع: طَلَعَتِ الشمس والكوكب من باب دخل و مَطْلَعا أيضا بكسر اللام وفتحها و المَطْلَعُ أيضا بفتح اللام وكسرها موضع طلوعها و طَلِعَ الجبل بالكسر طُلُوعاً علاه وفي الحديث {لا يهيدنكم الطالِعُ} يعني الفجر الكاذب قلت أي لا تكثروا له فتمتنعواعن الأكل والشرب و اطَّلَعَ على باطن أمره وهو افتعل و طالَعَهُ بكتبه و طالَع الشيء أي اطلع عليه و تَطَّلع إلى ورود كتابه الطَّلْعةُ الرؤية قلت ومنه قولهم أنا مشتاق إلى طلعتك و الطَّلْعُ طلع النخلة و أطْلَعَ النخل أخرج طَلْعَهُ و أطْلَعهُ على سره و استطْلَع رأيه و المُطَّلَعُ المأتى يُقال أين مُطَّلع هذا الأمر أي مأتاه وهو أيضا موضع الاطِّلاعِ من إشراف إلى انحدار وفي الحديث {من هول المُطَّلع} شبَّه ما أشرف عليه من أمر الآخرة بذلك و طُوَيْلِعٌ لبني تميم
  24. الطَّعْنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّعْنَة : المرَّةُ من الطعن.
      و الطَّعْنَة أَثر الطعْن.
  25. تَطَاعَنَ (المعجم الغني)
    • [ط ع ن]. (فعل: خماسي لازم). تَطَاعَنَ، يَتَطَاعَنُ، مصدر تَطَاعُنٌ. :-تَطَاعَنَ الْمُتَقَاتِلُونَ :- : طَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: