وصف و معنى و تعريف كلمة وتطهرانها:


وتطهرانها: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و طاء (ط) و هاء (ه) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتطهرانها في معاجم اللغة العربية:



وتطهرانها

جذر [طهر]



معنى وتطهرانها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَهَرَ** \- [ط هـ ر]. (ف: ثلا. متعد).** طَهَرْتُ**،** أَطْهَرُ**،** اِطْهَرْ**، مص. طَهْرٌ. 1. "طَهَرَ الثَّوْبَ" : أَزَالَ وَسَخَهُ. 2. "طَهَرَ الشَّيْءَ" : أَبْعَدَهُ.


معجم الغني
**طَهَّرَ** \- [ط هـ ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** طَهَّرْتُ**،** أُطَهِّرُ**،** طَهِّرْ**، مص. تَطْهِيرٌ. 1. "طَهَّرَ ثِيَابَهُ مِنَ النَّجَاسَةِ" : غَسَلَهَا بِالْمَاءِ وَالصَّابُونِ. ![المدثر آية 4]** وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ!** . (قرآن). 2. "طَهَّرَهُ بِالْمَاءِ" : غَسَلَهُ. 3. "طَهَّرَهُ مِنْ كُلِّ رِجْسٍ": جَعَلَهُ طَاهِراً. 4. "طَهَّرَ الطَّبِيبُ الْجُرْحَ" : قَضَى عَلَى جَرَاثِيمِهِ بِالأَدْوِيَةِ. 5. "طَهَّرَ الْمُدِيرُ الإِدَارَةَ مِنْ كُلِّ العَنَاصِرِ الفَاسِدَةِ" : أَبْعَدَهُمْ، أَزَالَهُمْ. 6. "طَهَّرَ ابْنَهُ" : خَتَنَهُ.
معجم الغني

**طَهُرَ** \- [ط هـ ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طَهُرْتُ**،** أَطْهُرُ**،** اُطْهُرْ**، مص. طُهْرٌ، طَهَارَةٌ. 1. "طَهُرَ الْجِسْمُ" : نَقِيَ، سَلِمَ مِنَ النَّجَاسَةِ وَالأَوْسَاخِ وَالأَدْرَانِ. "طَهُرَ البَيْتُ". 2. "طَهُرَتِ الْمَرأَةُ مِنَ الْحَيْضِ" : اِنْقَطَعَ عَنْهَا دَمُهُ.
معجم الغني
**طُهْرٌ** \- [ط هـ ر]. (مص. طَهُرَ). "ثَوْبٌ طُهْرٌ" : خَالٍ مِنْ كُلِّ نَجَاسَةٍ وَدَنَسٍ. "مَكَانٌ طُهْرٌ لأَدَاءِ الصَّلاَةِ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
I طاهر [مفرد]: ج طاهرون وأَطْهار وطهَارَى (على غير قياس)، مؤ طاهرة، ج مؤ طاهرات وطَواهرُ: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طهَرَ وطهُرَ| طاهر الذَّيْل/ طاهر العرض/ طاهر الثِّياب: مستقيم السلوك، حَسَن الخُلُق، نزيه شريف- طاهر اليدين: شريف. 2- (طب) خالٍ من الجراثيم المعدية والوبائيّة. II طاهرَ يطاهر، مطاهرةً، فهو مُطاهِر، والمفعول مُطاهَر • طاهر المولودَ: ختَنه، قطَع الجلدة الزائدة في عضو التذكير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطهرَ يُطهر، إطهارًا، فهو مُطْهِر، والمفعول مُطْهَر • أطهر الشَّخصَ: 1- نظَّفه، نقّاه من النجاسة "{وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَأَطْهِرُوا} [ق]". 2- نزّهه عن النقائص وحماه من الدَّنس والكفر "{خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطْهِرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا} [ق]".


معجم اللغة العربية المعاصرة
اطَّهَّرَ يطَّهَّر، فهو مُطَّهِّر • اطَّهَّر الرَّجلُ: تطهّر، اغتسل "{وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطهَّرَ يتطهَّر، تطهُّرًا، فهو مُتَطهِّر • تطهَّرَ الفَتَى:

1- طهُر، تنزَّه عن الأدناس وكفَّ عن الإثم "تطهّر بالأعمال الصالحة/ بالندم- {إِنَّ اللهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ}". 2- اغتسل، غسَل جميعَ أجزاء البدن "{فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللهُ}". • تطهَّر الثَّوبُ: طهُر، خلا من النجاسة والدنس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَطهِير [مفرد]: 1- مصدر طهَّرَ. 2- إزالة الفساد بإزالة أسبابه ورجاله "عمليات التطهير جارية في كافَّة مؤسَّسات الدولة- تطهير آخر جيوب الفساد". 3- (طب) تدمير الكائنات الحية العضوية المجهرية المسبّبة للمرض لمنع الالتهاب بالعقاقير المبيدة.


المعجم الوسيط
ـُ طُهْراً، وطَهارة: نقي من النجاسة والدنس. وـ برئ من كل ما يشين. وـ الحائضُ أو النفساءُ: انقطع دمها، أو اغتسلت من الحيض وغيره.( طَهَّرَ ) الشيءَ بالماء وغيره: جعله طاهراً. وـ برَّأه ونزَّهه من العيوب وغيرها. وـ المولودَ: ختنه. وـ القناةَ أو الترعة: أخرج ما رسب بها من الغِرين. ( محدثة ). وـ الجسمَ ونحوه ( في الطب ): أخلاه من الجراثيم بالعقاقير المبيدة. ( مج ).( اطَّهَرَ ): تطَهَّر.( تَطَهَّرَ ): مطاوع طهَّره. وـ طهُر.( الطَّاهِر ): النقيّ، يقال: فلان طاهرُ الثوب أو الذيل أو العرض: بريء من العيوب نزيه شريف. ( ج ) أطهار، وطهارى ( على غير قياس ). قال امرؤ القيس: ثيابُ بني عوفٍ طَهارى نقيةٌ وأوجُهُهم عندَ المشاهدِ غُرَّانُ. وـ من الماء: الصالح للتطهر به. وـ من النساء: الخالية من الحيض وغيره. ويقال: لها أيضاً: طاهرة. ( ج ) طواهر.( الطَّهَارَة ): التطهر بالماء ونحوه. وـ التطهير. والطهارة ضربان: جسمانية ونفسانية.( الطُّهَارَة ): فضْلة ما تطهرت به.( الطِّهَارَة ): حرفة من يطهر الأولاد.( الطُّهْر ): الخلوّ من النجاسة والحيض وغيره. ( ج ) أطهار. والأطهار: أيام طهر المرأة.( الطَّهِر ): الطاهر. ويقال: رجل طَهِر الخلق. ( ج ) أطهار.( الطَّهُور ): الطاهر في نفسه المُطَهِّر لغيره. وفي التنزيل العزيز: {وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء طَهُورًا}. ولا عكس. وـ اسم لكل ما يتطهر به من ماء ونحوه. وـ كل ماء نظيف.( الطَّهُوريَّة ): الطهارة البالغة.( المَطْهَر ): ( عند النصارى ): مكان تُطهَّر فيه النفس بعد الموت بعذاب موقوت.( المِطْهَرَة ): ما يُتطهَّر به. وـ كل إناء يُتطهر منه، كالإبريق والسطل والركوة وغيرها. ( ج ) مطاهر.( المَطْهَرَة ): المِطهَرَة. وـ ما يحمل على الطهر. وفي الحديث: ( السواك مطهرة للفم ).( المُطَهِّر ): ( في الطب ): مادة تقف التعفُّن أو التخمر أو التقيح. ( مج ).
مختار الصحاح
ط ه ر : طَهُرَ الشيء بفتح الهاء وضمها يطْهُر بالضم طَهَارةً فيهما والاسم الطُّهْرُ بالضم و طَهَّرهُ تطْهِيراً و تَطَهَّر بالماء وهم قوم يتطهرون أي يتنزهون من الأدناس ورجل طَاهِرُ الثياب أي مُنزَّه وثياب طَهَارَى بوزن حيارى على غير قياس كأنه جمع طهران و الطُّهْرُ بالضم ضد الحيض والمرأة طاهِرٌ من الحيض و طَاهِرَةٌ من النجاسة ومن العيوب و الطَّهُورُ بفتح الطاء ما يُتطهر به كالفطور والسحور والوقود قال الله تعالى { وأنزلنا من السماء ماء طهورا } قلت ونقل المُطرزي في المغرب أن الطَّهُور بالفتح مصدر بمعنى التطهُّر واسم لما يُتطهر به وصفة في قوله تعالى { وأنزلنا من السماء ماء طهورا } و المَطْهَرَةُ بفتح الميم وكسرها الإداوة والفتح أعلى والجمع المَطَاهِرُ ويقال السواك مَطْهَرَةٌ للفم بوزن متربة
الصحاح في اللغة
طَهَرَ الشيء وطَهُرَ أيضاً بالضم، طَهارَةً فيهما. والاسم الطُهْرُ. وطَهَّرْتُهُ أنا تَطْهيراً. وتَطَّهَّرْتُ بالماء، وهم قوم يَتَطَهَّرونَ، أي يتنزَّهون عن الأدناس. ورجلٌ طاهِر الثياب، أي متنزِّه. وثيابٌ طَهارى، على غير قياسٍ، كأنَّهم جمعوا طَهْرانَ. قال الشاعر: ثيابُ بني عَوفٍ طَهارى نَقيَّةٌ   وأوجُهُم بيضُ المسافر غُرَّانُ والطُهْرُ: نقيض الحَيض. والمرأة طاهِرٌ من الحَيض، وطاهِرَةٌ من النَجاسة ومن العيوب. والطَهورُ: ما يُتَطَهَّرُ به. قال الله تعالى: "وأنزلنا من السماءِ ماءً طهوراً". والمُطْهَرَةُ والمِطْهَرَةُ: الإدواة، والفتح أعلى، والجمع المَطاهِرُ. ويقال: السواك مَطْهَرَةٌ للفَم.
تاج العروس

الطُّهْرُ بالضّمِّ : نَقِيضُ النَّجَاسَةِ كالطَّهَارَةِ بالفَتْح . طَهرَ كنَصَرَ وكَرُمَ طُهْراً وطَهَارَةً المصدَرَانِ عن سِيبَوَيْه . وفي الصّحاح : طَهَرَ وطَهُرَ بالضمّ طَهَارةً فيهما فهُوَ طَاهِرٌ وطَهِرٌ ككَتِفٍ الأخيرُ عن ابنِ الأعرابِيّ وانشد :

أضَعْتُ المالَ للأَحْسَابِ حَتَّى ... خَرَجْتُ مُبَرَّأً طَهِرَ الثِّيابِ قال ابنُ جِنَّي : جاءَ طاهِرٌ على طَهُرَ كما جاءَ شاعرٌ على شَعُرَ ثم استَغْنَوْا بفاعِلٍ عن فَعيلٍ وهو في اَنْفُسِهم وعلى بالٍ من تَصَوُّرِهِمِ يَدُلُّك على ذلك تكسيرُهم شاعِراً على شُعَرَاءَ لَمَّا كان فاعِلٌ هنا واقِعاً موقع فَعيلٍ كُسِّرَ تَكْسيرَه ليكون ذلك أمارةً ودَليلاً على إرادتِه وأنّه مُغْنٍ عنه وبَدَلٌ منه . قالَ ابنُ سيِدَه : قال أبو الحَسَن : ليس كما ذكرَ لأنّ طَهِيراً قد جاءَ في سِعْر أبي ذُؤَيْب قال :

فإنّ بَنِي لِحْيَانَ إمّا ذَكَرْتَهُم ... نَثَاهُمْ إذا أخْنَى الزَّمَانُ طَهِيرُ قال : كذا رواه الأصمعيّ بالطّاءِ ويُرْوَى ظَهِير بالظَّاءِ المعجمة . ج الطَّهِرِ أطْهَارٌ وطَهَارَى الأَخيرةُ نادِرَةٌ وثِيَابٌ طَهَارَى على غَيْرِ قيَاس كأنَّهُم جَمعوا طَهْرَانَ قال امرُؤُ القَيْس :

ثِيَابُ بَنِي عَوْفٍ طَهَارَى نَقِيَّةٌ ... وأوجُهُهُم عندَ المَشاهد غُرَّانُ وجمْعُ الطَّهِرِ طَهِرُونَ ولا يُكسَّرُ . والأطْهَارُ : أيّامُ طُهْرِ المَرْأةِ والطُّهْرُ : نَقِيضُ الحَيْضِ . والمَرْأةُ طاهِرٌ من الحَيْضِ وطاهِرَةٌ من النَّجَاسَةِ ومن العُيُوبِ وفي الثَّاني مَجَاز ورجلُ طاهِرٌ ورِجَالٌ طاهِرُون ونساءٌ طاهِرَاتٌ . وفي المحكم : طَهَرَتْ وطَهِرَتْ وطَهُرَتْ وهي طاهِرٌ قلْت : ونقلَ البَدْرُ القَرَافِيُّ أيضاً تثليثَ الهاءِ عن الأسْنَوِيّ : انْقَطَعَ دَمُها ورأت الطُّهْرَ واغْتَسَلَتْ من الحَيْضِ وغيْرِه والفتح أكثرُ عند ثعلب . وقال ابنُ الأعرَابِيّ : طَهَرَت المرأةُ هو الكلام ويجوز طَهُرَتْ كتَطَهَّرَت قال ابنُ الأعْرَابِيّ : وتطَهَّرَتْ واطَّهَّرَت : اغتَسَلَتْ فإذا انْقَطَع عنها الدَّمُ قيل : طَهُرَت فهي طاهِرٌ بلا هاءٍ وذلك إذا طَهُرَت من المَحيِضِ . وروى الأزهريّ عن أبي العَبّاس أنه قال في قوله عزّ وجلّ " ولا تَقْرَبُوهُنّ حتّى يَطْهُرْنَ فإذا تَطَهَّرْنَ فأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أمَرَكُمُ اللهُ " وقُرِئَ " حَتَّى يَطَّهَّرْنَ قال أبو العباس والقراءة حتى يطهرن لأنّ من قَرَأ " يَطَْهُرْنَ : أراد انقطاع الدم فإذا تطهرن اغْتَسَلْنَ فصيَّر معناهما مختلفاً والوَجْهُ أنْ تكونَ الكَلِمَتَانِ بمعنىً واحدٍ يريدُ بهما جميعاً الغُسْلَ ولا يَحلّ المَسِيسُ إلاّ بالاغْتِسَالِ ويُصَدِّق ذلك قراءَةُ ابنِ مَسْعُود " حَتَّى يَتَطَهَّرْنَ

وقال المصنّف في البَصَائِر : طَهَرَ وطَهُرَ واطَّهَّرَ وتَطَهَّرَ بمعنىً وطَهَرَت المَرْأةُ طُهْراً وطَهَارَةً وطُهُوراً وطَهُوراً وطَهُرَت والفَتْح أقْيَسُ . والطَّهَارَةُ ضَرْبان : جُسْمَانِيَّةٌ ونَفْسَانِيَّة وحُمِلَ عليهمَا أكثَرُ الآيات . وقوله تعالى " وإنْ كُنْتُم جُنُباً فاطَّهَّرُوا " أي استعمِلثوا الماءَ أو ما يَقُوم مَقَامَه . وقال تعالى " ولا تَقْرَبُوهُنَّ حتى يَطْهُرْنَ فإذا تَطَهَّرْنَ " فدلَّ باللّفْظَيْنِ على عَدَمِ جَوازِ وَطْئهنّ إلاّ بعدَ الطّهَارَةِ والتَّطْهيِرِ ويُؤَكّد ذلك قِرَاءَةُ من قَرَأ " حتّى يَطَّهَّرْنَ أي يفْعَلْنَ الطَّهَارَةَ التي هي الغُسْلُ . انتهى

وفي اللسان : وأما قوله تعالى " فيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أن يَتَطَهَّرُوا " فإن معناه الاسْتِنْجاءُ بالماءِ نَزَلتْ في الأنصارِ وكانوا إذا أحْدَثُوا أتْبَعُوا الحِجَارةَ بالماءِ فأثْنَى اللهُ تَعَالى عليهم بذلكَ . وقوله تعالى " ولَهُمْ فيها أزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ " يعني من الحَيْضِ والبَوْلِ والغَائِطِ . قال أبو إسْحَاقَ : معناه أنَّهُنَّ لا يَحْتَجْنَ إلى ما تَحْتاج إليه نِسَاءُ أهْل الدُّنْيَا بعدَ الأكلِ والشُّربِ ولا يَحِضْنَ ولا يَحتَجْنَ إلى ما يُتَطَهَّر به وهنَّ مع ذلك طاهِراتٌ طَهَارةَ الأخْلاقِ والعفّةِ فمُطَهَّرَةٌ تَجْمع الطَّهَارَةَ كلَّهَا لأنّ مُطَهَّرَةً أبلغُ في الكلامِ من طاهِرَةٍوقوله عزَّ وجلَّ " أنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ للطّائِفِينَ والعَاكِفِينَ " قال أبو إسحاق : معناه طَهِّروه من تَعْلِيقِ الأصنام عليه . قلْت : وقيل : المرادُ به الحَثُّ على تَطْهِيرِ القلْبِ لدُخولِ السّكينةِ فيه المَذكورة في قوله " هُوَ الّذِي أنْزَلَ السَّكِينَةَ في قُلُوبِ المُؤْمِنينَ " وقال الأزهريّ : معناه أي طَهِّرَا بَيْتِيَ " يعنِي من المَعَاصي والأَفْعَالِ المُحَرَّمةِ . وقوله تعالى " يَتْلُو صُحُفاً مُطَهَّرَةً " من الأَدْناسِ والباطل . وقوله تعالى " إنَّ الله يُحِبُّ التّوّابِينَ ويُحِبُّ المُتَطَهِّرِينَ " يعني به تَطْهيرَ النَّفْس . وقوله تعالى " ومُطَهِّرُكَ من الَّذيِنَ كَفَرُوا " أَي يُخْرِجُك من جُمْلَتهم ويُنَزَّهُك أَن تَفَعَلَ بفِعْلهم . وقيل في قوله تعالى " لا يَمَسُّه إِلا المُطَهَّرُونَ " يعنِي به تَطْهِيرَ النَّفْسِ أَي أَنَّه لا يَبْلُغُ حَقَائِقَ مَعرِفَتِه إِلا مَن يُطَهِّرُ نَفْسَه من دَرَنِ الفَسَاد والجَهالاتِ والمُخَالفاتِ . وقوله تعالى " أُولئِكَ الذّيِنَ لَمْ يُرِدِ اللهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوَبُهم : أي أَن يَهْدِيَهم . وقوله تعالى " إِنَّهْمْ أُناسٌ يَتَطَهَّرُونَ " قالوا ذلك تَهَكُّماً حيثُ قال " هُنَّ أَطْهَرُ لكمُ " ومعنى أَطْهَرْ لكم : أَحلُّ لَكُم . وطَهَّرَهُ بالماءِ تَطْهِيراً : غَسَله بهِ فهومُطّهّر والاسمُ الطُّهْرَةُ بالضَّمِّ . والمَطْهَرَةُ بالكسرِ والفَتْحِ : إِناٌ يُتَطَهَّرُ بهِ ويُتَوضَّأُ مثل سَطْل أَو رَكوَة . المِطْهَرَةُ : الإدَاَوَةُ على التشبيه بذلك والجَمْع المَطَاهِرُ قال الكُمَيْتُ . يَصف القَطا :

يَحْمِلْنَ قُدّامَ الْجَآ ... جِي في أسَاقٍ كالمَطَاهِرْ قلت : وقَبْلَه :

علق المُوَضَّعَة القَوَا ... ثِمِ بينَ ذي زَغَبٍ وباثِرْكذا قَرأْتُ في كِتاب الحَمَام الهُدَّى تأْليف الحَسَنِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ محمدِ ابنِ يحيَى الكِاتبِ الأْصْبَهَانيّ . وقال الجوهريّ : المِطْهَرَةُ والمَطْهَرَةُ : الإداوَةُ والفَتْحُ أَعلى . الَمِطْهَرَة : بَيْتٌ يُتَطَهَّر فيهِ يَشْمَل الوُضُوءَ والغُسْلَ والاسِتْنجاءَ . والطَّهُورُ بالفتح المَصْدَرُ فيما حكى سِيَوَيهِ من قَولهم : تَطَهَّرْتُ طَهُوراً وتَوَضَّأْتُ وَضُوءًا ومثله : وقَدْتُ وَقُوداً . قد يكونُ الطَّهُورُ : اسم ما يُتَطَهَرُ به كالفَطُورِ والسَّحُورِ والوَجُورِ والسَّعُوطِ . وقد يكون صِفَةً كالرَّسُولِ وعلى ذلك قوله تعالى " وسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً تنبيهاً أَنه بخِلافِ ما ذُكِرَ في قوله " ويُسقَى مِنْ ماءٍ صَديدٍ " قاله المصنّفُ في البَصَائر . الطَّهُورُ : هو الطَّاهرُ في نفْسهِ المُطَهَّرُ لِغَيْرِه . قال الأَزْهَرِيّ : وكل ما قيلَ في قوله عزَّ وجلَّ " وأَنْزَلْنا من السَّمَاءِ ماءً طَهُوراً " فإنّ الطَّهُورَ في اللّغَةِ هو الطّاهِرُ المُطَهِّرُ لأَنه لا يكونُ طَهُوراً إِلا وهو يُتَطَهَّرُ بهِ كالوَضُوءِ : هو الماءُ يُتَوَضَّأُ به والنَّشُوقِ : ما يُسْتَنْشَقُ به والفَطُور : ما يُفْطَر عليه من شَرَاب أَو طَعَام . وسُئِلَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عن ماء البحر فقال : " هُوَ الطَّهُورُ ماؤُه الحِلُّ مَيْتَتُه " أَي المُطَهِّر أَراد أَنه طاهِرٌ يُتَطَهِّرُ به . وقال الشافعيّ رضي الله عنه : كلُّ ماءٍ خلَقَه الله تعالى نازِلاً من السَماءِ أَو نابِعاً من الأَرْضِ من عينٍ في الأَرضِ أَو بحْرٍ لا صَنْعَةَ فيه لآدَمي غير الاسِتقَاءِ ولم يُغيِرْ لَونَه شيءٌ يُخالِطُه ولم يَتَغَيَّيرْ طَعْمُه منه فهو طَهُورٌ كما قال اللهُ تعالى . وما عدا ذلك من ماءِ وَرْدٍ أَو ورَقِ شَجَرٍ أَو ماءٍ يَسيلُ من كَرْمٍ فإنه وإن كَانَ طاهِراً فليس بطَهورٍ . وفي التَّهْذِيب للنَّوَوِيِّ : الطَّهُورُ بالفَتْح : ما يُتَطَهَّرُ بهِ وبالضَّمّ اسمُ الفِعْل هذه الغةُ المشهورةُ وفي أُخرىَ : بالفَتْح فيهما واقتصر عليه جماعاتٌ من كِبارِ أَئّمةِ اللُّغَةِ وحكى صاحِبُ مَطَالِعِ الأنوارِ الضّمَّ فيهما وهو غَرِيبٌ شاذ انتهى . قلْت : وفي الحديث " لا يَقْبَلُ اللهُ صلاةً بغَيرِ طهُورٍ " قال ابنُ الأَثير : الطُّهُورُ بالضَّمّ : التَّطَهُّرُ بالفَتْح : الماءُ الذي يُتَطَهَّرُ به كالوُضُوءِ والوَضُوءِ والسُّحُورِ والسَّحُورِ . قال سيبويِه : والطَّهُورُ بالفَتْح يَقَعُ على الماءِ والمَصْدَرِ معاً قال : فَعَلَي هذا يجوزُ أَن يكُونَ الحديثُ بفتح الطَّاءِ وضَمّها والمراد بهما التَّطَهُّرُ . والماءُ الطَّهُورُ بالفَتْح هو الذي يَرْفعُ الحَدثَ ويُزِيل النَّجِس لأَنّ فَعُولاً من أَبنِيةِ المُبَالَغَةِ فكأَنه تَنَاهَى في الطَّهارِة . والماءُ الطَّهِرُ غيرُ الطَّهُورِ : هو الذي لا يَرْفَعُ الحَدث ولا يُزِيلُ النَّجَسَ كالمُسْتَعْمَلِ في الوُضوءِ والغُسْلِ وفي التَّكْملَة : وما حُكيِ عن ثَعْلَبٍ أَنَّ الطَّهُورَ : ما كانَ طاهِراً في نفسهِ مُطَهِّراً لغيرهِ إِنْ كانَ هذا زيادة بَيَانٍ لِنِهايَتِه في الطَّهَارَةِ فصَوَابٌ حَسَنٌ وإِلا فليسَ فَعُول من التَّفْعِيلِ في شَيْءٍ وقِياسُ هذا على ما هو مُشْتَقٌ من الأَفْعَالِ المُتعدِّيةِ كقَطُوعٍ ومَنُوعٍ غيرُ سَديدٍ . انتهى . وقال المصنِّف في البَصَائرِ : قال أَصحابُ الشافعي : الطَّهُورُ في قوله تعالى " وأَنْزَلْنا من السماءِ ماءً طَهُوراً " بمعنى المُطَهِّر قال بعضَهُم : هذا لا يَصحُّ من حيثُ اللَّفْظُ لأَنّ فَعُولاً لا يُبْنَى من أَفْعَلَ وفَعَّلَ أَجابَ بَعضُهُم أَنّ ذلك اقتَضَى التَّطْهِيرَ من حيثُ المَعْنَى وذلِك أَن الطَّاهِرَ ضَرْبَانِ : ضَرْبٌ لا تتعدّاه الطَّهَارَةُ كطَهَارةِ الثَّوْبٍ فإنه طاهِرٌ غيرُ مُطَّهرٍ بهِ وضَرْبٌ تتعدّاه فيَجْعَلُ غيرَه طاهراً به فوَصَفَ اللهُ الماءَ بأنه طَهُورٌ تَنبيِهاً على هذا المَعْنَى انتهى . قال ابنُ دُرَيْدٍ : يقولون طَهَره كمَنَعَه وطَحَرَه إِذا أَبْعَدَه كما يَقُولون : مَدَحَه ومَدَهَه أَي فالحاءُ فيه بَدَلٌ من الهاَءِ . وطِهْرَانُ بالكسر : ة بأَصْبَهَانَ و : ة أُخرَىبالرَّيَّ على فرسخين منها وإِلى إِحداهُمها نُسِب محمدُ بنِ حَمّاد الطَّهْرانِيّ وابنُه عبدُ الرحمنِ وغيرُهما وقد حَدَّثا . من المَجَاز : التَّطَهُّر : التَّنَزُّهُ . تطَّهَر من الإِثمِ إِذا تَنَزَّهَ . التَّطَهُّر : الكَفُّ عن الإثمِ ومالا يَجْمُلُ . وهو طاهِرُ الأَثوابِ والثِّيَابِ : نَزِهٌ مِنْ مَدَانِي الأَخْلاَقِ وبه فُسرِّ قولهُ تعالى في مُؤمِنِي قَوْمِ لُوطٍ حِكايَةً عن قولهم " إِنّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ " أَي يَتَنَزَّهُون عن إِتيانِ الذّكُور وقيل : يتَنَزّهُون عن أَدْبارِ الرِّجالِ والنِّساءِ . ورَجلٌ طَهِرُ الخُلُقِ وطَاهِرُه والأُنثَى طاهِرَةٌ . وإِنّه لطَاهرُ الثَّيَابِ أَي ليس بذِي دَنَسٍ في الأَخلاقِ قال الله تعالى " وثِيَابَكَ فَطَهِّرُ " قيل : قلْبَك وقيل : نَفْسَك وقيل : معناه لا تكُنْ غادِراً فتُدَنّسَ . ثيابَك قال ابنُ سِيدَه ويُقال للغادِر : دَنِسُ الثِّيابِ وقيل : معناه فَقَصِّرْ فإنّ تَقْصِيرَ الثَّيَابِ طُهْرٌ لأَن الثَّوبَ إّا انْجَرّ عَلى الأَرضِ لم يُؤْمَنْ أَن تُصِيبَه نَجَاسةٌ وقِصَرهُ يُبْعِدُه من النَّجَاسِةِ وقيل : مَعْنَاه عَمَلَك فأَصْلِحْ . ورَوَى عِكْرَمَةُ عن ابنِ عباس في قوله تعالى " وثِيَابَك فَطَهِّرْ " يقول : لا تَلْبَسْ ثيَابَكَ على مَعصِية ولا على فُجُورٍ وكُفْرٍ وأَنشدَ قول غَيلانَ : َّ على فرسخين منها وإِلى إِحداهُمها نُسِب محمدُ بنِ حَمّاد الطَّهْرانِيّ وابنُه عبدُ الرحمنِ وغيرُهما وقد حَدَّثا . من المَجَاز : التَّطَهُّر : التَّنَزُّهُ . تطَّهَر من الإِثمِ إِذا تَنَزَّهَ . التَّطَهُّر : الكَفُّ عن الإثمِ ومالا يَجْمُلُ . وهو طاهِرُ الأَثوابِ والثِّيَابِ : نَزِهٌ مِنْ مَدَانِي الأَخْلاَقِ وبه فُسرِّ قولهُ تعالى في مُؤمِنِي قَوْمِ لُوطٍ حِكايَةً عن قولهم " إِنّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ " أَي يَتَنَزَّهُون عن إِتيانِ الذّكُور وقيل : يتَنَزّهُون عن أَدْبارِ الرِّجالِ والنِّساءِ . ورَجلٌ طَهِرُ الخُلُقِ وطَاهِرُه والأُنثَى طاهِرَةٌ . وإِنّه لطَاهرُ الثَّيَابِ أَي ليس بذِي دَنَسٍ في الأَخلاقِ قال الله تعالى " وثِيَابَكَ فَطَهِّرُ " قيل : قلْبَك وقيل : نَفْسَك وقيل : معناه لا تكُنْ غادِراً فتُدَنّسَ . ثيابَك قال ابنُ سِيدَه ويُقال للغادِر : دَنِسُ الثِّيابِ وقيل : معناه فَقَصِّرْ فإنّ تَقْصِيرَ الثَّيَابِ طُهْرٌ لأَن الثَّوبَ إّا انْجَرّ عَلى الأَرضِ لم يُؤْمَنْ أَن تُصِيبَه نَجَاسةٌ وقِصَرهُ يُبْعِدُه من النَّجَاسِةِ وقيل : مَعْنَاه عَمَلَك فأَصْلِحْ . ورَوَى عِكْرَمَةُ عن ابنِ عباس في قوله تعالى " وثِيَابَك فَطَهِّرْ " يقول : لا تَلْبَسْ ثيَابَكَ على مَعصِية ولا على فُجُورٍ وكُفْرٍ وأَنشدَ قول غَيلانَ :

إنيّ بحَمْدِ اللهِ لا ثَوْبَ غادِرٍ ... لَبِسْتُ ولا منْ خِزْيَةٍ أَتَقَنَّعُ . واطَّهَّرَ اطَّهُّراً أَصْلُه تَطَهَّرَ تَطَهُّراً أُدغِمَت التّاءُ في الطّاءِ واجْتُلبِتَ أَلفُ الوَصْلِ لئلا يُبْتَدَأَ بالساكن فيَمْتَنعَ قاله الصاغانيّ . وكزُبَيْرٍ : أَحْمَدُ بنُ حَسَنِ بنِ إسماعِيلَ بن طُهِيْر المَوْصِلِيُّ المُحَدِّثُ سمِعَ يَحْى الثَّقَفيّ وغيره . ومما يستدرك عليه : عن اللِّحْيَانِيّ أَنّ الشاةَ تَقْذَى عَشْراً ثم تَطْهُر قال ابنُ سِيده . هكذا استعملَ اللِّحْيانِيُّ الطُّهْرَ في الشَّاة وهو طَرِيفٌ جِداً لا أَدْرِي عن العَرَبِ حَكَاهُ أَم هو أَقْدَمَ عليه . والطَّهَارَةُ بالفَتْحِ . اسمٌ يَقُوم مَقَامَ التَّطَهُّرِ بالماءِ : الاسْتِنْجاءُ والوُضُوءُ وبالضَّمّ : فَضْلُ ما تَطَهَّرْتَ به . والسِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ للفَمِ . ومن المَجَاز : التَّوْبَةُ طَهُورٌ للمُذْنِبِ قال اللَّيْثُ : هي التي تَكُونُ بإِقامَة الحُدُودِ نحو الرَّجْمِ وغيرهِ وقد طَهَّرَه الحَدُّ . وقد طَهَّرَ فُلانٌ وَلَدَه إذا أَقامَ سُنةَ خِتانِه والخِتَانُ هو التَّطْهِيرُ لا ما أَحدَثَه النَّصَارَى من صِبْغَةِ الأَولادِ . ووَادِ طُهْرٍ بالضَّمّ : من أَعظَم مَخاليفِ صَنْعَاءَ قال أَحمدُ بن مَوسَى حين رُفِع إِلى صَنْعَاءَ وصارَ إِلى نَقِيلِ السَّود :إِذا طَلَعْنَا نَقِيلَ السّوْدِ لاحَ لَنَا ... مِن أُفْقِ صَنْعَاءَ مُصْطافٌ ومُرتَبَعُ

يا حبَّذَا أَنتِ من صَنْعَاءض من بَلَدٍ ... وحبذَا وَادِياك الطُّهْرُ والضِّلَعُ وسَمَّوا طاهِراً ومُطَهَّراً وطُهَيْراً مصغّراً . وأَحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بن مُطَاهِرٍ بالضّمّ صاحِبُ تارِيخِ طُليْطَلةَ روى عنه عليّ بنُ عبدِ الرحمن بن بقيّ . والحَريمُ الطّاهِريّ : نُسب إِلى بعضِ أَولادِ الأَميرِ طاهِرِ بنِ الحُسَيْنِ وقد نُسب إليه جماعةٌ من المُحَدِّثين أَوردهم الحافِظُ في التَّبْصِيرِ فراجعه . وأَطْهَار : موضعٌ من حائل بين رَمْلَتَين بالقُرْبِ من جُراد . وأَبو الحَسَن عليّ بنُ مُقَلد بن عبدِ الله الأَطْهَرِّ نِسْبة لبابِ الأَطْهَرِ : أَحَد العَلَوٍيِةِ كان حاجِباً له حَدَّثَ

لسان العرب
الطُّهْرُ نقيض الحَيْض والطُّهْر نقيض النجاسة والجمع أَطْهار وقد طَهَر يَطْهُر وطَهُرَ طُهْراً وطَهارةً المصدرانِ عن سيبويه وفي الصحاح طَهَر وطَهُر بالضم طَهارةً فيهما وطَهَّرْته أَنا تطهيراً وتطَهَّرْت بالماء ورجل طاهِر وطَهِرٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَضَعْتُ المالَ للأَحْساب حتى خَرجْت مُبَرّأً طَهِر الثِّيَابِ قال ابن جني جاء طاهِرٌ على طَهُر كما جاء شاعرٌ على شَعُر ثم استغنَوْا بفاعل عن فَعِيل وهو في أَنفسهم وعلى بال من تصورهم يَدُلُّك على ذلك تسكيرُهم شاعراً على شُعَراء لَمّا كان فاعلٌ هنا واقعاً موقع فَعِيل كُسِّر تكسِيرَه ليكون ذلك أَمارةً ودليلاً على إِرادته وأَنه مُغْنٍ عنه وبَدَلٌ منه قال ابن سيده قال أَبو الحسن ليس كما ذكر لأَن طَهِيراً قد جاء في شعر أَبي ذؤيب قال فإِن بني لِحْيان إِمَّا ذكرتهم نَثاهُمْ إِذا أَخْنَى اللِّئامُ طَهِيرُ قال كذا رواه الأَصمعي بالطاء ويروى ظهير بالظاء المعجمة وسيُذكر في موضعه وجمع الطاهرِ أَطْهار وطَهَارَى الأَخيرة نادرة وثيابٌ طَهارَى على غير قياس كأَنهم جمعوا طَهْرانَ قال امرؤ القيس ثِيابُ بني عَوْفٍ طَهارَى نَقِيَّةٌ وأَوْجهُهم عند المَشَاهِد غُرّانُ وجمع الطَّهِر طهِرُونَ ولا يُكسّر والطُّهْر نقيض الحيض والمرأَة طاهِرٌ من الحيض وطاهِرةٌ من النجاسة ومن العُيوبِ ورجلٌ طاهِرٌ ورجال طاهِرُون ونساءٌ طاهِراتٌ ابن سيده طَهَرت المرأَة وطهُرت وطَهِرت اغتسلت من الحيض وغيرِه والفتح أَكثر عند ثعلب واسمُ أَيام طُهْرها ( * هنا بياض في الأصل وبإزائه بالهامش لعله الأَطهار ) وطَهُرت المرأَة وهي طاهرٌ انقطع عنها الدمُ ورأَت الطُّهْر فإِذا اغتسلت قيل تَطَهَّرَت واطَّهَّرت قال الله عز وجل وإِن كنتم جُنُباً فاطَّهَّروا وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه قال في قوله عز وجل ولا تَقْرَبُوهنّ حتى يَطْهُرن فإِذا تَطَهَّرْن فأْتُوهنّ من حيث أَمَرَكم الله وقرئ حتى يَطَّهَّرْن قال أَبو العباس والقراءة يطَّهَّرن لأَن من قرأَ يَطْهُرن أَراد انقطاع الدم فإِذا تَطَهَّرْن اغتسلن فصَيَّر معناهما مختلفاً والوجه أَن تكون الكلمتان بمعنى واحد يُريد بهما جميعاً الغسل ولا يَحِلُّ المَسِيسُ إِلا بالاغتسال ويُصَدِّق ذلك قراءةُ ابن مسعود حتى يَتَطَهَّرْن وقال ابن الأَعرابي طَهَرت المرأَةُ هو الكلام قال ويجوز طَهُرت فإِذا تَطَهَّرْن اغتسلْنَ وقد تَطَهَّرت المرأَةُ واطّهّرت فإِذا انقطع عنها الدم قيل طَهُرت تَطْهُر فهي طاهرٌ بلا هاء وذلك إِذا طَهُرَت من المَحِيض وأَما قوله تعالى فيه رجال يُحِبُّون أَن يَتَطَهَّرُوا فإِن معناه الاستنجاء بالماء نزلت في الأَنصار وكانوا إِذا أَحْدَثوا أَتْبَعُوا الحجارة بالماء فأَثْنَى الله تعالى عليهم بذلك وقوله عز وجل هُنَّ أَطْهَرُ لكم أَي أَحَلُّ لكم وقوله تعالى ولهم فيها أَزواجٌ مُطَهَّرَة يعني من الحيض والبول والغائط قال أَبو إِسحق معناه أَنهنّ لا يَحْتَجْنَ إِلى ما يَحْتاجُ إِليه نِساءُ أَهل الدنيا بعد الأَكل والشرب ولا يَحِضْن ولا يَحْتَجْنَ إِلى ما يُتَطَهَّرُ به وهُنَّ مع ذلك طاهراتٌ طَهارَةَ الأَخْلاقِ والعِفَّة فمُطَهَّرة تَجْمع الطهارةَ كلها لأَن مُطَهَّرة أَبلغ في الكلام من طاهرة وقوله عز وجل أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ للطَّائِفينَ والعاكِفِين قال أَبو إِسحق معناه طَهِّراهُ من تعليق الأَصْنام عليه الأَزهري في قوله تعالى أَن طَهِّرَا بيتي يعني من المعاصي والأَفعال المُحَرَّمة وقوله تعالى يَتْلُو صُحُفاً مُطَهَّرة من الأَدْناس والباطل واستعمل اللحياني الطُّهْرَ في الشاة فقال إِن الشاة تَقْذَى عَشْراً ثم تَطْهُر قال ابن سيده وهذا طَريفٌ جِدّاً لا أَدْرِي عن العرب حكاه أَمْ هو أَقْدَمَ عليه وتَطَهَّرت المرأَة اغتسلت وطَهَّره بالماء غَسَلَه واسمُ الماء الطَّهُور وكلُّ ماء نظيف طَهُورٌ وماء طَهُور أَي يُتَطَهَّرُ به وكلُّ طَهورٍ طاهرٌ وليس كلُّ طاهرٍ طَهوراً قال الأَزهري وكل ما قيل في قوله عز وجل وأَنْزَلْنا من السماء ماءً طهوراً فإِن الطَّهُورَ في اللغة هو الطاهرُ المُطَهِّرُ لأَنه لا يكون طَهوراً إِلا وهو يُتَطهّر به كالوَضُوء هو الماء الذي يُتَوضَّأُ به والنَّشُوق ما يُسْتَنْشق به والفَطُور ما يُفْطَر عليه منْ شراب أَو طعام وسُئِل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ماء البحر فقال هو الطَّهُور ماؤه الحِلُّ مَيْتَتُه أَي المُطَهِّر أَراد أَنه طاهر يُطَهِّر وقال الشافعي رضي الله عنه كلُّ ماء خَلَقَه الله نازلاً من السماء أو نابعاً من عين في الأَرض أَو بحْرٍ لا صَنْعة فيه لآدَميٍّ غير الاسْتِقاء ولم يُغَيِّر لَوْنَه شيءٌ يخالِطُه ولم يتغيّر طعمُه منه فهو طَهُور كما قال الله عز وجل وما عدا ذلك من ماء وَرْدٍ أَو وَرَقٍ شجرٍ أَو ماءٍ يَسيل من كَرْم فإِنه وإِن كان طاهراً فليس بطَهُور وفي الحديث لا يَقْبَلُ اللهُ صلاةً بغير طُهُورٍ قال ابن الأَثير الطُّهور بالضم التطهُّرُ وبالفتح الماءُ الذي يُتَطَهَّرُ به كالوَضُوء والوُضوء والسَّحُور والسُّحُور وقال سيبويه الطَّهور بالفتح يقع على الماء والمَصْدر معاً قال فعلى هذا يجوز أَن يكون الحديث بفتح الطاء وضمها والمراد بهما التطهر والماء الطَّهُور بالفتح هو الذي يَرْفَعُ الحدَث ويُزِيل النَجَسَ لأَن فَعُولاً من أَبنية المُبالَغة فكأَنه تَنَاهى في الطهارة والماءُ الطاهر غير الطَّهُور وهو الذي لا يرفع الحدث ولا يزيل النجس كالمُسْتَعْمَل في الوُضوء والغُسْل والمِطْهَرةُ الإِناءُ الذي يُتَوَضَّأُ به ويُتَطَهَّر به والمِطْهَرةُ الإِداوةُ على التشبيه بذلك والجمع المَطَاهِرُ قال الكميت يصف القطا يَحْمِلْنَ قُدَّامَ الجَآ جِي في أَساقٍ كالمَطاهِرْ وكلُّ إِناء يُتَطَهَّر منه مثل سَطْل أَو رَكْوة فهو مِطْهَرةٌ الجوهري والمَطْهَرَةُ والمِطْهَرة الإِداوةُ والفتح أَعلى والمِطْهَرَةُ البيت الذي يُتَطَهّر فيه والطَّهارةُ اسمٌ يقوم مقام التطهّر بالماء الاستنجاءُ والوُضوءُ والطُّهارةُ فَضْلُ ما تَطَهَّرت به والتَّطَهُّرُ التنزُّه والكَفُّ عن الإِثم وما لا يَجْمُل ورجل طاهرُ الثياب أَي مُنَزَّه ومنه قول الله عز وجل في ذكر قوم لوط وقَوْلِهم في مُؤمِني قومِ لُوطٍ إِنَّهم أُناسٌ يَتَطَهَّرُون أَي يتنزَّهُون عن إِتْيان الذكور وقيل يتنزّهون عن أَدْبار الرجال والنساء قالهُ قوم لوط تهكُّماً والتطَهُّر التنزُّه عما لا يَحِلُّ وهم قوم يَتَطَهَّرون أَي يتنزَّهُون من الأَدناسِ وفي الحديث السِّواكُ مَطْهرةٌ للفم ورجل طَهِرُ الخُلُقِ وطاهرُه والأُنثى طاهرة وإِنه لَطاهرُ الثيابِ أَي ليس بذي دَنَسٍ في الأَخْلاق ويقال فلان طاهر الثِّياب إِذا لم يكن دَنِسَ الأَخْلاق قال امرؤ القيس ثِيابُ بني عَوْفٍ طَهَارَى نَقِيّةٌ وقوله تعالى وثِيابَكَ فَطَهِّرْ معناه وقَلْبَك فَطهِّر وعليه قول عنترة فَشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه ليس الكَريمُ على القَنا بِمُحَرَّمِ أَي قَلْبَه وقيل معنى وثيابك فطهر أَي نَفْسَك وقيل معناه لا تَكُنْ غادِراً فتُدَنِّسَ ثيابَك فإِن الغادر دَنِسُ الثِّياب قال ابن سيده ويقال للغادر دَنِسُ الثياب وقيل معناه وثيابك فقَصِّر فإِن تقصير الثياب طُهْرٌ لأَن الثوب إِذا انْجرَّ على الأَرض لم يُؤْمَنْ أَن تصيبَه نجاسةٌ وقِصَرُه يُبْعِدُه من النجاسة والتَّوْبةُ التي تكون بإِقامة الحدّ كالرَّجْمِ وغيره طَهُورٌ للمُذْنِب وقيل معنى قوله وثيابك فطهِّرْ يقول عَملَك فأَصْلِح وروى عكرمة عن ابن عباس في قوله وثيابك فطهّر يقول لا تَلْبَسْ ثِيابَك على معصية ولا على فجُورٍ وكُفْرٍ وأَنشد قول غيلان إِني بِحَمْد الله لا ثوبَ غادِرٍ لَبِستُ ولا مِنْ خِزْيةٍ أَتَقَنَّع الليث والتوبةُ التي تكون بإِقامة الحُدُود نحو الرَّجْم وغيره طَهُورٌ للمُذنب تُطَهِّرُه تَطْهيراً وقد طَهّرَه الحدُّ وقوله تعالى لا يَمسُّه إِلا المطَهَّرون يعني به الكِتَابَ لا يمسّه إِلا المطهرون عنى به الملائكة وكلُّه على المَثَل وقيل لا يمسُّه في اللوح المحفوظ إِلا الملائكة وقوله عز وجل أُولئك الذين لم يُرِد اللهُ أَن يُطَهِّرَ قُلوبَهم أَي أَن يَهدِيَهم وأَما قوله طَهَرَه إِذا أَبْعَدَه فالهاء فيه بدل من الحاء في طَحَره كما قالوا مدَهَه في معنى مَدَحَه وطهَّر فلانٌ ولَدَه إِذا أَقام سُنَّةَ خِتانه وإِنما سمّاه المسلمون تطهيراً لأَن النصارى لما تركوا سُنَّةَ الخِتانِ غَمَسُوا أَوْلادَهم في ماء صُبِغَ بِصُفْرةٍ يُصَفّرُ لونَ المولود وقالوا هذه طُهْرَةُ أَوْلادِنا التي أُمِرْنا بها فأَنْزل الله تعالى صِبْغةَ الله ومَنْ أَحْسَنُ مِن اللهِ صِبْغةً أَي اتَّبِعُوا دِينَ اللهِ وفِطْرَتَه وأَمْرَه لا صِبْغَةَ النصارى فالخِتانُ هو التطهِيرُ لا ما أَحْدَثَه النصارى من صِبْغَةِ الأَوْلادِ وفي حديث أُم سلمة إِني أُطِيلُ ذَيْلي وأَمْشِي في المكان القَذِر فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم يُطَهِّرُه ما بعده قال ابن الأَثير هو خاص فيما كان يابساً لا يَعْلَقُ بالثوب منه شيء فأَما إِذا كان رَطْباً فلا يَطْهُر إِلا بالغَسْل وقال مالك هو أَن يَطَأَ الأَرضَ القَذِرَة ثم يَطأَ الأَرضَ اليابسةَ النَّظِيفةَ فإِنَّ بعضها يُطَهِّرُ بَعْضاً فأَما النجاسةُ مثل البول ونحوه تُصِيب الثوب أَو بعضَ الجسد فإِن ذلك لا يُطَهَّرُه إِلا الماءُ إِجماعاً قال ابن الأَثير وفي إِسناد هذا الحديث مَقالٌ
الرائد
* طهر يطهر: طهرا. الشيء: أبعده.
الرائد
* طهر يطهر: طهرا وطهارة وطهورا. 1-كان طاهرا. 2-صار طاهرا.
الرائد
* طهر تطهيرا. 1-ه: جعله طاهرا. 2-الصبي: ختنه، قطع قلفته. 3-الجسم: قتل جراثيمه بالأدوية والمبيدات.
الرائد
* طهر. طاهر.
الرائد
* طهر. نقاء، نظافة، خلو من النجاسة، ج أطهار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: