العِيُّ : العَجْزُ عن التعبير اللفظيِّ بما يفيد المعنى المقصود
العِيُّ:عدمُ الاهتداء لوجه المراد
العِيُّ: العجزُ عن أداء المراد
عَيّ : (اسم)
عَيّ : فاعل من عَييَ
عَيَّ : (فعل)
عَيَّ بـ / عَيَّ في عَيِيْتُ ، يَعْيا ، اعْيَ ، عِيًّا وعَياءً ، وهو عَييٌّ والجمع : أعْيِياء وهو عَيّان، وهي عَيّا والجمع : عَيَايَا ، والمفعول مَعِيّ به
عَيَّ بِأَمْرِهِ وَعَنْ أَمْرِهِ :: عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتد لوجه مراده
عُنَّ الرجلُ عُنَّةً: عَجَز عن الجِماع لمرضٍ يصيبه
امرأَةٌ عِنِّينة: لا تشتهي الرجال
عِيّ : (اسم)
عِيّ : مصدر عَيَّ
عيّ : (اسم)
العِيُّ: جهل، شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالُ
,
التَعُّ
ـ التَعُّ، وتَعَّةُ: الاستِرخاءُ، والتَّقَيُّؤُ. ـ تَعْتَعُ: الفَأفاءُ. ـ وَقَعُوا في تَعاتِعَ: أراجِيفَ، وتَخْليطٍ. ـ تَعْتَعَه: تَلْتَلَهُ، وحَرَّكَهُ بعُنْفٍ، أو أكرَهَهُ في الأمرِ حتى قَلِقَ، ـ تَعْتَعَ في الكلامِ: تَرَدَّدَ من حَصَرٍ أو عِيٍّ، كتَتَعْتَعَ، ـ تَعْتَعَ الدابةُ: ارْتَطَمَتْ في الرَّمْلِ.
المعجم: القاموس المحيط
عَنَّ
ـ عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنّاً وعَنَناً وعُنوناً: إذا ظَهَرَ أمامَكَ، واعْتَرَضَ، كاعْتَنَّ، والاسمُ: عَنَنُ. ـ عِنانٌ وعَنُونُ: الدابَّةُ المتقدِّمةُ في السَّيْرِ. ـ مِعَنُّ: من يدخُلُ فيما لا يَعْنِيه، ويَعْرِضُ في كلِّ شيءٍ، وهي: مِعَنَةُ، والخَطيبُ. ـ مَعْنُونُ: المجنونُ. ـ عُناناكَ: قُصاراكَ. ـ عَنينُ: مَن لا يَقْدِرُ على حَبْسِ ريحِ بَطْنِه. ـ عِنِّينُ: مَن لا يأتي النِساءَ عَجْزاً، أو لا يُريدُهُنَّ، والاسْمُ: عَنانةُ، وتَّعْنينُ وعِنِينةُ، وعِنِّينةُ، وتَّعْنِينَةُ. ـ عُنِّنَ عنِ امرأتِهِ، وأُعِنَّ وعُنَّ: حَكَمَ القاضي عليه بذلك، أو مُنِعَ عنها بالسِحْرِ، والاسمُ: عُنَّةُ. ـ عِنانٌ: سَيْرُ اللجام الذي تُمْسَكُ به الدابةُ,ج: أعِنَّةٌ وعُنُنٌ، والمُعارَضَةُ، كالمُعانَّةِ، وحَبْلُ المَتْنِ، ـ عِنانٌ في الشَّرِكَةِ: أن تكونَ في شيءٍ خاصٍّ دونَ سائِرِ مالِهِما، أو هو أن تُعارِضَ رجلاً في الشِراءِ، فتقولَ: أشْرِكْنِي مَعَكَ، وذلك قَبلَ أن يَسْتَوْجِبَ الغَلَقُ، أو هو أن يكونا سواءً في الشَّرِكَةِ، لأَنَّ عِنانَ الدابَّةِ طاقَتانِ مُتساوِيتانِ، وموضع، وامرأةٌ شاعِرةٌ. ـ رجلٌ طَرِفُ العِنانِ: خفيفٌ. ـ أبو عِنانٍ، وحَفْصُ بنُ عِنانٍ: تابِعِيَّانِ. ـ عُنَّةُ: الحظيرةُ من خَشَبٍ ,ج: عُنَنٌ وعِنانٌ، ودِقْدانُ القِدْرِ، والحَبْلُ، ومِخْلافٌ باليمن، ورجلٌ. ـ عَنانٌ: السَّحابُ، أو التي تُمْسِكُ الماءَ، واحِدَتُهُ: عَنانَةُ، ووادٍ بديارِ بنِي عامِرٍ، أعْلاهُ لبَنِي جَعْدَةَ، وأسْفَلُهُ لبَنِي قُشَيْرٍ. ـ أعْنانُ: أطْرافُ الشَّجَرِ، ـ أعْنانُ من الشَّياطِينِ: أخْلاقُها، ـ أعْنانُ من السماءِ: نَواحِيها. ـ عِنانُها: ما بَدا لَكَ منها إذا نَظَرْتَها، ـ عِنانُ من الدَّارِ: جانِبُها. ـ عُنْوانُ الكتابِ وعُنْيانُهُ، وعِنْوانُ وعِنْيانُةُ: سُمِّيَ لأَنَّهُ يَعِنُّ له من ناحِيَتِهِ، وأصْلُه: عُنَّانٌ، وكُلَّمَا اسْتَدْلَلْتَ بشيءٍ يُظْهِرُكَ على غيرِهِ فَعُنْوانٌ له. ـ عَنَّ الكِتابَ وعَنَّنَهُ وعَنْوَنَهُ وعَنَّاهُ: كتَبَ عُنْوانَه. ـ اعْتَنَّ ما عندَهم: أُعْلِمَ بخَبَرِهِم. ـ عَنْعَنَةُ تَميمٍ: إِبْدَالهُم العينَ من الهمزةِ، يَقُولُونَ ''عن'' موضعَ ''أن''. ـ عَنَنْتُ اللجامَ وأعْنَنْتُه وعَنَّنْتُه: جَعَلْتُ له عِناناً. ـ عَنَنْتُ الفَرَس: حَبَسْتُهُ به، كأَعْنَنْتُه، ـ عَنَنْتُ فلاناً: سَبَبْتُه. ـ أعْطَيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ، غيرَ مُجْرًى، أو قَدْ يُجْرَى، أي: خاصَّةً من بَيْنِ أصْحابِهِ. ـ رأيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ، أي: الساعَةَ. ـ أعْنَنْتُ بعُنَّةٍ لا أدْرِي ما هي: تَعَرَّضْتُ لشيءٍ لا أعْرِفُهُ. ـ عانُّ: الحَبْلُ الطَّويلُ. ـ عُنُّ: قَبِيلَةٌ، وموضع. ـ هْوَ عَنَّانٌ عن الخَيْرِ: بَطِيءٌ. ـ جارِيَةٌ مُعَنَّنَةُ الخَلْقِ: مَطْوِيَّتُهُ. ـ ''عَنْ''، مُخَفَّفَة على ثَلاثَةِ أوْجُهٍ: تَكونُ حَرْفاً جارًّا، ولها عشرةُ مَعانٍ: المُجَاوَزَةُ: سافَرَ عن البَلَدِ، البَدَلُ: {لا تَجْزي نَفْسٌ ع نَفْسٍ شيئاً}، الاسْتِعْلاءُ: {فإنَّما يَبْخَلُ عن نَفْسِه}، التَّعْليلُ: {وما كان اسْتِغْفارُ إبراهيمَ لأَبيهِ إلاَّ عن مَوْعِدَةٍ}، مُرَادَفَةُ بَعْدَ: {عَمَّا قَليلٍ ليُصْبِحُنَّ نادمينَ}، الظَّرْفِيَّةُ:ولا تَكُ عن حَمْلِ الرِّباعةِ وانِيا بدَليلِ: {ولا تَنِيَا في ذِكْري}، مُرادَفَة مِنْ: {وهو الذي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عن عبادِهِ}، مرادفة الباءِ: {وما يَنْطِقُ عن الهَوَى}، الاسْتِعانَةُ: رَمَيْتُ عن القَوْسِ، أي: به. قاله ابنُ مالِكٍ، الزائِدَةُ للتَّعويضِ عن أُخْرَى مَحْذوفَةٍ: أتَجْزَعُ إن نَفْسٌ أتاها حِمامُها **** فَهَلاَّ التي عن بَيْنَ جَنْبَيْكَ تَدْفَعُ ,فَحُذِفَتْ ''عن'' من أوَّلِ المَوْصُولِ، وزِيدَتْ بَعْدَهُ. وتكونُ مَصْدَرِيَّةً، وذلك في عَنْعَنَةِ تَميمٍ: أعْجَبَنِي عن تَفْعَلَ. وتكونُ اسْماً بمَعْنَى جانِبٍ:مِنْ عَنْ يَمينِي مَرَّةً وأمامِي, وكقَوْلِه:على عن يَمينِي مَرَّتِ الطَّيْرُ سُنَّحَا.
المعجم: القاموس المحيط
عَيَّ
ـ عَيَّ بالأمْرِ، وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا: لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ، أو عَجَزَ عنه، ولم يُطِقْ إحْكامَه، وهو عَيَّانُ وعاياءُ وعَيٌّ وعَيِيٌّ، وجَمْعُه: أعْياءٌ وأعْيِياءُ. ـ عَيِيَ في المَنْطِقِ عِيًّا: حَصِرَ. ـ أَعْيا الماشي: كَلَّ، ـ أَعْيا السَّيْرُ البعيرَ: أكَلَّهُ. ـ إبِلٌ مَعايَا ومَعايٍ: مُعْيِيَةٌ. ـ فَحْلٌ عَياءٌ وعَياياءُ: لا يَهْتَدِي للضِّرابِ، أو لم يَضْرِب قَطُّ، وكذا الرجلُ، ج: أعْياءٌ، على حذفِ الزائِدِ. ـ داءٌ عَياءٌ: لا يُبْرَأُ منه، وأعْياهُ الداءُ. ـ مُعاياةُ: أنْ تَأتِيَ بكلامٍ لا يُهْتَدَى له، كالتَّعْيِيَةِ. ـ أعْيِيَّةُ: ما عايَيْتَ به. ـ بنو عَياءٍ: حَيٌّ من جَرْمٍ. ـ عَيْعايَة: من عَدْوانَ. ـ مُعَيَّا: موضع. ـ عَيايَةُ: حَيٌّ. ـ عَيِيتُه: جَهِلْتُه. ـ العَيُّ بنُ عَدْنانَ: أخُو مَعَدٍّ.