مَتَعَ الله فُلانًا بكذا: أَطال له الانتفاع به ومَلأَّهُ إِيَّاه
متَّعَ : (فعل)
متَّع بصَرَه بالمناظر الخلاّبة :رفَّهه وجعله يتمتّع أو يتلذّذ بها
متَّعه اللهُ بالصّحّة: نعَّمه ومدَّ له في العمر، أطال عمره ليستمتع بها ويلتذ وينتفع، زاد في رغد العيش
مَتَّعَهُ الله : أَبْقَاهُ وَأَطَالَ عُمُرَهُ
مَتَّعَ الشيءَ: طوَّلَهُ
مَتَّعَ اللهُ فلانًا: عمَّرَه
مُتْعَة : (اسم)
مُتْعَة : مصدر متَعَ
مُتعة : (اسم)
الجمع : مُتُعات و مُتْعات و مُتَع
المُتْعَةُ : ما يُتَمَتَّعُ به من الصَّيْد والطَّعام
أماكن المُتعة: أماكن الترفيه والتسلية،
مُتَع الحياة: مباهجُها
مُتعةُ الحجّ: تمتُّع؛ أن يضمّ الحاجّ عُمرةً إلى حِجّته
زواج المُتعة: (الفقه) زواج مُؤقَّت، بحيث يتزوّج الرَّجلُ امرأة لغاية الاستمتاع بها لفترة زمنيّة ينتشر زواجُ المُتعة عند الشِّيعة
متعة الطَّلاق: (الفقه) مال يجب على الزوج دفعُه لامرأته المفارقة في الحياة بطلاق، وما في معناه بشروط
مبدأ المُتْعة: (علوم النفس) ميل أو دفع لتحقيق المُتعة وتجنّب الألم كقوّة دافعة أساسيّة للسّلوك? شَخْصٌ مُتْعِيّ: معتقد بأنّ اللّذة أو السّعادة هما الخير الأوحد في الحياة
بَتَعَ : (فعل)
بَتَعَ بُتُوعًا
بَتَعَ في الأرضِ : تبعد
بَتَعَ منه: انقطع
بَتِعَ : (فعل)
بَتِعَ بَتَعًا فهو بَتِعٌ، وهي بَتِعة، وهو أبْتَعُ، وهي بَتْعَاء والجمع : يُتْعٌ
بَتِعَ الإنسانُ : طال
بَتِعَ الحيوانُ: اشتدت مفاصَله
بَتِعَ عُنُقُه: اشتدّ مَغرِزُها وطال
بَتَعَ العَسَلَ : صيَر بتْعًا ، نَبِيذُ العَسَل
بَتِعَ فلانٌ عليه يأمر: قطعه دونه، ولم يُشاوِرْهُ فيه
بَتَعَ الخَمْرَ والنَبِيذ: اتخذهما من العسل
تَعَيَّنَ : (فعل)
تعيَّنَ على / تعيَّنَ في / تعيَّنَ لـ يتعيَّن ، تعيُّنًا ، فهو متعيِّن ، والمفعول متعيَّن عليه
"التَّعُّ: الاسْتِرْخاء. تَعَّ تَعًّا وأَتَعَّ: قاء كثَعَّ؛ عن ابن دريد، قال أَبو منصور في ترجمة ثعع: روى الليث هذا الحرف بالتاء المثناة: تَعَّ إِذا قاء، وهو خطأٌ إِنما هو بالثاء المثلثة لا غير من الثعْثَعةِ، والثعْثَعةُ: كلام فيه لُثْعة، والتعْتَعةُ: الحركة العَنِيفة، وقد تَعْتَعَه إِذا عَتَلَه وأَقْلَقه. أَبو عمرو: تَعْتَعْتُ الرجلَ وتَلْتَلْتُه: وهو أَن تُقْبِلَ به وتُدْبِرَ به وتُعَنِّفَ عليه في ذلك، وهي التعْتَعة والتلْتَلةُ أَيضاً. وفي الحديث: حتى يؤخََذَ للضعيفِ حقُّه غير مُتعتع، بفتح التاء، أَي من غير أَن يُصِيبه أَذًى يُقْلِقُه ويُزْعِجُه. والتعْتَعُ: الفأْفاء. والتعْتعةُ في الكلام: أَن يَعْيَا بكلامه ويتَرَدَّد من حَصْر أَو عِيٍّ، وقد تَعْتَعَ في كلامه وتَعْتَعه العِيُّ. ومنه الحديث: الذي يقرأُ القرآن ويَتَتَعْتَع (* قوله «ويتتعتع» كذا هو في الأصل مضارع تتعتع خماسياً وهو في النهاية يتعتع مضارع تعتع رباعياً ولعلهما روايتان) فيه أَي يتردَّدُ في قراءته ويَتَبَلَّدُ فيها لسانُه. وتُعْتِعَ فلان إِذا رُدّ عليه قولُه، ولا أَدْرِي ما الذي تَعْتَعَه. ووقَع القومُ في تَعاتِعَ إِذا وقعوا في أَراجِيفَ وتَخْلِيط. وتَعْتعةُ الدابةِ: ارْتِطامها في الرمل والخَبار والوَحل من ذلك. وقد تَعْتَعَ البعيرُ وغيره إِذا ساخَ في الخَيار أَي في وُعُوثةِ الرِّمال؛ قال الشاعر: يُتَعْتِعُ في الخَيارِ إِذا عَلاه،ويَعْثُر في الطَّرِيقِ المُسْتَقِيمِ"
المعجم: لسان العرب
تعع
ت ع ع: التَّعْتَعَةُ في الكلام التردد فيه من حصر أو عي
المعجم: مختار الصحاح
التَعُّ
ـ التَعُّ، وتَعَّةُ: الاستِرخاءُ، والتَّقَيُّؤُ. ـ تَعْتَعُ: الفَأفاءُ. ـ وَقَعُوا في تَعاتِعَ: أراجِيفَ، وتَخْليطٍ. ـ تَعْتَعَه: تَلْتَلَهُ، وحَرَّكَهُ بعُنْفٍ، أو أكرَهَهُ في الأمرِ حتى قَلِقَ، ـ تَعْتَعَ في الكلامِ: تَرَدَّدَ من حَصَرٍ أو عِيٍّ، كتَتَعْتَعَ، ـ تَعْتَعَ الدابةُ: ارْتَطَمَتْ في الرَّمْلِ.