وصف و معنى و تعريف كلمة وتعتيها:
وتعتيها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و عين (ع) و تاء (ت) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .
معنى و شرح وتعتيها في معاجم اللغة العربية:
-
اِلتَعنَ : (فعل)
- الْتَعْنَ الْقَوْم: لَعَنَ بعضُهم بعضا
- الْتَعْنَ فلانٌ: لَعَنَ نفسَه
-
تَعَنّ : (اسم)
- مصدر تَعَنَّى
- وَجَدَهُ فِي تَعَنٍّ : فِي تَعَبٍ شَدِيدٍ
- يُعَالِجُ أُمُورَهُ بِالتَّعَنِّي : بِالاقْتِصَادِ وَالاعْتِدَالِ
- تَعَنِّي الْمَشَاكِلِ : مُعَانَاتُهَا وَتَحَمُّلُ تَعَبِهَا
-
تَوَعَّنَ : (فعل)
- تَوَعَّنَتِ الدَّوَابُّ: بَلَغَتْ غايَة السِّمَن
- تَوَعَّنَتِ فلان الشيءَ: استوفاه واستوعبَه
-
أتْيَعُ : (اسم)
- الأتْيَعُ : المُسارِع في الحمق
- الأتْيَعُ من الأماكن: ما يجري السَّراب على وجهه
-
تَعايا : (فعل)
- تَعايَا الرجلُ: أرى من نفسه أنه عَيِيٌّ وليس به عِيٌّ
- تَعايَا بالأمر: لم يُطِق إِحكامَه
- تَعايَا عليه الأمرُ: أعجَزَهُ فلم يهتدِ لوجهه
-
تَعنَّكَ : (فعل)
-
تعَنّي : (اسم)
- مصدر تَعَنَّى
- وَجَدَهُ فِي تَعَنٍّ : فِي تَعَبٍ شَدِيدٍ
- يُعَالِجُ أُمُورَهُ بِالتَّعَنِّي : بِالاقْتِصَادِ وَالاعْتِدَالِ
- تَعَنِّي الْمَشَاكِلِ : مُعَانَاتُهَا وَتَحَمُّلُ تَعَبِهَا
-
تعنّي : (اسم)
-
عَن : (حرف/اداة)
- حَرْفُ جَرٍّ مِنْ مَعَانِيهَا: الْمُجَاوَزَةُ : رَحَلَ عَنْ بِلاَدِهِ بَعِيداً ، و التَّعْلِيلُ : لَمْ يَتَوَقَّفْ عَنِ العَمَلِ إِلاَّ مُكْرَهاً ، اِنْتِهَاءُ الغَايَةِ : اِسْتَأْصَلَهُمْ عَنْ آخِرِهِمْ وَتَأْتِي بِمَعْنَى بَعْدَ : عَنْ قَرِيبٍ سَتَظْهَرُ الحَقَائِقُ الْمُلاَبَسَةُ : تُوُفِّيَ عَنْ سِنٍّ تُنَاهِزُ الثَّمَانِينَ تَأْتِي بِمَعْنَى، مِنْ : أَخَذْتُ عَنْهُ العِلْمَ الوَاسِطَةُ : سَافَرَ عَنْ طَرِيقِ الْبَرِّ، عَنْ طَرِيقِ الجَوِّ الظَّرْفِيَّةُ : جَلَسَ عَنْ يَسَارِهِ عَنْ يَمِينِهِ تَأْتِي مُرَكَّبَةً مَعَ مَا الْحَرْفِيَّةِ الزَّائَِدةِ فِي عَنْ وَ مَا سَيَصِلُ عَمَّا قَرِيبٍ عَمَّ تَبْحَثُ
-
عَنّ : (اسم)
- الجمع : أَعنانٌ
- العَنُّ : الناحيةُ
- مصدر عَنَّ لـ
-
عَنَّ : (فعل)
- عَنَّ لـ عَنَنْتُ ، يعُن ويَعِنّ ، اعْنِنْ / عِنَّ واعْنُن / عُنَّ ، عَنَنًا وعَنًّا وعُنونًا ، فهو عانّ ، والمفعول مَعْنُون له
- عَنَّ لَهُ الأَمْرُ : بَدَا، ظَهَرَ
- عَنَّ الأَمْرُ بِفِكْرِي : عَرَضَ
- عَنَّ عَنِ الشَّيْءِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِنْصَرَفَ، اِرْتَدَّ
- عَنَّ الفَرَسَ : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً
- عَنَّ الْكِتَابَ : كَتَبَ عُنْوَانَهُ
-
عَيّ : (اسم)
- الجمع : أَعْيَاءٌ
- مصدر عَيَّ، عَيِيَ
- العِيُّ : العَجْزُ عن التعبير اللفظيِّ بما يفيد المعنى المقصود
- العِيُّ:عدمُ الاهتداء لوجه المراد
- العِيُّ: العجزُ عن أداء المراد
-
عَيّ : (اسم)
-
عَيَّ : (فعل)
- عَيَّ بـ / عَيَّ في عَيِيْتُ ، يَعْيا ، اعْيَ ، عِيًّا وعَياءً ، وهو عَييٌّ والجمع : أعْيِياء وهو عَيّان، وهي عَيّا والجمع : عَيَايَا ، والمفعول مَعِيّ به
- عَيَّ بِأَمْرِهِ وَعَنْ أَمْرِهِ :: عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتد لوجه مراده
- عيَّ في كلامه: عجز عنه فلم يستطعْ بيان مراده منه
- عَيَّ الأمرَ، وبالأمرِ: جهِله
- فهو عَيٌّ والجمع : أَعْياء
-
عُنَّ : (فعل)
- عُنَّ يُعَنّ ، عُنَّةً ، والمفعول مَعْنون وعَنِين وعِنِّين
- عُنَّ الرجلُ عُنَّةً: عَجَز عن الجِماع لمرضٍ يصيبه
- امرأَةٌ عِنِّينة: لا تشتهي الرجال
-
عِيّ : (اسم)
-
عيّ : (اسم)
- العِيُّ: جهل، شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالُ
,
-
عَنَّ
- ـ عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنّاً وعَنَناً وعُنوناً: إذا ظَهَرَ أمامَكَ، واعْتَرَضَ، كاعْتَنَّ، والاسمُ: عَنَنُ.
ـ عِنانٌ وعَنُونُ: الدابَّةُ المتقدِّمةُ في السَّيْرِ.
ـ مِعَنُّ: من يدخُلُ فيما لا يَعْنِيه، ويَعْرِضُ في كلِّ شيءٍ، وهي: مِعَنَةُ، والخَطيبُ.
ـ مَعْنُونُ: المجنونُ.
ـ عُناناكَ: قُصاراكَ.
ـ عَنينُ: مَن لا يَقْدِرُ على حَبْسِ ريحِ بَطْنِه.
ـ عِنِّينُ: مَن لا يأتي النِساءَ عَجْزاً، أو لا يُريدُهُنَّ، والاسْمُ: عَنانةُ، وتَّعْنينُ وعِنِينةُ، وعِنِّينةُ، وتَّعْنِينَةُ.
ـ عُنِّنَ عنِ امرأتِهِ، وأُعِنَّ وعُنَّ: حَكَمَ القاضي عليه بذلك، أو مُنِعَ عنها بالسِحْرِ، والاسمُ: عُنَّةُ.
ـ عِنانٌ: سَيْرُ اللجام الذي تُمْسَكُ به الدابةُ,ج: أعِنَّةٌ وعُنُنٌ، والمُعارَضَةُ، كالمُعانَّةِ، وحَبْلُ المَتْنِ،
ـ عِنانٌ في الشَّرِكَةِ: أن تكونَ في شيءٍ خاصٍّ دونَ سائِرِ مالِهِما، أو هو أن تُعارِضَ رجلاً في الشِراءِ، فتقولَ: أشْرِكْنِي مَعَكَ، وذلك قَبلَ أن يَسْتَوْجِبَ الغَلَقُ، أو هو أن يكونا سواءً في الشَّرِكَةِ، لأَنَّ عِنانَ الدابَّةِ طاقَتانِ مُتساوِيتانِ، وموضع، وامرأةٌ شاعِرةٌ.
ـ رجلٌ طَرِفُ العِنانِ: خفيفٌ.
ـ أبو عِنانٍ، وحَفْصُ بنُ عِنانٍ: تابِعِيَّانِ.
ـ عُنَّةُ: الحظيرةُ من خَشَبٍ ,ج: عُنَنٌ وعِنانٌ، ودِقْدانُ القِدْرِ، والحَبْلُ، ومِخْلافٌ باليمن، ورجلٌ.
ـ عَنانٌ: السَّحابُ، أو التي تُمْسِكُ الماءَ، واحِدَتُهُ: عَنانَةُ، ووادٍ بديارِ بنِي عامِرٍ، أعْلاهُ لبَنِي جَعْدَةَ، وأسْفَلُهُ لبَنِي قُشَيْرٍ.
ـ أعْنانُ: أطْرافُ الشَّجَرِ،
ـ أعْنانُ من الشَّياطِينِ: أخْلاقُها،
ـ أعْنانُ من السماءِ: نَواحِيها.
ـ عِنانُها: ما بَدا لَكَ منها إذا نَظَرْتَها،
ـ عِنانُ من الدَّارِ: جانِبُها.
ـ عُنْوانُ الكتابِ وعُنْيانُهُ، وعِنْوانُ وعِنْيانُةُ: سُمِّيَ لأَنَّهُ يَعِنُّ له من ناحِيَتِهِ، وأصْلُه: عُنَّانٌ، وكُلَّمَا اسْتَدْلَلْتَ بشيءٍ يُظْهِرُكَ على غيرِهِ فَعُنْوانٌ له.
ـ عَنَّ الكِتابَ وعَنَّنَهُ وعَنْوَنَهُ وعَنَّاهُ: كتَبَ عُنْوانَه.
ـ اعْتَنَّ ما عندَهم: أُعْلِمَ بخَبَرِهِم.
ـ عَنْعَنَةُ تَميمٍ: إِبْدَالهُم العينَ من الهمزةِ، يَقُولُونَ ''عن'' موضعَ ''أن''.
ـ عَنَنْتُ اللجامَ وأعْنَنْتُه وعَنَّنْتُه: جَعَلْتُ له عِناناً.
ـ عَنَنْتُ الفَرَس: حَبَسْتُهُ به، كأَعْنَنْتُه،
ـ عَنَنْتُ فلاناً: سَبَبْتُه.
ـ أعْطَيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ، غيرَ مُجْرًى، أو قَدْ يُجْرَى، أي: خاصَّةً من بَيْنِ أصْحابِهِ.
ـ رأيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ، أي: الساعَةَ.
ـ أعْنَنْتُ بعُنَّةٍ لا أدْرِي ما هي: تَعَرَّضْتُ لشيءٍ لا أعْرِفُهُ.
ـ عانُّ: الحَبْلُ الطَّويلُ.
ـ عُنُّ: قَبِيلَةٌ، وموضع.
ـ هْوَ عَنَّانٌ عن الخَيْرِ: بَطِيءٌ.
ـ جارِيَةٌ مُعَنَّنَةُ الخَلْقِ: مَطْوِيَّتُهُ.
ـ ''عَنْ''، مُخَفَّفَة على ثَلاثَةِ أوْجُهٍ: تَكونُ حَرْفاً جارًّا، ولها عشرةُ مَعانٍ: المُجَاوَزَةُ: سافَرَ عن البَلَدِ، البَدَلُ: {لا تَجْزي نَفْسٌ ع نَفْسٍ شيئاً}، الاسْتِعْلاءُ: {فإنَّما يَبْخَلُ عن نَفْسِه}، التَّعْليلُ: {وما كان اسْتِغْفارُ إبراهيمَ لأَبيهِ إلاَّ عن مَوْعِدَةٍ}، مُرَادَفَةُ بَعْدَ: {عَمَّا قَليلٍ ليُصْبِحُنَّ نادمينَ}، الظَّرْفِيَّةُ:ولا تَكُ عن حَمْلِ الرِّباعةِ وانِيا بدَليلِ: {ولا تَنِيَا في ذِكْري}، مُرادَفَة مِنْ: {وهو الذي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عن عبادِهِ}، مرادفة الباءِ: {وما يَنْطِقُ عن الهَوَى}، الاسْتِعانَةُ: رَمَيْتُ عن القَوْسِ، أي: به. قاله ابنُ مالِكٍ، الزائِدَةُ للتَّعويضِ عن أُخْرَى مَحْذوفَةٍ: أتَجْزَعُ إن نَفْسٌ أتاها حِمامُها **** فَهَلاَّ التي عن بَيْنَ جَنْبَيْكَ تَدْفَعُ ,فَحُذِفَتْ ''عن'' من أوَّلِ المَوْصُولِ، وزِيدَتْ بَعْدَهُ. وتكونُ مَصْدَرِيَّةً، وذلك في عَنْعَنَةِ تَميمٍ: أعْجَبَنِي عن تَفْعَلَ. وتكونُ اسْماً بمَعْنَى جانِبٍ:مِنْ عَنْ يَمينِي مَرَّةً وأمامِي, وكقَوْلِه:على عن يَمينِي مَرَّتِ الطَّيْرُ سُنَّحَا.
المعجم: القاموس المحيط
-
عَيَّ
- ـ عَيَّ بالأمْرِ، وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا: لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ، أو عَجَزَ عنه، ولم يُطِقْ إحْكامَه، وهو عَيَّانُ وعاياءُ وعَيٌّ وعَيِيٌّ، وجَمْعُه: أعْياءٌ وأعْيِياءُ.
ـ عَيِيَ في المَنْطِقِ عِيًّا: حَصِرَ.
ـ أَعْيا الماشي: كَلَّ،
ـ أَعْيا السَّيْرُ البعيرَ: أكَلَّهُ.
ـ إبِلٌ مَعايَا ومَعايٍ: مُعْيِيَةٌ.
ـ فَحْلٌ عَياءٌ وعَياياءُ: لا يَهْتَدِي للضِّرابِ، أو لم يَضْرِب قَطُّ، وكذا الرجلُ، ج: أعْياءٌ، على حذفِ الزائِدِ.
ـ داءٌ عَياءٌ: لا يُبْرَأُ منه، وأعْياهُ الداءُ.
ـ مُعاياةُ: أنْ تَأتِيَ بكلامٍ لا يُهْتَدَى له، كالتَّعْيِيَةِ.
ـ أعْيِيَّةُ: ما عايَيْتَ به.
ـ بنو عَياءٍ: حَيٌّ من جَرْمٍ.
ـ عَيْعايَة: من عَدْوانَ.
ـ مُعَيَّا: موضع.
ـ عَيايَةُ: حَيٌّ.
ـ عَيِيتُه: جَهِلْتُه.
ـ العَيُّ بنُ عَدْنانَ: أخُو مَعَدٍّ.
المعجم: القاموس المحيط
-
التَعُّ
- ـ التَعُّ، وتَعَّةُ: الاستِرخاءُ، والتَّقَيُّؤُ.
ـ تَعْتَعُ: الفَأفاءُ.
ـ وَقَعُوا في تَعاتِعَ: أراجِيفَ، وتَخْليطٍ.
ـ تَعْتَعَه: تَلْتَلَهُ، وحَرَّكَهُ بعُنْفٍ، أو أكرَهَهُ في الأمرِ حتى قَلِقَ،
ـ تَعْتَعَ في الكلامِ: تَرَدَّدَ من حَصَرٍ أو عِيٍّ، كتَتَعْتَعَ،
ـ تَعْتَعَ الدابةُ: ارْتَطَمَتْ في الرَّمْلِ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: