وصف و معنى و تعريف كلمة وتعضلانهم:


وتعضلانهم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و عين (ع) و ضاد (ض) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وتعضلانهم في معاجم اللغة العربية:



وتعضلانهم

جذر [عضل]



معنى وتعضلانهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَضِلَ** - [ع ض ل]. (ف: ثلا. لازم).** عَضِلْتُ**،** أَعَضَلُ**، مص. عَضَلٌ. "عَضِلَ الرِّيَاضِيُّ" : كَانَ كَبِيرَ العَضَلاَتِ أَوْ ضَخُمَتْ عَضَلَةُ سَاقِهِ.


معجم الغني
**عَضَّلَ** - [ع ض ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَضَّلْتُ**،** أُعَضِّلُ**،** عَضِّلْ**، مص. تَعْضِيلٌ. 1. "عَضَّلَتِ الْحَامِلُ بِوَلَدِهَا" : عَسُرَتْ عَلَيْهَا الوِلاَدَةُ. 2. "عَضَّلَهُ أَوْ عَلَيْهِ" : ضَيَّقَ عَلَيْهِ، مَنَعَهُ وَحَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَا يُرِيدُ وَيَرْغَبُ فِيهِ. 3. "عَضُلَتِ الأَرْضُ بِأَهْلِهَا" : ضَاقَتْ بِهِمْ لِكَثْرَتِهِمْ. 4. "عَضَّلَ الْمَرْأَةَ" : مَنَعَهَا مِنَ الزَّوَاجِ ظُلْماً، عَضَلَهَا.
معجم الغني
**عَضَلَ** - [ ع ض ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَضَلْتُ**،** أَعْضُلُ**،** اُعْضُلْ**، مص. عَضْلٌ. 1. "عَضَلَ الوَلَدُ" : ضَرَبَ عَضَلَتَهُ.

2. "عَضَلَ بِهِ الأَمْرُ" : اِشْتَدَّ، اِسْتَغْلَقَ. 3. "عَضَلَ عَلَيْهِ" : ضَيَّقَ عَلَيْهِ، مَنَعَهُ وَحَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَا يُرِيدُ. 4. "عَضَلَ الْمَرْأَةَ" : مَنَعَهَا مِنَ الزَّوَاجِ ظُلْماً.![البقرة أية 232]** فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُن**َّ! (قرآن).
معجم الغني
**عَضِلٌ** - [ع ض ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ عَضِلٌ" : كَثِيرُ العَضَلاَتِ، أَوْ ضَخْمُ عَضَلَةِ السَّاقِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
معضلة [ مفرد ] : ج معضلات ومعاضل : 1 - صيغة المؤنث لفاعل أعضل / أعضل بـ . 2 - مشكلة مستعصية لا حل لها ، خطة ضيقة المخارج تواجه كثير من الدول معضلات التنمية - أوقعت نفسك في معضلة - مسألة معضلة ° نزلت بهم المعضلات : الشدائد . 3 - ( سف ) صعوبة منطقية لا سبيل للخروج منها ، اعتراض مفحم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعضلَ/ أعضلَ بـ يُعضل، إعضالاً، فهو مُعْضِل، والمفعول مُعْضَل • أعضل الدَّاءُ الأطبَّاءَ: أعجزهم وأعياهم، اشتدَّ وصَعُبَ واستغلق عليهم "مشكلةٌ أعضلتِ الطَّرفين- أعضلته مسألةٌ في الامتحان"| أعضلني فلانٌ: أعياني أمره. • أعضل به الأمرُ: ضاقت عليه فيه الحِيَل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
عضل / عضل بـ / عضل على يعضل ، عضلا ، فهو عاضل ، والمفعول معضول• عضل المرأة : منعها الزواج ظلما ، ضيق عليها { فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن } . • عضل به الأمر : اشتد واستغلق عضلت بي المشكلة فلم أعرف لها حلا . • عضل عليه : ضيق عليه وحبسه ومنعه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
أعضل / أعضل بـ يعضل ، إعضالا ، فهو معضل ، والمفعول معضل• أعضل الداء الأطباء : أعجزهم وأعياهم ، اشتد وصعب واستغلق عليهم مشكلة أعضلت الطرفين - أعضلته مسألة في الامتحان ° أعضلني فلان : أعياني أمره . • أعضل به الأمر : ضاقت عليه فيه الحيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عضال [ مفرد ] : مستعص ، لدرجة الاستحالة ، شديد معجز ، متعب ، لا سبيل إلى معالجته أمر / امتحان عضال ° داء عضال : أعيا الأطباء ، لا دواء له .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عضل [ مفرد ] : مصدر عضل / عضل بـ / عضل على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عضلة [ مفرد ] : ج عضلات وعضل : ( شر ) كل عضو لحمي يتألف من الألياف ، يمكن أن يسبب انقباضه وارتخاؤه حركة في الجسم العضلة الضامة / الصدرية - عضلة القلب / - [ 1513 ] - الفخذ - حقنة في العضل ° استعرض عضلاته : أظهر قوته متباهيا أو مهددا - مفتول العضلات : قوي ، شديد . • العضلات الإرادية : ( شر ) عضلات تخضع للسيطرة الواعية مثل العضلات الهيكلية . • العضلات اللاإرادية : ( شر ) عضلات تنبهها مراكز عصبية معينة أو ينبهها فعل هرمون ، فلا تخضع للحس الواعي كعضلات القلب والمعدة ونحوهما . • علم العضلات : ( شر ) علم يهتم بالدراسة العلمية للعضلات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عضلي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى عضل : على غير قياس . 2 - اسم منسوب إلى عضلة . • الضمور العضلي : ( طب ) مرض وراثي يصيب العضلات ، يكون في أطراف عضلات الأقدام ، ويصيب الذكور والإناث ، يحدث في العقد الرابع من عمر الإنسان . • الجهاز العضلي : ( شر ) مجموع عضلات جسم الحيوان ، وكذلك مجموع أعضاء الجسم الحاوية للخيوط الخلوية التي تستطيع الانقباض لتحدث الحركة .
المعجم الوسيط
به الأمرُ ـُ عَضْلاً: اشتدّ واستغلق. وـ عليه: ضيّق عليه، وحال بينه وبين مراده. وـ المرأةَ: منعها التزوّج ظلماً. وفي التنزيل العزيز: {فلا تعضلوهنّ أن ينكحن أزواجهن}. وـ فلاناً: ضرب عضلته.( عَضِلَ ) ـَ عَضَلاً: كان كبير العضلات، فهو عَضِل.( أعْضَلَت ) الوالِدَةُ: عَسُر عليها الولادة. وـ الأمرُ: اشتدّ واستغلق. وـ الشيءُ: اشتدّ قُبحه. وـ الدّاءُ الأطباءَ: أعجزهم أن يُداووه. ويقال: أعضله فلان، وأعضل به: أعياه أمره. وفي حديث عمر: ( أعضل بي أهل الكوفة ما يرضون بأمير ولا يرضاهم أمير ).( عَضَّلَت ) الوالدةُ بولدها: أعضلت. وـ النّاقةُ: أعيت من المشي والرّكوب وكلّ عمل. وـ الأرضُ بأهلها: ضاقت بهم لكثرتهم. وـ فلاناً وعليه: ضيّق عليه وحال بينه وبين مراده. وـ المرأةَ: عضلها.( تَعَضَّله ) الداءُ: أعضله.( اسْتَعْضَلَ ) الشيءُ: اشتدّ وصلب.( العُضال ): الشديد المعجِز. ويقال: داء عضال: لا طبّ له.( العَضَلَة ): عضو لحميّ يُحْدث بانقباض أليافه حركة في الجسم.( المعضِلَة ): الطّريق الضّيّقة المخارج. وـ المسألة المُشْكلة التي لا يهتدى لوجهها.
مختار الصحاح
ع ض ل : العَضَلُ جمع عَضَلةٍ الساق وكل لحمة مُجتمعة مُمتلئة مُكتنزة في عصبة فهي عضلة ز وداء عُضَالٌ وأمر عُضالٌ أي شديد أعيا الأطباء و أعْضَلَني فلان أعياني أمره وقد أعْضَلَ الأمر اشتد واستغلق وأمر مُعْضِلٌ لا يُهتدى لوجهه و المُعْضِلاتُ الشدائد و عَضَلَ أيَّمه منعها من الترويج من باب ضرب ونصر
الصحاح في اللغة
العُضْلَةُ بالضم: الداهيةُ. يقال: إنَّه لعُضْلَةٌ من العُضَلِ، أي داهية من الدواهي. والعَضَلُ: الجُرَذُ. قال أبو نصر: العِضْلانُ: الجرذانُ. والعَضَلُ بالتحريك: جمع عَضَلَةِ الساق. وكلُّ لحمةٍ مجتمعة مكتنزةٍ في عَصَبَةٍ فهي عَضَلَةٌ. وقد عَضِلَ الرجل بالكسر فهو عَضِلٌ بيِّن العَضَلِ، إذا كان كثير العَضَلِ. وداءٌ عُضالٌ وأمرٌ عُضالٌ، أي شديدٌ أعيا الأطباء. وأعْضَلَني فلانٌ، أي أعياني أمره. وقد أعْضَلَ الأمر، أي اشتدَّ واستغلق. وأمرٌ مُعْضِلٌ: لا يُهْتَدى لوجهه. والمُعْضِلات الشدائد. الأصمعيّ: يقال: عَضَلَ الرجلُ أيْمَهُ، إذا منعها من التزويج. يَعْضُلُ ويَعْضِلُ عَضْلاً. وعَضَّلتُ عليه تعضيلاً، إذا ضيَّقت عليه في أمره وحُلتَ بينه وبين ما يريد. وعَضَّلَتِ الشاةُ تعْضيلاً، إذا نَشِبَ الولد فلم يسهُل مخرجُه، وكذلك المرأة؛ وهي شاةٌ مُعَضِّلَةٌ ومُعَضِّلٌ أيضاً بلا هاءٍ، وغنمٌ مَعاضيلُ. وعَضَّلتِ الأرضُ بأهلها: غَضَّتْ: قال أوس: ترى الأرضَ مِنَّا بالفضاء مريضةً   معَضِّلَةً مِنَّا بجـيشٍ عَـرَمْـرَمِ
تاج العروس

عضل العَضَلَة مُحرّكةً وكسَفينَةٍ : كلُّ عَصَبَةٍ مَعَهَا لَحْمٌ غَليظٌ وقد عضل كفرح عضلاً فهو عضل ككَتِفٍ ونَدُسٍ هكذا في النسخ والصوابُ وبضَمَّتَيْن مُشَدَّد اللاّمِ قالَ بعضُ الأَغْفالِ :

" لو تَنْطِحُ الكُنادِرُ العُضُلاَّ

" فَضَّتْ شُؤونَ رَأْسِه فافْتَلاَّ صار كثيرَ العَضَل أو ضَخُمَتْ عَضَلَةُ ساقِه وقال الليثُ : العَضلَةُ : كلُّ لَحْمِةٍ غَليظةٍ مُنْتَبِرَةٍ مثل لَحْمِ الساقِ والعَضُدِ وفي الصحاح والعُباب : كلُّ لَحْمَةِ مُجتَمِعةٍ مُكتَنِزةٍ في عَصَبَةٍ فهي عَضَلَةٌ . وعَضَلَ عليه عَضْلاً : ضَيَّقَ وحالَ بينه وبين مُرادِه . وفي الصحاح : عَضَّلَ عليه تَعْضِيلاً وعَضَّلَ به الأمرُ : أي اشتدَّ عن ابْن دُرَيْدٍ كَأَعْضَلَ إذا ضاقَتْ عليه الحِيَلُ وأصلُ العَضْلِ : المَنْعُ والشِّدّة . وأَعْضَلَه الأمرُ : غَلَبَه . عَضَلَ المرأةَ يَعْضِلُها مُثَلَّثَةً قال شَيْخُنا : الضمُّ هو الأفْصَحُ الأعرَف وبه رَدَّ الذِّكْرُ والكسرُ لغةٌ حكاها في الاقْتِطافِ كابنِ القَطّاعِ وابنُ سِيدَه وأمّا الفَتحُ فلا يُعرَفُ ولا وَجْهَ له ؛ إذ لا مُوجِبَ له كما لا يَخْفَى والله تَعالى أَعْلَمُ قلتُ : وكأنّ المُصَنِّف يعني بالتثليثِ أنّه من الأبوابِ الثلاثة : نَصَرَ وضَرَبَ وعَلِمَ لا أنّه من حَدِّ مَنَعَ كما يُتَبادَرُ إلى في الذِّهْنُ فتأمَّلْ . عَضْلاً بالفَتْح وعِضْلاً وعِضْلاناً بكسرِهما نَقَلَهُما الفَرّاءُ وعَضَّلَها تَعْضِيلاً : إذا مَنَعَها الزَّوْجَ أي من التَّزَوُّجِ ظُلماً قال اللهُ عزَّ وجلَّ : " فلا تَعْضِلوهُنَّ من أن يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ " قيل : خِطابٌ للأزواجِ وقيل : للأولِياءِ وأمّا قَوْله تَعالى : " ولا تَعْضُلوهُنَّ لتَذهَبوا ببَعضِ ما آتَيْتُموهُنَّ إلاّ أن يَأْتِينَ بفاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ " فإنّ العَضْلَ في هذه الآيةِ من الزوجِ لامرأتِه وهو أن يُضارَّها ولا يُحسِنَ عِشْرَتَها ليَضطَرَّها بذلك إلى الافْتِداءِ منه بمَهرِها الذي أَمْهَرَها سَمّاه الله تَعالى عَضْلاً لأنّه يَمْنَعها حَقَّها من النَّفَقَةِ وحُسنِ العِشرةِ كما أنّ الوَلِيَّ إذا مَنَعَ حُرمتَه من التزويجِ فقد مَنَعَها الحقَّ الذي أُبيحَ لها من النِّكاحِ إذا دَعَتْ إلى كُفْءٍ لها . منَ المَجاز : عضَّلَ بهم المَكانُ تعضيلاً : إذا ضاقَ . عَضَّلَت الأَرضُ بأَهلِها : إذا غَصَّت بهم . نقله الجَوْهَرِيّ أَي لكَثرَتِهم وأَنشدَ لأَوْسٍ :

ترى الأَرضَ مِنّا بالفضاءِ مَريضَةً ... مُعَضِّلَةً مِنّا بجَمْعٍ عرَمرَمِ عضَّلَت المَرأَةُ بولَدِها تَعضيلاً : إذا نَشِبَ الولَدُ فخرَجَ بعضُه ولم يَخرُجْ بعضٌ فبقي مُعترضاً وكانَ أَبو عبيدَةَ يرى هذا من إعضال الأَمر ويراه منه وقيل : عَضَّلَت : إذا عَسُرَ عليها وِلادُهُ كأَعضَلَتْ فهي مُعْضِلٌ بغير هاءٍ ومُعَضِّلٌ أَيضاً كمُحَدِّثٍ وكذا الدَّجاجَةُ بِبَيضِها وغيرُها كالشّاءِ والطّيرِ قال الكُمَيْتُ :

وإذا الأُمورُ أَهَمَّ غِبُّ نِتاجِها ... يَسَّرْتَ كُلَّ مُعَضِّلٍ ومُطَرِّقِ

وقال الليثُ : يقال للقطاةِ إذا نَشِبَ بَيضُها : قَطاةٌ مُعَضِّلٌ وقال الأَزْهَرِيّ : كلامُ العَربِ : قَطاةٌ مُطَرِّقٌ وامرأَةٌ مُعَضِّلٌ وأَنشدَ الصَّاغانِيّ لِنَهْشَلِ بنِ حرِّيٍّ :

تَرى الرِّجالَ قُعوداً فايحونَ لها ... دأْبَ المُعَضِّلِ قد ضاقَت مَلاقيها والغَنَمُ مَعاضِيلُ . وقال أَبو مالك : عَضَّلَتِ المرأَةُ بولَدِها : إذا غَصَّ في فَرجِها فلم يَخرُجْ ولم يَدخُلْ وفي حديث عيسى عليه السلامُ : أَنَّه مرَّ بظَبيَةٍ قد عضَّلَها ولَدُها مَعناهُ أَنَّ ولدَها جعلَها مُعَضِّلَةً حيث نَشِّبَ في بَطنِها ولَم يَخرُجْ قاله ابنُ الأَثير . وتَعَضَّلَ الدَّاءُ الأَطِبّاءَ وأَعضَلَهُم : غلبَهُم فأَعياهُم دواؤُه . وداءٌ عُضالٌ كغُرابٍ : شديدٌ مُعْيٍ غالِبٌ قالت ليلى :

شَفاها من الدَّاءِ العُضالِ الذي بها ... غُلامٌ إذا هَزَّ القَناةَ سَقاها وقال شَمِرٌ : الدَّاءُ العُضالُ : المُنكَرُ الذي يَأْخُذُ مُبادَهَةً ثُمَّ لا يَلبَثُ أَنْ يَقتُلَ وهو الذي يُعيِي الأَطِبّاءَ عِلاجُهُ وقال ابن الأَثير : هو المَرَضُ الذي يُعجِزُ الأَطِبّاءَ فلا دواءَ له . وحَلْفَةٌ عُضالٌ : شديدَةٌ لا مَثْنَوِيَّةَ فيها أَي غيرَ ذاتِ مَثْنَوِيَّةٍ قال : إنِّي حلَفْتُ حَلْفَةً عُضالا . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : عُضالٌ هنا : داهِيَةٌ عَجيبَةٌ أَي حلَفتُ يَميناً داهِيَةً شديدَةً . واعْضَأَلَّت الشَّجرَةُ بالهمز كاطْمَأَنَّتْ : كَثُرَتْ أَغصانُها والتَفَّتْ نقله الجَوْهَرِيّ وأَنشد :

كأَنَّ زِمامَها أَيْمٌ شُجاعٌ ... تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُعْضَئِلَّهْ هَمَزَ على قولِهِم : دَأَبَّة وهي هُذَلِيَّة شاذَّة وقال الأَزْهَرِيّ : الصّوابُ مُعْطَئِلَّة بالطّاءِ وهي النّاعِمَةُ . والعِضْلُ بالكَسرِ : الرَّجُلُ الدَّاهِيَةُ الشَّديدُ عن ابْن الأَعْرابِيّ . أَيضاً : الشيءُ الشديدُ القُبْحِ كالمُعْضِلِ كمُحْسِنٍ عن ابْن الأَعْرابِيِّ أَيضاً وأَنشدَ :

" ومِنْ حِفافَيْ لِمَّةٍ لِي عِضْلِالعَضَلُ بالتَّحريكِ : ع بالباديةِ كثيرُ الغِياضِ كما في العُبابِ أَو هو بالفتح . عَضلُ بنُ الهُوْنِ بنِ خُزَيْمَةَ : أَبو قبيلَةٍ أَخو الدَّيشِ وهما القارَةُ من كِنانَةَ وقد تقدَّم شيءٌ من ذلكَ في قور وفي ديش . العَضلُ : الجُرَذُ وقال ابْن الأَعْرابِيِّ : هو ذَكَرُ الفأْرِ وسِياقُ كلامِ الجَوْهَرِيّ يَقتضي أَنَّه بضَمِّ العَينِ إذ أَتى به عَقِبَ قولِهِ : العُضْلَة بالضَّمِّ : الدَّاهِيَةُ ثُمَّ قال والعُضَلُ الجُرَذُ وهكذا هو مَضْبوطٌ في سائر النُّسَخِ بضَمِّ العيْنِ وليس كذلكَ وإنَّما هو بالتَّحريكِ فقط كما ضبطَه ابْن الأَعْرابِيّ وغيرُهُ من الأَئمَّةِ ولمّا لمْ يَهْتَدِ لِما قلناهُ شيخُنا رحمه الله تعالى قال : كلامُ المُصنِّف هنا غيرُ مُحرَّرٍ فلا يُدْرَى الاعْتِراضُ على أَيِّ شيءٍ والذي في أُصولِ الصِّحاحِ هو ما حكاه المُصنِّف وصَوَّبَهُ انتهى فتأَمَّلْ ذلك . ج : عِضْلانٌ بالكَسر نقله الجَوْهَرِيّ عن أَبي نَصْرٍ . العُضَلُ كصُرَدٍ وقٌفْلٍ : الدَّواهي الواحِدُ عُضْلَةٌ بالضَّمِّ يُقال : إنَّه عُضْلَةٌ من العُضَلِ : أَي داهيةٌ من الدَّواهي كما في الصحاحِ . عُضَلُ كصُرَدٍ : ع . وبَنو عُضَيْلَةَ كجُهَيْنَةَ : بَطْنٌ من العربِ عن ابْن دُرَيْدٍ . والمُعضِلاتُ : الشَّدائدُ جمع مُعضِلَةٍ وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه : أَعوذُ بالله من كلِّ مُعضِلَةٍ ليس لها أَبو الحَسَنِ ويُروَى : مُعَضِّلَة أَرادَ المسأَلَةَ أَو الخُطَّةَ الصَّعبةَ وفي حديث الشَّعبيِّ أَنَّه كان إذا سُئِلَ عن مُعضِلَةٍ قال : زَبّاءُ ذاتُ وبَرٍ أَعْيَتْ قائدَها وسائقَها لو ورَدَت على أَصحابِ محمَّدٍ صلّى الله عليه وسلَّم لعَضَّلَتْ بهم ويُروَى لأَعْضَلَتْ بهم . قال الأَزْهَرِيّ : مَعناهَ أَنَّهم يَضيقونَ بالجَوابِ عنها ذَرْعاً لإشكالِها وفي حديث معاوِيَةَ رضي الله تعالى عنه وقد جاءَتْهُ مَسأَلَةٌ : مُعضِلَةٌ ولا أَبا حَسَنٍ . قال ابن الأَثيرِ : أَبو حَسَنٍ مَعرِفَةٌ وُضِعَتْ مَوضِعَ النَّكِرَةِ كأَنَّه قال : ولا رَجُلَ لها كأَبي حَسَنٍ لأنَّ لا النّافية تَدخُلُ على النَّكراتِ دون المَعارف . والعِضْيَلُّ كقِرْشَبٍّ : اللَّئيمُ الضَّيِّقُ الخُلُقِ كما في العُبابِ . ومما يستدرك عليه : عضَلْتُهُ عَضْلاً : ضرَبْتُ عضَلَتَهُ . وفي صفةِ سيِّدنا رسول الله صلّى الله تعالى عليه وسلَّم أَنَّه كانَ مُعَضَّلاً أَي مُوَثَّقَ الخَلْقِ وفي روايةٍ مُقَصَّداً وهو أَثْبَتُ . والعَضِلَةُ من النِّساءِ : المُكْتَنِزَةٌ السَّمِجَةُ . وعضَّلَ عليه في أَمرِ تعضيلاً : ضيَّقَ وحال بينه وبينَ ما يُريدُ . وعَضَّلَ الشيءُ عن الشيءِ : ضاقَ . والمُعَضِّلُ من السِّهامِ كمُحَدِّثٍ : الذي يَلتَوي إذا رُمِيَ به هكذا رواهُ عليُّ بنُ حمزَةَ وذكرَهُ غيرُه بالصَّادِ المُهملَةِ وقد تقدَّم . والمُعَضِّلَةُ كمُحَدِّثَةٍ : التي يَعسُرُ عليها ولَدُها حتّى تَموتَ قاله اللِّحيانِيُّ . ويقال : أَنزَلَ بي القومُ أَمراً مُعضِلاً وأَمراً عُضالاً : لا أَقومُ به قال ذو الرُّمَّة :

ولَمْ أَقْذِفْ لِمُؤْمِنَةٍ حَصانٍ ... بإذْنِ الله مُوجِبَةً عُضالا ويُقال : الأَمرُ أَوَّلُه عُضالٌ فإذا لَزِمَ فهو مُعضِلٌ . ويقال : عَضَّلَت النّاقَةُ تَعضيلاً وبَدَّدَت تَبديداً وهو الإعياءُ من المَشيِ والرُّكوبِ وكُلِّ عملٍ . وعَضَلَ بي الأَمرُ وأَعْضَلَ بي وأَعْضَلَني : اشتدَّ وغَلُظَ واسْتَغْلَقَ قال الأُمَوِيُّ في تفسير قول عُمرَ رضي الله تعالى عنه : أَعْضَلَ بي أَهلُ الكوفَةِ ما يَرضَوْنَ بأَميرٍ هو من العُضالِ وهو الأَمرُ الشديدُ الذي لا يقومُ به صاحبُه أَي ضاقَتْ علَيَّ الحِيَلُ في أَمرِهم وصَعُبَتْ علَيَّ مُداراتُهُم . والمُعضِلَةُ كمُحسِنَةٍ ومُحَدِّثَةٍ : الخُطَّةُ الضَّيِّقَةُ المَخارِجِ . العضَلَةُ مُحرَّكَةً : شَجَرُ الدِّفْلَى أَو يشبهه عن أَبي عَمرو قال الأَزْهَرِيّ : أَحْسِبُهُ العَصَلَةَ بالصّادِ فصُحِّفَ قال الصَّاغانِيُّ : والصّوابُ ما قاله الأَزْهَرِيُّ

لسان العرب
العَضَلةُ والعَضِيلةُ كلُّ عَصَبةٍ معها لَحْم غليظ عَضِلَ عَضَلاً فهو عَضِلٌ وعُضُلٌّ إِذا كان كثير العَضَلات قال بعض الأَغفال لو تَنْطِحُ الكُنَادِرَ العُضُلاَّ فَضَّتْ شُؤُونَ رأْسِه فافْتَلاَّ وعَضَلْته ضرَبْت عَضَلتَه وفي صفة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أَنه كان مُعَضَّلاً أَي مُوَثَّقَ الخَلْق وفي رواية مُقَصَّداً وهو أَثبت وقال الليث العَضَلة كل لَحْمة غليظة مُنْتَبِرة مثل لحم الساق والعَضُد وفي الصحاح كل لَحْمة غليظة في عَصَبة والجمع عَضَلٌ يقال ساقٌ عَضِلة ضَخْمة وفي حديث ماعز أَنه أَعْضَلُ قصيرٌ هو من ذلك ويجوز أَن يكون أَراد أَن عَضَلة ساقِه كبيرة وفي حديث حذيفة أَخذَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بأَسْفلَ من عَضلةِ ساقِي وقال هذا موضع الإِزار والعَضِلةُ من النساء المُكْتنزة السَّمِجة وعَضَلَ المرأَةَ عن الزوج حَبَسها وعَضَلَ الرَّجُلُ أَيِّمَه يَعْضُلها ويَعْضِلُها عَضْلاً وعضَّلها مَنَعها الزَّوْج ظُلْماً قال الله تعالى فلا تَعْضُلوهُنَّ أَن يَنْكِحْن أَزواجهن نزلت في مَعْقِل بن يَسارٍ المُزَني وكان زَوَّج أُخْتَه رَجُلاً فطَلَّقها فلما انقضت عِدَّتُها خَطَبها فآلى أَن لا يُزَوِّجه إِياها ورَغِبتْ فيه أُخته فنزلت الآية وأَما قوله تعالى ولا تَعْضُلُوهنَّ لتَذْهَبوا ببعض ما آتيتموهن إِلا أَن يأْتِين بفاحشة مُبيِّنة فإِن العَضْلَ في هذه الآية من الزوج لامرأَته وهو أَن يُضارَّها ولا يُحْسِن عِشْرَتها ليضْطَرَّها بذلك إِلى الافتداء منه بمهرها الذي أَمهرها سَمَّاه اللهُ تعالى عَضْلاً لأَنه يَمْنعها حَقَّها من النفقة وحُسْن العِشْرة كما أَن الولي إِذا مَنع حُرْمته من التزويج فقد مَنعها الحَقَّ الذي أُبيح لها من النِّكاح إِذا دَعَتْ إِلى كُفْءٍ لها وقد قيل في الرجل يَطَّلِع من امرأَته على فاحشة قال لا بأْس أَن يُضارَّها حتى تَخْتَلِع منه قال الأَزهري فجعل الله سبحانه وتعالى اللَّواتي يأْتِين الفاحشة مُسْتَثْنَياتٍ من جملة النساء اللَّواتي نَهى الله أَزواجهن عن عَضْلِهِن ليَذْهبوا ببعض ما آتَوْهن من الصَّدَاق وفي حديث ابن عمرو قال له أَبوه زَوَّجْتُك امرأَةً فعَضَلْتها هو من العَضْلِ المَنْعِ أَراد إِنك لم تُعامِلْها معاملةَ الأَزواج لنسائهم ولم تتركها تتصرَّف في نفسها فكأَنك قد منعتها وعَضَّلَ عليه في أَمره تعضيلاً ضَيَّق من ذلك وحالَ بينه وبين ما يريد ظلماً وعَضَّلَ بهم المكانُ ضاق وعضَّلَتِ الأَرضُ بأَهلها إِذا ضاقت بهم لكثرتهم قال أَوس بن حَجر تَرى الأَرضَ مِنَّا بالفَضاءِ مَريضةً مُعَضِّلةً مِنَّا بِجَمْعٍ عَرَمْرَم وعَضَّل الشيءُ عن الشيء ضاق وعضَّلَتِ المرأَةُ بولدها تعضيلاً إِذا نَشِبَ الولدُ فخرَج بعضُه ولم يخرج بعضٌ فبقِيَ مُعْترِضاً وكان أَبو عبيدة يحمل هذا على إِعْضال الأَمر ويراه منه وأَعْضلَتْ وهي مُعْضِلٌ بلا هاء ومُعَضِّل عَسُر عليها وِلادُه وكذلك الدَّجاجة ببَيْضِها وكذلك الشاء والطير قال الكميت وإِذا الأُمورُ أَهَمَّ غِبُّ نِتاجِها يَسَّرْتَ كلَّ مُعضِّلٍ ومُطَرِّق وفي ترجمة عصل والمُعصِّلُ بالتشديد السهمُ الذي يَلْتوِي إِذا رُمِيَ به وحكى ابن بري عن علي بن حمزة قال هو المُعَضِّل بالضاد المعجمة من عَضَّلَتِ الدجاجةُ إِذا الْتَوَت البَيْضةُ في جوفها والمُعضِّلة أَيضاً التي يَعْسُرُ عليها ولدُها حتى يموتَ هذه عن اللحياني وقال الليث يقال للقَطَاة إِذا نَشِبَ بَيْضُها قَطاةٌ مُعَضِّل وقال الأَزهري كلام العرب قَطَاةٌ مُطَرِّقٌ وامرأَة مُعَضِّلٌ وقال أَبو مالك عَضَّلَتِ المرأَةُ بولدها إِذا غَصَّ في فَرْجها فلم يَخْرُج ولم يَدْخُل وفي حديث عيسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام أَنه مَرَّ بظَبْية قد عَضَّلها ولَدُها قال يقال عَضَّلَتِ الحاملُ وأَعْضَلَتْ إِذا صَعُب خروجُ ولدها وكان الوجه أَن يقول بظَبْية قد عَضَّلَتْ فقال عَضَّلَها ولدُها ومعناه أَن ولدها جَعَلَها مُعَضِّلة حيث نَشِبَ في بطنها ولم يخرج وأَصل العَضْل المَنْعُ والشِّدَّة يقال أَعْضَلَ بي الأَمر إِذا ضاقت عليك فيه الحِيَل وأَعْضَلَه الأَمرُ غَلَبَه وداء عُضالٌ شديدٌ مُعْيٍ غالبٌ قال لَيْلى شَفَاها مِنَ الدَّاءِ العُضالِ الَّذي بها غُلامٌ إِذا هَزَّ القَناةَ سَقَاها ويقال أَنْزَلَ بي القومُ أَمراً مُعْضِلاً لا أَقوم به وقال ذو الرمة ولم أَقْذِفْ لمؤمنةٍ حَصانٍ بإِذْنِ الله مُوجِبةً عُضالا وقال شمر الدَّاء العُضال المُنْكَر الذي يأْخُذُ مبادَهَة ثم لا يَلْبَث أَن يَقْتُل وهو الذي يُعْيي الأَطِبَّاءَ عِلاجُه يقال أَمْرٌ عُضالٌ ومُعْضِلٌ فأَوَّلُه عُضَالٌ فإِذا لَزِم فهو مُعْضِلٌ وفي حديث كعب لما أَراد عمرُ الخروجَ إِلى العراق قال له وبها الدَّاء العُضَال قال ابن الأَثير هو المرض الذي يُعْجِزُ الأَطباءَ فلا دواء له وتَعَضَّلَ الدَّاءُ الأَطِبَّاءَ وأَعْضَلَهم غَلَبَهم وحَلْفَةٌ عُضالٌ شديدةٌ غيرُ ذات مَثْنَوِيَّة قال إِنِّي حَلَفْتُ حَلْفَةً عُضالا وقال ابن الأَعرابي عُضالٌ هنا داهِيَة عجيبة أَي حَلَفْتُ يَمِيناً داهية شديدة وفلان عُضْلَةٌ وعِضْل شديد داهية الأَخيرة عن ابن الأَعرابي وفلان عُضْلةٌ من العُضَل أَي داهيةٌ من الدواهي والعُضْلة بالضم الداهيةُ وشيء عِضْلٌ ومُعْضِلٌ شديدُ القُبْح عنه أَيضاً وأَنشد ومِنْ حِفَافَيْ لِمَّةٍ لي عِضْلِ ويقال عَضَّلَتِ الناقةُ تَعْضِيلاً وبَدَّدت تَبْدِيداً وهو الإِعْياء من المشي والركوب وكُلِّ عَمَل وعَضَلَ بي الأَمرُ وأَعْضَلَ بي وأَعْضَلَني اشْتَدَّ وغَلُظَ واسْتَغْلَق وأَمْرٌ مُعْضِلٌ لا يُهْتَدى لوجهه والمُعْضِلاتُ الشدائد وروي عن عمر رضي الله عنه أَنه قال أَعْضَلَ بي أَهْلُ الكوفة ما يَرْضَوْن بأَمير ولا يرضاهم أَمير قال الأُموي في قوله أَعْضَلَ بي هو من العُضال وهو الأَمر الشديد الذي لا يقوم به صاحبُه أَي ضاقت عَلَيَّ الحِيَلُ في أَمرهم وصَعُبَتْ عَلَيَّ مداراتُهم يقال قد أَعْضَلَ الأَمرُ فهو مُعْضِلٌ قال الشاعر واحدةٌ أَعْضَلَني داؤها فكَيْفَ لو قُمْتُ على أَرْبَع ؟ وأَنشد الأَصمعيُّ هذا البيتَ أَبا تَوْبة مَيْمونَ بن حَفْص مُؤَدِّبَ عمر بن سَعِيد بن سَلْم بحَضْرة سعيد ونَهَضَ الأَصْمَعي فدار على أَرْبَع يُلَبِّس بذلك على أَبي تَوْبة فأَجابه أَبو توبة بما يُشاكِلُ فِعْلَ الأَصمعي فضَحِكَ سَعيدٌ وقال لأَبي تَوْبة أَلم أَنْهَكَ عن مُجاراته في المَعاني ؟ هذه صِناعتُه وسُئل الشَّعْبي عن مسأَلة مُشْكِلة فقال زَبَّاءُ ذاتُ وَبَرٍ لو وَرَدَتْ على أَصحاب محمد صلى الله عليه وسلم لَعَضَّلَتْ بهم عَضَّلَتْ بهم أَي ضاقت عليهم قال الأَزهري معناه أَنهم يَضِيقون بالجواب عنها ذَرْعاً لإِشْكالها وفي حديث عمر رضي الله عنه أَعوذ بالله من كل مُعْضِلة ليس لها أَبو حَسَن وروي مُعَضِّلة أَراد المسأَلة الصعبة أَو الخُطَّة الضَّيِّقة المَخارج من الإِعْضال أَو التعضيل ويريد بأَبي الحسن علي بن أَبي طالب كَرَّم اللهُ وجهَه وفي حديث معاوية وقد جاءته مسأَلة مشكلة فقال مُعْضِلَةٌ ولا أَبا حَسَن قال ابن الأَثير أَبو حَسَنٍ مَعْرفةٌ وُضِعَت موضع النكرة كأَنه قال ولا رَجُلَ لها كأَبي حَسَن لأَن لا النافية إِنما تدخل على النكرات دون المَعارِف وفي الحديث فأَعْضَلَتْ بالمَلَكَيْن فقالا يا رب إِن عَبْدك قد قال مَقالةً لا ندري كيف نكتبها واعْضَأََلَّت الشجرةُ كَثُرت أَغْصانُها واشْتدَّ الْتِفافُها قال كأَنَّ زِمامَها أَيْمٌ شُجاعٌ تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُعْضَئِلَّه هَمَزَ على ثقولهم دَأَبَّة ( * قوله « همز على قولهم دأبة إلخ » كتب بحاشية نسخة المحكم التي بأيدينا معزوّاً لابن خلصة ما نصه هذا غلط ليست الهمزة في اعضأل مزيدة فيكون من باب الثلاثي ويكون وزنه حينئذ افعأل وإنما الهمزة أصلية على مذهب سيبويه رحمه الله تعالى وهو رباعي وزنه افعلل كاطمأن وشبهه هذا من نصوص سيبويه وليس في الأفعال افعأل ) وهي هُذَليَّة شاذَّة قال أَبو منصور الصواب ( * قوله « قال أبو منصور الصواب إلخ » أنشده الجوهري في عضل بالضاد كما رواه الليث وقوله معطئلة بالطاء أي مع اهمال العين كما هو ظاهر اقتصاره على تصويبه بالطاء ولكن وقع في التكملة نقط العين ونص عبارتها بعد عبارة الأزهري وصدق الأزهري فان أبا عبيد ذكر في الغريب المصنف في باب مفعلل المغطئل الراكب بعضه بعضاً ) مُعْطَئلَّة بالطاء وهي النَّاعمة ومنه قيل شجر عَيْطَلٌ أَي ناعم والعَضَلة شُجَيرةٌ مثل الدِّفْلى تأْكُلُه الإِبل فتشرب عليه كلَّ يوم الماء ( * هكذا في الأصل ولعل في الكلام سقطاً ) قال أَبو منصور أَحْسَبه ( * قوله « قال أبو منصور أحسبه إلخ » عبارته في التهذيب لا أدري أهي العضلة أم العصلة ولم يروها لنا الثقات عن أبي عمرو ) العَصَلة بالصاد المهملة فصحف والعَضَل بفتح الضاد والعين الجُرَذُ والجمع عِضْلانٌ ابن الأَعرابي العَضَلُ ذَكَر الفأْر والعَضَل موضع وقيل موضع بالبادية كثير الغِياض وعَضَلٌ حَيٌّ وبَنُو عُضَيْلة بطن وقال الليث بَنُو عَضَلٍ حَيٌّ من كِنانة وقال غيره عَضَلٌ والدِّيش حَيَّانِ يقال لهما القارَة وهُمْ من كِنانة وقال الجوهري عَضَل قبيلة وهو عَضَل بن الهُون بن خُزَيْمة أَخو الدِّيشِ وهما القارَة
الرائد
* عضل يعضل: عضلا. 1-ه: ضرب عضلته. 2-عليه: ضيق عليه ومنعه وحبسه عما يريد. 3-به الأمر: اشتد.
الرائد
* عضل يعضل ويعضل: عضلا وعضلا وعضلانا. 1-المرأة عن الزواج: حبسها ومنعها عنه ظلما. 2-ه: أفقده إمرأته.
الرائد
* عضل يعضل: عضلا. 1-صار كثير العضل. 2-ضخمت عضلة ساقه. 3-كان كبير العضلات.
الرائد
* عضل تعضيلا. 1-ه أو عليه: ضيق عليه ومنعه وحبسه عما يريد. 2-المكان بأهله: ضاق بهم. 3-المرأة عن الزواج: حبسها ومنعها عنه ظلما. 4-ت الأنثى بولدها: صعبت عليها ولادته.
الرائد
* عضل. 1-مص. عضل. 2-جرذ، ج عضلان.
الرائد
* عضل. 1-كثير العضلات. 2-ضخم عضلة الساق. 3-كبير العضلات.
الرائد
* عضل. 1-مص. عضل يعضل ويعضل. 2-رجل داهية. 3-شديد القبح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: