الوعْظ والإرشاد: مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها
,
أضرار اتّعاظية
أضرار يفرض على المسيء التعويض عنها ليكون عبرة لغيره ، وتعني بالانجليزية: exemplary damages
المعجم: مالية
عظظ
"العَطُّ: شقُّ الثوب وغيره عَرضاً أَو طُولاً من غير بَيْنُونة،وربما لم يقيد ببينُونة. عَطَّ ثوبَه يَعُطُّه عَطّاً، فهو مَعْطُوطٌ وعَطِيطٌ، واعْتَطَّه وعَطَّطه إِذا شقَّه، شدِّد للكثرة. والانْعِطاطُ: الانْشِقاق، وانْعَطَّ هو؛ قال أَبو النجم: كأَنَّ، تَحْتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ،شَطّاً رَمَيْتَ فَوْقَه بشَطْ وقال المتنخل: بضَرْبٍ في القَوانِسِ ذي فُرُوغٍ،وطَعْنٍ مِثْلِ تعْطِيطِ الرِّهاطِ
ويروى: في الجماجِِمِ ذي فُضُولٍ، ويروى: تَعْطاط. والرَّهْطُ: جلد يشقَّق تَلْبَسه الصبيان والنساء. وقال ابن بري: الرِّهاط جُلود تشقَّق سيوراً. والعَطَوَّطُ: الطويل. والأَعطّ: الطويل. وقال ابن بري: العُطُطُ المَلاحِفُ المُقَطَّعةُ؛ وقول المتنخل الهذلي: وذلك يَقْتُلُ الفِتْيانَ شَفْعاً،ويَسْلُبُ حُلَّةَ الليْثِ العَطاطِ وقال ابن بري: هو لعمرو بن معديكرب، قيل: هو الجَسِيم الطويل الشُّجاع. والعَطاط: الأَسد والشجاع. ويقال: لَيْثٌ عَطاطٌ، وشجاع عَطاط: جسيم شديد، وعَطَّه يَعُطُّه عَطّاً إِذا صرعه. ورجل مَعْطُوطٌ مَعْتُوتٌ إِذا غُلِبَ قولاً وفعلاً. وانْعَطَّ العُودُ انْعِطاطاً إِذا تثنى من غير كسر. والعَطَوَّطُ: الانْطلاقُ السريع كالعَطَوَّدِ. والعَطَوَّدُ: الشديدُ من كل شيء. والعُطْعُط: الجَدْي، ويقال له العُتْعُتُ أَيضاً. والعَطْعَطَةُ: حكاية صوت. والعَطْعَطَةُ: تَتابُعُ الأَصوات واختلافُها في الحرب، وهي أَيضاً حكاية أَصوات المُجّانِ إِذا، قالوا: عِيطِ عِيطِ،وذلك إِذا غَلب قوم قوماً. يقال: هم يُعَطْعِطُون وقد عَطْعَطُوا. وفي حديث ابن أُنَيْسٍ: إِنه ليُعَطْعِطُ الكلامَ. وعَطْعَطَ بالذئب:، قال له عاطِ عاطِ. "
المعجم: لسان العرب
,
تَعْسُ
ـ تَعْسُ : الهَلاكُ ، والعِثَارُ ، والسُّقوطُ ، والشَّرُّ ، والبُعْدُ ، والانْحِطَاطُ ، والفِعْلُ تَعَسَ وتَعِسَ . وتَعِسَهُ اللّهُ وأتْعَسَهُ . ورجلٌ تاعِسٌ وتَعِسٌ . ـ تَعَسْتَ : قُلْتَها إذا خاطَبْتَ . ـ تَعِسَ : قُلْتَها إذا حَكَيْتَ .
المعجم: القاموس المحيط
عَطِلَتِ
ـ عَطِلَتِ المرأةُ ، عَطَلاً وعُطولاً ، وتَعَطَّلَتْ : إذا لم يكن عليها حَلْيٌ ، فهي عاطِلٌ وعُطُلٌ ، من عَواطِلَ وعُطَّلٍ وأعْطالٍ . ومُعْتادَتُها : مِعْطالٌ . ـ مَعاطِلُهَا : مَواقعُ حُلِيِّها . ـ أَعْطال من الخَيْل والإِبِلِ : التي لا قلائدَ عليها ، ولا أرْسانَ لها ، والتي لا سِمَةَ عليها ، ـ أَعْطال : الرجالُ لا سِلاحَ معهم . واحدةُ الكلِّ : عُطُلٌ ، والأَشْخاصُ ، والواحدُ : عَطَلُ . ـ تَعْطيلُ : التَّفْريغُ والإِخلاءُ ، وَتَرْكُ الشيءِ ضَياعاً . ـ عَطِلَةُ من الإِبِلِ : الحَسَنَةُ الجِسْمِ ، والناقةُ الصَّفِيُّ ، والمِغْزارُ من الشِّياهِ ، والدَّلْوُ التي انْقَطَعَ وذَمُها . ـ عَطَلُ : العُنُقُ . ـ عَيْطَلُ : الطويلةُ العُنُقِ في حُسْنِ جِسْمٍ ، أو كُلُّ ما طالَ عُنُقُه . ـ العَيْطَلُ ، والعَطيلُ : شِمْراخٌ من طَلْع فُحَّالِ النَّخْلِ . ـ مُعَطَّلُ : شاعرٌ هُذَلِيٌّ ، والمَواتُ من الأرضِ . ـ إبِلٌ مُعَطَّلَةٌ : لا راعِيَ لها . ـ عَطَالَةُ : جَبَلٌ لبني تَميمٍ ، ورجُلٌ . ـ تَعَطَّلَ : بَقِيَ بِلا عَمَلٍ ، والاسمُ : العُطْلَةُ . ـ عَطِلَ : عَظُمَ بَدَنُهُ ، ـ عَطِلَ من المالِ والأَدَبِ : خَلا ، فهو عُطْلٌ وعُطُلٌ . ـ قوسٌ عُطُلٌ : بِلا وَتَرٍ .
المعجم: القاموس المحيط
عَظَّتْهُ
ـ عَظَّتْهُ الحَرْبُ : كعَضَّتْه ، ـ عَظَّ فلاناً بالأرضِ : ألْزَقَه بها . ـ عَظْعَظَ السَّهْمُ عَظْعَظَةً وعِظعاظاً : ارْتَعَشَ في مُضِيِّه ، والْتَوَى ، ـ عَظْعَظَ الجَبانُ : نَكَصَ عن مُقاتِلِه ، ورَجَعَ ، وحادَ ، ـ عَظْعَظَ في الجَبَلِ : صَعَّدَ ، ـ عَظْعَظَتِ الدابَّةُ : حَرَّكَتْ ذَنَبَها ، ومَشَتْ في ضِيقٍ من نَفْسِها . ـ مُعاظَّةُ : المُعاضَّةُ . ـ عِظاظُ : شِدّةُ المُكاوَحَةِ ، والمَشَقَّةُ ، والشِّدَّةُ في الحَرْبِ ، كالعَظَّةِ والمُعاظَّةِ . ـ قولُهُم : ‘‘ لا تَعِظِيني وتَعَظْعَظِي ’‘: لا تُوصِيني وأوْصِي نَفْسَكِ ، أو الصوابُ ( وتُعَظْعَظِي )، أي : لا يكنْ منكِ أمْرٌ بالصَّلاحِ ، وأن تَفْسُدِي أنْتِ في نَفْسِكِ . ـ أعَظَّه اللّهُ تعالى : جَعَلَه ذا عِظاظٍ .
المعجم: القاموس المحيط
العَشَمُ
ـ العَشَمُ والعَشمَةُ : الطَّمَعُ . ـ عَشِمَ ، عَشَماً وعُشوماً ، وتَعَشَّمَ : يَبِسَ . ـ العَشَمَةُ : اليابِسُ هُزَالاً ، والشَّيْخُ الفاني ، للذَّكَرِ والأُنْثَى ، أو المُتَقَارِبُ الخَطْوِ المُنْحَني الظَّهْرِ ، والخُبْزَةُ اليابِسَةُ ، ويوصَفُ به ، فيقالُ : خُبْزٌ عَيْشَمٌ وعَشَمٌ ، أي : يابِسٌ ، أو فاسِدٌ . ـ الأَعْشَمُ : كُلُّ لونَيْنِ اخْتَلَطَا ، ومَن عَسا كِبَراً ، والشَّجَرُ اليابِسُ من إصابَةِ هَبْوَةٍ . ـ العَشْماءُ : أرْضٌ بها ذلك ، وكُلُّ شَجَرةٍ يابِسُها أكثَرُ من رَطْبِها . ـ العَيْشومَةُ : شَجَرٌ كالسَّخْبَرِ ، وما هاجَ من نَبْتٍ , ج : عَيْشومٌ . ـ العُشُمُ : شَجَرٌ , الواحِدُ : عاشِمٌ وعَشِمٌ . ـ عَشْمٌ : موضع ، ـ عَشَمَ : موضع بَيْنَ الحَرَمَيْنِ . ـ عَشَمَ بعيرُكَ : أخَذَ فيه السَّمَنُ . ـ عاشِمٌ : نَقًى بعالِجٍ .
المعجم: القاموس المحيط
عَسَفَ
ـ عَسَفَ عن الطَّريقِ يَعْسِفُ : مالَ ، وعَدَلَ ، كاعْتَسَفَ وتَعَسَّفَ ، أو خَبَطَهُ على غَيْرِ هِدايَةٍ ، ـ عَسَفَ السُّلْطانُ : ظَلَمَ ، ـ عَسَفَ فُلاناً : اسْتَخْدمَهُ ، كاعْتَسَفَهُ ، ـ عَسَفَ ضَيْعَتَهُمْ : رعاها وكَفاهمْ أمْرَها ، ـ عَسَفَ عليه ، وعَسَفَ له : عَمِلَ له ، ـ عَسَفَ البَعيرُ : أشْرَفَ على الموْتِ من الغُدَّةِ ، فَجَعَلَ يَتَنَفَّسُ فَتَرْجُفُ حَنْجَرَتُهُ . وناقَةٌ عاسِفٌ وبها عَسَفاتٌ وعُسافٌ . ـ عَسْفُ : نَفْسُ المَوْتِ ، والقَدَحُ الضَّخْمُ ، والاعْتِسافُ بالليلِ يَبْغي طَلِبَةً . ـ عسيفُ : الأَجيرُ ، والعَبْدُ المُسْتَعَانُ به ، فَعيلٌ بِمَعْنَى فاعِلٍ ، من عَسَفَ له ، أَو مَفْعولٍ من عَسَفَهُ : اسْتَخْدَمَهُ . ـ عُسْفَانُ : موضع على مَرْحَلَتَيْنِ من مَكَّةَ . ـ أَعْسَفَ : أَخَذَ بعيرَهُ نَفَسُ المَوْتِ ، وأَخَذَ غُلامَهُ بعَمَلٍ شَديدٍ ، وسارَ بالليلِ خَبْطَ عَشْوَاءَ ، ولَزِمَ الشُّرْبُ في القَدَحِ الكَبيرِ . ـ عَسَّفَهُ تَعْسِيفاً : أَتْعَبَهُ . ـ تَعَسَّفَهُ : ظَلَمَهُ . ـ انْعَسَفَ : انْعَطَفَ . ـ عَسوفُ : الظَّلُومُ .
المعجم: القاموس المحيط
عَشَرَةُ
ـ عَشَرَةُ : أولُ العُقُودِ ، ـ عَشَرَ يَعْشِرُ : أخَذَ واحداً من عَشَرَةٍ ، أو زادَ واحداً على تِسْعَةٍ ، ـ عَشَرَ القومَ : صارَ عاشِرَهُم . ـ ثَوْبٌ عُشَارِيٌّ : طُولُهُ عَشَرَةُ أذرُعٍ . ـ عاشوراءُ وعَشوراءُ وعاشورى وعَشورى وعاشورُ : عاشِرُ المُحَرَّمِ ، أو تاسِعُهُ . ـ عِشْرونَ : عَشَرَتانِ . ـ عَشْرَنَهُ : جَعَلَهُ عِشرينَ ، نادِرٌ . ـ عَشٍيرُ : جُزْءٌ من عَشَرَةٍ ، كالمِعشارِ والعُشْرِ ، ج : عُشورٌ وأعشارٌ ، والقريبُ ، والصدِيقُ ، ج : عُشَراءُ ، والزَّوْجُ ، والمُعاشِرُ ، وصَوْتُ الضَّبُعِ . ـ عَشٍيرُ في حِسَابِ الأرضِ : عُشْرُ القَفيزِ ، ـ عَشَرَهُم يَعْشِرُهُم عَشْراً وعُشوراً وعَشَّرَهُم : أخَذَ عُشْرَ أموالِهِم . ـ عَشَّارُ : قابِضُهُ . ـ عِشْرُ : وِرْدُ الإِبِل اليومَ العاشِرَ أو التاسِعَ ، ولهذا لم يُقَلْ عِشْرَيْنِ ، وقالوا عِشْرينَ ، جَعَلوا ثمانِيَةَ عَشَرَ يَوْماً عِشْرَيْنِ ، والتاسعَةَ عَشَرَ والعِشرِينَ طائفةً من الوِردِ الثالِثِ فقالوا : عِشرينَ ، جَمَعوهُ بذلك . ـ عواشِرُ : الإِبِلُ . ـ عواشِر القرآنِ : الآي التي يَتِمُّ بها العَشْرُ . ـ جاؤُوا عُشَارَ عُشارَ ، ومَعْشَرَ مَعْشَرَ : عَشَرَةً عَشَرَةً . ـ عَشَّرَ الحِمارُ تَعْشيراً : تابعَ النَّهِيقَ عَشْراً ، ـ عَشَّرَ الغُرابُ : نَعَقَ كذلك . ـ عُشَراءُ من النُّوقِ : التي مَضَى لِحَمْلِها عَشَرَةُ أشْهُرٍ ، أو ثمانيةٌ ، أو هي كالنُّفَساءِ من النساءِ ، ج : عُشَرَاوَاتٌ وعِشارٌ . ـ عِشَارُ : اسْمٌ يَقَعُ على النُّوقِ حتى يُنْتَجَ بعضُها ، وبعضُها يُنْتَظَرُ نِتاجُها . ـ عَشَرَتْ وأعْشَرَتْ : صارتْ عُشَراءَ . ـ ناقةٌ مِعْشارٌ : يَغْزُرُ لَبَنُها . ـ قَلْبٌ أعْشارٌ ، وقِدْرٌ أعْشارٌ ، وقُدورٌ أعاشيرُ : مُكَسَّرَةٌ على عَشْرِ قِطَعٍ ، أو عظيمةٌ لا يَحْمِلُها إلاَّ عَشَرَةٌ . ـ عِشْرُ : قِطْعَةٌ تَنْكَسِر منها ، ومن كُلِّ شيءٍ ، كالعُشَارةِ ، ـ عِشْرَةُ : المُخالَطَةُ ، عاشَرَهُ مُعاشَرَةً . ـ تَعاشَرُوا : تَخالَطُوا . ـ عَشيرَةُ الرَّجُلِ : بَنُو أبيهِ الأَدْنَوْنَ ، أو قَبيلَتُه ، ج : عَشائِرُ . ـ مَعْشَرُ : الجَماعَةُ ، وأهلُ الرَّجُلِ ، والجِنُّ ، والإِنْسُ . ـ عُشَرُ : شَجَرٌ فيه حُرَّاقٌ لم يَقْتَدِحِ الناسُ في أجْوَدَ منه ، ويُحْشَى في المَخادِّ ، ويَخْرُجُ من زَهْرِهِ وشُعَبِهِ سُكَّرٌ معروفٌ ، وفيه مَرارَةٌ . ـ بَنُو العُشَراءِ : قَوْمٌ من فَزَارَةَ ، ـ أبو العُشَراءِ : أُسامَةُ الدَّارِمِيُّ ، تابِعِيُّ . ـ زَيَّانُ ابن سَيَّارِ بنِ العُشَراءِ : شاعرٌ ، والقُلَةُ . ـ عَشُوراءُ وعِشارُ وتِعْشارُ : مواضِعُ . ـ ذو العُشَيْرَةِ : موضع بالصَّمَّانِ ، فيه عُشَرَةٌ نابِتَةٌ ، وموضع بناحيَةِ يَنْبُعَ ، غَزْوَتُها معروفة . ـ عُشَيْرَةُ : قرية باليمامة . ـ عاشِرَةُ : عَلَمٌ للضَّبُع ، ج : عاشِراتٌ . ـ مُعَشِّرُ : مَنْ أُنْتِجَتْ إِبلُهُ ، ومَنْ صارَتْ إِبلُهُ عِشاراً . ـ أَعْشَرُ : الأَحْمَقُ . ـ عُوَيْشِراءُ : القُلَةُ . ـ ذَهَبوا عُشارَيَاتٍ : عُسارَيَاتٍ . ـ عاشِرَةُ : حَلْقَةُ التَّعْشيرِ مِنْ عَواشِرِ المُصْحَفِ . ـ عُشْرُ : النُّوقُ التي تُنْزِلُ الدِّرَّةَ القليلَةَ من غيرِ أن تَجْتَمِعَ . ـ أعْشارُ الجَزُورِ : الأَنصِبَاءُ .
المعجم: القاموس المحيط
عَصْرُ
ـ عَصْرُ وعُصْرُ وعِصْرُ وعُصُرُ : الدَّهْرُ ، ج : أعْصارٌ وعُصُورٌ وأعْصُرٌ وعُصُرٌ . ـ عَصْرُ : اليومُ ، والليلَةُ ، والعَشِيُّ إلى احْمِرارِ الشمسِ ، والغَداةُ ، والحَبْسُ ، والرَّهْطُ ، والعَشِيرَةُ ، والمَطَرُ من المُعْصِراتِ ، والمَنْعُ ، والعَطِيَّةُ ، عَصَرَهُ يَعْصِرُهُ ، ـ عَصَرُ : المَلْجَأُ ، والمَنْجاةُ ، كالعُصْرِ ، والمُعَصَّرِ ، والغُبارُ . ـ أعْصَرَ : دَخَلَ في العَصْرِ ، ـ أعْصَرَتِ المرأةُ : بَلَغَتْ شَبابَها ، وأدْرَكَتْ ، أو دَخَلَتْ في الحَيْضِ ، أو رَاهَقَت العِشْرينَ ، أو وَلَدَتْ ، أو حُبِسَتْ في البَيْتِ ساعةَ طَمِثَتْ ، كعَصَّرَتْ ، في الكلِّ ، وهي مُعْصِرٌ ، ج : مَعاصِرُ ومَعاصِيرُ . عَصَرَ العِنَبَ ونحوَهُ يَعْصِرُهُ ، فهو مَعْصورٌ وعَصيرٌ ، واعْتَصَرَهُ : اسْتَخْرَجَ ما فيه ، أو عَصَرَهُ : وَلِيَ ذلك بنفسِهِ ، ـ اعْتَصَرَهُ : عُصِرَ له ، وقد انْعَصَرَ وتَعَصَّر . ـ عُصارَتُه وعُصارُهُ وعَصيرُهُ : ما تَحَلَّبَ منه . ـ مَعْصَرَةُ : مَوْضِعُه . ـ مِعْصَرٌ : ما يُعْصَرُ فيه العِنَبُ . ـ مِعصارُ : الذي يُجْعَلُ فيه الشيءُ فَيُعْصَرُ . ـ عَواصِرُ : ثلاثةُ أحْجارٍ يُعْصَرُ بها العِنَبُ . ـ مُعْصِراتُ : السَّحابُ . ـ أُعْصِرُوا : أُمْطِرُوا . ـ إِعْصارُ : الرِّيحُ تُثيرُ السَّحابَ ، أو التي فيها نارٌ ، أو التي تَهُبُّ من الأرضِ كالعَمودِ نحوَ السَّماءِ ، أو التي فيها العِصارُ ، وهو الغُبارُ الشديدُ ، كالعَصَرَةِ . ـ اعْتِصارُ : انتِجاعُ العَطِيَّةِ ، وأن يَغَصَّ إنسانٌ بالطَّعامِ فَيَعْتَصِرَ بالماءِ ، أي : يَشْرَبَهُ قليلاً قليلاً لِيُسِيغَهُ ، وأن تُخْرِجَ من إنسانٍ مالاً بِغُرْمٍ أو غيرِه ، والبُخْلُ ، والمَنْعُ ، والالتِجاءُ ، كالتَّعَصُّرِ ، وقد اعْتَصَرَ به وتَعَصَّرَ ، والأخْذُ . ـ رجلٌ كريمُ المَعْصَرِ والمُعْتَصَرِ والعُصارَةِ : جَوادٌ عندَ المسألة . ـ كريمُ العَصْرِ : كريمُ النَّسَبِ . ـ عَصَّرَ الزَّرْعُ تَعْصيراً : نَبَتَتْ أكْمامُ سُنْبُلِهِ . ـ مُعْتَصَرُ : الهَرَمُ ، والعُمُرُ . ـ يَعْصُرُ أو أعْصُرُ : أبو قبيلةٍ ، منها باهِلَةُ . ـ عَوْصَرَةُ : اسمٌ . ـ عَوْصَرُ وعَيْصَرُ وعَنْصَرُ : مواضعُ . ـ عِصَارُ : الفُساءُ ، ومِخْلافٌ باليمن . ـ جاءَ على عِصارٍ من الدَّهْرِ : حِينٍ . ـ عِصْرُ : جبلٌ بين المدينةِ ووادي الفُرْعِ . ـ عَصْرَةُ : شجرةٌ كبيرةٌ ، ـ عُصْرَةُ : المَنْجاةُ . ـ جاءَ لكن لم يَجِئْ لعُصْرٍ : لم يَجِئْ حينَ المَجِيء . ـ نامَ وما نامَ لِعُصْرٍ : لم يَكَدْ يَنامُ . ـ في الحديثِ : ‘‘ أمَرَ بِلالاً أن يُؤذِّنَ قبلَ الفَجْرِ لِيَعْتَصرَ مُعْتَصِرُهُمْ ’‘: أرادَ قَاضيَ الحاجةِ ، فَكَنَى عنه . ـ بنُو عَصَرٍ : قبيلةٌ من عبدِ القَيْسِ ، منهم مَرْجُومٌ العَصَرِيُّ . ـ عُنْصُرُ وعُنْصَرُ : الأصلُ ، والحَسَبُ . ـ عَصَنْصَرُ : جبلٌ .
المعجم: القاموس المحيط
عَفَرُ
ـ عَفَرُ : ظاهرُ التُّرابِ ، ويُسَكَّنُ ، ج : أعْفارٌ ، وأولُ سَقْيَةٍ سُقِيها الزَّرْعُ ، والسُّهامُ الذي يُقالُ له : مُخاطُ الشيطانِ . ـ عَفَرَهُ في التُّرابِ يَعْفِرُهُ وعَفَّرَهُ فانْعَفَرَ وتَعَفَّرَ : مَرَّغَهُ فيه ، أو دَسَّهُ وضَرَبَ به الأرضَ ، كاعْتَفَرَهُ . ـ أَعْفَرُ من الظِّباءِ : ما يَعْلو بياضَهُ حُمْرَةٌ ، أو الذي في سَراتِه حُمْرَةٌ وأقْرابهُ بيضٌ ، أو الأبيضُ ليسَ بالشديد البَياضِ ، وهي عَفْراءُ ، والاسمُ : العُفْرَةُ ، والثَّريدُ المُبَيَّضُ ، وقد تَعافَرَ . ـ عَفْراءُ : البَيْضاءُ ، وأرضٌ بَيْضاءُ لم تُوطَأْ ، واسمُ أرضٍ ، وقَلْعَةٌ بِفَلَسْطِينَ ، واسمُ امرأةٍ . ـ قَصْرُ عَفْراءَ : موضع بالشام قُرْبَ نَوَى . ـ عُفْرُ من ليالي الشَّهْرِ : السابعةُ والثامنةُ والتاسعةُ ، والشجاعُ الجَلْدُ ، والغليظُ الشديدُ ، ج : أعْفارٌ وعِفارٌ ، ورمالٌ بالباديَةِ بِبِلادِ قَيْسٍ . ـ عَفَّرَ تَعْفيراً : خَلَطَ سُودَ غَنَمِه بعُفْرٍ ، ـ عَفَّرَتِ الوَحْشِيَّةُ ولَدَها : قَطَعَتْ عنه الرَّضاعَ ، ثم رَدَّتْه ، ثم قَطَعَتْه إرادَةً لِلفطامِ . ـ يَعْفُورُ : ظَبْيٌ بِلَوْنِ التُّرابِ ، أو عامٌّ ، والخِشْفُ ، وجُزْءٌ من أجْزاءِ الليلِ ، ـ وبِلا لامٍ : حِمارٌ للنبيِّ صلى الله عليه وسلم ، أو هو عُفَيْرٌ . ـ رجلٌ عِفْرٌ وعِفْرِيَةٌ وعِفْرِيتٌ وعِفِرٌّ وعِفِرِّيٌّ وعُفَرْنِيَةٌ وعُفارِيَةٌ بَيِّنُ العَفارَةِ : خَبيثٌ مُنْكَرٌ . ـ عِفْرِيتُ وعِفْرينُ وعِفِرِّينُ : النافِذُ في الأمرِ المبالِغُ فيه مع دَهاءٍ ، وقد تَعَفْرَتَ ، وهي عِفْريتَةٌ . ـ أسَدٌ عِفْرٌ وعِفريَةٌ وعِفْريتٌ وعُفارِيَةٌ وعَفَرْنَى : شديدٌ ، ولَبُؤَةٌ عَفَرْناةٌ . ـ عِفِرِّينُ : مَأْسَدَةٌ . ـ لَيْثُ عِفِرِّينَ : الأَسَدُ ، ودُوَيبَّةٌ مَأْواها التُّرابُ السَّهْلُ في أُصولِ الحِيطانِ ، أو دابَّةٌ كالحِرْباءِ يَتَعَرَّضُ للراكِبِ ، ويَضْرِبُ بذَنَبِهِ ، والرجلُ الكاملُ الضابِطُ القَوِيُّ . ـ عِفْرِيَةُ الدِّيكِ وعَفْراهُ : ريشُ عُنُقِهِ ، ـ عِفْرِيَةُ منكَ : شَعَرُ القَفَا ، ـ عِفْرِيَةُ من الدابَّةِ : شَعَرُ الناصِيَةِ ، والشَّعَراتُ النابتَةُ في وسَطِ الرأسِ ، كالعِفْراتِ والعُفَرْنِيَةِ . ـ عِفْرُ : ذَكَرُ الخَنازيرِ ، أو عامٌّ ، أو ولَدُها ، ـ عُفُرُ : الحِينُ ، أو الشَّهْرُ . ـ وقَعَ في عافُورِ شَرٍّ : عاثورِهِ . ـ عَفارُ : تَلْقيحُ النخل ، وشَجَرٌ يُتَّخَذُ منه الزِّنادُ ، وذُكِرَ في م ر خ ، وم ج د ، وجَمْعُ عَفارَةٍ ، وموضع بين مكةَ والطائِفِ . ـ عَفِيرُ : لَحْمٌ يُجَفَّفُ على الرَّمْلِ في الشمسِ ، والسَّويقُ لا يُلَتُّ بإِدامٍ ، كالعَفارِ ، وكذلك خُبْزٌ عَفِيرٌ وعَفارٌ . ـ عُفْرَةُ البَرْدِ وعُفُرَّتُه : أوَّلُهُ . ـ نَصْلٌ عُفارِيٌّ : جَيِّدٌ . ـ مَعافِرُ : بلد ، وأبو حَيٍّ من هَمْدانَ ، لا يَنْصَرِفُ ، وإلى أحدِهما تُنْسَبُ الثيابُ المَعافِرِيَّةُ ، ولا تُضَمُّ الميمُ . ـ مُعافِرُ : الذي يَمْشي مع الرُّفَقِ . ـ عَفيرَةُ : دُحْروجَةُ الجُعَلِ . ـ عُفُرَّةُ : الأَخْلاَطُ من الناسِ . ـ عَفَرْفَرَةُ : الخَبيثُ ، والأَسَدُ ، كالعِفَرْنِ . ـ كلامٌ لاعَفَرَ فيه : لا عَويصَ فيه . ـ عُفارِياتُ : عُقَدٌ بِنَواحِي العَقيقِ . ـ عَفَرْبَلا : بلد قُرْبَ بَيْسانَ . ـ عُفَيْرُ : رجُلٌ ، وفَرَسٌ لِجُهَيْنَةَ . ـ عُفْرُ ومَعْفُورَةُ : السُّوقُ الكاسِدَةُ . ـ عَفَارَةُ : امرأةٌ ، ـ وسَمَّوْا : عَفَاراً وعُفَيْراً وعَفْراءَ . ـ عُفَيْرَةُ : امرأةٌ من حُكماءِ الجاهِليَّةِ . ـ عَفَّارُ : مُلْقِحُ النَّخْلِ . ـ تَعَفَّرَ الوَحْشُ : سَمِنَ . ـ عَفَرناةُ : الغولُ . ـ اعْتَفَرَهُ : ساوَرَهُ .