وصف و معنى و تعريف كلمة وتعنتك:


وتعنتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و عين (ع) و نون (ن) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح وتعنتك في معاجم اللغة العربية:



وتعنتك

جذر [عنت]

  1. اِلتَعنَ : (فعل)
    • الْتَعْنَ الْقَوْم: لَعَنَ بعضُهم بعضا
    • الْتَعْنَ فلانٌ: لَعَنَ نفسَه
  2. تَعَنّ : (اسم)
    • مصدر تَعَنَّى
    • وَجَدَهُ فِي تَعَنٍّ : فِي تَعَبٍ شَدِيدٍ
    • يُعَالِجُ أُمُورَهُ بِالتَّعَنِّي : بِالاقْتِصَادِ وَالاعْتِدَالِ
    • تَعَنِّي الْمَشَاكِلِ : مُعَانَاتُهَا وَتَحَمُّلُ تَعَبِهَا
  3. تَوَعَّنَ : (فعل)
    • تَوَعَّنَتِ الدَّوَابُّ: بَلَغَتْ غايَة السِّمَن
    • تَوَعَّنَتِ فلان الشيءَ: استوفاه واستوعبَه
  4. أتْيَعُ : (اسم)
    • الأتْيَعُ : المُسارِع في الحمق
    • الأتْيَعُ من الأماكن: ما يجري السَّراب على وجهه


  5. تَعايا : (فعل)
    • تَعايَا الرجلُ: أرى من نفسه أنه عَيِيٌّ وليس به عِيٌّ
    • تَعايَا بالأمر: لم يُطِق إِحكامَه
    • تَعايَا عليه الأمرُ: أعجَزَهُ فلم يهتدِ لوجهه
  6. تَعنَّكَ : (فعل)
    • تَعنَّكَ الرملُ: عَنَكَ
  7. تعَنّي : (اسم)
    • مصدر تَعَنَّى
    • وَجَدَهُ فِي تَعَنٍّ : فِي تَعَبٍ شَدِيدٍ
    • يُعَالِجُ أُمُورَهُ بِالتَّعَنِّي : بِالاقْتِصَادِ وَالاعْتِدَالِ
    • تَعَنِّي الْمَشَاكِلِ : مُعَانَاتُهَا وَتَحَمُّلُ تَعَبِهَا
  8. تعنّي : (اسم)
    • تعنّي : مصدر تَعَنَّى
  9. عَن : (حرف/اداة)
    • حَرْفُ جَرٍّ مِنْ مَعَانِيهَا: الْمُجَاوَزَةُ : رَحَلَ عَنْ بِلاَدِهِ بَعِيداً ، و التَّعْلِيلُ : لَمْ يَتَوَقَّفْ عَنِ العَمَلِ إِلاَّ مُكْرَهاً ، اِنْتِهَاءُ الغَايَةِ : اِسْتَأْصَلَهُمْ عَنْ آخِرِهِمْ وَتَأْتِي بِمَعْنَى بَعْدَ : عَنْ قَرِيبٍ سَتَظْهَرُ الحَقَائِقُ الْمُلاَبَسَةُ : تُوُفِّيَ عَنْ سِنٍّ تُنَاهِزُ الثَّمَانِينَ تَأْتِي بِمَعْنَى، مِنْ : أَخَذْتُ عَنْهُ العِلْمَ الوَاسِطَةُ : سَافَرَ عَنْ طَرِيقِ الْبَرِّ، عَنْ طَرِيقِ الجَوِّ الظَّرْفِيَّةُ : جَلَسَ عَنْ يَسَارِهِ عَنْ يَمِينِهِ تَأْتِي مُرَكَّبَةً مَعَ مَا الْحَرْفِيَّةِ الزَّائَِدةِ فِي عَنْ وَ مَا سَيَصِلُ عَمَّا قَرِيبٍ عَمَّ تَبْحَثُ
  10. عَنّ : (اسم)
    • الجمع : أَعنانٌ
    • العَنُّ : الناحيةُ
    • مصدر عَنَّ لـ


  11. عَنَّ : (فعل)
    • عَنَّ لـ عَنَنْتُ ، يعُن ويَعِنّ ، اعْنِنْ / عِنَّ واعْنُن / عُنَّ ، عَنَنًا وعَنًّا وعُنونًا ، فهو عانّ ، والمفعول مَعْنُون له
    • عَنَّ لَهُ الأَمْرُ : بَدَا، ظَهَرَ
    • عَنَّ الأَمْرُ بِفِكْرِي : عَرَضَ
    • عَنَّ عَنِ الشَّيْءِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِنْصَرَفَ، اِرْتَدَّ
    • عَنَّ الفَرَسَ : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً
    • عَنَّ الْكِتَابَ : كَتَبَ عُنْوَانَهُ
  12. عَيّ : (اسم)
    • الجمع : أَعْيَاءٌ
    • مصدر عَيَّ، عَيِيَ
    • العِيُّ : العَجْزُ عن التعبير اللفظيِّ بما يفيد المعنى المقصود
    • العِيُّ:عدمُ الاهتداء لوجه المراد
    • العِيُّ: العجزُ عن أداء المراد
  13. عَيّ : (اسم)
    • عَيّ : فاعل من عَييَ
  14. عَيَّ : (فعل)
    • عَيَّ بـ / عَيَّ في عَيِيْتُ ، يَعْيا ، اعْيَ ، عِيًّا وعَياءً ، وهو عَييٌّ والجمع : أعْيِياء وهو عَيّان، وهي عَيّا والجمع : عَيَايَا ، والمفعول مَعِيّ به
    • عَيَّ بِأَمْرِهِ وَعَنْ أَمْرِهِ :: عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتد لوجه مراده
    • عيَّ في كلامه: عجز عنه فلم يستطعْ بيان مراده منه
    • عَيَّ الأمرَ، وبالأمرِ: جهِله
    • فهو عَيٌّ والجمع : أَعْياء
  15. عُنَّ : (فعل)
    • عُنَّ يُعَنّ ، عُنَّةً ، والمفعول مَعْنون وعَنِين وعِنِّين
    • عُنَّ الرجلُ عُنَّةً: عَجَز عن الجِماع لمرضٍ يصيبه
    • امرأَةٌ عِنِّينة: لا تشتهي الرجال
  16. عِيّ : (اسم)
    • عِيّ : مصدر عَيَّ


  17. عيّ : (اسم)
    • العِيُّ: جهل، شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالُ
,
  1. عَنَّ
    • ـ عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنّاً وعَنَناً وعُنوناً: إذا ظَهَرَ أمامَكَ، واعْتَرَضَ، كاعْتَنَّ، والاسمُ: عَنَنُ.
      ـ عِنانٌ وعَنُونُ: الدابَّةُ المتقدِّمةُ في السَّيْرِ.
      ـ مِعَنُّ: من يدخُلُ فيما لا يَعْنِيه، ويَعْرِضُ في كلِّ شيءٍ، وهي: مِعَنَةُ، والخَطيبُ.
      ـ مَعْنُونُ: المجنونُ.
      ـ عُناناكَ: قُصاراكَ.
      ـ عَنينُ: مَن لا يَقْدِرُ على حَبْسِ ريحِ بَطْنِه.
      ـ عِنِّينُ: مَن لا يأتي النِساءَ عَجْزاً، أو لا يُريدُهُنَّ، والاسْمُ: عَنانةُ، وتَّعْنينُ وعِنِينةُ، وعِنِّينةُ، وتَّعْنِينَةُ.
      ـ عُنِّنَ عنِ امرأتِهِ، وأُعِنَّ وعُنَّ: حَكَمَ القاضي عليه بذلك، أو مُنِعَ عنها بالسِحْرِ، والاسمُ: عُنَّةُ.
      ـ عِنانٌ: سَيْرُ اللجام الذي تُمْسَكُ به الدابةُ,ج: أعِنَّةٌ وعُنُنٌ، والمُعارَضَةُ، كالمُعانَّةِ، وحَبْلُ المَتْنِ،
      ـ عِنانٌ في الشَّرِكَةِ: أن تكونَ في شيءٍ خاصٍّ دونَ سائِرِ مالِهِما، أو هو أن تُعارِضَ رجلاً في الشِراءِ، فتقولَ: أشْرِكْنِي مَعَكَ، وذلك قَبلَ أن يَسْتَوْجِبَ الغَلَقُ، أو هو أن يكونا سواءً في الشَّرِكَةِ، لأَنَّ عِنانَ الدابَّةِ طاقَتانِ مُتساوِيتانِ، وموضع، وامرأةٌ شاعِرةٌ.
      ـ رجلٌ طَرِفُ العِنانِ: خفيفٌ.
      ـ أبو عِنانٍ، وحَفْصُ بنُ عِنانٍ: تابِعِيَّانِ.
      ـ عُنَّةُ: الحظيرةُ من خَشَبٍ ,ج: عُنَنٌ وعِنانٌ، ودِقْدانُ القِدْرِ، والحَبْلُ، ومِخْلافٌ باليمن، ورجلٌ.
      ـ عَنانٌ: السَّحابُ، أو التي تُمْسِكُ الماءَ، واحِدَتُهُ: عَنانَةُ، ووادٍ بديارِ بنِي عامِرٍ، أعْلاهُ لبَنِي جَعْدَةَ، وأسْفَلُهُ لبَنِي قُشَيْرٍ.
      ـ أعْنانُ: أطْرافُ الشَّجَرِ،
      ـ أعْنانُ من الشَّياطِينِ: أخْلاقُها،
      ـ أعْنانُ من السماءِ: نَواحِيها.
      ـ عِنانُها: ما بَدا لَكَ منها إذا نَظَرْتَها،
      ـ عِنانُ من الدَّارِ: جانِبُها.
      ـ عُنْوانُ الكتابِ وعُنْيانُهُ، وعِنْوانُ وعِنْيانُةُ: سُمِّيَ لأَنَّهُ يَعِنُّ له من ناحِيَتِهِ، وأصْلُه: عُنَّانٌ، وكُلَّمَا اسْتَدْلَلْتَ بشيءٍ يُظْهِرُكَ على غيرِهِ فَعُنْوانٌ له.
      ـ عَنَّ الكِتابَ وعَنَّنَهُ وعَنْوَنَهُ وعَنَّاهُ: كتَبَ عُنْوانَه.
      ـ اعْتَنَّ ما عندَهم: أُعْلِمَ بخَبَرِهِم.
      ـ عَنْعَنَةُ تَميمٍ: إِبْدَالهُم العينَ من الهمزةِ، يَقُولُونَ ''عن'' موضعَ ''أن''.
      ـ عَنَنْتُ اللجامَ وأعْنَنْتُه وعَنَّنْتُه: جَعَلْتُ له عِناناً.
      ـ عَنَنْتُ الفَرَس: حَبَسْتُهُ به، كأَعْنَنْتُه،
      ـ عَنَنْتُ فلاناً: سَبَبْتُه.
      ـ أعْطَيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ، غيرَ مُجْرًى، أو قَدْ يُجْرَى، أي: خاصَّةً من بَيْنِ أصْحابِهِ.
      ـ رأيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ، أي: الساعَةَ.
      ـ أعْنَنْتُ بعُنَّةٍ لا أدْرِي ما هي: تَعَرَّضْتُ لشيءٍ لا أعْرِفُهُ.
      ـ عانُّ: الحَبْلُ الطَّويلُ.
      ـ عُنُّ: قَبِيلَةٌ، وموضع.
      ـ هْوَ عَنَّانٌ عن الخَيْرِ: بَطِيءٌ.
      ـ جارِيَةٌ مُعَنَّنَةُ الخَلْقِ: مَطْوِيَّتُهُ.
      ـ ''عَنْ''، مُخَفَّفَة على ثَلاثَةِ أوْجُهٍ: تَكونُ حَرْفاً جارًّا، ولها عشرةُ مَعانٍ: المُجَاوَزَةُ: سافَرَ عن البَلَدِ، البَدَلُ: {لا تَجْزي نَفْسٌ ع نَفْسٍ شيئاً}، الاسْتِعْلاءُ: {فإنَّما يَبْخَلُ عن نَفْسِه}، التَّعْليلُ: {وما كان اسْتِغْفارُ إبراهيمَ لأَبيهِ إلاَّ عن مَوْعِدَةٍ}، مُرَادَفَةُ بَعْدَ: {عَمَّا قَليلٍ ليُصْبِحُنَّ نادمينَ}، الظَّرْفِيَّةُ:ولا تَكُ عن حَمْلِ الرِّباعةِ وانِيا بدَليلِ: {ولا تَنِيَا في ذِكْري}، مُرادَفَة مِنْ: {وهو الذي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عن عبادِهِ}، مرادفة الباءِ: {وما يَنْطِقُ عن الهَوَى}، الاسْتِعانَةُ: رَمَيْتُ عن القَوْسِ، أي: به. قاله ابنُ مالِكٍ، الزائِدَةُ للتَّعويضِ عن أُخْرَى مَحْذوفَةٍ: أتَجْزَعُ إن نَفْسٌ أتاها حِمامُها **** فَهَلاَّ التي عن بَيْنَ جَنْبَيْكَ تَدْفَعُ ,فَحُذِفَتْ ''عن'' من أوَّلِ المَوْصُولِ، وزِيدَتْ بَعْدَهُ. وتكونُ مَصْدَرِيَّةً، وذلك في عَنْعَنَةِ تَميمٍ: أعْجَبَنِي عن تَفْعَلَ. وتكونُ اسْماً بمَعْنَى جانِبٍ:مِنْ عَنْ يَمينِي مَرَّةً وأمامِي, وكقَوْلِه:على عن يَمينِي مَرَّتِ الطَّيْرُ سُنَّحَا.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَيَّ
    • ـ عَيَّ بالأمْرِ، وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا: لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ، أو عَجَزَ عنه، ولم يُطِقْ إحْكامَه، وهو عَيَّانُ وعاياءُ وعَيٌّ وعَيِيٌّ، وجَمْعُه: أعْياءٌ وأعْيِياءُ.
      ـ عَيِيَ في المَنْطِقِ عِيًّا: حَصِرَ.
      ـ أَعْيا الماشي: كَلَّ،
      ـ أَعْيا السَّيْرُ البعيرَ: أكَلَّهُ.
      ـ إبِلٌ مَعايَا ومَعايٍ: مُعْيِيَةٌ.
      ـ فَحْلٌ عَياءٌ وعَياياءُ: لا يَهْتَدِي للضِّرابِ، أو لم يَضْرِب قَطُّ، وكذا الرجلُ، ج: أعْياءٌ، على حذفِ الزائِدِ.
      ـ داءٌ عَياءٌ: لا يُبْرَأُ منه، وأعْياهُ الداءُ.
      ـ مُعاياةُ: أنْ تَأتِيَ بكلامٍ لا يُهْتَدَى له، كالتَّعْيِيَةِ.
      ـ أعْيِيَّةُ: ما عايَيْتَ به.
      ـ بنو عَياءٍ: حَيٌّ من جَرْمٍ.
      ـ عَيْعايَة: من عَدْوانَ.
      ـ مُعَيَّا: موضع.
      ـ عَيايَةُ: حَيٌّ.
      ـ عَيِيتُه: جَهِلْتُه.
      ـ العَيُّ بنُ عَدْنانَ: أخُو مَعَدٍّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. التَعُّ
    • ـ التَعُّ، وتَعَّةُ: الاستِرخاءُ، والتَّقَيُّؤُ.
      ـ تَعْتَعُ: الفَأفاءُ.
      ـ وَقَعُوا في تَعاتِعَ: أراجِيفَ، وتَخْليطٍ.
      ـ تَعْتَعَه: تَلْتَلَهُ، وحَرَّكَهُ بعُنْفٍ، أو أكرَهَهُ في الأمرِ حتى قَلِقَ،
      ـ تَعْتَعَ في الكلامِ: تَرَدَّدَ من حَصَرٍ أو عِيٍّ، كتَتَعْتَعَ،
      ـ تَعْتَعَ الدابةُ: ارْتَطَمَتْ في الرَّمْلِ.


    المعجم: القاموس المحيط



معنى وتعنتك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَنِتٌ** - [ع ن ت]. (صِيغَةُ فَعِل). "عَظْمٌ عَنِتٌ" : عَظْمٌ اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ.


معجم الغني
**عَنَّتَ** - [ع ن ت]. (ف: ربا. متعد).** عَنَّتَ**،** يُعَنِّتُ**، مص. تَعْنِيتٌ. "عَنَّتَ الرَّجُلَ" : أَجْبَرَهُ عَلَى تَحَمُّلِ الْمَشَاقِّ وَأَلْزَمَهُ مَا يَصْعُبُ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**عَنِتَ** - [ع ن ت]. (ف: ثلا. لازم).** عَنِتَ**،** يَعْنَتُ**، مص. عَنَتٌ. 1. "عَنِتَ الْوَلَدُ" : وَقَعَ فِي أَمْرٍ صَعْبٍ وَشَاقٍّ. 2. "عَنِتَ اللَّحْمُ" : فَسَدَ. 3. "عَنِتَ الْعَظْمُ" : اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تعنت يتعنت ، تعنتا ، فهو متعنت ، والمفعول متعنت ( للمتعدي ) • تعنت الشخص : تعصب في رأي أو موقف وكابر عنادا لا تحاول إقناعه ، إنه يتعنت - تعنت في آرائه . • تعنت خصمه : حاول إيقاعه في مشقة أو زلل ، أدخل عليه الأذى تعنته بدافع النيل منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعنتَ يُعنت، إعناتًا، فهو مُعنِت، والمفعول مُعنَت • أعنت شخصًا: أوقعه في شدَّةٍ أو إثم، شدَّد عليه وألزمه ما يَشقُّ عليه تحمُّله "أعنت دابَّتَه: حمّلها مالا تطيق- {وَلَوْ شَاءَ اللهُ لأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}". • أعنت المريضَ تأخُّرُ الطَّبيب: أضرَّ به وأفسده.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعنَّتَ يتعنَّت، تعنُّتًا، فهو متعنِّت، والمفعول مُتعنَّت (للمتعدِّي) • تعنَّت الشَّخصُ: تعصَّب في رأي أو موقف وكابرَ عنادًا "لا تحاول إقناعه، إنّه يتعنَّت- تعنَّت في آرائه". • تعنَّت خَصْمَه: حاول إيقاعه في مشقَّةٍ أو زلل، أدخل عليه الأذى "تعنَّته بدافع النَّيل منه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنت يعنت ، عنتا ، فهو عنت• عنت الشخص : وقع في شدة أو إثم أو أمر شاق { لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعنت يعنت ، إعناتا ، فهو معنت ، والمفعول معنت• أعنت شخصا : أوقعه في شدة أو إثم ، شدد عليه وألزمه ما يشق عليه تحمله أعنت دابته : حملها مالا تطيق - { ولو شاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم } . • أعنت المريض تأخر الطبيب : أضر به وأفسده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنت يعنت ، تعنيتا ، فهو معنت ، والمفعول معنت• عنت تلميذا : ألزمه ما يصعب عليه تنفيذه وأداؤه عنت أسيرا / خادمه - عنته ما لا يطيق من مشكلات العمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنت [ مفرد ] : 1 - مصدر عنت . 2 - مشقة وصعوبة { ذلك لمن خشي العنت منكم } : والمراد باللفظ هنا : الإثم أو الوقوع في الزنا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنت [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عنت .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ عَنَتاً: فسد. وـ فلان: وقع في مشقَّة وشدَّة. وفي التنزيل العزيز: {لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ}. وـ اكتسب مأثماً. وـ العظمُ: انكسر بعد الجبر. فهو عَنِت.( أعْنَتَه ): أوقعه في مشقَّة وشدَّة. وفي التنزيل العزيز: {ولو شاء الله لأعنتكم}. وـ المريضَ: أضرَّ به وأفسده.( عَنَّتَه ): شدَّد عليه وألزمه ما يصعب عليه أداؤه.( تَعَنَّتَه ): أدخل عليه الأذى. وـ طلب زلَّته ومشقَّته؛ يقال: جاءني فلان متعنِّتاً. وـ الرجلَ وعليه: سأله عن شيء يريد به اللَّبْس عليه والمشقَّة.( العَنَت ): الخطأ، والزنى. وفي التنزيل العزيز: {ذلك لمن خشي العنت منكم}. وـ المكابرة عناداً.
المعجم الوسيط
المرأةُ ـُ عَوْناً: صارت عَواناً. وـ البقرةُ عُؤوناً: صارت عواناً.( أعَانَه ) على الشيء: ساعده.( عَاوَنَه ) معاونة، وعِواناً: أعانه.( عَوَّنَت ) المرأةُ والبقرة: صارت عَواناً. وـ فلاناً: ساعده.( تَعَاوَنَ ) القومُ: عاون بعضهم بعضاً.( اسْتَعَان ) فلانٌ فلاناً، وبه: طلب منه العون.( الإعَانَة ): ( في علم الاقتصاد ): منحة مالية تمنحها الدولة بعض المنشآت الصناعية أو الزراعية حماية لها من المنافسة الأجنبية. ( مج ).( التَّعاون ): ( في علم الاقتصاد ): مذهب اقتصادي شعاره: الفرد للجماعة والجماعة للفرد، ومظهره: تكوين جماعات للقيام بعمل مشترك لمصلحة الأعضاء والاستغناء عن الوسيط. ( مج ).( العَانَة ): القطيع من حمر الوحش. وـ الشّعر النابت في أسفل البطن حول الفرج. ( ج ) عُون.( العَوَان ): المتوسِّطة في العمر بين الصّغر والكبر، من النساء والبهائم. ويقال: حرب عَوان: قوتل فيها مرة بعد أخرى. ( ج ) عُون.( العَوْن ): المُعين من كل شيء ( للمفرد وغيره، مذكَّراً أو مؤنثاً ). ( ج ) أعوان.( المُتَعَاوِنَة ) من النساء: الطاعنة في السن مع كثرة اللحم.( المَعَانَة ): العَوْن.( المُعاوِن ): المساعد. وـ الموظَّف المساعد، مثل: معاون الإدارة، ومعاون النيابة. ( محدثة ).( المِعْوَان ): الكثير المعونة للناس. ( ج ) معاوين.( المَعُون ): العَوْن.( المَعُونة ): العَوْن. وـ الإعانة. يقال: لا تبخلوا بمعونتكم. ( ج ) معاون.
مختار الصحاح
ع ن ت : العَنَت بفتحتين الإثم وبابه طرب ومنه قوله تعالى { عزيز عليه ما عَنِتُّم } والعنت أيضا الوقوع في أمر شاق وبابه أيضا طرب و المُتَعَنِّتُ طالب الزَّلَّة
الصحاح في اللغة
العَنْتُ: الإثمُ. وقد عَنِتَ الرجل. وقال تعالى: "عزيزٌ عليه ما عَنِتُّمْ". وقوله: "ذلك لمن خَشِيَ العَنَتَ منكم" يعني الفجور والزنا. والعَنَتُ أيضاً: الوقوع في أمرٍ شاقّ. وقد عَنِتَ وأعْنَتَهُ غيره. ويقال للعظم المجبور إذا أصابه شيءٌ فهاضَهُ: قد أعْنَتَهُ، فهو عَنِتٌ ومُعْنَتٌ. وجاءني فلان مُتَعَنِّتاً، إذا جاء يطلب زَلَّتَكَ.
تاج العروس

" العَنَتُ مُحَرَّكَةً : الفَسَادُ والإِثْمُ وَالهَلاَكُ " والغَلَطُ والخَطَأُ والجَوْرُ وَالأَذَى وَسَيَأْتي " ودُخُولُ المَشَقّةِ على الإِنْسَانِ " . وقال أَبو إِسْحَاقَ الزَّجَّاجُ : العَنَتُ فِي اللُّغَةِ : المَشَقَّةُ الشَّدِيدَةُ والعَنَتُ : الوُقُوعُ في أَمْر شَاقٍّ . وقد عَنِتَ " وأَعْنَتَهُ غَيْرُه " العَنَتُ : " لِقَاءُ الشِّدَّةِ " يقال : أَعْنَتَ فلانٌ فُلاناً إِعْنَاتاً وفي الحديث البَاغُونَ البُرَاءَ العَنَتَ قالَ ابنُ الأَثِيرِ : العَنَتُ المَشَقَّةُ والفَسَادُ والهَلاَكُ والإِثْمُ والغَلَطُ والخَطَأُ " والزِّنَا " كُلّ ذلك قَدْ جَاءَ وأُطْلِقَ العَنَتُ عَلَيْهِ وَالحَدِيثُ يَحْتَمِلُ كُلَّهَا والبُرَآءُ : جَمْعُ بَرِىءٍ وهو والعَنَتُ مَنْصُوبانِ مَفْعُولانِ للبَاغِينَ وقوله عزَّ وجَلَّ : " وعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ الله لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الأَمْرِ لَعَنِتُّمْ " أَي لو أَطَاعَ مثلَ المُخْبِرِ الذي أَخْبَرَه بما لا أَصْلَ لَه وكَانَ قد سَعَى بقَوم من العَرَبِ إِلى النَّبِيّ صلّى الله عَلَيْهِ وسلّم أَنّهم ارْتَدُّوا لوَقَعْتُمْ في عَنَتٍ أَي في فسَادٍ وهَلاَكٍ وفي التَّنْزِيل " وَلَوْ شَاءَ اللهُ لأَعْنَتَكُمْ " معنَاه : لو شَاءَ لشَدَّدَ عَلَيْكُمْ وتَعَبَّدَكُمْ بِمَا يَصْعُبُ عليكُم أَدَاؤُهُ كما فَعَلَ بمَن كانَ قَبْلَكُمْ . وقد يُوضَعُ العَنَتُ مَوْضِعَ الهَلاَكِ فيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَاه لو شَاءَ لأَعْنَتَكُمْ أَي لأَهْلَكَكُم بحُكْم يكونُ فيه غيرَ ظَالِم . وقال ابن الأَعْرَابِيّ : الإِعْنَاتُ : تَكْلِيفُ غيرِ الطَّاقَةِ وفي التَّنْزِيلِ " ذلِكَ لِمَنْ خَشِىَ العَنَتَ مِنْكُمْ " يعِني الفُجُورَ والزِّنا . وقال الأَزْهَرِيُّ : نزلت هذه الآيةُ فيمَنْ لَمْ يَسْتَطعْ طَوْلاً أَي فَضْلَ مَالٍ يَنْكِحُ بِهِ حُرَّةً فَلَهُ أَنْ يَنْكِحَ أَمَةً ثم قَالَ : " لِمَنْ خَشِىَ العَنَتَ مِنْكُمْ " وهذا يُوجِبُ أَنّ من لَمْ يَخْشَ العَنَتَ ولَمْ يَجِدْ طَوْلاً لِحُرَّةٍ أَنّهُ لا يَحِلُّ له أَنْ يَنْكِحَ أَمَةً . قال : واخْتَلَفَ النّاس في تَفْسِيرِ هذِه الآيَةِ فقال بعضُهم : معناه : ذلك لمن خَافَ أَن يَحْمِلَهُ شِدَّةُ الشَّبَقِ والغُلْمَةِ على الزِّنَا فيَلْقَى العَذَابَ العَظِيمَ في الآخِرَةِ والحَدَّ في الدُّنْيَا وقال بعضُهُمْ : معناه أَن يَعْشَقَ أَمَةً وليس في الآيةِ ذِكْرُ عِشْقٍ ولكِنَّ ذا العِشْقِ يَلْقَى عَنَتاً وقال أَبُو العَبَّاسِ محَمَّدُ بنُ يَزِيدَ الثُّمالِيّ : العَنَتُ ها هنا الهَلاكُ وقيل : الهلاكُ في الزِّنا وأَنشد :

" أُحَاوِلُ إِعْناتِي بما قَالَ أَو رَجَا أَرَادَ إِهْلاكِي ونَقَل الأَزْهَرِيُّ قولَ أَبي إِسْحَاق الزَّجّاجِ السّابِق ثم قال : وهذا الذي قَالَهُ صَحِيحٌ فإِذا شَقَّ على الرَّجُلِ العُزْبَةُ وغلبته الغُلْمَة ولَمْ يَجِدْ ما يَتَزَوَّجُ بِهِ حُرَّةً فلهُ أَنْ يَنْكِحَ أَمَةً ؛ لأَنَّ غَلَبَةَ الشَّهْوَةِ واجتماعَ الماءِ في الصُّلْبِ رُبَّما أَدّى إلى العِلَّةِ الصَّعْبَةِ . وفي الصحاح : العَنَتُ : الإِثْمُ وقد عَنِتَ قالَ الأَزْهَرِىُّ : في قوله تعالى " عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ " أَي عَزِيزٌ عَلَيْهِ عَنَتُكُمْ وهو لِقَاءُ الشِّدَّةِ والمَشَقَّة وقال بعضُهم : مَعْنَاه : عزيزٌ أَي شديدٌ مَا أَعَنَتَكُمْ أَي ما أَورَدَكُم العَنَتَ والمَشَقَّةَ . يُقَالُ : العَنَتُ : " الوَهْىُ والانْكِسَارُ " قال الأَزْهَرِيّ : والعَنَتُ : الكَسْرُ وقد عَنِتَتْ يَدُهُ أَو رِجْلُهُ أَي انْكَسَرَتْ وكذلك كُلُّ عَظْمٍ قال الشاعر :

" فَدَاوِ بِهَا أَضْلاَعَ جَنْبَيْكَ بَعْدَمَاعَنِتْنَ وأَعْيَتْكَ الجَبَائِرُ مِنْ عَلُ ويقال : عَنِتَ العَظْمُ عَنَتاً فهو عَنِتٌ : وَهَي وانْكَسَرَ قال رؤبة :

" فَأَرْغَمَ اللهُ الأُنُوفَ الرُّغَّمَا

" مَجْدُوعَهَا والعَنِتَ المُخَشَّمَاوَقَالَ اللَّيْثُ : الوَثْءُ ليسَ بعَنَتٍ لا يَكُونُ العَنَتُ إِلاّ الكَسْرَ والْوَثْءُ : الضَّرْبُ حتى يَرْهَصَ الجِلْدَ واللَّحْمَ ويَصلَ الضَّرْبُ إِلى العَظْمِ من غير أَنْ يَنْكَسِرَ . العَنَتُ أَيضاً " : اكْتِسَابُ المَأْثَمِ " وقد عَنِتَ عَنَتاً إِذا اكْتَسَبَ ذلك . قال ابنُ الأَنْبَارِيّ : أَصْلُ التَعَنُّتِ التَّشْدِيدُ فإِذا قَالَتِ العَرَبُ : فُلانٌ يَتَعَنَّتُ فُلاناً ويُعْنِتُهُ وقد " عَنَّتَهُ تَعْنِيتاً " فالمُرادُ " شَدَّدَ عَلَيْهِ وأَلْزَمَهُ بِمَا يَصعُبُ عَلَيْهِ أَدَاؤُهُ " قال : ثم نُقِلَتْ إِلَى مَعْنَى الهَلاكِ والأَصلُ ما وَصَفْنَا . انتهى . وَأَعْنَتَهُ مِثْلُ عَنَّتَهُ وقد تقدم الإِيماءُ إِلَيْهِ . " والعُنْتُوتُ " بالضّمّ : " يَبِيسُ الخَلَى " بفتح فسكون : نَبْتٌ . " وجَبَلٌ مُسْتَدِقٌّ فِي الصَّحَرَاءِ " وعِبَارَةُ اللّسَان : جُبَيْلٌ مُسْتَدِقٌّ في السَّمَاءِ وقيلِ : هي دُونَ الحَرّةِ قال :

" أَدْرَكْتُهَا تَأْفِرُ دُونَ العُنْتُوتْ

" تِلْكَ الهَلُوكُ والخَرِيعُ السُّلْحُوتْ العُنْتُوتُ : " أَوّلُ كُلِّ شَىْءٍ " نقله الصّاغَانيّ . العُنْتُوتُ : الشَّاقَّةُ المَصْعَدِ مِن الآكَامِ كَالْعَنُوتِ " كصَبُورٍ يقال : أَكَمَةٌ عَنُوتٌ إِذا كَانَتْ طَوِيلَةً شَاقَّةَ المَصْعَدِ . " وَعَنْتَتَ عَنْهُ " بتاءَين إِذا " أَعْرَضَ " عَنْتَتَ " قَرْنُ العَتُودِ " إِذا ارْتَفَعَ وشَصَرَ نَقَلَه الصاغانيّ . " والعَانِتُ : المَرْأَةُ العَانِسُ " قيلَ : هو إِبْدَالٌ وقيل : هو لُغَةٌ وقيل : لُثْغَةٌ . قالَه شيخنا . وفي العِنَايَة للشِّهَابِ في المَعَارِجِ العَنَتُ : المُكَابَرَةُ عِناداً وفي ق : العَنَتُ : اللَّجَاحُ في العِنَادِ . يُقَالُ : جَاءَهُ فُلاَنٌ مُتَعَنِّتاً أَي طَالِباً زَلَّتَهُ " . وفي الأَساس : وتَعَنَّتَنِى : سأَلَنِي عَنْ شَىْءٍ أَرادَ بِهِ اللَّبْسَ علَّى والمَشَقَّةَ . وفي اللسان : رَوَى المُنْذِرِىُّ عن أَبِي الهَيْثَمِ أَنَّه قَالَ : العَنَتُ فِي كَلاَمِ العَرَبِ : الجُوْرُ وَالإِثْمُ والأَذَى قال : فقلت له : التَّعَنُّتُ مِنْ هذَا ؟ قال : نَعَمْ يقال : تَعَنَّتَ فُلانٌ فُلاناً إِذا أَدْخَلَ عَلَيْهِ الأَذَى . " ويُقَالُ لِلْعَظْمِ المَجْبُورِ إِذا هَاضَهُ شَىْءٌ " - وعبارةُ اللِّسَانِ إِذا أَصَابَهُ شَىْءٌ فَهَاضَهُ - : " قد أَعْنَتَهُ فهو عَنِتٌ " كَكَتِفٍ " ومُعْنَتٌ " كمُكْرِم قال الأَزْهَرِيُّ : معناه أَنَّهُ يَهِيضُه وهو كَسْرٌ بعد انْجِبَارٍ وذلك أَشَدُّ من الكَسْرِ الأَوَّلِ ويقال : أَعْنَتَ الجَابِرُ الكَسِيرَ إِذَا لم يَرْفُقْ بهِ فزادَ الكَسْرَ فَساداً وكذلك راكبُ الدَّابَّةِ إِذا حَمَلَه على ما لا يَحْتَمِلُهُ من العُنْفِ حتى يَظْلَعَ فقد أَعْنَتَهُ " وَقَدْ " عَنِتَتِ الدَّابَّةُ . وجُمْلَةُ العَنَتِ : الضَّرَرُ الشَّاقُّ المُؤْذِى وفي حديث الزُّهريّ : في رَجُلٍ أَنْعَلَ دَابَّةً فعَنِتَتْ هكذا جاءَ في روايَةٍ أَي عَرِجَتْ وسمَّاه عَنَتاً ؛ لأَنَّهُ ضَرَرٌ وفَسَادٌ والرِّوَايَةُ فَعَتِبَتْ - بتاءٍ فوقها نُقْطَتَانِ ثم باءٍ تحتها نقطة - قال القُتَيْبِىُّ : والأَوّلُ أَحَبُّ الوَجْهَيْنِ إِلَىَّ . ويقَال : " عَنِتَ العَظْمُ كفَرِحَ عَنَتاً فهو عَنِتٌ : وَهَي وانْكَسَرَ قال رُؤْبَةُ :

" فَأَرْغَمَ اللهُ الأُنُوفَ الرُّغَّمَا

" مَجْدُوعَها والعَنِتَ المُخَشَّمَا وقد تَقَدَّمَ عن اللَّيْثِ : أَنَّ العَنَتَ لا يكونُ إِلاّ الكَسْرَ ويُقَالُ : عَنِتَتْ يَدُهُ أَو رِجْلُهُ وكذلك كُلُّ عَظْمٍ فذِكْرُ المصنّفِ له هنا ثانياً في حُكم التَّكْرارِ ؛ لأَنَّهُ داخلٌ تحت قوله : والوَهْىُ والانْكِسارُ وهو يَشْمَلُ اليَدَ والرِّجْلَ والعَظْمَ . ومما يستدرك على المُؤَلّف : العُنْتُوتُ : الحَزُّ في القَوْسِ قال الأَزْهَرِيُّ : عُنْتوتُ القَوْسِ : هو الحَزُّ الذي تُدْخَلُ فيه الغَانَةُ والغَانَةُ : حَلْقَةُ رَأْسِ الوَتَرِ

لسان العرب
العَنَتُ دُخُولُ المَشَقَّةِ على الإِنسان ولقاءُ الشدَّةِ يقال أَعْنَتَ فلانٌ فلاناً إِعناتاً إِذا أَدْخَل عليه عَنَتاً أَي مَشَقَّةً وفي الحديث الباغُونَ البُرَآءَ العَنَتَ قال ابن الأَثير العَنَتُ المَشَقَّةُ والفساد والهلاكُ والإِثم والغَلَطُ والخَطَأُ والزنا كلُّ ذلك قد جاء وأُطْلِقَ العَنَتُ عليه والحديثُ يَحْتَمِلُ كلَّها والبُرَآء جمع بَريءٍ وهو والعَنَتُ منصوبان مفعولان للباغين يقال بَغَيْتُ فلاناً خيراً وبَغَيْتُك الشيءَ طلبتُه لك وبَغَيتُ الشيءَ طَلَبْتُه ومنه الحديث فيُعنِتُوا عليكم دينَكم أَي يُدْخِلوا عليكم الضَّرَر في دينكم والحديث الآخر حتى تُعْنِتَه أَي تشُقَّ عليه وفي الحديث أَيُّما طَبيب تَطَبَّبَ ولم يَعْرفْ بالطِّبِّ فأَعْنَتَ فهو ضامِنٌ أَي أَضَرَّ المريضَ وأَفسده وأَعْنَتَه وتَعَنَّته تَعَنُّتاً سأَله عن شيء أَراد به اللَّبْسَ عليه والمَشَقَّةَ وفي حديث عمر أَرَدْتَ أَن تُعْنِتَني أَي تَطْلُبَ عَنَتِي وتُسْقِطَني والعَنَتُ الهَلاكُ وأَعْنَتَه أَوْقَعَه في الهَلَكة وقوله عز وجل واعْلَمُوا أَن فيكم رسولَ الله لو يُطِيعُكم في كثير من الأَمرِ لَعَنِتُّم أَي لو أَطاعَ مثلَ المُخْبِرِ الذي أَخْبَره بما لا أَصلَ له وقد كانَ سَعَى بقوم من العرب إِلى النبي صلى الله عليه وسلم أَمنهم ارْتَدُّوا لوقَعْتُم في عَنَتٍ أَي في فَساد وهلاك وهو قول الله عز وجل يا أَيها الذين آمنوا إِنْ جاءكم فاسقٌ بنَبإٍ فَتَبَيَنُوا أَن تُصِيبُوا قوماً بجهالة فتُصْبِحوا على ما فَعَلْتُم نادمين واعْلَمُوا أَن فيكم رسولَ الله لو يُطيعُكم في كثير من الأَمر لَعَنِتُّم وفي التنزيل ولو شاء اللهُ لأَعْنَتَكم معناه لو شاء لَشَدَّد عليكم وتَعَبَّدكم بما يَصْعُبُ عليكم أَداؤُه كما فَعَل بمن كان قَبْلَكُمْ وقد يُوضَع العَنَتُ موضعَ الهَلاكِ فيجوز أَن يكون معناه لو شاء اللهُ لأَعْنَتَكُم أَي لأَهْلَككم بحُكْمٍ يكون فيه غيرَ ظَالم قال ابن الأَنباري أَصلُ التَّعَنُّتِ التشديد فإِذا قالت العربُ فلان يتعَنَّتُ فلاناً ويُعْنِتُه فمرادهم يُشَدِّدُ عليه ويُلزِمُه بما يَصعُب عليه أَداؤُه قال ثم نُقِلَتْ إِلى معنى الهلاك والأَصل ما وَصَفْنا قال ابن الأَعرابي الإِعْناتُ تَكْلِيفُ غيرِ الطاقةِ والعَنَت الزنا وفي التنزيل ذلك لمن خَشِيَ العَنَتَ منكم يعني الفُجُورَ والزنا وقال الأَزهري نزلت هذه الآية فيمن لم يَسْتَطِع طَوْلاً أَي فَضْلَ مالٍ يَنْكِحُ به حُرَّةً فله أَن يَنْكِحَ أَمَةً ثم قال ذلك لمن خَشِي العَنَتَ منكم وهذا يُوجِبُ أَن من لم يَخْشَ العَنَتَ ولم يجد طَوْلاً لحُرَّة أَنه لا يحل له أَن ينكح أَمة قال واخْتَلَفَ الناسُ في تفسير هذه الآية فقال بعضهم معناه ذلك لمن خاف أَن يَحْمِلَه شدّةُ الشَّبَق والغُلْمةِ على الزنا فيَلْقى العذابَ العظيم في الآخرة والحَدَّ في الدنيا وقال بعضهم معناه أَن يَعْشِقَ أَمَةً وليس في الآية ذِكْرُ عِشْقٍ ولكنّ ذا العِشْقِ يَلْقَى عَنَتاً وقال أَبو العباس محمد بن يزيد الثُّمَاليّ العَنَتُ ههنا الهلاك وقيل الهلاك في الزنا وأَنشد أُحاولُ إِعْنَاتي بما قالَ أَو رَجا أَراد أُحاولُ إِهلاكي وروى المُنْذِرِيُّ عن أَبي الهَيْثَم أَنه قال العَنَتُ في كلام العرب الجَوْرُ والإِثم والأَذى قال فقلت له التَّعَنُّتُ من هذا ؟ قال نعم يقال تَعَنَّتَ فلانٌ فلاناً إِذا أَدخَلَ عليه الأَذى وقال أَبو إِسحق الزجاج العَنَتُ في اللغة المَشَقَّة الشديدة والعَنَتُ الوُقوع في أَمرٍ شاقٍّ وقد عَنِتَ وأَعْنَتَه غيرهُ قال الأَزهري هذا الذي قاله أَبو إِسحق صحيح فإِذا شَقَّ على الرجل العُزْبة وغَلَبَتْه الغُلْمَة ولم يجد ما يتزوّج به حُرَّة فله أَن ينكح أَمة لأَِنَّ غَلَبَة الشهْوَة واجتماعَ الماء في الصُّلْب ربما أَدَّى إِلى العلَّة الصَّعبة والله أَعلم قال الجوهري العَنَتُ الإِثم وقد عَنِتَ الرجلُ قال تعالى عزيزٌ عليه ما عَنِتُّم قال الأَزهري معناه عزيز عليه عَنَتُكم وهو لقاءُ الشِّدَّة والمَشَقَّة وقال بعضهم معناه عزيز أَي شديدٌ ما أَعْنَتَكم أَي أَوْرَدَكم العَنَتَ والمَشَقَّة ويقال أَكَمةٌ عَنُوتٌ طويلةٌ شاقَّةُ المَصْعَد وهي العُنْتُوتُ أَيضاً قال الأَزهري والعَنَتُ الكسرُ وقد عَنِتَتْ يَدُه أَو رجْلُه أَي انْكَسرتْ وكذلك كلُّ عَظْم قال الشاعر فَداوِ بها أَضْلاعَ جَنْبَيْكَ بَعْدما عَنِتنَ وأَعْيَتْكَ الجَبائرُ مِنْ عَلُ ويقال عَنِتَ العظمُ عَنَتاً فهو عَنِتٌ وَهَى وانكسر قال رؤْبة فأَرْغَمَ اللهُ الأُنُوفَ الرُّغَّما مَجْدُوعَها والعَنِتَ المُخَشَّما وقال الليث الوَثْءُ ليس بعَنَتٍ لا يكون العَنَتُ إِلاَّ الكَسْرَ والوَثْءُ الضَّرْبُ حتى يَرْهَصَ الجِلدَ واللحمَ ويَصِلَ الضربُ إِلى العظم من غير أَن ينكسر ويقال أَعْنَتَ الجابرُ الكَسِيرَ إِذا لم يَرْفُقْ به فزاد الكَسْرَ فَساداً وكذلك راكبُ الدابة إِذا حَمَلَه على ما لا يَحْتَمِلُه من العُنْفِ حتى يَظْلَع فقد أَعْنَته وقد عَنِتَت الدابةُ وجملةُ العَنَت الضَّرَرُ الشاقُّ المُؤْذي وفي حديث الزهريّ في رجل أَنْعَلَ دابَّةً فَعَنِتَتْ هكذا جاء في رواية أَي عَرِجَتْ وسماه عَنَتاً لأَنه ضَرَرٌ وفَساد والرواية فَعَتِبَتْ بتاء فوقها نقطتان ثم باء تحتها نقطة قال القتيبي والأَوَّلُ أَحَبُّ الوجهين إِليَّ ويقال للعظم المجبور إِذا أَصابه شيء فَهاضَه قد أَعْنَتَه فهو عَنِتٌ ومُعْنِتٌ قال الأَزهري معناه أَنه يَهِيضُه وهو كَسْرٌ بعدَ انْجِبارٍ وذلك أَشَدُّ من الكَسر الأَوّلِ وعَنِتَ عَنَتاً اكتسب مَأْثَماً وجاءَني فلانٌ مُتَعَنِّتاً إِذا جاءَ يَطْلُب زَلَّتَكَ والعُنْتُوتُ جُبَيْلٌ مُسْتَدِقٌّ في السماء وقيل دُوَيْنَ الحَرَّة قال أَدْرَكْتُها تَأْفِرُ دونَ العُنْتُوتْ تِلْكَ الهَلُوكُ والخَريعُ السُّلْحُوتْ الأَفْرُ سَيْرٌ سريع والعُنْتُوتُ الحَزّ في القَوْس قال الأَزهري عُنْتُوتُ القَوْس هو الحزُّ الذي تُدْخَلُ فيه الغانةُ والغانةُ حَلْقةُ رأْس الوتر
الرائد
* عنت يعنت: عنتا. 1-وقع في ضيق وشدة. 2-إرتكب إثما أو ذنبا. 3-الشيء: فسد. 4-العظم: نكسر بعد الجبر.
الرائد
* عنت تعنيتا. ه: شدد عليه وأكرهه على أن يلزم ما يصعب عليه أداؤه واحتماله.
الرائد
* عنت. 1-مص. عنت. 2-ضيق، شدة. 3-فساد، هلاك. 4-خطيئة، شر، إثم. 5-ألم.0
الرائد
* عنت. من العظم: ما انكسر بعد الجبر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: