وصف و معنى و تعريف كلمة وتغبا:


وتغبا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و غين (غ) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتغبا في معاجم اللغة العربية:



وتغبا

جذر [غب]

  1. غَبَب: (اسم)
    • الجمع : أَغباب
    • الغَبَبُ : ما يتدلَّى منتفخًا تحت الحنك من الناس والدِّيَكةِ والشَّاءِ والبقر
  2. غَبَّبَ: (فعل)
    • غبَّبَ / غبَّبَ في يغبِّب ، تغبيبًا ، فهو مغبِّب ، والمفعول مُغبَّب - للمتعدِّي
    • غَبَّبَ الطعامُ: فَسَدَ وأَنتن
    • غَبَّبَ الشاةَ: حَلَبَها يومًا وتركها يومًا
    • غبَّب فلانٌ في الأمر: اقتصد، لم يبالغ فيه
  3. غُبَب: (اسم)
    • غُبَب : جمع غُبَّةُ
  4. أَغْبَاب: (اسم)
    • أَغْبَاب : جمع غُبّ


  5. أَغباب: (اسم)
    • أَغباب : جمع غَبَب
  6. غُبُوب: (اسم)
    • غُبُوب : جمع غُبّ
  7. مغبوب: (اسم)
    • مغبوب : اسم المفعول من غَبَّ
  8. غَبيب: (اسم)
    • الغَبِيبُ : اللحم البائت
    • الغَبِيبُ :المسيلُ الصغير الضيِّق من متن الجبل ومتن الأرض
  9. غُبوب: (اسم)
    • مصدر غَبَّ في
  10. غَبيبة: (اسم)


    • الغَبِيبَةُ : لبَنُ الغُدْوَة يُحلبُ عليه من اللَّيل ثم يُمخَض من الغد
  11. إِغباب: (اسم)
    • إغباب : مصدر أَغَبَّ
  12. تَغِبّة : (اسم)
    • التَّغِبَّةُ : شهادةُ الزُّور
  13. مُغَبَّب: (اسم)
    • ثور مُغَبَّب: ذو غَبَب
  14. مُغبَّب: (اسم)
    • مُغبَّب : اسم المفعول من غَبَّبَ
  15. مغبِّب: (اسم)
    • مغبِّب : فاعل من غَبَّبَ
  16. تغبيب: (اسم)


    • تغبيب : مصدر غَبَّبَ
  17. مَغَبّة: (اسم)
    • المَغَبَّةُ من كل شيءٍ: عاقبتُه وآخره
  18. غُبّة: (اسم)
    • الغُبَّةُ : البُلغة من العيش
  19. أَغْبَاب: (اسم)
    • أَغْبَاب :جمع غُبّ
  20. المغبة: (مصطلحات)
    • بالتحريك وتشديد الباء ، العاقبة ، ومنه: مغبة إفساده في الأرض: عاقبته. (فقهية)
  21. وَغَبة: (اسم)
    • الوَغَبَةُ : الأَحمقُ
  22. غَبَّبَ الشاةَ:


    • حَلَبَها يومًا وتركها يومًا.
  23. غبَّب فلانٌ في الأمر:
    • اقتصد، لم يبالغ فيه.
  24. غبّب الطعام:
    • غَبَّ؛ فسَد وأنتن.
  25. غبنه في البيع والشّراء:
    • غلَبه ونقَصه وخدعه ووكسَه ° رجَع بصفقة المغبون.
,
  1. غبب (المعجم لسان العرب)
    • "غِبُّ الأَمْرِ ومَغَبَّتُه: عاقبتُه وآخِرُه.
      وغَبَّ الأَمرُ: صارَ إِلى آخره؛ وكذلك غَبَّتِ الأُمورُ إِذا صارتْ إِلى أَواخرها؛

      وأَنشد: غِبَّ الصَّباحِ يَحمَدُ القومُ السُّرى

      ويقال: إِن لهذا العِطرِ مَغَبَّةً طَيِّبَةً أَي عاقبةً.
      وغَبَّ: بمعنى بَعُدَ.
      وغِبُّ كلِّ شيءٍ: عاقبتُه.
      وجئتُه غِبَّ الأَمر أَي بَعْدَه.
      والغِبُّ: وِرْدُ يوم، وظِمءُ آخرَ؛ وقيل: هو ليوم وليلتين؛ وقيل: هو أَن تَرعى يوماً، وتَرِدَ من الغَدِ.
      ومن كلامهم: لأَضرِبَنَّكَ غِبَّ الـحِمارِ وظاهرةَ الفَرس؛ فغِبُّ الحمار: أَن يَرعى يوماً ويَشرَبَ يوماً، وظاهرةُ الفرَس: أَن تَشرَبَ كلَّ يوم نصفَ النهار.
      وغَبَّتِ الماشيةُ تَغبُّ غَبّاً وغُبوباً: شَرِبَت غِـبّاً؛ وأَغَبَّها صاحبُها؛ وإيلُ بني فلان غابَّةٌ وغَوابُّ.
      الأَصمعي: الغِبُّ إِذا شَرِبَت الإِبلُ يوماً، وغَبَّتْ يوماً؛ يقال: شَرِبَتْ غِـبّاً؛ وكذلك الغِبُّ من الـحُمَّى.
      ويقال: بنو فلان مُغِبُّون إِذا كانت إِبلُهم تَرِدُ الغِبَّ؛ وبعيرٌ غابٌّ، وإِبلٌ غوابُّ إِذا كانت تَرِدُ الغِبَّ.
      وغَبَّتِ الإِبلُ، بغير أَلف، تَغِبُّ غِـبّاً إِذا شَرِبَتْ غِبّاً؛ ويقال للإِبل بعد العِشر: هي تَرْعى عِشْراً وغِـبّاً وعِشْراً ورِبْعاً، ثم كذلك إِلى العِشرين.
      والغِبُّ، من وِرْدِ الماءِ: فهو أَن تَشرَبَ يوماً، ويوماً لا.
      وأَغَبَّتِ الإِبلُ: مِنْ غِبِّ الوِرْدِ.
      والغِبُّ من الـحُمَّى: أَن تأْخذ يوماً وتَدَعَ آخرَ؛ وهو مشتق من غِبِّ الوِرْدِ، لأَنها تأْخذ يوماً، وتُرَفِّه يوماً؛ وهي حُمَّى غِبٌّ: على الصفة للـحُمَّى.
      وأَغَبَّته الـحُمَّى، وأَغَبَّتْ عليه، وغَـِبَّتْ غِبّاً وغَبّاً.
      ورجل مُغِبٌّ: أَغَبَّتْهُ الـحُمَّى؛ كذلك رُوي عن أَبي زيد، على لفظ الفاعل.
      ويقال: زُرْ غِبّاً تَزْدَدْ حُبّاً.
      ويقال: ما يُغِـبُّهُم بِرِّي.
      وأَغبَّتِ الـحُمَّى وغَبَّتْ: بمعنًى.
      وغَبَّ الطعامُ والتمرُ يَغِبُّ غَبّاً وغِـبّاً وغُبُوباً وغُبُوبَةً، فهو غابٌّ: باتَ ليلةً فَسَدَ أَو لم يَفْسُدْ؛ وخَصَّ بعضُهم به اللحمَ.
      وقيل: غَبَّ الطعامُ تغيرتْ رائحته؛ وقال جرير يهجو الأَخطل: والتَّغْلَبِـيَّةُ، حين غَبَّ غَبِـيبُها، * تَهْوي مَشافِرُها بشَرِّ مَشافِر أَراد بقوله: غَبَّ غَبِـيبُها، ما أَنْتَنَ من لُحوم مَيْتتها وخَنازيرها.
      ويسمى اللحم البائتُ غابّاً وغَبِـيباً.
      وغَبَّ فلانٌ عندنا غَبّاً وغِـبّاً، وأَغَبَّ: باتَ، ومنه سمي اللحمُ البائتُ: الغابَّ.
      ومنه قولهم: رُوَيْدَ الشِّعرِ يُغِبَّ ولا يكونُ يُغِبُّ؛ معناه: دَعْه يمكثْ يوماً أَو يومين؛ وقال نَهْشَل بنُ جُرَيٍّ: فلما رَأَى أَنْ غَبَّ أَمْرِي وأَمْرُه، * ووَلَّتْ، بأَعجازِ الأُمورِ، صُدُورُ التهذيب: أَغَبَّ اللحمُ، وغَبَّ إِذا أَنْتَن.
      وفي حديثِ الغِـيبةِ: فقاءَتْ لحماً غابّاً أَي مُنْتِناً.
      وغَبَّتِ الـحُمَّى: من الغِبِّ، بغير أَلف.
      وما يُغِـبُّهم لُطْفِـي أَي ما يتأَخر عنهم يوماً بل يأْتيهم كلَّ يوم؛ قال: على مُعْتَفِـيه ما تُغِبُّ فَواضلُه وفلانٌ ما يُغِـبُّنا عَطاؤُه أَي لا يأْتينا يوماً دون يوم، بل يأْتينا كلَّ يوم؛ ومنه قول الراجز: وحُمَّراتٌ شُرْبُهُنَّ غِبُّ أَي كلَّ ساعةٍ.
      والغِبُّ: الإِتيانُ في اليومين، ويكون أَكثر. وأَغَبَّ القومَ، وَغَبَّ عنهم: جاءَ يوماً وترك يوماً.
      وأَغَبَّ عَطاؤُه إِذا لم يأْتنا كلَّ يوم.
      وأَغَبَّتِ الإِبلُ إِذا لم تأْتِ كلَّ يوم بلَبن.
      وأَغَبَّنا فلانٌ: أَتانا غِـبّاً.
      وفي الحديث: أَغِـبُّوا في عِـيادَة المريض وأَرْبِعُوا؛ يقول: عُدْ يوماً، ودَعْ يوماً، أَو دَعْ يومين، وعُدِ اليومَ الثالثَ أَي لا تَعُدْهُ في كل يوم، لِـما يجده من ثِقَل العُوَّاد.
      الكسائي: أَغْبَبْتُ القومَ وغَبَبْتُ عنهم، من الغِبِّ: جئْتُهم يوماً،وتركتهم يوماً، فإِذا أَردت الدَّفْعَ، قلت: غَبَّبْتُ عنهم، بالتشديد.
      أَبو عمرو: غَبَّ الرجلُ إِذا جاءَ زائراً يوماً بعد أَيام؛ ومنه قوله: زُرْ غِـبّاً تَزْدَدْ حُبّاً.
      وقال ثعلب: غَبَّ الشيءُ في نفسه يَغِبُّ غَبّاً، وأَغَبَّني: وَقَعَ بي.
      وغَبَّبَ عن القوم: دَفَع عنهم.
      والغِبُّ في الزيارة، قال الحسن: في كل أُسبوع.
      يقال: زُرْ غِـبّاً تَزْدَدْ حُبّاً.
      قال ابن الأَثير: نُقِل الغِبُّ من أَوراد الإِبل إِلى الزيارة.
      قال: وإِن جاءَ بعد أَيام يقال: غَبَّ الرجلُ إِذا جاءَ زائراً بعد أَيام.
      وفي حديث هشام: كَتَبَ إِليه يُغَبِّب عن هَلاك المسلمين أَي لم يُخْبِرْه بكثرة من هَلَك منهم؛ مأْخوذ من الغِبِّ الوِرْدِ، فاستعاره لموضع التقصير في الإِعلام بكُنْه الأَمر.
      وقيل: هو من الغُبَّةِ، وهي البُلْغَةُ من العَيْش.
      قال: وسأَلتُ فلاناً حاجةً، فَغَبَّبَ فيها أَي لم يبالغ.
      والمُغَبَّبةُ: الشاةُ تُحْلَبُ يوماً، وتُتْرَك يوماً.
      والغُبَبُ: أَطْعمة النُّفَساءِ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والغَبِـيبَةُ، من أَلبان الغنم: مثلُ الـمُرَوَّبِ؛ وقيل: هو صَبُوحُ الغنم غُدْوةً، يُتْركُ حتى يَحْلُبوا عليه من الليل، ثم يَمْخَضُوه من الغَدِ.
      ويقال للرائب من اللبن: الغَبِـيبةُ.
      الجوهري: الغَبِـيبةُ من أَلبان الإِبل، يُحْلَبُ غُدْوة، ثم يُحْلَبُ عليه من الليل، ثم يُمْخَضُ من الغد.
      ويقال: مياهٌ أَغْبابٌ إِذا كانت بعيدة؛

      قال: يقول: لا تُسْرِفُوا في أَمْرِ رِيِّكُمُ! * إِنَّ الـمِياهَ، بجَهْدِ الرَّكْبِ، أَغْبابُ هؤُلاءِ قومٌ سَفْر، ومعهم من الماءِ ما يَعْجِزُ عن رِيِّهِم، فهم يَتَواصَوْن بترك السَّرَفِ في الماءِ.
      والغَبِـيبُ: المسيلُ الصغير الضَّيِّقُ من مَتْنِ الجبل، ومَتْنِ الأَرض؛ وقيل: في مُسْتَواها.
      والغُبُّ: الغامِضُ من الأَرض؛

      قال: كأَنـَّها، في الغُبِّ ذِي الغِـيطانِ، * ذِئابُ دَجْنٍ دائم التَّهْتانِ والجمع: أَغبابٌ وغُبوبٌ وغُبَّانٌ؛ ومن كلامهم: أَصابنا مطرٌ سال منه الـهُجَّانُ والغُبَّانُ.
      والـهُجَّانُ مذكور في موضعه.
      والغُبُّ: الضاربُ من البحر.
      (* قوله «والغب الضارب من البحر»، قال الصاغاني هو من الأسماء التي لا تصريف لها.) حتى يُمْعِنَ في البَرِّ.
      وغَبَّبَ فلانٌ في الحاجة: لمْ يبالغ فيها.
      وغَبَّبَ الذئبُ على الغنم إِذا شَدَّ عليها ففَرَسَ.
      وغَبَّبَ الفَرَسُ: دَقَّ العُنُقَ؛ والتَّغْبِـيبُ أَن يَدَعَها وبها شيءٌ من الحياة.
      وفي حديث الزهري: لا تُقْبل شهادةُ ذي تَغِـبَّة؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في رواية، وهي تَفْعِلَة، مِن غَبَّب الذِّئبُ في الغَنم إِذا عاثَ فيها، أَو مِنْ غَبَّبَ، مبالغة في غَبَّ الشيءُ إِذا فَسَد.
      والغُبَّةُ: البُلْغة من العَيْش، كالغُفَّة.
      أَبو عمرو: غَبْغَبَ إِذا خان في شِرائه وبَيعِه. الأَصمعي: الغَبَبُ والغَبْغَبُ الجِلْدُ الذي تحت الـحَنَك.
      وقال الليث: الغَبَبُ للبقر والشاءِ ما تَدَلَّى عند النَّصيل تحت حَنَكها، والغَبْغَبُ للدِّيكِ والثور.
      والغَبَبُ والغَبْغَبُ: ما تَغَضَّنَ من جلد مَنْبِتِ العُثْنُونِ الأَسْفَلِ؛ وخَصَّ بعضُهم به الدِّيَكة والشاءَ والبقر؛ واستعاره العجاج في الفَحل، فقال: بذاتِ أَثناءٍ تَمَسُّ الغَبْغَبا يعني شِقْشِقة البعير.
      واستعاره آخر للـحِرْباءِ؛ فقال: إِذا جَعلَ الـحِرْباءُ يَبْيَضُّ رأْسُه، * وتَخْضَرُّ من شمسِ النهار غَباغِـبُهْ الفراءُ: يقال غَبَبٌ وغَبْغَبٌ.
      الكسائي: عجوز غَبْغَبُها شِـبْر، وهو الغَبَبُ.
      والنَّصِـيلُ: مَفْصِلُ ما بين العُنُقِ والرأْس من تحت اللِّحْيَـيْن.
      والغَبْغَبُ: الـمَنْحَر بمنًى.
      وقيل: الغَبْغَبُ نُصُبٌ كانَ يُذْبَحُ عليه في الجاهلية.
      وقيل: كلُّ مَذْبَحٍ بمنًى غَبْغَبٌ.
      وقيل: الغَبغَبُ الـمَنْحَر بمنًى، وهو جَبَل فَخَصَّصَ؛ قال الشاعر: والراقِصات إِلى مِنًى فالغَبْغَبِ وفي الحديث ذكر غَبْغَبٍ، بفتح الغينين، وسكون الباءِ الأُولى: موضع المنحر بمنى؛ وقيل: الموضع الذي كان فيه اللاتُ بالطائف.
      التهذيب، أَبو طالب في قولهم: رُبَّ رَمْيةٍ من غير رامٍ؛ أَوَّلُ من، قاله الـحَكَمُ بنُ عَبْدِيَغُوثَ، وكان أَرْمَى أَهلِ زمانه، فآلى لَيَذْبَحَنَّ على الغَبْغَب مَهاةً، فَحَمَل قوسَه وكنانتَه، فلم يَصْنَعْ شيئاً، فقال: لأَذْبَحَنَّ نَفْسِـي! فقال له أَخوه: اذْبَحْ مكانها عَشْراً من الإِبل، ولا تَقْتُلْ نَفْسَك! فقال: لا أَظلم عاترةً، وأَتْرُكُ النافرةَ.
      ثم خرجَ ابنُه معه، فرمَى بقرةً فأَصابها؛ فقال أَبوه: رُبَّ رَمْيةٍ من غَير رامٍ.
      وغُبَّةُ، بالضم: فَرْخُ عُقابٍ كان لبني يَشْكُر، وله حديث، واللّه تعالى أَعلم.
      "
  2. التَّغِبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • التَّغِبَّةُ : شهادةُ الزُّور.
  3. غبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غبَّبَ / غبَّبَ في يغبِّب ، تغبيبًا ، فهو مغبِّب ، والمفعول مُغبَّب (للمتعدِّي) :-
      غبَّب الطعامُ غَبَّ؛ فسَد وأنتن.
      غبَّب الشاةَ: حلبَها يومًا وتركها يومًا.
      غبَّب فلانٌ في الأمر: اقتصد، لم يبالغ فيه.
  4. أَتْغَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتْغَبَهُ : جعله تَغِباً.
  5. تَغِبّة (المعجم الرائد)
    • تغبة
      1-واحدة التغب
  6. تغبة (المعجم الرائد)
    • تغبة
      1-شهادة الزور


  7. الغَبَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَبَبُ : ما يتدلَّى منتفخًا تحت الحنك من الناس والدِّيَكةِ والشَّاءِ والبقر. والجمع : أَغباب.
  8. الغَبِيبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَبِيبَةُ : لبَنُ الغُدْوَة يُحلبُ عليه من اللَّيل ثم يُمخَض من الغد.
  9. الغَبِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَبِيبُ : اللحم البائت.
      و الغَبِيبُ المسيلُ الصغير الضيِّق من متن الجبل ومتن الأرض.
  10. الغُبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُبَّةُ : البُلغة من العيش.
  11. المَغَبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغَبَّةُ من كل شيءٍ: عاقبتُه وآخره.
      يقال: لهذا الأَمر مَغَبَّة طيِّبة.
  12. المُغَبَّبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُغَبَّبُ المُغَبَّبُ ثور مُغَبَّب: ذو غَبَب.
  13. غَبَب (المعجم الرائد)
    • غبب - تغبيبا
      1- غبب في الأمر : لم يبالغ فيه. 2- غبب عنه : دفع عنه الشر أو نحوه. 3- غبب الطعام : فسد، أنتن. 4- غبب الذئب : أخذ بحلق الشاة. 5- غبب الذئب : أفسد في الغنم. 6- غبب الشاة : حلبها يوما بعد يوم.
  14. أغبّت الحلوبة (المعجم عربي عامة)
    • درَّت يومًا بعد يوم.
  15. غبب (لغد) (المعجم عربي عامة)
    • زائدة لحمية تتدلى من أعناق الدجاج.
  16. غبنه في البيع والشّراء (المعجم عربي عامة)
    • غلَبه ونقَصه وخدعه ووكسَه ° رجَع بصفقة المغبون
  17. غبّب الشاة (المعجم عربي عامة)
    • حلبَها يومًا وتركها يومًا.
  18. غبّب الطعام (المعجم عربي عامة)
    • غَبَّ؛ فسَد وأنتن.
  19. غبّب فلان في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • اقتصد، لم يبالغ فيه.
  20. لغّبه السّير (المعجم عربي عامة)
    • ألغبه؛ أتعبه :-لغّب الدابّةَ
  21. غبا (المعجم مختار الصحاح)
    • غ ب ا: غَبِيتُ عن الشيء بالكسر و غَبِيتُهُ أيضا غَبَاوَةً فيهما إذا لم تفطُن له و غَبَى عليَّ الشيء بالكسر غَبَاوَةً إذا لم تعرفه و الغَبِيُّ على فعيل القليل الفطنة و تَغَابَى تغافل
  22. غبب (المعجم مختار الصحاح)
    • غ ب ب: الغِبُّ بالكسر في سقي الإبل وفي الحُمَّى يوم ويوم والغِبّ في الزيارة قال الحسن في كل أسبوع يُقال {زُر غِبا تزدد حُبا} قلت وهو حديث مروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وغِبُ كل شيء بالكسر عاقبته و أغَبَّنَا فلان أتانا غِبَّا وفي الحديث {أغِبوا في عيادة المريض وأربعوا} يقول عُد يوما ودع يوما أو دع يومين وعُد اليوم الثالث
  23. أَغْبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَغْبَتِ السماءُ: أَمطرت الغَبْيَة.
  24. الغَبْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَبْيَةُ : الدُّفعةُ الشديدةُ من المطر.
      و الغَبْيَةُ الصَّبُّ الكثيرُ من الماء.
      و الغَبْيَةُ من التراب: ما انتشر من غُباره.
  25. غَبَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَبَنَهُ في البيع غَبَنَهُ ِ غَبْنًا: غَلَبَهُ ونَقَصَه.
      و غَبَنَهُ الثوبَ: خاطَهُ الخياطَة الثانية.
      و غَبَنَهُ ثناه وخاطَهُ ليَنْقُصَ من طوله.
      و غَبَنَهُ الشيءَ: أَخفاه في الغَبَن أَو المَغْبِن.
      و غَبَنَهُ الرجلَ: مَرَّ به وهو قائمٌ فلم يَرَهُ ولم يَفْطُنْ له.


معنى وتغبا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**غَبَّ** \- [غ ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَبَبْتُ**، **أَغِبُّ**،** غِبَّ**، مص. غَبٌّ (غِبٌّ). 1. "غَبَّتِ الْمَاشِيَةُ فِي الوِرْدِ": شَرِبَتْ يَوْماً وَتَرَكَتْ يَوْماً. 2. "غَبَّ عَنْ صَاحِبِهِ" : أَتَاهُ يَوْماً وَتَرَكَهُ يَوْماً. 3. "غَبَّتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى" : أَصَابَتْهُ يَوْماً وَتَرَكَتْهُ يَوْماً. 4. "غَبَّ الرَّجُلُ فِي الزِّيَارَةِ" : زَارَ فِي الْحِينِ بَعْدَ الْحِينِ. 5. "غَبَّ الأَمْرُ" : صَارَ إِلَى أَوَاخِرِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**غَبَّ** \- [غ ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَبَبْتُ**،** أَغِبُّ**، **غِبَّ**، مص. غِبٌّ (غَبٌّ)، غُبُوبٌ، غُبُوبَةٌ. 1. "غَبَّ الطَّعَامُ" : فَسَدَ، أَنْتَنَ. 2. "غَبَّ عِنْدَ صَاحِبِهِ" : بَاتَ. 3. "غَبَّ الرَّأْيَ" : تَأَنَّى فِيهِ. 4. "غَبَّ فِي الأَمْرِ" : تَأَنَّى فِيهِ.
معجم الغني
**غُبٌّ** \- ج:** أَغْبَابٌ**،** غُبُوبٌ**،** غُبَّانٌ**. [غ ب ب]. 1. "طَغَى الْغُبُّ" : مَاءُ البَحْرِ الطَّاغِي عَلَى الشَّاطِئِ. 2. : الوَادِي الَّذِي مَلأَهُ مَاءُ البَحْرِ. "أَصَابَنَا مَطَرٌ سَالَ مِنْهُ الغُبَّانُ".
معجم الغني
**غِبٌّ** \- ج:** أَغْبَابٌ**. [غ ب ب]. (مص. غَبَّ). 1. "غِبُّ الشَّيْءِ" : عَاقِبَتُهُ، آخِرُهُ. 2. "حُمَّى الغِبِّ" : تَنُوبُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ. "زُرْ غِبّاً تَزْدَدْ حُبّاً". 3. "مَاءٌ غِبٌّ" : بَعِيدٌ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: