وصف و معنى و تعريف كلمة وتغترفين:


وتغترفين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و غين (غ) و تاء (ت) و راء (ر) و فاء (ف) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وتغترفين في معاجم اللغة العربية:



وتغترفين

جذر [غترف]

  1. غَرَف: (اسم)
    • الغَرَفُ : نوعٌ من الثُّمام من الفصيلة النجيلية، واحدته: غَرَفَةٌ
  2. غَرَفَ: (فعل)
    • غرَفَ يَغرِف ، غَرْفًا ، فهو غارفٌ والجمع : غُرَّفٌ وهي غارفةٌ والجمع : غَوارفُ ، والمفعول مَغْروف وغُرْفة
    • غرَف الماءَ ونحوَه :أخذه بيده أو بمِغْرفة
    • غَرَفَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ أَوْ ثَنَاهُ وَقَصَفَهُ
    • غَرَفَ النَّاصِيَةَ : جَزَّهَا
    • غَرَفَ الْجِلْدَ : دَبَغَهُ بِالغَرْفِ
  3. غَرْف: (اسم)
    • غَرْف : مصدر غَرَفَ
  4. غَرف: (اسم)
    • مصدر غَرَفَ
    • غَرف : مَا يُدْبَغُ بِهِ مِنْ وَرَقِ الشَّجَرِ
    • الغَرْفُ : شجرةٌ صغيرةٌ تنبت في جزيرة العرب ومصر وإِفريقية والهند، أَوراقها مستطيلة أَو رُمْحِيَّة، والثمرة لحميَّة برتقالية اللون، ترتفع إلى ثلاثة أَمتار


  5. غُرَف: (اسم)
    • غُرَف : جمع غُرفة
  6. غُرَّف: (اسم)
    • غُرَّف : جمع غَارِفُ
  7. اِغتَرَف: (فعل)
    • اغترفَ يغترف ، اغترافًا ، فهو مغترِف ، والمفعول مغترَف
    • اِغْترَفَ الْمَاءَ بِيَدِهِ : أيْ أخذَهُ بِيَدِهِ اِرْتَمَى عَلَى ضِفَّةِ النَّهْرِ وَبَدَأَ يَغْتَرِفُ بِيَدِهِ لِشِدَّةِ عَطَشِهِ
    • كُلَّمَا وَقَعَ كِتَابٌ فِي يَدِهِ اِغْتَرَفَ مِنْهُ: اِسْتَفادَ بِمَا فِيهِ مِنْ عِلْمٍ
  8. اِنغَرَفَ: (فعل)
    • انغرفَ ينغرف ، انغرافًا ، فهو منغرِف
    • انغرف الماءُ ونحوُه مُطاوع غرَفَ: أُخِذ بيد أو بمغرفة انغرف اللَّحمُ كلُّه فانصرفنا عمَّا بقي من الطَّعام
  9. تَغَرَّفَ: (فعل)
    • تغرَّفَ يتغرَّف ، تغرُّفًا ، فهو متغرِّف ، والمفعول متغرَّف
    • تَغَرَّفَهُ : أَخذ كلَّ شيء معه
  10. أَغْرفَ: (فعل)


    • أَغْرفَ الأَسدُ: دخل غَرِيفَه
  11. غُرفة: (اسم)
    • الجمع : غِرافٌ ، جمع غُرُفات و غُرْفات و غُرَف
    • الغُرْفَةُ : ما غُرِف من الماء وغيره باليد ، والجمع : غِرافٌ
    • غُرْفة العمليّات: غُرْفة مزوَّدة بأدوات لإجراء العمليّات الجراحيَّة
  12. غَرّاف: (اسم)
    • الغَرَّافُ : مبالغةٌ في الغارِف
    • رَجُلٌ غَرَّافٌ : كَثِيرُ الغَرْفِ
    • فَرَسٌ غَرَّافٌ : وَاسِعُ الْخَطْوِ
    • نَهْرٌ غَرَّافٌ : كَثِيرُ الْمَاءِ
    • قَطْرٌ غَرَّافٌ : غَزِيرٌ
  13. غَرفة: (اسم)
    • الجمع : غَرَفات و غَرْفات و غِراف
    • اسم مرَّة من غرَفَ
    • غُرْفَة؛ حِفنة، ما غُرِف من الماء وغيره باليد
  14. غَريف: (اسم)
    • الغَرِيفُ : الشجر الكثير الملتفُّ من أَيِّ شجر كان
    • وطنبورٌ أَو دَلوٌ غريفٌ: كثير الأَخذ للماء
    • الغَرِيفُ : ماءٌ بين الشَّجر
  15. غُرّاف: (اسم)
    • الجمع : غَرَارِيفُ
    • شَرِبَ مِنَ الغُرَّافِ: كُوبٌ مِنَ الطِّينِ لِشُرْبِ الْمَاءِ
  16. غِرَاف: (اسم)


    • غِرَاف : جمع غُرافَةُ
  17. غِراف: (اسم)
    • غِراف : جمع غَرفة
  18. غَريفة: (اسم)
    • الغَرِيفَةُ : الغَريف
  19. غُرَيفة: (اسم)
    • الجمع : غُرَيفات
    • تصغير غَرْفة
    • تجويف في مبيض مقسوم إلى غريفات
  20. غارف: (اسم)
    • غارف : فاعل من غَرَفَ
  21. اِغتِراف: (اسم)
    • مصدر اِغْتَرَفَ
    • اِغْتِرَافُ الْمَاءِ : أخْذُهُ
    • اِغْتِرَافُ العُلومِ : الاسْتِفَادَةُ مِنْها وَتَحْصِيلُها
  22. اِغتراف: (اسم)


    • اِغتراف : مصدر إِغتَرَف
  23. مَغارف: (اسم)
    • مَغارف : جمع مِغرَفة
  24. متغرَّف: (اسم)
    • متغرَّف : اسم المفعول من تَغَرَّفَ
  25. متغرِّف: (اسم)
    • متغرِّف : فاعل من تَغَرَّفَ
,
  1. غرف (المعجم لسان العرب)
    • "غَرَفَ الماءَ والمَرَقَ ونحوهما يَغْرُفُه غَرْفاً واغْتَرَفَه واغْتَرَفَ منه، وفي الصحاح: غَرَفتُ الماء بيدي غَرْفاً.
      والغَرْفةُ والغُرفة: ما غُرِف، وقيل: الغَرْفة المرَّة الواحدة، والغُرفة ما اغْتُرِف.
      وفي التنزيل العزيز: إلا مَن اغْترَفَ غرْفة، وغُرْفة؛ أَبو العباس: غُرْفة قراءة عثمان ومعناه الماء الذي يُغْترَفُ نفسه، وهو الاسم، والغَرْفة المرَّة من المصدر.
      ويقال: الغُرفة، بالضم، مِلء اليد.
      قال: وقال الكسائي لو كان موضعُ اغْترَف غَرَف اخترت الفتح لأَنه يخرُج على فَعْلة، ولما كان اغترف لم يخرج على فَعْلة.
      وروي عن يونس أَنه، قال: غَرْفة وغُرْفة عربيتان، غَرَفْت غَرفة، وفي القدْر غُرْفة، وحَسَوْتُ حَسْوةً، وفي الإناء حُسْوة.
      الجوهري: الغُرفة، بالضم، اسم المفعول منه لأَنك ما لم تَغْرِفه لا تسميه غُرفة، والجمع غِراف مثل نُطْفة ونِطاف.
      والغُرافة: كالغُرْفة، والجمع غِرافٌ.
      وزعموا أَن ابْنةَ الجُلَنْدَى وضَعَتْ قِلادتها على سُلَحْفاة فانْسابت في البحر، قالت: يا قوم، نَزافِ نزاف لم يبق في البحر غير غِراف.
      والغِرافُ أَيضاً: مِكيال ضَخْم مثْل الجِراف، وهو القَنْقَل.
      والمِغْرفةُ: ما غُرِفَ به، وبئر غَروف: يُغْرَف ماؤها باليد.
      ودلو غَرِيفٌ وغريفة: كثيرة الأَخذ من الماء.
      وقال الليث: الغَرْف غَرْفُك الماء باليد أَو بالمِغْرفة، قال: وغَرْبٌ غَرُوفٌ كثير الأَخذ للماء.
      قال: ومَزادةٌ غَرْفِيَّةٌ وغَرَفِيَّةٌ، فالغَرْفيَّة رَقيقةٌ من جُلود يُؤتى بها من البحرين، وغَرَفية دُبغت بالغَرَف.
      وسقاء غَرْفَى أَي مَدْبوغ بالغَرف.
      ونهر غَرَّافٌ: كثير الماء.
      وغيث غرَّاف: غزير؛

      قال: لا تَسْقِه صَيِّبَ غَرَّافٍ جُؤَرْ ويروى عزَّاف، وقد تقدم.
      وغَرَفَ الناصِيةَ يَغْرِفُها غَرْفاً: جزَّها وحلَقها.
      وغَرَفْتُ ناصيةَ الفَرس: قطعتُها وجَزَزْتُها، وفي الحديث: أَن رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، نهى عن الغارفة، قال الأَزهري: هو أَن تُسَوِّي ناصيتها مَقْطُوعة على وسَط جَبينِها.
      ابن الأعرابي: غَرَف شعره إذا جَزَّه، وملَطه إذا حلَقه.
      وغَرَفْتُ العَوْدَ: جَزَزْته والغُرْفةُ: الخُصلةُ من الشعر؛ ومنه قول قيس: تَكادُ تَنْغَرِفُ أَي تنقطع.
      قال الأَزهري: والغارفةُ في الحديث اسم من الغَرْفة جاء على فاعلة كقولهم سمعت راغِيةَ الإبل، وكقول اللّه تعالى: لا تَسْمَع فيها لاغِيةً، أَي لَغْواً، ومعنى الغارفةِ غَرْفُ الناصيةِ مُطَرَّزَةً على الجبين: والغارفة في غير هذا: الناقة السريعة السير، سميت غارفة لأَنها ذات قَطْع؛ وقال الخطابي: يريد بالغارفة التي تَجُزُّ ناصيتها عند المُصِيبة.
      وغرَف شعَره إذا جَزَّه، ومعنى الغارفة فاعلة بمعنى مَفْعولة كعيشة راضية.
      وناقة غارفة: سريعة السير.
      وإبلٌ غَوارِفُ وخيل مَغارِف: كـأَنها تَغْرِفُ الجَرْيَ غَرْفاً، وفرس مِغْرَفٌ؛ قال مزاحم: بأَيدي اللَّهامِيم الطِّوالِ المغارِف ابن دريد (* قوله «ابن دريد» بهامش الأصل: صوابه أَبو زيد.
      فرس غَرَّافٌ رَغيبُ (* قوله « رغيب» هو في الأصل بالغين المعجمة وفي القاموس بالحاء المهلة.) الشَّحْوةِ كثير الأَخذ بقوائمه من الأَرض.
      وغَرَفَ الشيءَ يَغْرِفُه غَرْفاً فانغرَفَ: قَطَعَه فانْقَطَعَ.
      ابن الأَعرابي: الغَرْفُ التَّثَني والانقصافُ؛ قال قيس بن الخَطِيم: تَنامُ عن كِبْر شأْنِها، فإذا قامَتْ رُوَيْداً تَكادُ تَنْغَرِف؟

      ‏قال يعقوب: معناه تتثَنَّى، وقيل: معناه تَنْقصِف من دِقَّة خَصْرها.
      وانْغَرَف العظم: انكسر، وقيل: انغرف العُود انْفَرَضَ إذا كُسِر ولم يُنْعم كَسْرُه.
      وانْغَرَفَ إذا مات.
      والغُرْفة: العِلِّيّةُ، والجمع غُرُفات وغُرَفات وغُرْفات وغُرَف.
      والغُرفة: السماء السابعة؛ قال لبيد: سَوَّى فأَغلَقَ دونَ غُرْفةِ عَرْشِهِ،سَبْعاً طباقاً، وفوق فَرْع المَنْقَلِ كذا ذكر في الصحاح، وفي المحكم: فوق فرع المَعْقِل؛ قال: ويروى المَنْقل، وهو ظهر الجبل؛ قال ابن بري: الذي في شعره: دون عِزَّة عَرشه.
      والمَنْقلُ: الطريق في الجبل.
      والغُرْفةُ: حَبْل معْقود بأُنْشوطةٍ يُلقَى في عُنُق البعير.
      وغَرَف البعيرَ يَغرِفُه ويغْرُفه غَرْفاً: أَلقى في رأْسه الغُرفة، يمانية.
      والغَرِيفةُ: النعْلُ بلغة بني أَسَد، قال شمر: وطيِّء تقول ذلك، وقال اللحياني: الغَرِيفةُ النعْلُ الخَلَقُ.
      والغريفة: جِلْدةٌ مُعَرَّضةٌ فارغة نحو من الشِّبْر من أَدَم مُرَتَّبة في أَسفَلِ قِراب السيف تَتَذَبْذَب وتكون مُفَرَّضة مُزَيَّنة؛ قال الطرماح وذكر مِشْفرَ البعير: تُمِرُّ على الوِراكِ، إذا المَطايا تَقايَسَتِ النِّجادَ من الوَجينِ خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِب النَّواحي،كأَخْلاقِ الغَريفةِ ذي غُضُونِ (* قوله «ذي غضون» كذا بالأصل، قال الصاغاني: الرواية ذا.) وخَريع مَنصوب بتمرّ أَي تمرّ على الوِراكِ مِشْفراً خَريع النَّعْو؛ والنَّعْوُ شَقُّ المِشفر وجعله خَلَقاً لنعُومته.
      وقال اللحياني: الغَريفة في هذا البيت النعْل الخلق، قال: ويقال لنعل السيف إذا كان من أَدَم غَريفة أَيضاً.
      والغَريفةُ والغَريفُ: الشجر المُلْتَفُّ، وقيل: الأَجَمَةُ من البَرْدِيِّ والحَلْفاء والقَصَبِ؛ قال أَبو حنيفة: وقد يكون من السَّلَمِ والضَّالِ؛ قال أَبو كبير: يأْوي إلى عُظْمِ الغَريف، ونَبْلُه كسَوامِ دَبْرِ الخَشْرَمِ المُتَثَوِّر وقيل: هو الماء الذي في الأَجَمة؛ قال الأَعشى: كبَرْدِيّة الغِيلِ، وَسْطُ الغَريف، قد خالَطَ الماءُ منها السَّريرا السَّريرُ: ساق البَرْديّ.
      قال الأَزهري: أَما ما، قال الليث في الغريف إنه ماء الأَجَمةِ فهو باطل.
      والغَريفُ: الأَجمة نفْسُها بما فيها من شجرها.
      والغَريف: الجماعةُ من الشجر المُلْتفّ من أَي شجر كان؛ قال الأَعشى:كبردية الغِيل، وسط الغريف، ساقَ الرِّصافُ إليه غَديرا أَنشده الجوهري؛ قال ابن بري: عجز بيت الأَعشى لصدر آخر غير هذا وتقرير البيتين: كبردية الغيل، وسط الغريف،إذا خالط الماء منها السُّرورا والبيت الآخر بعد هذا البيت ببيتين وهو: أَوِ اسْفَنْطَ عانَةَ بَعْدَ الرُّقا دِ، ساقَ الرِّصافُ إليه غديرا والغَرْفُ والغَرَفُ: شجر يدبغ به، فإذا يبس فهو الثُّمام، وقيل: الغَرَف من عِضاه القياس وهو أَرَقُّها، وقيل: هو الثمام ما دام أَخضر، وقيل: هو الثمام عامّة؛ قال الهذلي: أَمْسَى سُقامٌ خَلاءً لا أَنِيسَ به غَيرُ الذِّئابِ، ومَرّ الرِّيح بالغَرَف سقامٌ: اسم واد، ويروى غير السباع؛

      وأَنشد ابن بري لجرير: يا حَبّذا الخَرْجُ بين الدَّامِ والأُدَمى،فالرِّمْثُ من بُرْقة الرَّوْحانِ فالغَرَفُ الأَزهري: الغَرْف، ساكن الراء، شجرةٌ يدبغ بها؛ قال أَبو عبيد: هو الغَرْفُ والغلف، وأَمّا الغَرَفُ فهو جنس من الثُّمام لا يُدبغ به.
      والثُّمام أَنواع: منه الغَرَف وهو شَبيه بالأَسَل وتُتّخذ منه المَكانس ويظلّل به المزادُ فيُبَرِّد الماء؛ وقال عمرو ابن لَجإٍ في الغَرْف: تَهْمِزهُ الكَفُّ على انْطِوائها،هَمْز شَعِيب الغَرفِ من عَزْلائها يعني مَزادةً دُبغت بالغَرْف.
      وقال الباهِليُّ في قول عمرو بن لجإ: الغَرْف جلود ليست بقَرَظِية تُدْبغ بهَجَر، وهو أَن يؤخذ لها هُدْب الأَرْطى فيوضع في مِنْحاز ويُدَقّ، ثم يُطرح عليه التمر فتخرج له رائحة خَمْرة،ثم يغرف لكل جلد مقدار ثم يدبغ به، فذلك الذي يُغرف يقال له الغَرْف،وكلُّ مِقدار جلد من ذلك النقيع فهو الغَرْف، واحده وجميعه سواء، وأَهل الطائف يسمونه النَّفْس.
      وقال ابن الأَعرابي: يقال أَعْطِني نَفْساً أَو نَفْسَيْن أَي دِبْغةً من أَخْلاطِ الدِّباع يكون ذلك قدر كف من الغَرْفة وغيره من لِحاء الشجر.
      قال أَبو منصور: والغَرْف الذي يُدْبغ به الجلود معروف من شجر البادية، قال: وقد رأَيته، قال: والذي عندي أَن الجلود الغَرْفية منسوبة إلى الغَرْف الشَّجر لا إلى ما يُغْرف باليد.
      قال ابن الأَعرابي: والغَرَف الثُّمام بعينه لا يُدبغ به؛ قال الأَزهري: وهذا الذي، قاله ابن الأعرابي صحيح.
      قال أَبو حنيفة: إذا جف الغَرَف فمضغْتَه شَبَّهْتَ رائحته برائحة الكافور.
      وقال مرة: الغَرْف، ساكنة الراء، ما دُبغ بغير القَرَظ، وقال أَيضاً: الغرْف، ساكنة الراء ضروب تُجمع، فإذا دبغ بها الجلد سمي غَرْفاً.
      وقال الأَصمعي: الغرْف، بإسكان الراء، جلود يؤتى بها من البحرين.
      وقال أَبو خَيْرة: الغَرْفية يمانية وبَحْرانية، قال: والغَرَفية،متحركة الراء، منسوبة إلى الغَرَف.
      ومزادة غَرْفية: مدبوغة بالغَرْف؛ قال ذو الرمة: وَفْراء غَرْفيةٍ أَثْأَى خَوارِزُها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتْه بينها الكُتَبُ يعني مزادة دبغت بالغَرْف؛ ومُشَلشَل: من نعت السَّرَب في قوله: ما بالُ عينك منها الماء يَنْسَكبُ،كأَنَّه من كُلَى مَفْرِيَّة سَرَبُ؟

      ‏قال ابن دريد: السرَبُ الماء يُصَبُّ في السِّقاء ليدبغ فتغْلُظ سُيوره؛ وأَنشد بيت ذي الرمة وقال: من روى سرب، بالكسر، فقد أَخطأَ وربما جاء الغرف بالتحريك؛

      وأَنشد: ومَرِّ الرّيح بالغَرَ؟

      ‏قال ابن بري:، قال علي بن حمزة، قال ابن الأَعرابي: الغَرْف ضروب تجمع،فإذا دبغ بها الجلد سمي غَرْفاً.
      أَبو حنيفة: والغَرَف شجر تُعمل منه القِسِيّ ولا يدبُغ به أَحد.
      وقال القزاز: يجوز أَن يدبغ بورقه وإن كانت القِسِيُّ تُعمل من عيدانه.
      وحكى أَبو محمد عن الأَصمعي: أَن الغرْف يدبغ بورقه ولا يدبغ بعيدانه؛ وعليه قوله: وفْراء غَرْفية؛ وقيل: الغرفية ههنا المَلأَى، وقيل: هي المدبوغة بالتمر والأَرْطى والملحِ، وقال أَبو حنيفة: مزادة غرَفية وقرْبة غرفية؛ أَنشد الأَصمعي: كأَنَّ خُضْرَ الغَرَفِيّاتِ الوُسُعْ نيطتْ بأَحْقى مُجَرْئشَّاتِ هُمُعْ وغَرَفْت الجلد: دَبَغْته بالغرف.
      وغَرِفَت الإبل، بالكسر، تَغْرَفُ غَرَفاً: اشتكت من أَكل الغَرَف.
      التهذيب: وأَما الغَريف فإنه الموضع الذي تكثر فيه الحَلْفاء والغَرْف والأَباء وهي القصب والغَضا وسائر الشجر؛ ومنه قول امرئ القيس: ويَحُشُّ تَحْتَ القِدْرِ يُوقِدُها بغَضَا الغَرِيفِ، فأَجْمَعَتْ تَغْلي وأَما الغِرْيَفُ فهي شجرة أُخرى بعينها.
      والغِرْيَفُ، بكسر الغين وتسكين الراء: ضرب من الشجر، وقيل: من نبات الجبل؛ قال أُحَيْحة بن الجُلاحِ في صفة نخل: إذا جُمادَى مَنَعَتْ قَطْرَها،زانَ جَنابي عَطَنٌ مُعْصِفُ مَعْرَوْرِفٌ أَسْبَلَ جَبَّاره،بِحافَتَيْهِ، الشُّوعُ والغِرْيَف؟

      ‏قال أَبو حنيفة:، قال أَبو نصر الغِرْيَفُ شجر خَوّار مثل الغَرَبِ، قال: وزعم غيره أَن الغِرْيف البرْدِيّ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة لحاتم: رواء يَسِيل الماءُ تَحْتَ أُصولِهِ،يَمِيلُ به غِيلٌ بأَدْناه غِرْيَفُ والغِرْيَفُ: رمل لبني سعد.
      وغُرَيْفٌ وغَرّافٌ: اسمان.
      والغَرَّافُ: فرس خُزَزَ بن لُوذان.
      "
  2. غَرْفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ غَرْفُ، وغَرَفُ: شَجَرٌ يُدْبَغُ به. وسِقاءٌ غَرْفِيٌّ: دُبِغَ به،
      ـ غَرَفُ: الثُّمامُ، أو ما دامَ أخْضَرَ، والشَّثُّ، والطُّبَّاقُ، والبَشَمُ، والعَفارُ، والعُتْمُ، والصَّوْمُ، والحَبَجُ، والشَّدْنُ، والحَيْهَلُ، والهَيْشَرُ، والضُّرْمُ، كُلُّ هؤلاءِ يُدْعَى الغَرَفَ، وَوَرَقُ الشَّجَرِ.
      ـ غَرَفَه: قَطَعَهُ،
      ـ غَرَفَ ناصِيَتَه: جَزَّها، والمَرَّةُ منه: غُرْفَةٌ.
      ـ ''نَهَى صلى الله عليه وسلم، عن الغارِفَةِ''، وهي إمّا فاعِلَةٌ بمعنَى مفعولةٍ، وهو التي تَقْطَعُها المرأةُ، وتُسَوِّيها مُطَرَّزَةً على وَسَطِ جَبينِها، وإمّا مَصْدَرٌ بمعنَى الغَرْفِ، كاللاغِيَةِ.
      ـ ناقةٌ غارفَةٌ: سَريعةٌ.
      ـ إبِلٌ غَوارِفُ، وخَيْلٌ مَغارِفُ: كأنها تَغْرِفُ الجَرْيَ، وفارِسٌ مِغْرَفٌ.
      ـ غَرَفَ الماءَ يَغْرِفُه ويَغْرُفُهُ: أخَذَه بِيدِهِ، كاغْتَرَفَه، والغَرْفَةُ: للمَرَّةِ،
      ـ غِرْفُ: هيئةُ الغَرْفِ، والنَّعْلُ، ج: غِرَفُ،
      ـ غُرْفُ: اسمٌ للمفعولِ، كالغُرافَةِ، لأنَّكَ ما لم تَغْرِفْه لا تُسَمِّيهِ غُرْفَةً.
      ـ غِرافُ: جَمْعُها، ومِكْيالٌ ضَخْمٌ.
      ـ مِغْرَفَةُ: ما يُغْرَفُ به.
      ـ غَرِفَتِ الإِبِلُ: اشْتَكَتْ بُطونَها من أكْلِ الغَرَفِ.
      ـ غَريفُ: القَصْباءُ، والحَلْفاءُ، والغَيْقَةُ، والماءُ في الأجَمَةِ، وسيفُ زيدِ بنِ حارِثَةَ، رضي الله تعالى عنه، والشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ، أيَّ شجرٍ كان، كالغَريفَةِ، أو الأجَمَةُ من البَرْدِيِّ والحَلْفاءِ، وقد يكونُ من الضالِ والسَّلَمِ، وعابِدٌ يَمانيٌّ غيرُ مَنْسوبٍ،
      ـ غَريفُ بنُ الدَّيْلَمِيِّ: تابعيٌّ،
      ـ غَريفَةُ: النَّعْلُ، أو النَّعْلُ الخَلَقُ، وجِلْدَةٌ من أدَمٍ نحوُ شِبْرٍ فارِغَةٌ في أسفَلِ قِرابِ السيفِ، تَذَبْذَبُ وتكونُ مُفَرَّضَةً مُزَيَّنَةً.
      ـ غِرْيَفُ: شجرٌ خَوَّارٌ، أو البَرْدِيُّ، وجبلٌ لبني نُمَيْرٍ.
      ـ غِرْيَفَةُ: ماءَةٌ عندَ غِرْيَفٍ.
      ـ عَمودُ غِرْيَفَةَ: أرضٌ بالحِمَى لِغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ.
      ـ غُرْفَةُ: العُلِّيَّةُ، ج: غُرُفاتٌ وغُرَفاتٌ وغُرْفاتٌ وغُرَفُ، والخصْلَةُ من الشَّعَرِ، والحَبْلُ المَعْقودُ بأُنشوطَةٍ، يُعَلَّقُ في عُنُقِ البعيرِ، والسماءُ السابعةُ،
      ـ غَرَفَةُ: غَرَفَةُ بنُ الحَارِثِ الصحابِيُّ.
      ـ بئْرٌ غروفٌ: يُغْتَرَفُ ماؤُها باليَدِ.
      ـ غَرْبٌ غَروفٌ وغَريفٌ: كبيرٌ، أو كثيرُ الأخْذِ للماءِ.
      ـ غَرَّافُ: نَهْرٌ بين واسِطَ والبَصْرَةِ، عليه كُورةٌ كبيرةٌ، وفرسُ البَراءِ بنِ قَيْسٍ،
      ـ غَرَّافُ من الأنْهُرِ: الكثيرُ الماءِ،
      ـ غَرَّافُ من الخَيْلِ: الرَّحيبُ الشَّحْوَةِ، الكثيرُ الأخْذِ بِقَوائِمِهِ.
      ـ غُرَيْفَةُ: موضع.
      ـ تَغَرَّفَني: أَخَذَ كلَّ شيءٍ معي.
      ـ انْغَرَفَ: انْقَطَعَ.
  3. غرَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غرَفَ يَغرِف ، غَرْفًا ، فهو غارِف ، والمفعول مَغْروف وغُرْفة :-
      غرَف الماءَ ونحوَه أخذه بيده أو بمِغْرفة :-غرَف الطعامَ في أطباق، - غرَف من النَّهر غرفة ليغسل وجهه، - غرف ماءً بدلو/ الحساءَ بملعقة.
  4. اغترفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اغترفَ يغترف ، اغترافًا ، فهو مغترِف ، والمفعول مغترَف :-
      اغترف الماءَ ونحوَه غرَفه؛ أخذه بيده أو بمِغْرَفة :-اغترف ماء بدلو، - {إلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ} .
  5. انغرفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انغرفَ ينغرف ، انغرافًا ، فهو منغرِف :-
      انغرف الماءُ ونحوُه مُطاوع غرَفَ: أُخِذ بيد أو بمغرفة :-انغرف اللَّحمُ كلُّه فانصرفنا عمَّا بقي من الطَّعام.
  6. غَتْرَفَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَتْرَفَةُ وغَطْرَفَةُ والتَّغَتْرُفُ، والتَّغَطْرُفُ: التَّكَبُّرُ.


  7. تغرَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغرَّفَ يتغرَّف ، تغرُّفًا ، فهو متغرِّف ، والمفعول متغرَّف :-
      تغرَّف الشَّيءَ أخذه كله معه :-تغرَّف جميع الطَّعام.
  8. غَرفة (المعجم الرائد)
    • غرفة - ج، غرف وغرفات وغرفات وغرفات
      1- غرفة : علية. 2- غرفة : مخدع. 3- غرفة : حجرة. 4- غرفة الخصلة من الشعر. 5- غرفة : مجموع أعضاء بعض الهيئات الاقتصادية أو السياسية أو القضائية أو نحوها : «غرفة التجارة، غرفة الزراعة، غرف المحكمة، إلخ...» 6- غرفة : مكان يجتمع فيه بعض الهيئات الاقتصادية أو السياسية أو القضائية أو نحوها. 7- غرفة : و جمع : غراف : ما غرف باليد من ماء أو غيره.
  9. غترف (المعجم لسان العرب)
    • "التَّغَتْرُفُ مثل التَّغَطْرُفِ: الكبر؛

      وأَنشد الأَحمر: فإنك إن عادَيْتَني غَضِبَ الحَصى عليك، وذو الجَبُّورةِ المُتَغَتْرِفُ

      ويروى: ‏المتغَطْرِفُ، قال: يعني الرب تبارك وتعالى؛ قال أَبو منصور: ولا يجوز أَن يوصَفَ اللّه تعالى بالتَّغَتْرُف، وإن كان معناه تكبراً،لأَنه عز وجل لا يوصَف إلا بما وصَفَ به لفظاً لا معنى.
      "
  10. الغرفة الخلفية (المعجم مالية)
    • قسم الخدمات في دار وساطة يتولّى توزيع الأرباح وتسجيل المساهمين والدفع. ، وتعني بالانجليزية: backroom
  11. الغرفة الزرقاء (المعجم مالية)
    • إحدى قاعات التداول الصغيرة المتاخمة لقاعة التداول الرئيسة في بورصة نيويورك ، وتعني بالانجليزية: blue room
  12. الغَرَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَرَفُ : نوعٌ من الثُّمام من الفصيلة النجيلية، واحدته: غَرَفَةٌ.
  13. الغَرُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَرُوفُ الغَرُوفُ بئرٌ غَرُوفٌ: يُغْتَرَفُ ماؤها باليد.
      وطنبورٌ أَو دلوٌ، غَرُوفٌ: كثير الأَخذ للماء.
  14. الغَرِيفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَرِيفَةُ : الغَريف.
  15. الغَرِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَرِيفُ : الشجر الكثير الملتفُّ من أَيِّ شجر كان.
      وطنبورٌ أَو دَلوٌ غريفٌ: كثير الأَخذ للماء.
      و الغَرِيفُ الأجمة.
  16. الغَرَّافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَرَّافُ : مبالغةٌ في الغارِف.
      و الغَرَّافُ من الخيل: الوسيعُ الخطوة.
      و الغَرَّافُ من الأَنهر: الكثيرُ الماء.
      و الغَرَّافُ من الغيث: الغزيرُ.
  17. الغَرْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَرْفُ : شجرةٌ صغيرةٌ تنبت في جزيرة العرب ومصر وإِفريقية والهند، أَوراقها مستطيلة أَو رُمْحِيَّة، والثمرة لحميَّة برتقالية اللون، ترتفع إلى ثلاثة أَمتار .
  18. الغُرَافَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُرَافَةُ : ما غُرِف من الماء ونحوه باليد.
  19. الغُرْفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُرْفَةُ : ما غُرِف من الماء وغيره باليد.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 249 إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ) ) . والجمع : غِرافٌ.
      و الغُرْفَةُ العِلِّيَّة. والجمع : غُرَفٌ، وغُرُفات.
      وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 37 وَهُمْ فِي الغُرُفَاتِ آمِنُونَ) ) .
      و الغُرْفَةُ الحجرة مطلقًا (مو) .
      و(الغُرْفةُ التِّجاريَّةُ) : جماعةٌ من التجار، يُنتخبون من بينهم للنظر في المصالح التجارية.
      و الغُرْفَةُ المكانُ المُعَدُّ لاجتماعهم.
      (محدثتان) .
      و(الغُرْفَة الزِّراعيَّةُ) : جماعة من الزُّرَّاع، يُنتخبون من بينهم للنظر في المصالح الزراعية أَو الصناعية.
      و الغُرْفَةُ المكان المُعَدُّ لاجتماعهم.
      (محدثتان) .
  20. المِغْرَفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِغْرَفَةُ : ما يُغْرَف به الطعامُ ونحوُه. والجمع : مَغارف.
  21. تَغَرَّفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَغَرَّفَهُ : أَخذ كلَّ شيء معه.
  22. الاغتراف (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الأخذ باليد شيئا من ماء الإناء ونحوه‏
  23. إِغتَرَف (المعجم الرائد)
    • إغترف - اغترافا
      1-إغترف الماء بيده : أخذه بها
  24. إِنغَرَف (المعجم الرائد)
    • إنغرف - انغرافا
      1- إنغرف الشيء : انقطع. 2- إنغرف العظم : انكسر. 3- إنغرف الشيء : تثنى وانكسر. 4- إنغرف : مات.
  25. غَرف (المعجم الرائد)
    • غرف - يغرف ، غرفا
      1- غرف الماء بيده أو غيرها : أخذه بها. 2- غرف الجلد : دبغه بـ«الغرف»، وهو شجرة يدبغ بها. 3- غرف الشيء : قطعه. 4- غرف : شعر مقدم الرأس : قصه. 5- غرف الشيء : ثناه، لواه.


معنى وتغترفين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

الغَتْرَفَةُ أَهْمَله الجوهريُّ والصاغانيُّ في التَّكْمِلَة وأَوْرَدَه في العُبابِ نَقْلاً عن الأَحْمرِ كذا في اللِّسانِ قال : الغَتْرَفَةُ : والغَطْرفَةُ والتَّغَتْرُفُ والتَّغَطْرُفُ : التَّكَبُّرُ وأَنْشَد للمُغَلِّسِ بنِ لَقِيطٍ :

فإِنَّك إِن عادَيْتَنِي غَضِب الحَصَى ... عليكَ وذُو الجَبُّورةِ المُتَغَتْرِفُ ويُرْوَى : المُتَغَطْرِفُ قال يعْنِي الرَّبَّ تَبارَكَ وتَعالى قالَ الأَزْهَرِيُّ : ولا يَجُوزُ أَنْ يُوصَفَ الله تعالىَ بالتَّغْتْرُفِ وإِن كانَ معناه تَكَبُّراً لأَنَّه عز وجلَّ لا يُوصفُ إِلاّ بما وَصَفَ به نَفْسه لفْظاً لا معنًى ثم إِنَّ الجوهريِّ أَوْرَدَ هذا الحَرْفَ اسْتِطْراداً في غَطْرف وأَنْشَدَ هذا الشِّعْرَ وذَكَر الرِّوايتينِ فكِتابَةُ المُصَنِّفِ إِيّاه بالأَحْمَرِ مَحَلُّ نظَرٍ لا يَخْفَى فتَأَمّل

Advertisements
لسان العرب
التَّغَتْرُفُ مثل التَّغَطْرُفِ الكبر وأَنشد الأَحمر فإنك إن عادَيْتَني غَضِبَ الحَصى عليك وذو الجَبُّورةِ المُتَغَتْرِفُ ويروى المتغَطْرِفُ قال يعني الرب تبارك وتعالى قال أَبو منصور ولا يجوز أَن يوصَفَ اللّه تعالى بالتَّغَتْرُف وإن كان معناه تكبراً لأَنه عز وجل لا يوصَف إلا بما وصَفَ به لفظاً لا معنى
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: