وصف و معنى و تعريف كلمة وتغدا:


وتغدا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و غين (غ) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتغدا في معاجم اللغة العربية:



وتغدا

جذر [غد]

  1. تَغَدَّن: (فعل)
    • تَغَدَّن الغصنُ: تمايل وتثنَّى
  2. غَدِنَ: (فعل)
    • غَدِنَ غَدَنًا
    • غَدِنَ : استرخَى ولان
  3. وَغَدَ: (فعل)
    • وَغَدَ (يَغِدُهم) وَغْدًا
    • وَغَدَ القومَ : خَدَمَهْم
  4. وَغُدَ: (فعل)
    • وَغُدَ (يَوْغُدُ) وَغَادَةً
    • وَغُدَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ عَقْلُهُ، حَمُقَ
    • وَغُدَ الوَلَدُ : كَانَ رَذْلاً، دَنِيئاً
    • وَغُدَ الوَلَدُ : ضَعُفَ جسمُه


  5. وغُدَ: (فعل)
    • وغُدَ يَوغُد ، وغادةً ، فهو وَغْد
    • وغُد الرَّجُلُ :كان رذلاً دنيئًا صغير العقل
  6. تغَدّي: (اسم)
    • مصدر تَغَدَّي
    • زَارَهُ وَقْتَ التَّغَدِّي : وَقْتَ أَكْلِ الغَدَاءِ
  7. تغدّي: (اسم)
    • تغدّي : مصدر تَغَدَّى
  8. تَغَدّ: (اسم)
    • مصدر تَغَدَّي
    • زَارَهُ وَقْتَ التَّغَدِّي : وَقْتَ أَكْلِ الغَدَاءِ
  9. وَغْد: (اسم)
    • وَغْد : فاعل من وغُدَ
  10. وَغد: (اسم)


    • الجمع : أوْغاد و وُغْدان و وِغْدانُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وغُدَ
    • الوَغْدُ :الأَحمقُ الدَّنِيءُ الرَّذْلُ
    • الوَغْدُ: الضَّعِيفُ الجسم
    • الوَغْدُ :خادمٌ القومِ بطَعام بطنه
    • رَجُلٌ وَغْدٌ : ضَعِيفُ العَقْلِ، أَحْمَقُ
    • الوَغْدُ:ثمر الباذنجان
    • الوَغْدُ : قِدْحٌ من سهام الميسر لا نصيبَ له
  11. وُغْد: (اسم)
    • وُغْد : جمع وَغْدُ
  12. واغَدَ: (فعل)
    • وَاغَدَ، يُوَاغِدُ، مصدر مُوَاغَدَةٌ
    • وَاغَدَ زَمِيلَهُ : فَعَلَ مِثْلَ فِعْلِهِ
    • وَاغَدَهُ فِي عَدْوِهِ : جَارَاهُ، بَارَاهُ
  13. غَدَّ: (فعل)
    • غَدَّ، يَغُدُّ، مصدر غَدٌّ
    • غَدَّ البَعِيرُ : صَارَ ذَا غُدَّةٍ، أَيْ أَصَابَهُ طَاعُونُ الإِبِلِ
  14. غَدا: (فعل)
    • غدَا / غدَا إلى / غدَا على يغدو ، اغْدُ ، غَدْوًا وغُدْوةً وغُدُوًّا ، فهو غادٍ ، والمفعول مَغدوٌّ إليه
    • غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً
    • غَدَا إِلَى كَذَا : أَصْبَحَ إِلَيْهِ
    • غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ
  15. غُدَّ: (فعل)
    • غُدَّ يُغَدّ ، غَدًّا ، والمفعول مَغْدود
    • غُدَّ البعيرُ: صَار ذا غُدَّة
  16. أَغدَّ: (فعل)


    • أغدَّ يُغدّ ، أَغْدِدْ / أَغِدَّ ، إغدادًا ، فهو مُغِدّ
    • أغدَّتِ الإبلُ: أصابتها الغُدَّة
    • أغدَّ القومُ: أصابت إبلَهم الغُدَّة
    • أَغَدَّ عليهم: انتفخ من الغضب
  17. غَديَ: (فعل)
    • غَدِيَ غَدًا، وغَداءً فهو غَدْيانٌ، وغَدْيانُ، وهي غَدْيانةٌ، وغَدْيا
    • غَدِيَ : أَكَلَ الغَدَاءَ
  18. غُدًا: (اسم)
    • غُدًا : جمع غُدوة
  19. مُوَاغَدَة: (اسم)
    • مُوَاغَدَة : مصدر واغَدَ
  20. مواغَدة: (اسم)
    • المُوَاغَدَةُ : لُعبة لصِبْية العرب، يفعل فيها اللاعبُ كفِعل صَاحبه
  21. غَدَن: (اسم)
    • الغَدَنُ : النَّوم والنُّعاس
  22. وُغْدان: (اسم)


    • وُغْدان : جمع وَغد
  23. غَدّ: (اسم)
    • غَدّ : مصدر غَدَّ
  24. غَد: (اسم)
    • الغَدُ : اليوم الذي بعدَ يومك الذي انت فيه
  25. غَديّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الغَدِ
,
  1. وغد (المعجم لسان العرب)
    • "الوَغْدُ: الخفِيف الأَحمقُ الضعيفُ العقْلِ الرذلُ الدنيءُ، وقيل: الضعيف في بدنه وقَدْ وَغُدَ وغادةً.
      ويقال: فلان من أَوْغادِ القوم ومن وغْدانِ القوم وَوِغْدانِ القوم أَي من أَذِلاَّئِهِمْ وضعُفائِهِمْ.
      والوَغْدُ: الصبيّ.
      والوَغْدُ: خادِمُ القومِ، وقيل: الذي يَخْدمُ بطعام بطنه، تقول منه: وغُد الرجلُ، بالضم، والجمع أَوْغادٌ ووُغْدانٌ ووِغْدانٌ.
      ووَغَدَهُم يَغِدُهمَ وغْداً: خدَمهم؛ قال أَبو حاتم: قلت لأُمّ الهيثم: أَويَقال للعبد وَغْدٌ؟، قالت: ومن أَوْغَدُ منه؟ والوَغْدُ: ثَمَر الباذِنجانِ.
      والوَغْد: قِدْحٌ من سهام المَيْسِرِ لا نصيب له.
      وَواغَدَ الرجلَ: فَعَلَ كما يَفْعَلُ، وخَصّ بعضهم به السير، وذلك أَن تَسِيرَ مِثْلَ سير صاحبك.
      والمُواغَدةُ والمُواضخَة: أَنْ تَسِيرَ مِثْلَ سَيْر صاحِبِكَ، وتكون المواغدة للناقة الواحدة لأَن إِحدى يديها ورجليها تُواغِدُ الأُخرى.
      وواغَدَت الناقة الأُخرى: سارَتْ مثل سيرها؛

      أَنشد ثعلب: مُواغِد جاءَ له ظَناظِبُ يعنى جَلَبَةً، ويروى: مُواظِباً جاءَ لها ظَباظِبُ"
  2. غدن (المعجم لسان العرب)


    • "الغَدَنُ: سَعَةُ العيش والنَّعْمةُ، وفي المحكم: الاسْتِرْخاء والفتور؛ وقال القُلاخُ (* قوله «وقال القلاخ» كذا في الصحاح، قال الصاغاني في التكملة وقال الجوهري:، قال القلاخ ولم تضع إلخ.
      وللقلاخ بن حزن أرجوزة على هذه القافية ولم أجد ما ذكره الجوهري فيها اهـ.
      وفي التهذيب، قال عمر بن لجأٍ: ولم تضع إلخ): ولم تُضِعْ أَولادَها من البَطَنْ،ولم تُصِبْهُ نَعْسَةٌ على غَدَنْ.
      أَي على فَتْرَةٍ واسترخاء؛ قال ابن بري والذي أَنشده الأَصمعي فيما حكاه عنه ابن جني: أَحْمَرُ لم يُعْرَفْ بِبُؤْسٍ مُذْ مَهَنْ،ولم تُصِبْه نَعْسَةٌ على غَدَنْ.
      والغَدَنُ: النَّعْمة واللِّينُ.
      وإن في بني فلان لغَدَناً أَي نَعْمةً ولِيناً، وكذلك الغُدُنَّة.
      وإنهم لفي عَيْشٍ غُدْنَةٍ وغُدُنَّةٍ أَي رَغْدٍ؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: وأَشك في الأُولى.
      وفلان في غُدُنَّةٍ من عيشه أَي في نَعْمَةٍ ورَفاهيَة.
      والغُدَانيُّ والمُغْدَوْدِنُ: الشابُّ الناعم.
      وشجر مُغْدَوْدِنٌ: ناعم مُتَثَنٍّ؛ قال الراجز: أَرْضٌ بها التِّينُ مع الرُّمّانِ،وعِنَبٌ مُغْدَوْدِنُ الأَفنانِ.
      واغْدَوْدَنَ النَّبْتُ إذا اخْضَرَّ حتى يَضْرِبَ إلى السوادِ من شِدَّةِ رِيِّه.
      وحَرَجَةٌ مُغْدَوْدِنةٌ: وذلك إذا كانت في الرِّمالِ حبال يَنْبُتُ فيها سَبَطٌ وثُمَامٌ وصَبْغاءُ وثُدّاءُ، ويكون وسَطَ ذلك أَرْطَى وعَلْقى، ويكون أُخَرُ منها بُلْقاً تراهنَّ بيضاً، وفيها مع ذلك حمرة ولا تُنْبِتُ من العِيدانِ شيئاً، فيقال لذلك الحَبْلِ الأَشْعَرُ من جَرَّى نباتِه.
      شمر: المُغْدَوْدِنةُ الأَرض الكثيرة الكلأِ المُلتَفَّةُ؛‏

      يقال: ‏كلأٌ مُغْدَوْدِنٌ أَي مُلتَفٌّ؛ قال العجاج: مُغْدَوْدِنُ الأَرْطَى غُدَانيُّ الضَّال.
      غُدَانيُّ الضّال أَي كثير رَيّانُ مُسْترْخٍ؛ قال رؤبة: ودَغْيَةٌ من خَطِلٍ مُغْدَوْدِنِ.
      وهو المسترخي المتساقط، وهو عيب في الرجل.
      وأَرض مُغْدَوْدِنةٌ إذا كانت مُعْشبةً.
      وشابٌّ غَدَوْدَنٌ: ناعم؛ عن السيرافي.
      والشَّبابُ الغُدَانيُّ: الغَضُّ؛ قال رؤبة: لما رَأَتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ،بَرَّاقَ أَصْلادِ الجبنِ الأَجْلَهِ،بَعْدَ غُدَانيُّ الشَّبابِ الأَبْلَهِ.
      غُدَانيُّ الشباب: نَعْمَتُه.
      وشعر غَدَوْدَنٌ ومُغْدَوْدِنٌ: كثير ملتف طويل.
      واغْدَوْدَنَ الشعر: طال وتم؛ قال حسان بن ثابت: وقامتْ تُرائيكَ مُغْدَوْدِناً،إذا ما تَنُوءُ به آدَها.
      أَبو عبيد: المُغْدَوْدِنُ الشعر الطويل.
      وقال أَبو زيد: شعر مُغْدَوْدِنٌ شديد السواد ناعم.
      قال ابن دريد: وأَحسبُ أَن الغُدُنَّة لحمة غليظة في اللَّهازم.
      والغِدَانُ: القضيب الذي تُعَلَّقُ عليه الثياب، يمانية.
      وبنو غُدْنٍ وبنو غُدَانة: قبيلتان.
      وغُدانة: حيٌّ من يَرْبوع؛ قال الأَخطل: واذْكُرْ غُدَانَة عِدَّاناً مُزَنَّمةً،من الحَبَلَّقِ، تُبْنَى حولَها الصِّيَرُ.
      قال ابن بري: عِدَّاناً جمع عَتُودٍ أَي مثل عِدَّان، قال: وإن شئت نصبته على الذم، والحَبَلَّقُ: غَنمٌ لِطاف الأَجسام لا تَكْبَرُ.
      "
  3. وَغْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَغْدُ: الأَحْمَقُ الضَّعيفُ، الرَّذْلُ الدَّنيءُ، أو الضَّعيفُ جِسْماً، وقد وَغُدَ وَغادَةً، والصَّبِيُّ، وخادِمُ القومِ، الجمع: أوغادٌ ووُغْدانٌ ووِغْدانٌ، وثَمَرُ الباذِنْجانِ، وقِدْحٌ لا نَصيبَ له، والعَبْدُ.
      ـ مُواغَدَةُ: لُعْبَةٌ، وأنْ تَفْعَلَ كفِعل صاحِبِكَ، والمُجاراةُ، وقد تكونُ لِناقةٍ واحِدَةٍ، لأِنَّ إحْدى يَدَيْها ورِجْليها تُواغِدُ الأُخْرَى.
  4. غَدَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَدَنُ: النَّعْمَةُ، واللينُ، كالغُدْنَة، وغُدُنَّةٌ، والنَّوْمُ، والنُّعاس، والاسْتِرْخَاءُ، والفَتْرَةُ.
      ـ مَغْدَوْدِنُ من الشَّجَرِ: النَّاعِمُ المُتَثَنِّي، والشابُّ النَّاعِمُ، كالغُدانِيِّ.
      ـ تَغَدَّنَ: تَمايَلَ، وتَعَطَّفَ.
      ـ غُدُنَّةُ: لَحْمَةٌ غَليظةٌ في اللَّهازِمِ.
      ـ غِدانٌ: القَضيبُ تُعَلِّقُ عليه الثِيابُ.
      ـ غُدانَةُ وبَنو غُدْنٍ: حَيَّانِ.
      ـ غَدَوْدَنيُّ: السريعُ.
  5. وغُدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وغُدَ يَوغُد ، وغادةً ، فهو وَغْد :-
      وغُد الرَّجُلُ كان رذلاً دنيئًا صغير العقل :-وغُد في معالجة أموره العائليّة.
  6. غدا (المعجم لسان العرب)
    • "الغُدْوة، بالضم: البُكْرَة ما بين صَلاةِ الغَداة وطلُوعِ الشمس.
      وغُدْوَةُ، من يومٍ بعينِه، غير مُجْراة: عَلَمٌ للوقت.
      والغداة: كالغُدْوة، وجمعها غَدَوات.
      التهذيب: وغُدْوة معرفة لا تُصْرَفُ؛ قال الأزهري: هكذا يقولُ، قال النحويون: إنها لا تُنَوَّن ولا يَدخل فيها الأَلِف واللامُ، وإذا، قالوا الغَداة صَرَفوا، قال الله تعالى: بالغداة والعَشِيِّ يُريدون وجْهَه؛ وهي قراءةُ جميع القُرّاء إلا ما رُوي عن ابن عامرٍ فإنه قرأَ بالغُدْوَةِ، وهي شاذة.
      ويقال: أَتَيْته غُدْوَةَ، غير مصروفةٍ،لأَنها معرفة مثلُ سَحَر إلاّ أَنها من الظروفِ المُتَمَكِّنةِ، تقولُ: سِيرَ على فَرسك غُدْوَةَ وغُدْوةً وغُدوَةُ وغُدوةٌ، فما نُوِّنَ من هذا فهو نَكِرَة، وما لم يُنَوَّنْ فهو معرفة، والجمع غُدىً.
      ويقال: آتِيك غَداةَ غَدٍ، والجمع الغَدَواتُ مثل قَطاةٍ وقَطَواتٍ.
      الليث: يقال غَدَا غَدُكَ وغَدَا غَدْوُكَ، ناقصٌ وتامٌّ؛

      وأَنشد للبيد: وما الناسُ إلاَّ كالدِّيارِ وأَهلِها بها، يومَ حَلُّوها، وغَدْواً بَلاقِعُ وغَدٌ: أَصلُه غَدْوٌ، حَذَفُوا الواوَ بلا عوضٍ، ويدخلُ فيه الأَلفُ واللامُ للتعريف؛

      قال: اليوم عاجله ويعذل في الغد (* قوله «اليوم عاجله إلخ» هو هكذا في الأصل.) وقال آخر: (* قوله «قلت ما بي غداء» حكاه يعقوب هكذا في الأصل، وعبارة المحكم: قلت ما بي تغدّ ولا تقل ما بي غداه؛ حكاه يعقوب.) ولا عَشاءٌ لأَنه الطعامُ بعيْنه، وإذا قيل لك ادْنُ فكُلْ قلتَ ما بي أَكْلٌ، بالفتح.
      وفي حديث السحور:، قال هَلُمَّ إلى الغَداء المُباركِ، قال: الغَداءُ الطعامُ الذي يُؤْكَل أَوّلَ النهارِ،فسُمِّي السحور غَداءً لأَنه للصائم بمنزلته لِلمُفْطِر؛ ومنه حديث ابن عباس: كنتُ أَتَغَدَّى عندَ عُمر بن الخَطَّاب، رضي الله عنه، في رمضانَ أَي أَتَسَحَّر.
      ويقال: غَدِيَ الرجل يَغْدَى، فهو غَدْيانٌ وامرأَة غَدْيانةٌ، وعَشِيَ الرجلُ يَعْشى فهو عَشْيانٌ وامرأَةٌ عَشْيانةٌ بمعنى تَغَدَّى وتَعَشَّى.
      وما تَرَكَ من أَبِيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْدَاةً ولا مَراحَةً أَي شَبَهاً؛ حكاهما الفارسي.
      والغَدَوِيُّ: كلُّ ما في بُطون الحَواملِ، وقومٌ يجعَلونه في الشتاءِ خاصَّة.
      والغَدَوِيُّ: أَن يُباعَ البعيرُ أَو غيرُه بما يَضْرِب الفَحْلُ، وقيل: هو أَن تُباعَ الشاةُ بِنتاجِ ما نَزا به الكَبْشُ ذلك العامَ؛ قال الفرزدق: ومُهورُ نِسْوتِهمْ، إِذا ما أَنْكحوا،غَدَويُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبال؟

      ‏قال ابن سيده: والمَحْفوظ عند أَبي عبيد الغَذَوِيُّ، بالذال المعجمة.
      وقال شمر:، قال بعضهم هو الغَذَوي، بالذال المعجمة، في بيت الفرزدق، ث؟

      ‏قال: ويروى عن أَبي عبيدة أَنه، قال كلُّ ما في بُطون الحَواملِ غَدَويٌّ من الإِبل والشاءِ، وفي لغة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ما في بطون الشاءِ خاصة؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: أَرْجُو أَبا طَلْقٍ بحُسْنِ ظَنِّى،كالغَدَوِيِّ يُرْتَجَى أَن يُغْني وفي الحديث عن يزيدَ بن مرَّة أَنه، قال: نُهِي عن الغَدَويِّ، وهو كلُّ ما في بُطون الحوامِل كانوا يَتبايَعُونَه فيما بينهم فنُهوا عن ذلك لأَنه غَرَرٌ؛

      وأَنشد: أَعْطَيْتِ كَبْشاً وارِمَ الطِّحالِ،بالغَدَوِيَّاتِ وبالفِصالِ وعاجِلاتِ آجِلِ السِّخَالِ،في حلَقِ الأَرْحامِ ذِي الأَقْفالِ وبعضهم يرويه بالذال المعجمة.
      وغادِيَةُ: امْرأَةٌ من بني دُبَيْرٍ، وهي غادِيَة بنتُ قَزَعَة.
      "


  7. غدا العامل إلى عمله اليوم/ غدا العامل على عمله اليوم (المعجم عربي عامة)
    • بكَّر إليه.
  8. المُوَاغَدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَاغَدَةُ : لُعبة لصِبْية العرب، يفعل فيها اللاعبُ كفِعل صَاحبه.
  9. الوَغْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَغْدُ : قِدْحٌ من سهام الميسر لا نصيبَ له.
      و الوَغْدُ الأَحمقُ الدَّنِيءُ الرَّذْلُ.
      و الوَغْدُ الضَّعِيفُ الجسم .
      و الوَغْدُ خادمٌ القومِ بطَعام بطنه .
      و الوَغْدُ ثمر الباذنجان. والجمع : أَوغادٌ، ووِغدانٌ، ووُغدانٌ.
  10. وَاغَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَاغَدَهُ : فَعلَ مثلَ فِعْلِ صاحبه.
      ويقال: واغَدَهُ في عَدْوِه: جاراه وباراه.
  11. وَغْدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوْغَادٌ.
      1. :-رَجُلٌ وَغْدٌ :- : ضَعِيفُ العَقْلِ، أَحْمَقُ.
      2. :-وَغْدٌ مِنَ الأَوْغَادِ :- : دَنِيءٌ، خَسِيسٌ، وَغْلٌ.
  12. أغدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغدَّ يُغدّ ، أَغْدِدْ / أَغِدَّ ، إغدادًا ، فهو مُغِدّ :-
      • أغدَّتِ الإبلُ أصابتها الغُدَّة.
      أغدَّ القومُ: أصابت إبلَهم الغُدَّة
      أَغَدَّ عليهم: انتفخ من الغضب.
  13. غَدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَدَّ غدَدْتُ ، يَغُدّ ، اغْدُدْ / غُدَّ ، غَدًّا ، فهو غادّ :-
      غدَّ البعيرُ صار ذا غُدَّة.
  14. غُدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُدَّ يُغَدّ ، غَدًّا ، والمفعول مَغْدود :-
      غُدَّ البعيرُ صار ذا غُدَّة.
  15. غَد (المعجم الرائد)
    • غد - يغد ويغد ، غدا ، و غد
      1- غد : صار ذا غدة. 2- غد الجمل : أصابه «الغدد»، وهو طاعون.
  16. غَدَن (المعجم الرائد)
    • غدن - يغدن ، غدنا
      1-إسترخى ولان
  17. غَدي (المعجم الرائد)
    • غدي - يغدى ، غدا وغداء
      1-أكل الغداء
  18. واغَد (المعجم الرائد)
    • واغد - مواغدة
      1- واغده : فعل مثل فعله. 2- واغده في عدوه : جاراه وباراه.
  19. وغُد (المعجم الرائد)
    • وغد - يوغد ، وغادة
      1-كان رذلا دنيا صغير العقل
  20. وغد (المعجم الرائد)
    • وغد - يغد ، وغدا
      1-وغد القوم : خدمهم
  21. أغدّ القوم (المعجم عربي عامة)
    • أصابت إبلَهم الغُدَّة ° أَغَدَّ عليهم
  22. غدا التلميذ سعيدا بنجاحه (المعجم عربي عامة)
    • صار كذلك، من أخوات كان، يرفع الاسمَ وينصب الخبرَ :-نزل المطر فغدا المكانُ أخضرَ.
  23. غدا الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • ذهب وقتَ الغداة، نقيض راح :-أين يذهب هذا الغادي في هذا الوقت المبكر- تَغْدُو خِمَاصًا وَتَعُودُ بِطانًا [حديث]- {وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ} - {أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ} :- ° غدا وراح
  24. غدّ البعير (المعجم عربي عامة)
    • صار ذا غُدَّة.
  25. وغد الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • كان رذلاً دنيئًا صغير العقل :-وغُد في معالجة أموره العائليّة.


معنى وتغدا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**غَدَّ** \- [غ د د]. (ف: ثلا. لازم).** غَدَّ**،** يَغُدُّ**، مص. غَدٌّ. "غَدَّ البَعِيرُ" : صَارَ ذَا غُدَّةٍ، أَيْ أَصَابَهُ طَاعُونُ الإِبِلِ.
Advertisements
معجم الغني
**غَدٌ** \- [غ د و]. "إِلَى الغَدِ" : اليَوْمُ الآتِي بَعْدَ يَوْمِكَ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ. "سَنَلْتَقِي بَعْدَ غَدٍ" "مَا الغَدُ بِبَعِيدٍ" "لاَ تُرْجِئْ إِلَى غَدِكَ مَا تَسْتَطِيعُهُ فِي يَوْمِكَ" **لاَ يَعْلَمُ أَحَدٌ مَا يَكُونُ فِي غَدٍ** (حديث) .
المعجم الوسيط
البعيرُ ـُ غَدًّا: صار ذا غُدَّة.( غُدَّ ) البعيرُ: صار ذا غُدَّة. فهو مغدود.( أغَدَّت ) الإبلُ: أصابتها الغُدَّة. وـ القومُ: أصابت إبلهم الغُدَّة. ويقال: أغَدّ عليه: انتفخ من الغضب. فهو، وهي مُغِدّ.( أُغِدّ ) البعيرُ: غَدّ. فهو مُغَدّ.( الغَدَد ): طاعون الإبل. ( ج ) غِداد.( الغُدَّة ): الغَدَد. وـ عضو مفرز مكوّن من خلايا بشرية ( نسبة إلى البشرة ). وقد تكون له قناة أو لا تكون. ( مج ). والغُدَّة الجرابية ( في الطب ): اسم قديم كان يطلق على أي كيس غديّ أو إخراجيّ. والغُدَّة الغِرائية ( في علم الأحياء ): غُدَّة في الجهاز التناسلي لأنثى الحشرات، تُفرز مادة غرائية لإلصاق البيض بعضه ببعض. ( مج ). ( ج ) غُدَد، وغدائد.( الغُدَدَة ): كلُّ عقدة في الجسد أطاف بها شحم.
الرائد
* غد. 1-صار ذا غدة. 2-الجمل: أصابه «الغدد»، وهو طاعون.
الرائد
* غد. 1-يوم بعد يومك مباشرة. 2-يوم بعيد مترقب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: