وصف و معنى و تعريف كلمة وتغوز:


وتغوز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و غين (غ) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح وتغوز في معاجم اللغة العربية:



وتغوز

جذر [غز]

  1. غَوَّزَ: (فعل)
    • غوَّزَ يغوِّز ، تغويزًا ، فهو مغوِّز ، والمفعول مغوَّز
    • غَوَّزَ المادةَ [كيمياويًّا]: حوَّلها إِلى غاز
  2. غَوْز: (اسم)
    • غَوْز : مصدر غازَ
  3. مغوَّز: (اسم)
    • مغوَّز : اسم المفعول من غَوَّزَ
  4. مغوِّز: (اسم)
    • مغوِّز : فاعل من غَوَّزَ


  5. اِغتَزَّ: (فعل)
    • اغْتَزَّ به: غَزَّ به
  6. تغويز: (اسم)
    • تغويز : مصدر غَوَّزَ
  7. مَغَازٍ: (اسم)
    • مَغَازٍ : جمع مَغزاة
  8. مَغَازٍ: (اسم)
    • مَغَازٍ : جمع مَغزى
  9. مَغاز: (اسم)
    • مَغَازٍ، الْمَغَازِي
    • مَغَازِي الرَّسُولِ : غَزَوَاتِهِ
  10. أَغْوَزُ: (فعل)


    • الأَغْوَزُ : البارُّ بأَهله وقرابته
  11. بوغاز: (اسم)
    • الجمع : بواغيزُ
    • (الجغرافيا) جزء من الماء بين برّين وموصل بين بحرين، مضيق بين ساحلين، فم النهر أو مصبُّه يعد بوغاز الدَّردنيل من أهمِّ الممَّرات البحريَّة
  12. غازات: (اسم)
    • غازات : جمع غاز
  13. غازات الاحتراق:
    • غازات ناتجة من احتراق الوقود أو أيَّة مادّة أخرى.
  14. جَاءَ غَازِياً:
    • مُحَارِباً، مُقَاتِلاً.
  15. مَغزاة : (اسم)
    • الجمع : مَغَازٍ
    • المَغْزَاةُ : الغَزوةُ
  16. مَغزى : (اسم)


    • الجمع : مَغَازٍ ، مَغَازِي
    • مصدر ميميّ من غزَا
    • اسم مكان من غزَا
    • اسم زمان من غزَا
    • المَغْزَى : الغَزْوُ
    • مَغْزَى الْمَعْرَكَةِ : مَوْضِعُ الْمَعْرَكَةِ والغَزْوِ
    • مَغْزَى الكَلاَمِ : مَقْصِدُهُ، دَلاَلَتُهُ
    • مَغْزَى القِصَّةِ : دَلالَتهَا ومَعْنَاهَا الخَفِيُّ
  17. غازَ : (فعل)
    • غَازَ غَوْزًا
    • غَازَهُ : قصده
  18. غازَّ : (فعل)
    • غازَّهُ : أَسرع إِليه ونافَسَه
  19. غاز : (اسم)
    • الغَازُ : حالة من حالات المادة الثلات تكون في العادة شفافة، تتميز بأَنها تَشغَل كلَّ حيّزٍ توضع فيه وتتشكل بشكله، كالهواء والأُكسجين وثاني أُكسيد الكربون في درجات الحرارة والضغط العاديَّين
    • و(غاز الفحم) : خليطٌ من الغازات ينتُجُ عن التقطير الإِتلافيُّ للفحم، يُستَعمَلُ في المواقد والإِضاءة
    • و(غاز الخردل) : غاز سامٌّ يُستعمَلُ في الحروب
    • الغاز المُسيل للدُّموع: غاز يستخدم لتفريق المتظاهرين،
    • غاز سامّ: غاز يُطلق في الجوّ بقصد تسميم الأحياء وقتلهم،
    • مستودع غاز: مستودع يقوم بتوزيع أنابيب الغاز الطبيعيّ
    • غاز مُؤيِّن: (الطبيعة والفيزياء) غاز عالي الأيونيّة، يحتوي على أعداد متساوية من الأيونات الموجبة والإلكترونات السالبة
    • الغاز المائيّ: غاز وقود من أوّل أكسيد الكربون وبعض الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون والنّيتروجين يُصنع من فحم الكوك والهواء والبخار
    • الغاز المتبقِّي: خليط من الغازات الخانقة المتكوِّنة بشكل أساسيّ من النّيتروجين وثاني أكسيد الكربون، وهو يتبقَّى بعد انفجار حريق في منجم
    • غاز الأعصاب: غاز سامّ مؤذٍ للأعصاب ويؤثِّر على وظيفتها
    • غاز طبيعيّ: خليط قابل للاشتعال من المركبات الهيدروكربونيَّة أكثره من الميثان يوجد في الطبيعة في فجوات الصُّخور الغازيّة أو ذائبًا في الماء أو مصاحبًا للرواسب البتروليَّة، وهو يُستخدم وقودًا
    • إسالة الغاز: جعله وَسَطًا بين الحالة الغازيَّة والحالة الصُّلبة
    • الغازات النَّادرة: عناصر غازيّة ستّة، وهي الأرجون والهليوم والكريبتون والنّيون والرّادون والزّينون وغالبًا ما تسمَّى الغازات الخاملة لعدم مقدرتها على تكوين مركَّبات مع العناصر الأخرى، وتستعمل في ملء المصابيح الكهربيَّة
    • غازات الاحتراق: غازات ناتجة من احتراق الوقود أو أيَّة مادّة أخرى
    • غاز الاستصباح: كلّ غاز يُستخدم في الإضاءة بإشعاله
    • جمع غازات: (انظر:
    • غاز)
    • جمع غازون وغُزاة وغُزًّى، مؤ غازِيَة، جمع مؤ غازيات وغَوازٍ:
    • اسم فاعل من غزَا
    • مجاهد محارب في سبيل الله
    • جمع: ات (كيمياء) كُلُّ سَائِلٍ كَالْهَوَاءِ وَالأُكْسِجِينِ وَثَانِي أُكْسِيدِ الكَرْبُونِ، لاَ لَوْنَ لَهُ يَشْغَلُ كُلَّ حَيِّزٍ يُوضَعُ فِيهِ وَيَتَشَكَّلُ بِشَكْلِهِ
    • غَازُ الفَحْمِ : مَخْلُوطٌ مِنَ الغَازَاتِ يُسْتَعْمَلُ فِي الْمَوَاقِدِ وَالإِنَارَةِ
    • غَازُ الاسْتِصْبَاحِ : كُلُّ غَازٍ يُسْتَخْدَمُ فِي الإِضَاءةِ بِإِشْعَالِهِ
  20. تغازَّ : (فعل)
    • تغازُّوا الشيءَ: تنازعوه
  21. لَغَزَ : (فعل)
    • لغَزَ في يَلغُز ، لَغْزًا ، فهو لاغز ، والمفعول ملغوز فيه
    • لَغَزَ الشَّيْء: مال به عن وجهه
    • لغَز الشَّخْصُ في كلامه :مال به عن وجهه، عمَّاه ولم يُبَيِّنْه
    • لغَز الشَّخْصُ في يمينه: دلَّس فيها على المحلوف له
    • لَغَزَ اليَرْبُوعُ أَجْحَارَهُ : حَفَرَهَا مُلْتَوِيَةً مُشَكَّلَةً عَلَى سَالِكِهَا
  22. غَازِيَات : (اسم)


    • غَازِيَات : جمع غازٍ
  23. غَزاة : (اسم)
    • الجمع : غَزَوَاتٌ
    • الغَزَاةُ : اسم من الغزو، إِذا قيل: غَزَاةٌ فهو عمل سَنَةٍ، وإِذا قيل: غَزْوة فهي المرة من الغزو
  24. غُزَاة : (اسم)
    • غُزَاة : جمع غازٍ
  25. غُزَاة : (اسم)
    • غُزَاة : جمع غَازِيْ
,
  1. غوَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غوَّزَ يغوِّز ، تغويزًا ، فهو مغوِّز ، والمفعول مغوَّز :-
      غوَّز المادَّةَ (الكيمياء والصيدلة) حوّلها إلى غاز.
  2. غوز (المعجم لسان العرب)


    • "قال الأَزهري في ترجمة غَزا: الغَزْو القصد، وكذلك الغَوْزُ، وقد غَزاه وغازَهُ غَزْواً وغَوْزاً إِذا قصده.
      والأَغْوَزُ: البارُّ بأَهله.
      "
  3. أَغَزَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَغَزَّتِ الشجرةُ: كَثُرَ شوكُها واشتدَّ والْتفّ.
      و أَغَزَّتِ الدَّابّةُ: عَسُرَ حمْلُها.
      فهي مُغِزٌّ.
  4. بوغاز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بوغاز :-
      جمع بواغيزُ: (الجغرافيا) جزء من الماء بين برّين وموصل بين بحرين، مضيق بين ساحلين، فم النهر أو مصبُّه :-يعد بوغاز الدَّردنيل من أهمِّ الممَّرات البحريَّة.
  5. مَغاز (المعجم الرائد)
    • مغاز -
      1-مغاز أعمال الغزاة وخصالهم الحميدة : «كتاب المغازي»
  6. غازات الاحتراق (المعجم عربي عامة)
    • (كم) غازات ناتجة من احتراق الوقود أو أيَّة مادّة أخرى.


  7. اغْتَزَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اغْتَزَّ به: غَزَّ به.
  8. تغازُّوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تغازُّوا الشيءَ: تنازعوه.
  9. غَوَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَوَّزَ المادةَ [كيمياويًّا]: حوَّلها إِلى غاز .
  10. بُوغَازٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بَوَاغِيزُ. :-بُوغَازُ جَبَلِ طَارِق :- : الْمَضِيق البَحْرِيُّ الْمَحْصُورُ بَيْنَ بَرَّيْنِ، أرْضَيْنِ.
  11. بوغاز (المعجم الرائد)
    • بوغاز
      1-مضيق بحري بين برين، جمع : بواغيز
  12. غوّز المادّة (المعجم عربي عامة)
    • (كم) حوّلها إلى غاز.
  13. مَغَازٍ (المعجم الغني)
    • [غ ز و]. :-كَانَ شَهْماً فِي كُلِّ مَغَازِي الرَّسُولِ :- : فِي كُلِّ غَزَوَاتِهِ.
  14. غزز (المعجم لسان العرب)
    • "أَغَزَّت البَقَرَةُ، وهي مُغِزٌّ إِذا عَسُرَ حملها؛ قال الأَزهري: الصواب أَغْزَتْ (* قوله« الصواب أغزت إلخ» أي فيكون من المعتل، واقتصر الجوهري على ذكره في المعتل، وقد ذكره القاموس في المعتل والصحيح معاً)،فهي مُغْزٍ، من ذوات الأَربعة أَي من أَربعة أَحرف، فَغَزَا إِذا قلت منه أَغْزَتْ حصل منه أَربعة أَحرف، وإِذا قلتَ من القول قلتُ حصل ثلاثة أَحرف فهذه من ذوات الثلاثة، وأَغْزَتْ وما أَشبهه من ذوات الأَربعة.
      ويقال للناقة إِذا تأَخر حملها فاستأْخر نَتاجُها: قد أَغْزَتْ، فهي مُغْزٍ؛ ومنه قول رؤبة: والحَرْبُ عَسْراءُ اللِّقاحِ مُغْزِي أَراد بُطْءَ إِقلاع الحرب؛ وقال ذو الرمة: بَلَحْيَيْهِ صَكُّ المُغْزِياتِ الرَّواكِدِ شَمِر: أَغَزَّت الشجرة إِغْزازاً، فهي مُغِزٌّ إِذا كثر شوكها والتفَّت.
      أَبو عمرو: الغَزَزُ الخُصوصية؛ تقول العرب: قد غَزَّ فلانٌ بفلان واغْتَزَّ به واغْتَزَى به إِذا اخْتَصَّه من بين أَصحابه: وأَنشد ابن نَجْدَةَ عن أَبي زيد: فَمَنْ يَعْصِبْ بِلِيَّته اغْتِزازاً،فإِنك قد مَلأْتَ يَداً وشَام؟

      ‏قال أَبو العباس: مَن شرط ههنا؛ ويعصب: يلزم.
      بليته: بقراباته.
      اغتزازاً أَي اختصاصاً.
      واليد ههنا: يريد اليمن؛ قال: معناه من يلزم بِبِرِّه أَهلَ بيته فإِنك قد ملأْت بمعروفك من اليمن إِلى الشام.
      والغُزْغُزُ: الشِّدْقُ في بعض اللغات، والراء لغة.
      ابن الأَعرابي: الغُزَّانِ الشِّدْقانِ، واحدُهما غُزٌّ.
      وفي الحديث: إِن المَلَكَيْنِ يجلسان على ناجِذَيِ الرجلِ يكتبان خيره وشره ويَسْتَمِدَّانِ من غُزَّيْهِ؛ الغُزَّانِ، بالضم والتشديد: الشِّدْقانِ، الواحد غُزٌّ.
      وفي حديث الأَحنف (* قوله« وفي حديث الاحنف إلخ» عبارة ياقوت: وقيل للاحنف بن قيس لما احتضر ما تتمنى؟، قال: شربة من ماء الغزيز، وهو ماء مرّ، وكان موته بالكوفة والفرات جاره): شَرْبَةً من ماء الغُزَيزِ، بضم الغين وفتح الزاي الأُولى، ماء قُرْبَ اليمامة.
      وغَزَّةُ: موضع بمَشَارِف الشام بها قبر هاشم جَدِّ النبي، صلى الله عليه وسلم، وجاء في الشعر غَزَّات وغَزَّاة كأَذْرِعاتٍ وأَذرعاة وعانات وعاناة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: مَيْتٌ بِرَدْمانَ، ومَيْتٌ بِسَلْمانَ، ومَيْتٌ عند غَزَّات؟

      ‏قال الأَزهري: ورأَت بالسَّوْدَةِ في ديار سَعْدِ بنِ زَيْد مَناةَ رَمْلَةً يقال لها غَزَّةُ وفيها أَحْساءٌ جَمَّة.
      والغُزُّ: جنس من التُّرْكِ.
      "
  15. غاز (المعجم الرائد)
    • غاز - يغوز ، غوزا
      1-غازه : قصده
  16. غزا (المعجم لسان العرب)
    • "غَزَا الشيءَ غَزْواً: أَرادَه وطَلَبَه.
      وغَزَوت فُلاناً أَغْزُوه غَزْواً.
      والغِزْوَة: ما غُزِي وطُلِبَ؛ قال ساعدة بن جُؤية: لَقُلْتُ لدَهْرِي: إِنه هو غِزْوَتي،وإِنِّي، وإِن أَرْغَبْتَني، غيرُ فاعِلِ ومَغْزَى الكلام: مَقْصِدُه.
      وعَرفْتُ ما يُغْزَى من هذا الكلام أَي ما يُرادُ.
      والغَزْوُ: القَصْدُ، وكذلك الغَوْزُ، وقد غَزاهُ وغازَهُ غَزْواً وغَوْزاً إِذا قَصَدَه.
      وغَزَا الأَمرَ واغْتَزاه، كلاهما: قَصَدَه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: قد يُغْتَزَى الهِجْرانُ بالتَّجَرُّمِ التَّجَرُّمُ هنا: ادِّعاءُ الجُرْم.
      وغَزْوِي كذا أَي قَصْدِي.
      ويقال: كا تَغْزو وما مَغزاك أَي ما مَطْلَبُك.
      والغَزْوُ: السيرُ إِلى قِتالِ العَدُوِّ وانْتِهابه، غَزاهُم غَزْواً وغَزَواناً؛ عن سيبويه، صحت الواو فيه كراهِية الإِخلالِ، وغَزواةً؛ قال الهذلي: تقولُ هُذَيْلٌ: لا غَزاوة عندَه،بَلَى غَزَواتٌ بَينَهُنّ تَواثُب؟

      ‏قال ابن جني: الغَزاوة كالشَّقاوة والسَّراوَةِ، وأَكثرُ ما تأْتي الفَعالةُ مصدراً إِذا كانت لغيرِ المُتَعَدِّي، فأَكما الغَزاوة ففِعْلُها مُتَعَدٍّ، وكأَنها إِنما جاءت على غَزُوَ الرجلُ جاد غَزْوُه، وقَضُوَ جادَ قضاؤُه، وكما أَن قَوْلَهم ما أَضْرَبَ زيداً كأَنه على ضَرُبَ إِذا جادَ ضَرْبُه، قال: وقد رُوِينا عن محمد بن الحسن عن أَحمدَ بن يحيى ضَرُبَتْ يَدُهُ إِذا جاد ضَرْبُها.
      وقال ثعلب: إِذا قيل غَزاةٌ فهو عَمَلُ سنَةٍ، وإِذا قيل غَزْوَةٌ فهي المَرَّةُ الواحدة من الغَزْوِ، ولا يَطَّرِدُ هذا الأَصل، لا تقول مثلَ هذا في لَقاةٍ ولَقْيَةٍ بل هما بمعنًى واحد.
      ورجل غازٍ من قوم غُزًّى مثل سابقٍ وسُبَّقٍ وغَزِيّ على مثال فَعِيلٍ مثل حاجٍّ وحَجِيجٍ وقاطِنٍ وقَطِينٍ؛ حكاها سيبويه وقال: قلبت فيه الواو ياءً لخفة الياء وثقل الجمع، وكسرت الزاي لمجاورتها الياء.
      قال الأَزهري: يقال لجمع الغازِي غَزِيٌّ مثل نادٍ ونَدِيٍّ، وناجٍ ونَجِيٍّ للقوم يَتَناجَوْنَ؛ قال زياد الأَعجم: قُلْ للقَوافِلِ والغَزِيِّ، إِذا غَزَوْا، والباكِرين وللمُجِدِّ الرائِحِ ورأَيتُ في حاشية بعض نسخ حواشي ابن بري أَنَّ هذا البيت للصِّلِّيان العَبْدِي لا لزِياد، قال: ولها خبر رواه زياد عن الصِّلِّيان مع القصيدة،فذُكِر ذلك في ديوان زياد، فتَوهَّم من رآها فيه أَنها له، وليس الأَمر كذلك، قال: وقد غلط أَيضاً في نسبتها لزياد أَبو الفَرَج الأَصْبهاني صاحب الأَغاني، وتبعه الناسُ على ذلك.
      ابن سيده: والغَزِيُّ اسمٌ للجمع؛ قال الشاعر: سرَيْت بهم حتى تكلّ غَزِيُّهُم،وحتى الجِيادُ ما يُقَدْن بأَرْسانِ وفي جمعِ غازٍ أَيضاً غُزَّاءٌ، بالمدِّ، مثلُ فاسِقٍ وفُسَّاقٍ؛ قال تأَبَّط شَرًّا: فيَوْماً يغُزَّاءٍ، ويوماً بسُرْيةٍ؛ ويوماً بخَشْخاشٍ مِنَ الرَّجْلِ هَيْضَلِ وغُزاةٌ: مثلُ قاضٍ وقُضاةٍ.
      قال الأَزهري: والغُزَّى على بِناءِ الرُّكَّعِ والسُّجَّدِ.
      قال الله تعالى: أَو كانوا غُزًّى.
      سيبويه: رجلٌ مَغْزِيٌّ شَبَّهُوها حيث كانَ قَبْلَها حرفٌ مضمومٌ ولم يكن بينهما إِلاَّ حرفٌ ساكنٌ بأَدْلٍ، والوجْهُ في هذا النَّحْوِ الواوُ، والأُخرى عَرَبيَّة كثيرةٌ.
      وأَغْزَى الرجلَ وغَزَّاه: حَمَلَه على أَن يَغْزُوَ.
      وأَغْزَى فلان فلاناً إِذا أَعْطاه دابَّة يَغْزُو عليها.
      قال سيبويه: وأَغْزَيْتُ الرجُل أَمْهَلْته وأَخَّرْت ما لي عليه من الدَّين.
      قال: وقالوا غَزاة واحدةٌ يريدون عَمَلَ وَجْهٍ واحدٍ، كما، قالوا حَجَّة واحدة يريدون عَمَلَ سنَةٍ واحدة؛ قال أَبو ذؤيب: بَعِيد الغَزاةِ، فما إِنْ يَزا لُ مُضُطَمِراً طُرَّاتاهُ طَلِيحا والقياس غَزْوَة؛ قال الأَعشى: ولا بُدَّ من غَزْوَةٍ، في الرَّبيعِ،حَجُونٍ تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكُورا والنَّسب إِلى الغَزْوِ غَزَوِيٌّ، وهو من نادر معدول النسب، وإِلى غَزِيَّة غَزَوِيٌّ.
      والمَغازِي: مَناقِبُ الغُزاةِ.
      الأَزهري: والمَغْزَى والمَغْزاةُ والمغازي مواضِعُ الغَزْوِ، وقد تكون الغَزْوَ نَفْسه؛ ومنه الحديث: كان إِذا اسْتَقْبَلَ مَغْزًى، وتكون المَغازِي مَناقِبَهُم وغَزَواتِهِم.
      وغَزَوْتُ العَدُوَّ غَزْواً، والاسم الغَزاةُ؛ قال ابن بري: وقد جاء الغَزْوَة في شعر الأَعشى، قال: وفي كلِّ عامٍ أَنت حاسم غَزْوةٍ،تَشُدُّ لأَقْصاها عَزِيمَ عَزائكا (* قوله« حاسم» هو هكذا في الأصل.) وقوله: وفي كلِّ عام له غَزْوَةٌ،تَحُثُّ الدَّوابِرَ حَثَّ السَّفَنْ وقال جميل: يقولُون جاهِدْ، يا جميلُ، يغَزْوَةٍ،وإِنَّ جِهاداً طَيِّءٌ وقِتالُها تقديرها وإِنَّ جِهاداً جِهادُ طَيِّءٍ فحذف المضاف.
      وفي الحديث:، قال يوم فتح مكة لا تُغْزَى قُرَيْشٌ بعدَها أَي لا تَكْفُرُ حتى تُغْزَى على الكُفْرِ، ونظيره: لا يُقْتَلُ قُرَشِيٌّ صَبراً بعد اليومِ أَي لا يَرْتَدُّ فَيُقْتَلَ صَبْراً على رِدَّتِه؛ ومنه الحديث الآخر: لا تُغْزَى هذه بعدَ اليومِ إِلى يومِ القيامة يعني مكة أَي لا تَعودُ دارَ كُفْرٍ يُغْزَى عليه، ويجوز أَن يُراد بها أَنَّ الكفَّار لا يَغْزُونَها أَبداً فإِن المسلمين قد غَزَوْها مَرَّات.
      وأَما قوله: ما مِنْ غازِيَةٍ تُخْفِقُ وتُصابُ إِلاَّ تَمَّ أَجْرُهُم؛ الغازية تأْنيثُ الغازِي وهي ههنا صفةٌ لجماعة.
      وأَخْفَقَ الغازِي إِذا لم يَغْنَم ولم يَظْفَرْ.
      وأَغْزَتِ المرأَةُ، فهي مُغْزِيَّةٌ إِذا غَزَا بَعْلُها.
      والمُغْزِية: التي غزَا زوجُها وبَقِيتَ وحْدُها في البيت.
      وحديث عمر، رضي الله عنه: لا يزال أَحدُهم كاسِراً وِسادَهُ عند مُغْزِيةٍ.
      وغَزا فلانٌ بفلانٍ واغْتَزَى اغْتزاءً إِذا اخْتصَّه من بين أَصحابه.
      والمُغْزِيَة من الإِبل: التي جازَتِ الحَقَّ ولم تَلِدْ، وحَقُّها الوَقْت الذي ضُرِبَتْ فيه.
      ابن سيده: والمُغْزِيَة من النُّوقِ التي زادت على السَّنَةِ شَهْراً أَو نَحْوَه ولم تَلِدْ مثل المِدْراجِ.
      والمُغْزي من الإِبلِ: التي عَسُر لِقاحُها،وأَغْزَتِ الناقةُ من ذلك؛ ومنه قول رؤبة: والحَرْبُ عسْراءُ اللِّقاحِ مُغْزِ أَي عَسِرَة اللقاح؛ واستعارَه أُمَيَّة في الأُتُنِ فقال: تُزَنُّ على مُغْزِياتِ العِقاقِ،ويَقْرُو بها قفِراتِ الصِّلال يريد القَفِرات التي بها الصلال، وهي أَمْطارٌ تَقَع متفرّقة، واحدتها صَلَّة.
      وأَتانٌ مُغْزِيةٌ: متأَخرة النِّتاجِ ثم تُنْتَج.
      والإِغْزاءُ والمُغْزى: نِتاجُ الصَّيْفِ؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وهو مَذْموم؛ وقال ابن سيده: وعنْدي أَنَّ هذا ليس بشيء.
      قال ابن الأَعرابي: النِّتاجُ الصَّيٌفِي هو المُغْزى، والإِغْزاءُ نِتاجُ سَوْءٍ حُوارُه ضعيف أَبداً.
      الأَصمعي: المُغْزِيَة من الغَنَمِ التي يَتَأَخَّرُ وِلادُها بعد الغَنَم شهراً أَو شَهْرَين لأَنها حَمَلت بأَخَرَة؛ وقال ذو الرمة فجعل الإِغْزاءَ في الحمير: رَباعٌ، أَقبُّ البَطْنِ، جأْب، مُطَرَّد،بلَحْيَيهِ صَكُّ المُغْزِياتِ الرَّواكِلِ وغَزِيَّة: قبيلة؛ قال دُريدُ بنُ الصِّمَّة: وهَل أَنا إِلا من غَزِيَّةَ، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّةُ أَرْشُدِ وقال: نَزَلت في غَزيَّة أَو مَرَاد وأَبو غَزيَّة: كنية.
      وابنُ غَزيَّة: من شعراء هذيل.
      وغَزْوان: اسمُ رجل.
      "
  17. غَزَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَزَّ فلانٌ بفلانٍ غَزَزاً
      ـ اغْتَزَّ به: اخْتَصَّهُ من بينِ أصْحَابِهِ.
      ـ غَزَّ الإِبِلَ والصَّبِيَّ: عَلَّقَ عليهما العُهونَ من العينِ.
      ـ غُزُّ: الشِّدْقُ، كالغُزْغُزِ، وجِنْسٌ من التُّرْكِ.
      ـ أَغَزَّتِ الشَّجَرَةُ: كَثُرَ شَوْكُهَا واشْتَدَّ،
      ـ أَغَزَّتِ البَقَرَةُ: عَسُرَ حمْلُهَا، وهي مُغِزٌّ.
      ـ غُزَيْزُ: ماءٌ لِبَنِي تَميمٍ.
      ـ غازَزْتُهُ: بارَزْتُهُ.
      ـ تَغَازَزْنَاهُ: تَنَازَعْنَاهُ.
      ـ غُزَّازُ: البَرَرَةُ بالقَراباتِ والأوْلاَدِ والجِيرانِ.
      ـ غَزَّةُ: بلد بِفَلَسْطِين، بها وُلِدَ الإِمَامُ الشافعيُّ، رضي اللّهُ عنه، وماتَ هاشِمُ بنُ عبدِ منافٍ. وجَمَعَهَا، أي: تَكَلَّمَ بها بلفظِ الجمعِ مَطْرُودُ بنُ كَعْبٍ، فقال: وهاشِمٌ في ضَريحٍ عندَ بَلْقَعَةٍ **** تَسْفِي الرِّياجُ عليه وَسْطَ غَزَّاتِ، ورَمْلَةٌ بِبِلاَدِ بني سَعْدٍ، وبلد بأفرِيقِيَّةَ.
      ـ كُسَيْلُ بنُ أغَزَّ البَرْبَرِيُّ: معروف.
  18. غَزَاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَزَاهُ غَزْواً: أرادَهُ، وطَلَبَه، وقَصَدَه، كاغْتَزاهُ،
      ـ عَدُوَّ: سارَ إلى قتالِهِمْ وانْتِهابِهِم غَزْواً وغَزَوَاناً وغَزاوَةً، وهو غازٍ، ج: غُزًّى وغُزِيٌّ.
      ـ غَزِيُّ: اسمُ جَمْعٍ. ـ أَغْزاهُ: حَمَلَهُ عليه، كغَزَّاهُ، وأمْهَلَه، وأخَّرَ ما لَهُ عليه من الدَّيْنِ،
      ـ أَغْزتِ الناقَةُ: عَسُرَ لِقاحُها،
      ـ أَغْزتِ المرأةُ: غَزَا بَعْلُها.
      ـ مَغْزَى الكلامِ: مَقْصِدهُ.
      ـ مَغازِي: مَناقِبُ الغُزاةِ.
      ـ ناقَةٌ مُغْزِيَةٌ: زادَتْ على السَّنَةِ شَهْراً في الحَمْلِ.
      ـ غَزْوِي كذا: قَصْدِي.
      ـ غَزْوانُ: مَحَلَّةٌ بِهَراةَ، وجَبَلٌ بالطائِفِ، ورجلٌ،
      ـ وسَمَّوْا: غازِيَةَ وغَزِيَّةَ وغُزَيَّةَ وغُزَّى.
      ـ ابنُ غَزْوٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ ربيعةُ بنُ الغازي: تابِعِيٌّ.
      ـ اغْتَزَى بفُلانٍ: اخْتَصَّ به من بينِ أصحابِه.
  19. غاز (المعجم الرائد)
    • غاز - مغازة
      1- غازه بارزه. 2- غازه : نافسه.
  20. مَغزى (المعجم الرائد)
    • مغزى - ج، مغاز
      1- مغزى : غزو. 2- مغزى : موضع الغزو وزمانه. 3- مغزى : «مغزى الكلام» : مقصده، معناه.
  21. الغازات النّادرة (المعجم عربي عامة)
    • (كم) عناصر غازيّة ستّة، وهي الأرجون والهليوم والكريبتون والنّيون والرّادون والزّينون وغالبًا ما تسمَّى الغازات الخاملة لعدم مقدرتها على تكوين مركَّبات مع العناصر الأخرى، وتستعمل في ملء المصابيح الكهربيَّة.
  22. الأَغْوَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَغْوَزُ : البارُّ بأَهله وقرابته.


معنى وتغوز في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ بفلان ـُ غَزَزاً: اختصَّه من بين أصحابه. وـ فلانٌ بالقرابة والأولاد والجيران: برّ بهم. وـ الثوبَ أو الجسم بالإبرة ونحوها: وخزه خفيفاً. ( محدثة ).( أغَزَّت ) الشجرةُ: كثر شوكها واشتدّ والتفّ. وـ الدّابّةُ: عسر حملها. فهو مغزّ.( غَازّه ): أسرع إليه ونافسه.( اغْتَزَّ ) به: غَزّ به.( تغَازُّوا ) الشيءَ: تنازعوه.( الغُزّ ): قبيلة من الترك. الواحد: غُزِّيّ.
الرائد
* غز يغز: غززا. به: اختصه من بين أصحابه.
الرائد
* غز. 1-شدق، زاوية الفم. 2-جماعة من الترك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: