وصف و معنى و تعريف كلمة وتفذلكا:


وتفذلكا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و فاء (ف) و ذال (ذ) و لام (ل) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتفذلكا في معاجم اللغة العربية:



وتفذلكا

جذر [فذل]

  1. فَذلَكَ: (فعل)
    • فذلكَ يفذلك ، فذلكةً ، فهو مُفذلِك ، والمفعول مُفذلَك
    • فذلك كلامَه: أجمل ما فصّله؛ وهو منحوت من (فذلك كذا وكذا) فَذْلَكَ حسابًا/ مقالاً
    • فَذْلَكَ الحسابَ: أنهاهُ وفَرَغَ منه؛
  2. مُفذلَك: (اسم)
    • مُفذلَك : اسم المفعول من فَذلَكَ
  3. مُفذلِك: (اسم)
    • مُفذلِك : فاعل من فَذلَكَ
  4. مُتفذلِك: (اسم)
    • مُتفذلِك : فاعل من تفذلَكَ


  5. فذلك كلامَه:
    • أجمل ما فصّله؛ وهو منحوت من (فذلك كذا وكذا).
  6. فَذْلَكَ الحسابَ:
    • أنهاهُ وفَرَغَ منه؛.
  7. تفذلَكَ : (فعل)
    • تفذلَكَ يتفذلك ، تفذلُكًا ، فهو مُتفذلِك
    • تفذلك فلانٌ : فَذْلَكَ؛ تلاعب بالكلمات موهمًا صدق حديثه
  8. ذال : (اسم)
    • الجمع : أذْوَال
    • الذالُ : هو الحرفُ التاسع من حروف الهجاء، ومخْرجه من بين طَرفِ اللسان وأطراف الثنايا العليا، وهو مجهور رِخْو
    • (يؤنث ويذكَّر)
    • الذَّالُ :عرف الدِّيك
  9. ذالَ : (فعل)
    • ذالَ يَذِيل ، ذِلْ ، ذَيْلاً ، فهو ذائل
    • ذالَ الثَّوْبُ : طالَ حَتَّى مَسَّ الأَرْضَ
    • ذالَ الحَيَوانُ : صارَ لَهُ ذَيْلٌ، أَو رَفَعَهُ
    • ذالَتِ الْمَرْأَةُ : جَرَّتْ أَذْيالَها خُيَلاءَ
    • ذالَ الرَّجُلُ : هانَ وابْتُذِلَ
    • ذالَتْ حالُهُ : تَواضَعَتْ
    • ذالَ إِلَيْهِ : اِنْبَسطَ غَيْرَ مُحْتَشِمٍ
    • ذالَ الحيوانُ : طال ذيْلُه
    • ذال الشَّخصُ: جرَّ أذيالَه خيلاء، وكِبْرًا، وتبختُرًا
    • ذَالَ: سَحَبَ ذَيلَهُ
    • ذَالَ فلانٌ: تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيلَه
    • ذَالَ بذَنَبهِ: رفعه
    • ذَالَ بثوبه: جَرّهُ
    • ذَالَ إلى فلان: انبسَطَ
    • ذَالَ الشيءَ: هانَ وابتُذِلَ
    • ذَالت الفرَسُ وذالتِ المرأةُ: هُزِلتا من الاستهانة بهما
  10. ذالات : (اسم)


    • ذالات : جمع ذَّالُ
  11. ذِلَّة : (اسم)
    • ذِلَّة : فاعل من ذَلَّ
  12. ذِلّة : (اسم)
    • مصدر ذلَّ
    • كآبة وسواد وجه
,
  1. فذلكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فذلكَ يفذلك ، فذلكةً ، فهو مُفذلِك ، والمفعول مُفذلَك :-
      فذلك كلامَه أجمل ما فصّله؛ وهو منحوت من (فذلك كذا وكذا) :-فَذْلَكَ حسابًا/ مقالاً.
  2. فَذْلَكَ (المعجم الغني)
    • [ف ذ ل ك]. (فعل: رباعي متعد). فَذْلَكْتُ، أُفَذْلِكُ، فَذْلِكْ، مصدر فَذْلَكَةٌ. :-فَذْلَكَ الْحِسَابَ :- : فَرَغَ مِنْهُ، أَنْهَاهُ. والفِعْل مَنْحُوتٌ مِنَ القَول: فَذَلِكَ كَذَا وكَذَا إِذَا أجْمَلَ حِسَابَهُ.
  3. فَذْلَكَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ فَذْلَكَ حِسابَهُ: أنهاهُ وفَرَغَ منه، مُخْتَرَعَةٌ من قولهِ إذا أجْمَلَ حِسابَهُ: فَذلِكَ كذا وكذا.
  4. فذلك كلامه (المعجم عربي عامة)
    • أجمل ما فصّله؛ وهو منحوت من (فذلك كذا وكذا) :-فَذْلَكَ حسابًا/ مقالاً.
  5. فَذْلَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَذْلَكَ الحسابَ: أنهاهُ وفَرَغَ منه؛ وهي منحوتةٌ من قوله: فَذلِكَ كذا وكذا، إذا أجمل حسابه.
  6. فَذلَك (المعجم الرائد)
    • فذلك - فذلكة
      1-فذلك الحساب : فرغ منه ، أنهاه
  7. تفذلَكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تفذلَكَ يتفذلك ، تفذلُكًا ، فهو مُتفذلِك :-
      • تفذلك فلانٌ
      1 - فَذْلَكَ؛ أجمل ما فصَّله :-أخذ يتفذلك في الكلام ولم يزد شيئًا.
      2 - تلاعب بالكلمات موهمًا صدق حديثه :-لم يستطع إقناع خصمه رغم تفذلكه في الكلام.


معنى وتفذلكا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفذلَكَ يتفذلك، تفذلُكًا، فهو مُتفذلِك • تفذلك فلانٌ:

1- فَذْلَكَ؛ أجمل ما فصَّله "أخذ يتفذلك في الكلام ولم يزد شيئًا". 2- تلاعب بالكلمات موهمًا صدق حديثه "لم يستطع إقناع خصمه رغم تفذلكه في الكلام".
Advertisements


المعجم الوسيط
الحسابَ: أنهاه وفرغ منه؛ وهي منحوتة من قوله: فذلك كذا وكذا، إذا أجمل حسابه.( الفَذْلَكَة ): مجمل ما فصل وخلاصته. ( محدثة ).
تاج العروس

فَذْلَكَ حِسابَه فَذْلَكَةً أَهْمَلَه الجَوْهرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقال الصّاغاني : أي أَنْهاهُ وفَرَغَ منه قالَ : وهي كَلِمَةٌ مُخْتَرَعَةٌ من قُولِه أي : الحاسِبِ إِذا أَجْمَلَ حِسابَه : فذلِكَ كذا وكَذَا عدَداً وكَذا وِكَذا قَفِيزاً وهي مِثْلُ قولِهم : فَهْرَسَ الأبْوابَ فَهْرَسَةً إِلا أَنَّ فَذْلَكَ ضارِبٌ بعِرق في العَرَبيَّة وفَهْرَسَ مُعَرَّبٌ . إِذا عَلِمْتَ ذلك فاعْلَم أَنَّ تَعَقُّبَ الخَفاجِيِّ على المُصَنّفِ في غَيرِ مَحَلّهِ على ما نَقَلَه شَيخُنا قال في العِنايَةِ - أَثْناءَ فصِّلَت : الفَذْلَكَة : جُمْلَةُ عَدَد قد فُصِّلَ . وقولُ القامُوس : فذْلَكَ حِسابَه : أَنْهاهُ لا يُعْتَمَد عليه ؛ لمُخالَفَتِه للاستِعْمال في كلامِ الثِّقاتِ كما لا يَخْفي على مَنْ له إِلْمام بالعَرَبيَّةِ والآدابِ . قال : مع أَنَّ مُرادَه ما ذَكَرناه لكن في تَعْبِير نوعُ قُصورٍ قال شيخُنا : قلت : رُّبما دَل على خِلافِ المُرادِ كما يَظْهَر بالتأَمُّلِ . قلتُ : والأَمْر كما ذَكَرَه شيخُنا وليسَ على تَعبير المُصَنّفِ غُبارٌ وهو بعيِنه نَصُّ الصّاغانيِّ الذي اسْتَدْرَكَ هذه الكلمةَ على الجَماعةِ ومن أَتَى بَعْدَه فإنّه أَخَذَها عنه بَلْ قَوْلُ الخَفاجِيِّ : الفَذْلكًةُ : جُمْلَةُ عَدَد قد فُصِّلَ تعبيرٌ آخَر أَحْدَثَه المُوَلَّدُون فتأَمّل ذلك وأَنْصِفْ واللَّهُ أَعلَمُ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: