وصف و معنى و تعريف كلمة وتفرمن:


وتفرمن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و فاء (ف) و راء (ر) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح وتفرمن في معاجم اللغة العربية:



وتفرمن

جذر [فرم]

  1. فَرَمَ: (فعل)
    • فرَمَ يَفرُم ، فَرْمًا ، فهو فارِم ، والمفعول مَفْروم
    • فرَم اللحمَ: قطّعه قطعًا صغيرة بالسكين أو بالآلة
    • فرم خصمه: قضى عليه تمامًا
  2. فَرْم: (اسم)
    • فَرْم : مصدر فَرَمَ
  3. فُرْم: (اسم)
    • فُرْم : جمع أفْرَمُ
  4. أَفْرَمَ: (فعل)
    • أفْرَمْتُ، أُفْرِمُ، أفْرِمْ، مصدر إِفْرَامٌ
    • أفْرَمَ الإناءَ : مَلأهُ


  5. مَفْروم: (اسم)
    • مَفْروم : اسم المفعول من فَرَمَ
  6. مَفروم: (اسم)
    • مفعول من فَرَمَ
    • لَحْمٌ مَفْرُومٌ : مُقَطَّعٌ بِالسِّكِّينِ أَوْ بِآلَةِ الفَرْمِ، الْمِفْرَمَةِ
  7. إِفْرَام: (اسم)
    • إِفْرَام : مصدر أَفْرَمَ
  8. أفْرَمُ: (اسم)
    • الجمع : فُرْمٌ المؤنث : فَرْمَاءُ
    • ولَدٌ أفْرَمُ: مُتَحَطِّمُ الأَسْنَانِ
  9. مَفارِمُ: (اسم)
    • مَفارِمُ : جمع مِفرَمة
  10. مِفرَمة: (اسم)


    • الجمع : مَفارِمُ
    • المِفْرَمَة :: اسم آلة من فرَمَ: آلة الفَرْم
    • مِفْرَمَةُ اللَّحْمِ : آلَةٌ تَفْرُمُ اللَّحْمَ، فَرَّامَةٌ
  11. فَرْمَاءُ: (اسم)
    • فَرْمَاءُ : مؤنت أفْرَمُ
  12. فَرّامة: (اسم)
    • اسم آلة من فرَمَ
    • آلة الفَرْم
  13. ذفَرّامة: (اسم)
    • آلَةٌ لِفَرْمِ اللَّحْمِ
  14. فرم اللحم:
    • قطّعه قطعًا صغيرة بالسكين أو بالآلة ''فرَم البصلَ- كانت تفرم اللحم في المنزل بفرّامة آليّة'' ° فرم خصمه.
  15. مِفْرَمَةُ اللَّحْمِ:
    • آلَةٌ تَفْرُمُ اللَّحْمَ، فَرَّامَةٌ.
  16. فرم خصمه:


    • قضى عليه تمامًا.
  17. فارِم : (اسم)
    • فارِم : فاعل من فَرَمَ
  18. فرمان : (اسم)
    • الجمع : فرمانات و فرامينُ
    • قرار أو حكم كان يصدره الباب العالي (السُّلطان) إبّان الحكم التركيّ
  19. فرمانات : (اسم)
    • فرمانات : جمع فرمان
  20. أَرَمَ : (فعل)
    • أرَمَ / أرَمَ على يَأرِم ، أَرْمًا ، فهو آرِم ، والمفعول مَأْروم
    • أرَم على الشّيء: عضَّ عليه
    • أَرَمَ الشيءَ: استأصله
    • أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أَتت عليه
    • أرَم الطَّعامَ: أكله ولم يترك منه شيئًا أرمتِ الماشيةُ الكلأَ
    • أَرَمَ الحبلَ: فتَله فتلا شديدًا
  21. أَرَمَّ : (فعل)
    • أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ - للمتعدِّي
    • أرَمَّ العَظْمُ: رَمَّ
    • أرَمَّ العظم: جَرى فيه المُخّ
    • أرَمَّ فلان إلى اللَّهوِ: مال
    • أرَمَّ : سَكَتَ، وفي الحديث: حديث شريف أيُّكم المُتكلِّم بكذا وكذا؟ فأرمَّ القومُ /
  22. أَرِم : (فعل)


    • أَرِم أَرِم أَرَما:
    • فَنِيَ
    • أَرِم الأَرضُ: لم تُنْبت شيئًا
  23. أَرْم : (اسم)
    • اسم بلدة قبيلة عاد، وكانت أبنيتهم عالية، أو من الخيام ذات العماد
  24. أَرْم : (اسم)
    • أَرْم : مصدر أَرَمَ
  25. أُرَم : (اسم)
    • أُرَم : جمع أُرمة
,
  1. فرم
    • "الفَرْمُ والفِرامُ: ما تَتَضَيَّقُ به المرأَة من دواء.
      ومَرَةٌ فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمة: وهي التي تجعل الدواء في فرجها ليضيق.
      التهذيب: التفريب والتفريم، بالباء والميم، تَضْييق المرأَة فَلْهَمَها بعَجَمِ الزبيب.
      يقال: اسْتَفْرَمَت المرأَة إذا احتشَت، فهي مستَفرمة، وربما تتعالج بحب الزبيب تُضيِّق به متاعها.
      وكتب عبد الملك بن مروان إلى الحجاج لما شكا منه أَنس ابن مالك: يا ابن المُسْتَفْرِمة بعجَم الزبيب، وهو مما يُسْتَفْرَم به؛ يريد أنها تُعالج به فرجها ليَضيق ويَسْتَحْصِف، وقيل: إنما كتب إليه بذلك لأن في نساء ثَقِيف سَعةً فهنَّ يفعلن ذلك يَسْتَضِقن به.
      وفي الحديث: أن الحسين بن علي، عليهما السلام، قال لرجل عليك بِفِرام أُمك؛ سئل عنه ثعلب فقال: كانت أُمه ثقفية، وفي أَحْراح نساء ثقيف سعة،ولذلك يُعالِجن بالزبيب وغيره.
      وفي حديث الحسن، عليه السلام: حتى لا تكونوا أَذَلَّ من فَرَم الأمة؛ وهو بالتحريك ما تعالج به المرأَة فرجها ليَضِيق، وقيل: هي خرقة الحيض.
      أبو زيد: الفِرامة الخِرقة التي تحملها المرأة في فرجها، واللجمة: الخرقة التي تشدها من أَسفلها إلى سرتها، وقيل: الفِرام أن تحيض المرأَة وتحتشي بالخرقة وقد افترمت؛ قال الشاعر: وجَدْتُكَ فيها كأُمِّ الغُلام،مَتى ما تَجِدْ فارِماً تَفْتَرِم الجوهري: الفَرْمة، بالتسكين، والفَرْمُ ما تعالج به المرأَة قُبُلَها ليضيق؛ وقول امرئ القيس: يَحْمِلْنَنا والأَسَلَ النَّواهِلا مُسْتَفْرِمات بالحصَى حَوافِلا يقول: من شدة جريها يدخل الحصى في فروجها.
      وفي حديث أَنس: أَيامُ التشريق أيامُ لَهْو وفِرام؛ قال ابن الأَثير: هو كناية عن المجامعة، وأَصله من الفَرْم، وهو تضييق المرأََة فرجها بالأشياء العَفِصة، وقد اسْتَفْرمت أي احتشت بذلك.
      والمَفارِم: الخِرق تتخذ للحيض لا واحد لها.
      والمُفْرَم: المملوء بالماء وغيره، هذلية؛ قال البريق الهذلي: وحَيٍّ حِلالٍ لهمْ سامرٌ شَهِدْتُ، وشِعْبُهُمُ مُفْرَمُ أي مملوء بالناس.
      أبو عبيد: المُفْرَم من الحياض المملوء بالماء، في لغة هذيل؛ وأنشد: حِياضُها مُفْرَمةٌ مُطَبَّعه ‏

      يقال: ‏أفْرَمْت الحوض وأَفْعمته وأَفأَمْتُه إذا ملأْته.
      الجوهري: أَفْرَمْتُ الإناء ملأْته، بلغة هذيل.
      والفِرْمَى: اسم موضع ليس بعربي صحيح.
      الجوهري: وفَرَما، بالتحريك،موضع؛ قال سليك بن السُّلَكة يرثي فرساً له نَفَق في هذا الموضع: كأَنَّ قَوائِمَ النَّحَّام لَمَّا تَحَمَّلَ صُحْبَتي أُصُلاً مَحارُ (* قوله «تحمل» في التكملة: تروح).
      عَلا فَرَماءَ عَالِيةً شَواه،كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِهِ خِمارُ يقول: عَلَتْ قَوائمُهُ فرَماء؛ قال ابن بري: من زعم أن الشاعر رثى فرسه في هذا البيت لم يروه إلا عاليةً شَواه لأنه إذا مات انتفخ وعلت قوائمه،ومن زعم أنه لم يمت وإنما وصفه بارتفاع القوائم فإنه يرويه عاليةٌ شواه وعاليةً، بالرفع والنصب، قال: وصواب إنشاده على قَرَماء، بالقاف، قال: وكذلك هو في كتاب سيبويه، وهو المعروف عند أهل اللغة، قال ثعلب: قَرَماء عَقَبة وصف أن فَرسه نَفَق وهو على ظهره قد رفع قوائمه، ورواه عاليةً شواه لا غير، والنحَّام: اسم فرسه وهو من النُّحْمة وهي الصوت.
      قال ابن بري: يقال ليس في كلام العرب فَعَلاء إلا ثلاثة أَحرف وهي: فَرَماء وجَنَفاء وجَسَداء، وهي أَسماء مواضع، فشاهد فَرَماء بيت سليك بن السلكة هذا؛ وشاهد جَنَفاء قول الشاعر: رَحَلْت إلَيْكَ من جَنَفاء، حتَّى أَنَخْتُ فِناء بَيْتك بالمَطالي وشاهد جَسَداء قول لبيد: فَبِتْنا حَيْثُ أَمْسَيْنا ثَلاثاً، على جَسَداءَ، تَنْبَحُنا الكِلاب؟

      ‏قال: وزاد الفراء ثَأَداء وسَحَناء، لغة في الثَّأْداء والسَّحْناء،وزاد ابن القوطية نَفَساء، لغة في النَّفْساء.
      قال: ومما جاء فيه فَعْلاء وفَعَلاء ثَأداء وثَأْداء وسَحَناء وسَحْناء وامرأَة نَفْساء ونَفَساء، لغة في النُّفَساء.
      قال ابن كيسان: أما ثَأْداء والسَّحَناء فإنما حركتا لمكان حرف الحلق كما يسوغ التحريك في مثل النهر والشَعَر، قال: وفَرماء ليست فيه هذه العلة، قال: وأَحسبها مقصورة مدّها الشاعر ضرورة، قال: ونظيرها الجَمَزى في باب القصر، وحكى علي بن حمزة عن ابن حبيب أنه، قال: لا أَعلم قَرَماء، بالقاف، ولا أَعلمه إلا فرَماء بالفاء، وهي بمصر؛ وأنشد قول الشاعر: سَتُحْبِطُ حائِطَيْ فَرَماء منِّي قَصائدُ لا أُرِيدُ بها عِتابا وقال ابن خالويه: الفَرَما، بالفاء، مقصور لا غير، وهي مدينة بقرب مصر،سميت بأَخي الإسكندر، واسمه فرَما، وكان الفرما كافراً، وهي قرية إسمعيل ابن إبراهيم، عليه السلام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الفَرْمُ

    • ـ الفَرْمُ والفَرْمَةُ: دَواءٌ تَتَضَيَّقُ به المرأةُ، فهي فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمةٌ.
      ـ فِرامَةُ: خِرْقَةٌ تَحْمِلُها في فَرْجِها، أو أن تَحيضَ وتَحْتَشِيَ بالخِرْقَةِ، كالفِرامِ، وقد افْتَرَمَتْ.
      ـ قوْلُ الجَوْهَرِيِّ: فَرْماءُ: موضع سَهْوٌ، وإنَّما هو بالقافِ، وكذا في بَيْتٍ أنْشَدَه.
      ـ أفْرَمَ الحَوْضَ: مَلأَهُ.
      ـ الأَفْرَمُ: المُتَحَطِّمُ الأسْنانِ، ورجُلٌ، وجامِعُه بمِصْرَ معروفه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فرَمَ
    • فرَمَ يَفرُم ، فَرْمًا ، فهو فارِم ، والمفعول مَفْروم :-
      فرَم اللحمَ قطّعه قطعًا صغيرة بالسكين أو بالآلة :-فرَم البصلَ، - كانت تفرم اللحم في المنزل بفرّامة آليّة:-
      فرم خصمه: قضى عليه تمامًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فَرّامة
    • فَرّامة :-
      اسم آلة من فرَمَ: آلة الفَرْم :-فرّامة لحم/ بصل، - تستفيد ربَّةُ المنزل من الفَرَّامة في المطبخ، - فرَمتُ الأوراق التالفة بالفرَّامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فَرَمَ
    • [ف ر م]. (فعل: ثلاثي متعد). فَرَمْتُ، أَفْرُمُ، اُفْرُمْ، مصدر فَرْمٌ. :-فَرَمَ اللَّحْمَ :- : قَطَّعَهُ قِطَعاً صَغِيرَةً. :-دَمَعَتْ عَيْنَاهُ وَهُوَ يَفْرُمُ الْبَصَلَ.


    المعجم: الغني

  6. أفْرَمَ
    • [ف ر م]. (فعل: رباعي متعد). أفْرَمْتُ، أُفْرِمُ، أفْرِمْ، مصدر إِفْرَامٌ. :-أفْرَمَ الإناءَ :- : مَلأهُ.

    المعجم: الغني

  7. مِفْرَمة
    • مِفْرَمة :-
      جمع مَفارِمُ: اسم آلة من فرَمَ: آلة الفَرْم :-مِفْرمة لحم/ بصل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. فَرَم
    • فرم - يفرم ، فرما
      1-فرم التبغ أو اللحم أو نحوهما : قطعة قطعا صغيرة

    المعجم: الرائد

  9. فرم اللحم
    • قطّعه قطعًا صغيرة بالسكين أو بالآلة :-فرَم البصلَ- كانت تفرم اللحم في المنزل بفرّامة آليّة :- ° فرم خصمه

    المعجم: عربي عامة

  10. مَفْرُومٌ
    • [ف ر م]. (مفعول من فَرَمَ). :-لَحْمٌ مَفْرُومٌ :- : مُقَطَّعٌ بِالسِّكِّينِ أَوْ بِآلَةِ الفَرْمِ، الْمِفْرَمَةِ.

    المعجم: الغني

  11. أفْرَم
    • أفرم - إفراما
      1-أفرم الإناء : ملأه

    المعجم: الرائد

  12. الفَرَّامَةُ
    • الفَرَّامَةُ : آلةُ الفَرْم، (مج) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المِفْرَمَة
    • المِفْرَمَة : الفرامَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. فَرَمَ
    • فَرَمَ اللَّحْمَ فَرَمَ ُ فَرْمًا: فَرَاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مِفْرَمَةٌ
    • [ف ر م]. :-مِفْرَمَةُ اللَّحْمِ :- : آلَةٌ تَفْرُمُ اللَّحْمَ، فَرَّامَةٌ.

    المعجم: الغني

  16. فَرْمٌ
    • [ف ر م]. (مصدر فَرَمَ). :-فَرْمُ اللَّحْمِ :- : قَطْعُهُ قِطَعاً صَغِيرَةً. :-فَرْمُ الْبَصَلِ.

    المعجم: الغني

  17. أفْرَمُ
    • جمع: فُرْمٌ. مؤ: فَرْمَاءُ. [ف ر م]. :-ولَدٌ أفْرَمُ :-: مُتَحَطِّمُ الأَسْنَانِ.

    المعجم: الغني

  18. أفْرَم
    • أفرم
      1-متحطم الأسنان، جمع : فرم، مؤنث فرماء

    المعجم: الرائد

  19. فَرْم
    • فَرْم :-
      مصدر فرَمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. فرمة
    • فرمة
      1-قطعة من التبغ أو اللحم المفروم أو نحوهما

    المعجم: الرائد

  21. أفْرَمَ
    • أفْرَمَ الإناء: مَلأهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. ذفَرَّامَةٌ
    • [ف ر م]. : آلَةٌ لِفَرْمِ اللَّحْمِ.

    المعجم: الغني



معنى وتفرمن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرْمٌ** \- [ف ر م]. (مص. فَرَمَ). "فَرْمُ اللَّحْمِ" : قَطْعُهُ قِطَعاً صَغِيرَةً. "فَرْمُ الْبَصَلِ".
معجم الغني
**فَرَمَ** \- [ف ر م]. (ف: ثلا. متعد).** فَرَمْتُ**،** أَفْرُمُ**،** اُفْرُمْ**، مص. فَرْمٌ. "فَرَمَ اللَّحْمَ" : قَطَّعَهُ قِطَعاً صَغِيرَةً. "دَمَعَتْ عَيْنَاهُ وَهُوَ يَفْرُمُ الْبَصَلَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرم يفرم ، فرما ، فهو فارم ، والمفعول مفروم• فرم اللحم : قطعه قطعا صغيرة بالسكين أو بالآلة فرم البصل - كانت تفرم اللحم في المنزل بفرامة آلية ° فرم خصمه : قضى عليه تماما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرامة [ مفرد ] : اسم آلة من فرم : آلة الفرم فرامة لحم / بصل - تستفيد ربة المنزل من الفرامة في المطبخ - فرمت الأوراق التالفة بالفرامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرم [ مفرد ] : مصدر فرم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفرمة [ مفرد ] : ج مفارم : اسم آلة من فرم : آلة الفرم مفرمة لحم / بصل .
المعجم الوسيط
اللحمَ ـُ فَرْماً: فراه. ( محدثة ).( أفْرَمَ ) الإناءَ: ملأه.( الفَرّامة ): آلة الفرم. ( مج ).( المِفْرَمَة ): الفرّامَة. (مح).
الصحاح في اللغة
الفَرْمَةُ بالتسكين والفَرْمُ: ما تعالج به المرأة قُبْلَها ليضيق. يقال منه: اسْتَفْرَمَتِ المرأةُ. وأفْرَمْتُ الإناء: ملأته، بلغة هذيل.
لسان العرب
الفَرْمُ والفِرامُ ما تَتَضَيَّقُ به المرأَة من دواء ومَرَةٌ فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمة وهي التي تجعل الدواء في فرجها ليضيق التهذيب التفريب والتفريم بالباء والميم تَضْييق المرأَة فَلْهَمَها بعَجَمِ الزبيب يقال اسْتَفْرَمَت المرأَة إذا احتشَت فهي مستَفرمة وربما تتعالج بحب الزبيب تُضيِّق به متاعها وكتب عبد الملك بن مروان إلى الحجاج لما شكا منه أَنس ابن مالك يا ابن المُسْتَفْرِمة بعجَم الزبيب وهو مما يُسْتَفْرَم به يريد أنها تُعالج به فرجها ليَضيق ويَسْتَحْصِف وقيل إنما كتب إليه بذلك لأن في نساء ثَقِيف سَعةً فهنَّ يفعلن ذلك يَسْتَضِقن به وفي الحديث أن الحسين بن علي عليهما السلام قال لرجل عليك بِفِرام أُمك سئل عنه ثعلب فقال كانت أُمه ثقفية وفي أَحْراح نساء ثقيف سعة ولذلك يُعالِجن بالزبيب وغيره وفي حديث الحسن عليه السلام حتى لا تكونوا أَذَلَّ من فَرَم الأمة وهو بالتحريك ما تعالج به المرأَة فرجها ليَضِيق وقيل هي خرقة الحيض أبو زيد الفِرامة الخِرقة التي تحملها المرأة في فرجها واللجمة الخرقة التي تشدها من أَسفلها إلى سرتها وقيل الفِرام أن تحيض المرأَة وتحتشي بالخرقة وقد افترمت قال الشاعر وجَدْتُكَ فيها كأُمِّ الغُلام مَتى ما تَجِدْ فارِماً تَفْتَرِم الجوهري الفَرْمة بالتسكين والفَرْمُ ما تعالج به المرأَة قُبُلَها ليضيق وقول امرئ القيس يَحْمِلْنَنا والأَسَلَ النَّواهِلا مُسْتَفْرِمات بالحصَى حَوافِلا يقول من شدة جريها يدخل الحصى في فروجها وفي حديث أَنس أَيامُ التشريق أيامُ لَهْو وفِرام قال ابن الأَثير هو كناية عن المجامعة وأَصله من الفَرْم وهو تضييق المرأََة فرجها بالأشياء العَفِصة وقد اسْتَفْرمت أي احتشت بذلك والمَفارِم الخِرق تتخذ للحيض لا واحد لها والمُفْرَم المملوء بالماء وغيره هذلية قال البريق الهذلي وحَيٍّ حِلالٍ لهمْ سامرٌ شَهِدْتُ وشِعْبُهُمُ مُفْرَمُ أي مملوء بالناس أبو عبيد المُفْرَم من الحياض المملوء بالماء في لغة هذيل وأنشد حِياضُها مُفْرَمةٌ مُطَبَّعه يقال أفْرَمْت الحوض وأَفْعمته وأَفأَمْتُه إذا ملأْته الجوهري أَفْرَمْتُ الإناء ملأْته بلغة هذيل والفِرْمَى اسم موضع ليس بعربي صحيح الجوهري وفَرَما بالتحريك موضع قال سليك بن السُّلَكة يرثي فرساً له نَفَق في هذا الموضع كأَنَّ قَوائِمَ النَّحَّام لَمَّا تَحَمَّلَ صُحْبَتي أُصُلاً مَحارُ ( * قوله « تحمل » في التكملة تروح ) عَلا فَرَماءَ عَالِيةً شَواه كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِهِ خِمارُ يقول عَلَتْ قَوائمُهُ فرَماء قال ابن بري من زعم أن الشاعر رثى فرسه في هذا البيت لم يروه إلا عاليةً شَواه لأنه إذا مات انتفخ وعلت قوائمه ومن زعم أنه لم يمت وإنما وصفه بارتفاع القوائم فإنه يرويه عاليةٌ شواه وعاليةً بالرفع والنصب قال وصواب إنشاده على قَرَماء بالقاف قال وكذلك هو في كتاب سيبويه وهو المعروف عند أهل اللغة قال ثعلب قَرَماء عَقَبة وصف أن فَرسه نَفَق وهو على ظهره قد رفع قوائمه ورواه عاليةً شواه لا غير والنحَّام اسم فرسه وهو من النُّحْمة وهي الصوت قال ابن بري يقال ليس في كلام العرب فَعَلاء إلا ثلاثة أَحرف وهي فَرَماء وجَنَفاء وجَسَداء وهي أَسماء مواضع فشاهد فَرَماء بيت سليك بن السلكة هذا وشاهد جَنَفاء قول الشاعر رَحَلْت إلَيْكَ من جَنَفاء حتَّى أَنَخْتُ فِناء بَيْتك بالمَطالي وشاهد جَسَداء قول لبيد فَبِتْنا حَيْثُ أَمْسَيْنا ثَلاثاً على جَسَداءَ تَنْبَحُنا الكِلابُ قال وزاد الفراء ثَأَداء وسَحَناء لغة في الثَّأْداء والسَّحْناء وزاد ابن القوطية نَفَساء لغة في النَّفْساء قال ومما جاء فيه فَعْلاء وفَعَلاء ثَأداء وثَأْداء وسَحَناء وسَحْناء وامرأَة نَفْساء ونَفَساء لغة في النُّفَساء قال ابن كيسان أما ثَأْداء والسَّحَناء فإنما حركتا لمكان حرف الحلق كما يسوغ التحريك في مثل النهر والشَعَر قال وفَرماء ليست فيه هذه العلة قال وأَحسبها مقصورة مدّها الشاعر ضرورة قال ونظيرها الجَمَزى في باب القصر وحكى علي بن حمزة عن ابن حبيب أنه قال لا أَعلم قَرَماء بالقاف ولا أَعلمه إلا فرَماء بالفاء وهي بمصر وأنشد قول الشاعر سَتُحْبِطُ حائِطَيْ فَرَماء منِّي قَصائدُ لا أُرِيدُ بها عِتابا وقال ابن خالويه الفَرَما بالفاء مقصور لا غير وهي مدينة بقرب مصر سميت بأَخي الإسكندر واسمه فرَما وكان الفرما كافراً وهي قرية إسمعيل ابن إبراهيم عليه السلام


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: