وصف و معنى و تعريف كلمة وتفقدينها:


وتفقدينها: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و فاء (ف) و قاف (ق) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتفقدينها في معاجم اللغة العربية:



وتفقدينها

جذر [فقد]



معنى وتفقدينها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَقَدَ** - [ف ق د]. (ف: ثلا. متعد).** فَقَدْتُ**،** أَفْقِدُ**، مص. فَقْدٌ، فُقْدَانٌ. 1. "فَقَدَ كُلَّ مَالِهِ" : خَسِرَهُ. 2. "فَقَدَ حَيَاتَهُ فِي حَادِثَةِ سَيَّارَةٍ" : قُتِلَ، قَضَى نَحْبَهُ. 3. "فَقَدَ مَا كَانَ يَتَمَتَّعُ بِهِ مِنِ احْتِرَامٍ وَحُظْوَةٍ عِنْدَ النَّاسِ" : صَغُرَ فِي عُيُونِهِمْ، ضَيَّعَ. 4. "فَقَدَ رُشْدَهُ" : أَضَاعَهُ. 5. "فَقَدَ صَوَابَهُ" : جُنَّ. "فَقَدَ عَقْلَهُ". 6. "فَقَدَ صَبْرَهُ" : عِيلَ صَبْرُهُ وَلمَْ يَعُدْ قَادِراً عَلَى التَّحَمُّلِ. "فَقَدَ رَبَاطَةَ جَأْشِهِ". (مثل). 7. "فَقَدَ صَدِيقَهُ" : ضَيَّعَهُ، أَوْ مَاتَ.


معجم الغني
**فَقْدٌ** - [ف ق د]. (مص. فَقَدَ). "فَقْدُ الْمَالِ" : خَسَارَتُهُ، ضَيَاعُهُ. "فَقْدُ الإِحْسَاسِ" "فَقْدُ الْحُظْوَةِ" "إِنَّ التَّرْبِيَةَ هِيَ ضَالَّةُ الأُمَمِ وَفَقْدُهَا مُصِيبَةٌ عُظْمَى". (ع. الكواكبي).
معجم اللغة العربية المعاصرة

مفقود [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من فقد ° الحلقة المفقودة : عامل أو سبب يؤدي اختفاؤه إلى تعقيد أمر ما أو التباسه . 2 - ضال يبحث عنه طفل مفقود . 3 - مجهول المصير جندي مفقود - أسرى مفقودون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفقد [ مفرد ] : ج مفقدون ومفقدات ( لغير العاقل ) : اسم فاعل من أفقد . • مفقدات الشهية : ( طب ) مركبات تحدث عند تناولها إحساسا بالشبع وعدم الرغبة في الطعام .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فقيد [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من فقد : مفقود ؛ متوفى ، ميت فقيد العلم / الشباب - أولاد الفقيد - الفقيد الراحل ° للفقيد الرحمة : عبارة عزاء شائعة تكتب في المراسلات - مات غير فقيد : غير مكترث لفقده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقدان [ مفرد ] : مصدر فقد وفقد ° فقدان الإرادة : انعدام أو ضعف القدرة على اتخاذ القرارات أو التصرف بشكل مستقل . • فقدان الذاكرة : ضياع كلي للذاكرة لفترة من الزمن بسبب حوادث معينة ، فهي حالة يكون فيها المريض واعيا ولكنه لا يستطيع تذكر فترة المرض أو بعده .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فقدان [ مفرد ] : مصدر فقد وفقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقد [ مفرد ] : مصدر فقد وفقد . • فقد الشهية العصبي : ( طب ) اضطراب شديد تعانيه النساء الصغيرات والفتيات اللاتي يرفضن تناول الطعام لفترات طويلة ، ينتهي بفقدان الوزن وسوء التغذية وانقطاع الدورة الشهرية .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فاقد [ مفرد ] : ج فاقدون وفواقد ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من فقد ° بدل فاقد : نسخة بديلة عن وثيقة مفقودة - فاقد الإحساس : بليد - فاقد الذاكرة : مصاب بفقد الذاكرة - فاقد الشعور / فاقد الوعي : مغشي عليه ، بليد - فاقد الشيء لا يعطيه [ مثل ] : من لا يملك علما أو خلقا لا ينتظر منه أن يعلمه للآخرين - فاقد الضمير : يتصرف دون وازع من ضمير . 2 - من مات زوجها أو ولدها أو حميمها ، ويقال لها أيضا فاقدة بالتاء المربوطة لا تتزوجن فاقدا وتزوج مطلقة . 3 - ( جر ) ما لا يمكن تصريفه وبيعه من الإنتاج لعيب فيه كان الفاقد من البضاعة كبيرا . 4 - ( قن ) مصطلح قانوني يطلق على الوثيقة التي ليست في عهدة منشئها الأصلي أو وريثه القانوني . • فاقد الأهلية : ( قن ) القاصر والمجنون والمحجور عليه والسفيه والمفلس .
معجم اللغة العربية المعاصرة


تفقد [ مفرد ] : 1 - مصدر تفقد . 2 - إجراء كشف ومراجعة وتدقيق في سير العمل ؛ تفتيش تفقد أشغال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقد يتفقد ، تفقدا ، فهو متفقد ، والمفعول متفقد• تفقد الشيء : 1 - طلبه ، تطلبه عند غيبته { وتفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد } . 2 - دقق النظر فيه ، فحصه ، فتشه تفقد المشروع / أعمال البناء / مدرسة . • تفقد أحوال الناس : تعرف أحوالهم ليطمئن على حسن سيرها تفقد القائد جنوده - تفقد الرئيس أحوال المواطنين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفقد يفقد ، إفقادا ، فهو مفقد ، والمفعول مفقد• أفقد الشيء : وجده مفقودا { قالوا وأقبلوا عليهم ماذا تفقدون } [ ق ] . - [ 1729 ] - • أفقده الشيء : جعله يفقده ؛ سبب له خسارته أفقده صوابه / صبره / توازنه / ماله - أفقده التدخين صحته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقد يفقد ، فقدا وفقدانا وفقدانا ، والمفعول مفقود• فقد الكتاب : ضاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقد يفقد ، فقدا وفقدانا وفقدانا ، فهو فاقد ، والمفعول مفقود وفقيد• فقد الشيء : 1 - ضاع منه وغاب عنه فقد الكتاب / خاتم زواجه - { نفقد صواع الملك } : ضاع منا ° فقد أعصابه : ثار وغضب ، لم يتحكم في نفسه - فقد الأمل : قنط ، يئس - فقد بصره : أصيب بالعمى - فقد حياته : مات ، توفي - فقد ذاكرته : نسي ما يعرفه عن نفسه وغيره - فقد رشده / فقد صوابه / فقد عقله : جن ، تصرف بطيش وتسرع - فقد شعوره : غشي عليه - فقد صبره : لم يستطع أن يصبر ، نفد صبره - فقد صديقه / فقد أهله : مات صديقه . 2 - خسره وعدمه فقد شهرته / وظيفته / حظوته - فقد ماله في صفقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تفقَّدَ يتفقَّد، تفقُّدًا، فهو متفقِّد، والمفعول متفقَّد • تفقَّد الشَّيءَ: 1- طلبه، تطلَّبه عند غيبته "{وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لاَ أَرَى الْهُدْهُدَ}". 2- دقَّق النظر فيه، فحصه، فتَّشه "تفقَّد المشروع/ أعمالَ البناء/ مدرسة". • تفقَّد أحوالَ النَّاس: تعرّف أحوالَهم ليطمئن على حسن سيرها "تفقَّد القائد جنوده- تفقَّد الرئيس أحوال المواطنين". II تَفَقُّد [مفرد]: 1- مصدر تفقَّدَ. 2- إجراء كشف ومراجعة وتدقيق في سير العمل؛ تفتيش "تفقُّد أشغال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتقدَ يفتقد، افتقادًا، فهو مُفتقِد، والمفعول مُفتقَد • افتقد الشَّيءَ: 1- فقده، أضاعه، خسِره "افتقد شهرته/ الإحساس بالأمن- افتقد معظمَ كتبه بعد عودته من السَّفر". 2- أحسّ بالحاجة إليه في غيبته "افتقد أباه- *وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر*".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفقدَ يُفقد، إفقادًا، فهو مُفقِد، والمفعول مُفقَد • أفقد الشَّيءَ: وجده مفقودًا "{قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تُفْقِدُونَ} [ق]". • أفقده الشَّيءَ: جعله يفقده؛ سبَّب له خسارته "أفقده صوابه/ صبره/ توازنه/ ماله- أفقده التَّدخينُ صحّته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتقد يفتقد ، افتقادا ، فهو مفتقد ، والمفعول مفتقد• افتقد الشيء : 1 - فقده ، أضاعه ، خسره افتقد شهرته / الإحساس بالأمن - افتقد معظم كتبه بعد عودته من السفر . 2 - أحس بالحاجة إليه في غيبته افتقد أباه - *وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر* .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ فَقْداً، وفقْداناً: ضاع منه. يقال: فقد الكتاب. وـ المالَ ونحوه: خَسِرَه وعدمه. ويقال: فقد الصّديق، وفقدت المرأة زوجها. فهو فاقد، والمفعول مفقود، وفقيد.( أفْقَدَه ) الشيءَ: جعله يفقده.( افْتَقَدَ ) الشيءَ: فقده. وـ طلبه عند غيبته. قال أبو فراس: وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر( تَفَاقَدَ ) القومُ: فقد بعضهم بعضاً.( تَفَقَّدَ ) الشيء: تطلَّبه عند غيبته. وفي التنزيل العزيز: {وتفقَّد الطّير فقال ما لي لا أرى الهدهد}. وـ أحوالَ القوم: دقَّق النظر فيها ليعرفها حق المعرفة.( الفَاقِد ) من النِّسَاء: التي مات زوجها أو ولدها أو حميمها. ويقال: ظبية فاقد، أو بقرة فاقد: أكل السّبع ولدها.( الفَقِيد ): المَفقُود. ويقال: مات فلان غير فقيد: غير مكترث لفقده.
مختار الصحاح
ف ق د : فَقَدَهُ من باب ضرب و فُقْدَاناً أيضا أضاعه وعدمه و افْتَقَدَه مثله و تَفَقَّدَهُ طلبه عند غيبته
الصحاح في اللغة
فَقَدْتُ الشيءَ أفْقِدُهُ فَقْداً وفِقْداناً وفُقْداناً. وكذلك الافْتِقادُ. وتَفَقدْتُهُ، أي طلبته عند غيبته. وتَفاقَدَ القومُ، أي فَقَدَ بعضُهم بعضاً. وقال الشاعر ابن مَيَّادة: تَفاقَدَ قَوْمي إذ يَبيعون مُهْجَتي   بجارِيَةٍ بَهْراً لهم بَعْدَها بَهْرا والفاقِدُ: المرأة التي تَفْقِدُ ولدها أو زوجها. وظبيةٌ فاقدٌ.
تاج العروس

فَقَدَهُ يَفْقِدُه فَقْداً بفتح فسكون وفِقْداناً بالكسر وفُقْدَناً بالضمّ زاده المصنَّف في البصائر له وذكره شيخنا عِوضَ الكَسْرِ اعتماداً على الشُّهْرَة وقاعِدة المصادِر وفُقُوداً بالضَمِّ وهذه عن ابنِ دُرَيْدٍ كذا في البصائر وأَنشدَ لعَنْتَرَةَ العَبْسِيِّ :

فإِن يَبرأْ فلَمْ أَنْفُثْ عَلَيْهِ ... وإِن يُفْقَدْ فَحُقَّ له الفُقُودُ عَدِمَهُ والفاءُ والقاف والدال تَدُلُّ على ذَهَابِ شيءٍ ويضَياعهِ وفي المُفْرَدات للراغب : الفَقْدُ أَخَصُّ من العَدَمِ لان العَدَم بعْدَ الوُجُودِ أَي فهو أَعَمُّ كما قال شيخنا فهو فَقِيدٌ ومَفْقُودٌ وعلى الثاني اقتصَرَ صاحِبُ اللسانِ قال شيخنا : والفاعِل : فاقِدٌ على القِيَاسِ ولذا لم يحتَجْ لذِكْره . قلتُ : ومن سَجَعَاتِ الأَساس : أَنا مُنْذُ فارَقْتَنِي كالفاقِد أُمِّ الواحِد . وأَفقدَهُ اللهُ إِيَّاهُ وأَفقدَه اللهُ كُلَّ حَمِيمٍ . والفاقِدُ من النساء : التي ماتَ زوجها أو وَالَدُها أو حَمِيمُها . وقال أبو عُبَيْدٍ : الفاقِدُ : الثَّكُول وأَنشد الليثُ :

كأَنَّها فاقِدٌ شَمْطَاءُ مُعْوِلَةٌ ... ناحَتْ وجَاوَبَها نُكْدٌ مَنَاكِيدُ أَو هي المُتَزَوِّجَةُ بعدَ موتِ زَوْجِهَا قاله اللِّحْيَاني وقال والعربُ تقول : لا تتزوَّجَنَّ فاقداً وتَزَوَّجْ مُطَلَّقَة . وظَبْيَةٌ فاقِدٌ وبَقَرةٌ فاقِدٌ : سُبِعَ وَلَدُهَا وكذلك : حَمامةٌ فاقِدٌ وأَنشد الفارسيّ :

إِذا فاقِدٌ خَطْبَاءُ فَرْخَيْنِ رَجَّعَتْ ... ذَكَرتُ سُلَيْمَى في الخَلِيطِ المُنَايِنِ قال ابن سيده : هكذا أَنشدَه سيبويه بتقديم خطباءَ على فَرْخَيْنِ مقَوِّياً بذلكَ أَنَّ اسمَ الفاعِلِ إذا وصف قرب من الاسم وفارق شَبَهَ الفِعْلِ . وافتَقَدَهُ وتَفَقَّده : طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ قالك

فلا أُخْتٌ فَتْبكِيه ... ولا أُمٌّ فَتَفْتَقِدُهْ وفي التنزيل " وتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فقالَ ماليَ لا أَرَى الهُدْهُدَ " . وفي المفردات للراغب : التّفَقُّد : تَعْرُّفُ فِقْدَانِ الشيءِِ والتعَهُّد : تَعرُّفُ العَهْد المتقدّم . ووافقَه كثيرٌ من أَهل اللُّغة ومنهم من استعملَ كُلاّ منها في محَلِّ الآخرِ . وفي حديث عائشة رضي الله عنها : " افتقدْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم لَيْلةً " أَي لم أَجِدْه . ويقال : ما افْتَفَدْتُه منْذُ افْتَقَدْتُه أَي ما تَفَقَّدتُه منذُ فَقَدتُه . كذا في البصائر . وروى عن أَبي الدرداءِ أنه قال : من يَتَفَقَّدْ يَفْقِدْ ومن لا يُعِدَّ الصَّبْرَ لِفَواجع الأمور يَعْجِزْ أَقْرِضْ من عَرَضِكَ ليوم فَقْرِك . قل ابنُ منظور : أَي من تَفَقَّدَ الخَيْرَ وطَلَبَه في النّاسِ فَقَدَه ولم يَجِدْه وذكل أَنَّه رأَى الخَيْرَ في النادِرِ من النَّاِِ ولم يَجِدْه فاشياً موجوداً . وفي البصائر للمصنّف : أَي من يَتَفَقَّدْ أَحوالَ الناسِ ويَتَعَرَّفْها عَدِمَ الرِّضا فإِن ثَلَبَك أَحدٌ فلا تَشْتَغِلْ بمعارضَتِه ودع ذلك قَرْضاً عليه ليوم الجَزَاءِ . انتهى

وقد أنشدَنَا بعضُ الأصحاب :

تَفَقُّدُ الخِلاَّنِ مُسْتَحْسَنٌ ... فَمَنْ بَدَاهُ فنِعمّاً بَدَا

سَنَّ سُلَيْمَانُ لنا سُنَّةً ... فكان فيما سَنَّهُ المُقْتَدَى

تَفَقَّدَ الطَّيْرَ على رأْسِهِ ... فقال ما لِي لا أَرى الهُدْهُدَا

ويقال : ماتَ غيرَ فَقِيدٍ ولا حَمِيدٍ وزاد الزَّمَخْشَرِيُّ وغيرَ مَفْقُودٍ ولا محمودٍ أَي غير مُكْتَرَثٍ لِفِقْدَانِهِ . والفَقْدُ بفتح فسكون ولا يُحَرَّك ووَهِمَ الأزهريُّ صاحِبُ التهذيب قل الصاغانيُّ : وقع في نسخ الأزهريِّ : الفَقَد بالتحريك والصواب سكونُ القاف : نَباتٌ يُشْبِه الكَشْوثَى قاله اللَّيْث وشَرَابٌ يُتَّخَذُ من زَبِيبٍ أَو عَسَلٍ عن ابنِ الأَعْرَابي أَو كَشُوثٍ يُنْبَذُ في العَسَلٍ فيُقَوِّيه ويُجِيدُ إِسكارَه وكونُه اسماً للنَباتِ والشّرَابِ المتَّخذِ منه ذكَره أَبو حنيفة في كتاب النبات . وعن ابن الأعرابي : الفَقْدَةُ : الكَشُوُ . وقال الليث : ويقال إِن العَسَلَ يُنْبَذُ ثم يُلْقَى فيه الفَقْدُ فَيُشَدِّده كالفُقْدُدِ بالضّمّ في التهذيب في الرباعيّ عن أبي عمرو : الفُقْدُد : نَبِيذُ الكَشُوثِ . وتَفاقَدوا : فَقَدَ بعضهم بعضاً وفي حديث الحَسَنِ أُغَيْلِمَةٌ حَيَارَى تَفاقَدُوا هو أَن يَفْقِد بَعضُهُم بعْضاً . وقال ابن مَيَّادة :

تَفَاقَدَ قَوْمِي إذا يَبِيعُون مُهْجَتي ... بجارِيَةٍ بَهْراً لَهُمْ بَعْدَها بَهْرَا ومما يستدرك عليه : فَقَّدَ إذا أَكَل الكَشُوثَ . نقله الصاغاني

لسان العرب
فَقَدَ الشيءَ يَفْقِدُه فَقْداً وفِقْداناً وفقُوداً فهو مَفْقُودٌ وفَقِيدٌ عَدِمَه وأَفْقَدَه الله إِياه والفاقِدُ من النساءِ التي يموتُ زَوْجُها أَو ولدُها أَو حميمها أَبو عبيد امرأَة فاقِدٌ وهي الثكول وأَنشد الليث كأَنَّها فاقِدٌ شَمْطاءُ مُعْوِلَةٌ ناحَتْ وجاوَبَها نُكْدٌ مَناكِيدُ وقال اللحياني هي التي تتزوج بعدما كان لها زوج فمات قال والعرب تقول لا تَتَزَوَّجَنَّ فاقِداً وتزوج مطلقة وظَبْيَةٌ فاقِدٌ وبقرةٌ فاقِدٌ شبع ولدها وكذلك حَمامَة فاقِدٌ وأَنشد الفارسي إِذا فاقِدٌ خَطْباءُ فَرْخَينِ رَجَّعَتْ ذَكَرْتُ سُلَيْمَى في الخَلِيطِ المُبايِن قال ابن سيده هكذا أَنشده سيبويه بتقديم خَطْباءُ على فَرْخَينِ مُقَوِّياً بذلك أَن اسم الفاعل إِذا وُصِفَ قَرُب من الاسم وفارق شبَهَ الفعل والتفقُّدُ تَطَلُّبُ ما غاب من الشيء وروي عن أَبي الدرداء أَنه قال من يَتَفَقَّدْ يَفْقِدْ ومن لا يُعِدَّ الصَّبْرَ لفواجِعِ الأُمور يَعْجِزْ فالتَّفقُّدُ تَطَلُّب ما فَقَدْتَه ومعنى قول أَبي الدرداء أَن من تَفَقَّدَ الخيرَ وطلبه في الناس فَقَدَه ولم يَجِدْه وذلك أَنه رأَى الخير في النادر من الناس ولم يجده فاشياً موجوداً غيره أَي من يَتَفَقَّدْ أَحوالَ الناس ويَتَعَرَّفْها فإِنه لا يجد ما يُرضِيه وافتَقَدَ الشيءَ طَلبه قال فلا أُخْتٌ فَتَبْكِيهِ ولا أُمٌّ فَتَفْتَقِده وكذلك تَفَقَّدَه وفي التنزيل فتَفَقَّدَ الطيرَ فقال ما ليَ لا أَرى الهُدْهُدَ وكذلك الافتقادُ وقيل تَفَقَّدْتُه أَي طَلَبْتُه عند غيبته وتفاقَدَ القومُ أَي فَقَدَ بعضُهم بعضاً وقال ابن ميادة تَفَاقَدَ قَوْمي إِذ يَبيعونَ مُهْجَتي بِجارِيةٍ بَهْراً لَهُمْ بعدَها بَهْرا بَهْراً قيل فيه تَبّاً وقيل خيبة وقيل تَعْساً لهم وقيل أَصابهم شَرٌّ وفي حديث عائشة رضي الله عنها افتقَدْتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ليلة أَي لم أَجِدْه هو افتَعَلْتُ من فَقَدْتُ الشيءَ أَفقِدُه إِذا غاب عنك وفي حديث الحسن أُغَيْلِمَةٌ حَيارَى تفاقَدُوا يَدْعُو عليهم بالموت وأَن يَفْقِدَ بعضُهم بعضاً ويقال أَفقدَه الله كلَّ حميمٍ ويقال مات فلانٌ غيرَ فَقِيدٍ ولا حَمِيدٍ أَي غيرَ مُكْتَرَثٍ لِفِقدانِه والفَقَد شرابٌ يُتَّخَذُ من الزبيب والعسل ويقال إِن العسل ينبذ ثم يلقى فيه الفَقَد فيُشَدِّدُه قال وهو نبت شبه الكَشُوث والفَقَدُ نباتٌ يشبه الكَشوث ينبذ في العسل فيقويه ويجيد إِسكاره قال أَبو حنيفة ثم يقال لذلك الشراب الفَقَدُ ابن الأَعرابي الفَقْدَةُ الكُشُوث
الرائد
* فقد يفقد: فقدا وفقودا وفقدانا وفقدانا. 1-ه: غاب عنه وضاع منه «فقد ابنه». 2-الشيء: أضاعه، خسره «فقد المال».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: