-
فَظُعَ
- ـ فَظُعَ الأمْرُ : اشْتَدَّتْ شَناعَتُهُ ، وجاوَزَ المِقْدارَ في ذلك ، كأَفْظَعَ .
ـ أفْظَعَهُ واسْتَفْظَعَه وتَفَظَّعَه : وجدَه فَظِيعاً .
ـ أُفْظِعَ : نَزَل به أمرٌ عظيمٌ .
ـ فَظيعُ : الماءُ العَذْبُ ، أو الزُّلالُ .
ـ فَظِعَ الأمرُ : اسْتَعْظَمَه ، ولم يَثِقْ بأن يُطِيقَه ،
ـ فَظِعَ الإِناءُ : امْتَلأ ،
ـ فَظِعَ بالأمر : ضاقَ به ذَرْعاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَكَّهُ
- ـ فَكَّهُ : فَصَلَهُ ،
ـ فَكَّ الرَّهْنَ فَكّاً وفُكُوكاً : خَلَّصَهُ ، كافْتَكَّهُ ،
ـ فَكَّ الرجُلُ : هَرِمَ ،
ـ فَكَّ الأسِيرَ فَكّاً وفَكاكاً وفِكاكاً : خَلَّصَهُ ،
ـ فَكَّ الرَّقَبَةَ : أعْتَقَها ،
ـ فَكَّ يَدَهُ : فَتَحَها عَمَّا فيها .
ـ فَكاكُ الرَّهْنِ ، وفِكَاكُهُ : ما يُفْتَكُّ به .
ـ انْفَكَّتْ قَدَمُه : زالَتْ ،
ـ انْفَكَّ إصْبَعُهُ : انْفَرَجَتْ .
ـ فَكُّ في اليَدِ : دونَ الكسْرِ .
ـ فَكَكُ : انْفِساخُ القَدَمِ ، وانْكِسارُ الفَكِّ ، وانْفراجُ المَنْكِبِ اسْتِرْخاءً ، وهو أفَكُّ المَنْكِبِ .
ـ فَكَّةُ : الحُمْقُ في اسْتِرْخاءٍ ، ولَقَدْ فَكِكْتَ وفَكُكْتُ ، وكَواكِبُ مُسْتَدِيرَةٌ خَلْفَ السِّماكِ الرامِحِ ، تُسَمِّيهِ الصِّبْيانُ قَصعَةَ المَسَاكينِ .
ـ أَفَكُّ : اللَّحْيُ ، كالفَكِّ ، أو مَجْمَعُ الخَطْمِ ، أو مَجْمَعُ الفَكَّيْنِ ، ومَنِ انْفَرَجَ مَنْكِبُهُ عن مَفْصِلِهِ .
ـ مُتَفَكِّكَةُ من الخَيْلِ : الوَديقُ .
ـ أفَكَّتِ الناقةُ ، وتَفَكَّكَتْ : أقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها ، وعَظُمَ ضَرْعُها ، ودَنا نِتاجُها ، أو تَفَكَّكَتْ : اشْتَدَّتْ ضَبَعَتُها .
ـ فاكُّ : الهَرِمُ منَّا ومن الإِبِلِ ، والأحمقُ جِدّاً ، ج : فَكَكَةٌ وفِكاكٌ .
ـ هو يَتاَفَكَّكُ : إذا لم يكنْ به تَمَاسُكٌ من حُمْقٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَطْرُ
- ـ فَطْرُ : الشَّقُّ ج : فُطُورٌ ،
ـ فُطْرُ وفُطُرُ : ضَرْبٌ من الكَمْأَةِ قَتَّالٌ ، وشيءٌ من فَضْلِ اللَّبَنِ يُحْلَبُ ساعَتَئِذٍ ،
ـ فِطْرُ وفُطْرُ : العِنَبُ إذا بَدَتْ رُؤُوسُهُ .
ـ فَطَرَهُ يَفْطِرُهُ ويَفْطُرُهُ : شَقَّهُ فانْفَطَرَ وتَفَطَّرَ ،
ـ فَطَرَ الناقَةَ : حَلَبَها بالسَّبَّابَةِ والإِبْهامِ ، أو بأطْرافِ أصابِعِهِ ،
ـ فَطَرَ العَجينَ : اخْتَبَزَهُ من ساعتِهِ ، ولم يُخَمِّرْهُ ،
ـ فَطَرَ الجِلْدَ : لم يُرْوِهِ من الدِّباغِ ، كأَفْطَرَهُ ،
ـ فَطَرَ نابُ البعيرِ فَطْراً وفُطُوراً : طَلَعَ ،
ـ فَطَرَ اللّهُ الخَلْقَ : خَلَقَهُم ، وبَرَأهُم ،
ـ فَطَرَ الأمرَ : ابْتَدَأهُ ، وأنْشَأه ،
ـ فَطَرَ الصائِمُ : أكَلَ وشَربَ ، كأَفْطَرَ .
ـ فَطَرْتُهُ وفَطَّرْتُه وأفْطَرْتُه ورجلٌ فِطْرٌ ، للواحدِ والجميعِ ، ومُفْطِرٌ من مَفاطيرَ .
ـ فَطُوْرُ : ما يُفْطَرُ عليه ، كالفَطُورِيِّ .
ـ فَطيرُ : كلُّ ما أُعْجِلَ عن إِدْراكِهِ .
ـ أطْعَمَهُ فَطْرَى : فَطيراً ، والداهيةُ .
ـ فُطَيْرُ : تابعيٌّ ، وفرسٌ وهَبَهُ قَيْسُ بنُ ضِرارٍ لِلرُّقادِ بنِ المُنْذِرِ .
ـ فِطْرَةُ : صَدَقَةُ الفِطْرِ ، والخِلْقَةُ التي خُلِقَ عليها المَوْلودُ في رَحِمِ أمِّهِ ، والدِّين .
ـ سَيْفٌ فُطارٌ : فيه تَشَقُّقٌ ، ولا يَقْطَعُ .
ـ فُطاريُّ : الرجلُ لا خَيْرَ فيه ولا شَرَّ .
ـ أَفاطيرُ : جمعُ أفْطُورٍ ، وهو تَشَقُّقٌ في أنفِ الشابِّ ووجْهِهِ .
ـ تَفاطيرُ : جمعُ نُفْطُورَةٍ ، وهي الكلأُ المُتَفَرِّقُ ، أو هي أوَّلُ نَباتِ الوَسْمِيِّ .
ـ أفْطَرَ الصائمُ : حانَ له أن يُفْطِرَ ، ودَخَلَ في وقْتِهِ .
ـ ذَبَحْنا فَطيرَةً وفُطُورَةً : شاةً يومَ الفِطْرِ .
ـ قولُ عُمَرَ ، رضي الله عنه ، وقد سُئِلَ عن المَذْي : ‘‘ هو الفَطْرُ ’‘، قيلَ : شَبَّهَ المَذْي في قِلَّتِهِ بما يُحْتَلَبُ بالفَطْرِ ، أو شَبَّهَ طُلوعَهُ من الإِحْليلِ بِطُلوعِ النابِ ، ورَواهُ النَّضْرُ ، وأصلُهُ ما يَظْهَرُ من اللَّبَنِ على إحليلِ الضَّرْعِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَلَغَ
- ـ بَلَغَ المكانَ بُلوغاً : وَصَلَ إليه ، أو شارَفَ عليه ،
ـ بَلَغَ الغُلامُ : أدْرَكَ .
ـ ثَناءٌ أبْلَغُ : مُبالَغٌ فيه .
ـ شيءٌ بالِغٌ : جَيِّدٌ ، وقد بَلَغَ مَبْلَغاً .
ـ جارِيَةٌ بالِغٌ وبالِغَةٌ : مُدْرِكَةٌ .
ـ بُلِغَ الرجُلُ : جُهِدَ .
ـ تَبْلِغَةُ : حَبْلٌ يُوصَلُ به الرِشاءُ إلى الكَرَبِ ، ج : تَبالِغُ .
ـ أحْمَقُ بَلْغٌ ، وبِلْغٌ وبَلْغَةٌ : مَعَ حَماقَتِهِ يَبْلُغُ ما يُريدُ ، أو نهايَةٌ في الحُمقِ .
ـ اللَّهُمَّ سَمْعٌ لا بَلْغٌ ، وسَمْعٌ لا بِلْغٌ ، وسَمْعاً لا بَلْغاً ، وسَمْعاً لا بِلْغاً : نَسْمَعُ به ولا يَتمُّ ، أو يقولهُ مَن سَمِعَ خَبَرَاً لا يُعْجِبُه .
ـ أمْرُ اللّهِ بَلْغٌ : بالغٌ نافذٌ ، يَبْلُغُ أينَ أُريدَ به ،
ـ جَيْشٌ بَلْغٌ : كذلك .
ـ رجُلٌ بِلْغٌ مِلْغٌ : خَبيثٌ .
ـ بَلْغُ وبِلْغُ وبِلَغُ وبَلاغَى وبُلاغَى : البَليغُ الفَصيحُ ، يَبْلُغُ بِعِبارَتِهِ كُنْهَ ضَميره ، بَلُغَ .
ـ بَلاغُ : الكِفايَةُ ،
ـ الاسمُ من إِبْلاغِ وتبليغِ ، وهما : الإِيصالُ .
ـ في الحديثِ : '' كلُّ رافِعَةٍ رَفَعَتْ علينا مِن البَلاغِ ''، أي : ما بَلَغَ من القرآنِ والسُّنَنِ ، أو المَعْنَى من ذَوِي البَلاغِ ، أي : التَّبْليغِ ، أقامَ الاسمَ مُقامَ المَصْدَرِ ، ويُرْوَى التِّبْليغِ ، أي : من المُبالِغِينَ في التَّبْليغِ ،
ـ من بالَغَ مُبالَغَةً وبِلاغاً : إذا اجْتَهَدَ ولم يُقَصِّر .
ـ بَالِغاءُ : الأَكارِعُ ، مُعَرَّبُ '' بايْهَا ''.
ـ بَلاغاتُ : الوِشاياتُ .
ـ بُلْغَةُ : ما يُتَبَلَّغُ به مِنَ العَيْشِ .
ـ بِلَغِينُ ، في قولِ عائشةَ ، رضي اللّهُ تعالى عنها ، لِعَلِيٍّ ، رضي الله تعالى عنه : بَلَغْتَ مِنَّا البِلَغِينَ ، والبُلَغِينَ : الداهِيَةُ ، أرَادَتْ : بَلَغْتَ مِنَّا كلَّ مَبْلَغٍ ، وقد يُجْرَى إعرابُهُ على النونِ ، والياءُ يُقَرُّ بِحَالِهِ ، أو تُفْتَحُ النونُ ويُعْرَبُ ما قَبْلَهُ .
ـ بَلَّغَ الفارِسُ تَبْليغاً : مَدَّ يَدَهُ بِعِنانِ فَرَسِهِ لِيَزيدَ في جَرْيِهِ .
ـ تَبَلَّغَ بكذا : اكتَفَى به ،
ـ تَبَلَّغَ المَنزِلَ : تَكَلَّفَ إليه البُلوغَ حتى بَلَغَ ،
ـ تَبَلَّغَ به العلَّةُ : اشْتَدَّتْ .
ـ بالَغَ في أمري : لم يُقَصِّرْ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فائق
- فائق :-
جمع فَائقون وفَوَقة :
1 - اسم فاعل من فاقَ 1 وفاقَ 2 .
2 - جيِّد ، ممتاز :- هذا عمل فائق ، - كانت فائقة الجمال ، - سعادة / عناية فائقة :-
• سرعة فائقة : مجاوزة للحد المقرّر ، - مع فائق الاحترام : عبارة تقليدية تختم بها الرسائل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فائق
- فائق
1 - فائق : جيد خالص في نوعه ، جمع : فوقة : « ذكاء فائق ، مهارة فائقة ، جمال فائق ». 2 - فائق : موصل العنق في الرأس . 3 - فائق في علم النفس : ما كان فوق المستوى المتوسط جسميا وعقليا .
المعجم: الرائد
-
الفائِقُ
- الفائِقُ : مَوْصِلُ الفِقرة الأولى للعمود الفَقَاري بالعظم المؤخريّ [ القَذالى ] للرأس .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الفَائِقُ
- الفَائِقُ : الجيِّد من كلِّ شيءٍ .
و الفَائِقُ مَوْصلُ الفِقرة العليا للعمود الفَقَاري بالعَظم القَذاليّ للرأْس .
و الفَائِقُ الممتازُ على غيره من النَّاس . والجمع : فَوَقَةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَائِقٌ
- جمع : ـون ، ـات . [ ف و ق ]. ( فاعل من فَاقَ ).
1 . :- فَائِقُ الْجَمَالِ :- : الْمُجِدُّ وَالْخَالِصُ فِي نَوْعِهِ . :- فَائِقَةُ الْحُسْنِ .
2 . :- لَهُ ذَكَاءٌ فَائِقٌ :- : ذَكَاءٌ خَارِقٌ .
3 . :- أَظْهَرَ مَهَارَةً فَائِقَةً :- : مَهَارَةً عَالِيَةَ الإِتْقَانِ . :- لاَ يَسَعُنِي إِلاَّ أَنْ أَعْتَرِفَ بِمَهَارَتِهِ الْفَائِقَةِ . ( الطيب صالح ) :- وَاجَهَ الأَمْرَ بِعِنَايَةٍ فَائِقَةٍ .
4 . :- مَا رَأَيْتُهُ كَانَ فَائِقَ الْوَصْفِ وَالتَّصَوُّرِ :- : مُجَاوِزَ ...
5 . :- تَقَبَّلْ فَائِقَ احْتِرَامَاتِي :- : خَالِصَ ، كَبِيرَ احْتِرَامَاتِي .
المعجم: الغني
-
فائق المشتري
- الفرق بين ما يستعد مشترٍ لدفعه وما يضطرّ لدفعه ، وتعني بالانجليزية : buyer ' s surplus
المعجم: مالية
-
بالغ في الحقيقة
- تزيَّد ؛ غالى فيها وتجاوز الحدّ ، أفرط :- بالغ في التَّقدير / المديح / الدِّقّة / القصَّة - هو يميل إلى المبالغة في سرد أحداث الماضي :- ° مبالغ في كلِّ ما يقول
المعجم: عربي عامة
-
بالغ في العمل
- اجتهد فيه وبَذَل الجُهْدَ ولم يقصّر :- بالغ في التَّرحيب بالضُّيوف .
المعجم: عربي عامة
-
بَالَغَ
- بَالَغَ فيه مبالغة ، وبلاغاً : اجتهد فيه واستقصى .
و بَالَغَ غالى في الشيء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بالَغَ
- [ ب ل غ ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). بالَغْتُ ، أُبالِغُ ، مصدر مُبالَغَةٌ .
1 . :- بالَغَ فِي الأمْرِ :- : أَفْرَطَ فِيِه ، ويأْتِي بِمَعْنَى اجْتَهَدَ أيْضاً . :- بالَغَ فِي تَقْدِيرِ قُوَّتِهِ .
2 . :- بالَغَ فِي الكَلاَمِ :- : جاوَزَ الحُدُودَ الْمَعْقُولَةَ . :- بالَغَ فِي مَدْحِهِ :- :- إذَا بالَغْتَ فِي الأكْلِ ، بِتَّ فِي لَيْلَةِ سُوءٍ . ( مثل ) :- إنَّهُ يُبالِغُ أكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ .
المعجم: الغني
-
بالغ
- بالغ :-
1 - اسم فاعل من بلَغَ / بلَغَ بـ .
2 - ما وصل غايته :- { حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ } :-
• أضرار بالغة : جمَّة فادحة ، - اهتمام بالغٌ / بالغُ الاهتمام : أقصى درجات الاعتناء ، - بالغ الأثر : بعيد الأثر ، - حجَّة بالغة : قاطعة ، - حكمة بالغة : بلغت غايتها ، - يمين بالغة : مؤكّدة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بالَغ
- بالغ
1 - بالغ : مدرك . 2 - بالغ : « أمر بالغ » : نافذ .
المعجم: الرائد
-
بالِغٌ
- [ ب ل غ ]. ( فاعل من بَلَغَ ) .
1 . :- وَلَدٌ بالِغٌ :- : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ ، المُرَاهَقَةِ . :- فَتاةٌ بالِغٌ ، بالِغَةٌ .
2 . :- إنَّهُ لأَمْرٌ بالِغٌ هَذَا الَّذِي حَدَثَ :- : عَلَى قَدْرٍ كَبِيرٍ مِنَ الأهَمِّيَّةِ . :- نَظافَةُ الْمَدْرَسَةِ بالِغَةٌ أقْصاهَا .
3 . :- أُصِيبَ مَنْزِلُهُ بِضَرَرٍ بالِغٍ مِنْ جَرَّاءِ الحَرِيقِ :- : بِضَرَرٍ جَسِيمٍ ، كَبِيرٍ فِي خُطورَتِهِ .
4 . الطلاق آية 3 إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ ( قرآن ) : نافِذُ .
المعجم: الغني
-
بالغ الكعبة
- واصل الحرم فيذبح به
سورة : المائدة ، آية رقم : 95
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فاقَ 2
- فاقَ 2 يَفوق ، فُقْ ، فُوَاقًا ، فهو فائق :-
• فاق الرَّجلُ شهق شهْقة قصيرة متكرِّرة بسبب تقلُّص فُجائيّ للحجاب الحاجز .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بالغ
- بالغ - مبالغة وبلاغا
1 - بالغ في الأمر : اجتهد فيه ، غالى ، أفرط « بالغ في الكلام »
المعجم: الرائد
-
فاقَ 1
- فاقَ 1 يَفوق ، فُقْ ، فَوَاقًا ، فهو فائق ، والمفعول مَفُوق :-
• فاق أصحابَه علاهم ، فضلهم ، غلبهم :- فاق أقرانه عِلْمًا وذكاءً ، - الحِكْمة تفوق الغنى .
• فاق قُدراتِه : جاوزها :- فاق حدود العقل ، - كان عددهم يفوق الخمسين : يزيد عليها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بالغَ
- بالغَ في يبالغ ، مُبالغةً ، فهو مُبالِغ ، والمفعول مُبالَغ فيه :-
• بالغ في العمل اجتهد فيه وبَذَل الجُهْدَ ولم يقصّر :- بالغ في التَّرحيب بالضُّيوف .
• بالغ في الحقيقة : تزيَّد ؛ غالى فيها وتجاوز الحدّ ، أفرط :- بالغ في التَّقدير / المديح / الدِّقّة / القصَّة ، - هو يميل إلى المبالغة في سرد أحداث الماضي :-
• مبالغ في كلِّ ما يقول : مجاوز الحدّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بلَغَ
- بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ ( للمتعدِّي ) :-
• بلَغ الغلامُ / بلَغ الغلامُ أَشُدَّه أدرك سنَّ الرُّشد والتَّكليف ، قوي ونضِج عقلُه :- بلَغ الحُلم ، - بلَغ الشَّجرُ : حان قطف ثماره :-
• بلَغ أشدَّه : وصل مرحلة الاكتمال والقوّة . • بلَغ المكانَ وغيرَه : وصل إليه أو شارَفَ عليه ، انتهى إليه :- بلغ السَّابعة من عمره ، - بلغ عددُ الطلاب الثلاثين ، - { وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ }: فزِعت ، وهو مثل مضروب لشدَّة الخوف :-? بلَغ الأمرُ ذروتَه / بلَغ عنانَ السَّماء : وصل إلى أقصى ما يمكن أن يصل إليه ، - بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [ مثل ]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ ، - بلَغ غايةَ مُراده : حقَّق ما تمنَّى .
• بلَغ فلانًا النَّبأُ : وصل إلى علمه ، انتهى إليه .
• بلَغ به الأمرُ : اشتدّ به ، اشتدَّ عليه :- بلغ به المرضُ / الجهدُ ، - جرحٌ بالغ : جرح عميق .
• بلَغ الكلامُ منه كلَّ مبلغ : أَجْهده ، أثّر فيه أوعليه تأثيرًا شديدًا :- بلغ الجوعُ منه مبلغَه : اشتدّ عليه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فأق
- " الفائِقُ : عظم في العنق .
وفَئِق فَأَقاً ، فهو فَئِقٌ مفِئقٌ : اشتكى فائقه .
الليث : الفَأَقُ داء يأْخذ الإِنسان في عظم عنقه الموصول بدماغه ، واسم ذلك العظم الفَائِقُ ؛
وأَنشد : أَو مُشْتَكِي فائِقَه من الفَأَقْ
ويقال : فلان يشتكي عظم فائِقِه يعني العظم الذي في مؤخر الرأْس يغمز من داخل الحلق إِذا سقط .
والفُؤَاقُ : الريح التي تخرج من المعدة ، لغة في الفُوَاقِ ، وقد فَأَقَ يَفْأَقُ فُؤَاقاً .
وتَفَأْق الشيء : تفرّج ؛ قال رؤبة : أَو فَكّ حِنْوَيْ قَتَبٍ تَفَأْقا وإِكافٌ مُفَأْق : مفرّج .
ابن الأَعرابي : الفائِقُ هو الدُّرْدَاقِسُ .
التهذيب : الفُؤَاقُ الوجع ، مضموم مهموز لا غير ، والفُوَاق بين الحلبتين ، وهو السكون ، غير مهموز .
"
المعجم: لسان العرب
-
فقد
- " فَقَدَ الشيءَ يَفْقِدُه فَقْداً وفِقْداناً وفقُوداً ، فهو مَفْقُودٌ وفَقِيدٌ : عَدِمَه ؛ وأَفْقَدَه الله إِياه .
والفاقِدُ من النساءِ : التي يموتُ زَوْجُها أَو ولدُها أَو حميمها .
أَبو عبيد : امرأَة فاقِدٌ وهي الثكول ؛
وأَنشد الليث : كأَنَّها فاقِدٌ شَمْطاءُ مُعْوِلَةٌ ناحَتْ ، وجاوَبَها نُكْدٌ مَناكِيدُ وقال اللحياني : هي التي تتزوج بعدما كان لها زوج فمات .
قال : والعرب تقول : لا تَتَزَوَّجَنَّ فاقِداً وتزوج مطلقة .
وظَبْيَةٌ فاقِدٌ وبقرةٌ فاقِدٌ : شبع ولدها ؛ وكذلك حَمامَة فاقِدٌ ؛
وأَنشد الفارسي : إِذا فاقِدٌ ، خَطْباءُ ، فَرْخَينِ رَجَّعَتْ ، ذَكَرْتُ سُلَيْمَى في الخَلِيطِ المُبايِ ؟
قال ابن سيده : هكذا أَنشده سيبويه بتقديم خَطْباءُ على فَرْخَينِ مُقَوِّياً بذلك أَن اسم الفاعل إِذا وُصِفَ قَرُب من الاسم ، وفارق شبَهَ الفعل .
والتفقُّدُ : تَطَلُّبُ ما غاب من الشيء .
وروي عن أَبي الدرداء أَنه ، قال : من يَتَفَقَّدْ يَفْقِدْ ، ومن لا يُعِدَّ الصَّبْرَ لفواجِعِ الأُمور يَعْجِزْ ؛ فالتَّفقُّدُ : تَطَلُّب ما فَقَدْتَه ، ومعنى قول أَبي الدرداء أَن من تَفَقَّدَ الخيرَ وطلبه في الناس فَقَدَه ولم يَجِدْه ، وذلك أَنه رأَى الخير في النادر من الناس ولم يجده فاشياً موجوداً . غيره : أَي من يَتَفَقَّدْ أَحوالَ الناس ويَتَعَرَّفْها فإِنه لا يجد ما يُرضِيه .
وافتَقَدَ الشيءَ : طَلبه ؛
قال : فلا أُخْتٌ فَتَبْكِيهِ ، ولا أُمٌّ فَتَفْتَقِده وكذلك تَفَقَّدَه .
وفي التنزيل : فتَفَقَّدَ الطيرَ فقال ما ليَ لا أَرى الهُدْهُدَ ؛ وكذلك الافتقادُ ؛ وقيل : تَفَقَّدْتُه أَي طَلَبْتُه عند غيبته .
وتفاقَدَ القومُ أَي فَقَدَ بعضُهم بعضاً ؛ وقال ابن ميادة : تَفَاقَدَ قَوْمي إِذ يَبيعونَ مُهْجَتي بِجارِيةٍ ، بَهْراً لَهُمْ بعدَها بَهْرا بَهْراً قيل فيه : تَبّاً ، وقيل : خيبة ، وقيل : تَعْساً لهم ، وقيل : أَصابهم شَرٌّ .
وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : افتقَدْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ليلة أَي لم أَجِدْه ؛ هو افتَعَلْتُ من فَقَدْتُ الشيءَ أَفقِدُه إِذا غاب عنك .
وفي حديث الحسن : أُغَيْلِمَةٌ حَيارَى تفاقَدُوا ؛ يَدْعُو عليهم بالموت وأَن يَفْقِدَ بعضُهم بعضاً .
ويقال : أَفقدَه الله كلَّ حميمٍ .
ويقال : مات فلانٌ غيرَ فَقِيدٍ ولا حَمِيدٍ أَي غيرَ مُكْتَرَثٍ لِفِقدانِه .
والفَقَد : شرابٌ يُتَّخَذُ من الزبيب والعسل .
ويقال : إِن العسل ينبذ ثم يلقى فيه الفَقَد فيُشَدِّدُه ؛ قال : وهو نبت شبه الكَشُوث .
والفَقَدُ : نباتٌ يشبه الكَشوث ينبذ في العسل فيقويه ويجيد إِسكاره ؛ قال أَبو حنيفة : ثم يقال لذلك الشراب : الفَقَدُ .
ابن الأَعرابي : الفَقْدَةُ : الكُشُوث .
"
المعجم: لسان العرب