"القَيْضُ: قِشرةُ البَيْضة العُلْيا اليابسةُ، وقيل: هي التي خرج فرْخُها أَو ماؤها كلُّه، والمَقِيضُ موضِعُها. وتَقَيَّضَتِ البيضةُ تَقَيُّضاً إِذا تكسرت فصارت فِلَقاً، وانْقاضَت فهي مُنْقاضةٌ: تَصدَّعَت وتشقَّقت ولم تَفَلَّقْ، وقاضَها الفرْخُ قَيضاً: شقها، وقاضَها الطائرُ أَي شقها عن الفرخ فانقاضت أَي انشقّت؛
وأَنشد: إِذا شِئت أَن تَلْقَى مَقِيضاً بقَفْرةٍ،مُفَلَّقةٍ خِرْشاؤها عن جَنِينِها والقَيْضُ: ما تَفَلَّقَ من قُشور البيض. والقَيْضُ: البيض الذي قد خَرج فرْخُه أَو ماؤُه كله. قال ابن بري:، قال الجوهري والقَيْضُ ما تفلَّق من قُشور البيض الأَعلى، صوابه من قِشْر البيض الأَعلى بإفراد القشر لأَنه قد وصفه بالأَعلى. وفي حديث عليّ، رضوان اللّه عليه: لا تكونوا كقَيْض بَيْضٍ في أَداحٍ يكون كسْرُها وِزْراً، ويخرج ضغانها (* قوله «ضغانها» كذا بالأَصل، وفي النهاية هنا حضانها.) شرّاً؛ القَيْضُ: قِشْر البيض. وفي حديث ابن عباس: إِذا كان يوم القيامة مُدّتِ الأَرضُ مَدّ الأَديم وزِيدَ في سَعَتها وجُمع الخلقُ جِنُّهم وإِنْسُهم في صَعيدٍ واحد، فإِذا كان كذلك قِيضَتْ هذه السماء الدنيا عن أَهلها فنُثِرُوا على وجه الأَرض،ثم تُقاضُ السمواتُ سماء فسماء، كلما قِيضَت سماء كان أَهلُها على ضِعْفِ مَن تحتَها حتى تُقاضَ السابعةُ، في حديث طويل؛ قال شمر: قِيضَت أَي نُقِضَتْ، يقال: قُضْتُ البِناء فانْقاضَ؛ قال رؤبة: أَفْرخ قَيْض بَيْضِها المُنْقاضِ وقيل: قِيضت هذه السماء عن أَهلها أَي شُقَّتْ من قاضَ الفرْخُ البيضةَ فانْقاضَتْ. قال ابن الأَثير: قُضْتُ القارُورةَ فانْقاضَت أَي انْصَدَعَت ولم تَتَفَلَّقْ، قال: ذكرها الهروي في قوض من تَقْوِيضِ الخِيام،وأَعاد ذكرها في قيض. وقاضَ البئرَ في الصخْرةِ قَيْضاً: جابَها. وبئر مَقِيضةٌ: كثيرة الماء،وقد قِيضَتْ عن الجبلة. وتَقَيَّضَ الجِدارُ والكَثِيبُ وانْقاضَ: تهدَّم وانْهالَ. وانْقاضَت الرَّكِيَّةُ: تكسَّرت. أَبو زيد: انْقاضَ الجِدارُ انْقِياضاً أَي تصدّع من غير أَن يسقط، فإِن سقط قيل: تَقَيَّضَتَقَيُّضاً، وقيل: انْقاضَت البئرُ انْهارَت. وقوله تعالى: جِداراً يُريد أَن يَنْقَضَّ، وقرئ: يَنْقاضَويَنْقاضَ، بالضاد والصاد، فأَمّا يَنْقَضَّ فيسقط بسرْعة من انقضاض الطير وهذا من المضاعف، وأَما يَنْقاضَ فإِنَّ المنذري روى عن أَبي عمرو انْقاضَ وانْقاضَ واحد أَي انشقّ طولاً، قال وقال الأَصمعي: المُنْقاضُ المُنْقَعِرُ من أَصله، والمُنْقاضُ المنشق طولاً؛
وأَنشد لأَبي ذؤيب: فِراقٌ كَقَيْضِ السنّ، فالصَّبْرَ إِنّه لكلِّ أُناسٍ عَثْرةٌ وجُبورُ ويروى بالصاد. أَبو زيد: انْقَضَّ انْقِضاضاً وانْقاضَ انْقِياضاً كلاهما إِذا تصدّع من غير أَن يسقُط، فإِن سقط قيل تَقَيَّضَتَقَيُّضاً،وتقَوَّضَ تقَوُّضاً وأَنا قوّضْتُه. وانْقاضَ الحائطُ إِذا انهدمَ مكانه من غير هَدْمٍ، فأَمّا إِذا دُهْوِرَ فسقط فلا يقال إِلا انْقَضَّ انْقِضاضاً. وقُيِّضَ: حُفِرَ وشُقَّ. وقايَضَ الرجلَ مُقايضةً: عارضه بمتاع؛ وهما قَيِّضانِ كما يقال بَيِّعانِ. وقايَضَهُمُقايضةً إِذا أَعطاه سِلْعةً وأَخذ عِوَضَها سِلْعةً،وباعَه فرَساً بفرسَيْن قَيْضَيْن. والقَيْضُ: العِوَضُ. والقَيْضُ: التمثيلُ. ويقال: قاضَه يَقِيضُه إِذا عاضَه. وفي الحديث: إِن شئتَ أَقِيضُكَ به المُخْتارةَ من دُروعِ بدْر أَي أُبْدِلُكَ به وأُعَوِّضُكَ عنه. وفي حديث معاوية:، قال لسعيد بن عُثمان بن عفّان: لو مُلِئَتْ لي غُوطةُ دِمَشْقَ رِجالاً مِثْلَكَ قِياضاً بيَزِيدَ ما قَبِلْتُهم أَي مُقايَضةً به. الأَزهريُّ: ومن ذوات الياء. أَبو عبيد: هما قَيْضانِ أَي مِثْلان. وقَيَّضَ اللّه فلاناً لفلان: جاءه به وأَتاحَه له. وقَيَّضَ اللّه قَرِيناً: هَيَّأَه وسَبَّبَه من حيث لا يَحْتَسِبُه. وفي التنزيل: وقَيَّضْنا لهم قُرنَاء؛ وفيه: ومَن يَعْشُ عن ذِكر الرحمن نُقَيِّضْ له شَيْطاناً؛ قال الزجاج: أَي نُسَبِّبْ له شيطاناً يجعل اللّه ذلك جَزاءه. وقيضنا لهم قُرناء أَي سبَّبْنا لهم من حيث لم يَحْتَسِبوه، وقال بعضهم: لا يكون قَيَّضَ إِلا في الشرّ، واحتج بقوله تعالى: نقيض له شيطاناً، وقيضنا لهم قرناء؛ قال ابن بري: ليس ذلك بصحيح بدليل قوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: ما أَكْرَم شابٌّ شَيْخاً لسِنِّه إِلاَّ قَيَّضَ له اللّه مَن يُكْرِمُه عند سِنِّه. أَبو زيد: تَقَيَّضَ فلان أَباه وتَقَيَّلَه تقَيُّضاً وتقَيُّلاً إِذا نزَع إِليه في الشَّبَه. ويقال: هذا قَيْضٌ لهذا وقِياضٌ له أَي مساوٍ له. ابن شميل: يقال لسانه قَيِّضةٌ، الياء شديدة. واقْتاضَ الشيءَ: استأْصَلَه؛ قال الطرمّاح: وجَنَبْنا إِليهِم الخيلَ فاقْتِيضَ حِماهم، والحَرْبُ ذاتُ اقْتِياضِوالقَيِّضُ: حجر تُكْوى به الإِبل من النُّحاز، يؤخذ حجر صغير مُدَوَّر فيُسَخَّنُ، ثم يُصْرَعُ البعيرُ النَّحِزُ فيوضع الحجر على رُحْبَيَيْهِ؛ قال الراجز: لَحَوْت عَمْراً مِثْلَ ما تُلْحَى العَصا لَحْواً، لو انَّ الشَّيبَ يَدْمَى لَدَما كَيَّكَ بالقَيْضِ قدْ كان حَمَى مواضِعَ النّاحِزِ قد كان طنَى وقَيْضَ إِبله إِذا وسَمَها بالقَيِّضِ، وهو هذا الحجر الذي ذكرناه. أَبو الخطّابِ: القَيِّضةُ حجَر تُكْوى به نُقَرةُ الغنم. "
قَيْضُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَيْضُ: القِشْرَةُ العُلْيَا اليابِسَةُ على البَيْضَة، أو هي التي خَرَجَ ما فيها من فَرْخٍ أو ماء، وموْضِعُهُما: المَقِيضُ، والشَّقُّ، والانْشِقَاقُ، والعِوَضُ، والتَّمْثِيلُ، وجَوْبُ البِئْرِ. ـ بِئْرٌ مَقِيضَةٌ: كثيرةُ الماء، وقد قِيضَتْ. ـ هذا قَيْضٌ له، وقِياضٌ له: مُساوٍ له. ـ تَقَيَّضَ الجِدارُ: تَهَدَّمَ، وانْهَالَ، كانْقَاضَ. ـ اقْتاضَهُ: اسْتَأْصَلَهُ. ـ قِيضَةُ: القِطْعَةُ من العَظْمِ الصغيرةُ. ج: قِيضٌ. ـ قَيِّضُوقَيِّضَةُ: حُجَيْرَةٌ يُكْوَى بها نُقْرَةُ الغَنَمِ، ومنه: لِسانُهُ قَيِّضَةٌ. ـ قَيَّضَ إبِلَهُ: وسَمَها بها، ـ قَيَّضَ اللُّه فلاناً بفُلانٍ: جاءهُ به، وأتاحهُ له. ـ {قَيَّضْنَا لهم قُرَناء}: سَبَّبْنَا لهم من حيثُ لا يَحْتَسِبُونَ. ـ تَقَيَّضَ له: تَقَدَّرَ، وتَسَبَّبَ، ـ تَقَيَّضَ أباهُ: نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ. ـ قايَضَهُ: عاوَضَهُ، وبادَلَهُ.
ـ قَضَّ اللُّؤْلُؤَةَ: ثَقَبَها، ـ قَضَّ الشيءَ: دَقَّهُ، ـ قَضَّ الوتِدَ: قَلَعَهُ، ـ قَضَّ النِّسْعُ قَضيضاً: سُمِعَ له صوتٌ كأنه قَطْعٌ، وصوتُهُ القَضيضُ. ـ قَضَّ السَّويقَ: ألْقَى فيه يابِساً كقَنْدٍ أو سُكَّرٍ، كأَقَضَّهُ، وقَضَّ الطَّعامُ يَقَضُّ، وهو طَعامٌ قَضَضٌ، وقد قَضِضْتُ منه: إذا أكلْتَهُ، ووَقَعَ بينَ أضْرَاسِكَ حَصىً أو تُرابٌ، ـ قَضَّ المكانُ يَقَضُّ قَضَضَاً، فهو قَضٌّ وقَضِضٌ: صارَ فيه القَضَضُ، كأقَضَّ واسْتَقَضَّ، ـ قَضَّ البَضْعَةُ بالتُّرابِ: أصابَها منه، كأقَضَّ. ـ قِضَّةُ وقَضَّةُ: عُذْرَةُ الجارِيَةِ، وأرضٌ ذاتُ حَصًى، أو مُنْخَفِضَةٌ، تُرابُها رَمْلٌ، وإلى جانِبِهَا مَتْنٌ مُرْتَفِعٌ، والجِنْسُ، والحَصَى الصِّغَارُ، ـ قِضَّةُ: موضع فيه وقْعَةٌ بين بَكْرٍ وتَغْلِبَ، واسمٌ من اقْتِضَاضِ الجارِيَةِ، ـ قَضَّةُ: ما تَفَتَّتَ من الحَصَى، كالقَضَضِ، وبقيَّةُ الشيء، والكُبَّةُ الصغيرةُ من الغَزْلِ، والهَضْبَةُ الصَّغيرَةُ، ـ قُضَّةُ وقُضَةُ: العَيْبُ. ـ اقْتَضَّها: افْتَرَعَها. ـ انْقَضَّ الجِدارُ: تَصَدَّعَ، ولم يَقَعْ بعدُ، كانْقاضَّ انْقِضَاضاً، ـ انْقَضَّ الخَيْلُ عليهم: انْتَشَرَتْ، ـ انْقَضَّ الطائِرُ: هَوَى لِيَقَعَ، كَتَقَضَّضَ وتَقَضَّى. ـ قَضَضُ: التُّرابُ يَعْلُو الفِراشَ. ـ أقَضَّ: تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمورِ، وأسَفَّ إلى خِساسِهَا، ـ أقَضَّ المَضْجَعُ: خَشُنَ، وتَتَرَّبَ، وأقَضَّهُ الله، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ـ أقَضَّ الشيءَ: تَرَكَه قَضَضاً. ـ جاؤوا قَضُّهُمْ وقَضَّهُمْ وقُضُّهُمْ وقُضَّهُمْ بقَضِيضِهِمْ، وجاؤوا قَضَضُهُمْ وقَضِيضُهُمْ: جميعُهُمْ، أو القَضُّ: الحَصَى الصِّغَارُ، والقَضِيضُ: الكبارُ، أي: جاؤوا بالكَبير والصَّغيرِ، أو القَضُّ بمعنَى القاضِّ، والقَضِيضُ بمعنى المَقْضُوضِ. ـ قِضَاضُ: صَخْرٌ يَرْكَبُ بعضُهُ بعضاً، الواحِدَةُ: قَضَّةٌ. ـ قَضْقَاضُ: أُشْنانُ الشَّامِ، أو شجرٌ من الحَمْضِ، وما اسْتَوَى من الأرضِ ـ قَضْقَاضُ وقُضْقَاضُ: الأَسَدُ، كالقُضاقِضِ. ـ تَقَضْقُضُ: التَّفَرُّقُ. ـ قَضَّاء: الدِّرْعُ المَسْمُورَةُ، ـ قَضَّاء من الإِبِلِ: ما بينَ الثلاثينَ إلى الأربعينَ، ـ قَضَّاء من الناسِ: الجِلَّةُ، في الأبدانِ والأسْنانِ. ـ قِضْ: حِكايَةُ صَوْتِ الرُّكْبَةِ. ـ اسْتَقَضَّ مَضْجَعَهُ: وجَدَهُ خَشِنَاً.
تقيَّضَ / تقيَّضَ لـ يتقيّض ، تقيُّضًا ، فهو مُتَقَيِّض ، والمفعول مُتَقَيَّضٌ له :- • تقيَّض الجدارُ قاضَ؛ تهدّم وانهار :-تقيَّضتِ الدُّورُ القديمةُ. • تقيَّض له الخيرُ: تقدَّر وتسبَّب :-تقيَّض له اليُسْرُ بعد العُسْر.
قايَض(المعجم الرائد)
قايض - مقايضةوقياضا 1-قايضه : بكذا بادله به «قايضه ببيته»
المقايضة عبر الحدود(المعجم مالية)
مقايضة بين طرف في بلد وطرف ثانٍ في بلد آخر ، وتعني بالانجليزية: cross- broder swap
القَيِّضُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَيِّضُ : أحدُ المتقايضين. و القَيِّضُ حجرٌ صغيرٌ مدوَّر يُسَخّن وتُكْوَى به الإبلُ أَو الغنم من داء.
القَيْضُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَيْضُ : القِشرةُ العليا اليابسة. على البيضة. و القَيْضُ المُساوي. يقال: هذا قيضٌ لهذا. وهما قَيْضَانِ: مِثلان.
القِيضَة(المعجم المعجم الوسيط)
القِيضَةالقِيضَة : القطعةُ الصغيرةُ من العظم. والجمع : قِيَضٌ.
إِقتاض(المعجم الرائد)
إقتاض - اقتياضا 1-إقتاض الشيء : قلعه من أصله
قَضّ(المعجم الرائد)
قض - يقض ، قضا 1- قض الحائط : هدمه هدما عنيفا. 2- قض عليهم الخيل : أرسلها. 3- قض الوتد : قلعه. 4- قض الشيء : ثقبه «قض اللؤلؤ أو الخشب». 5- قض الشيء : دقه. 6- قض الطعام القى فيه شيئا يابسا من سكر أو غيره.
قَضّ(المعجم الرائد)
قض - يقض ، قضضا 1- قض عليه المضجع : خشن ولم يستقر به ولم يهنأ. 2- قض المكان أو الطعام : صار فيه «القضض»، أي التراب وصغار الحصى.
قَضّ(المعجم الرائد)
قض - يقض ، قضيضا 1-قض السير أو الوتر : سمع له صوت كأنه قطع
قَيض(المعجم الرائد)
قيض - تقييضا 1- قيض لهكذا : قدره له، هيأه «قيض له النجاح». 2- قيض : فلانا لفلان : جاءه به وأتاحه له.
إتفاقية مقايضة(المعجم مالية)
إتفاقية بين دولتين لتبادل كميات أو قيام سلع محددة ، وتعني بالانجليزية:
قائض إعادة الرسملة(المعجم مالية)
الفائض الناشئ عن إعادة الرسملة التي تنتج عادة عن انخفاض القيمة الإسمية لورقة مالية وتبديل السندات بأوراق مالية أقلّ قيمة ، وتعني بالانجليزية: recapitalization surplus
مقايضة(المعجم مالية)
تبادل منتجات أو خدمات بدون استخدام نقود ، وتعني بالانجليزية: barter
مقايضة الدين بأسهم(المعجم مالية)
(أ) تبديل قرض بعملة محلية لبلد المدين تستثمر في أسهم (ب) إتفاق مبادلة يوافق مستثمر بموجبه على تبديل عائد أسهم بعائد دين مع مستثمر آخر خلال فترة محددة مسبقاً ، وتعني بالانجليزية: debt-for- equity swap
مقايضة الضريبة(المعجم مالية)
مبادلة سندين متماثلين بهدف تخفيض الالتزامات الضريبية. ، وتعني بالانجليزية: tax swap
مقايضة للاستفادة من التغيّرات المتوقّعة في معدّل الفائدة(المعجم مالية)
بيع سند دين وشراء سند آخر بتاريخ استحقاق مختلف للاستفادة إلى أبعد حدّ من التغيّرات المتوقعّة في معدّلات الفائدة ، وتعني بالانجليزية: rate anticipation swap
يبادل؛ يقايض(المعجم مالية)
يعطي شيئاً مقابل شيء آخر ، وتعني بالانجليزية: trade in