وصف و معنى و تعريف كلمة وتقترضون:


وتقترضون: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و قاف (ق) و تاء (ت) و راء (ر) و ضاد (ض) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح وتقترضون في معاجم اللغة العربية:



وتقترضون

جذر [قترض]

  1. قَرَضَ: (فعل)
    • قرَضَ يَقرِض ، قَرْضًا ، فهو قارِض ، والمفعول مَقْروض
    • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
    • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
    • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
    • قَرَضَ في سَيْرِهِ : عَرَّجَ، عَدَلَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً
    • قَرَضَ في الأَرْضِ : قَطَعَهَا بِالسَّيْرِ
    • قَرَضَ الشِّعْرَ : قَالَهُ، نَظَمَهُ
    • قرَض المكانَ: عَدَل عنه وتنكَّبه : تُجاوزهم وتتركهم على شِمالها
    • قَرَضَ فلانًا: جازاه
  2. قَرِضَ: (فعل)
    • قَرِضَ، يَقْرَضُ، مصدر قَرَضٌ
    • قَرِضَ الرَّجُلُ : مَاتَ
  3. قَرْض: (اسم)
    • قَرْض : مصدر قَرَضَ
  4. قَرَّضَ: (فعل)
    • قَرَّضْتُ، أُقْرِّضُ، قَرِّضْ، مصدر تَقْرِيضٌ
    • قَرَّضَ الثَّوْبَ : قَطَعَهُ قِطَعاً
    • قَرَّضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : خَرَقَهُ، أَكَلَهُ
    • قَرَّضَ الأَمِيرَ : مَدَحَهُ أَوْ ذَمَّهُ


  5. قَرض: (اسم)
    • الجمع : قُرُوض
    • القَرْضُ : ما تعطيه غيرَك من مالٍ على أَن يرُدَّه إِليك
    • القَرْضُ: ما يُقَدَّمُ من عملٍ يُلتمس عليه الجزاء
    • القَرْضُ :ما أَسلفَ الإِنسانُ من إِساءَة وإِحسان
    • والقرضُ الحسن: قَرْضٌ بدون ربح أَو فائدة تجارية والجمع : قُرُوضٌ
    • مصدر قرَضَ
    • قرض تحت الطَّلب: قرض يُسدّد عند الطلب،
  6. قِرض: (اسم)
    • القِرْضُ : القَرْضُ
  7. اِستَقرَضَ: (فعل)
    • استقرضَ يستقرض ، اسْتقراضًا ، فهو مُستقرِض ، والمفعول مُستقرَض
    • استقرض صديقَه مالاً/ استقرضَ من صديقه مالاً:طلب منه قَرْضًا تستقرض الدُّول الفقيرة من الدُّول الغنيَّة
  8. اِقتَرَضَ: (فعل)
    • اقتَرضَ / اقتَرضَ من يَقترض ، اقتراضًا ، فهو مُقْتَرِض ، والمفعول مُقْترَض منه
    • اِقْتَرَضَ مِنَ الْمَصْرِفِ : اِسْتَلفَ هُوَ لاَ يَقْترِضُ مِنْ أحَدٍ وَلاَ يُقْرِضُ أحَداً
    • اِقْتَرَضَ عِرْضَهُ : اِغْتابَهُ
    • اقترض التِّلميذُ (الجبر والإحصاء) :أخذ رقمًا صغيرًا من رقم أكبر منه ليصبح ذا قيمة عدديّة أكبر من ذلك الذي اقترض منه في عمليّة الطرح
  9. اِنقَرَضَ: (فعل)
    • انقرضَ / انقرضَ عن يَنقرض ، انقراضًا ، فهو مُنْقَرِض ، والمفعول مُنقرَض عنه
    • انْقَرَضَ الشيءُ: انقطع
    • انْقَرَضَ القومُ: ذهبوا ولم يبقَ منهم أَحدٌ
  10. أَقْرَضَ: (فعل)


    • أقرضَ يُقرض ، إقراضًا ، فهو مُقْرِض ، والمفعول مُقْرَض
    • أقرض فلانًا/ أقرضه مالاً/ أقرضه من ماله: أعطاهُ مالاً على أن يَرُدَّهُ إليه بعْد أجَلٍ مَعْلُومٍ : دعوة من الله لبذل المال في سبيله، يتصدَّق خالصًا للَّه تعالى
  11. قَوارِض: (اسم)
    • جمع قَارِضٌ، قَوَاضِمُ
  12. قِراض: (اسم)
    • قِراض : مصدر قارَضَ
  13. قارَضَ: (فعل)
    • قارضَ يقارض ، مُقارضَةً وقِراضًا ، فهو مُقارِض ، والمفعول مُقارَض
    • قارض فلانًا : أعطاه قَرْضًا
    • قارض فلانًا : جازاه، قابَلَ عَمَلَهُ السَّيِّئَ أو الخيِّر بمثله
    • قَارَضَ التَّاجِرَ : دَفَعَ إِلَيْهِ مَالاً لِيَتَّجِرَ بِهِ وَيَكُونُ الرِّبْحُ بَيْنَهُمَا عَلَى مَا يَشْتَرِطَانِ
    • قَارَضْتُهُ الكِتَابَ : أَعَرْتُهُ إِيَّاهُ لِيُعِيرَنِي كِتَاباً مِنْ كُتُبِهِ
    • قارضتُه الزيارةَ: زُرْتُه ليزورَني
  14. قارضَ: (فعل)
    • قارضته الزيارَة
  15. قوارِضُ: (اسم)
    • قوارِضُ : جمع قارِض
  16. اِسْتقراض: (اسم)


    • اِسْتقراض : مصدر اِستَقرَضَ
  17. القَرِيض: (اسم)
    • صَوْت الإِنسان عند الموت
  18. إِقراض: (اسم)
    • مصدر أَقْرَضَ
    • طَلَبَ مِنْهُ إِقْراضَهُ مَبْلَغاً مِنَ المالِ : تَسْليفَهُ، إِعْطاءهُ قَرْضاً
  19. إِقراض: (اسم)
    • إقراض : مصدر أَقْرَضَ
  20. تَقارَضَ: (فعل)
    • تقارضَ يتقارض ، تقارُضًا ، فهو مُتقارِض ، والمفعول متقارَض
    • تَقَارَضَ الرَّفِيقَانِ الْمَوْقِفَ : تَبَادَلاَهُ
    • تَقَارَضَ الْجَارَانِ الثَّنَاءَ : أَثْنَى كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى الآخَرِ
    • تَقَارَضَ الْخَصْمَانِ النَّظَرَ : نَظَرَ كُلٌّ مِنْهُمَا إِلَى الآخَرِ بِحِقْدٍ وَغَضَبٍ
    • تَقَارَضَ الشَّاعِرَانِ الشِّعْرَ: أَنْشدَهُ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • تقارض الصَّديقان: الكتبَ أقرض كلّ منهما الآخرَ
  21. قَريض: (اسم)
    • القَرِيضُ : الشِّعرُ
    • فنّ القريض: قواعد نظم الشِّعْر،
    • حال الجَرِيضُ دون القريض [مثل]: يُضربُ لأمرٍ يقف دونه عائق
  22. قُرُوض: (اسم)


    • قُرُوض : جمع قَرض
  23. قارِض: (اسم)
    • الجمع : قارِضون و قوارِضُ
    • اسم فاعل من قرَضَ
    • وصف يطلق على كلِّ حيوان ينتمي إلى رتبة القواضم كالجِرْذان وغيرها
  24. قارِض: (اسم)
    • قارِض : فاعل من قَرَضَ
  25. مُقْتَرِض: (اسم)
    • مُقْتَرِض : فاعل من إِقتَرَضَ
,
  1. قرض (المعجم لسان العرب)
    • "القَرْضُ: القَطْعُ.
      قَرَضه يَقْرِضُه، بالكسر، قَرْضاً وقرَّضَه: قطَعه.
      والمِقْراضانِ: الجَلَمانِ لا يُفْرَدُ لهما واحد، هذا قول أَهل اللغة،وحكى سيبويه مِقْراضٌ فأَفْرد.
      والقُراضةُ: ما سقَط بالقَرْضِ، ومنه قُراضةُ الذَّهب.
      والمِقْراضُ: واحد المَقارِيض؛

      وأَنشد ابن بري لعدي بن زيد: كلّ صَعْلٍ، كأَنَّما شَقَّ فِيه سَعَفَ الشَّرْيِ شَفْرتا مِقْراضِ وقال ابن مَيّادةَ: قد جُبْتُها جَوْبَ ذِي المِقْراضِ مِمْطَرةً،إِذا اسْتَوى مُغْفلاتُ البِيدِ والحدَب (* قوله «مغفلات» كذا فيما بأَيدينا من النسخ ولعله معقلات جمع معقلة بفتح فسكون فضم وهي التي تمسك الماء.) وقال أَبو الشِّيصِ: وجَناحِ مَقْصُوصٍ، تَحَيَّفَ رِيشَه رَيْبُ الزَّمان تَحَيُّفَ المِقْراضِ فقالوا مِقْراضاً فأَفْرَدُوه.
      قال ابن بري: ومثله المِفْراصُ، بالفاء والصاد، للحاذِي؛ قال الأَعشى: لِساناً كَمِفْراصِ الخَفاجِيِّ ملْحبا وابنُ مِقْرَضٍ: دُوَيْبّة تقتل الحمام يقال لها بالفارسية دَلَّهْ؛ التهذيب: وابنُ مِقْرَض ذو القوائم الأَربع الطويلُ الظهرِ القَتالُ للحَمام.
      ابن سيده: ومُقَرِّضاتُ الأَساقي دُويبة تَخْرِقُها وتَقْطَعُها.
      والقُراضةُ: فُضالةُ ما يَقْرِضُ الفأْرُ من خبز أَو ثوب أَو غيرهما،وكذلك قُراضاتُ الثوب التي يَقْطَعُها الخَيّاطُ ويَنْفِيها الجَلَمُ.
      والقَرْضُ والقِرْضُ: ما يَتَجازَى به الناسُ بينهم ويَتَقاضَوْنَه،وجمعه قرُوضٌ، وهو ما أَسْلَفَه من إِحسانٍ ومن إِساءة، وهو على التشبيه؛ قال أُمية ابن أَبي الصلت: كلُّ امْرِئٍ سَوْفَ يُجْزَى قَرْضَه حَسَناً،أَو سَيِّئاً، أَو مَدِيناً مِثْلَ ما دانا وقال تعالى: وأَقْرِضُوا اللّه قَرْضاً حَسَناً.
      ويقال: أَقْرَضْتُ فلاناً وهو ما تُعْطِيهِ لِيَقْضِيَكَه.
      وكلُّ أَمْرٍ يَتَجازَى به الناسُ فيما بينهم، فهو من القُروضِ.
      الجوهري: والقَرْضُ ما يُعْطِيه من المالِ لِيُقْضاه، والقِرْضُ، بالكسر، لغة فيه؛ حكاها الكسائي.
      وقال ثعلب: القَرْضُ المصدر، والقِرْضُ الاسم؛ قال ابن سيده: ولا يعجبني، وقد أَقْرَضَه وقارَضَه مُقارَضةً وقِراضاً.
      واسْتَقْرَضْتُ من فلان أَي طلبت منه القَرْضَ فأَقْرَضَني.
      وأَقْرَضْتُ منه أَي أَخذت منه القَرْض.
      وقَرَضْته قَرْضاً وقارَضْتُه أَي جازَيتُه.
      وقال أَبو إِسحق النحوي في قوله تعالى: مَنْذا الذي يُقْرِضُ اللّه قَرْضاً حسَناً، قال: معنى القَرْضِ البَلاء الحسَنُ، تقول العرب: لك عندي قَرْضٌ حَسَنٌ وقَرْضٌ سَيِّء، وأَصل القَرْضِ ما يُعطيه الرجل أَو يفعله ليُجازَى عليه، واللّه عزّ وجلّ لا يَسْتَقْرِضُ من عَوَزٍ ولكنه يَبْلُو عباده، فالقَرْضُ كما وصفنا؛ قال لبيد: وإِذا جُوزِيتَ قَرْضاً فاجْزِه،إِنما يَجْزِي الفَتَى ليْسَ الجَمَلْ معناه إِذا أُسْدِيَ إِليكَ مَعْروفٌ فكافِئْ عليه.
      قال: والقرض في قوله تعالى: منذا الذي يقرض اللّه قرضاً حسناً، اسم ولو كان مصدراً لكان إِقْراضاً، ولكن قَرْضاً ههنا اسم لكل ما يُلْتَمَسُ عليه الجزاء.
      فأَما قَرَضْتُه أَقْرِضُه قَرْضاً فجازيته، وأَصل القَرْضِ في اللغة القَطْعُ، والمِقْراضُ من هذا أُخِذ.
      وأَما أَقْرَضْتُه فَقَطَعْتُ له قِطْعَةً يُجازِي عليها.
      وقال الأَخفش في قوله تعالى: يُقْرِضُ، أَي يَفْعَلُ فِعْلاً حسناً في اتباع أَمر اللّه وطاعته.
      والعَربُ تقول لكل مَن فعلَ إِلَيه خَيْراً: قد أَحْسَنْتَ قَرْضِي، وقد أَقْرَضْتَني قَرْضاً حسناً.
      وفي الحديث: أَقْرِضْ من عِرْضِكَ ليوم فَقْرِكَ؛ يقول: إِذا نالَ عِرْضَكَ رجل فلا تُجازِه ولكن اسْتَبْقِ أَجْرَهُ مُوَفَّراً لك قَرْضاً في ذمته لتأْخذه منه يوم حاجتك إِليْهِ.
      والمُقارَضةُ: تكون في العَمَلِ السَّيِّء والقَوْلِ السَّيِّء يَقْصِدُ الإنسان به صاحِبَه.
      وفي حديث أَبي الدرداء: وإِن قارَضْتَ الناسَ قارَضُوك، وإِن تركْتَهم لم يَتْرُكوك؛ ذهَب به إِلى القول فيهم والطَّعْنِ عليهم وهذا من القَطْعِ، يقول: إِن فَعَلْتَ بهم سُوءاً فعلوا بك مثله،وإِن تركتهم لم تَسْلَمْ منهم ولم يَدَعُوك، وإِن سَبَبْتَهم سَبُّوكَ ونِلْتَ منهم ونالُوا منك، وهو فاعَلْت من القَرْضِ.
      وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه حضَرَه الأَعْرابُ وهم يَسْأَلونه عن أَشياء: أَعَلَيْنا حَرَجٌ في كذا؟ فقال: عبادَ اللّهِ رَفَع اللّهُ عَنّا الحَرَجَ إِلا مَنِ اقْتَرَضَ امْرَأً مُسْلِماً، وفي رواية: من اقْتَرَضَ عِرْضَ مُسْلِمٍ؛ أَراد بقوله اقْتَرَضَ امْرَأً مُسْلِماً أَي قطَعَه بالغِيبة والطّعْنِ عليه ونالَ منه، وأَصله من القَرْض القطع، وهو افْتِعالٌ منه.
      التهذيب: القِراضُ في كلام أَهل الحجاز المُضارَبةُ، ومنه حديث الزهري: لا تَصْلُحُ مُقارَضةُ مَنْ طُعْمَتُه الحَرامُ، يعني القِراضَ؛ قال الزمخشري: أَصلها من القَرْضِ في الأَرض وهو قَطْعُها بالسيرِ فيها، وكذلك هي المُضارَبةُ أَيضاً من الضَّرْب في الأَرض.
      وفي حديث أَبي موسى وابني عمر،رضي اللّه عنهم: اجعله قِراضاً؛ القِراضُ: المضاربة في لغة أَهل الحجاز.
      وأَقْرَضَه المالَ وغيره: أَعْطاه إِيّاهُ قَرْضاً؛

      قال: فَيا لَيْتَني أَقْرَضْتُ جَلْداً صَبابَتي،وأَقْرَضَني صَبْراً عن الشَّوْقِ مُقْرِضُ وهم يَتقارضُون الثناء بينهم.
      ويقال للرجلين: هما يَتقارَضانِ الثناءَ في الخير والشر أَي يَتَجازَيانِ؛ قال الشاعر: يتَقارَضُون، إِذا التَقَوْا في مَوْطِنٍ،نَظَراً يُزِيلُ مَواطِئَ الأَقْدامِ أَراد نَظَر بعضِهم إِلى بعض بالبَغْضاء والعَداوَةِ؛ قال الكميت: يُتَقَارَضُ الحَسَنُ الجَمِيلُ من التَّآلُفِ والتَّزاوُرْ أََبو زيد: قَرَّظَ فلانٌ فلاناً، وهما يَتقارَظانِ المَدْحَ إِذا مَدَحَ كلُّ واحد منهما صاحَبه، ومثله يتَقارَضان، بالضاد، وقد قرَّضَه إِذا مَدَحَه أَو ذَمَّه، فالتَّقارُظُ في المَدْحِ والخير خاصّةً، والتَّقارُضُ إِذا مدَحَه أَو ذَمَّه، وهما يتقارضان الخير والشر؛ قال الشاعر:إِنَّ الغَنِيَّ أَخُو الغَنِيِّ، وإِنما يَتقارَضانِ، ولا أَخاً للمُقْتِرِ وقال ابن خالويه: يقال يتَقارَظانِ الخير والشرَّ، بالظاء أَيضاً.
      والقِرْنانِ يتقارضان النظر إِذا نظر كلُّ واحد منهما إِلى صاحبه شَزْراً.
      والمُقارَضةُ: المُضاربةُ.
      وقد قارَضْتُ فلاناً قِراضاً أَي دَفَعْتَ إِليه مالاَ ليتجر فيه، ويكون الرِّبْحُ بينكما على ما تَشْتَرِطانِ والوَضِيعةُ على المال.
      واسْتَقْرَضْتُه الشيءَ فأَقْرَضَنِيه: قَضانِيه.
      وجاء: وقد قرَضَ رِباطَه وذلك في شِدَّةِ العَطَشِ والجُوعِ.
      وفي التهذيب: أَبو زيد جاء فلان وقد قَرَض رِباطَه إِذا جاء مجْهُوداً قد أَشْرَفَ على الموت.
      وقرَض رِباطه: مات.
      وقرَض فلان أَي مات.
      وقرَضَ فلان الرِّباطَ إِذا مات.
      وقَرِضَ الرجلُ إِذا زالَ من شيءٍ إِلى شيء.
      وانْقَرَضَ القومُ: دَرَجُوا ولم يَبْقَ منهم أَحد.
      والقَرِيضُ: ما يَرُدُّه البعير من جِرَّتِه، وكذلك المَقْرُوضُ، وبعضهم يَحْمِلُ قولَ عَبيدٍ: حالَ الجَرِيضُ دون القَرِيضِ على هذا.
      ابن سيده: قرَض البعيرُ جِرَّتَه يَقْرِضُها وهي قَرِيضٌ: مَضَغَها أَو ردَّها.
      وقال كراع: إِنما هي الفَرِيضُ، بالفاء.
      ومن أَمثال العرب: حالَ الجَرِيضُ دون القَرِيض؛ قال بعضهم: الجريض الغُصّةُ والقَرِيضُ الجِرَّة لأَنه إِذا غُصَّ لم يَقْدِرْ على قَرْضِ جِرَّتِه.
      والقَرِيضُ: الشِّعْر وهو الاسم كالقَصِيدِ، والتقْرِيضُ صِناعتُه، وقيل في قول عبيد بن الأَبرص حالَ الجَرِيضُ دون القَرِيض: الجَرِيضُ الغَصَصُ والقَرِيضُ الشِّعْرُ، وهذا المثل لعَبيد بن الأَبرص، قاله للمُنْذِر حين أَراد قتله فقال له: أَنشدني من قولك، فقال عند ذلك: حال الجريض دون القريض؛ قال أَبو عبيد: القَرْضُ في أَشياء: فمنها القَطْعُ، ومنها قَرْضُ الفأْر لأَنه قَطْعٌ، وكذلك السيْرُ في البِلادِ إِذا قطعتها؛ ومنه قوله: إِلى ظُعُنٍ يَقْرِضْنَ أَجْوازَ مُشْرِف ومنه قوله عزّ وجلّ: وإِذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهم ذاتَ الشِّمالِ.
      والقَرْضُ: قَرْضُ الشعْر، ومنه سمي القَرِيضُ.
      والقَرْضُ: أَن يَقْرِضَ الرجُلُ المالَ.
      الجوهري: القَرْضُ قولُ الشعْر خاصّةً.
      يقال: قَرَضْتُ الشعْرَ أَقْرِضُه إِذا قلته، والشعر قرِيضٌ؛ قال ابن بري: وقد فرق الأَغْلَبُ العِجْلِيُّ بين الرَّجز والقَرِيضِ بقوله: أَرَجَزاً تُرِيدُ أَمْ قَرِيضا؟ كِلَيْهِما أَجِدُ مُسْتَرِيضا وفي حديث الحسن: قيل له: أَكان أَصْحابُ رسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، يَمْزَحُون؟، قال: نعم ويَتقارَضُون أَي يقولون القَرِيضَ ويُنشِدُونَه.
      والقَرِيضُ: الشِّعْرُ.
      وقرَضَ في سَيرِه يَقْرِضُ قَرْضاً: عدَل يَمْنةً ويَسْرَةً؛ ومنه قوله عزّ وجلّ: وإِذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهم ذاتَ الشِّمالِ؛ قال أَبو عبيدة: أَي تُخَلِّفُهم شِمالاً وتُجاوِزُهم وتَقْطَعُهم وتَتْرُكُهم عن شِمالها.
      ويقول الرجل لصاحبه: هل مررت بمكان كذا وكذا؟ فيقول المسؤول: قرَضْتُه ذاتَ اليَمينِ ليلاً.
      وقرَضَ المكانَ يَقْرِضُه قرْضاً: عدَل عنه وتَنَكَّبَه؛ قال ذو الرمة: إِلى ظُعُنٍ يَقْرِضْن أَجْوازَ مُشْرِفٍ شِمالاً، وعنْ أَيْمانِهِنَّ الفَوارِسُ ومُشْرِفٌ والفَوارِسُ: موضعان؛ يقول: نظرت إِلى ظُعُن يَجُزْنَ بين هذين الموضعين.
      قال الفراء: العرب تقول قرضْتُه ذاتَ اليمينِ وقرَضْتُه ذاتَ الشِّمالِ وقُبُلاً ودُبُراً أَي كنت بحِذائِه من كلِّ ناحية، وقرَضْت مثل حَذَوْت سواء.
      ويقال: أَخذَ الأَمرَ بِقُراضَتِه أَي بطَراءَتِه وأَوَّله.
      التهذيب عن الليث: التَّقْرِيضُ في كل شيء كتَقْرِيض يَدَي الجُعَل؛

      وأَنشد: ‏إِذا طَرَحا شَأْواً بأَرْضٍ، هَوَى له مُقَرَّضُ أَطْرافِ الذِّراعَينِ أَفْلَح؟

      ‏قال الأَزهري: هذا تصحيف وإِنما هو التَّفْرِيضُ، بالفاء، من الفَرْض وهو الحَزُّ، وقوائِمُ الجِعْلانِ مُفَرَّضةٌ كأَنَّ فيها حُزوزاً، وهذا البيتُ رواه الثِّقاتُ أَيضاً بالفاه: مُفَرَّضُ أَطْرافِ الذِّراعَينِ،وهو في شِعْر الشمَّاخِ.
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: من أَسماء الخُنْفُساء المَنْدُوسةُ والفاسِياء، ويقال لذكرها المُقَرَّضُ والحُوَّازُ والمُدَحْرِجُ والجُعَلُ.
      "
  2. قَرَضَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَرَضَهُ يَقْرِضُهُ: قَطَعَهُ، وجازاهُ، كقارَضَهُ،
      ـ قَرَضَ الشِّعْرَ: قالَهُ،
      ـ قَرَضَ رِباطَهُ: ماتَ، أو أشْرَفَ على المَوْتِ،
      ـ قَرَضَ في سَيْرِهِ: عَدَلَ يَمْنَةً ويَسْرَةً،
      ـ قَرَضَ المكانَ: عَدَلَ عنه، وتَنَكَّبَهُ،
      ـ قَرَضَ: ماتَ، كقَرِضَ.
      ـ قَريضُ: ما يَرُدُّهُ البعيرُ من جِرَّتِهِ، والشِّعْرُ.
      ـ قُرَاضَةُ: ما سَقَطَ بالقَرْضِ.
      ـ مِقْرَاضُ: واحِدُ المَقارِيضِ، وهُمَا مِقْرَاضانِ.
      ـ قَرْضُ وقِرْضُ: ما سَلَّفْتَ من إساءةٍ أو إحْسَانٍ، وما تُعْطيهِ لِتُقْضَاهُ.
      ـ {تَقْرِضُهُمْ ذاتَ الشِّمَالِ}: تُخَلِّفُهُمْ شِمالاً، وتُجاوِزُهُمْ، وتَقْطَعُهُمْ، وتَتْرُكُهُمْ على شِمَالِها.
      ـ قَرِضَ: زالَ من شيء إلى شيء.
      ـ المَقارِضُ: الزَّرْعُ القليلُ، والمواضِعُ التي يَحْتَاجُ المُسْتَقِي إلى أن يَميحَ الماء منها، وأوعيةُ الخمْرِ، والجِرارُ الكِبارُ.
      ـ أقْرَضَهُ: أعْطَاهُ قَرْضاً، وقَطَعَ له قِطْعَةً يُجازِي عليها.
      ـ تَقْرِيضُ: المَدْحُ، والذَّمُّ، ضِدٌّ.
      ـ انْقَرَضُوا: دَرَجُوا كُلُّهُمْ.
      ـ اقْتَرَضَ منه: أخذ القرْضَ،
      ـ اقْتَرَضَ عِرْضَه: اغْتَابَهُ،
      ـ قِراضُ ومُقارَضَةُ: المُضَارَبَةُ، كأَنه عَقْدٌ على الضَّرْبِ في الأرضِ، والسَّعْيِ فيها، وقَطْعِها بالسيرِ، وصورَتُهُ: أن يَدْفَعَ إليه مالاً لِيَتَّجِرَ فيه، والرِّبْحُ بينهمَا على ما يَشْتَرِطانِ، والوَضِيعَةُ على المالِ، وهُمَا يَتَقارَضانِ الخيرَ والشرَّ.
      ـ القِرْنانِ يَتَقَارَضَانِ النَّظَرَ: يَنْظُرُ كُلٌّ منهما إلى صاحِبِهِ شَزْراً.
      ـ كانَت الصحابَةُ يَتَقَارَضُونَ: من القَرِيضِ للشِّعْرِ.
  3. قارضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قارضَ يقارض ، مُقارضَةً وقِراضًا ، فهو مُقارِض ، والمفعول مُقارَض :-
      قارض فلانًا
      1 - أعطاه قَرْضًا.
      2 - دفع إليه مالاً ليتَّجر فيه ويكون الرِّبْحُ بينهما على ما يشترطان.
      3 - جازاه، قابَلَ عَمَلَهُ السَّيِّئَ أو الخيِّر بمثله :-قارضَ فلانًا الثناءَ، - قارضته الزيارَة.
  4. استقرضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استقرضَ يستقرض ، اسْتقراضًا ، فهو مُستقرِض ، والمفعول مُستقرَض :-
      استقرض صديقَه مالاً/ استقرضَ من صديقه مالاً طلب منه قَرْضًا :-تستقرض الدُّول الفقيرة من الدُّول الغنيَّة.
  5. اقتَرضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقتَرضَ / اقتَرضَ من يَقترض ، اقتراضًا ، فهو مُقْتَرِض ، والمفعول مُقْترَض منه :-
      اقترض التِّلميذُ (الجبر والإحصاء) أخذ رقمًا صغيرًا من رقم أكبر منه ليصبح ذا قيمة عدديّة أكبر من ذلك الذي اقترض منه في عمليّة الطرح.
      اقترض من فلان: أخَذَ منه قرْضًا، استَلَفَ منه :-اقترض من البنك ألفَ دينار، - اقترض مالاً من صديقه ليسدّ ديونَه.
  6. انقرضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انقرضَ / انقرضَ عن يَنقرض ، انقراضًا ، فهو مُنْقَرِض ، والمفعول مُنقرَض عنه :-
      انقرضَ نَسْلُهُ مُطاوع قرَضَ: انقطع.
      انقرض القومُ عن آخرهم: ماتوا، هلكوا وبادوا :-انقرضت الديناصورات منذ القِدم، - سلالات منقرضة، - بعض اللّغات عرضة للانقراض.


  7. أقرضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقرضَ يُقرض ، إقراضًا ، فهو مُقْرِض ، والمفعول مُقْرَض :-
      أقرض فلانًا/ أقرضه مالاً/ أقرضه من ماله أعطاهُ مالاً على أن يَرُدَّهُ إليه بعْد أجَلٍ مَعْلُومٍ :-أقرضه ألفَ ريال، - أقرض جاره ثوبًا، - {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللهَ قَرْضًا حَسَنًا}: دعوة من الله لبذل المال في سبيله، يتصدَّق خالصًا للَّه تعالى.
  8. قرَضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قرَضَ يَقرِض ، قَرْضًا ، فهو قارِض ، والمفعول مَقْروض :-
      قرَض الثّوبَ وغيرَه قطعه بالمِقراض (المقصّ).
      قرَض الفأرُ الورقةَ: أكلها، قضمها :-قرَض الخشبَ.
      قرَض فلانٌ الشِّعْرَ: قالَه أو نظمه :-بدأ يقرض الشِّعر وهو ما زال صبيًّا.
      قرَض المكانَ: عَدَل عنه وتنكَّبه :- {وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ}: تُجاوزهم وتتركهم على شِمالها.
  9. المُوَكِّل؛ المقترِض الرئيسي؛ المالك الرئيسي لشركة أو المسؤول عن دارتها؛ مدير مدرسة؛ أصل الدين أو القرض (المعجم مالية)
    • القيمة الاسمية لسند الدين أو المبلغ الاسمي لقرض. ، وتعني بالانجليزية: principal
  10. أقرض فلانا/ أقرضه مالا/ أقرضه من ماله (المعجم عربي عامة)
    • أعطاهُ مالاً على أن يَرُدَّهُ إليه بعْد أجَلٍ مَعْلُومٍ :-أقرضه ألفَ ريال- أقرض جاره ثوبًا- {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللهَ قَرْضًا حَسَنًا}
  11. تقارضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقارضَ يتقارض ، تقارُضًا ، فهو مُتقارِض ، والمفعول متقارَض :-
      تقارض الصَّديقان الكتبَ أقرض كلّ منهما الآخرَ :-تقارَضَ الناسُ الثَّناءَ، - تقارضا الهدايا، - تقارضا نظرات الغضب.
      تقارضوا الشِّعْرَ: تناشَدُوهُ.
  12. قارض (المعجم الرائد)
    • قارض - مقارضة وقراضا
      1- قارضه : أعطاه قرضا. 2- قارضه : جازاه وقابل خيره أو شره بمثله. 3- قارضه في المال : ضاربه.
  13. الاقتراض من الجمهور (المعجم مالية)
    • يتم ّ ذلك عادة من خلال إصدار سندات ، وتعني بالانجليزية: borrowing from the public
  14. الإقراض التجاري (المعجم مالية)
    • منح القروض التجارية ، وتعني بالانجليزية: commercial lending
  15. المُقْرِض الأَخير (المعجم مالية)
    • ملاذ الاقتراض الأخير وهو عادة البنك المركزي ، وتعني بالانجليزية: last resort lender
  16. المقترض (المعجم مالية)
    • مقترض متضامن- مسؤول عن سداد الدين مع مقترض آخر ، وتعني بالانجليزية: borrower, joint
  17. المقرض الأخير (المعجم مالية)
    • ملجأ البنوك التجارية الأخير للاقتراض وهو البنك المركزي ، وتعني بالانجليزية: lender of last resort
  18. إدارة القروض (المعجم مالية)
    • إدارة الائتمان ، وتعني بالانجليزية: credit management
  19. إضبارة القرض (المعجم مالية)
    • ملفّ المقترض لدى بنك، يتضمّن طلب القرض وتقرير تقييم القدرة الائتمانية للمقترض وما قدّمه من ضمانات وعقد القرض وموافقة البنك أو رفضه لطلب القرض والسجلّ الائتماني للمقترض وأيّة معلومات ائتمانية عنه ، وتعني بالانجليزية: credit file
  20. إطفاء القرض (المعجم مالية)
    • سداده على أقساط ، وتعني بالانجليزية: amortization of a loan
  21. برنامج الإقراض الأساسي (المعجم مالية)
    • البرنامج الأساسي للبنك الدولي للإنشاء والتعمير لإقراض المشروعات الجاهزة للتنفيذ ، وتعني بالانجليزية: base lending program
  22. بيع القروض التجارية (المعجم مالية)
    • عملية تشمل مصرفين وعميل واحد. يقدّم أحدهما قرضاً للعميل ويبيع إتفاقية القرض للمصرف الآخر وهو إجراء معمول به في الولايات المتحدة ، وتعني بالانجليزية: commercial loan selling
  23. تسوية القروض (المعجم مالية)
    • مقاصّة القروض ، وتعني بالانجليزية: credit clearing
  24. تصنيف المقترضين (المعجم مالية)
    • يتمّ تصنيف المقترضين حسب ملاءتهم ومدى مراعاتهم لشروط الاقتراض في الماضي ، وتعني بالانجليزية: scoring of borrowers
  25. تعهّدات القرض (المعجم مالية)
    • التعهدات التي عقد القرض على أساسها ، وتعني بالانجليزية: loan covenants


معنى وتقترضون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: