وصف و معنى و تعريف كلمة وتقرقعا:


وتقرقعا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و قاف (ق) و راء (ر) و قاف (ق) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتقرقعا في معاجم اللغة العربية:



وتقرقعا

جذر [قرقع]

  1. قرقعَ: (فعل)
    • قرقعَ يقرقع ، قَرْقَعَةً ، فهو مُقرقِع
    • قرقع الشَّخصُ: أحدث صوتًا جافيًا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك
  2. مُقرقِع: (اسم)
    • مُقرقِع : فاعل من قرقعَ
  3. قَرْقَعَة: (اسم)
    • قَرْقَعَة : مصدر قرقعَ
  4. قرقع الشّخص:
    • أحدث صوتًا جافيًا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك ''قرقع بالضَّحك''.


,
  1. قرقعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قرقعَ يقرقع ، قَرْقَعَةً ، فهو مُقرقِع :-
      قرقع الشَّخصُ أحدث صوتًا جافيًا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك :-قرقع بالضَّحك.
  2. قرقع الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أحدث صوتًا جافيًا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك :-قرقع بالضَّحك.
  3. سقرقع (المعجم لسان العرب)
    • "السُّقُرْقَعُ: شراب لأَهل الحجاز، قال: وهي حبشية ليست من كلام العرب، يتخذ من الشعير والحبوب، وليس في الخماسي كلمة على هذا البناء،وقيل: السقرقع تعريب السُّكُرْكَهْ، ساكنة الراء، وهي خمر الحبش من الذرة.
      "
  4. سُقُرْقَعِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُقُرْقَعِ: هو تَعْريبُ السُّكُرْكَةِ، وهو شَرابٌ يُتَّخَذُ من الذُّرَةِ، أو شَرابٌ لأهلِ الحِجازِ من الشَّعيرِ والحُبوبِ، حَبَشِيَّةٌ، وقد لَهِجوا بها، وليس في الكلامِ خُماسِيَّةٌ مضمومةُ الأوَّلِ مفتوحةُ العَجُزِ.


  5. سُفُرْقَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُفُرْقَعُ: لغةٌ ضعيفةٌ في: السُّقُرْقَعِ
,
  1. وَقْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَقْرُ: ثِقَلٌ في الأُذُنِ، أو ذَهابُ السَّمْعِ كُلِّهِ، وقَد وقَرَ ووَقِرَ، ومَصْدَرُهُ: وَقْرٌ، والقِياسُ وَقَرٌ. وُقِرَ ووَقَرَها اللّهُ يَقِرُها،
      ـ وِقْرُ: الحِمْلُ الثَّقيلُ، أو أعَمُّ، ج: أوقارٌ، وأوقَرَ الدَابَّةَ إِيقاراً وَقِرَةً.
      ـ دابَّةٌ وَقْرَى:مُوقَرَةٌ.
      ـ رجُلٌ مُوقَرٌ: ذُو وِقْرٍ.
      ـ نخلةٌ مُوقِرَة ومُوقَرَةٌ ومُوقِرٌ ومُوَقَّرَةٌ ومِيقارٌ ومُوقَرٌ: شاذٌّ، ج: مَواقِرُ.
      ـ اسْتَوْقَرَ وِقْرَهُ طَعاماً: أخَذَهُ،
      ـ اسْتَوْقَرَتِ الإِبِلُ: سَمِنَتْ.
      ـ وَقارُ: الرَّزَانَةُ، ولَقَبُ زكرياءَ بنِ يحيى المِصْرِي.
      ـ وَقَّارُ: ابنُ الحُسينِ الكِلاَبِيُّ، وهُما مُحدِّثانِ.
      ـ وَقُر وَقارَةً ووَقاراً، ووَقَرَ يَقِرُ قِرَةً، وتَوَقَّرَ واتَّقَرَ: رَزُنَ.
      ـ تَيْقُورُ: الوَقارُ، فَيْعُولٌ منه، والتاءُ مُبْدَلَةٌ من وَاوٍ. ورجلٌ وَقَارٌ ووَقُورٌ ووَقُرٌ، وهي وَقُورٌ.
      ـ وَقَرَ وَقْراً ووُقُورَةً: جَلَسَ.
      ـ تَوقِيرُ: التَّبْجِيلُ، وتَسْكينُ الدَّابَّةِ، والتَّجرِيحُ، والتَّزْيِينُ، وأنْ تُصَيِّرَ له وَقَرَاتٍ: آثاراً.
      ـ وَقْرُ: الصَّدْعُ في السَّاقِ، وكالوَكْتَةِ أوِ الهَزْمَةِ تكونُ في الحَجَرِ والعَينِ والعَظْمِ، كالوَقْرَةِ.
      ـ أوْقَرَ اللّهُ الدابَّةَ: أصابَها بِوَقْرَةٍ، ووُقِرَ العَظْمُ، فهو مَوْقُورٌ ووَقِيرٌ، وقد وَقَرَهُ، كوَعَدَهُ.
      ـ وَقِيرُ: النُّقْرَةُ العظيمةُ في الصَّخْرَة تُمْسِكُ الماءَ، كالوَقِيْرَةِ، و القَطيعُ من الغَنَمِ، أو صِغارُها، أو خَمْسُ مِئَةٍ منها، أو عامٌّ، أو الغَنَمُ بكَلْبِها وحِمارِها ورَاعِيها كالقِرَةِ، وموضع، أو جبلٌ.
      ـ وَقَرِيُّ: راعي الوَقيرِ، أو مُقْتَنِي الشَّاءِ، وصاحبُ الحَميرِ، وساكِنو المِصْرِ.
      ـ قِرَةُ: العِيالُ، والثِقَلُ، والشيخ الكبيرُ، ووقْتُ المَرَضِ، والشَّاءُ، والمالُ.
      ـ فَقِيرٌ وقِيرٌ: تَشْبيهٌ بِصِغار الشاءِ، أو إِتْباعٌ.
      ـ مُوَقَّرُ: المُجَرَّبُ العاقِلُ قد حَنَّكَتْهُ الدُّهورُ، وموضع بالبَلْقاءِ من عَمَلِ دِمَشْقَ.
      ـ وُقُرٌ: موضع.
      ـ في صَدْرِهِ وَقْرٌ: وَغْرٌ.
      ـ مَوْقِرُ: المَوْضِعُ السَّهْلُ عِندَ سَفْحِ الجَبَلِ.
      ـ واقِرَةُ: موضع.
  2. تقر (المعجم لسان العرب)
    • "التَّقِرُ والتَّقِرَةُ: التَّابَِلُ، وقيل: التَّقِر الكرويا، والتَّقِرَةُ: جماعة التوابل؛ قال ابن سيده: وهي بالدال أَعلى.
      "
  3. تَقِرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَقِرَةُ وتَقِرُ: أحدُهما الكرَوْيا، والآخَرُ التَّوابِلُ.


  4. قذر (المعجم لسان العرب)
    • "القَذَرُ: ضدّ النظافة؛ وشيء قَذِرٌ بَيِّنُ القَذارةِ.
      قَذِرَ الشيءُ قَذَراً وقَذَر وقَذُرَ يقْذُرُ قَذارةً، فهو قَذِرٌ وقَذُرٌ وقَذَرٌ وقَذْرٌ، وقد قَذِرَه قَذَراً وتَقَذَّره واسْتَقْذره.
      الليث: يقال قَذِرتُ الشيء، بالكسر، إِذا استقذرته وتَقَذَّرْت منه، وقد يقال للشيء القَذِرِ قَذْرٌ أَيضاً، فمن، قال قَذِرٌ جعله على بناء فَعِل من قَذِرَ يَقْذَرُ، فهو قَذِرٌ، ومن جزم، قال قَذُرَ يَقْذُر قَذارةً، فهو قَذْرٌ.
      وفي الحديث: اتقوا هذه القاذُورةَ التي نهى الله عنها؛ قال خالد‎ ‎بن‎ جَنْبَةَ: القاذورة التي نهى الله عنها الفعل القبيح واللفظ السيء؛ ورجل قَذُِرٌ وقَذْرٌ.
      ويقال: أَقْذَرْتَنا يا فلان أَي أَضْجَرْتَنا.
      ورجل مَقْذَرٌ: مُتَقذِّرٌ.
      والقَذُورُ من النساء: المتنحية من الرجال؛

      قال: لقد زادني حُبّاً لسَمْراء أَنها عَيُوفٌ لإِصهارِ اللِّئامِ، قَذُورُ والقَذُورُ من النساء: التي تتنزه عن الأَقذار.
      ورجل مَقْذَرٌ: تجتنبه الناس، وهو في شعر الهذلي.
      ورجل قَذُورٌ وقاذُورٌ وقاذُورَةٌ: لا يخالط الناس.
      وفي الحديث: ويبقى في الأَرض شِرارُ أَهله تَلْفِظُهم أَرَضُوهم وتَقْذَرُهم نَفْسُ الله عز وجل؛ أَي يكره خروجهم إِلى الشام ومَقامَهم بها فلا يوفقهم لذلك، كقوله تعالى: كَرِهَ اللهُ انْبِعاثَهُمْ فَثَبَّطَهُم.
      يقال: قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه إِذا كَرِهْته واجتنبته.
      والقَذُورُ من الإِبل: المتنحي.
      والقذورُ والقاذورةُ من الإِبل: التي تَبْرُك ناحية منها وتَستبعِدُ وتُنافِرُها عند الحلب، قال: والكَنُوفُ مثلها إِلا أَنها لا تستبعد؛ قال الحُطَيْئة يصف إِبلاً عازبة لا تسمع أَصوات الناس: إِذا بَرَكَتْ لم يُؤْذِها صوتُ سامِرٍ،ولم يَقْصُ عن أَدنى المَخاض قَذُورُها أَبو عبيد: القاذورة من الرجال الفاحش السيء الخُلُق.
      الليث: القاذورة الغَيُورُ من الرجال.
      ابن سيده: والقاذورة السيء الخلق الغيور، وقيل: هو المُتَقَزِّزُ.
      وذو قاذورة: لا يُخالُّ الناسَ لسوء خُلُقه ولا ينازلهم؛ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَة يرثي أَخاه: فإِن تَلْقَه في الشَّرْب، لا تَلْقَ فاحِشاً على الكاسِ، ذا قاذُورَةٍ متَرَيِّعا والقاذورة من الرجال: الذي لا يبالي ما، قال وما صنع؛

      وأَنشد: أَصْغَتْ إِليه نَظَرَ الحَيِيّ،مَخافَةً من قَذِرٍ حَمِيّ؟

      ‏قال: والقَذِرُ القاذُورَة، عنى ناقةً وفَحْلاً.
      وقال عبد الوهاب الكلابي: القاذُورة المُتَطَرِّسُ، وهو الذي يَتَقَذَّرُ كلِّ شيء ليس بنَظيف.
      أَبو عبيدة: القاذورة الذي يتقذر الشيء فلا يأْكله.
      وروي أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان قاذُورةً لا يأْكل الدجاج حتى تُعْلَفَ.
      القاذورة ههنا: الذي يَقْذُرُ الأَشياءَ، وأَراد بعَلْفِها أَن تُطْعَم الشيءَ الطاهر، والهاء للمبالغة.
      وفي حديث أَبي موسى في الدجاج: رأَيته يأْكل شيئاً فَقَذِرْتُه أَي كرهتُ أَكله كأَنه رآه يأْكل القَذَر.
      أَبو الهيثم: يقال قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه قَذْراً، فهو مَقْذور؛ قال العجاج: وقَذَري ما ليس بالمَقْذُورِ يقول: صِرْتُ أَقْذَرُ ما لم أَكن أَقْذَره في الشباب من الطعام.
      ولما رَجَمَ النبي، صلى الله عليه وسلم، ماعِزَ بن مالك، قال: اجتنبوا هذه القاذورة يعني الزنا؛ وقوله، صلى الله عليه وسلم: من أَصاب من هذه القاذورة شيئاً فلْيَسْتَتِرْ بسِتْرِ الله؛ قال ابن سيده: أُراه عنى به الزنا وسماه قاذورةً كما سماه الله عز وجل فقال: إِنه كان فاحشة ومقتاً.
      وقال ابن الأَثير في تفسيره: أَراد به ما فيه حدّ كالزنا والشُّرْب.
      ورجل قاذُورَة: وهو الذي يَتَبَرَّمُ بالناس ويجلس وحده.
      وفي الحديث: اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عنها.
      قال ابن الأَثير: القاذورة ههنا الفعل القبيح والقول السيء.
      وفي الحديث: هلك المُقَذِّرُونَ يعني الذين يأْتون القاذورات.
      ورجل قُذَرَة، مثال هُمَزة: يتنزه عن المَلائِم ملائم الأَخلاق ويكرهها.
      وقَذُورُ: اسم امرأَة؛

      أَنشد أَبو زياد: وإِني لأَكْني عن قَذُورٍ بغيرها،وأُعْرِبُ أَحياناً بها فأُصارِحُ وقَيْذَر بن إِسمعيل: وهو أَبو العرب، وفي التهذيب: قَيْذار، وهو جَدُّ العرب، يقال: بنو بنت ابن إِسمعيل.
      وفي حديث كعب:، قال الله تعالى لرومِيَّةَ: إِني أُقْسِمُ بعِزَّتي لأَهَبَنَّ سَبيَكِ لبني قاذِرٍ أَي بني إِسمعيل بن إِبراهيم، عليهما السلام، يريد العرب.
      وقاذِرُ: اسم ابن إِسمعيل، ويقال له قَيْذَر وقَيْذار.
      "
  5. قَذَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَذَرَ وقَذِرَ وقَذُرَ قَذَراً وقَذَارَةً، فهو قَذْرٌ وقَذِرٌ وقَذُرٌ وقَذَرٌ، وقَدْ قَذَرَه وقَذِرَهُ قَذْراً وقَذَراً، وتَقَذَّرَهُ واسْتَقْذَرَهُ.
      ـ رَجُلٌ مَقْذَرٌ: مُتَقَذِّرٌ، أو تَجْتَنِبُهُ الناسُ.
      ـ قَذُورُ: المُتَنَحِّيةُ من الرجالِ، والمُتَنَزِّهَةُ عنِ الأَقْذارِ.
      ـ رجُلٌ قَذُورٌ وقاذُورٌ وقاذُورَةٌ وذو قاذورَةٍ: لا يُخالِطُ الناسَ لِسُوءِ خُلُقِه.
      ـ قَاذورَةُ: السيئُ الخُلُقِ الغَيُورُ، والزِّنا،
      ـ قَاذورَةُ من الإِبِلِ: التي تَبْرُكُ ناحيةً، كالقَذورِ، والرجلُ يَتَقَذَّرُ الشيءَ فلا يأكُلُهُ.
      ـ قَذُورُ: امرأةٌ.
      ـ قَيْذارُ بنُ إسماعيلَ: أبو العَرَبِ.
      ـ قُذَرَةُ: مُتَنَزِّهٌ عن المَلائم.
      ـ يا ابنَ آدمَ، قد أقْذَرْتَنا: أكثَرْتَ الكَلاَمَ.
  6. استقذرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استقذرَ يستقذر ، اسْتِقْذارًا ، فهو مُستقذِر ، والمفعول مُستقذَر :-
      • استقذر الثَّوبَ وجده قذِرًا :-اسْتَقْذَرَ المنظرَ.
      • استقذر المكانَ: قَذِره، كرِهه لوَسَخِه.
  7. قذَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قذَرَ يَقذُر ، قذْرًا ، فهو قاذِر ، والمفعول مَقْذور :-
      • قَذَر ملابسَه
      1 - جعلها قَذِرةً :-قَذَر الأرضَ.
      2 - كرهها لوسخها.


  8. قذَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قذَّرَ يقذِّر ، تقَذِّيرًا ، فهو مُقذِّر ، والمفعول مُقَذَّر (للمتعدِّي) :-
      • قذَّر الشَّخْصُ أتى القاذورات، أي المُخزِيات.
      • قذَّر الشّارِعَ: جعله قذِرًا :-قذَّر الطفلُ يديه/ ملابِسَه.
      • قذَّر الشَّخصَ: نسبه إلى القذارة.
  9. قذُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قذُرَ يَقذُر ، قَذارَةً ، فهو قَذْر وقَذِر :-
      • قذُرَ الشَّخصُ/ قذُرَ الشَّيءُ اتّسخ، عكس نظُف :-قذُر الطفلُ بعد اللّعب، - قذُرت ملابسُه، - رفع القذارةَ عن ثوبه:-
      • تمرَّغ في القذارة: تمرَّغ فيما هو شائن وقَذِر أخلاقيًّا.
  10. قذِر (المعجم الرائد)
    • قذر - يقذر ، قذرا وقذارة
      1-كان قذرا وسخا
  11. قذر (المعجم الرائد)
    • قذر - يقذر ، قذرا وقذارة
      1-قذر أو الشيء : كان قذرا وسخا
  12. قذر الشّخص/ قذر الشّيء (المعجم عربي عامة)

    • اتّسخ، عكس نظُف :-قذُر الطفلُ بعد اللّعب- قذُرت ملابسُه- رفع القذارةَ عن ثوبه :- ° تمرَّغ في القذارة
  13. قذر الشّخص/ قذر الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • قذُر؛ اتّسخ، عكس نظُف :-قذرتْ يَدَاه/ ملابِسُه- غرفة قذِرة.
  14. أَقْذَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْذَرَهُ : وجده قَذِرًا.
      و أَقْذَرَهُ فلانًا: أَضْجَرَه.
  15. القَاذُورَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاذُورَةُ : الوَسَخُ.
      و القَاذُورَةُ الفعلُ القبيح، واللفظُ السَّيِّئ.
      ومنه الحديث: حديث شريف فمن أَصاب من هذه القاذورة شيئًا فليستَتِرْ بسِتْر الله //.
      و القَاذُورَةُ من الرجال: السَّيِّئُ الخُلُقِ لا يُخالَط ولا يُعاشَر.
      و القَاذُورَةُ الذي لا يبالي ما صنع وما قال. والجمع : قاذورات.
  16. القَذَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَذَرُ : الوَسَخُ.
      و القَذَرُ الغائِطُ. والجمع : أَقْذَارٌ.


  17. القَذُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَذُورُ القَذُورُ رَجُلٌ قَذُورٌ: لا يخالط الناس ولا يعاشرهم لسوء خلقه.
      و القَذُورُ من النِّساء: المتنحِّيَةُ من الرِّجال.
      و القَذُورُ التي تتنَزَّه عن الرِّيَب.
  18. القُذَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُذَرَةُ القُذَرَةُ رَجُلٌ قُذَرَةٌ: متَنزَّهٌ عما يلام عليه.
  19. المَقْذَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقْذَرُ المَقْذَرُ يقال: رَجُلٌ مَقْذَرٌ: تتجنَّبُه الناسُ.
  20. تَقَذَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَذَّرَهُ : قَذِرَهُ.
  21. قَذَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَذَّرَهُ : جعله قَذِرًا.
  22. قَاذُورٌ (المعجم الغني)
    • [ق ذ ر].
      1. :-رَجُلٌ قَاذُورٌ :- : الرَّجُلُ السَّيِّءُ الَّذِي يَتَقَذَّرُ النَّاسَ وَلاَ يُخَالِطُهُمْ وَلاَ يُعَاشِرُهُمْ.
      2. :-أَتَى بِالْقَاذُورَةِ :- : بِالْفَاحِشَةِ.
  23. إِستَقذَر (المعجم الرائد)
    • إستقذر - استقذارا
      1- إستقذره : عده قذرا. 2- إستقذره : كرهه لوسخه.
  24. أقذر (المعجم الرائد)
    • أقذر - إقذارا
      1- أقذره : وجده قذرا. 2- أقذره : أضجره.
  25. قاذورة (المعجم الرائد)
    • قاذورة - ج، قواذير
      1- قاذورة : فعل قبيح كالزنى ونحوه. 2- قاذورة : كلام قبيح. 3- قاذورة : وسخ. 4- قاذورة : الذي يكره الشيء لوسخه فلا يأكله.


معنى وتقرقعا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرقع يقرقع ، قرقعة ، فهو مقرقع• قرقع الشخص : أحدث صوتا جافيا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك قرقع بالضحك .
Advertisements
الصحاح في اللغة
السُقُرْقَع: تعريب السُكُرْكَةِ ساكنة الراء، وهي خمرُ الحبشِ تُتَّخَذُ من الذرة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: