قسَّطَيُقسِّط ، تقسيطًا ، فهو مُقسِّط ، والمفعول مُقسَّط
قَسَّطَ الشيءَ: جعله أَجزاءً
قسَّط الدَّيْنَ: أرْجعه أقساطًا شيئًا فشيئًا في أوقات معيّنة
قسَّط المَئُونةَ: جعلها أجْزاءً
قسَّط المعِيشةَ: وزَّعَها بمقْدار
قَسَّطَ النفقَةَ على عياله: قتَّرَها
قُسْط: (اسم)
قُسْط : جمع أَقْسَطُ
قُسْط: (اسم)
قُسْط : جمع قَسْطاءُ
قُسط: (اسم)
القُسْطُ : عُودٌ يُجاءُ به من الهِنْد يُجعَلُ في البَخُور والدواء
قِسط: (اسم)
الجمع : أَقساط
القِسْطُ : العَدْلُ؛ وهو من المصادر الموصُوف بها، يوصف به الواحد والجمع ميزانٌ قِسْطٌ، وميزانان قِسْطٌ، وموازينُ قِسْطٌ ، ومنه في التنزيل العزيز: الأنبياء آية 47وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ) )
أَدَّى دُيونَهُ بِالتَّقْسيطِ: أيْ أَدَّاها أَجْزاءً مَعْلومَةً في أَوْقاتٍ مُعَيَّنَةٍ، في آخِرِ كُلِّ شَهْرٍ مَثَلاً
قُسُوط: (اسم)
قُسُوط : مصدر قَسَطَ
قُسَّاط: (اسم)
قُسَّاط : جمع قاسِط
قِسَاط: (اسم)
قِسَاط : جمع قَسْطاءُ
قُسوط: (اسم)
مصدر قسَطَ
مُقْسِطونَ: (اسم)
مُقْسِطونَ : جمع مُقْسِطُ
أَقْسَطُ: (اسم)
أَقْسَطُ : فاعل من قَسِطَ
,
قسط(المعجم لسان العرب)
"في أَسماء اللّه تعالى الحسنى المُقْسِطُ: هو العادِلُ. يقال: أَقْسَطَيُقْسِطُ، فهو مُقْسِطٌ إِذا عدَل، وقَسَطَيَقْسِطُ، فهو قاسِطٌ إِذا جارَ، فكأَن الهمزة في أَقْسَطَ للسَّلْب كما يقال شَكا إِليه فأَشْكاه. وفي الحديث: أَنّ اللّهَ لا يَنامُ ولا ينبغي له أَن ينامَ، يَخْفِضُ القِسْطَ ويرفَعُه؛ القِسْطُ: المِيزانُ، سمي به من القِسْطِ العَدْلِ،أَراد أَن اللّه يَخفِضُ ويَرْفَعُ مِيزانَ أَعمالِ العِبادِ المرتفعةِ إِليه وأَرزاقَهم النازلةَ من عنده كما يرفع الوزَّانُ يده ويَخْفِضُها عند الوَزْن، وهو تمثيل لما يُقَدِّرُه اللّه ويُنْزِلُه، وقيل: أَراد بالقِسْط القِسْمَ من الرِّزقِ الذي هو نَصِيبُ كل مخلوق، وخَفْضُه تقليلُه،ورفْعُه تكثيره. والقِسْطُ: الحِصَّةُ والنَّصِيبُ. يقال: أَخذ كل واحد من الشركاء قِسْطَه أَي حِصَّتَه. وكلُّ مِقدار فهو قِسْطٌ في الماء وغيره. وتقَسَّطُوا الشيءَ بينهم: تقسَّمُوه على العَدْل والسَّواء. والقِسْط،بالكسر: العَدْلُ، وهو من المصادر الموصوف بها كعَدْل، يقال: مِيزانٌ قِسْط، ومِيزانانِ قسط، ومَوازِينُ قِسْطٌ. وقوله تعالى: ونضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ؛ أَي ذواتِ القِسْط. وقال تعالى: وزِنُوا بالقِسْطاس المستقيم؛
يقال: هو أَقْوَمُ المَوازِين، وقال بعضهم: هو الشَّاهِينُ، ويقال: قُسْطاسٌ وقِسْطاسٌ. والإِقساطُوالقِسْطُ: العَدْلُ. ويقال: أَقْسَطَوقَسَطَ إِذا عدَلَ. وجاءَ في بعض الحديث: إِذا حكَمُوا عدَلوا وإِذا قسَموا أَقْسَطُوا أَي عَدَلُوا (* قوله «وإِذا قسموا أَي عدلوا ههنا فقد جاء إلخ» هكذا في الأَصل.) ههنا،فقد جاءَ قَسَطَ في معنى عدل، ففي العدل لغتان: قَسَطَوأَقْسَطَ، وفي الجَوْر لغة واحدة قسَطَ، بغيرِ الأَلف، ومصدره القُسُوطُ. وفي حديث عليّ،رضوان اللّه عليه: أُمِرْتُ بِقتالِ الناكثِينَ والقاسِطِينَ والمارِقِينَ؛ الناكِثُون: أَهلُ الجمَل لأَنهم نَكَثُوا بَيْعَتهم، والقاسِطُونَ: أَهلُ صِفَّينَ لأَنهم جارُوا في الحُكم وبَغَوْا عليه، والمارِقُون: الخوارِجُ لأَنهم مَرَقُوا من الدين كما يَمْرُق السَّهمُ من الرَّمِيَّةِ. وأَقْسطَ في حكمه: عدَلَ، فهو مُقْسِطٌ. وفي التنزيل العزيز: وأَقْسِطُوا إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ المُقْسِطينَ. والقِسْط: الجَوْر. والقُسُوط: الجَوْرُ والعُدُول عن الحق؛
وأَنشد: يَشْفِي مِنَ الضِّغْنِ قُسُوطُالقاسِط؟
قال: هو من قَسَطَيَقْسِطُقُسوطاًوقسَطَقُسوطاً: جارَ. وفي التنزيل العزيز: وأَمَّا القاسِطُون فكانوا لجهنَّم حَطَباً؛ قال الفراء: هم الجائرون الكفَّار، قال: والمُقْسِطون العادلُون المسلمون. قال اللّه تعالى: إِن اللّه يُحب المقسطين. والإِقْساطُ: العَدل في القسْمة والحُكم؛ يقال: أَقْسَطْتُ بينهم وأَقسطت إِليهم. وقَسَّطَ الشيءَ: فرَّقَه؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: لو كان خَزُّ واسِطٍ وسَقَطُهْ،وعالِجٌ نَصِيُّه وسَبَطهْ، والشَّامُ طُرّاً زَيْتُه وحِنَطُهْ يأْوِي إِليها، أَصْبَحَتْ تُقَسِّطُهْ
ويقال: قَسَّطَ على عِيالِه النفَقةَ تَقْسِيطاً إِذا قَتَّرَها؛ وقال الطرمَّاح: كَفَّاه كَفٌّ لا يُرَى سَيْبُها مُقَسَّطاً رَهْبةَ إِعْدامِها والقِسْطُ: الكُوزُ عنه أَهل الأَمصار. والقِسْطُ: مِكْيالٌ، وهو نِصْف صاعٍ، والفَرَقُ ستةُ أَقْساطٍ. المبرد: القِسْطُ أَربعمائة وأَحد وثمانون دِرهماً. وفي الحديث: إِنَّ النِّساءَ من أَسْفَهِ السُّفَهاء إِلاّ صاحِبةَ القِسْطِ والسِّراج؛ القِسْطُ: نصف الصاع وأَصله من القِسْطِ النَّصِيبِ، وأَراد به ههنا الإِناء الذي تُوَضِّئُه فيه كأَنه أَراد إِلاَّ التي تَخْدُم بعْلها وتَقُوم بأُمُورِه في وُضُوئه وسِراجه. وفي حديث علي،رضوان اللّه عليه: أَنه أَجْرى للناسِ المُدْيَيْن والقِسْطَيْن؛ القِسْطانِ: نَصِيبانِ من زيت كان يرزُقُهما الناسَ. أَبو عمرو: القَسْطانُ والكَسْطانُ الغُبارُ. والقَسَطُ: طُول الرِّجل وسَعَتُها. والقَسَطُ: يُبْسٌ يكون في الرِّجل والرأْس والرُّكْبةِ، وقيل: هو في الإِبل أَن يكون البعير يابس الرِّجلين خِلْقة، وقيل: هو الأَقْسَطُ والناقةُ قَسْطاء، وقيل: الأَقْسَطُ من الإِبل الذي في عَصَب قَوائمه يُبْسٌ خِلقَةً، قال: وهو في الخيل قِصَرُ الفخذ والوَظِيفِ وانْتِصابُ السَّاقين، وفي الصحاح: وانْتصابٌ في رِجلي الدابة؛ قال ابن سيده: وذلك ضَعْف وهو من العُيوب التي تكون خلقة لأَنه يستحب فيهما الانْحناءُ والتوْتِيرُ، قَسِطَقَسَطاً وهو أَقْسَطُ بَيِّنُ القَسَطِ. التهذيب: والرِّجل القَسْطاءُ في ساقها اعْوِجاجٌ حتى تَتَنَحَّى القَدَمانِ ويَنْضَمَّ السَّاقانِ، قال: والقَسَطُ خِلافُ الحَنَفِ؛ قال امرؤُ القَيْس يَصفُ الخيل: إِذْ هُنَّ أَقْساطٌ كَرِجْلِ الدَّبى،أَوْ كَقَطا كاظِمةَ النَّاهِلِ (* قوله «إذ هن أقساط إلخ» أورده شارح القاموس في المستدركات وفسره بقوله أي قطع.) أَبو عبيد عن العَدَبَّس: إِذا كان البعير يابسَ الرجلين فهو أَقْسَطُ،ويكون القَسَطُ يُبْساً في العنُق؛ قال رؤْبة: وضَرْبِ أَعْناقِهِم القِساطِ
قال أَبو عمرو: القُسْطانيُّ قَوْسُ قُزَحَ ونُهِي عن تسمية قَوْسِ قزحَ. والقُسْطَناس: الصَّلاءَةُ. والقُسْطُ، بالضم: عود يُتَبخَّر به لغة في الكُسْطِ عُقَّارٌ من عَقاقِير البحر، وقال يعقوب: القاف بدل، وقال الليث: القُسط عُود يُجاءُ به من الهِند يجعل في البَخُور والدَّواء، قال أَبو عمرو: يقال لهذا البَخُور قُسْطٌ وكُسْطٌ وكُشْط؛
وأَنشد ابن بري لبشر ابن أَبي خازِم: وقَدْ أُوقِرْنَ من زَبَدٍ وقُسْطٍ،ومن مِسْكٍ أَحَمَّ ومن سَلام وفي حديث أُمّ عطِيَّة: لا تَمَسُّ طِيباً إِلاَّ نُبْذةً من قُسْطٍ وأَظْفارٍ، وفي رواية: قُسْط أَظْفار؛ القُسْطُ: هو ضَرْب من الطِّيب، وقيل: هو العُودُ؛ غيره: والقُسْطُ عُقَّار معروف طيِّب الرِّيح تَتَبخَّر به النفساء والأَطْفالُ؛ قال ابن الأَثير: وهو أَشبه بالحديث لأَنه أَضافه إِلى الأَظفار؛ وقول الراجز: تُبْدِي نَقِيّاً زانَها خِمارُها،وقُسْطةً ما شانَها غُفارُها
يقال: هي الساق نُقِلت من كتاب (* قوله: نقلت من كتاب، هكذا في الأَصل.). وقُسَيْطٌ: اسم. وقاسطٌ: أَبو حَيّ، وهو قاسِطُ ابن هِنْبِ بن أَفْصَى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلةَ بن أَسَدِ ابن رَبيعةَ. "
قِسْطُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قِسْطُ: العَدْلُ، من المَصَادِرِ المَوْصُوفِ بها كالعَدْلِ، يَسْتَوِي فيه الواحِدُ والجَميعُ، يَقْسِطُويَقْسُطُ، كالإِقْسَاطِ، والحِصَّةُ، والنَّصيبُ، ومِكْيَالٌ يَسَعُ نِصْفَ صاعٍ، وقد يُتَوَضَّأُ فيه، ومنه الحديثُ: ‘‘إن النساء من أسْفَهِ السُّفَهَاء، إلا صاحِبَةَ القِسْطِ والسِّرَاجِ’‘، كأنه أراد التي تَخْدِمُ بَعْلَها، وتُوَضِّئُهُ، وتَزْدَهِرُ بِمِيضَأَتِهِ، وتقومُ على رأسِهِ بالسِّراجِ، والحِصَّةُ من الشيء، والمِقْدَارُ، والرِّزْقُ، والمِيزَانُ، والكُوزُ. ـ قُسْطُ: عُودٌ هِنْدِيٌّ وعَرَبِيٌّ، مُدِرٌّ، نافِعٌ للكَبِدِ جِدّاً، والمَغَصِ، والدُّودِ، وحُمَّى الرِّبْعِ شُرْباً، وللزُّكامِ، والنَّزَلاتِ، والوَباء بُخوراً، وللبَهَقِ، والكَلَفِ طلاءٌ، ـ قَسَطُ: يُبْسٌ في العُنُقِ، عُنُقٌ قَسْطاء، من قِساطٍ، وانْتِصَابٌ في رِجْلَي الدابَّةِ، قَسِطَتْ عِظامُهُ قُسوطاً، فهو أقْسَطُ. ـ رِجْلٌ قَسْطاء: مُعوَجَّةٌ. ـ رُكْبَةٌ قَسْطاءٌ: يَبِسَتْ، وغَلُظَتْ حتى لا تَكادُ تَنْقَبِضُ من يُبْسِهَا، ج: قُسْطٌ. ـ قاسِطُ بنُ هِنْبٍ: أبو حَيٍّ. ـ قَسَطَيَقْسِطُقَسْطاًوقُسوطاً: جارَ، وعَدَلَ عن الحَقِّ، ـ قَسَطَ الشيءَ: فَرَّقَهُ. ـ إسماعيل بنُ قُسْطَنْطِينَ المعْرُوفُ بالقُسْطِ: مُقْرِئٌ مَكِّيٌّ. ـ قُسْطَانُوقُسْطَانِيُّ وقُسْطَانِيَّةُ: قَوسُ اللهِ، والعامَّةُ تقولُ: قَوْسُ قُزَحَ، وقد نُهِيَ أن يقال ـ قُسْطَانَةُ: قرية بين الرَّيِّ وساوَةَ، وحِصْنٌ بالأنْدَلُسِ. ـ قُسْطُونُ: حِصْنق من عَمَلِ حَلَبَ. ـ قُسَنْطِينيَّةُ: حِصْنٌ بحُدُودِ إفْرِيقيَّةَ. ـ قُسْطَنْطِينَةُ أو قُسْطَنْطِينِيَّةُ أو قُسْطُنْطِينِيَّةُ: دارُ مَلِكِ الرُّومِ. وفَتْحُها من أشْراطِ السَّاعَةِ، وتُسَمَّى بالرُّومِيَّةِ بُوزَنْطِيَا، وارْتِفَاعُ سُورِهِ أحدٌ وعِشْرُونَ ذِراعاً، وكنِيسَتُها مُسْتَطِيلَةٌ، وبجانِبِهَا عَمودٌ عالٍ في دَوْرِ أربعةِ أبْواعٍ تقريباً، وفي رأسِهِ فرسٌ من نُحاسٍ، وعليه فارِسٌ، وفي إحْدَى يَدَيْهِ كُرَةٌ من ذَهَبٍ، وقد فَتَحَ أصابعَ يدِهِ الأخرَى مُشيراً بها، وهو صُورَةُ قُسْطَنْطِينَ بانِيها. ـ قَسْطَانُ: الغُبَارُ. ـ تَقْسِيطُ: التَّقْتِيرُ. ـ اقْتِسَاطُ: الاقْتِسَامُ. ـ تَقَسَّطُوا الشيء بينَهُمْ: اقْتَسَمُوهُ بالسَّوِيَّةِ. ـ رجلٌ قَسيطٌوقُسُطُ الرِّجْلِ: مُسْتَقِيمُهَا بِلا أَطَرٍ.
ق س ط: القُسُوطُ الجور والعدول عن الحق وبابه جلس ومنه قوله تعالى {وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا} و القِسْطُ بالكسر العدل تقول منه أقْسَطَ الرجل فهو مُقْسِطٌ ومنه قوله تعالى {وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا} و القِسْطُ بالكسر العدل تقول منه أقْسَطَ الرجل فهو مُقْسِطٌ ومنه قوله تعالى {إن الله يحب المقسطين} و القِسْطُ أيضا الحصة والنصيب يقال تَقَسَّطْنَا الشيء بيننا
القِسْطُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِسْطُ : العَدْلُ؛ وهو من المصادر الموصُوف بها، يوصف به الواحد والجمع. يقال: ميزانٌ قِسْطٌ، وميزانان قِسْطٌ، وموازينُ قِسْطٌ. ومنه في التنزيل العزيز: الأنبياء آية 47وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ) ) . و القِسْطُ المقدارُ في الماء وغيره. و القِسْطُ الميزانُ. و القِسْطُ الحِصَّةُ والنَّصِيب. يقال: وفَّاهُ قِسْطَهُ. والجمع : أَقساط.
قَسِطَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
قَسِطَتِ العنقُ قَسِطَتِ َ قسَطاً، وقُسُوطاً: يبسَت. و قَسِطَتِ العظامُ: يبِسَتْ من الهُزال. قَسِطَتِ الرُّكبةُ: يَبِسَتْ وغَلُظَتْ حتى لا تكاد تنقبض. و قَسِطَتِ الفَرَسُ: قَصُرَ فخذُه ووظيفُهُ وانتصبت ساقاهُ. فهو أَقْسَطُ، وهي قَسْطَاءُ. والجمع : قُسْطٌ.
قِسْط :- جمع أقْساط (لغير المصدر): 1 - مصدر قسَطَ1 • ميزان قِسط. 2 - دفعة من المال المقسَّم أقساطًا على آجال :-سَدَّد أقساطَ السيّارة، - قِسْط سنويّ، - أرجع دينه على أقساط. 3 - حصّة ونصيب :-كانت على قِسْط كبير من الجمال، - أخذ قِسْطَه من الراحة.
قسط(المعجم الرائد)
قسط - يقسط ، قسطاوقسوطا 1- قسطت العنق : كانت يابسة. 2- قسطت الدابة : كانت رجلاها منتصبتين. 3- قسطت العظام : يبست من الضعف.
أَقْسَط(المعجم الرائد)
أقسط - إقساطا 1- أقسط : كان عادلا : «أقسط في حكمه، أقسط بين الناس، أقسط إلى الناس». 2- أقسطت الريح الأغصان : أيبستها.
"الليث: القُسْطانِيَّة نُدْأَةُ قَوْسِ قُزَحَ أَي عَوَجُه (* قوله «أي عوجه» كذا في الأصل ونسخة من التهذيب، والذي في القاموس وغيره: إن الندأة هي قوس قزح). وأَنشد: ونُؤْي كقُسْطانِيَّة الدَّجْنِ مُلْبِد ابن الأَعرابي: القُسْطالة قوس قُزَحَ، وهي القُسْطانة. أَبو عمرو: القَسْطانُ والكَسْطان الغُبار؛
وأَنشد: يُثِير قَسْطانَ غُبارٍ ذي وهَج؟
قال الأَزهري: جعل أَبو عمرو قَسْطان وكسطان بفتح القاف فَعْلاناً لا فَعْلالاً، ولم يُجِزْ قَسْطالاً ولا كَسْطالاً لأَنه ليس في كلام العرب فَعْلال من غير المضاعف غير حرف واحد جاء نادراً، وهو قولهم: ناقة بها خَزْعالٌ؛ هكذا، قال الفراء. "
قسَط(المعجم الرائد)
قسط - يقسطويقسط ، قسطا 1-قسط الحاكم : كان عادلا
قسط الرجل(المعجم عربي عامة)
عَدَل :-قَسَط الحاكِمُ في حكمه- هذا أقسَطُ من ذلك- أمر اللهُ بالقِسْط، ونهى عن القَسْط- {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ}.
أَقْسَطَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَقْسَطَ : عَدَلَ. ويقال: أَقْسَطَ في حُكمه. وأَقسط بينهم وإِليهم: عَدَل في القِسمة والحُكم. فهو مُقْسِطٌ. وفي التنزيل العزيز:الحجرات آية 9 فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ) ) .