وصف و معنى و تعريف كلمة وتقصاك:


وتقصاك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و قاف (ق) و صاد (ص) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح وتقصاك في معاجم اللغة العربية:



وتقصاك

جذر [قصا]

  1. تَقَصّ: (اسم)
    • مصدر تَقَصَّى
    • تَكَوَّنَتْ لَجْنَةٌ لِتَقَصِّي الحَقائِقِ : لِمَعْرِفَتِها مَعْرِفَةً دَقِيقَةً شامِلَةً
  2. تقصّي: (اسم)
    • تقصّي : مصدر تَقَصَّى
  3. تقَصّي: (اسم)
    • مصدر تَقَصَّى
    • تَكَوَّنَتْ لَجْنَةٌ لِتَقَصِّي الحَقائِقِ : لِمَعْرِفَتِها مَعْرِفَةً دَقِيقَةً شامِلَةً
  4. تقصّي ملكية عقار:
    • بحث يجري للتحقّق من ملكية عقار قبل توقيع عقد بيعه.


  5. تقصِّي الحقائق:
    • استكشافها، تتبُّعها والتَّيقُّن منها.
  6. لجنة تقصّي الحقائق:
    • لجنة ذات عرض خاصّ تشكّلها السلطة المعْنيّة من الخبراء والمتخصِّصين؛ لبحث مسألة أو موضوع بذاته.
  7. اِلتَقَصَ : (فعل)
    • الْتَقَصَ فلانٌ: تَتَبَّع خِسَاسَ الأمور
    • الْتَقَصَ الشيء: أخذه
  8. تَقَصَّى : (فعل)
    • تقصَّى / تقصَّى عن / تقصَّى في يتقصَّى ، تَقَصَّ ، تقصّيًا ، فهو مُتقصٍّ ، والمفعول مُتَقَصًّى
    • تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ : تَباعَدَ عَنْهُ
    • تَقَصَّى الجَبَلَ : صارَ في أَقْصاهُ
    • تَقَصَّى الْمَوْضوعَ : بَحَثَ فيهِ بَحْثاً مُسْتَفيضاً
    • جاءَ يَتَقَصَّى الحَقائِقَ في عَيْنِ الْمَكانِ : يَبْحَثُ في تَفاصيلِها عَنْ قُرْبٍ وَبِدِقَّةٍ
    • تَقصَّى الأميرُ الجنودَ: طلَبَهُم واحداً واحداً من أَقاصيهم
    • تقصَّى خُطاه: تابعه، اقتدى به
  9. مُنتقَص : (اسم)
    • مُنتقَص : اسم المفعول من إِنتَقَصَ
  10. مُنتقِص : (اسم)


    • مُنتقِص : فاعل من إِنتَقَصَ
  11. مُتقاصّ : (اسم)
    • مُتقاصّ : فاعل من تَقاصَّ
  12. اِنتَقَصَ : (فعل)
    • انتقصَ / انتقصَ من ينتقص ، انتِقاصًا ، فهو مُنتقِص ، والمفعول مُنتقَص - للمتعدِّي
    • اِنْتَقَصَتِ البِضاعَةُ: نَقَصَتْ
    • اِنْتَقَصَ المِيزانَ : نَقَصَهُ
    • اِنْتَقَصَ حَقَّهُ : جَعَلَ حَقَّهُ ناقِصاً
    • اِنْتَقَصَ صاحِبَهُ : عابَهُ
    • اِنْتَقَصَ الثَّمَنَ: اِسْتَحَطَّهُ
    • انتقصَ الماءَ: قلَّله، جعله أقلّ ممّا كان عليه انتقص راتبَ خادمه
    • انْتَقَصَ الثمنَ: استحَلَّهُ
  13. قاصَ : (فعل)
    • قَاصَ، يَقِيصُ، مصدر قَيْصٌ
    • قَاصَ البَطْنُ : تَحَرَّكَ
    • قَاصَتِ السِّنُّ : اِنْكَسَرَتْ وَتَحَرَّكَتْ مِنْ أَصْلِهَا
  14. قاصَى : (فعل)
    • قاصَى مُقاصاةً
    • قَاصَاهُ : باعَدَهُ
  15. قاصَّ : (فعل)
    • قاصَّ يُقاصّ ، قاصِصْ / قاصَّ ، مُقاصَّةً وقِصاصًا ، فهو مُقاصّ ، والمفعول مُقاصّ
    • قَاصَّ الْمُجْرِمَ : أَوْقَعَ بِهِ القِصَاصَ
    • قَاصَّهُ مُقاصَّةً: كان له دَينٌ مثل ما على صَاحبه، فجعل الدَّينَ في مقابلة الدَّين
  16. أَوقاص : (اسم)


    • الأَوْقَاصُ : جمع الوَقَص
    • الأَوْقَاصُ: المتفرِّقون
    • الأَوْقَاصُ: الزَّعانِفُ من الناس
  17. أقاصٍ : (اسم)
    • أقاصٍ : جمع أقْصَى
  18. أوقاص : (اسم)
    • أوقاص : جمع وَقَص
  19. مُتقصٍّ : (اسم)
    • مُتقصٍّ : فاعل من تَقَصَّى
  20. وَقَصَ : (فعل)
    • وَقَصَ (يَقِصُ) وَقْصًا
    • وَقَصَتْ عُنُقُه: انكسرت
    • وَقَصَتْ الناقةُ براكبها: رَمَتْ به فكَسَرَتْ عُنُقَه
    • وَقَصَ الشيءَ: كَسَرَه
    • وَقَصَ الفرسُ الإكامَ: كسر رءُوسَها
    • وَقَصَ عنقَه الدَّينُ: أثقلها
    • وَقَصَ الشيءَ فلانٌ: نَقَصَه وعابه
    • وَقَصَ رأسَه: غَمَزَه غمزًا شديدًا
  21. وَقِصَ : (فعل)
    • وَقِصَ (يَوْقَصُ) وَقَصًا فهو أَوقصُ، وهي وقصاءُ والجمع : وُقْصٌ
    • وَقِصَ : قَصُرتْ عُنُقُه خِلْقَةً
  22. وُقِصَ : (فعل)


    • وُقِصَ : دُقَّتْ عنقُه
  23. الأَقْصاء : (اسم)
    • صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء
  24. أَقْصَاء : (اسم)
    • أَقْصَاء : جمع قاصِي
  25. أَقْصَاء : (اسم)
    • أَقْصَاء : جمع قَصيّ
,
  1. تَقَصٍّ
    • [ق ص و]. (مصدر تَقَصَّى). :-تَكَوَّنَتْ لَجْنَةٌ لِتَقَصِّي الحَقائِقِ :- : لِمَعْرِفَتِها مَعْرِفَةً دَقِيقَةً شامِلَةً.

    المعجم: الغني

  2. تقصّي ملكية عقار

    • بحث يجري للتحقّق من ملكية عقار قبل توقيع عقد بيعه. ، وتعني بالانجليزية: title search

    المعجم: مالية

  3. لجنة تقصّي الحقائق
    • لجنة ذات عرض خاصّ تشكّلها السلطة المعْنيّة من الخبراء والمتخصِّصين؛ لبحث مسألة أو موضوع بذاته.

    المعجم: عربي عامة

  4. تقصَّى
    • تقصَّى / تقصَّى عن / تقصَّى في يتقصَّى ، تَقَصَّ ، تقصّيًا ، فهو مُتقصٍّ ، والمفعول مُتَقَصًّى :-
      • تقصَّى الموضوعَ/ تقصَّى عن الموضوع/ تقصَّى في الموضوع قام بتحقيقه بدقة، وبلغ الغاية في بحثه :-تقصَّى القاضي القضيّةَ:-
      • لجنة تقصِّي الحقائق: لجنة تحقيق.
      • تقصَّى المكانَ: صار في أقصاه وهو غايته.
      • تقصَّى خُطاه: تابعه، اقتدى به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. قَيْصُ
    • ـ قَيْصُ السِّنِّ: سُقوطُها من أصْلِها،
      ـ قَيْصُ من البَطْنِ: حَرَكَتُه.
      ـ مِقْيَصُ بنُ صُبابَةَ: صوابُه مِقْيَسُ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ قَيْصانَةُ: سَمَكَةٌ صَفْراءُ مُسْتَديرَةٌ.
      ـ جَمَلٌ قَيْصٌ: وهو الذي يَتَقَيَّصُ، أي يَهْدِرُ، ج: أقْياصٌ وقُيُوصٌ.
      ـ بِئْرٌ قَيَّاصةُ الجُولِ: مُتَهَدِّمَتُه.
      ـ انْقِياصُ: انْهِيالُ الرَّمْلِ والتُّرابِ، وكَثْرَةُ الماءِ في البِئْرِ، وسُقوطُ السِّنِّ، وانْهِيارُ البِئْرِ، كالتَقَيُّصِ.
      ـ مُنْقاصُ: المُنْقَعِرُ من أصْلِهِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. الْتَقَصَ
    • الْتَقَصَ فلانٌ: تَتَبَّع خِسَاسَ الأمور و الْتَقَصَ الشيء: أخذه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَقَصَّى
    • تقصى - تقصيا
      1- تقصى المسألة أو فيها : بلغ الغاية في البحث فيها أو عنه ا. 2- تقصى القوم : طلبهم واحدا واحدا من أقاصيهم. 3- تقصى المكان : صار في أقصاه. 4- تقصى : تباعد.

    المعجم: الرائد

  8. قصا
    • "قَصا عنه قَصْواً وقُصُوًّا وقَصاً وقَصاء وقَصِيَ: بَعُدَ.
      وقَصا المَكانُ يَقْصُو قُصُوّاً: بَعُدَ.
      والقَصِيُّ والقاصي: العبد، والجمع أَقْصاء فيهما كشاهدٍ وأَشْهاد ونصِير وأَنصار؛ قال غَيْلان الرَّبَعِي: كأَنَّما صَوْتَ حَفِيفِ المَعْزاء،مَعْزُولِ شَذَّان حَصاها الأَقْصاء،صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء وكلُّ شيء تَنَحَّى عن شيء فقد قَصا يَقْصُو قُصُوًّا، فهو قاصٍ، والأَرض قاصِيةٌ وقَصِيَّةٌ.
      وقَصَوْت عن القوم: تباعدت.
      ويقال: فلان بالمَكان الأَقْصَى والناحية القُصْوى والقُصْيا، بالضم فيهما.
      وفي الحديث: المسلمون تَتَكافَأُ دِماؤهم يَسْعَى بذِمَّتِهِم أَدْناهم ويُرَدُّ عليهم أقصاهم أَي أَبْعَدُهم، وذلك في الغَزْو إِذا دخل العسكر أَرض الحرب فَوَجَّه الإِمامُ منه السرايا، فما غَنِمَتْ من شيء أَخذَت منه ما سَمَّى لها،ورَدَّ ما بقي على العسكر لأَنهم، وإِن لم يشهدوا الغنيمة، رِدْءٌ للسَّرايا وظهْرٌ يَرْجِعون إِليهم.
      والقُصْوَى والقُصْيا: الغاية البعيدة، قلبت فيه الواو ياء لأَن فُعْلَى إِذا كانت اسماً من ذوات الواو أُبدلت واوه ياء كما أُبدلت الواو مكان الياء في فَعْلى فأَدخلوها عليها في فُعْلى ليَتَكافآ في التغيير؛ قال ابن سيده: هذا قول سيبويه، قال: وزدته أَنا بياناً، قال: وقد، قالوا القُصْوَى فأَجروها على الأَصل لأَنها قد تكون صفة بالأَلف واللام.
      وفي التنزيل: إِذ أَنتم بالعُدْوَة الدُّنيا وهم بالعُدوة القصوى؛ قال الفراء: الدنيا مما يَلي المدينة والقُصوى مما يَلي مكة.
      قال ابن السكيت: ما كان من النعوت مثل العُلْيا والدُّنيا فإِنه يأْتي بضم أَوَّله وبالياء لأَنهم يستثقلون الواو مع ضمة أَوّله، فليس فيه اختلاف إِلا أَن أَهل الحجاز، قالوا القُصْوَى، فأَظهروا الواو وهو نادر وأَخرجوه على القياس، إِذ سكن ما قبل الواو، وتميم وغيرهم يقولون القُصْيا؛ وقال ثعلب: القُصْوَى والقُصْيا طَرف الوادي، فالقُصْوَى على قول ثعلب من قوله تعالى بالعُدْوة القُصْوَى، بدل.
      والقاصِي والقاصِيةُ والقَصِيُّ والقَصِيَّةُ من الناس والمواضع: المُتَنَحِّي البعيدُ.
      والقُصْوَى والأَقْصَى كالأَكْبر والكُبرى.
      وفي الحديث: أَن الشيطان ذِئبُ الإِنسانِ يأْخُذُ القاصِيةَ والشَّاذَّةَ، القاصِيَةُ: المُنْفَرِدة عن القطيع البعيدة منه،يريد أَن الشيطان يتسلط على الخارج من الجماعة وأَهل السَّنة.
      وأَقْصى الرجلَ يُقْصِيه: باعَدَه.
      وهَلُمَّ أُقاصِكَ يعني أَيُّنا أَبْعَدُ من الشرّ.
      وقاصَيْتُه فقَصَوته وقاصاني فقَصَوْته.
      والقَصا: فِناء الدار، يمد ويقصر.
      وحُطْني القَصا أَي تباعَدْ عني؛ قال بشر بن أَبي خازم: فَحاطُونا القَصا، ولقَدْ رَأَوْنا قريباً، حيث يُسْتَمَعُ السِّرارُ والقَصا يمد ويقصر؛ ويروى: فحاطُونا القَصاءَ وقد رأَوْنا ومعنى حاطُونا القصاء أَي تباعَدوا عنا وهم حولنا،وما كنا بالبعد منهم لو أَرادوا أَن يَدْنُوا منَّا، وتوجيه ما ذكره ابن السكيت من كتاب النجو أَن يكون القَصاء بالمد مصدر قَصا يَقْصو قَصاءً مثل بَدا يَبْدُو بَداءً، وأَما القصا بالقصر فهو مصدر قصِيَ عن جِوارِنا قَصاً إِذا بعد.
      ويقال أَيضاً: قَصِيَ الشيءُ قَصاً وقَصاءً.
      والقَصا: النسَبُ البعيد، مقصور.
      والقَصا: الناحيةُ.
      والقَصاةُ: البُعْد (* قوله« والقصاة البعد» كذا في الأصل، ولم نجده في غيره، ولعله القصاء.) والناحية، وكذلك القَصا.
      يقال: قَصِيَ فلان عن جوارنا، بالكسر، يَقْصى قَصاً، وأَقْصَيْته أَنا فهو مُقْصًى، ولا تقل مَقْصِيٌّ.
      وقال الكسائي: لأَحُوطَنَّك القَصا ولأَغْزُوَنَّك القَصا، كلاهما بالقصر، أَي أَدَعُك فلا أَقْرَبُك.
      التهذيب: يقال حاطَهم القَصا، مقصور، يعني كان في طُرَّتِهم لا يأْتِيهم.
      وحاطَهم القَصا أَي حاطَهم من بعيد وهو يَتَبَصَّرهم ويَتَحَرَّزُ منهم.
      ويقال: ذهبت قَصا فلان أَي ناحِيَته، وكنت منه في قاصِيَتِه أَي ناحِيته.
      ويقال: هَلُمَّ أُقاصِك أَيُّنا أَبعد من الشرّ.
      ويقال: نزلنا مَنزلاً لا تُقْصِيه الإِبل أَي لا تَبْلُغ أَقصاه.
      وتَقَصَّيت الأَمر واسْتَقْصَيتُه واسْتَقْصى فلان في المسأَلة وتَقَصَّى بمعنى.
      قال اللحياني: وحكى القَناني قَصَّيْت أَظفاري، بالتشديد، بمعنى قَصَصْت فقال الكسائي أَظنه أَراد أَخَذ من قاصيتها، ولم يحمله الكسائي على مُحوّل التضعيف كما حمله أَبو عبيد عن ابن قَنان، وقد ذكر في حرف الصاد أَنه من مُحوّل التضعيف، وقيل: يقال إِن وُلدَ لكِ ابن فقَصِّي أُذنيه أَي احْذفِي منهما.
      قال ابن بري: الأَمر من قَصَّى قَصٍّ، وللمؤنث قَصِّي، كما تقول خَلِّ عنها وخَلِّي.
      والقَصا: حَذْفٌ في طرَف أُذن الناقة والشاة،مقصور، يكتب بالأَلف وهو أَن يُقْطع منه شيء قليل، وقدقَصاها قَصْواً وقَصَّاها.
      يقال: قَصَوْت البعير فهو مَقْصُوّ إِذا قطَعْت من طرف أُذنه،وكذلك الشاة؛ عن أَبي زيد.
      وناقة قَصْواء: مَقْصُوَّة، وكذلك الشاة، ورجل مَقْصُوّ وأَقْصى، وأَنكر بعضهم أَقصى.
      وقال اللحياني: بعير أَقْصى ومُقَصَّى ومَقْصُوّ.
      وناقة قَصْواء ومُقَصَّاةٌ ومَقْصُوَّةٌ: مقطوعة طرف الأُذن.
      وقال الأَحمر: المُقَصَّاة من الإِبل التي شُق من أُذنها شيء ثم ترك معلقاً.
      التهذيب: الليث وغيره القَصْوُ قطع أُذن البعير.
      يقال: ناقة قَصْواء وبعير مَقْصُوّ، هكذا يتكلمون به، قال: وكان القياس أَن يقولوا بعير أَقصى فلم يقولوا.
      قال الجوهري: ولا يقال جمل أَقصى وإِنما يقال مَقْصُوٌّ ومُقَصًّى، تركوا فيه القياس، ولأَن أَفعل الذي أُنثاه على فَعْلاء إِنما يكون من باب فَعِلَ يَفْعَل، وهذا إِنما يقال فيه قصَوْت البعير،وقَصْواء بائنة عن بابه، ومثله امرأَة حَسناء، ولا يقال رجل أَحْسَن؛ قال ابن بري: قوله تركوا فيها القياس يعني قوله ناقة قَصْواء، وكان القياس مَقْصُوَّة، وقياس الناقة أَن يقال قَصَوْتها فهي مَقْصُوَّة.
      ويقال: قَصَوْت الجمل فهو مَقْصُوّ، وقياس الناقة أَن يقال قصوتها فهي مقصوَّة، وكان لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، ناقة تسمى قَصْواء ولم تكن مقطوعة الأُذن.
      وفي الحديث: أَنه خطب على ناقَتِه القَصْواء، وهو لقب ناقة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      قال: والقَصْواء التي قُطِع طرَف أُذنها.
      وكل ما قُطع من الأُذن فهو جَدْعٌ، فإِذا بلغ الرُّبُع فهو قَصْوٌ، فإِذا جاوزه فهو غَضْبٌ، فإِذا استُؤصِلت فهو صَلْم، ولم تكن ناقة سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، قَصْواء وإِنما كان هذا لقباً لها، وقيل: كانت مقطوعة الأُذن.
      وقد جاء في الحديث: أَنه كان له ناقة تسمى العَضْباء وناقة تسمى الجَدْعاء، وفي حديث آخر: صلماءَ، وفي رواية أُخرى: مخَضْرَمةً؛ هذا كله في الأُذن، ويحتمل أَن تكون كل واحدة صفة ناقة مفردة، ويحتمل أَن يكون الجميع صفة ناقة واحدة فسماها كل منهم بما تخيّل فيها، ويؤيد ذلك ما روي في حديث علي، كرم الله وجهه، حين بعثه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يبلغ أَهل مكة سُورة براءة فرواه ابن عباس، رضي الله عنه، أَنه ركب ناقة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، القَصْواء، وفي رواية جابر العَضْباء، وفي رواية غيرهما الجَدْعاء، فهذا يصرح أَن الثلاثة صفة ناقة واحدة‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎قضية واحدة، وقد روي عن أَنس أَنه، قال: خطبنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على ناقة جَدْعاء وليست بالعَضباء، وفي إِسناده مقال.
      وفي حديث الهجرة:أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، قال: إِن عندي ناقتين، فأَعْطَى رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، إِحداهما وهي الجَدْعاء.
      والقَصِيَّةُ من الإِبل: الكريمة المُوَدَّعة التي لا تُجْهَد في حَلَب ولا حَمْلٍ.
      والقَصايا: خِيارُ الإِبل، واحدتها قَصِيَّة ولا تُركب وهي مُتَّدِعة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: تَذُود القَصايا عن سَراة، كأَنها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِناتِ الهَواضِبِ وإِذا حُمِدت إِبل الرجل قيل فيها قَصايا يثق بها أَي فيها بقية إِذا اشتدّالدهر، وقيل: القَصِيَّة من الإِبل رُذالتها.
      وأَقْصى الرجلُ إِذا اقتنى القَواصي من الإِبل، وهي النهاية في الغَزارة والنَّجابة، ومعناه أَن صاحب الإِبل إِذا جاء المُصَدِّق أَقصاها ضِنّاً بها.
      وأَقْصى إِذا حفظ قصا العسكر وقَصاءه، وهو ما حول العسكر.
      وفي حديث وَحْشِيٍّ قاتل حَمْزة، عليه السلام: كنتُ إِذا رأَيته في الطريق تَقَصَّيْتها أَي صرت في أَقْصاها وهو غايتها.
      والقَصْوُ: البعد.
      والأَقْصى: الأَبعد؛ وقوله: واخْتَلَس الفَحْلُ منها، وهي قاصِيةٌ،شيئاً فقد ضَمِنَتْه، وهو مَحْقُورُ فسره ابن الأَعرابي فقال: معنى قوله قاصية هو أَن يتبعها الفحل فيضربها فَتَلْقَح في أَوَّل كَوْمة فجعل الكَوْم للإِبل، وإِنما هو للفرس.
      وقُصْوانُ: موضع؛ قال جرير: نُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصَةِ الخُصَى بِقُصْوانَ، في مُسْتَكْلِئِينَ بِطانِ ابن الأَعرابي: يقال للفحل هو يَحْبُو قَصا الإِبل إِذا حَفِظها من الانتشار.
      ويقال: تَقَصّاهم أَي طَلَبهم واحداً واحداً.
      وقُصَيٌّ، مصغر: اسم رجل، والنسبة إِليه قُصَوي بحذف إِحدى الياءَين، وتقلب الأُخرى أَلفاً ثم تقلب واواً عما قلبت في عَدَوِيّ وأُمَوِيٍّ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وتقصاك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَصَا** - [ق ص و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَصَوْتُ**،** أَقْصُو**،** اقْصُ** مص. قَصْوٌ، قُصُوٌّ ... 1. "قَصَا الْمَكَانُ" : بَعُدَ. 2. "قَصَا عَنْ أَهْلِهِ" : تَبَاعَدَ.
المعجم الوسيط
عنه ـُ قَصْواً، وقُصُوًّا: بعد، فهو قاصٍ. ( ج ) أقصاء.( قَصِيَ ) عنه ـَ قَصاً، وقَصاء: بعد. فهو قَصِيّ. ( ج ) أقصاء.( أقْصَى ) الشيءَ: أبعَده. وـ بلغ أقصاه. يقال: نزلنا منزلاً لا تُقْصِيه الإبل: لا تبلغ أقصاه.( قَاصَاه ) مُقاصاة: باعده.( تَقَصّى ) المكان: صار في أقصاه، وهو غايته. وـ الأمر: بلغ أقصاه في البحث عنه. وـ المسألة: بلغ الغاية فيها. وـ الأمير الجنود: طلبهم واحداً واحداً من أقاصيهم.( اسْتَقْصَى ) الأمر: بلغ أقصاه في البحث عنه.( الأقْصَى ): الأبعد. ( ج ) أقاصٍ. يقال: فلان بالمكان الأقصى. وـ من الإبل والشَّاء: ما قطع قليل من طرف أذنه.( القَاصِي ) من الناس والمواضع: المُتَنَحِّي البعيد.( القَاصِيَة ) من الناس والبقاع: المتنحِّيَة البعيدة. وـ من الشَّاء: المنفردة عن القطيع البعيدة منه.( القَصَا ): فِناء الدار. ويقال: حُطْنِي القصا: أي تباعد عنّي.( القَصَاء ): القصا.( القَصْوَاء ): مؤنّث الأقصى من الإبل والشّاء.( القُصْوَى ): مؤنّث الأقصى. ويقال: فلان في الناحية القُصْوَى: البعيدة. وفي التنزيل العزيز: {إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى}. وـ طرف الوادي. وـ الغاية البعيدة.( القَصِيّ ): البعيد. وفي التنزيل العزيز: {فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا}. ويقال لمن أبعد في ظنّه أو تأويله: رميت المرمى القصِيّ. ( ج ) أقصاء.
مختار الصحاح
ق ص ا : قَصَا المكان بعد وبابه سما فهو قَاصٍ و قَصِيٌّ قلت ومنه قوله تعالى { مكانا قصيا } وأرض قَاصِيَةٌ و قَصِيَّةٌ و قَصضا عن القوم تباعد فهو قَاصٍ و قَصِيٌّ وبابه أيضا سما و قَصِيَ من باب صدى أيضا مثله و أقْصَاهُ غيره فهو مُقْصىً ولا تقل مقصيٌّ و قَصَا البعير والشاة قطع من طرف أذنه وبابه عدا ويقال شاة قَصْوَاءُ وناقة قصواء ولا يقال جمل أقصى بل مَقْصُوٌّ و مُقَصَّى ومثله امرأة حسناء ولا يقال رجل أحسن وكان لرسول الله صلى الله عليه و سلم ناقة تسمى قَصْوَاءَ ولم تكن مقطوعة الأذن و قَصَّة أظفاره تَقْصِيَةً بمعنى قَصَّ وقال الكسائي معناه أخذ من أقَاصِيها وفلان بالمكان الأَقْصَى والناحية القُصْوَى و القُصْيَا بالضم فيهما و اسْتَقْصَى في المسألة و تَقَصَّى بمعنى
الصحاح في اللغة
قَصا المكان يَقْصو قُصُوًّا: بَعُدَ فهو قَصِيٌّ. وأرضٌ قاصِيةٌ وقَصِيَّةٌ. وقَصَوْتُ عن القوم: تباعدت. والقَصا: البعد والناحية. يقال: قَصِيَ فلان عن جوارنا بالكسر يَقْصي قَصًا، وأقْصَيْتُهُ أنا فهو مُقْصًى، ولا تقل مَقْصِيٌّ. ويقال: ذهبتُ قَصا فلانٍ، أي ناحيَته. وكنت منه في قاصِيَتِهِ، أي ناحيته. ويقال: هلمّ أُقاصِكَ أينا أبْعَدُ من الشر. وقَصَوْتُ البعير فهو مَقْصُوٌّ، إذا قطعتَ من طرف أذنه، وكذلك الشاة. يقال: شاةٌ قَصْواءُ وناقةٌ قَصْواءُ. والقَصِيَّةُ من الإبل: الموَدَّعة الكريمة التي لا تُجهَد في الحلب ولا تُركَب، وهي مُتَدَّعةٌ. وإذا حُمِدَت إبل الرجل قيل: فيها قَصايا يثق بها، أي فيها بقيةٌ إذا اشتدَّ الدهر. ويقال: فلانٌ بالمكان الأقْصى، والناحية القُصْوى والقُصْيا بالضم فيهما. ونزلنا منزلاً لا يُقْصيهِ البصر. أي لا يَبْلُغُ أقْصاهُ. واسْتَقْصى فلانٌ في المسألة وتَقَصَّى بمعنى.
لسان العرب
قَصا عنه قَصْواً وقُصُوًّا وقَصاً وقَصاء وقَصِيَ بَعُدَ وقَصا المَكانُ يَقْصُو قُصُوّاً بَعُدَ والقَصِيُّ والقاصي العبد والجمع أَقْصاء فيهما كشاهدٍ وأَشْهاد ونصِير وأَنصار قال غَيْلان الرَّبَعِي كأَنَّما صَوْتَ حَفِيفِ المَعْزاء مَعْزُولِ شَذَّان حَصاها الأَقْصاء صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء وكلُّ شيء تَنَحَّى عن شيء فقد قَصا يَقْصُو قُصُوًّا فهو قاصٍ والأَرض قاصِيةٌ وقَصِيَّةٌ وقَصَوْت عن القوم تباعدت ويقال فلان بالمَكان الأَقْصَى والناحية القُصْوى والقُصْيا بالضم فيهما وفي الحديث المسلمون تَتَكافَأُ دِماؤهم يَسْعَى بذِمَّتِهِم أَدْناهم ويُرَدُّ عليهم أقصاهم أَي أَبْعَدُهم وذلك في الغَزْو إِذا دخل العسكر أَرض الحرب فَوَجَّه الإِمامُ منه السرايا فما غَنِمَتْ من شيء أَخذَت منه ما سَمَّى لها ورَدَّ ما بقي على العسكر لأَنهم وإِن لم يشهدوا الغنيمة رِدْءٌ للسَّرايا وظهْرٌ يَرْجِعون إِليهم والقُصْوَى والقُصْيا الغاية البعيدة قلبت فيه الواو ياء لأَن فُعْلَى إِذا كانت اسماً من ذوات الواو أُبدلت واوه ياء كما أُبدلت الواو مكان الياء في فَعْلى فأَدخلوها عليها في فُعْلى ليَتَكافآ في التغيير قال ابن سيده هذا قول سيبويه قال وزدته أَنا بياناً قال وقد قالوا القُصْوَى فأَجروها على الأَصل لأَنها قد تكون صفة بالأَلف واللام وفي التنزيل إِذ أَنتم بالعُدْوَة الدُّنيا وهم بالعُدوة القصوى قال الفراء الدنيا مما يَلي المدينة والقُصوى مما يَلي مكة قال ابن السكيت ما كان من النعوت مثل العُلْيا والدُّنيا فإِنه يأْتي بضم أَوَّله وبالياء لأَنهم يستثقلون الواو مع ضمة أَوّله فليس فيه اختلاف إِلا أَن أَهل الحجاز قالوا القُصْوَى فأَظهروا الواو وهو نادر وأَخرجوه على القياس إِذ سكن ما قبل الواو وتميم وغيرهم يقولون القُصْيا وقال ثعلب القُصْوَى والقُصْيا طَرف الوادي فالقُصْوَى على قول ثعلب من قوله تعالى بالعُدْوة القُصْوَى بدل والقاصِي والقاصِيةُ والقَصِيُّ والقَصِيَّةُ من الناس والمواضع المُتَنَحِّي البعيدُ والقُصْوَى والأَقْصَى كالأَكْبر والكُبرى وفي الحديث أَن الشيطان ذِئبُ الإِنسانِ يأْخُذُ القاصِيةَ والشَّاذَّةَ القاصِيَةُ المُنْفَرِدة عن القطيع البعيدة منه يريد أَن الشيطان يتسلط على الخارج من الجماعة وأَهل السَّنة وأَقْصى الرجلَ يُقْصِيه باعَدَه وهَلُمَّ أُقاصِكَ يعني أَيُّنا أَبْعَدُ من الشرّ وقاصَيْتُه فقَصَوته وقاصاني فقَصَوْته والقَصا فِناء الدار يمد ويقصر وحُطْني القَصا أَي تباعَدْ عني قال بشر بن أَبي خازم فَحاطُونا القَصا ولقَدْ رَأَوْنا قريباً حيث يُسْتَمَعُ السِّرارُ والقَصا يمد ويقصر ويروى فحاطُونا القَصاءَ وقد رأَوْنا ومعنى حاطُونا القصاء أَي تباعَدوا عنا وهم حولنا وما كنا بالبعد منهم لو أَرادوا أَن يَدْنُوا منَّا وتوجيه ما ذكره ابن السكيت من كتاب النجو أَن يكون القَصاء بالمد مصدر قَصا يَقْصو قَصاءً مثل بَدا يَبْدُو بَداءً وأَما القصا بالقصر فهو مصدر قصِيَ عن جِوارِنا قَصاً إِذا بعد ويقال أَيضاً قَصِيَ الشيءُ قَصاً وقَصاءً والقَصا النسَبُ البعيد مقصور والقَصا الناحيةُ والقَصاةُ البُعْد ( * قوله « والقصاة البعد » كذا في الأصل ولم نجده في غيره ولعله القصاء ) والناحية وكذلك القَصا يقال قَصِيَ فلان عن جوارنا بالكسر يَقْصى قَصاً وأَقْصَيْته أَنا فهو مُقْصًى ولا تقل مَقْصِيٌّ وقال الكسائي لأَحُوطَنَّك القَصا ولأَغْزُوَنَّك القَصا كلاهما بالقصر أَي أَدَعُك فلا أَقْرَبُك التهذيب يقال حاطَهم القَصا مقصور يعني كان في طُرَّتِهم لا يأْتِيهم وحاطَهم القَصا أَي حاطَهم من بعيد وهو يَتَبَصَّرهم ويَتَحَرَّزُ منهم ويقال ذهبت قَصا فلان أَي ناحِيَته وكنت منه في قاصِيَتِه أَي ناحِيته ويقال هَلُمَّ أُقاصِك أَيُّنا أَبعد من الشرّ ويقال نزلنا مَنزلاً لا تُقْصِيه الإِبل أَي لا تَبْلُغ أَقصاه وتَقَصَّيت الأَمر واسْتَقْصَيتُه واسْتَقْصى فلان في المسأَلة وتَقَصَّى بمعنى قال اللحياني وحكى القَناني قَصَّيْت أَظفاري بالتشديد بمعنى قَصَصْت فقال الكسائي أَظنه أَراد أَخَذ من قاصيتها ولم يحمله الكسائي على مُحوّل التضعيف كما حمله أَبو عبيد عن ابن قَنان وقد ذكر في حرف الصاد أَنه من مُحوّل التضعيف وقيل يقال إِن وُلدَ لكِ ابن فقَصِّي أُذنيه أَي احْذفِي منهما قال ابن بري الأَمر من قَصَّى قَصٍّ وللمؤنث قَصِّي كما تقول خَلِّ عنها وخَلِّي والقَصا حَذْفٌ في طرَف أُذن الناقة والشاة مقصور يكتب بالأَلف وهو أَن يُقْطع منه شيء قليل وقدقَصاها قَصْواً وقَصَّاها يقال قَصَوْت البعير فهو مَقْصُوّ إِذا قطَعْت من طرف أُذنه وكذلك الشاة عن أَبي زيد وناقة قَصْواء مَقْصُوَّة وكذلك الشاة ورجل مَقْصُوّ وأَقْصى وأَنكر بعضهم أَقصى وقال اللحياني بعير أَقْصى ومُقَصَّى ومَقْصُوّ وناقة قَصْواء ومُقَصَّاةٌ ومَقْصُوَّةٌ مقطوعة طرف الأُذن وقال الأَحمر المُقَصَّاة من الإِبل التي شُق من أُذنها شيء ثم ترك معلقاً التهذيب الليث وغيره القَصْوُ قطع أُذن البعير يقال ناقة قَصْواء وبعير مَقْصُوّ هكذا يتكلمون به قال وكان القياس أَن يقولوا بعير أَقصى فلم يقولوا قال الجوهري ولا يقال جمل أَقصى وإِنما يقال مَقْصُوٌّ ومُقَصًّى تركوا فيه القياس ولأَن أَفعل الذي أُنثاه على فَعْلاء إِنما يكون من باب فَعِلَ يَفْعَل وهذا إِنما يقال فيه قصَوْت البعير وقَصْواء بائنة عن بابه ومثله امرأَة حَسناء ولا يقال رجل أَحْسَن قال ابن بري قوله تركوا فيها القياس يعني قوله ناقة قَصْواء وكان القياس مَقْصُوَّة وقياس الناقة أَن يقال قَصَوْتها فهي مَقْصُوَّة ويقال قَصَوْت الجمل فهو مَقْصُوّ وقياس الناقة أَن يقال قصوتها فهي مقصوَّة وكان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ناقة تسمى قَصْواء ولم تكن مقطوعة الأُذن وفي الحديث أَنه خطب على ناقَتِه القَصْواء وهو لقب ناقة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال والقَصْواء التي قُطِع طرَف أُذنها وكل ما قُطع من الأُذن فهو جَدْعٌ فإِذا بلغ الرُّبُع فهو قَصْوٌ فإِذا جاوزه فهو غَضْبٌ فإِذا استُؤصِلت فهو صَلْم ولم تكن ناقة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قَصْواء وإِنما كان هذا لقباً لها وقيل كانت مقطوعة الأُذن وقد جاء في الحديث أَنه كان له ناقة تسمى العَضْباء وناقة تسمى الجَدْعاء وفي حديث آخر صلماءَ وفي رواية أُخرى مخَضْرَمةً هذا كله في الأُذن ويحتمل أَن تكون كل واحدة صفة ناقة مفردة ويحتمل أَن يكون الجميع صفة ناقة واحدة فسماها كل منهم بما تخيّل فيها ويؤيد ذلك ما روي في حديث علي كرم الله وجهه حين بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم يبلغ أَهل مكة سُورة براءة فرواه ابن عباس رضي الله عنه أَنه ركب ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم القَصْواء وفي رواية جابر العَضْباء وفي رواية غيرهما الجَدْعاء فهذا يصرح أَن الثلاثة صفة ناقة واحدة لأَن القضية واحدة وقد روي عن أَنس أَنه قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ناقة جَدْعاء وليست بالعَضباء وفي إِسناده مقال وفي حديث الهجرة أَن أَبا بكر رضي الله عنه قال إِن عندي ناقتين فأَعْطَى رسولَ الله صلى الله عليه وسلم إِحداهما وهي الجَدْعاء والقَصِيَّةُ من الإِبل الكريمة المُوَدَّعة التي لا تُجْهَد في حَلَب ولا حَمْلٍ والقَصايا خِيارُ الإِبل واحدتها قَصِيَّة ولا تُركب وهي مُتَّدِعة وأَنشد ابن الأَعرابي تَذُود القَصايا عن سَراة كأَنها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِناتِ الهَواضِبِ وإِذا حُمِدت إِبل الرجل قيل فيها قَصايا يثق بها أَي فيها بقية إِذا اشتدّالدهر وقيل القَصِيَّة من الإِبل رُذالتها وأَقْصى الرجلُ إِذا اقتنى القَواصي من الإِبل وهي النهاية في الغَزارة والنَّجابة ومعناه أَن صاحب الإِبل إِذا جاء المُصَدِّق أَقصاها ضِنّاً بها وأَقْصى إِذا حفظ قصا العسكر وقَصاءه وهو ما حول العسكر وفي حديث وَحْشِيٍّ قاتل حَمْزة عليه السلام كنتُ إِذا رأَيته في الطريق تَقَصَّيْتها أَي صرت في أَقْصاها وهو غايتها والقَصْوُ البعد والأَقْصى الأَبعد وقوله واخْتَلَس الفَحْلُ منها وهي قاصِيةٌ شيئاً فقد ضَمِنَتْه وهو مَحْقُورُ فسره ابن الأَعرابي فقال معنى قوله قاصية هو أَن يتبعها الفحل فيضربها فَتَلْقَح في أَوَّل كَوْمة فجعل الكَوْم للإِبل وإِنما هو للفرس وقُصْوانُ موضع قال جرير نُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصَةِ الخُصَى بِقُصْوانَ في مُسْتَكْلِئِينَ بِطانِ ابن الأَعرابي يقال للفحل هو يَحْبُو قَصا الإِبل إِذا حَفِظها من الانتشار ويقال تَقَصّاهم أَي طَلَبهم واحداً واحداً وقُصَيٌّ مصغر اسم رجل والنسبة إِليه قُصَوي بحذف إِحدى الياءَين وتقلب الأُخرى أَلفاً ثم تقلب واواً عما قلبت في عَدَوِيّ وأُمَوِيٍّ
الرائد
* قصا يقصو: قصوا وقصوا وقصا وقصاء. (قصو) 1-المكان: بعد. 2-عن القوم: تباعد.
الرائد
* قصا يقصو: قصوا. (قصو) الشاة أو الناقة: قطع طرف أذنها قليلا.
الرائد
* قصا. 1-مص. قصا وقصي. 2-ناحية. 3-نسب بعيد. 4-ساحة الدار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: