وصف و معنى و تعريف كلمة وتقصقصا:


وتقصقصا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و قاف (ق) و صاد (ص) و قاف (ق) و صاد (ص) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتقصقصا في معاجم اللغة العربية:



وتقصقصا

جذر [قصقص]

  1. قَصقَصَ: (فعل)
    • قصقصَ يقصقص ، قَصْقَصَةً ، فهو مُقَصْقِص ، والمفعول مُقَصْقَص
    • قَصْقَصَ الشيءَ: كَسَرَه
    • قصقص الورقَ: قطعه بالمِقَصّ
    • قصقص جوانِحَ فُلان: جرَّده من وَسائل العمل ومنعه عنه
    • قصقص جناحيْ الطائر: قصَّهما، أزال ريشهما ليمنعه من الطَّيران
  2. قصقصَ: (فعل)
    • قصقص الحَطَبَ كَسَره
  3. قَصقَص: (اسم)
    • القَصْقَصُ : مَنبِتُ الشَّعْر من الصَّدر
  4. قَصْقَصَة: (اسم)
    • قَصْقَصَة : مصدر قَصقَصَ


  5. مُقَصْقَص: (اسم)
    • مُقَصْقَص : اسم المفعول من قَصقَصَ
  6. مُقَصْقِص: (اسم)
    • مُقَصْقِص : فاعل من قَصقَصَ
  7. قصقص الورق:
    • قطعه بالمِقَصّ ''قصقص قُماشًا'' ° قصقص جوانِحَ فُلان.
  8. قَصْقَصَ الشيءَ:
    • كَسَرَه.
  9. قصقص الحطب:
    • كَسَره.
  10. قصقص جناحيْ الطائر:
    • قصَّهما، أزال ريشهما ليمنعه من الطَّيران.


  11. قصقص جوانِحَ فُلان:
    • جرَّده من وَسائل العمل ومنعه عنه.
  12. قُصاقِصا الوَرِكَيْن:
    • أعلاهما و.
  13. قَصّ : (اسم)
    • الجمع : قِصاص
    • القَصُّ :ما قُصَّ من صوف ونحوه
    • القَصُّ: الجِصُّ
    • مصدر قَصَّ
    • عظمة القَصّ: (التشريح) عظمة طويلة مسطّحة في معظم الفقاريّات تقع على طول الخطّ الوَسَطيّ للصّدر تحمي القلب وتتّصل بأضلع القفص الصّدريّ من الأمام
  14. قَصَّ : (فعل)
    • قَصَّ قَصَصْتُ ، يَقُصّ ، اقْصُصْ / قُصَّ ، قَصًّا قَصَصٌ ، فهو قاصّ ، والمفعول مَقْصوص
    • قَصَّ القصَّةَ : حكاها، رواها لهم، أخبرهم بها
    • قَصَّ عَلَيْهِ الْخَبَرَ : حَدَّثَهُ بِهِ عَلَى وَجْهِهِ
    • قَصَّ عَلَيْهِ الرُّؤْيَا : أَخْبَرَهُ بِهَا
    • قَصَّ الْحَلاَّقُ شَعْرَهُ : قَطَعَ مِنْهُ بِالْمِقَصِّ
    • قَصَّ الْجَمَلَ : قَطَعَ أَطْرَافَ أُذُنَيْهِ
    • قَصَّهُ الْمَوْتُ : قَرُبَ مِنْهُ
    • قَصَّ أظافرَ المجرم: ردَعَه،
    • قَصَّ جناح فلان: أضعفه،
    • قصَّ ما بينهما: قطع الصِّلة بينهما،
    • مقصوص الجناح: ذليل، عاجز، قصير الباع
    • قَصَّتِ الفرسُ قَصًّا: استبان حَمْلُها وذهب وِدَاقُها
    • قصَّ أَثَرَ فلانٍ: راقبه، تتبّع أثَره
  15. قص : (اسم)
    • قص : مصدر قَصيَ
  16. قَصَص : (اسم)
    • مصدر قَصَّ
    • قَصَصُ الصَّدْرِ : قَصُّهُ، عَظْمُهُ
    • قَصَصُ الصُّوفِ : مَا قُصَّ مِنْهُ
    • فَنُّ الْقَصَصِ : فَنُّ رِوَايَةِ الْخَبَرِ الْمَقْصُوصِ
    • القَصَصُ :الأثرُ
    • القَصَصُ: رواية الخبَر
    • القَصَص: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 28 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٍ وثمانون آية
    • (آداب) فنّ من فنون الأدب، هدفه التَّرويح عن النَّفس بما يتضمّنه من لهو، وما يحتويه من تثقيف للعقل وتهذيب للخلق بالحكمة والموعظة الحسنة


  17. قَصَّصَ : (فعل)
    • قصَّصَ يقصِّص ، تَقْصِيصًا ، فهو مُقَصِّص ، والمفعول مُقَصَّص
    • قَصَّص الشَّعْرَ ونحوَه :قصَّه؛ قطعه بالمقصّ
    • قَصَّصَ دارَه: جَصَّصَها
  18. قُصَص : (اسم)
    • قُصَص : جمع قُصّة
  19. قُصاقِص : (اسم)
    • الجمع : قَصاقِصُ
    • القُصَاقِصُ : الأسدُ العظيمُ الخَلْق الشديد
    • القُصَاقِصُ :الرجلُ الغليظُ الشَّديدُ مع قِصَر
    • وقُصاقِصا الوَرِكَيْن: أعلاهما و
  20. القُصَاقِص : (اسم)
    • صوت الأَسد
  21. قَصاقِصُ : (اسم)
    • قَصاقِصُ : جمع قُصاقِص
,
  1. قصقصَ


    • قصقصَ يقصقص ، قَصْقَصَةً ، فهو مُقَصْقِص ، والمفعول مُقَصْقَص :-
      قصقص الحَطَبَ كَسَره.
      قصقص الورقَ: قطعه بالمِقَصّ :-قصقص قُماشًا:-
      قصقص جوانِحَ فُلان: جرَّده من وَسائل العمل ومنعه عنه.
      قصقص جناحيْ الطائر: قصَّهما، أزال ريشهما ليمنعه من الطَّيران.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. قصقص
    • قصقص - و قصقصة
      1- قصقص : «رجل أو أسد قصقص» : غليظ. 2- قصقص : «رجل أو أسد قصقص» : قصير.

    المعجم: الرائد

  3. قصقص
    • قصقص - قصقصة
      1- قصقص بالجرو : دعاه. 2- قصقص الشيء : كسره. 3- قصقص الشيء : قصه.

    المعجم: الرائد

  4. قصقاص
    • قصقاص
      1- قصقاص : رجل قصير. 2- قصقاص : أسد غليظ. 3- قصقاص : «حية قصقاص» : خبيثة.



    المعجم: الرائد

  5. تقصقص
    • تقصقص - تقصقصا
      1- تقصقص : أثره : تتبعه. 2- تقصقص : كلامه : حفظه.

    المعجم: الرائد

  6. قصقص
    • قصقص
      1- قصقص من بت الشعر من الصدر. 2- قصقص : صوت.

    المعجم: الرائد

  7. قصقص الورق
    • قطعه بالمِقَصّ :-قصقص قُماشًا :- ° قصقص جوانِحَ فُلان

    المعجم: عربي عامة



  8. القَصْقَصُ
    • القَصْقَصُ : مَنبِتُ الشَّعْر من الصَّدر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. قَصْقَصَ
    • قَصْقَصَ الشيءَ: كَسَرَه.
      و قَصْقَصَ قصَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قصقص الحطب
    • كَسَره.

    المعجم: عربي عامة

  11. قصقص جناحيْ الطائر
    • قصَّهما، أزال ريشهما ليمنعه من الطَّيران.

    المعجم: عربي عامة

  12. قصص
    • "قَصَّ الشعر والصوف والظفر يقُصُّه قَصّاً وقَصّصَه وقَصّاه على التحويل: قَطعَه.
      وقُصاصةُ الشعر: ما قُصّ منه؛ هذه عن اللحياني، وطائر مَقْصُوص الجناح.
      وقُصَاصُ الشعر، بالضم، وقَصَاصُه وقِصاصُه، والضم أَعلى: نهايةُ منبته ومُنْقَطعه على الرأْس في وسطه، وقيل: قُصاصُ الشعر حدُّ القفا، وقيل: هو حيث تنتهي نبْتتُه من مُقدَّمه ومؤخَّره، وقيل: قُصاص الشعر نهايةُ منبته من مُقدَّم الرأْس.
      ويقال: هو ما استدار به كله من خلف وأَمام وما حواليه، ويقال: قُصاصَة الشعر.
      قال الأَصمعي: يقال ضربَه على قُصاصِ شعره ومقَصّ ومقاصّ.
      وفي حديث جابر: أَن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، كان يسجد على قِصاص الشعر وهو، بالفتح والكسر، منتهى شعر الرأْس حيث يؤخذ بالمِقَصّ، وقد اقْتَصَّ وتَقَصّصَ وتقَصّى، والاسم القُصّةُ.
      والقُصّة من الفرس: شعر الناصية، وقيل: ما أَقْبَلَ من الناصية على الوجه.
      والقُصّةُ، بالضم: شعرُ الناصية؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً: له قصّةٌ فَشَغَتْ حاجِبَيه، والعيْنُ تُبْصِرُ ما في الظُّلَمْ وفي حديث سَلْمان: ورأَيته مُقَصَّصاً؛ هو الذي له جُمّة.
      وكل خُصْلة من الشعر قُصّة.
      وفي حديث أَنس: وأَنتَ يومئذ غُلامٌ ولك قَرْنانِ أَو قُصّتانِ؛ ومنه حديث معاوية: تنَاوَلَ قُصّةً من شعر كانت في يد حَرَسِيّ.
      والقُصّة: تتخذها المرأَة في مقدمِ رأْسها تقصُّ ناحيتَيْها عدا جَبِينها.
      والقَصُّ: أَخذ الشعر بالمِقَصّ، وأَصل القَصِّ القَطْعُ.
      يقال: قصَصْت ما بينهما أَي قطعت.
      والمِقَصُّ: ما قصَصْت به أَي قطعت.
      قال أَبو منصور: القِصاص في الجِراح مأْخوذ من هذا إِذا اقْتُصَّ له منه بِجِرحِه مثلَ جَرْحِه إِيّاه أَو قتْله به.
      الليث: القَصُّ فعل القاصّ إِذا قَصَّ القِصَصَ، والقصّة معروفة.
      ويقال: في رأْسه قِصّةٌ يعني الجملة من الكلام، ونحوُه قوله تعالى: نحن نَقُصُّ عليك أَحسنَ القصص؛ أَي نُبَيّن لك أَحسن البيان.
      والقاصّ: الذي يأْتي بالقِصّة من فَصِّها.
      ويقال: قَصَصْت الشيء إِذا تتبّعْت أَثره شيئاً بعد شيء؛ ومنه قوله تعالى: وقالت لأُخْته قُصّيه؛ أَي اتّبِعي أَثَرَه، ويجوز بالسين: قسَسْت قَسّاً.
      والقُصّةُ: الخُصْلة من الشعر.
      وقُصَّة المرأَة: ناصيتها، والجمع من ذلك كله قُصَصٌ وقِصاصٌ.
      وقَصُّ الشاة وقَصَصُها: ما قُصَّ من صوفها.
      وشعرٌ قَصِيصٌ: مقصوصٌ.
      وقَصَّ النسّاجُ الثوبَ: قطَع هُدْبَه، وهو من ذلك.
      والقُصاصَة: ما قُصَّ من الهُدْب والشعر.
      والمِقَصُّ: المِقْراض، وهما مِقَصَّانِ.
      والمِقَصَّان: ما يَقُصّ به الشعر ولا يفرد؛ هذا قول أَهل اللغة، قال ابن سيده: وقد حكاه سيبويه مفرداً في باب ما يُعْتَمل به.
      وقصَّه يقُصُّه: قطَعَ أَطراف أُذُنيه؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال: وُلدَ لِمَرْأَةٍ مِقْلاتٍ فقيل لها: قُصِّيه فهو أَحْرى أَن يَعِيشَ لكِ أَي خُذي من أَطراف أُذنيه، ففعلَتْ فعاش.
      وفي الحديث: قَصَّ اللّهُ بها خطاياه أَي نقَصَ وأَخَذ.
      والقَصُّ والقَصَصُ والقَصْقَصُ: الصدر من كل شيء، وقيل: هو وسطه، وقيل: هو عَظْمُه.
      وفي المثل: هو أَلْزَقُ بك من شعرات قَصِّك وقَصَصِك.
      والقَصُّ: رأْسُ الصدر، يقال له بالفارسية سَرِسينه، يقال للشاة وغيرها.
      الليث: القص هو المُشاشُ المغروزُ فيه أَطرافُ شراسِيف الأَضلاع في وسط الصدر؛ قال الأَصمعي: يقال في مثل: هو أَلْزَمُ لك من شُعَيْراتِ قَصِّك، وذلك أَنها كلما جُزَّتْ نبتت؛

      وأَنشد هو وغيره: كم تمَشَّشْتَ من قَصٍّ وانْفَحَةٍ،جاءت إِليك بذاك الأَضْؤُنُ السُّودُ وفي حديث صَفْوانَ بن مُحْرز: أَنه كان إِذا قرأَ: وسيَعْلَمُ الذين ظَلَموا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبون، بَكى حتى نقول: قد انْدَقَّ قَصَصُ زَوْرِه، وهو منبت شعره على صدره، ويقال له القصَصُ والقَصُّ.
      وفي حديث المبعث: أَتاني آت فقدَّ من قَصِّي إِلى شِعْرتي؛ القصُّ والقَصَصُ: عظْمُ الصدر المغروزُ فيه شَراسِيفُ الأَضلاع في وسطه.
      وفي حديث عطاء: كَرِه أَن تُذْبَحَ الشاةُ من قَصِّها، واللّه أَعلم.
      والقِصّة: الخبر وهو القَصَصُ.
      وقصّ عليّ خبَره يقُصُّه قَصّاً وقَصَصاً: أَوْرَدَه.
      والقَصَصُ: الخبرُ المَقْصوص، بالفتح، وضع موضع المصدر حتى صار أَغْلَبَ عليه.
      والقِصَص، بكسر القاف: جمع القِصّة التي تكتب.
      وفي حديث غَسْل دَمِ الحيض: فتقُصُّه بريقها أَي تعَضُّ موضعه من الثوب بأَسْنانها وريقها ليذهب أَثره كأَنه من القَصّ القطع أَو تتبُّع الأَثر؛ ومنه الحديث: فجاء واقْتصّ أَثَرَ الدم.
      وتقَصّصَ كلامَه: حَفِظَه.
      وتقَصّصَ الخبر: تتبّعه.
      والقِصّة: الأَمرُ والحديثُ.
      واقْتَصَصْت الحديث: رَوَيْته على وجهه، وقَصَّ عليه الخبَرَ قصصاً.
      وفي حديث الرؤيا: لا تقُصَّها إِلا على وادٍّ.
      يقال: قَصَصْت الرؤيا على فلان إِذا أَخبرته بها، أَقُصُّها قَصّاً.
      والقَصُّ: البيان، والقَصَصُ، بالفتح: الاسم.
      والقاصُّ: الذي يأْتي بالقِصّة على وجهها كأَنه يَتَتَبّع معانيَها وأَلفاظَها.
      وفي الحديث: لا يقصُّ إِلا أَميرٌ أَو مأْمورٌ أَو مُخْتال أَي لا ينبغي ذلك إِلا لأَمير يَعظُ الناس ويخبرهم بما مضى ليعتبروا، وأَما مأْمورٌ بذلك فيكون حكمُه حكمَ الأَمير ولا يَقُصّ مكتسباً، أَو يكون القاصّ مختالاً يفعل ذلك تكبراً على الناس أَو مُرائياً يُرائي الناس بقوله وعملِه لا يكون وعظُه وكلامه حقيقة، وقيل: أَراد الخطبة لأَن الأُمَراء كانوا يَلونها في الأَول ويَعظون الناس فيها ويَقُصّون عليهم أَخبار الأُمم السالفة.
      وفي الحديث: القاصُّ يَنْتظر المَقْتَ لما يَعْرِضُ في قِصَصِه من الزيادة والنقصان؛ ومنه الحديث: أَنّ بَني إِسرائيل لما قَصُّوا هَلَكوا، وفي رواية: لما هلكوا قَصُّوا أَي اتكَلوا على القول وتركوا العمل فكان ذلك سببَ هلاكهم،أَو العكس لما هلكوا بترك العمل أَخْلَدُوا إِلى القَصَص.
      وقَصَّ آثارَهم يَقُصُّها قَصّاً وقَصَصاً وتَقَصّصَها: تتبّعها بالليل،وقيل: هو تتبع الأَثر أَيَّ وقت كان.
      قال تعالى: فارتدّا على آثارهما قَصصاً.
      وكذلك اقْتَصَّ أَثره وتَقَصّصَ، ومعنى فارتدّا على آثارهما قَصَصاً أَي رَجَعا من الطريق الذي سلكاه يَقُصّان الأَثر أَي يتّبعانه؛ وقال أُمية بن أَبي الصلت:، قالت لأُخْتٍ له: قُصِّيهِ عن جُنُبٍ،وكيف يَقْفُو بلا سَهْلٍ ولا جَدَدِ؟

      ‏قال الأَزهري: القصُّ اتِّباع الأَثر.
      ويقال: خرج فلان قَصَصاً في أَثر فلان وقَصّاً، وذلك إِذا اقْتَصَّ أَثره.
      وقيل: القاصُّ يَقُصُّ القَصَصَ لإِتْباعه خبراً بعد خبر وسَوْقِه الكلامَ سوقاً.
      وقال أَبو زيد: تقَصّصْت الكلامَ حَفِظته.
      والقَصِيصَةُ: البعيرُ أَو الدابةُ يُتَّبع بها الأَثرُ.
      والقَصيصة: الزامِلةُ الضعيفة يحمل عليها المتاع والطعام لضعفها.
      والقَصيصةُ: شجرة تنبت في أَصلها الكَمأَةُ ويتخذ منها الغِسْل، والجمع قَصائِصُ وقَصِيصٌ؛ قال الأَعشى: فقلت، ولم أَمْلِكْ: أَبَكْرُ بن وائلٍ متى كُنْتَ فَقْعاً نابتاً بقَصائِصا؟ وأَنشد ابن بري لامرئ القيس: تَصَيَّفَها، حتى إِذا لم يَسُغ لها حَلِيّ بأَعْلى حائلٍ وقَصِيص وأَنشد لعدي بن زيد: يَجْنِي له الكَمْأَةَ رِبْعِيّة،بالخَبْءِ، تَنْدَى في أُصُولِ القَصِيص وقال مُهاصِر النهشلي: جَنَيْتُها من مُجْتَنىً عَوِيصِ،من مُجْتَنى الإِجْرِدِ والقَصِيصِ ويروى: جنيتها من منبِتٍ عَوِيصِ،من مَنبت الإِجرد والقصيص وقد أَقَصَّت الأَرضُ أَي أَنْبَتَتْه.
      قال أَبو حنيفة: زعم بعض الناس أَنه إِنما سمي قَصيصاً لدلالته على الكمأَة كما يُقْتَصّ الأَثر، قال: ولم أَسمعه، يريد أَنه لم يسمعه من ثقة.
      الليث: القَصِيص نبت ينبت في أُصول الكمأَة وقد يجعل غِسْلاً للرأْس كالخِطْمِيّ، وقال: القَصِيصة نبت يخرج إِلى جانب الكمأَة.
      وأَقَصّت الفرسُ، وهي مُقِصّ من خيل مَقاصَّ: عظُم ولدها في بطنها،وقيل: هي مُقِصّ حتى تَلْقَح، ثم مُعِقٌّ حتى يَبْدو حملها، ثم نَتُوج، وقيل: هي التي امتنعت ثم لَقِحت، وقيل: أَقَصّت الفرس، فهي مُقِصٌّ إِذا حملت.
      والإِقْصاصُ من الحُمُر: في أَول حملها، والإِعْقاق آخره.
      وأَقَصّت الفرس والشاة، وهي مُقِصٌّ: استبان ولدُها أَو حملُها، قال الأَزهري: لم أَسمعه في الشاء لغير الليث.
      ابن الأَعرابي: لَقِحت الناقة وحملت الشاة وأَقَصّت الفرس والأَتان في أَول حملها، وأَعَقَّت في آخره إِذا استبان حملها.
      وضرَبه حتى أَقَصَّ على الموت أَي أَشْرف.
      وأَقْصَصْته على الموت أَي أَدْنَتْه.
      قال الفراء: قَصَّه من الموت وأَقَصَّه بمعنى أَي دنا منه، وكان يقول: ضربه حتى أَقَصَّه الموت.
      الأَصمعي: ضربه ضرباً أَقصَّه من الموت أَي أَدناه من الموت حتى أَشرف عليه؛

      وقال: فإِن يَفْخَرْ عليك بها أَميرٌ،فقد أَقْصَصْت أُمَّك بالهُزال أَي أَدنيتها من الموت.
      وأَقَصَّته شَعُوبٌ إِقْصاصاً: أَشرف عليها ثم نجا.
      والقِصاصُ والقِصاصاءُ والقُصاصاءُ: القَوَدُ وهو القتل بالقتل أَو الجرح بالجرح.
      والتَّقاصُّ: التناصفُ في القِصَاص؛

      قال: فَرُمْنا القِصَاصَ، وكان التقا صُّ حُكماً وعَدْلاً على المُسْلِمين؟

      ‏قال ابن سيده: قوله التقاص شاذ لأَنه جمع بين الساكنين في الشعر ولذلك رواه بعضهم: وكان القصاصُ؛ ولا نظير له إلا بيت واحد أَنشده الأَخفش: ولولا خِداشٌ أَخَذْتُ دوا بَّ سَعْدٍ، ولم أُعْطِه ما عليه؟

      ‏قال أَبو إِسحق: أَحسَب هذا البيت إِن كان صحيحاً فهو: ولولا خداش أَخذت دوابِب سعدٍ، ولم أُعْطِه ما عليها لأَن إِظهار التضعيف جائز في الشعر، أَو: أَخذت رواحل سعد.
      وتقاصَّ القومُ إِذا قاصَّ كل واحد منهم صاحبَه في حساب أَو غيره.
      والاقْتِصاصُ: أَخْذُ القِصاصِ.
      والإِقْصاصُ: أَن يُؤْخَذ لك القِصاصُ، وقد أَقَصَّه.
      وأَقَصَّ الأَمير فُلاناً من فلان إِذا اقْتَصَّ له منه فجرحه مثل جرحه أَو قتَلَه قوَداً.
      واسْتَقَصَّه: سأَله أَن يُقِصَّه منه.
      الليث: القِصاصُ والتَّقاصُّ في الجراحات شيءٌ بشيء، وقد اقْتَصَّ من فلان، وقد أَقْصَصْت فلاناً من فلان أَقِصّه إِقْصاصاً، وأَمْثَلْت منه إِمْثالاً فاقتَصَّ منه وامْتَثَل.
      والاسْتِقْصاص: أَن يَطْلُب أَن يُقَصَّ ممن جرحه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: رأَيت رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، يُقِصّ من نفسه.
      يقال: أَقَصَّه الحاكم يُقِصّه إِذا مكَّنَه من أَخذ القِصاص، وهو أَن يفعل به مثل فعله من قتل أَو قطع أَو ضرب أَو جرح، والقِصَاصُ الاسم؛ ومنه حديث عمر: رأَيت رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أُتِيَ بشَارِبٍ فقال لمُطيع بن الأَسود: اضرِبْه الحَدَّ، فرآه عمرُ وهو يَضْرِبُه ضرباً شديداً فقال: قتلت الرجل، كم ضَرَبْتَه؟، قال سِتِّينَ فقال عُمر: أَقِصّ منه بِعِشْرِين أَي اجعل شدة الضرب الذي ضرَبْتَه قِصاصاً بالعشرين الباقية وعوضاً عنها.
      وحكى بعضهم: قُوصَّ زيد ما عليه، ولم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه في معنى حوسِبَ بما عليه إِلا أَنه عُدِّيَ بغير حرف لأَن فيه معنى أُغْرِمَ ونحوه.
      والقَصّةُ والقِصّة والقَصُّ: الجَصُّ، لغة حجازية، وقيل: الحجارة من الجَصِّ، وقد قَصّصَ دارَه أَي جَصّصَها.
      ومدينة مُقَصَّصة: مَطْليّة بالقَصّ، وكذلك قبر مُقَصَّصٌ.
      وفي الحديث: نهى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، عن تَقْصِيص القُبور، وهو بناؤها بالقَصّة.
      والتَّقْصِيصُ: هو التجْصِيص، وذلك أَن الجَصّ يقال له القَصّة.
      يقال: قصّصْت البيتَ وغيره أَي جَصّصْته.
      وفي حديث زينب: يا قَصّةً على مَلْحودَةٍ؛ شَبَّهت أَجسامَهم بالقبور المتخذة من الجَصّ، وأَنفُسَهم بجِيَف الموتى التي تشتمل عليها القبورُ.
      والقَصّة: القطنة أَو الخرقةُ البيضاء التي تحْتَشي بها المرأَة عند الحيض.
      وفي حديث الحائض: لا تَغْتَسِلِنَّ حتى تَرَيْنَ القَصّة البَيْضاءَ، يعني بها ما تقدم أَو حتى تخرج القطنة أَو الخرقة التي تحتشي بها المرأَة الحائض، كأَنها قَصّة بيضاء لا يُخالِطُها صُفْرة ولا تَرِيّةٌ، وقيل: إِن القَصّة كالخيط الأَبيض تخرج بعد انقطاع الدم كله،وأَما التَّريّة فهو الخَفِيّ، وهو أَقل من الصفرة، وقيل: هو الشيء الخفي اليسير من الصفرة والكُدْرة تراها المرأَة بعد الاغتسال من الحيض، فأَما ما كان من أَيام الحيض فهو حَيض وليس بِتَرِيّة، ووزنها تَفْعِلة، قال ابن سيده: والذي عندي أَنه إِنما أَراد ماء أَبيض من مَصَالة الحيض في آخره،شبّهَه بالجَصّ وأَنّتَ لأَنه ذهب إِلى الطائفة كما حكاه سيبويه من قولهم لبَنة وعَسَلة.
      والقَصّاص: لغة في القَصّ اسم كالجيَّار.
      وما يَقِصُّ في يده شيء أَي ما يَبْرُدُ ولا يثبت؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لأُمِّكَ وَيْلةٌ وعليك أُخْرى،فلا شاةٌ تَقِصّ ولا بَعِيرُ والقَصَاصُ: ضرب من الحمض.
      قال أَبو حنيفة: القَصاصُ شجر باليمن تَجْرُسُه النحل فيقال لعسلها عَسَلُ قَصَاصٍ، واحدته قَصَاصةٌ.
      وقَصْقَصَ الشيء: كَسَره.
      والقُصْقُصُ والقُصْقُصة، بالضم، والقُصَاقِصُ من الرجال: الغليظُ الشديد مع قِصَر.
      وأَسد قُصْقُصٌ وقُصْقُصةٌ وقُصاقِصٌ: عظيم الخلق شديد؛ قال:قُصْقُصة قُصاقِص مُصَدَّرُ،له صَلاً وعَضَلٌ مُنَقَّرُ وقال ابن الأَعرابي: هو من أَسمائه.
      الجوهري: وأَسد قَصْقاصٌ، بالفتح،وهو نعت له في صوته.
      والقَصْقاصُ: من أسماء الأَسد، وقيل: هو نعت له في صوته.
      الليث: القَصْقاصُ نعت من صوت الأَسد في لغة، والقَصْقاصُ أَيضاً: نَعْتُ الحية الخبيثة؛ قال: ولم يجئ بناء على وزن فَعْلال غيره إِنما حَدُّ أَبْنِيةِ المُضاعَفِ على وزن فُعْلُل أَو فُعْلول أَو فِعْلِل أَو فِعْلِيل مع كل مقصور ممدود منه، قال: وجاءت خمس كلمات شواذ وهي: ضُلَضِلة وزُلزِل وقَصْقاص والقلنقل والزِّلزال، وهو أَعمّها لأَن مصدر الرباعي يحتمل أَن يبنى كله على فِعْلال، وليس بمطرد؛ وكل نَعْتٍ رُباعِيٍّ فإِن الشُّعَراء يَبْنُونه على فُعالِل مثل قُصَاقِص كقول القائل في وصف بيت مُصَوَّرٍ بأَنواع التَّصاوير: فيه الغُواةُ مُصَوَّرو ن، فحاجِلٌ منهم وراقِصْ والفِيلُ يرْتكبُ الرِّدَا ف عليه، والأَسد القُصاقِصْ التهذيب: أَما ما، قاله الليث في القُصَاقِص بمعنى صوت الأَسد ونعت الحيّة الخبيثة فإِني لم أَجِدْه لغير الليث، قال: وهو شاذٌ إِن صَحَّ.
      وروي عن أَبي مالك: أَسد قُصاقِصٌ ومُصَامِصٌ وفُرافِصٌ شديد.
      ورجل قُصَاقِصٌ فُرافِصٌ: يُشَبَّه بالأَسد.
      وجمل قُصاقِصٌ أَي عظيمٌ.
      وحيَّة قَصْقاصٌ: خبيث.
      والقَصْقاصُ: ضرْبٌ من الحمض؛ قال أَبو حنيفة: هو ضعيف دَقِيق أَصفر اللون.
      وقُصاقِصا الوَرِكَين: أَعلاهما.
      وقُصاقِصَةُ: موضع.
      قال: وقال أَبو عمرو القَصقاص أُشْنان الشَّأْم.
      وفي حديث أَبي بكر: خَرَجَ زمَنَ الرِّدّة إِلى ذي القَصّةِ؛ هي، بالفتح،موضع قريب من المدينة كان به حصىً بَعَثَ إِليه رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، محمدَ بن مَسْلمة وله ذكر في حديث الردة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. قَصَّ
    • ـ قَصَّ أثَرَه قَصّاً وقَصيصاً: تَتَبَّعَه،
      ـ قَصَّ الخَبَرَ: أعْلَمَهُ.
      ـ {فارْتَدَّا على آثارِهِما قَصَصًا}: رَجَعا من الطَّرِيقِ الذي سَلَكاهُ يَقُصَّانِ الأَثَرَ.
      ـ {نحنُ نَقُصُّ عليك أحْسَنَ القَصَصِ}: نُبَيِّنُ لك أحْسَنَ البَيانِ.
      ـ قاصُّ: مَنْ يَأتِي بالقِصَّةِ.
      ـ قَصَّةُ وقِصَّةُ: الجَصَّةُ.
      ـ في الحَدِيثِ: ‘‘حَتى تَرَيْنَ القَصَّةَ البَيضاءَ’‘: تَرَيْنَ الخِرْقَةَ بَيْضَاءَ كالقَصَّةِ، ج: قِصاصٌ.
      ـ ذُو القَصَّةِ: موضع بينَ زُبالةَ والشُّقوقِ، وماءٌ في أجَأ لِبَنِي طَريفٍ.
      ـ قَصَّ الشَّعَرَ والظُّفُرَ: قَطَعَ منهما
      ـ مِقَصِّ: المِقْراضِ، وهُما مِقَصَّانِ.
      ـ قُصاصُ الشَّعَرِ: حيثُ تَنْتَهِي نِبْتَتُه من مُقَدَّمِه أو مُؤَخَّرِهِ،
      ـ قُصاصُ من الوَرِكَيْنِ: مُلْتَقاهُما.
      ـ قَصاصُ: شَجَرٌ يَجْرُسُه النَّحْلُ، ومنه: عَسَلُ قَصاصٍ.
      ـ قُصاصٌ: جَبَلٌ،
      ـ قُصاصَةٌ: موضع.
      ـ قَصُّ وقَصَصُ: الصَّدْرُ، أو رَأسُهُ، أو وَسَطُه، أو عَظْمُه، ج: قِصاصٌ،
      ـ قَصُّ من الشَّاةِ: ما قُصَّ من صُوفِها.
      ـ قَصَّتِ الشاةُ أو الفرسُ: اسْتَبانَ حَمْلُها، أوْ ذَهَبَ وِداقُها، وحَمَلَتْ، كأَقَصَّتْ فيهما، وهي مُقِصٌّ، من مقَاصَّ.
      ـ قَصْقَصُ وقَصيصُ: مَنْبِتُ الشَّعَرِ من الصَّدْرِ، والصَّوْتُ.
      ـ قَصيصٌ: ماءٌ بأجَأَ.
      ـ قَصيصةُ: البعيرُ يَقُصُّ أثَرَ الرِّكابِ، والقِصَّةُ، والزَّامِلَةُ الصغيرَةُ، والطائفَةُ المُجْتَمِعَةُ في مكان.
      ـ رَجُلٌ قُصْقُصٌ وقُصْقُصةٌ وقُصاقِصٌ وقَصْقاصٌ: غَليظٌ، أو قَصيرٌ وأسَدٌ قُصاقِصٌ وقُصْقُصةٌ وقَصْقاصٌ: كُلُّ ذلك نَعْتٌ، وجَمْعُ القُصاقِصِ المُكَسَّرُ: قَصاقِصُ، وجَمْعُ السَّلامةِ: قُصاقِصاتٌ.
      ـ حَيَّةٌ قُصاقِصٌ: خَبيثةٌ.
      ـ جَمَلٌ قُصاقِصٌ: قَوِيٌّ.
      ـ قُصاقِصةُ: موضع.
      ـ قِصَّةُ: الأَمْرُ، والتي تُكْتَبُ، ج: قِصَصٌ،
      ـ قُصَّةُ: شَعَرُ النَّاصيَةِ، ج: قُصَصٌ وقِصَاصٌ.
      ـ شُجاعُ بنُ مُفَرِّجِ بنِ قُصَّةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ قِصاصُ: القَوَدُ، كالقِصاصاءِ والقُصاصاءِ،
      ـ قُصاصُ: مَجْرَى الجَلَمَيْنِ من الرَّأسِ في وسَطِه، أو حَدُّ القَفا، أو نِهايَةُ مَنْبِتِ الشَّعَرِ.
      ـ أقَصَّ البَعيرُ هُزالاً: لا يَسْتطيعُ أنْ يَنْبَعِثَ،
      ـ أقَصَّ الأَميرُ فُلاناً من فُلانٍ: اقْتَصَّ له منه فَجَرَحَه مِثلَ جَرْحِهِ، أو قَتَلَهُ قَوَداً،
      ـ أقَصَّتِ الأرضُ: أنْبَتَتِ القَصيصَ،
      ـ أقَصَّ الرجُلُ من نفسِه: مَكَّنَ من الاقْتِصاصِ منه.
      ـ أقَصَّهُ الموتُ وقَصَّهُ: دَنَا منه.
      ـ ضَرَبَهُ حتى أقَصَّه من الموتِ، وقَصَّه على المَوْتِ: أدْناهُ منه.
      ـ تَقْصيصُ الدَّارِ: تَجْصيصُها.
      ـ اقْتَصَّ أثَرَهُ: قَصَّه، كتَقَصَّصَهُ،
      ـ اقْتَصَّ فلاناً: سأله أن يُقِصَّه، كاسْتَقَصَّه،
      ـ اقْتَصَّ منه: أخَذَ القِصاصَ،
      ـ اقْتَصَّ الحديثَ: رواهُ على وَجْهِه.
      ـ تَقاصَّ القومُ: قاصَّ كلُّ واحدٍ منهم صاحِبَه في حِسابٍ وغيرِه.
      ـ قَصْقَصَ بالجِرْوِ: دَعاهُ.
      ـ تَقَصَّصَ كلامَه: حَفِظَه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وتقصقصا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قصقص يقصقص ، قصقصة ، فهو مقصقص ، والمفعول مقصقص• قصقص الحطب : كسره . • قصقص الورق : قطعه بالمقص قصقص قماشا ° قصقص جوانح فلان : جرده من وسائل العمل ومنعه عنه . • قصقص جناحي الطائر : قصهما ، أزال ريشهما ليمنعه من الطيران .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصاقيص [ جمع ] : مف قصقوصة : ما ينتج عن قص الشيء صنع سجادة من قصاقيص القماش .
المعجم الوسيط
الشيءَ: كسره. وـ قصّه.( القُصَاقِص ): الأسد العظيم الخَلْق الشديد. وـ الرجل الغليظ الشّديد مع قصر. وقُصاقِصا الوَرِكَين: أعلاهما. ( ج ) قصاقِص.( القَصْقَص ): منبت الشَّعر من الصدر.
الصحاح في اللغة
رجلٌ قُصْقُصَةٌ بالضم، أي قصيرٌ غليظٌ مع شدَّة. وجملٌ قُصاقِصٌ، أي عظيمٌ، وأسدٌ قَصاقِصُ بالفتح، وهو نعتٌ له في صوته. وحَيَّةٌ قَصاقِصُ أيضاً، وهو نعتٌ لها في خبثها.
الرائد
* قصقص قصقصة. 1-بالجرو: دعاه. 2-الشيء: كسره. 3-الشيء: قصه.
الرائد
* قصقص. 1-منبت الشعر من الصدر. 2-صوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: