بقَّعَ يبقِّع ، تبقيعًا ، فهو مُبقِّع ، والمفعول مُبقَّع
بقَّع الثَّوبَ ونحوه :جعله ذا بقعٍ، لطَّخه، لوَّثه، وسّخه
بَقعَه الصِّبْغُ الثوبَ: لم يَعُمّه
بَقعَ : (فعل)
بَقعَه : جعله ذا بُقَع
بَقَّعَ المطرُ الأرض: لم يَشْمَلها
قاع : (اسم)
الجمع : أقْواعٌ ، و قِيعان ، و قِيعَ ، و قِيعَة
القاع : أرض مستوية عمّا يحيط بها من الجبال والآكام، تنصبّ إليها مياهُ الأمطار فتمسكها ثمّ تُنبت العُشب
القاع :القعْرُ
قاعيّات : (اسم)
(الأحياء) مجموعة الكائنات التي تعيش في قاع البحر
بَقَع : (اسم)
مصدر بقِعَ
بُقَع : (اسم)
بُقَع : جمع بُقعة
,
قعن(المعجم لسان العرب)
"القَعَنُ: قِصَرٌ في الأَنف فاحش. وقُعَيْنٌ: حيٌّ مشتق منه، وهما قُعَيْنانِ: قُعَيْنٌ في بني أَسد، وقُعَيْنٌ في قيْس بن عَيْلان. قال ابن دريد: القَعَنُ والقَعَى ارتفاعٌ في الأَرْنَبةِ، قال: والقَعَنُ انفِجاجٌ في الرِّجْلِ. قال الأَزهري: والذي صح للثقات في عيوب الأَنف القَعَمُ، بالميم، وقد تقدم. قال الأَزهري: والعرب تعاقب الميم والنون في حروف كثيرة لقرب مخرجيهما مثل الأَيْمِ والأَيْنِ للحية، والغَيْم والغَيْنِ للسحاب، ولا أُنكِرُ أَن يكون القَعَنُ والقَعَمُ منها. وسئل بعض العلماء: أَيُّ العرب أَفصح؟ فقال: نَصْرُ قُعَيْنٍ أَو قُعَيْنُ نَصْرٍ. والقَيْعُونُ: نبت. والقَيْعُون، على بناء فَيْعُول: معروف وهو ما طال من العُشْبِ، قال: واشتقاقه من قَعَنَ، ويجوز أَن يكون قَيْعُونٌ فَعْلُوناً من القَيْعِ على تقديرِ الزَّيْتُونِ من الزَّيْتِ، والنون زائدة. وقَعْوَنُ: اسم. "
قُعَيْنٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قُعَيْنٌ: بَطْنٌ من أسَدٍ. ـ قَيْعُونُ: نَبْتٌ. ـ قَعْنُ: الجَفْنَةُ يُعْجَنُ فيها، وجَدُّ الحَلاَّجِ بنِ عِلاجٍ من أشْرافِ الكُوفَةِ، ـ قَعَنُ: قِصَرٌ فاحِشٌ في الأَنْفِ، وارتِفاعٌ في الأَرْنَبَةِ، ضِدٌّ؛كالقَعانِ، وانْفِحاجٌ في الرِّجْلِ.
قَعِنَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَعِنَ الأَنفُ قَعِنَ َ قَعَنًا: كان فيه قِصر فاحشٌ. فهو أَقْعَنُ. والجمع : قُعْنٌ.
أَقْعَن(المعجم الرائد)
أقعن 1-أقعن أنف فيه قصر فاحش أو ارتفاع في أرنبته، جمع : قعن، مؤنث قعناء
قَعن(المعجم الرائد)
قعن - يقعن ، قعنا 1-قعن الأنف : كان قصيرا جدا، أو كان فيه ارتفاع في أرنبته
قعين(المعجم الرائد)
قعين 1-تصغير الأقعن ( : أنظر الأقعن)
القَعْنُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَعْنُ : جَفْنَةٌ كبيرةٌ يُعْجَنُ فيها.
قَعَن(المعجم الرائد)
قعن 1-قصعة كبيرة يعجن فيها، جمع : قعون
لقع(المعجم لسان العرب)
"لَقَعَه بالبعْرةِ يَلْقَعُه لَقْعاً: رماه بها، ولا يكون اللَّقْعُ في غير البعرة مما يرمى به. وفي الحديث: فَلَقَعَه ببعرة أَي رماه بها. ولَقَعَه بِشَرٍّ ومَقَعَه: رماه به. ولَقَعَه بعينه عانَه، يَلْقَعُه لَقْعاً: أَصابَه بها. قال أَبو عبيد: لم يسمع اللقْعُ إِلا في إِصابةِ العين وفي البعرة. وفي حديث ابن مسعود:، قال رجل عنده إِن فلاناً لَقَعَ فرسَك فهو يَدُورُ كأَنَّه في فَلَكٍ أَي رماه بعينه وأَصابَه بها فأَصابَه دُوارٌ. وفي حديث سالم بن عبد الله: أَنه دخل على هشام بن عبد الملك فقال: إِنك لذو كِدْنةٍ؛ فلما خرج من عنده أَخذَتْه قَفْقَفَةٌ أَي رِعْدةٌ،فقال: أَظن الأَحْوَلَ لَقَعَني بعَيْنِه أَي أَصابَني بعينه، يعني هشاماً،وكان أَحْوَلَ. واللَّقْعُ: العيْبُ، والفِعْل كالفعل والمصدر كالمصدر. ورجُلٌ تِلِقَّاعٌ وتِلِقَّاعةٌ: عُيَبةٌ. وتِلِقَّاعةٌ أَيضاً: كثيرُ الكلامِ لا نظير له إِلا تِكِلاَّمةٌ؛ وامرأَة تِلِقَّاعةٌ كذلك. ورجل لُقَّاعةٌ: كَتِلِقَّاعةٍ، وقيل: اللُّقَّاعةُ، بالضم والتشديد، الذي يُصِيبُ مواقِعَ الكلام، وقيل: الحاضِرُ الجوابِ، وفيه لُقَّاعاتٌ. يقال: رجل لُقَّاعٌ ولُقَّاعةٌ للكثير الكلام. واللُّقَّاعةُ: المُلَقَّبُ للناس؛ وأَنشد لأَبي جُهَيْمةَ الذهْلي: لقدْ لاعَ مِمّا كانَ بَيْني وبيْنَه،وحَدَّثَ عن لُقَّاعةٍ، وهْو كاذِب؟
قال ابن بري: ولَقَعَه أَي عابَه، بالباءِ. واللُّقَّاعةُ: الدّاهِيةُ المُتَفَصِّحُ، وقيل: هو الظَّرِيفُ اللَّبِقُ. واللُّقَعةُ: الذي يَتَلَقَّعُ بالكلامِ ولا شيء عنده وراءَ الكلامِ. وامرأَة مِلْقَعةٌ: فَحّاشةٌ؛
وأَنشد: وإِن تَكلَّمْتِ فكُوني مِلْقَعه واللَّقَّاعُ واللُّقاعُ: الذبابُ الأَخضر الذي يَلْسَعُ الناسَ؛ قال شُبَيْلُ بن عَزْرَةَ: كأَنَّ تَجاوُبَ اللَّقَّاعِ فيها وعَنْتَرَةٍ وأَهْمِجةٍ رِعالُ واحدته لَقّاعةٌ ولُقاعةٌ. الأَزهري: اللَّقَّاعُ الذُّبابُ، ولَقْعُه أَخْذُه الشيءَ بمَتْكِ أَنفِه؛
وأَنشد: إِذا غَرَّدَ اللَّقَّاعُ فيها لِعَنْتَرٍ بمُغْدَوْدِنٍ مُستَأْسِدِ النَّبْتِ ذي خَبْر؟
قال: والعَنْتَرُ ذُبابٌ أَخْضَرُ، والخَبْرُ: السِّدْرُ. قال ابن شميل: إِذا أَخذ الذباب شيئاً بمَتْكِ أَنفِه من عسَل وغيره قيل: لَقَعَه يَلْقَعُه. ويقال: مرَّ فلان يَلْقَعُ إِذا أَسْرَعَ؛ قال الراجز: صَلَنْقَعٌ بَلَنْقَعُ،وَسْطَ الرِّكابِ يَلْقَعُ والتُقِعَ لَوْنُه والتُمِعَ أَي ذهب وتغيَّر؛ عن اللحياني، مثل امتُقِعَ، قال الأَزهري: التُقِعَ لَوْنُه واسْتُقِعَ والتُمِعَ ونُطِعَ وانْتُطِعَ واسْتُنْطِعَ لونُه بمعنى واحد. وحكى الأَزهري عن الليث: اللِّقاعُ الكساءُ الغليظُ، وقال: هذا تصحيف، والذي أَراه اللِّفاعُ، بالفاء، وهو كساءٌ يُتَلَفَّعُ به أَي يشتمل به؛ ومنه قول الهذلي يصف ريش النصل: حَشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاعِ الأَطْحَلِ"
لَقَعَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَقَعَ لَقَعاناً: مَرَّ مُسْرِعاً، ـ لَقَعَ الشيءَ: رَمَى به، ـ لَقَعَ فلاناً بعَيْنِه: أصابَه بها، ـ لَقَعَتِ الحَيَّةُ: لَدَغَتْ. ـ مِلْقاع: الفاحشةُ في الكلامِ. ـ لَقَّاعُ: الذُّبابُ. ـ لَقْعُه: أخْذُه الشيءَ بِمُتْكِ أنْفِه. ـ لِقاعُ: الكِساءُ الغليظُ. ـ لُقاعُ: موضع، أو هو تصحيفٌ؛ والصوابُ اللُّقفعُ. ـ لُقَعَةُ: مَن يَرمي بالكلامِ، ولا شيءَ وراءَ ذلك الكلامِ. ـ تِلِقَّاعُ وتِلِقَّاعةُ: الكثيرُ الكلامِ. ـ لُقَّاعَةُ: الأحمقُ، والمُلَقِّب للناسِ، كالتِلِقَّاعةِ فيهما، والرجلُ الداهيةُ الذي يَتَلَقَّعُ بالكلامِ، أي يَرْمِي به رَمْياً، والحاضِرُ الجوابِ. ـ في كلامِه لُقَّاعاتٌ: إذا تَكَلَّمَ بأقْصَى حَلْقِه. ـ الْتُقِعَ لَوْنُه، مجهولاً: تَغَيَّرَ. ـ لاقَعَنِي بالكلامِ فَلَقَعْتُه: غالبَنِي به فَغَلَبْتُه. ـ امرأةٌ مِلْقَعَةٌ: فَحَّاشةٌ.