وصف و معنى و تعريف كلمة وتقفع:


وتقفع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و قاف (ق) و فاء (ف) و عين (ع) .




معنى و شرح وتقفع في معاجم اللغة العربية:



وتقفع

جذر [قفع]



معنى وتقفع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


تقفع يتقفع ، تقفعا ، فهو متقفع• تقفعت أصابعه : تقلصت واعوجت .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة

تقفَّعَ يتقفَّع، تقفُّعًا، فهو مُتقفِّع • تقفَّعَتْ أصابِعُه: تقلَّصت واعوجَّت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
• قفع البرد أصابعه : أيبسها وقبضها . • قفع الشيء : وضعه في قفة واسعة الأسفل ضيقة الأعلى .
المعجم الوسيط

بالمِقفعة ـَ قَفْعاً: ضربه بها. وـ فلاناً عن كذا: منعه عنه وصرفه.( قُفِعَ ) فلان ـَ قَفَعاً: كان منكَّسَ الرأس أبداً. وـ الأذنُ: اجتمعت أطرافها وتقبَّضت. وـ الرِّجْل: ارتدَّت أصابعها إلى القدم. وـ الكبش أو الشاة: قصُر ذنبها. فهو أقْفَع، وهي قَفْعاء. ( ج ) قُفْع.( قَفَّعَ ) البَرْدُ أو الدَّاء أصابعه: أيبسها وقبَّضها. وـ الشيءَ: وضعه في قفعة.( انْقَفَعَ ) النبات: يبس وتصلَّب. وـ عن الشيء: امتنع.( تَقَفَّعَ ) فلان: قَفِع. وـ تقبَّض.( القُفَاع ): داء تتقبَّض منه الأصابع.( القَفْع ): جُنّة من خشب ونحوه يختفي تحتها الرِّجال يَدِبّون بها إلى الحصون لنَقبها؛ وهي تشبه الدّبّابة المستعملة في الحرب الآن.( القَفْعَاء ): حشيشة ينبت فيها حَلَق كحلق الخواتم، إلا أنها لا تلتقي أطرافها.( القَفْعَة ): قُفّة واسعة الأسفل ضيِّقة الأعلى. ( ج ) قِفَاع.( المِقْفَعَة ): خشبة أو نحوها مفلطحة ذات مقبض تضرب بها الأصابع.
مختار الصحاح
ق ف ع : القَفْعَةُ بوزن القصعة شيء شبيه بالزنبيل بلا عروة يعمل من خوص ليس بالكبير وفي الحديث { ليت عندنا منه قفعة أو قفعتين } يعني من الجراد
الصحاح في اللغة


القَفْعَةُ: شيءٌ شبيه بالزَبيلِ بلا عُروة يُعمل من خوصٍ، ليس بالكبير. والقَفْعاءُ: شجرٌ. وأُذُن قَفْعاءُ، كأنَّها أصابتْها نارٌ فانزوت. والرِجل القَفْعاءُ: التي ارتدَّت أصابعها إلى القدم. يقال: رجلٌ أقْفَعُ وامرأةٌ قَفْعاءُ بيِّنا القَفَعِ، وقومٌ قُفْعُ الأصابع. ورجلٌ مُقَفَّعُ اليدين.


تاج العروس

القَفْعَةُ : شَيءٌ كالزَّبِيلِ يُعْمَلُ مِنْ خُوصِ لَيْسَ بالكَبِيرِ بلا عُرْوَةٍ ويُسَمَّى بالعِراقِ القُفَّةَ كما في المُحْكَمِ أو جُلَّةُ التَّمْرِ لُغَةٌ يَمَانِيَةٌ كما في العُبَابِ وقالَ مُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى : القَفْعَةُ : الجُلَّةُ بلُغَةِ اليَمَنِ يُحْمَلُ فيها القُطْنُ وفي حَدِيثِ عُمَرَ رضيَ اللهُ عنه : وَدِدْتُ أنَّ عِندَنَا مِنَ الجَرَادِ قَفْعَةً أو قَفْعَتَيْنِ أو القَفْعَةُ : مِنْ خُوصٍ مُسْتَدِيرَةٌ يُجْتَنَى فيها الرُّطَبُ ونَحْوُه قالَهُ اللَّيْثُ وقالَ الأزْهَرِيُّ : وهُوَ شَيءٌ كالقُفَّةِ بنَجْدٍ واسِعُ الأسْفَلِ ضَيِّقُ الأعْلَى حَشْوُها مَكَانَ الحَلْفَاءِ عَرَاجِينُ تُدَقُّ وظَاهِرُهَا خُوصٌ على عَمَلِ سِلالِ الخُوصِ

وقالَ اللَّيثُ : القَفْعَةُ : الدُّوّارَةُ الّتِي يَجْعَلُ الدَّهّانُونَ فيِها السِّمْسِمَ المَطْحُونَ ثُمَّ يُوضَعُ بَعْضُها على بَعْضٍ ثمَّ يَضْغَطُونَها حَتّى يَسِيلَ مِنْهَا الدُّهْنُ وج القَفْعَةِ كالزَّبِيل : قِفَاعٌ بالكَسْرِ و جَمْعُ قَفْعَةِ السِّمْسِمِ : قَفَعَاتٌ مُحَرَّكَةً كما في العَيْنِ

وقالَ اللَّيْثُ : القَفْعُ : جُنَّةٌ من خَشَبٍ كالمكَبَّةِ يَدْخُلُ تَحْتَه الرِّجَالُ يَمْشُونَ بهِ في الحَرْبِ إلى الحُصُونِ واحِدَتُهَا قَفْعَةٌ

وقالَ الأزْهَرِيُّ : هِيَ الدَّبّاباتُ

والقَفْعاءُ : خَشَبَة كَذا في النُّسَخِ وهُوَ غَلَطٌ والصَّوابُ : حَشِيشَةٌ خَوّارَةٌ ضَعِيفَةٌ من نَباتِ الأرْضِ في أيّامِ الرَّبيعِ خَشْناءُ الوَرَقِ لها نَوْرٌ أحْمَرُ مثلُ الشّرَارِ صِغارٌ وَرَقُها تَراها مُسْتَعْلِياتٍ من فَوْقُ وثَمَرَتُهَا مُقَفَّعَةٌ مِنْ تحْتُ قالَهُ اللَّيْثُ وقالَ الأزْهَرِيُّ : هي من أحْرَارِ البُقُولِ رأيْتُها بالبَادِيَةِ وقد ذَكَرَها زُهَيرٌ في شِعْرِه فقال :

جُونِيَّةٌ كحَصاةِ القَسْمِ مَرْتَعُها ... بالسِّيِّ ما يُنْبِتُ القَفْعَاءُ والحَسَكُ أو هي شَجَرَةٌ يَنْبُتُ فيِها حَلَقٌ كحَلَقِ الخَوَاتِيمِ إلاّ أنَّهَا لا تَلْتَقِي تَكُونُ كَذلِكَ ما دامَتْ رَطْبَةً فإذا يَبِسَتْ سَقَطَتْ أي سَقَطَ ذلِكَ عنْهَا قالَ كَعْبُ بنُ زُهَيْرٍ يَصِفُ الدُّرُوعَ :

بِيضٌ سَوَابِغُ قَدْ شُكَّتْ لَهَا حَلَقٌ ... كأنَّه حَلَقُ القَفْعَاءِ مَجْدولُ

وقالَ أبو حَنِيفَةَ : أخْبَرَني أعْرابِيٌّ مِنْ رَبيعَةَ قالَ : القَفْعَاءُ : شُجَيْرَةٌ خَضْراءُ ما دامَتْ رَطْبَةً وهِيَ قُضْبانٌ قِصارٌ تَخْرُجُ من أصْلٍ واحِدٍ لازِمَةٌ للأَرْضِ ولَهَا وُرَيْقٌ صَغِيرٌ فإذا هَمَّتْ بالجُفُوفِ ارْتَفَعَتْ عَن الأرْضِ وتَقَبَّضَتْ وتَجَمَّعَتْ ولا تُؤْكَلُ وأنْشَدَ قَوْلَ زُهَيْرٍ السّابِقَ وقالَ بعضُ الرُّوَاةِ : القَفْعَاءُ : من أحْرَارِ البُقُولِ تَنْبُتُ مُسْلَنْطِحَةً ورَقُها مِثْلُ وَرَقِ اليَنْبُوتِ

والأُذُنُ القَفْعَاءُ : الّتِي كأنَّهَا أصابَتْها نارٌ فانزَوَتْ كما في الصِّحاحِ وفي العُبَابِ : فَتَزَوَّتْ من أعْلاها إلى أسْفَلِها والفِعْلُ قَفِعَتْ كفَرِحَ قَفعاً

والرَّجْلُ القَفْعاءُ : الّتِي ارْتَدَّتْ أصابعُهَا إلى القَدَمِ كما في الصِّحاحِ زادَ في اللِّسانِ : فتَزَوَّتْ عِلَّةً أو خِلْقَةً والأقْفَعُ صاحِبُهَا وهِيَ قَفْعَاءُ بَيِّنَةُ القَفَعِ وقومٌ قُفْعُ الأصَابِعِ



والأقْفَعُ : المُنَكِّسُ الرَّأسِ أبَداً نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ كالمُقَفِّعِ كمُحَدِّثٍ هكَذا في النُّسَخِ والصَّوابُ كمُعَظّمٍ

والمِقْفَعةُ كمِكْنَسَةٍ : خَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الأصَابِعُ

وقَفَعَهُ بِها كمَنَعَ : ضَرَبَهُ : ورُوِيَ أنَّه مرَّ غُلامٌ بالقَاسمِ بنش مُخَيْمِرَةَ فَعَبَثَ بهِ الغُلامُ فَتَنَاوَلَه القاسِمُ وقَفَعَه قَفْعَةً شَدِيدَةً فإمّا أنْ يَكُونَ القَاسِمُ قَفَعَهُ بخَشَبَةٍ أو بِيَدِه فكانَتْ كالمِقْفَعَةِ . وقالَ ابنُ الأثِيرِ : هو مِنْ قَفَعَهُ عَمّا أرادَ : إذا صَرَفَه عَنْهُ ومَنَعه فانْقَفَعَ انْقِفاعاً

وقال ابن عَبّاد : القَفَعُ مُحَرَّكَةً : الضِّيقُ والنَّصَبُ يُقَال النّاسُ في قَفَعٍ

وقالَ اللَّيْثُ : القُفَاعِيُّ من الرِّجَالِ بالضَّمِّ الأحْمَرُ الّذِي يَنْقَشِرُ أنْفُه لِشِدَّةِ حُمْرَتِه

وقالَ الأزْهَرِيُّ : لَمْ أسْمَعْ لغَيْرِ اللَّيْثِ أحْمَرُ قُفَاعِيُّ القَافُ قبلَ الفاءِ قال المُصَنِّفُ : وهي لُغَيَّةٌ في فُقَاعِيٍّ مُقَدَّمَة الفاءِ

قالَ الأزهَرِيُّ : المَعْرُوفُ من تأكِيدِ صِفَةِ الألْوَانِ : أصْفَرُ فاقِعٌ وفُقَاعِيٌّ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعِه

وقالَ ثَعْلَبٌ : يُقَال هُوَ قَفّاعُ لِمالِهِ كشَدّاد : إذا كانَ لا يُنْفِقُه

ولا يُبَالِي ما وَقَعَ في قَفْعَتْهِ أي : في وِعائِه

والقُفَاعُ كغرَابٍ ورُمّانٍ والأولَى القِيَاسُ أي تَخْفِيفُهمَا كسائِرِ الأدْوَاءِ إلاّ أنَّه هكَذَا وُجِدَ في نُسَخِ الجَمْهَرَةِ المُصَحَّحَةِ المَقْرُوءَة على العُلَماءِ بِخَطِّ أبِي سَهْلٍ الهَرَوِيِّ والأرْزَنِيِّ بتَشْدِيدِ الفاءِ قاله الصّاغَانِيُّ داءٌ في قَوَائِمِ الشّاةِ يُعَوِّجُهَا وفي الجَمْهَرَةِ : داءٌ يُصِيبُ الناسَ كوَجَعِ المَفَاصِلِ ونَحْوِه تَتَشَّنجُ مِنْهُ الأصَابِعُ

والقُفّاعُ كرُمّانٍ : نَباتٌ مُتَقَفِّعٌ كأنَّهُ قُرُونٌ صَلابَةً إذا يَبِسَ قالَ الأزْهَرِيُّ : يُقَال ليابِسهِ : كَفُّ الكَلْبِ

والقُفّاعَةُ بهاءٍ شَيءُ يُتَّخَذُ من جَرِيدِ النَّخْلِ ثُمّ يُغْذَفُ بِهِ على الطَّيْرِ فيُصادُ قالَ ابنُ دُرَيْد : هي كَلِمَةٌ عِرَاقِيَّةٌ ولا أحْسِبُهَا عَرَبِيَّةً

قلتُ : واسْتَعْمَلَها أهْلُ مِصْر أيْضاً

ورَجُلٌ مُقَفَّعُ اليَدَينِ كمُعَظَّمٍ أي : مُتَشَنِّجُهُما نَقَله الجَوْهَرِيُّ كالأقْفَعِ

ومَرْوانُ بنُ المُقَفَّعِ المَرْوَزِيُّ : تابِعِيٌّ

وأبو مُحَمَّد عَبْدُ اللهِ بنُ المُقَفَّعِِ : فَصِيحٌ بَليغٌ وكانَ اسْمُه رُوزْبَةَ أو داذَبَةَ بن داذ جِشْنِشْ قَبْلَ إسْلامِهِ وكُنْيَتُه أبو عُمَرَ فَلمّا أسْلَمَ تَسَمَّى بعَبْدِ اللهِ وتَكَنَّى بأبِي مُحَمَّد والقَوْلُ الأخِيرُ في اسْمِه هو الّذِي ذَكَرَهُ في كِتَابِهِ المَوْسُومِ باليَتِيمَةِ ولُقِّبَ أبوه بالمُقَفَّعِ لأنَّ الحَجَّاجَ بنَ يُوسُفَ ضَرَبَه ضَرْباً مُبَرِّحاً فَتَقفَّعَتْ يَدُه كذا في العُبابِ

ويُقَال : قَفِّعْ هذا أي أوْعِهِ أي صغا في الوِعاءِ هكذا في العُبَابِ والتّكْمِلَة وفي اللِّسانِ : أقْفِعْ وانْقَفَعَ : مُطَاوِعُ قَفَعَه أي : امْتَنَعوتَقَفَّعَ مُطَاوِعُ : قَفَّعَهُ البَرْدُ تَقْفِيعاً أي : تَقَبَّضَ وقالَ اللَّيْثُ : نَظَر أعْرَابِيٌّ وكُنْيَتُه أبو الحَسَنِ إلى قُنْفُذَةِ قد تَقَبَّضَت فقالَ : أتُرَى البَرْدَ قَفَّعَهَا ؟ أي : قَبَّضَها

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : انْقَفَعَ النَّباتُ : إذا يَبِسَ وتَصَلَّبَ قال الرّاجِزُ : في ذَنَبَانٍ ويَبِيسٍ مُنْقَفِعْ

والقَفْعُ بالفَتْحِ : نَبْتٌ عن ابنِ دُرَيدِ

والقَيْفُوعُ كطَيْفُورٍ نَبْتَةٌ ذاتُ ثَمَرَةِ في قُرثونٍ وهِي ذاتُ وَرَقٍ وغِصَنِةٍ تَنْبُتُ بكُلِّ مكانٍ

وشاةٌ قَفْعَاءُ وهي القَصِيرَةُ الذَّنَبِ وقد قَفِعَتْ قَفَعاً وكَبْشٌ أقْفَعُ وهِيَ الكِبَاشُ القُفْعُ قال الشاعِرُ :

إنّا وَجَدْنا العِيسَ خَيْراً بَقِيَّةً ... مِنَ القُفْعِ أذْناباً إذا ما اقْشَعَرَّتِ قالَ الأزْهَرِيُّ : كأنَّهُ أرادَ بالقُفْعِ أذْنَاباً : المِعْزَى لأنَّهَا تَقْشَعِرُّ إذا صَرِدَتْ وأمّا الضَّأنُ فإنَّها لا تَقْشَعِرُّ من الصَّرَدِ

والقَفْعَاءُ : الفَيْشَلَةُ

والقَفَعَةُ مُحَرَّكةً : جَمَاعَةُ الجَرَادِ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيِّ : القُفْعُ بالضَّمِّ : القِفَاقُ واحِدَتُهَا قَفْعَةٌ

لسان العرب
قَفِعَ قَفَعاً وتَقَفَّعَ وانْقَفَعَ قال حَوْزَها من عَقبٍ إِلى ضَبُعْ في ذَنَبانٍ ويَبِيسٍ مُنْقَفِعْ وفي رُفُوضِ كَلإٍ غيرِ قَشِعْ والقَفَعُ انْزِواء أَعالي الأُذن وأَسافِلِها كأَنما أَصابتها نار فانْزَوَتْ وأُذُنٌ قَفْعاء وكذلك الرِّجْلُ إِذا ارتدَّت أَصابعها إِلى القدم فَتَزَوَّتْ عِلّةً أَو خِلْقةً ورِجْلٌ قَفْعاءُ وقد قَفِعَتْ قَفَعاً يقال رجُل أَقْفَعُ وامرأَة قَفْعاءُ بيِّنةُ القَفَعِ وقَفَّعَ البَرْدُ أَصابِعَه أَيْبَسَها وقَبَّضَها وبذلك سمي المُقَفَّعُ ورجل أَقْفَعُ وامرأَة قَفْعاءُ وقوم قُفْعُ الأصابع ورجل مُقَفَّعُ اليدين ونظر أَعرابي إِلى قُنْفُذةٍ وقد تقبضت فقال أَتُرى البرد قَفَّعَها ؟ أَي قَبَّضَها والقُفاعُ داءٌ تَشَنَّجُ منه الأَصابع وقد تَقَفَّعَت هي والمِقْفَعةُ خشبة تضرب بها الأَصابع وفي حديث القاسم بن مُخَيْمِرةَ أَنّ غُلاماً مرّ به فَعَبَث به فتناوله القاسِمُ بمِقْفَعةٍ قَفْعةً شديدةً أَي ضربه المِقْفَعةُ خشبة يضرب بها الأَصابع قال ابن الأَثير وهو من قَفَعَه عما أَراد إِذا صرفه عنه يقال قَفَعْتُه عما أَراد إِذا مَنَعْتَه فانْقَفَعَ انقِفاعاً والقَفْعُ نبت والقُفّاعُ نبات مُتَقَفِّعٌ كأَنه قُرُونٌ صَلابةً إِذا يَبِسَ قال الأَزهري يقال له كَفُّ الكلْبِ والقَفْعاءُ حَشِيشةٌ ضعيفة خَوّارةٌ وهي من أَحرار البُقُولِ وقيل هي شجرة تنبت فيها حَلَقٌ كحَلَقِ الخَواتِيمِ إِلا أَنها لا تلتقي تكون كذلك ما دامت رَطْبة فإِذا يَبِسَت سقط ذلك عنها قال كعب بن زهير يصف الدُّرُوعَ بِيضٌ سَوابِغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ كأَنَّه حَلَقُ القَفْعاء مَجْدُولُ والقَفْعاءُ شجر قال أَبو حنيفة القَفْعاءُ شجرة خضراء ما دامت رَطْبةً وهي قُضْبانٌ قِصارٌ تخرج من أَصل واحد لازمة للأَرض ولها وريق صغير قال زهير جُونيَّة كَحصاةِ القَسْمِ مَرْتَعُها بالسِّيّ ما تُنْبتُ القَفْعاءُ والحَسَكُ قال الأَزهري القَفْعاءُ من أَحْرارِ البُقُولِ رأَيتها في البادية ولها نَوْرٌ أَحمر وذكرها زهير في شعره فقال جُونِيَّة قال الليث القَفْعاءُ حشيشةٌ خَوّارةٌ من نبات الربيع خَشْناء الورَقِ لها نَور أَحمر مثل شَرَرِ النار وورَقُها تَراها مُسْتَعْلِياتٍ من فوق وثمرها مُقَفَّعٌ من تحت وقال بعض الرواة القَفْعاء من أَحرار البقول تنبت مُسْلَنْطِحةً ورقها مثل ورق اليَنْبُوتِ وقد تَفَقَّعَتْ هي والقَيْفُوعُ نحوها وقيل القَيْفُوعُ نِبْتةٌ ذات ثمرة في قرونٍ وهي ذاتُ ورق وغِصنَةٍ تنبُتُ بكل مكان وشاة قَفْعاءُ وهي القصِيرةُ الذنب وقد قَفِعَتْ قَفَعاً وكَبْشٌ أَقْفَعُ وهنّ الكِباشُ القُفْعُ قال الشاعر إِنَّ وَجَدْنا العِيسَ خَيراً بَقِيّةً من القُفْعِ أَذْناباً إِذا ما اقْشَعَرَّتِ قال الأَزهريّ كأَنه أَراد بالقُفْع أَذناباً المِعْزَى لأَنها تَقْشَعِرُّ إِذا صَرِدَتْ وأَما الضأْنُ فإِنها لا تَقْشَعِرُّ من الصَّرَدِ والقَفْعاءُ الفَيْشَلةُ والقَفْعُ جُنَنٌ كالمَكابِّ من خشب يدخل تحتها الرجال إِذا مشوا إِلى الحُصونِ في الحرب قال الأَزهري هي الدّبّاباتُ التي يُقاتَلُ تحتها واحدتها قَفْعةٌ والقَفْعُ ضَبْرٌ تُتَّخَذُ من خشَبٍ يمشي بها الرجالُ إِلى الحُصونِ في الحرب يدخل تحتها الرجال والقُفّاعةُ مِصْيَدةٌ للصيْدِ قال ابن دري ولا أَحسبها عربية والقَفعاتُ الدُّوّاراتُ التي يجعل فيها الدّهّانون السِّمْسِمَ المطحون يضعون بعضه على بعض ثم يَضْغَطُونَه حتى يَسِيل منه الدهن والقَفَعةُ جماعةُ الجرادِ وفي حديث عمر أَنه ذكر عنده الجراد فقال لَيْتَ عندنا منه قَفْعةً أَو قَفْعَتَيْن القَفْعةُ هو هذا الشبيه بالزَّبِيل وقال الأَزهري هو شيء كالقفة يتخذ واسعَ الأَسفل ضَيِّقَ الأَعلى حَشْوُها مكانَ الحلفاءِ عَراجِينُ تُدَقُّ وظاهرها خُوص على عمَلِ سِلالِ الخوص وفي المحكم القَفْعةُ هَنةٌ تُتَّخَذُ من خوص تشبه الزَّبِيلَ ليس بالكبير لا عُرى لها يُجْنى فيها الثمر ونحوه وتسمى بالعِراق القُفّة وقال ابن الأَعرابي القُفْعُ القِفافُ واحدتها قَفْعةٌ وقال محمد بن يحيى القَفْعةُ الجُلّة بلغة اليمن يحمل فيها القطن ويقال أَقْفِعْ هذا أَي أَوْعِه قال ورجل قَفّاع لماله إِذا كان لا يُنْفِقُه ولا يبالي ما وقع في قَفْعَتِه أَي في وِعائِه وحكى الأَزهري عن الليث يقال أَحمر قُفاعِيّ وهو الأَحمر الذي يَتَقَشَّر أَنفه من شدة حُمْرته وقال لم أَسمع أَحمر قُفاعِيّ القاف قبل الفاء لغير الليث والمعْروفُ في باب تأْكيد صفة الألوان أَصفر فاقعٌ وقُفاعِيٌّ وقد ذكر في موضعه
الرائد
* قفع يقفع: قفعا. 1-ه بـ «المقفعة»، وهي خشبة تضرب بها اليد أو الأصابع: ضربه بها. 2-ه عن كذا: منعه.
الرائد
* قفع يقفع: قفعا. 1-ت الأذن: اجتمعت أطرافها وتقبضت. 2-ت الرجل: ارتدت أصابعها إلى القدم. 3-ت الشاة: قصر ذنبها. 4-كان منكس الرأس.
الرائد
* قفع تقفيعا. 1-الشيء: وضعه في الوعاء. 2-البرد أو المرض أصابعه: أيبسها وقبضها.
الرائد
* قفع. 1-مص. قفع. 2-تعب. 2-ضيق.
الرائد
* قفع. 1-مص. قفع. 2-آلة من خشب يدخل تحتها المحاربون ويمشون بها إلى الحصون ليهدموها أو ينقبوها.p
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: