وتقويسها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و قاف (ق) و واو (و) و ياء (ي) و سين (س) و هاء (ه) و ألف (ا) .
ـ قَوْسُ : موضع ، وقد تُذَكَّرُ ، تَصْغيرُها قُوَيْسَةٌ وقُوَيْسٌ ، ج : قِسِيٌّ وقُسِيٌّ وأقْواسٌ وقِياسٌ ، والذِّراعُ ، لأنه يُقاسُ به المَذْروعُ . ـ { فكان قابَ قَوْسَيْنِ }: قَدْرَ قَوْسَيْنِ عَرَبِيَّتَيْنِ ، أو قَدْرَ ذِراعيْنِ ، وما يَبْقَى في أسْفَلِ الجُلَّةِ من التَّمرِ ، وبُرْجٌ في السماءِ ، والسَّبْقُ . ـ قاسَهُمْ : سَبَقَهُمْ ، ـ قُوسُ : صَوْمَعَةُ الراهبِ ، وبيتُ الصائدِ ، وزَجْرُ الكلبِ ، ووادٍ ، ـ قَوَسُ : الانحِناءُ في الظَّهْرِ ، قَوِسَ فهو أقْوَسُ . ـ قُوَيْسُ : فرسُ سَلَمَةَ بنِ الحَوْشَبِ . ـ ذو القَوْسَيْنِ : سيفُ حَسَّانَ بنِ حِصْنٍ . ـ ذو القَوْسِ : حاجِبُ بنُ زُرارَةَ ، أتى كِسْرَى في جَدْبٍ أصابَهُمْ ، بدَعْوَةِ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلّم ، يَسْتَأْذِنُهُ لقَوْمِهِ أن يصيروا في ناحيةٍ من بِلادِه حتى يُحْيَوْا . فقال : إنَّكُمْ مَعاشِرَ العَرَبِ غُدُرٌ حُرُصٌ ، فإن أذِنْتُ لكم ، أفْسَدْتُمُ البِلادَ ، وأغَرْتُمْ على العِبادِ . قال حاجبٌ : إِنّي ضامِنٌ للمَلِكِ أن لا يَفْعَلوا . قال : فَمَنْ لي بأَن تَفِي . قال : أرْهَنُكَ قَوْسِي . فضحكَ من حَوْلَهُ . فقال كِسْرَى : ما كان ليُسَلِّمَها أبداً ، فَقَبِلهَا منه ، وأذِنَ لهم ، ثم أُحْيِيَ الناسُ بدَعْوَةِ النبيّ صلى الله عليه وسلّم . وقد ماتَ حاجِبٌ ، فارْتَحَلَ عُطاردٌ ابنُه ، رضي الله عنه ، إلى كسْرَى ، يَطْلُبُ قَوْسَ أبيهِ فَرَدَّها عليه ، وكَساهُ حُلَّةٌ . فلما رجَعَ ، أهداها للنبيّ ، صلى الله عليه وسلّم ، فلم يَقْبَلْها ، فباعَها من يهودِيّ بأربعة آلافِ دِرْهَمٍ . ـ ذُو القَوْسِ : سِنانُ بنُ عامِرٍ ، لأنه رَهَنَ قَوْسَهُ على ألفِ بعيرٍ في الحَارِثِ بنِ ظالِمٍ ( عندَ ) النُّعْمانِ الأكبَرِ . ـ أقْوَسُ : المُشْرِفُ من الرَّمْلِ ، والصَّعْبُ من الأزْمِنَة ، كالقَوِسِ والقُوسِيِّ ، ـ أقْوَسُ من البلادِ : البَعيدُ ، ـ أقْوَسُ من الأيامِ : الطويلُ . ـ مِقْوَسُ : وِعاءُ القَوْسِ ، والمَيْدانُ ، والموضِعُ الذي تَجْري منه الخَيْلُ ، وحَبْلٌ تُصَفُّ عليه الخيلُ عندَ السِّباقِ . ـ قاسَ يَقُوسُ قَوساً : كيَقيسُ قَيْساً . ـ قَاسانُ : بلد بِما وَراءَ النَّهْرِ ، وناحِيَةٌ بأَصْفَهانَ ، غيرُ قاشانَ المَذكورِ مع قُمَّ . ـ قَوَّسَ تَقْويساً : انْحَنَى ، كتَقَوَّسَ . ـ يَقْتاسُ : يَقيسُ ، ـ يَقْتاسُ فلانٌ بأَبيه : يَسْلُكُ سَبيلَه ويَقْتَدِي به . ـ مُتَقَوّسُ : من معه قَوْسٌ ، والحاجِبُ المُشَبَّهُ بالقَوْسِ ، كالمُسْتَقْوِسِ . ـ مُقاوِسُ : الذي يُرْسِلُ الخيلَ ، كالقَيَّاسِ . ـ رَماهُ اللّهُ بِأَجْنَى أَقْوَسَ : بداهيَةٍ . ـ قَوْسَى : موضع بِبِلادِ السَّراةِ ، له يومٌ معروف . ـ قَوْسانُ : ناحيةٌ من أعْمالِ واسِطَ ، ومنها الحسنُ بنُ صالِحٍ ، ـ قَوَسَانٌ : قرية بقربِ واسِطَ ، منها المُنْتَخَبُ بنُ مُصَدِّقٍ . ـ في المَثَلِ : ‘‘ هو من خَير قُوَيْسٍ سَهْماً ’‘، أو صار خَيْرَ قُوَيْسِ سَهْماً ’‘: يُضْرَبُ للذي يُخالِفُكَ ، ثم يرجِعُ عن ذلك ، ويَعودُ إلى ما تُحِبُّ .
استقْوَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
استقْوَسَ الشيءُ : تقوّس .
أقْوَسُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أقْوَسُ :- جمع قُوس ، مؤ قَوْساءُ ، جمع مؤ قوساوات وقُوس : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قوِسَ • رماه بأحوى أقوسُ : بأمر صعب وهو الدَّهر لأنّه شابٌّ أبدًا .
الأقوَسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأقوَسُ : المشرِفُ من الرمال كالإطار . و الأقوَسُ الصّعبُ من الأزمنة . وليل أقوسُ : شديدُ الظّلمة . و الأقوَسُ الممارسُ الدّاهيةُ من الرجال .
تقوَّسَ يتقوَّس ، تقوُّسًا ، فهو مُتَقَوِّس :- • تقوَّس الغُصْنُ انعطف وصار منحنيًا كالقَوْس :- تقوَّس ظهرُه بعد الكبر ، - تقوَّس قضيبُ الحديد .
قوس(المعجم لسان العرب)
" القَوْس : معروفة ، عجمية وعربية . الجوهري : القَوْس يذكَّر ويؤنَّث ، فمن أَنَّث ، قال في تصغيرها قُوَيْسَة ، ومن ذكَّر ، قال قُوَيْس . وقي المثل : هو من خير قُوَيْس سَهْماً . ابن سيده : القَوْس التي يُرْمى عنها ، أُنثى ، وتصغيرها قُوَيْس ، بغير هاء ، شذَّت عن القياس ولها نظائر قد حكاها سيبويه ، والجمع أَقْوُسٌ وأَقْواس وأَقْياس على المُعاقبة ، حكاها يعقوب ، وقِياس ، وقِسِيٌّ وقُسِيٌّ ، كلاهما على القلْب عن قُوُوس ، وإِن كان قُوُوس لم يستعمل استغَنوْا بقِسِيٍّ عنه فلم يأْتِ إِلا مقلوباً . وقِسْي ، قال ابن جني : وفيه صَنعة (* قوله « وفيه صنعة » هذا لقظ الأصل .). قال أبو عبيد : جمع القَوْس قياس ؛ قال القُلاخُ بن حَزْن : ووَتَّرَ الأَساوِرُ القِياسا ، صُغْدِيَّةً تَنتزِعُ الأَنْفاسا الأَساوِرٌ : جمع أَسوار ، وهو المقدَّم من أَساوِرة الفُرْس . والصُّغْد : جِيل من العجم ، ويقال : إِنه اسم بلد . وقولهم في جمع القَوْس قِياس أَقْيَس من قول من يقول قُسيّ لأَن أَصلها قَوْس ، فالواوُ منها قبل السين ، وإِنما حوِّلت الواو ياء لكسرة ما قبلها ، فإِذا قلت في جمع القَوْس قِسِيّ أَخرت الواو بعد السين ، قال : فالقِياس جَمْعَ القَوْس أَحسن من القِسِيّ ، وقال الأَصمعي : من القِياس الفَجَّاء . الجوهري : وكان أَصل قِسيّ قُووس لأَنه فُعُول ، إِلا أَنهم قدَّموا اللام وصيَّروه قِسُوٌّ على فُلُوع ، ثم قلبوا الواو ياء وكسروا القاف كما كَسَروا عين عِصِيّ ، فصارت قِسِيّ على فِليعٍ ، كانت من ذوات الثلاثة فصارت من ذوات الأَربعة ، وإِذا نسبت إِليها قلت قُسَوِيّ لأَنها فُلُوع مغيّر من فُعُول فتردها إِلى الأَصل ، وربما سمُّوا الذراع قَوساً . ورجل مُتَقَوِّسٌ قَوْسَه أَي معه قَوْس . والمِقْوَسُ ، بالكسر : وعاء القَوْس . ابن سيده : وقاوسَني فَقُسته ؛ عن اللحياني ، لم يَزِدْ على ذلك ، قال : وأَراه أَراد حاسَنَني بقَوْسِه فكنت أَحسن قوساً منه كما تقول : كارَمَني فَكَرَمْتُه وشاعَرَني فشعَرْتُه وفاخَرَني فَفَخَرْتُه ، إِلا أَن مثل هذا إِنما هو في الأَعراض نحو الكَرَم والفَخْر ، وهو في الجواهر كالقَوْس ونحوها قليل ، قال : وقد عَمِلَ سيبويه في هذا باباً فلم يذكر فيه شيئاً من الجواهر . وقَوْس قَزَحَ : الخط المُنْعطف في السماء على شكل القَوْس ، ولا يفصل من الإِضافة ، وقيل : إِنما هو قوس اللَّه لأَن قُزَح اسم شيطان . وقَوْس الرجل : ما انحنى من ظهره ؛ هذه عن ابن الأعرابي ، قال : أَراه على التشبيه . وتَقَوَّس قَوْسَه احتملها . وتَقَوَّس الشيءُ واسْتَقْوَس : انعطف . ورجل أَقْوَسُ ومُتَقَوِّس ومُقَوِّس : منعطِف ؛ قال الراجز : مُقَوِّساً قد ذَرِئَتْ مَجالِيهْ واستعاره بعض الرجَّاز لليوم فقال : إِني إِذا وجْه الشَّريب نكّسا ، وآضَ يومُ الوِرْد أَجْناً أَقْوَسا ، أُوصِي بأُولى إِبلي أَن تُحْبَسا وشيخٌ أَقْوَس : مُنْحَني الظهر . وقد قَوَّسَ الشيخُ تَقْويساً أَي انحنى ، واسْتَقْوَس مثله ، وتَقَوَّس ظهره ؛ قال امرُؤ القيس : أَراهُنَّ لا يُحْبِبْنَ مَنْ قَلَّ مالُه ، ولا مَنْ رأَيْنَ الشَّيْبَ فيه وقَوَّسا وحاجب مُقَوِّس : على التشبيه بالقَوْس . وحاجب مُسْتَقْوِس ونُؤْيٌّ مُسْتَقْوِس إِذا صار مثل القَوْس ، ونحو ذلك مما ينعطف انعطاف القَوْس ؛ قال ذو الرمة : ومُسْتَقْوِس قد ثَلَّمَ السَّيْلُ جُدْرَهُ ، شَبيه بأَعضادِ الخَبيطِ المُهَدَّمِ ورجل قَوَّاس وقَيَّاس : للذي يَبْري القِياس ؛ قال : وهذا على المُعاقبة . والقَوْسُ : القليل من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّةِ ، مؤنث أَيضاً ، وقيل : الكُتْلة من التمر ، والجمع كالجمع ، يقال : ما بقي إِلا قَوْس في أَسفلها . ويروى عن عمرو بن معد يكرب أَنه ، قال : تضيَّفْت خالد بن الوليد ، وفي رواية : تضيَّفْت بني فلان فأَتَوْني بثَوْر وقَوْس وكَعْب ؛ فالقوس الشيء من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّة ، والكعْب الشيء المجموع من السمن يبقى في النِّحْيِ ، والثور القطعة من الأَقِط . وفي حديث وفْد عبد القَيْس :، قالوا لرجُل منهم أَطعِمْنا من بقية القَوْس الذي في نَوْطِك . وقَوْسى : اسم موضع . والقُوسُ ، بضم القاف : رأْس الصَّوْمعة ، وقيل : هو موضع الراهب ، وقيل : صَوْمَعة الراهبْ ، وقيل : هو الراهب بعينه ؛ قال جرير وذكر امرأَة : لا وَصْلَ ، إِذ صرفتْ هندٌ ، ولو وقَفَتْ لاسْتَفْتَنَتْني وذا المِسْحَيْن في القُوسِ قد كنتِ تِرْباً لنا يا هندُ ، فاعْتبِري ، ماذا يَريبُك من شَيْبي وتَقْويسي ؟ أَي قد كنتِ تِرْباً من أَتْرابي وشبتِ كما شِبْتُ فما بالُك يَريبُك شيبي ولا يَريبُني شيبك ؟ ابن الأَعرابي : القُوس بيت الصائد . والقُوسُ أَيضاً : زَجر الكلب إِذا خَسَأْته قلت له : قُوسْ قُوسْ ، قال : فإِذا دعوته قلت له : قُسْ قُسْ وقَوْقَسَ إِذا أَشلى الكلب . والقَوِسُ : الزمان الصعب ؛ يقال : زمان أَقْوَس وقَوِس وقُوسِيّ إِذا كان صعباً ، والأَقْوَسُ من الرمل : المشْرِفُ كالإِطارِ ؛ قال الراجز : أَثْنى ثِناءً من بَعيد المَحْدِسِ ، مشهُورة تَجْتاز جَوْزَ الأَقْوَسِ أَي تقطع وسط الرمل . وجَوْزُ كل شيء : وسَطه والقَوْسُ : بُرْجٌ في السماء . وقِسْتُ الشيء بغيره وعلى غيره أَقِيسُ قَيْساً وقِياساً فانقاس إِذا قدَّرته على مثاله ؛ وفيه لغة أُخْرى : قُسْتُه أَقُوسُه قَوْساً وقِياساً ولا تقل أَقَسْته ، والمِقْدار مِقْياس . ابن سيده : قُسْتُ الشيءَ قِسْتُه ، وأَهل المدينة يقولون : لا يجوز هذا قي القَوْس ، يريدون القياس . وقايَسْت بين الأَمرين مُقايَسة وقياساً . ويقال : قايَسْت فلاناً إِذا جارَيْتَه في القِياس . وهو يَقْتاسُ الشيء بغيره أَي يَقِيسُه به ، ويَقْتاس بأَبيه اقْتِياساً أَي يسْلك سبيله ويَقتدي به . والمِقْوَس : الحَبْل الذي تُصَفُّ عليه الخيل عند السِّباق ، وجمعه مَقاوِس ، ويقال المِقْبَصُ أَيضاً ؛ قال أَبو العيال الهذلي : إِنَّ البلاءَ لَدى المَقاوِس مُخْرِجٌ ما كان من غَيْبٍ ، ورَجْمٍ ظُنُو ؟
قال ابن الأَعرابي : الفرَس يَجْري بِعتْقِه وعِرْقه ، فإِذا وُضع في المِقْوَس جرى بِجِدِّ صاحبه . الليث : قام فلان على مِقْوَس أَي على حِفاظ . ولَيْل أَقْوَس : شديد الظلمة ؛ عن ثعلب ؛
أَنشد ابن الأعرابي : يكون من لَيْلي ولَيْلِ كَهْمَسِ ، ولَيْلِ سَلْمان الغَسِيّ الأَقْوَسِ ، واللاَّمِعات بالنُّشُوعِ النُّوَّسِ وقَوَّسَت السحابة : تَفَجَّرت ؛ عنه أَيضاً ؛
وأَنشد : سَلَبْتُ حُمَيَّاها فعادَتْ لنَجْرِها ، والَتْ كَمُزْنٍ قَوَّسَتْ بعُيونِ أَي تفجَّرت بعيون من المطَر . وروى المنذر عن أَبي الهيثم أَنه ، قال : يقال إِن الأَرنب ، قالت : لا يَدَّريني إِلا الأَجْنى الأَقْوَسُ الذي يَبْدُرُني ولا ييأَس ؛ قوله لا يَدَّريني أَي لا يَخْتِلُني . والأَجْنى الأَقْوَس : المُمارس الداهية من الرجال . يقال : إِنه لأَجْنى أَقْوَس إِذا كان كذلك ، وبعضهم يقول : أَحْوى أَقْوَس ؛ يريدون بالأَحْوى الأَلْوَى ، وحَوَيْتُ ولَوَيْتُ واحد ؛
وأَنشد : ولا يزال ، وهو أَجْنى أَقْوَسُ ، يأْكل ، أَو يَحْسو دَماً ويَلْحَسُ "