وصف و معنى و تعريف كلمة وتكبتوه:


وتكبتوه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و كاف (ك) و باء (ب) و تاء (ت) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح وتكبتوه في معاجم اللغة العربية:



وتكبتوه

جذر [كبتو]

  1. اِنكَبَتَ : (فعل)
    • انكبتَ ينكبت ، انكباتًا ، فهو مُنْكَبِت
    • اِنْكَبَتَ الوَلَدُ : اِنْحَبَسَ غَيْظُهُ أو شَهْوَتُهُ
    • اِنْكَبَتَ الرَّجُلُ : ذُلَّ، اُحْتُقِرَ
    • انكبتت عواطفُه ومشاعره مُطاوع كبَتَ: انحبستْ، حيل دون ظهورها فلم تخرج انكبت الألمُ/ الغيظُ
  2. كَبَتَ : (فعل)
    • كبَتَ يَكبِت ، كَبْتًا ، فهو كابِت ، والمفعول مَكْبوت
    • كبَت فلانًا :غاظه، أذلّه وأخزاه وأحزنه
    • كَبَتَ أَلَمَهُ : حَبَسَهُ بِدَاخِلِهِ وَلَمْ يُعَبِّرْ عَنْهُ
    • كبَت اللهُ العدوَّ: ردَّه بغيظه وأهلكه وأهانه وأذلّه،
    • كبَت أنفاسَه: ضيَّق عليه، قهره
    • كبَت دمعَه: حبَسه وحال دون ظهوره
    • ضِحْكة مكبوتة: مكتومة خفيَّة،
    • كبَت شهوتَه: أمسكها ولم يبدها
,
  1. كبَتَهُ
    • ـ كبَتَهُ ، يَكْبِتُهُ : صَرَعَهُ ، وأخْزاهُ ، وصَرَفَهُ ، وكَسَرَهُ ، ورَدَّ العَدُوَّ بِغَيْظِهِ ، وأذَلَّهُ .
      ـ مُكْتَبِتُ : المُمْتَلِئ غَمًّا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَتَكَهُ


    • ـ بَتَكَهُ يَبْتِكُهُ ويَبْتُكُهُ : قَطَعَه ، كبَتَّكَهُ فانْبَتَكَ وتَبَتَّكَ .
      ـ بِتْكَةُ وبَتْكَةُ : القِطْعَةُ منه ، ج : بِتَكُ ، وجَهْمَةٌ من اللَّيْلِ .
      ـ باتِكُ : سَيْفُ مالِكِ بنِ كعْبٍ الهَمْدَانِيِّ ، والقاطِعُ ، كالبَتوكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. انكبتَ
    • انكبتَ ينكبت ، انكباتًا ، فهو مُنْكَبِت :-
      • انكبتت عواطفُه ومشاعره مُطاوع كبَتَ : انحبستْ ، حيل دون ظهورها فلم تخرج :- انكبت الألمُ / الغيظُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اكْتَبَتَ
    • اكْتَبَتَ : امتلأ غيظًا أَو غَمَّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِنكَبَت


    • إنكبت - انكباتا
      1 - أذل

    المعجم: الرائد

  6. اِنْكَبَتَ
    • [ ك ب ت ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْكَبَتَ ، يَنْكَبِتُ ، مصدر اِنْكِباتٌ .
      1 . :- اِنْكَبَتَ الوَلَدُ :- : اِنْحَبَسَ غَيْظُهُ أو شَهْوَتُهُ .
      2 . :- اِنْكَبَتَ الرَّجُلُ :- : ذُلَّ ، اُحْتُقِرَ .

    المعجم: الغني

  7. انكَبَتَ
    • انكَبَتَ : مطاوعُ كبت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كبت دمعه
    • حبَسه وحال دون ظهوره :- كبَت غيظَه في جوفه - كبَت مُيولَه / مشاعرَه :-? ضِحْكة مكبوتة



    المعجم: عربي عامة

  9. كبت فلانا
    • غاظه ، أذلّه وأخزاه وأحزنه :- كبَت اللهُ العدوَّ

    المعجم: عربي عامة

  10. كبت
    • ك ب ت : الكَبْتث الصرف والإذلال يقال كَبَتَ الله العدو أي صرفه وأذله من باب ضرب وكبته لوجهه أي صرعه

    المعجم: مختار الصحاح

  11. كَبَتَ
    • [ ك ب ت ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). كَبَتُّ ، أَكْبِتُ ، اِكْبِتْ ، مصدر كَبْتٌ .
      1 . :- كَبَتَ أَلَمَهُ :- : حَبَسَهُ بِدَاخِلِهِ وَلَمْ يُعَبِّرْ عَنْهُ . :- لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَكْبِتَ غَيْظَهُ :- :- يَكْبِتُ عَوَاطِفَهُ :- :- سَلَبَهَا سُلْطَتَهَا وَكَبَتَ شَخْصِيَّتَهَا .



    المعجم: الغني

  12. كَبْت
    • كَبْت :-
      1 - مصدر كبَتَ .
      2 - ( علوم النفس ) ابتعاد الإنسان عن بعض الشّهوات أو النَّزَعات فتنحبس وترسُب في اللاّوَعي ، نبذ المخاوف أو الرغبات أو الدوافع المزعجة من العقل المدرك دون وعي :- كَبْت عقدةٍ نفسيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. كَبَت
    • كبت
      1 - مصدر كبت . 2 - في علم النفس : هو أن يبعد المرء عنه بعض الشهوات أو النزعات ، بوعي أو بغير وعي ، فترسب في الذهن بصورة خفية .

    المعجم: الرائد

  14. كَبَتَ
    • كَبَتَ فلانٌ فلانًا كَبَتَ ِ كَبْتًا : غاظه وأَذلَّه وأَخزاه .
      و كَبَتَ الله العدوَّ : رده بغيظه .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 127 لِيَقْطَعَ طَرَفًا من الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ ) ) .
      و كَبَتَ فلانٌ غيظَه أو شهوته : حبسه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. كَبت
    • كبت - يكبت ، كبتا
      1 - كبت : غيظه في جوفه : حبسه ، لم يخرجه . 2 - كبته : أغضبه . 3 - كبته : صرعه ، رماهارضا . 4 - كبته : أهلكه ، أماته . 5 - كبت : أذله . 6 - كبته : كسره . 7 - كبته : صرفه ، أبعده . 8 - كبت : أوقعه في الخزي والعار . 9 - كبت العدو : رده بغيظه .

    المعجم: الرائد

  16. كبَتَ
    • كبَتَ يَكبِت ، كَبْتًا ، فهو كابِت ، والمفعول مَكْبوت :-
      كبَت فلانًا غاظه ، أذلّه وأخزاه وأحزنه :- كبَت اللهُ العدوَّ : ردَّه بغيظه وأهلكه وأهانه وأذلّه ، - كبَت القويُّ الضعيفَ ، - { لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ }: يخزيهم ويغمّهم بالهزيمة ، - { كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ } :-
      كبَت أنفاسَه : ضيَّق عليه ، قهره .
      كبَت دمعَه : حبَسه وحال دون ظهوره :- كبَت غيظَه في جوفه ، - كبَت مُيولَه / مشاعرَه :-? ضِحْكة مكبوتة : مكتومة خفيَّة ، - كبَت شهوتَه : أمسكها ولم يبدها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. كبت
    • " الكَبْتُ : الصَّرْعُ ؛ كَبَتَه يَكْبِتُه كَبْتاً ، فانْكَبَتَ ؛ وقيل : الكَبْتُ صَرْعُ الشيء لوجهه .
      وفي الحديث : أَن الله كَبَتَ الكافرَ أَي صَرَعَه وخَيَّبَه .
      وكَبَتَه اللهُ لوجْهه كَبْتاً أَي صَرَعَه اللهُ لوجهه ، فلم يَظْفَرْ .
      وفي التنزيل العزيز : كُبِتُوا كما كُبِتَ الذين من قبلهم ؛ وفيه : أَو يَكْبِتَهُمْ فيَنْقَلِبُوا خائبين ؛ قال أَبو إِسحق : معنى كُبِتُوا أُذِلُّوا وأُخِذُوا بالعذاب بأَن غُلِبُوا ، كما نزلَ بمن كان قبلَهم ممن حادَّ اللهَ ؛ وقال الفراء : كُبِتُوا أَي غِيظُوا وأُحْزنُوا يوم الخَنْدَقِ ، كما كُبِتَ مَن قاتَلَ الأَنبياءَ قبلهم ؛ قال الأَزهري : وقال من احْتَجَّ للفراء : أَصلُ الكَبْتِ الكَبْدُ ، فقلبت الدال تاء ، أُخذ من الكَبِدِ ، وهو مَعْدِنُ الغَيْظ والأَحْقادِ ، فكأَن الغَيْظَ ، لما بَلَغَ بهم مَبْلَغه ، أَصابَ أَكبادَهم فأَحْرَقَها ، ولهذا قيل للأَعداء : هم سُودُ الأَكْباد .
      وفي الحديث : أَنه رأَى كلحةً حَزيناً مَكْبُوتاً أَي شديدَ الحُزْن ؛ قيل : الأَصل فيه مَكْبُودٌ ، بالدال ، أَي أَصابَ الحُزْنُ كَبِدَه ، فقلب الدال تاء .
      الجوهري : الكَبْتُ الصَرْفُ والإِذْلال ، يقال : كَبَتَ اللهُ العدُوَّ أَي صَرَفَه وأَذَلَّه ، وكَبَتَه : أَي صَرَعَه لوجهه .
      والكَبْتُ : كَسْرُ الرجُلِ وإِخزاؤُه .
      وكَبَتَ اللهُ العَدُوَّ كَبْتاً : رَدَّه بغيظِه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: