وصف و معنى و تعريف كلمة وتكبليني:


وتكبليني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و كاف (ك) و باء (ب) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح وتكبليني في معاجم اللغة العربية:



وتكبليني

جذر [كبل]



معنى وتكبليني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَبَّلَ** - [ك ب ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** كَبَّلَ**،** يُكَبِّلُ**،مص. تَكْبِيلٌ. 1. "كَبَّلَ يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ بِسَلاَسِلَ" : قَيَّدَهُمَا،كَبَلَهُمَا، أَوْثَقَهُمَا. 2. "كَبَّلَ الْمُجْرِمَ" : سَجَنَهُ فِي سِجْنٍ. "وَذَلِكَ قَوْلٌ لَمْ أَكُنْ لأَقُولَهُ | | وَلَوْ كُبِّلَتْ فِي سَاعِدَيَّ الجَوَامِعُ" ---|---|--- (النابغة الذبياني).


معجم الغني
**كَبْلٌ** - ج:** كُبُولٌ**،** أَكْبُلٌ**،** أَكْبَالٌ**. [ك ب ل]. (مص. كَبَلَ). 1. "قَيَّدَهُ بِالكَبْلِ" : بِالقَيْدِ. 2. "كَبْلُ الكَهْرَبَاءِ وَنَحْوِهِ" : حَبْلٌ مَعْدِنِيٌّ تُحِيطُ بِهِ مَادَّةٌ عَازِلَةٌ لَهَا غِلاَفٌ وَاحِدٌ يُوصِلُ الكَهْرَبَاءَ. 3. "كَبْلُ الشُّرْطِيِّ" : القَيْدُ الْحَدِيدِيُّ.


معجم الغني
**كَبَلَ** - [ك ب ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كَبَلْتُ**،** أَكْبَلُ**،** اِكْبَلْ**، مص.كَبْلٌ. 1. "كَبَلَ الأَسِيرَ" : قَيَّدَهُ. 2. "كَبَلَ الْمُجْرِمَ" : حَبَسَهُ، سَجَنَهُ. 3. "كَبَلَ يَمِينَهُ عَلَى كَذَا" : عَقَدَ يَدَهُ عَلَيْهِ ضَنّاً بِهِ. 4. "كَبَلَ غَرِيمَهُ الدَّيْنَ" : أَخَّرَهُ عَنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كابول [ مفرد ] : ( هس ) قضيب مثبت من طرف واحد .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تكبَّلَ يتكبَّل، تكبُّلاً، فهو مُتكبِّل • تكبَّل الأسيرُ: تقيَّد بالأغلال "تكبَّل الشعبُ بقرارات ظالمة من سلطة الاحتلال".


معجم اللغة العربية المعاصرة
كبل يكبل ، كبلا ، فهو كابل ، والمفعول مكبول• كبل الأسير : 1 - قيده كبلت الأسد . 2 - حبسه في سجن أو غيره كبله السجان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكبل يتكبل ، تكبلا ، فهو متكبل• تكبل الأسير : تقيد بالأغلال تكبل الشعب بقرارات ظالمة من سلطة الاحتلال .


معجم اللغة العربية المعاصرة
كبل يكبل ، تكبيلا ، فهو مكبل ، والمفعول مكبل• كبل الأسير : كبله ؛ قيده بالحديد ونحوه كبله بالسلاسل - كبل السارق / السجين - مكبل بالأغلال ° كبل اليدين : حال دون حرية التصرف أو الحركة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبل1 [ مفرد ] : ج أكبال ( لغير المصدر { وأكبل } لغير المصدر ) وكبول ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كبل . 2 - قيد من أي نوع كان وضعت يدا المجرم في الكبل ؛ ليساق إلى السجن .


معجم اللغة العربية المعاصرة
كبل2 [ مفرد ] : ج كبلات : 1 - حبل معدني تحيط به مادة عازلة لها غلاف واق ، يستعمل في توصيل التيار الكهربائي تلف الكبل وانقطع عنا التيار الكهربائي - كبل معزز : يستخدم لوصل بطارية فارغة بمصدر طاقة الشحن . 2 - مجموعة أسلاك معدنية معزول بعضها عن بعض موضوعة في غلاف واق تستعمل لتوصيل التيار الكهربائي سواء أكان ذلك تحت البحر أم تحت الأرض كبل ذو موصلين : يستخدم لإرسال الإشارات عالية التردد - كبل متحد المحور : يستعمل في إشارات البث التلفزيوني والتلغراف .
المعجم الوسيط
الأسيرَ ـِ كَبْلاً: قيَّده. وـ الرجل: حبسه في سجن أو غيره. وـ غريمه الدَّيْن: أخَّره عنه. وـ يمينه على كذا: عقد يده عليه ضنًّا به.( كَابَلَ ) الدَّيْن: أخَّره. وـ الغريم: ماطله. وـ في شراء الدار: أخَّر شراءها حتى يشتريها غيره، ثم يأخذها بالشُّفعة.( كَبَّلَ ) الأسير: قيَّده. ويقال: كبَّل الغُلَّ في يديه: أوثقه. وـ الرجل: حبسه في سجن أو غيره.( الكَابُول ): ( في الهندسة ): القضيب المثبَّت من طرف واحد. ( د ).( الكَبْل ): القيد من أي شيء كان. ( ج ) أكْبُل، وكُبُول، وأكبال. وـ حبل معدنيّ تحيط به مادَّة عازلة لها غلاف واقٍ. ( مج ). وـ مجموعة من الأسلاك معزول بعضها عن بعض، موضوعة في غلاف واقٍ، ويستعمل هذا وما قبله في توصيل التيار الكهربيّ. ( مج ).
مختار الصحاح
ك ب ل : المُكَابَلةُ أن تباع الدار إلى جنب دارك وأنت محتاج إليها فتؤخر شراءها ليشتريها غيرك ثم تأخذها بالشفعة وقد كره ذلك وهو في حديث عثمان رضي الله عنه
الصحاح في اللغة
الكَبْلُ: القيد الضخمُ. يقال: كَبَلْتُ الأسيرَ وكَبَّلْتُهُ، إذا قَيَّدْتَهُ، فهو مَكْبولٌ ومُكَبَّلٌ. والكَبْلُ: ما ثُنِيَ من شَفةِ الدَلْوِ، وهو إبْدالُ الكَبْنِ. وفروٌ كَبَلٌ، بالتحريك، أي قصيرٌ. والمُكابلَةُ: التأخيرُ والحبسُ. يقال: كَبَلْتُكَ دَيْنَكَ. والمُكابلَةُ: أن تُباعَ الدارُ إلى جنبِ دارك وأنت محتاجٌ إليها فتُؤَخِّرَ شراءها ليشتريَها غيرُك، ثمَّ تأخذها بالشُفْعةِ.
تاج العروس

الكبل : القيد من أي شيء كان قال أبو عمرو : هو القيد والكبل والنكل والولم والقرزل . ومن الغريب ما نقله شيخنا أن الكبل غير عربي قال : وقد صرح به أقوام . ويكسر وعليه اقتصر الخطيب التبريزي واللغة الفصحى الفتح أو أعظمه كما في المحكم وفي الصحاح والعباب : هو القيد الضخم والإطلاق هو قول نفطويه وأبي العباس الأحول والتبريزي وعبد اللطيف البغدادي في شروح الكعبية ج : كبول أي في القلة هو جمع للمفتوح والمكسور كفلس وفلوس وقدر وقدور . الكبل : ما ثني من الجلد عند شفة الدلو فخرز أو شفتها نفسها وزعم يعقوب أن اللام بدل من نون كبن . الكبل : الكثير الصوف الثقيل من الفراء . كبله يكبله من حد ضرب كبلا وكبله تكبيلا : حبسه في سجن أو غيره وأصله من الكبل نقله ابن سيده وأنشد :

إذا كنت في دار يهينك أهلها ... ولم تك مكبولا بها فتحول وأسير مكبول ومكبل : أي محبوس مقيد . وقال كعب بن زهير رضي الله تعالى عنه :

" متيم إثرها لم يفد مكبول كبل غريمه الدين : إذا أخره عنه نقله اللحياني قال : منه المكابلة وهو تأخير الدين . أيضا : أن تباع الدار إلى جنب دار وأنت تريدها ومحتاج إلى شرائها فتؤخر ذلك حتى يستوجبها المشتري ثم تأخذها بالشفعة وقد كره ذلك هذا نص المحكم وهذا عند من يرى شفعة الجوار وفي الحديث : " لا مكابلة إذا حدت الحدود " وفي حديث عثمان : إذا وقعت السهمان فلا مكابلة . قال أبو عبيد : تكون المكابلة من الحبس يقول : إذا حدت الحدود فلا يحبس أحد عن حقه وأصله من الكبل : القيد والوجه الآخر : أن تكون من المباكلة أو الملابكة وهي الاختلاط ونقله عن الأصمعي وكأنه عنده مقلوب قال أبو عبيد : وهذا غلط ؛ لأنه لو كان من بكلت أو لبكت لقال : مباكلة أو ملابكة وإنما الحديث مكابلة والمقلوب لا مصدر له عند سيبويه . والكابول : حبالة الصائد عن ابن دريد لغة يمانية . كابول : ة بين طبرية وعكاء نقله الصاغاني . وكابل كآمل : من ثغور طخارستان قال النابغة :

قعودا له غسان يرجون أوبه ... وترك ورهط الأعجمين وكابل وأنشد ابن بري لأبي طالب :

تطاع بنا الأعداء ودوا لو اننا ... تسد بنا أبواب ترك وكابل وقد استعمله الفرزدق كثيرا في شعره وقال غوية بن سلمي :

وددت مخافة الحجاج أني ... بكابل في است شيطان رجيم

مقيما في مضارطة أغني ... ألا حي المنازل بالغميم وإليه نسب الإهليلج والإبليلج ؛ لأنهما ينبتان بجباله وفيه ولد الإمام الأعظم أبو حنيفة رحمه الله تعالى فيما قيل . والكابلي بكسر الباء : القصير . وفرو كبل محركة : أي قصير نقله الجوهري وقال ابن الأثير : الكبل : فرو كبير وبه فسر حديث ابن عبد العزيز : كان يلبس الفرو الكبل . والكبولاء : العصيدة . ومما يستدرك عليه : الأكبل : القيود وهو جمع قلة لكبل ومنه حديث أبي مرثد : ففككت عنه أكبله . والاكتبال : الاحتباس . ومكابلة الغريم : مماطلته . وكبل يمينه على كذا : إذا عقد يده عليه ضنا به وهو مجاز

لسان العرب
الكَبْل قَيْد ضخم ابن سيده الكَبْل والكِبْل القَيْد من أَيّ شيء كان وقيل هو أَعظم ما يكون من الأَقْياد وجمعهما كُبُول يقال كَبَلْت الأَسير وكَبَّلْته إِذا قيَّدته فهو مَكْبُول ومُكَبَّل وقال أَبو عمرو هو القَيْد والكَبْل والنِّكْل والوَلْمُ والقُرْزُل والمَكْبُول المحبوس وفي الحديث ضَحِكْت من قوم يؤْتى بهم إِلى الجنة في كَبْل الحديد وفي حديث أَبي مرثَد ففُكَّت عنه أَكْبُله هي جمع قِلَّة للكَبْل القَيْدِ وفي قصيد كعب بن زهير مُتَيَّم إِثْرَها لم يُفْدَ مَكْبولُ أَي مقيَّد وكَبَله يَكْبِله كَبْلاً وكَبَّلَه وكَبَله كبْلاً ( * قوله « وكَبَله كَبْلاً » تكرار لما سبق الكلام عليه ) حَبسه في سجن أَو غيره وأَصله من الكَبْل قال ( * قوله « من الكبل قال » هكذا في الأصل ولعله من الكبل القيد قال إلخ نظير ما يأتي بعده ) إِذا كنتَ في دارٍ يُهِينُكَ أَهلُها ولم تَكُ مَكْبُولاً بها فتحوَّل وفي حديث عثمان إِذا وقعت السُّهْمان فلا مُكابَلة قال أَبو عبيد تكون المُكابَلة بمعنيين تكون من الحَبْس يقول إِذا حُدَّتِ الحُدودُ فلا يُحْبَس أَحد عن حقِّه وأَصله من الكَبْل القَيْد قال الأَصمعي والوجهُ الآخر أَن تكون المُكابَلة مقلوبة من المُباكَلة أَو المُلابكة وهي الاختلاط وقال أَبو عبيدة هو من المكَبْل ومعناه الحبس عن حقه ولم يذكر الوجه الآخر قال أَبو عبيد وهذا عندي هو الصواب والتفسير الآخر غلط لأَنه لو كان من بَكَلْت أَو لَبَكْت لقال مُباكَلة أَو مُلابَكةً وإِنما الحديث مُكابلَة وقال اللحياني في المُكابَلة قال بعضهم هي التأْخير يقال كَبَلْتُك دَيْنَك أَخَّرته عنك وفي الصحاح يقول إِذا حُدَّت الدار وفي النهاية إِذا حُدَّت الحُدود فلا يحبَس أَحد عن حقه كأَنه كان لا يرى الشُّفْعة للجار قال ابن الأَثير هو من الكَبْل القيد قال وهذا على مذهب من لا يرى الشفعة إِلاَّ للخَلِيط المحكم قال أَبو عبيد قيل هي مقلوبة من لَبَك الشيء وبَكَله إِذا خلَطه وهذا لا يسوغ لأَن المُكابَلة مصدر والمقلوب لا مصدر له عند سيبويه والمُكابلَة أَيضاً تأْخير الدَّيْن وكَبَله الدينَ كَبْلاً أَخَّره عنه والمُكابلَة التأْخير والحبس يقال كَبَلْتُك دَيْنَك وقال اللحياني المُكابلَة أَن تُباع الدار إِلى جنب دارك وأَنت تريدها ومحتاج إِلى شرائها فتؤخر ذلك حتى يستوجبها المشتري ثم تأْخذها بالشُّفْعة وهي مكروهة وهذا عند من يَرى شُفعة الجِوار وفي الحديث لا مُكابلة إِذا حُدَّت الحُدود ولا شُفْعة قال الطِّرِمَّاح متى يَعِدْ يُنْجِزْ ولا يَكْتَبِلْ منه العطايا طولُ إِعْتامِها إِعْتامُها الإِبطاء بها لا يَكْتَبِل لا يحتبس وفَرْوٌ كَبْلٌ كثير الصوف ثقيل الجوهري فَرْوٌ كَبَل بالتحريك أَي قصير وفي حديث ابن عبد العزيز أَنه كان يلبَس الفَرْوَ وَالكَبْل قال ابن الأَثير الكَبْل فَرْوٌ كبير والكَبْل ما ثُنيَ من الجلد عند شَفةِ الدلو فخُرِز وقيل شَفَتُها وزعم يعقوب أَن اللام بدل من النون في كَبْن والكابُول حِبالة الصائد يمانية وكابُلُ موضع وهو عجمي قال النابغة قُعوداً له غَسَّانُ يَرْجُون أَوْبَهُ وتُرْكٌ ورَهْطُ الأَعْجَمِين وكابُلُ وأَنشد ابن بري لأَبي طالب تُطاعُ بِنا الأَعداءُ ودُّوا لَوَ آنَّنا تُسَدُّ بِنا أَبوابُ تُرْكٍ وكابُل فكابُل أَعجمي ووزنه فاعُل وقد استعمله الفرزدق كثيراً في شعره وقال غوبة بن سلمى ( * قوله « وقال غوبة بن سلمى » كذا بالأصل والذي في ياقوت وقال فرعون بن عبد الرحمن يعرف بابن سلكة من بني تميم بن مرّ وددت إلخ ) وَدِدْتُ مَخافَةَ الحجَّاجِ أَني بِكابُلَ في اسْتِ شيطانٍ رَجيمِ مُقِيماً في مَضارِطِهِ أُغَنِّي أَلا حَيِّ المَنازِلَ بالغَمِيمِ وقال حنظلة الخير بن أَبي رُهْم ويقال حسَّان بن حنظلة نَزَلْت له عن الضُّبَيْبِ وقد بَدَتْ مُسَوَّمَةٌ من خَيْلِ تُرْكٍ وكابُلِ وذو الكَبْلَينِ فحل كان في الجاهلية كان ضَبَّاراً في قَيْده
الرائد
* كبل يكبل: كبلا. 1-ه: قيده «كبل الأسير». 2-ه: حبسه في سجن أو غيره.
الرائد
* كبل تكبيلا. *ر.*©كبل©.
الرائد
* كبل. قصير: «ثوب كبل».
الرائد
* كبل. ج أكبل وكبول وأكبال. 1-مص. كبل. 2-قيد. 3-أعظم ما يكون من القيود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: