وصف و معنى و تعريف كلمة وتكثن:


وتكثن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و كاف (ك) و ثاء (ث) و نون (ن) .




معنى و شرح وتكثن في معاجم اللغة العربية:



وتكثن

جذر [كث]

  1. كَثَأَ : (فعل)
    • كَثَأَ كَثْئًا
    • كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
    • كَثَأَت القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي
    • كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها
  2. مُنتكَث : (اسم)
    • مُنتكَث : اسم المفعول من إِنتَكَثَ
  3. مُنتكِث : (اسم)
    • مُنتكِث : فاعل من إِنتَكَثَ
  4. اِنتَكَثَ : (فعل)
    • انتكثَ / انتكثَ من ينتكث ، انتكاثًا ، فهو مُنتكِث ، والمفعول مُنتكَث منه
    • انْتَكَثَ الحبلُ ونحوُه: انتقض
    • انْتَكَثَ السِّواكُ: تشعَّثَ رأسُه
    • انتكث ما كان بينهم: انتقَض
    • وطَلَبَ فلانٌ حاجةً ثمّ انتكث لأُخرى: انصرف عنها لأُخرى
    • انْتَكَثَ البعيرُ وغيرُه: هُزِل بعد سِمَن
    • انتكث البيعُ: بَطَل


  5. كَثَّ : (فعل)
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ والجمع : كُثٌّ كِثاثٌ
    • كَثَّ الشَّعْرُ : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة ، تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ ، رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ
    • كَثَّتِ اللِّحْيَةُ : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ
  6. أَكَثَّ : (فعل)
    • أَكَثَّ الشيءُ: كَثَّ
  7. كَوَّثَ : (فعل)
    • كَوَّثَ الزَّرْع: ظَهَرَ له أربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
  8. تَكَثَّمَ : (فعل)
    • تَكَثَّمَ، يَتَكَثَّمُ، مصدر تَكَثُّمٌ
    • تَكَثَّمَ الْمُتَحَدِّثُ : تَوَقَّفَ، أو تَحَيَّرَ
    • تَكَثَّمَ في دارِهِ : اِخْتَفَى فيها
    • تَكَثَّمَ: تثنَّى
  9. كَثَمَ : (فعل)
    • كَثَمَ كَثْمًا
    • كَثَمَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
    • كَثَمَ الأَثَرَ : اِتَّبَعَهُ
    • كَثَمَهُ عَنِ الأَمْرِ : صَرَفَهُ عَنْهُ
    • كَثَمَ الْخِيَارَ : أَدْخَلَهُ فِي فَمِهِ فَكَسَرَهُ
    • كَثَمَ الشيءَ : جمعه
  10. كَثِمَ : (فعل)


    • كَثِمَ كَثَمًا فهو أَكثمُ
    • كَثِمَ الضَّيْفُ : شَبِعَ
    • كَثِمَ بَطْنُهُ : عَظُمَ
,
  1. كَرْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَرْهُ، وكُرْهُ: الإِباءُ، والمَشَقَّةُ،
      ـ كُرْهُ: ما أكْرَهْتَ نَفْسَكَ عليه،
      ـ كَرْهُ: ما أكْرَهَكَ غيرُكَ عليه. كَرِهَهُ، كَرْهاً وكُرههاً، وكَراهَةً وكراهِيَةً، ومَكْرَهَةً، ومَكْرُهَةَ، وتَكَرَّهَهُ.
      ـ شيءٌ كَرْهٌ، وكَرِهٌ وكَريهٌ: مَكْروهٌ.
      ـ كَرَّهَه إليه تَكْريهاً: صَيَّرَهُ كَرِيهاً. ما كانَ كَرِيهاً فَكَرُهَ.
      ـ أتَيْتُكَ كَراهِينَ أنُ تَغْضَبَ: كَراهيةَ أن تَغْضَبَ.
      ـ كَرْهُ: الجَملُ الشَّديدُ.
      ـ كراهَةُ: الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ.
      ـ كَرِيهُ: الأَسَدُ.
      ـ كَرِيهَةُ: الحَرْبُ، أو الشِّدَّةُ في الحَرْبِ، والنازِلَةُ.
      ـ ذُو كَرِيهَةِ: السَّيْفُ الصَّارِمُ لا يَنْبُو عن شيءٍ.
      ـ كَرِيهَتُه: بادِرَتُه التي تُكْرَهُ منه.
      ـ كَرْهاءُ، وكُرْهى: أعلى النُّقْرَةِ، والوَجْهُ مع الرَّأسِ.
      ـ رجُلٌ ذُو مَكْرُوهَةٍ: شِدَّةٍ.
      ـ تَكَرَّهَهُ: تَسَخَّطَهُ، وفَعَلَهُ على تَكَرُّهٍ وتَكارُهٍ ومُتَكارِهاً.
      ـ اسْتُكْرِهَتْ فلانَةُ: غُصِبَتْ نَفْسَها.
      ـ اسْتَكْرَهَ القافِيَةَ. ولَقِيتُ دُونَه كَرائِهَ ومَكارِهَ.
  2. كتم (المعجم لسان العرب)
    • "الكِتْمانُ: نَقِيض الإعْلانِ، كَتَمَ الشيءَ يَكْتُمُه كَتْماً وكِتْماناً واكْتَتَمه وكَتَّمه؛ قال أَبو النجم: وكانَ في المَجْلِسِ جَمّ الهَذْرَمَهْ،لَيْثاً على الدَّاهِية المُكَتَّمهْ وكَتَمه إياه؛ قال النابغة: كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَينِ ساهِراً،وهمَّيْن: هَمّاً مُسْتَكِنّاً، وظاهرا أَحادِيثَ نَفْسٍ تشْتَكي ما يَرِيبُها،ووِرْدَ هُمُومٍ لا يَجِدْنَ مَصادِرا وكاتَمه إياه: ككَتَمه؛

      قال: تَعَلََّمْ، ولوْ كاتَمْتُه الناسَ، أَنَّني عليْكَ، ولم أَظْلِمْ بذلكَ، عاتِبُ وقوله: ولم أَظلم بذلك، اعتراض بين أَنّ وخبرِها، والاسم الكِتْمةُ.
      وحكى اللحياني: إنه لحَسن الكِتْمةِ.
      ورجل كُتَمة، مثال هُمَزة، إذا كان يَكْتُمُ سِرَّه.
      وكاتَمَني سِرَّه: كتَمه عني.
      ويقال للفرَس إذا ضاق مَنْخِرهُ عن نفَسِه: قد كَتَمَ الرَّبْوَ؛ قال بشر: كأَنَّ حَفِيفَ مَنْخِرِه، إذا ما كتَمْنَ الرَّبْوَ، كِيرٌ مُسْتَعارُ يقول: مَنْخِره واسع لا يَكْتُم الرَّبو إذا كتمَ غيره من الدَّوابِّ نفَسَه من ضِيق مَخْرَجه، وكتَمه عنه وكتَمه إياه؛

      أَنشد ثعلب: مُرَّةٌ، كالذُّعافِ، أَكْتُمها النَّا سَ على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهابِ ورجل كاتِمٌ للسر وكَتُومٌ.
      وسِرٌّ كاتمٌ أَي مَكْتُومٌ؛ عن كراع.
      ومُكَتَّمٌ، بالتشديد: بُولِغ في كِتْمانه.
      واسْتَكْتَمه الخَبَر والسِّرَّ: سأَله كَتْمَه.
      وناقة كَتُوم ومِكتامٌ: لا تَشُول بذنبها عند اللَّقاح ولا يُعلَم بحملها، كتَمَتْ تَكْتُم كُتوماً؛ قال الشاعر في وصف فحل: فَهْوَ لجَولانِ القِلاصِ شَمّامْ،إذا سَما فوْقَ جَمُوحٍ مِكْتامْ ابن الأَعرابي: الكَتِيمُ الجَمل الذي لا يَرغو.
      والكَتِيمُ: القَوْسُ التي لا تَنشَقُّ.
      وسحاب مَكْتُومٌ (* قوله «وسحاب مكتوم» كذا في الأصل وقد استدركها شارح القاموس على المجد، والذي في الصحاح والأساس: مكتتم): لا رَعْد فيه.
      والكَتُوم أَيضاً: الناقة التي لا تَرْغُو إذا ركبها صاحبها، والجمع كُتُمٌ؛ قال الأَعشى: كَتُومُ الرُّغاءِ إذا هَجَّرَتْ،وكانتْ بَقِيَّةَ ذَوْدٍ كُتُمْ وقال آخر: كَتُومُ الهَواجِرِ ما تَنْبِسُ وقال الطِّرِمّاح: قد تجاوَزْتُ بِهِلْواعةٍ عبْرِ أَسْفارٍ كَتُومِ البُغامِ (* قوله «عبر أسفار» هو بالعين المهملة ووقع في هلع بالمعجمة كما وقع هنا في الأصل وهو تصحيف).
      وناقة كَتُوم: لا تَرْغُو إذا رُكِبت.
      والكَتُومُ والكاتِمُ من القِسِيَِّ: التي لا تُرِنُّ إذا أُنْبِضَتْ، وربما جاءت في الشعر كاتمةً، وقيل: هي التي لا شَق فيها، وقيل: هي التي لا صَدْعَ في نَبْعِها، وقيل: هي التي لا صدع فيها كانت من نَبْع أو غيره؛ وقال أَوس بن حجر: كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ لا دُونَ مِلْئِها،ولا عَجْسُها عَنْ مَوْضِعِ الكفِّ أَفْضَلا قوله طِلاعُ الكَفِّ أي مِلْءٌ الكف، قال: ومثله قول الحسن أَحَبُّ إليَّ من طِلاع الأرض ذهباً.
      وفي الحديث: أَنه كان اسم قَوْسِ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الكَتُومَ؛ سميت به لانْخِفاضِ صوتِها إذا رُمي عنها، وقد كتَمت كُتوماً.
      أَبو عمرو: كتَمَت المَزادةُ تَكْتُم كُتوماً إذا ذهب مَرَحُها وسَيَلانُ الماءِ من مَخارِزها أَوّل ما تُسرَّب، وهي مَزادة كَتُوم.
      وسِقاءٌ كَتِيم، وكتَمَ السِّقاءُ يَكْتُمُ كِتْماناً وكُتوماً: أَمسك ما فيه من اللبن والشراب، وذلك حين تذهب عيِنته ثم يدهن السقاءُ بعد ذلك، فإذا أَرادوا أن يستقوا فيه سرَّبوه، والتسريب: أن يصُبُّوا فيه الماءَ بعد الدهن حتى يَكْتُمَ خَرْزُه ويسكن الماء ثم يستقى فيه.
      وخَرْز كَتِيم: لا يَنْضَح الماء ولا يخرج ما فيه.
      والكاتِم: الخارِز، من الجامع لابن القَزاز، وأَنشد فيه: وسالَتْ دُموعُ العَينِ ثم تَحَدَّرَتْ،وللهِ دَمْعٌ ساكِبٌ ونَمُومُ فما شَبَّهَتْ إلاَّ مَزادة كاتِمٍ وَهَتْ، أَو وَهَى مِنْ بَيْنِهنَّ كَتُومُ وهو كله من الكَتم لأن إخفاء الخارز للمخروز بمنزلة الكتم لها، وحكى كراع: لا تسأَلوني عن كَتْمةٍ، بسكون التاء، أي كلمة.
      ورجل أَكْتمُ: عظيم البطن، وقيل: شعبان.
      والكَتَمُ، بالتحريك: نبات يخلط مع الوسْمة للخضاب الأَسود.
      الأَزهري: الكَتَم نبت فيه حُمرة.
      وروي عن أَبي بكر، رضي الله عنه، أَنه كان يَخْتَضِب بالحِنَّاء والكَتَم، وفي رواية: يصبُغ بالحِنَاء والكَتَم؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: وشَوَّذَتْ شَمْسُهمْ إذا طَلَعَتْ بالجِلْب هِفّاً كأَنه كَتَم؟

      ‏قال ابن الأَ ثير في تفسير الحديث: يشبه أَن يراد به استعمال الكَتَم مفرداً عن الحناء، فإن الحِناء إذا خُضِب به مع الكتم جاء أَسود وقد صح النهي عن السواد، قال: ولعل الحديث بالحناء أَو الكَتم على التخيير، ولكن الروايات على اختلافها بالحناء والكتم.
      وقال أَبو عبيد: الكَتَّم، مشدد التاء، والمشهور التخفيف.
      وقال أبَو حنيفة: يُشَبَّب الحناء بالكتم ليشتدّ لونه، قال: ولا ينبت الكتم إلاَّ في الشواهق ولذلك يَقِلُّ.
      وقال مرة: الكتم نبات لا يَسْمُو صُعُداً وينبت في أَصعب الصخر فيَتَدلَّى تَدَلِّياً خِيطاناً لِطافاً، وهو أَخضر وورقه كورق الآس أَو أصغر؛ قال الهذلي ووصف وعلاً: ثم يَنُوش إذا آدَ النَّهارُ له،بَعْدَ التَّرَقُّبِ مِن نِيمٍ ومِن كَتَمِ وفي حديث فاطمة بنت المنذر: كنا نَمتشط مع أَسماء قبل الإحرام ونَدَّهِنُ بالمَكْتومة؛ قال ابن الأَثير: هي دُهن من أَدْهان العرب أَحمر يجعل فيه الزعفران، وقيل: يجعل فيه الكَتَم، وهو نبت يخلط مع الوسْمة ويصبغ به الشعر أَسود، وقيل: هو الوَسْمة.
      والأَكْثَم: العظيم البطن.
      والأَكثم: الشبعان، بالثاء المثلثة، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره.
      ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة: أَسماء؛

      قال: وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك، وكنتَ الحليلا (* قوله «وأيمت» هذا ما في الأصل، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا: وأَيتمت، من اليتم).
      أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً.
      وابنُ أُم مَكْتُوم: مؤذن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال.
      وفي حديث زمزم: أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل: احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم؛ تُكْتَمُ: اسم بئر زمزم، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب.
      وبنو كُتامة: حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك، وقيل: كُتام قبيلة من البربر.
      وكُتمان، بالضم: موضع، وقيل: اسم جبل؛ قال ابن مقبل:قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ: اسم ناقة.
      والأَكْثَم: العظيم البطن.
      والأَكثم: الشبعان، بالثاء المثلثة، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره.
      ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة: أَسماء؛

      قال: وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك، وكنتَ الحليلا (* قوله «وأيمت» هذا ما في الأصل، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا: وأَيتمت، من اليتم).
      أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً.
      وابنُ أُم مَكْتُوم: مؤذن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال.
      وفي حديث زمزم: أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل: احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم؛ تُكْتَمُ: اسم بئر زمزم، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب.
      وبنو كُتامة: حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك، وقيل: كُتام قبيلة من البربر.
      وكُتمان، بالضم: موضع، وقيل: اسم جبل؛ قال ابن مقبل:قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ: اسم ناقة.
      "
  3. كحل (المعجم لسان العرب)
    • "الكُحْل: ما يكتحل به.
      قال ابن سيده: الكُحْل ما وُضِع في العين يُشتَفى به، كَحَلَها يَكْحَلها ويَكْحُلها كَحْلاً، فهي مَكْحولة وكَحِيل،من أَعين كُحْلاء وكَحائل؛ عن اللحياني؛ وكَحَّلَها، أَنشد ثعلب: فمَا لك بالسُّلْطان أَن تَحْمِل القَذَى جُفُونُ عُيون، بالقَذَى لم تُكَحَّل وقد اكْتَحَل وتَكَحَّل.
      والمِكْحال: المِيلُ تكحل به العين من المُكْحُلة؛ قال ابن سيده: المِكْحَل والمِكْحَال الآلة التي يُكْتَحَل بها؛ وقال الجوهري: المِكْحَل والمِكْحال المُلْمُول الذي يُكْتَحَل به؛ قال الشاعر: إِذا الفَتَى لم يَرْكَب الأَهْوالا،وخالَفَ الأَعْمام والأَخْوالا فأَعْطِهِ المرآة والمِكْحَالا،واسْعَ له وعُدَّه عِيَالا وتَمَكْحَل الرجل إِذا أَخذ مُكْحُلة.
      والمُكْحُلة: الوِعاء، أَحد ما شذَّ مما يرتَِفق به فجاء على مُفْعُل وبابه مِفْعَل، ونظيره المُدْهُن والمُسْعُط؛ قال سيبويه: وليس على المكان إِذ لو كان عليه لفتح لأَنه من يَفْعُ، قال ابن السكيت: ما كان على مِفْعَل ومِفْعَلة مما يعمل به فهو مكسور الميم مثل مِخْرَز ومِبْضَع ومِسَلَّة ومِزْرَعة ومِخْلاة، إِلا أَحرفاً جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي: مُسْعُط ومُنْخُل ومُدْهُن ومُكْحُلة ومُنْصُل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي، قال وهو للبيد فيما زعموا: كَمِيش الإِزار يَكْحُل العين إِثْمداً،ويغدو علينا مُسْفِراً غيرَ واجِم فسره فقال: معنى يكْحُل العين إِثْمداً أَنه يركب فحمة الليل وسواده.
      الأَزهري: الكَحَل مصدر الأَكْحَل والكَحْلاء من الرجال والنساء؛ قال ابن سيده: والكحَل في العين أَن يَعْلُو مَنابت الأَسْفار سواد مثل الكُحْل من غير كَحْل، رجل أَكْحَل بيِّن الكَحَل وكَحِيل وقد كَحِل، وقيل: الكَحَل في العين أَن تسودّ مواضع الكُحْل، وقيل: الكَحْلاء الشديدة السواد،وقيل: هي التي تراها كأَنها مَكْحولة وإِن لم تُكْحَل؛

      وأَنشد: كأَنَّ بها كُحْلاً وإِن لم تُكَحَّل الفراء: يقال عين كَحيلٌ، بغير هاء، أَي مَكْحولة.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، في عينه كَحَل؛ الكَحَل، بفتحتين: سواد في أَجفان العين (* قوله «في اجفان العين» صوابه في اشفار العين كما في هامش الأصل) خلقة.
      وفي حديث أَهل الجنة: جُرْد مُرْد كَحْلى؛ كَحْلى: جمع كَحيل مثل قتيل وقتلى.
      وفي حديث المُلاعَنة: إِن جاءت به أَدْعَج أَكْحَل العينين.
      والكَحْلاء من النعاج: البيضاء السوداء العينين.
      وجاء من المال بكُحْل عَيْنيْن أَي بقدر ما يملؤهما أَو يغَشِّي سوادهما.
      أَبو عبيد: ويقال لفلان كُحْل ولفلان سَواد أَي مال كثير.
      قال: وكان الأَصمعس يتأَول في سَواد العراق أَنه سمي به للكثرة؛ قال الأَزهري: وأَما أَنا فأَحسبه للخُضْرة.
      ويقال: مضى لفلان كُحْل أَي مال كثير.
      والكَحْلة: خرزة سواد تجعل على الصبيان.
      وهي خرزة العين والنفس تجعل من الجن والإِنس، فيها لونان بياض وسواد كالرُّبِّ والسَّمْن إِذا اختلطا،وقيل: هي خرزة تُستعطَف بها الرجال؛ وقال اللحياني: هي خرزة تُؤخِّذ بها النساءُ الرجال.
      وكُحْل العُشْبِ: أَن يُرَى النبت في الأُصول الكبار وفي الحشيش مخضَرّاً إِذا كان قد أُكل، ولا يقال ذلك في العِضاه.
      واكْتَحَلَت الأَرض بالخُضْرة وكَحَّلَت وتَكَحَّلَت وأَكْحَلَت واكْحالَّت: وذلك حين تُرِي أَوَّلَ خضرةِ النبات.
      والكَحْلاء: عُشْبة رَوْضِيَّة سوداء اللَّوْن ذات ورَق وقُضُب، ولها بُطون حمر وعِرْق أَحمر ينبت بنَجْد في أَحْويَةِ الرَّمْل.
      وقال أَبو حنيفة: الكَحْلاء عُشْبة سُهْلية تنبُت على ساقٍ، ولها أَفْنان قليلة ليِّنة وورَق كورَق الرَّيْحان اللِّطاف خضرٌ ووَرْدة ناضرة، لا يرعاها شيء ولكنها حسنة المَنْظَر؛ قال ابن بري: الكَحْلاء نبت ترعاه النحل؛ قال الجعدي في صفة النحل: قُرْع الرُّؤوس لصَوْتها جَرْسٌ،في النَّبْع والكحْلاء والسِّدْر والإِكْحال والكَحْل: شدَّة المَحْل.
      يقال: أَصابهم كَحْل ومَحْل.
      وكَحْلُ: السنة الشديدة، تصرف ولا تصرف على ما يجب في هذا الضرْب من المؤنث العلم؛ قال سلامة بن جندل: قومٌ، إِذا صَرَّحت كَحْلٌ، بُيوتُهُمُ مأْوَى الضَّرِيكِ، ومأْوَى كلِّ قُرْضُوب فأَجراه الشاعرُ لحاجته إِلى إِجْرائه؛ القُرْضوب ههنا: الفقير.
      ويقال: صٍرَّحت كَحْلُ إِذا لم يكن في السماء غَيْم.
      وحكى أَبو عبيد وأَبو حنيفة فيها الكَحْل، وبالأَلف واللام، وكرهه بعضهم.
      الجوهري: يقال للسنة المجدبة كَحْل، وهي معرفة لا تدخلها الأَلف واللام.
      وكَحَلَتْهم السِّنون: أَصابتهم؛

      قال: لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنين، فَجارُهم تَمْرُ يقول: يأْكلون جارَهم كما يؤكل التمر.
      وقال أَبو حنيفة: كَحَلَت السنةُ تَكْحَل كَحْلاً إِذا اشتدَّت.
      الفراء: اكْتَحَل الرجل إِذا وقع بشدَّة بعد رخاء.
      ومن أَمثالهم: باءت عَرَارِ بِكَحْلٍ؛ إِذا قُتِل القاتل بمقتولة.
      يقال: كانتا بَقَرَتين في بني إِسرائيل قُتلت إِحداهما بالأُخرى؛ قال الأَزهري: من أَمثال العرب القديمة قولهم في التساوي: باءتْ عَرارِ بكَحْلٍ؛ قال ابن بري: كَحْل اسم بقرة بمنزلة دَعْد، يصرف ولا يصرف، فشاهد الصرف قول ابن عنقاء الفزاري: باءتْ عَرارٌ بكَحْلٍ والرِّفاق معاً،فلا تَمَنَّوْا أَمانيَّ الأَباطِيل وشاهد ترك الصرف قول عبد الله بن الحجاج الثعلبي من بني ثعلبة بن ذبيان: باءتْ عَرارِ بكَحْل فيما بيننا، والحقُّ يعرِفه ذَوُو الأَلباب وكَحْلَةُ: من أَسماء السماء.
      قال الفارسي: وتأَلَّهَ قيس بن نُشْبة في الجاهلية وكان مُنَجِّماً متفلسِفاً يخبر بمبعث النبي، صلى الله عليه وسلم، فلما بعث أَتاه قيس فقال له: يا محمد ما كَحْلة؟ فقال: السماء، فقال: ما مَحْلة؟ فقال: الأَرض، فقال: أَشهد أَنك الرسول الله فإِنَّا قد وجدنا في بعض الكتب أَنه لا يعرف هذا إِلاَّ نبيّ؛ وقد يقال لها الكَحْل، قال الأُموي: كَحْلٌ السماء؛

      وأَنشد للكميت: إِذا ما المراضِيعُ الخِماصُ تأَوَّهَتْ،ولم تَنْدَ من أَنْواءِ كَحْلٍ جَنُوبها والأَكْحَل: عِرْق في اليد يُفْصَد، قال: ولا يقال عرق الأَكْحَل.
      قال ابن سيده: يقال له النَّسا في الفخِذ، وفي الظهر الأَبْهَرَ، وقيل: الأَكْحَل عِرْق الحياة يُدْعى نَهْرَ البدَن، وفي كل عضو منه شعبة لها اسم على حِدَة، فإِذا قطع في اليد لم يَرْقإِ الدمُ.
      وفي الحديث: أَن سعداً رمي في أَكْحَله؛ الأَكْحَل: عرق في وسط الذراع يكثر فصده.
      والمِكْحالان: عظمان شاخِصان مما يلي باطنَ الذراعين من مركبهما، وقيل: هما في أَسفل باطن الذراع، وقيل: هما عَظْما الوَرِكين من الفرس.
      والكُحَيْل، مبني على التصغير: الذي تطلى به الإِبل للجرَب، لا يستعمل إِلاَّ مصغَّراً؛ قال الشاعر: مثل الكُحَيْل أَو عَقِيد الرُّبِّ قيل: هو النِّفْط والقَطِران، إِنما يطلى به لِلدَّبَر والقِرْدان وأَشباه ذلك؛ قال علي بن حمزة: هذا من مشهور غلط الأَصمعي لأَن النِّفْط لا يطلى به للجرَب وإِنما يطلى بالقَطِران، وليس القَطِران مخصوصاً بالدَّبَر والقِرْدان كما ذكر؛ ويفسد ذلك قول القَطِران الشاعر: أَنا القَطِران والشُّعَراءُ جَرْبى،وفي القَطِران للجَرْبى شِفاءُ وكذلك قول القُلاَّخ المِنْقَري: إِني أَنا القَطِرانُ أَشْفي ذا الجَرَبْ وكُحَيْلَةُ وكُحْل: موضعان.
      "
  4. كتَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كتَمَ يَكتُم ويَكتِم ، كَتْمًا وكِتْمانًا ، فهو كاتِم ، والمفعول مَكْتوم :-
      • كتَم الخبرَ أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه :-كتَم غضبَه/ غيظَه/ نزواته/ عواطفَه/ دموعَه/ الضوضاءّ/ الصوتَ، - مسدَّس كاتم الصوت: يطلق بدون صوت، - {وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ} - {وَلاَ تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ}: تخفوها:-
      • كتَم أنفاسَه: أطبق على رقبته ليخنقه/ أسكته ومنعه الكلام.
      • كتَمَ النارَ: أخمدها، أطفأها.
      • كتَم الشّخصَ الحديثَ/ كتَم عن الشّخص الحديثَ: أخفاه عنه :- {وَلاَ يَكْتُمُونَ اللهَ حَدِيثًا} .


  5. كُحْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُحْلُ: المالُ الكثيرُ، والإِثْمِدُ، كالكِحالِ، وكلُّ ما وُضِعَ في العينِ يُشْتَفَى به. كَحَلَ العينَ، فهي مَكْحولَةٌ وكَحِيلٌ، وكَحِيلَةٌ وكَحِلٌ، كخَجِلٍ، من أعْيُنٍ كَحْلَى وكحائلَ. وكحَّلَها تَكْحيلاً.
      ـ كُحْلُ السودانِ: البَشْمَةُ.
      ـ كُحْلُ فارِسَ: الأنْزروتُ.
      ـ كُحْلُ خَوْلانَ: الحُضُضُ.
      ـ كَحَلُ: أن يَعْلُو مَنَابِتَ الأشْفارِ سَوادٌ خِلْقَةً، أو أن تَسْوَدَّ مَواضِع الكُحْلِ. كَحِلَ فهو أكْحَلُ.
      ـ كَحْلاءُ: الشديدةُ سَوادِ العينِ، أو التي كأَنها مَكحولَةٌ وإن لم تُكْحَلْ،
      ـ الكَحْلاءُ من النِعاجِ: البَيْضاءُ السَّوْداءُ العَيْنَيْنِ، ونَبْتٌ مَرْعًى للنَحْلِ تَجْرُسُها، أو عُشْبَةٌ سُهْلِيَّةٌ لها وَرْدَةٌ حَسَنَةٌ، ولسانُ الثَّوْرِ، كالكُحَيْلاءِ، وطائرٌ.
      ـ كَحْلَةُ: خَرَزَةٌ للتأخيذِ أو للعَيْنِ، كالكِحالِ، والكِحْلِ.
      ـ كُحْلَةُ: بَقْلَةٌ، ج: أكاحِلُ، نادِرٌ.
      ـ كَحْلَةٌ، مَعْرِفَةً: اسمٌ للسَّماءِ، كالكَحْلِ وكُحْلَ.
      ـ كحَلَتِ السنةُ: اشْتَدَّتْ،
      ـ كحَلَتِ السِنونَ القومَ: أصابَتْهُم.
      ـ كَحْلٌ، ويُمْنَعُ: السَّنَةُ الشَّديدَةُ.
      ـ كَحْلُ وإِكْحالُ: شِدَّةُ المَحْلِ.
      ـ اكْتَحَلَتِ الأرضُ بالنَّباتِ كَحَّلَتْ وتَكَحَّلَتْ وأكْحَلَتْ واكْحالَّتْ: وذلك حينَ تُرِي أوَّلَ خُضْرَةِ النَّباتِ.
      ـ أكْحَلُ: عِرْقٌ في اليَدِ، أو هو عِرْقُ الحياةِ، ولا تَقُلْ عِرْقُ الأَكْحَلِ.
      ـ مِكْحَلُ ومِكْحالُ: المُلْمُولُ يُكْتَحَلُ به.
      ـ مِكْحالانِ: عَظْمانِ شاخِصانِ فيما يَلي باطِنَ الذِراعِ، أو هما عَظْما الوَرِكَيْن من الفَرَسِ.
      ـ كُحَيْلُ: النَّفْطُ أو القَطِرانُ يُطْلَى به الإِبِلُ، وموضع بالجزيرَةِ.
      ـ كُحَيْلَةُ: موضع.
      ـ مُكْحُلْ مُكْحُلْ: دُعاءٌ للنَعْجَةِ إلى الحَلْبِ، أي: كأنها مُكْحُلَةٌ مُلِئَتْ كُحْلاً منْ سَوادِها.
      ـ كُحْلُ كُحَيْلَه: زَجْرٌ لها، أي سودُ سُوَيْدَه،
      ـ كُحْلُ: موضع.
      ـ كُحْلان: ابنُ شُرَيْحٍ أبو قَبيلَةٍ.
      ـ مَكْحولٌ: مَوْلًى للنبيِّ صلى الله عليه وسلم، والتابِعِيُّ الدِمَشْقِيُّ فقيهُ الشامِ، وفَرَسُ عليِّ ابنِ شَبيبٍ الأزْدِيِّ.
      ـ كَحَلَةُ: ماءٌ لجُشَمَ.
      ـ مُكْحُلَةُ: ما فيه الكُحْلُ، وهو أحَدُ ما جاءَ بالضم من الأَدَواتِ.
      ـ تَمَكْحَلَ: أخَذَ مُكْحُلَةً.
      ـ اكْتَحَلَ: وَقَعَ في شِدَّةٍ.
  6. كَتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَتَمَ السَّقاءُ كَتَمَ ُ كِتامًا، وكُتُومًا: أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ.
      و كَتَمَ الفَرسُ الرّبْوَ كَتْمًا: ضاق مَنْخِرهُ عن نَفَسِه.
      و كَتَمَ الشيءَ كَتْمًا، وكِتْمَانًا: سَتَرَه وأَخفاه.
      فهو كاتمٌ، وكَتَّام، وكتَّامةُ، وكَتُومٌ.
      وربَّما عُدَّيَ كَتَم إِلى مفعولين، فيقال: كتمتُ فلانًا الحديثَ.
      وتزاد (مِنْ) جوازًا في المفعول الأَول.
      فيقال: كَتَمْتُ من زيد الحديثَ.
  7. تكتَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكتَّمَ / تكتَّمَ على يتكتَّم ، تكتُّمًا ، فهو مُتكتِّم ، والمفعول مُتكتَّم :-
      • تكتَّم الخبرَ/ تكتَّم على الخبر تَستَّر عليه وأخفاه محتفظًا به لنفسه :-تحدَّث إليه بتكتُّم شديد، - تكتّموا الفضيحةَ، - تكتُّم الخلافات لصالح الأمّة.
  8. كتم (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ت م: كَتَم لا شيء من باب نصر و كِتْماَنا أيضا بالكسر و اكْتَمَمَهُ وسر كاتمٌ أي مضكْتُومٌ و مُكَتَّمٌ بالتشديد بولغ في كتمانه و اسْتَكْتَمَهُ سره سأله أن يكتمه و كاتَمَهُ سره ورجل كُتَمةٌ بوزن خمزة إذا كان يكتم سره و الكَتَمُ بفتحتين نبت يخلط بالوسمة يختضب به


  9. كحل (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ح ل: الكُحْلُ معروف و الأَكْحَلُ عرق في اليد يفصد ولا يقال عرق الأكحل ورجل أكْحَلُ بين الكَحَلِ وهو الذي يعلو جفون عينيه سواد مثل الكحل من غير اكْتحالٍ وعين كَحِيلٌ وامرأة كضحْلاءُ و المِكْحَلُ و المِكحَالُ الملمول الذي يكتحل به و المُكْحُلةُ بضم الميم والحاء التي فيها الكحل وهو أحد ما جاء على الضم من الأدوات و تَمَكْحَلَ الرجل أخذ مكحلة و كَحَلَ عينه من باب نصر و تَحضحَّل و اكْتَحَل
  10. كَتَمَ (المعجم الغني)
    • [ك ت م]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). كَتَمْتُ، أَكْتُمُ، اُكْتُمْ، مصدركَتْمٌ، كِتْمَانٌ.
      1. :-كَتَمَ السِّرَّ أو كَتَمَهُ عَنْهُ :- : كَتَّمَهُ، أَخْفَاهُ، لَمْ يُظْهِرْهُ، سَتَرَهُ. :-كَتَمُوا أَمْرَنَا مَا وَسِعَهُمُ الكِتْمَانُ عَنْ بَقِيَّةِ أَهْلِ القَرْيَةِ. (إميل حبيبي).
      2. :-كَتَمَ غَيْظَهُ فِي لَحْظَةِ الغَضَبِ :- : حَبَسَهُ،كَظَمَهُ،كَبَحَهُ.
      3. :-كَتَمَ أَنْفَاسَهُ :- : سَدَّ أَنْفَاسَهُ لِيَخْنُقَهُ.
  11. استكتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استكتمَ يستكتم ، استكتامًا ، فهو مُستكتِم ، والمفعول مُستكتَم :-
      • استكتمه الخبرَ أو السِّرَّ سأله أن يُخفيه، طلَب منه ألاَّ يبوح به :-استكتم السرَّ من لا يكتمه.
  12. اكتتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اكتتمَ يَكتتم ، اكتتامًا ، فهو مُكتتِم ، والمفعول مُكتتَم :-
      • اكتتم الحديثَ بالغ في إخفائه.
  13. انكتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • انكتمَ ينكتم ، انكتامًا ، فهو مُنكتِم :-
      • انكتم السِّرُّ مُطاوع كتَمَ: اختفى.
  14. تكاتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكاتمَ يتكاتم ، تكاتمًا ، فهو مُتكاتِم ، والمفعول مُتكاتَم :-
      • تكاتم القومُ الأمرَ أخفاه بعضُهم من بعض :-تكاتم الناسُ الإسلامَ في بدايته، - تكاتموا السرَّ فلم يشِع، - تكاتموا حقيقةَ الأمر.
  15. كاتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كاتمَ يكاتم ، مُكاتَمةً ، فهو مُكاتِم ، والمفعول مُكاتَم :-
      • كاتم فلانًا السِّرَّ/ كاتم من فلانٍ السِّرَّ أخفاه عنه
      • كاتمني ذات صَدْره: أسرّ عنِّي ذات نفسه، - كاتمه العداوةَ: ساتره إيّاها، لم يكاشفه بها.
  16. كتَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كتَّمَ يكتِّم ، تكتيمًا ، فهو مُكتِّم ، والمفعول مُكتَّم :-
      • كتَّم الخبرَ بالغ في إخفائه :-*ما لي أكتِّم حُبًّا قد برَى جسدي*.
  17. اكتحلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اكتحلَ / اكتحلَ بـ يكتحل ، اكتحالاً ، فهو مُكتحِل ، والمفعول مُكتحَل به :-
      • اكتحلتِ المرأةُ/ اكتحلتِ المرأةُ بالكُحل وضعت الكُحْلَ في عَيْنَيْها
      • اكتحلتِ الأرضُ بالخضرة: بَدَتْ أوّل خُضرة النبات، - اكتحل وجهُه بالهَمّ: بدا أثرُ الهمّ على وجهه، - ما اكتحلت عيناه بالنّوم: أصابه الأرقُ، - ما اكتحلت عَيْناي بِك: ما رأيتك.
  18. تكحَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكحَّلَ يتكحَّل ، تَكحُّلاً ، فهو مُتكحِّل :-
      • تكحَّلتِ المرأةُ اكتحلَت؛ وضعت الكُحْل في عَيْنَيْها :-ليس التَّكحُّل في العينين كالكَحَل [مثل] :-
      • تكحّل النَّباتُ بالخضرة: بَدَتْ فيه أوّلُ خضرة النّبات، - تكحّلت عيناه بالسُّهاد/ لم تتكحّل عيناه بالنّوم: لم ينم.
  19. كَتوم (المعجم الرائد)
    • كتوم - ج، كتم
      1- كتوم : كاتم السر، : الذي يخفيه. 2- كتوم : «قوس كتوم» : لا شق فيها. 3- كتوم : «سحاب كتوم» : لا رعد فيه.
  20. أكر (المعجم لسان العرب)
    • "الأُكْرَة، بالضم: الحُفْرَةُ في الأَرض يجتمع فيها الماء فيُغْرَفُ صافياً‏.
      ‏وأَكَرَ يَأْكُرُ أَكْراً، وتَأَكَّرَ أُكَراً: حَفَرَ أُكْرَةً (* قوله «حفر أكرة» كذا بالأصل والمناسب حفر حفراً)؛ قال العجاج:مِنْ سَهْلِه ويَتَأَكَّرْنَ الأُكَرْ والأُكَرُ: الحُفَرُ في الأَرض، واحِدَتُها أُكْرَةٌ‏.
      ‏والأَكَّارُ: الحَرَّاثُ، وهو من ذلك‏.
      ‏الجوهري: الأَكَرَةُ جمعُ أَكَّارٍ كأَنه جمعُ آكِرٍ في التقدير‏.
      ‏والمؤاكَرَةُ: المخابرة وفي حديث قتل أَبي جهل: فلو غَيْرُ أَكَّارٍ قتلني؛ الأَكَّارُ: الزَّرَّاعُ أَراد به احتقاره وانتقاصه، كيف مِثْلُه يَقْتُلُ مِثْلَه وفي الحديث: أَنه نهى عن المؤاكَرَةِ، يعني المزارعَةَ على نصيب معلوم مما يُزْرَعُ في الأَرض وهي المخابرة‏.
      ‏ويقال: أَكَرْتُ الأَرض أَي حفرتها؛ ومن العرب من يقول لِلْكُرَةِ التي يُلْعَبُ بها: أُكْرَةٌ، واللغةُ الجيدةُ الكُرَةُ؛

      قال: حَزَاوِرَةٌ بأَبْطَحِهَا الكُرِينَا"
  21. كَتَّمَ (المعجم الغني)
    • [ك ت م]. (فعل: رباعي متعد). كَتَّمْتُ، أُكَتِّمُ، كَتِّمْ مصدر تَكْتِيمٌ.
      1. :-كَتَّمَ السِّرَّ :- : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ.
      2. :-كَتَّمَ الْحَدِيثَ :- : بَالَغَ فِي كِتْمَانِهِ.
  22. كَاتِمٌ (المعجم الغني)
    • [ك ت م]. (فاعل من كَتَمَ).
      1. :-رَجُلٌ كَاتِمٌ لِلأَسْرَارِ :- : مَنْ يَحْتَفِظُ بِالأَسْرَارِ.
      2. :-كَاتِمُ السِّرِّ :- : أَمِينُ السِّرِّ.
      3. :-كَاتِمُ سِرِّهِ :- : كَاتِبُهُ الخَاصُّ.
      4. :-قَوْسٌ كَاتِمٌ :- : لاَ شَقَّ فِيهِ.
      5. :-مُسَدَّسٌ كَاتِمُ الصَّوْتِ :- : مُسَدَّسٌ يَخْرُجُ مِنْهُ الرَّصَاصُ وَلاَ يُحْدِثُ صَوْتاً.
  23. كَحَلَ (المعجم الغني)
    • [ك ح ل]. (فعل: ثلاثي متعد). كَحَلْتُ، أَكْحَلُ، اِكْحَلْ، مصدر كَحْلٌ.
      1. :-كَحَلَ العَيْنَ :- : جَعَلَ فِيهَا الكُحْلَ.
      2. :-كَحَلَ الرَّجُلَ :-: جَعَلَ الكُحْلَ في عَيْنَيْهِ.
      3. :-كَحَلَ السُّهَادُ عَيْنَيْهِ :- : أَرِق. :-كَحَلَ النُّعَاسُ عَيْنَيْهِ. (جبران خ. جبران).
  24. اِكْتَحَلَ (المعجم الغني)
    • [ك ح ل]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِكْتَحَلَ، يكْتَحِلُ ، مصدر اِكْتِحَالٌ.
      1. :-اِكْتَحَلَتِ الْمَرْأةُ :- : وَضَعتِ الكُحْلَ فِي عَيْنَيْهَا.
      2. :-اكْتَحَل عَيْشُ الرَّجُلِ :-: وَقَعَ فِي شِدَّةٍ بعْدَ رَخَاءٍ.
      3. :-مَا اِكْتَحَلَتْ عَيْنِي بِغُمْضٍ :- : لَمْ أنَمْ.
      4. :-مَا اكْتَحَلَتْ عَيْنِي بِكَ :- : أَيْ مَا رَأيْتُكَ.
      5. :- اِكْتَحَلَ السُّهَادَ :- : أَرِقَ، ذَهَبَ نَوْمُهُ.
      6. :-اِكْتَحَلَ وَجْهُهُ بِالهَمِّ :- : ظَهَرَ فِيهِ أثَرُهُ.
      7. :-اِكْتَحَلَ الحَقْلُ بِالخُضْرَةِ :- : ظَهَرَ فِيهِ أوَّلُ خُضْرَةٍ.
  25. مَكْتُومٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات [ك ت م]. (مفعول من كَتَمَ).
      1. :-مَكْتُومُ النَّفَسِ :- : مَخْنُوقٌ ... اِنْطَلَقَتْ ضَحَكَاتٌ مَكْتُومَةٌ.
      2. :-صَوْتٌ مَكْتُومٌ :- : مَخْفِيٌّ. :-تَحَدَّثَ إلى صاحِبِهِ بِصَوْتٍ مَكْتُومٍ.
      3. :-وِلاَدَةٌ مَكْتُومَةٌ :- : وِلاَدَةٌ تَمَّتْ فِي الخَفَاءِ.


معنى وتكثن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَثٌّ**، ةٌ - [ك ث ث]. (مص. كَثَّ). 1. "شَعْرٌ كَثٌّ" : مُكَثَّفٌ، مُجَعَّدٌ. 2. "رَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ" : لِحْيَتُهُ كَثَّةٌ، أَيْ شَعْرُهَا مُجْتَمِعٌ وَمُجَعَّدٌ. 3. "اِمْرَأَةٌ كَثَّةٌ" : شَعْرُهَا مُجَعَّدٌ.
معجم الغني
**كَثَّ** \- [ك ث ث]. (ف: ثلا. لازم).** كَثَثْتُ**،** أَكِثُّ**، مص. كَثَاثَةٌ. 1. "كَثَّ الشَّعْرُ" : تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ. 2. "كَثَّتِ اللِّحْيَةُ" : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ.
المعجم الوسيط
الشعرُ ـِ كُثُوثة، وكَثَاثَة: اجتمع وكثر في غير طول ولا رِقَّة. فهو كَثّ، وهي كَثّة. ويقال: رجل كَثّ اللّحية وكثيثها. ( ج ) كِثاث.( كَثّ ) الشَّعْر ـَ كَثَثاً: اجتمع وكثر في غير طول ولا دِقّة. فهو أكثّ، وهي كثّاء. ( ج ) كُثّ. ويقال: رجل أكَثّ، ولحية كَثّاء.( أكَثّ ) الشيءُ: كَثّ.( الكاثّ ): ما يتناثر من الحصيد فينبت في عام قابل.
الرائد
* كث يكث: كثاثة وكثوثة. 1-الشيء: غلظ وثخن. 2-الشعر: كثف واجتمع في غير طول. 3-ت اللحية: اجتمع شعرها وكثر في غير طول.ر
الرائد
* كث يكث: كثثا. *ر.*©كث يكث©.
الرائد
* كث. 1-كثيف. 2-«رجل كث»: ذو لحية «كثة»، أي كثيفة، ج كثاث. 3-«إمرأة كثة»: شعرها كث كثيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: