وصف و معنى و تعريف كلمة وتكلفينهم:


وتكلفينهم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و كاف (ك) و لام (ل) و فاء (ف) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وتكلفينهم في معاجم اللغة العربية:



وتكلفينهم

جذر [كلف]



معنى وتكلفينهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَلِفَ** \- [ك ل ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَلِفْتُ**،** أَكْلَفُ**،** اِكْلَفْ**، مص. كَلَفٌ. 1. "كَلِفَ العَمَلَ الجَدِيدَ" : تَحَمَّلَهُ عَلَى مَشَقَّةٍ. 2. "كَلِفَ بِابْنَةِ الجِيرَانِ" : أَحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً. 3. "كَلِفَ الوَجْهُ" : عَلَتْ بَشَرَتَهُ حُمْرَةٌ شَاحِبَةٌ.


معجم الغني
**كَلَّفَ** \- [ك ل ف]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** كَلَّفْتُ**،** أُكَلِّفُ**،** كَلِّفْ**، مص. تَكْلِيفٌ. 1. "كَلَّفَهُ بِمُهِمَّةٍ خَاصَّةٍ" : عَهِدَ إِلَيْهِ بِهَا، أَمَرَهُ بِإِنْجَازِهَا. 2. "كَلَّفَهُ أَعْمَالاً شَـاقَّةً" : أَوْجَبَهَا عَلَيْهِ، أَلْزَمَهُ بِهَا. 3. "كَلَّفَ نَفْسَهُ عَنَاءً" : حَمَّلَهَا مَشَقَّةً. 4. "مَهْمَا كَلَّفَ الأَمْرُ سَأُنْجِزُ عَمَلِي" : مَهْمَا بَلَغَ الأَمْرُ. 5. "كَلَّفَ عَلى اسْمِهِ أَرْضاً" : سَجَلَّهَا.
معجم الغني

**كَلِفٌ** \- [ك ل ف]. (صِيغَةُ فَعِل). "كَانَ كَلِفاً بِهَا" : مُحِبّاً لَهَا حُبّاً شَدِيداً، عَاشِقٌ وَلْهَانُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكلف [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من كلف . 2 - نائب مفوض مكلف بشئون السفارة . 3 - ( فق ، قن ) من بلغ سن الرشد حيث تهيئه سنه وحاله لأن تجرى عليه أحكام الشرع والقانون مكلف شرعا / قانونا .
معجم اللغة العربية المعاصرة


كلاف [ مفرد ] : من يقوم بعلف الماشية وتربيتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلفة [ مفرد ] : ج كلفات وكلفات وكلف : 1 - عبء المجاملة رفعت الكلفة بينهما ° بدون كلفة : ببساطة ، وبدون تمسك بالرسميات . 2 - مشقة كلفة القيام بعدة زيارات . 3 - تكلفة ؛ ما ينفق من مال أو جهد لتحصيل شيء كلفة إنتاج - سعر الكلفة - كلفة الدراسة في هذه الجامعة باهظة . 4 - أنواع من رقيق النسيج تضاف إلى الثوب حلية وزينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلف [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كلف2 / كلف بـ .


معجم اللغة العربية المعاصرة
كلف [ مفرد ] : 1 - مصدر كلف1 وكلف2 / كلف بـ . 2 - حمرة كدرة . 3 - نمش يعلو الوجه كالسمسم أصيب وجه الفتاة بالكلف . • كلف شمسي : ( جو ) بقع شمسية ، ظاهرة تحدث على سطح الشمس بسبب المجال المغنطيسي للشمس ، تصل درجة حرارة هذه البقع الهائلة إلى حوالي 3780 درجة مئوية وتتسبب في اندلاع ألسنة اللهب التي تعرف باسم النتوءات الشمسية ، وزيادة التوهج واللمعان والحرارة في المنطقة الواقعة فوقها مباشرة مع تزايد الانفجارات المروعة على السطح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكليف [ مفرد ] : ج تكاليف ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كلف . 2 - انتداب لمهمة في الإدارة وغيرها تم تكليفه بإدارة الجامعة . 3 - رسميات ومبالغة في قواعد السلوك الاجتماعي وإفراط في اللياقة ، وابتعاد عن البساطة لا تكليف بيننا - بلا تكليف / برفع التكليف ° بدون تكليف : بغير إلزام . 4 - ( فق ) إلزام فعل فيه مشقة وكلفة . 5 - ( قن ) إلزام عملي بالقوانين الموضوعة يقضي القانون بتكليفهم بدفع الضرائب . • سن التكليف : ( فق ) سن البلوغ الموجبة للإيمان والعمل بما أنزل الله . • أمر تكليف : أمر يصدره من يملك التكليف للإلزام بواجب .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تكلفة [ مفرد ] : ج تكاليف : 1 - ( جر ) ما ينفق على صنع شيء دون نظر إلى الربح منه باع البضاعة بسعر التكلفة . 2 - نفقة صارت تكلفة المعيشة باهظة - لا بد من شرائه مهما كانت التكاليف . • محاسبة التكاليف : ( جر ) وسيلة لتحديد وتحليل الرقابة على عناصر التكلفة ، ثم دراسة هذه العناصر ، وترتيبها في قوائم وتقارير وكشوف . • تكلفة المعيشة : ( قص ) قياس نفقات السلع والخدمات التي يحتاجها الناس في المجتمع الذي يعيشون فيه . • سعر التكلفة : ( قص ) ما ينفق على صنع الشيء أو عمله دون النظر إلى الربح منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكلف [ مفرد ] : ج كلف ، مؤ كلفاء ، ج مؤ كلفاوات - [ 1951 ] - وكلف : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كلف1 : مصاب بالكلف ، وهو نمش يعلو الوجه . 2 - أسود في صفرة . 3 - من علت وجهه حمرة كدرة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تكلف [ مفرد ] : 1 - مصدر تكلف . 2 - ( دب ) إكثار من ألوان البديع دون أن يكون لذلك حاجة فنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكلف يتكلف ، تكلفا ، فهو متكلف ، والمفعول متكلف• تكلف الأمر : 1 - حمله على نفسه وليس من عادته ، تصنعا وتظاهرا تكلف الكرم / الألم - ابتسامة متكلفة - { وما أنا من المتكلفين } . 2 - تجشمه وتحمله على مشقة تكلف مشقة نقل الحمل على ظهره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلف2 / كلف بـ يكلف ، كلفا ، فهو كلف ، والمفعول مكلوف ( للمتعدي ) • كلف المريض : علت وجهه حمرة كدرة . • كلف الأمر / كلف بالأمر : أحبه وأولع به كلف ببعض مؤلفاته - كلف بامرأة - كان الخليفة عبد الرحمن الناصر كلفا بعمارة الأندلس - لا يكن حبك كلفا ولا بغضك تلفا : دعوة إلى التحكم في العواطف وعدم الإفراط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلف1 يكلف ، كلفا ، فهو أكلف• كلف وجهه : أصابه الكلف ، وهو النمش الذي يعلو الوجه كلف وجه الفتاة لكثرة تعرضها للشمس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَكْليف [مفرد]: ج تكاليفُ (لغير المصدر): 1- مصدر كلَّفَ. 2- انتداب لمُهِمّة في الإدارة وغيرها "تمّ تكليفُهُ بإدارة الجامعة". 3- رسميّات ومبالغة في قواعد السُّلوك الاجتماعيّ وإفراط في اللِّياقة، وابتعاد عن البساطة "لا تكليف بيننا- بلا تكليف/ برفع التكليف"| بدون تكليف: بغير إلزام. 4- (فق) إلزام فعل فيه مشقَّة وكلفة. 5- (قن) إلزام عمليّ بالقوانين الموضوعة "يقضي القانون بتكليفهم بدفع الضرائب". • سِنّ التَّكليف: (فق) سنّ البلوغ الموجبة للإيمان والعمل بما أنزل الله. • أمرُ تكليفٍ: أمر يصدره من يملك التَّكليفَ للإلزام بواجب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تكلَّفَ يتكلَّف، تَكلُّفًا، فهو مُتَكلِّف، والمفعول مُتكلَّف • تكلَّف الأمرَ: 1- حمَله على نفسه وليس من عادته، تصنّعًا وتظاهُرًا "تكلَّف الكرمَ/ الألمَ- ابتسامة مُتكلَّفة- {وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ}". 2- تجشَّمه وتحمَّله على مشقَّة "تكلَّف مشقَّة نقل الحمل على ظهره". II تكلُّف [مفرد]: 1- مصدر تكلَّفَ. 2- (دب) إكثار من ألوان البديع دون أن يكون لذلك حاجة فنِّيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَكْلِفة [مفرد]: ج تكاليفُ: 1- (جر) ما يُنفَق على صُنع شيء دُون نظر إلى الرِّبح منه "باع البضاعةَ بسِعر التكلِفَة". 2- نفقة "صارت تكلفة المعيشة باهظة- لا بُدّ من شرائه مهما كانت التكاليف". • محاسبة التَّكاليف: (جر) وسيلة لتحديد وتحليل الرِّقابة على عناصر التَّكلفة، ثمّ دراسة هذه العناصر، وترتيبها في قوائم وتقارير وكشوف. • تكلِفة المعيشة: (قص) قياس نفقات السِّلع والخدمات التي يحتاجها النَّاسُ في المجتمع الذي يعيشون فيه. • سِعْر التَّكلفة: (قص) ما يُنفق على صنع الشيء أو عمله دون النظر إلى الربح منه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكلفُ [مفرد]: ج كُلْف، مؤ كَلْفاء، ج مؤ كلفاوات وكُلْف: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كلِفَ1: مصاب بالكلف، وهو نمشٌ يعلو الوجه. 2- أسود في صفرة. 3- مَنْ علت وجهَه حمرة كدِرَة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلف يكلف ، تكليفا ، فهو مكلف ، والمفعول مكلف• كلفه أمرا : أوجبه أو فرضه عليه كلف نفسه عناء ومشقة - كلف خاطره - { لا يكلف الله نفسا إلا وسعها } . • كلفه الأمر الكثير من المال أو الجهد : استلزم منه وتطلب كلفته المغامرة حياته - رحلة مكلفة : باهظة التكاليف - مكلف الأيام ضد طباعها . . . متطلب في الماء جذوة نار ° مهما كلفه الأمر : بأي ثمن . • كلفه أمرا / كلفه بالأمر : وكله إليه وحمله إياه كلف محاميه بالدفاع عنه - كلفه المدير بإجراء دراسة للمشروع .
المعجم الوسيط
الماشيةَ ـَ كَلْفاً: علفها. ( محدثة ).( كَلِفَ ) وجهه ـَ كَلَفاً: أصابه الكلَف، فهو أكلف، وهي كلفاء. ( ج ) كُلْف. وـ الشيءَ، وبه: أحبّه وأولع به. فهو كَلِف. وـ الأمر: احتمله على مشقّة وعسر.( أكْلَفَه ) به: جعله يولع به.( كَلَّفَه ) أمراً: أوجبه عليه. وـ فرض عليه أمراً ذا مشقّة. ويقال: كلَّفه الأمر كذا من الجهد أو المال: استلزمه منه. ويقال: كلَّف الأمر أو الشيء كذا من الجهد أو المال: أنفقه في سبيل تحصيله. وـ كلَّف على اسمه أرضاً: سَجَّلها. ( محدثة ). وـ بالأمر: وكّله إليه. ( محدثة ).( تَكَلَّفَ ): تعرَّض لما لا يعنيه. وـ الأمر: تجشمه على مشقّة. وـ الشيء حمله على نفسه وليس من عادته.( التَّكْلِيف ) بالأمر: فَرْضه على من يستطيع أن يقوم به. وأمر التكليف: أمر يصدره من يملك التكليف للإلزام بواجب. ( محدثة ). ( ج ) تكاليف.( التَّكْلِفَة ): المشقّة. ويقال: حملت الشيء تكلفة: إذا لم تطقه إلاَّ تكلُّفاً. وـ ما يُنْفق على صنع الشيء أو عمله دون نظر إلى الربح منه. يقال: باعه بسعر التكلفة: أي دون نظر إلى الربح منه. ( محدثة ).( الكَلَف ): نَمَش يعلو الوجْه كالسّمْسِم. وـ حمرة كدِرَة تعلو الوجه. وـ البهق.( الكِلْف ): الرّجل العاشق المولع.( الكُلْفَة ): لون بين السّواد والحُمْرة. وـ ما ينفق على الشيء لتحصيله من مال أو جهد. ( محدثة ). وـ حُمْرة كدِرَة تعلو الوجه. وـ ما تتكلّفه على مشقة. ويقال: رفعت الصَّداقة الكُلْفة بينهما: رفعت ما يتجشّم من أنواع المجاملات. وـ أنواع من رقيق النسيج والشُّرُط تضاف إلى الثوب حلية وزينة. ( محدثة ). ( ج ) كُلَف.( الكَلاَّف ): من يقوم بعلف الماشية وتربيتها. ( محدثة ).( الكَلُوف ): الأمر الشاقّ.( المُتَكَلِّف ): الذي يظهر نفسه على غير حقيقتها.( المِكْلاف ): المحب للنساء.( المُكَلّف ): البالغ الذي تهيئه سِنّه وحاله لأن تجري عليه أحكام الشرع والقانون. وـ الوَقّاع فبما لا يعنيه.( المكَلَّفَة ): بيان مساحة الأراضي التي تخصّ كل مزارع وتفصيل أنواع ما يزرع منها. ( مج ).
مختار الصحاح
ك ل ف : الكَكَفُ شيء يعلو الوجه كالسمسم والكَلَفُ أيضا لون بين السواد والحمرة وهي حمة كدرة تعلو الوجه والاسم الكُلْفةُ والرجل أكْلَفُ و كَلِفَ بكذا أي أولع به وبابه طرب و كَلَّفهُ تكليفا أمره بما يشق عليه و تَكَلًّف الشيء تجشمه و الكُلْفةُ ما يتلكفه اٌنسان من نائبة أو حق و المُتَكَلَّفُ العريض لما لا يعنيه
الصحاح في اللغة
الكَلَفُ: شيء يعلو الوجه كالسمسم. والكَلَفُ: لونٌ بين السواد والحُمرة، وهي حُمرةٌ كدرةٌ تعلو الوجه. والاسمُ الكُلْفَةُ، والرجلُ أكْلَفُ. ويقال: كُمَيْتٌ أكْلَفُ للذي كَلِفَتْ حمرته فلم تصْفو ويُرى في أطراف شعره سوادٌ إلى الاحتراق ما هو. وقال الأصمعيّ: إذا كان البعير شديد الحُمرة يخلط حمرته سوادٌ ليس بخالص فتلك الكُلْفَةُ، والبعيرُ أكْلَفُ والناقةُ كَلْفاءُ. ويقال: كَلِفْتُ بهذا الأمر، أي أُولِعْتُ به. وكَلَّفَهُ تَكْليفاً، أي أمره بما يشقُّ عليه. وتَكَلَّفْتُ الشيءَ: تَجَشَّمتُهُ. والكُلْفَةُ: ما تتكَلَّفه من نائبةٍ أو حقّ. والمُتَكَلِّفُ: العِرِّيضُ لما لا يعنيه. ويقال: حملتُ الشيء تكْلِفَةً، إذا لم تُطِقهُ إلا تَكَلُّفاً.
تاج العروس

الكَلْفُ بالفتح : السَّوادُ في الصُّفْرَةِ . والكِلْفُ بالكَسْرِ : الرَّجُلُ العاشِقُ المُتَولِّعُ بالشيءِ مع شُغْلِ قَلْبٍ ومشَقّةِ . والكُلْفُ بالضّمِّ : جَمْعُ الأَكلَفِ والكَلْفاءِ وسيأْتِي معناهُما . والكَلَفُ مُحَرَّكَةً : شَيْءٌ يَعٍْلو الوَجْهَ كالسِّمْسِم نقله الجَوْهرِيُّ . وقد كَلِفَ وجْهُه كَلَفاً : إذا تَغَيَّرَ قال : والكَلَفُ : لَوْنٌ بَيْنَ السَّوادِ والحُمْرَةِ وهي : حُمْرَةٌ كَدِرَةٌ تَعْلُو الوَجْهَ والاسْمُ الكُلْفَةُ بالضَّمِّ . والأَكْلَفُ : الذي كَلِفَتْ حُمْرَتُه فلم تَصْفُ من الإِبِلِ وغَيرْهِ وفي الصِّحاحِ : الرَّجُلُ أَكْلَفُ ويُقال كُمَيْتٌ أَكْلَفُ للْذِي كَلِفَتْ حُمْرَتُه فلم يَصْفُ ويُرَى في أَطْرافِ شَعَرِه سَوادٌ إلى الاحْتِراقِ ما هُوَ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : إذا كان البَعِيرُ شَدِيدَ الحَمْرَةِ يَخْلِطُ حُمْرَتَه سَوادٌ ليس بخالِصٍ فذلك الكُلْفَةُ والبَعيرُ أَكْلَفُ والنَّأقَةُ كَلْفاءُ وأَنشدَ الصّاغانِيُّ للعَجّاجِ يصِفُ ثَوْراً :

" فَباتَ يَنْفِي في كِناسٍ أَجْوَفَا

" عن حَرْفِ خَيْشُومٍ وخَدٍّ أَكْلَفَا ويُوصَفُ به الأَسَدُ قال الأَعْشَى يصفُ فَرَساً :

تغْدُو بَأَكْلَفَ مِنْ أُسُو ... دِ الرَّقْبتَيْنِ حَلِيفِ زَارَهْ والكَلْفاءُ : الخَمْرُ لِلَوْنِها وهي التي تَشْتَدُّ حُمْرَتُها حتى تَضْربَ إلى السوادِ وقال شَمِرٌ : من أَسْماءِ الخَمْرِ الكَلْفاءُ والعَذْراءُ . والكُلْفَةُ بالضَّمِّ : لَوْنُ الأَكْلَفِ مِنّا ومن الإِبلِ أَو حُمْرَةٌ كَدِرَةٌ تعلوُ الوَجْهَ أَو سوادٌ يكونُ في الوَجْهِ . والكُلْفَةُ : ما تَكَلَّفْتَه من نائِبَةٍ أَو حَقٍّ نقلَه الجَوْهَريُّ . وكُلْفَةُ : جَدُّ قد اخْتَلفوا في نسبِ جِرانِ العَوْدِ واسمِه فقِيلَ : اسمُه المُسْتَوْرِدُ وقيل : عامِر بن الحارِثِ بن كُلْفَةَ ويُفْتَحُ . وكُلْفَى كبُشْرَى : رَمْلَةٌ بجَنْبِ غَيْقَةَ بتِهامَةَ أَو بين الجارِ ووَدانَ أَسفَلَ من الثَّنِيَّةِ وفوق الشَّقْراءِ وهذا قولُ ابنِ السِّكِّيتِ وفي بعضِ النُّسَخِ وَرْدان وهو غَلَطٌ مُكَلَّفَةٌ بالحِجارةِ أَيْ : بها كَلَفٌ لِلَوْنِ الحجارَةِ وسائِرها سَهْلٌ لا حِجارَةَ فيهِ . والكُلاَفُ كغُرابٍ : وادٍ بالمدينةِ على ساكِنها أفْضَلُ الصلاةِ والسلامِ قال لَبِيدٌ رضي الله عنه

عِشْتُ دَهْراً ولا يَدُومُ على الأَيّ ... امِ إلا يَرَمْرَمٌ أو تِعارُ

وكُلافٌ وضَلْفَعٌ وبَضِيعٌ ... والذي فوقَ خُبَّةٍ تِيمارُ والذي يَظْهَرُ من سِياقِ المعجَمِ أنه جَبَلٌ نَجْدِيُّ . وقال أَبو حنيفةَ : الكُلافِيُّ مَنْسُوباً : نوعٌ من أَنواعِ أَعْنابِ أَرْضِ العَرَبِ وهو من أَنواعِ أعْنابِ أَرْضِ العَرَبِ وهو : عِنَبٌ أَبْيضُ فيه خُضْرَةٌ وزَبِيبُه أَدْهَمُ أَكْلَفُ ولذلك سُمِّيَ الكُلافِيّ وقيل : هو مَنْسُوبٌ إلى الكُلافِ : بلَدٌ بشِقِّ اليَمَنِ . والكَلُوفُ كصَبُورٍ : الأمْرُ الشاقُّ . وكالِف كصاحِبٍ : قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ بشَطِّ جَيْحُونَ وهم يَمِيلُون الكافَ كإِمالَةِ كافِ كافِرٍ . ويُقال : كَلِفَ به كفَرِحَ كَلَفاً وكُلْفَةً فهو كَلِفٌ : أَولِعَ به ولَهِجَ وأَحَبَّ ومنه الحديثُ : " اكْلَفُوا من العمَلِ ما تُطِيقونَ " وفي حديثٍ آخرَ : " عُثْمانُ كَلِفٌ بأَقارِبِه " أَي : شديدُ الحُبِّ لَهُمْ . والكَلَفُ : الوَلُوعُ بالشَّيءِ مع شَغْلِ قَلْبٍ وَمَشَقَّةٍ . وفي المَثَل : " كَلِفْتُ إِليْكَ عَرَقَ القِرْبَةِ " وفي مَثلٍ آخرَ : " لا يَكُنْ حُبُّكَ كَلَفاً ولا بُغْضُكَ تَلَفاً " . وأَكْلَفَه غَيْرُهُ . والتَّكلِيفُ : الأَمْرُ بما يَشُقُّ علَيْكَ وقد كَلَّفَه تَكْلِيفاً قالَ الله تعالى : " لا يُكَلِّفُ الله نَفْساً إلا وُسْعَها " . وتَكَلَّفَه تَكَلُّفاً : إذا تَجَشَّمَهُ نقَلَه الجَوْهرِيُّ زادَ غيرُه على مَشَقَّةٍ وعلى خِلافِ عادِةٍ وفي الحديث : " أَنَا وأُمَّتِي بُرَآءُ منَ التَّكَلُّفِ " وفي حديث عُمرَ رضي الله عنهُ : " نُهِينَا عن التَّكَلُّفِ " أَرادَ كثرَة السُّؤالِ والبحثَ عن الأشياءِ الغامِضةِ التي لا يَجبُ البَحْثُ عنها . والمُتَكَلِّفُ : العِرِّيضُ لِما لا يَعْنِيهِ نقله الجوهريُّ وقال غيره : هو الوَقّاعُ فِيما لا يَعْنِيهِ وبه فُسِّرَ قَولُه تَعالى : " وما أَنا مِنَ المُتَكَلَّفِينَ " . ويُقال : حَمَلْتُه تَكْلِفَةً : إذا لم تُطِقْهُ إلا تَكَلُّفاً وهو تَفْعِلَةٌ كما في الصحاح . ويُقال : اكْلافَّتِ الخابِيَةُ اكْلِيفافاً كاحْمارَّت : أَي صارَتْ كَلْفاءَ كما في العُبابِ

ومما يُستدركُ عليه : خَدٌّ أَكْلَفُ : أَسْفَعُ . ويُقال للبَهَقِ : الكَلَفُ . والمُكَلَّفُ بالشَّيءِ كمُعَظَّمٍ : المُتَولِّعُ به . وقال أَبو زَيْدٍ : كَلِفْتُ منك أَمْراً كفرِحَ كَلَفاً . ورَجُلٌ مِكْلافٌ : مُحِبٌّ للنِّساءِ . وهو يَتَكَلَّفُ لإِخْوانِه الكُلَفَ والتَّكالِيفَ الأَخيرُ يحتملُ أَنْ يكونَ جَمْعاً لتَكْلِفَةٍ زِيدَتْ فيه الياءُ لحاجَتِه وأَنْ يكونَ جَمْعَ التَّكْلِيفِ قال زُهَيْرُ بنُ أَبي سُلْمَى :

سَئِمْتُ تَكالِيفَ الحَياةِ ومَنْ يَعِشْ ... ثَمانِينَ حَوْلاً لا أَبالَكَ يَسْأَم وجمْعُ التَّكْلِفَةِ : تكالِفُ ومنه قولُ الراجِ :

" وَهُنَّ يَطْوِينَ على التَّكالِفِ

" وبالسَّوْمِ أَحْياناً وبالتَّقاذُفِ قال ابنُ سِيدَه : ويَجُوزُ أَنْ يكون من الجَمْعِ الذي لا واحِدَ له ورواهُ ابنُ جِنِّي : التَّكالُفِ بضم اللام قالَ ابنُ سيدَه : وَلَمْ أَرَ أَحَداً رَواهُ بضمِّ اللامَ غيرَه . وذُو كُلافٍ كغُرابٍ : اسمُ وادٍ في شِعْرِ مُقْبِلٍ :

عَفَا مِنْ سُلَيْمَى ذُو كُلافٍ فمَنْكِفُ ... مَبادِي الجَمِيعِ القَيْظُ والمُتَصَيِّفُ وكُلاف أيضاً : بَلَدٌ بشِقِّ اليَمَنِ قِيلَ : إليه نُسِبَ العِنَبُ الكُلافِيُّ كما تَقَدَّم

لسان العرب
الكلَف شيء يعلو الوجه كالسِّمسم كَلِفَ وجهُه يَكْلَفُ كلَفاً وهو أَكلف تغيَّر والكلَف والكُلْفَةُ حُمْرة كَدرة تعلو الوجه وقيل لون بين السواد والحمرة وقيل هو سواد يكون في الوجه وقد كَلِفَ وبعير أَكلَف وناقة كلْفاء وبه كُلْفة كلُّ هذا في الوجه خاصة وهو لون يعلو الجلد فيغير بشرته وثور أَكلف وخدّ أَكلَفُ أَسفَع قال العجاج يصف الثور عن حَرْفِ خَيْشومٍ وخَدٍّ أَكْلَفا ويقال للبَهَق الكَلَف والبعير الأَكلف يكون في خديه سواد خَفيّ الأَصمعي إذا كان البعير شديد الحمرة يخلِط حُمرته سواد ليس بخالص فتلك الكلفة ويقال كُمَيْت أَكلف للذي كلِفَت حُمرته فلم تَصْفُ ويرى في أَطراف شعره سواد إلى الاحتراق ما هو والكَلْفاء الخمر التي تشتد حُمرتها حتى تضرب إلى السواد شمر وغيره من أَسماء الخمر الكَلْفاء والعَذْراء وكَلِف بالشيء كلَفاً وكُلْفة فهو كلِفٌ ومُكلَّف لهِج به أَبو زيد كَلِفْت منك أَمْراً كلَفاً وكلِفَ بها أَشْد الكَلَفِ أَي أَحَبَّها ورجل مِكْلاف مُحِبّ للنساء والمُكلَّف والمُتكلِّف الوقّاعُ فيما لا يَعْنيه والمُتكلِّف العِرِّيض لما لا يعنيه الليث يقال كلِفْت هذا الأَمْر وتكلَّفْتُه والكُلْفةُ ما تكلَّفْت من أَمر في نائبة أَو حق ويقال كلِفْتُ بهذا الأَمر أَي أُولِعْتُ به وفي الحديث اكلَفُوا من العمل ما تُطيقون هو من كَلِفْت بالأَمر إذا أُولِعْت به وأَحْبَبْته وفي الحديث عثمان كَلِفٌ بأَقاربه أَي شديدُ الحبّ لهم والكلَف الوُلوع بالشيء مع شغل قلب ومَشقة وكلَّفه تكليفاً أَي أَمره بما يشق عليه وتكلَّفت الشيء تجشَّمْته على مشقَّة وعلى خلاف عادتك وفي الحديث أَراك كلِفْت بعلم القرآن وكلِفْته إذا تحمَّلته ويقال فلان يتكلف لإخوانه الكُلَف والتكاليف ويقال حَمَلْت الشيء تَكْلِفة إذا لم تُطقه إلا تكلُّفاً وهو تَفْعِلةٌ وفي الحديث أَنا وأُمتي بُراءٌ من التكلُّف وفي حديث عمر رضي اللّه عنه نُهِينا عن التكلُّف أَراد كثرة السؤال والبحثَ عن الأَشياء الغامضة التي لا يجب البحث عنها والأَخذَ بظاهر الشريعة وقبولَ ما أَتت به ابن سيده كَلِفَ الأَمرَ وكلفَه تجشَّمه ( * قوله « وكلفه تجشمه » كذا بالأصل مخففاً ولعله كلف الأمر وتكلفه تجشمه كما يرشد إليه الشاهد بعد ) على مشقَّة وعُسْرة قال أَبو كبير أَزُهَيْرُ هل عن شَيْبةٍ من مَصْرِفِ أَم لا خُلودَ لِباذِلٍ مُتَكَلِّفِ ؟ وهي الكُلَف والتكالِف واحدتها تَكلِفة وقوله وهُنَّ يَطْوِينَ على التكالِف بالسَّوْمِ أَحياناً وبالتقاذُف قال ابن سيده يجوز أَن يكون من الجمع الذي لا واحد له ويجوز أَن يكون جمع تَكْلفة ورواه ابن جني وهن يطوين على التكالُف جاء به في السناد لأَن قبل هذا إذا احتسى يومَ هَجِيرٍ هائف غُرورَ عِيدِيَّاتِها الخَوانِف قال ابن سيده ولم أَرَ أَحداً رواه التكالُف بضم اللام إلا ابن جني والكُلافيّ ضرب من العنب أَبيض فيه خُضرة وإذا زُبِّب جاء زبيبه أَكلف ولذلك سمي الكُلافي وقيل هو منسوب إلى كُلاف بلد في شق اليمن معروف وذو كُلافٍ وكُلْفى موضعان التهذيب وذو كُلاف اسم واد في شعر ابن مقبل
الرائد
* كلف يكلف: كلفا. 1-ه أو به: أحبه حبا شديدا. 2-الوجه: تغيرت بشرته بلون كدر علاه. 3-الوجه: علته حمرة كدرة. 4-الأمر: حمله على مشقة.
الرائد
* كلف تكليفا. 1-ه: أمره بما يصعب عليه «كلفه بمهمة». 2-ه أمرا: أوجبه عليه وألزمه به.
الرائد
* كلف. 1-مص. كلف. 2-شيء يعلو الوجه ويعرف بـ «النمش». 3-حمرة كدرة تعلو الوجه. 4-لون بين السواد والحمرة. 5-ولوع بالشيء ولوعا شديدا.
الرائد
* كلف. عاشق شديد الحب.
الرائد
* كلف. سواد في صفرة.
الرائد
* كلف. عاشق شديد الحب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: