وصف و معنى و تعريف كلمة وتكنا:


وتكنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتكنا في معاجم اللغة العربية:



وتكنا

جذر [وتك]

  1. وَكَنَ: (فعل)
    • وَكَنَ (يَكِنُ) وَكْنًا فهو واكِنٌ، وهي واكنةٌ والجمع : وُكُونٌ
    • وَكَنَ الطَّائِرُ : اِسْتَقَرَّ فِي عُشِّهِ
    • وَكَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ : حَضَنَهُ
    • وَكَنَ الرّجلُ: سار شديدًا
    • وَكَنَ الرّجلُ: جلَسَ
  2. وَكْن: (اسم)
    • وَكْن : مصدر وَكَنَ
  3. وَكن: (اسم)
    • الجمع : أَوْكُنٌ ، و وُكُونٌ
    • الوَكْنُ : عُشُّ الطائر حيث كان
  4. وُكَن: (اسم)
    • وُكَن : جمع وَكنة


  5. وُكُن: (اسم)
    • وُكُن : جمع وَكْنُ
  6. تَوَكَّنَ: (فعل)
    • تَوَكَّنَ : تمكَّنَ
    • تَوَكَّنَ: أَحسن الاتكاءَ في المجلس
  7. وَكنة: (اسم)
    • الجمع : وُكُنات و وُكْنات و وُكَن
    • وَكْنَةٌ، وُكْنَةٌ
    • وُكْنَةُ الطَّائِرِ : عُشُّهُ، وَكْنُهُ
  8. مَواكِنُ: (اسم)
    • مَواكِنُ : جمع مَوْكِنة
  9. مَواكِنُ: (اسم)
    • مَواكِنُ : جمع مَوْكن
  10. مَوكِن: (اسم)
    • المَوْكِنُ : الموضع الذي يَكِنُ فيه الطائرُ على بيضه


  11. ميكَنَ: (فعل)
    • ميكَنَ يميكِن ، مَيْكَنةً ، فهو مُميكِن ، والمفعول مُميكَن
    • ميكن الأرضَ الزِّراعيَّة :أدارها آليًّا بواسطة المكينات ميكنة زراعيَّة
  12. وَاكِنَات: (اسم)
    • وَاكِنَات : جمع واكِن
  13. أَوْكُن: (اسم)
    • أَوْكُن : جمع وَكن
  14. مَوكِنة: (اسم)
    • المَوْكِنَةُ للطائر: وَكْنُه، الموضع الذي يَكِنُ فيه الطائرُ على بيضه
  15. مَيْكَنة: (اسم)
    • مَيْكَنة : مصدر ميكَنَ
  16. وُكُن: (اسم)
    • وُكُن :جمع وَكْن


  17. كِنان: (اسم)
    • كِنان : جمع كُنّة
  18. ميكانيّ: (اسم)
    • عَامِلٌ مِيكَانِيٌّ : الَّذِي يَقُومُ بِإِصْلاَحِ مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِالآلاَتِ الْمِيكَانِيكِيَّةِ
  19. كِنان: (اسم)
    • الجمع : أكِنَّةٌ
    • الكنانُ : الغِطاء
    • الكنانُ :كلُّ شيء يقي شيئًا يستره
  20. كوكايين: (اسم)
    • (طب) كوكائين؛ مُخدِّر يُسْتخرج من أوراق الكوكا، ويُستعمل في الطِّبّ للتخدير الموضعيّ
  21. ميكن الأرض الزّراعيّة:
    • أدارها آليًّا بواسطة المكينات ''ميكنة زراعيَّة''.
  22. وَكَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ:
    • حَضَنَهُ. وَكَنَ الطَّائِرُ عَلَى بَيْضِهِ.


  23. وُكْنَةُ الطَّائِرِ:
    • عُشُّهُ، وَكْنُهُ.
  24. وَكَنَ الرّجلُ:
    • جلَسَ.
  25. وَكَنَ الطَّائِرُ:
    • اِسْتَقَرَّ فِي عُشِّهِ.
,
  1. وكن
    • "الوَكْنُ، بالفتح: عُشّ الطائر، زاد الجوهري: في جبل أَو جدار، والجمع أَوْكُنٌ ووُكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ، وهو الوَكْنَةُ والوِكْنَةُ والوُكْنَةُ والوُكُنَةُ والمَوْكِنُ والمَوْكِنَةُ.
      ابن الأَعرابي: الوُكْنَةُ موضع يقع عليه الطائر للراحة ولا يثبت فيه.
      ابن الأَعرابي: مَوْقَعَةُ الطائر أُقْنَتُه، وجمعُها أُقَنٌ، وأُكْنَتُه موضع عُشِّه.
      قال أَبو عبيدة: هي الأُكْنة والوُكْنَة والوُقْنَة والأُقْنةُ.
      الأَصمعي: الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر.
      قال الأَزهري: وقد يقال لمَوْقَعَةِ الطائر مَوْكِنٌ؛ ومنه قوله: تراه كالبازي انْتَمَى في المَوْكِنِ الأَصمعي: الوَكْنُ مَأْوَى الطائر في غير عُشٍّ.
      قال أَبو عمرو: الوُكْنة والأُكْنة، بالضم، مَواقِعُ الطير حيثما وَقَعَتْ، والجمع وُكُنات ووُكَناتٌ ووُكْناتٌ ووُكَنٌ، كما قلناه في جمع رُكْبَةٍ.
      ووَكَنَ الطائرُ وكْناً ووُكُوناً: دخل في الوَكْنِ.
      ووَكَنَ وَكْناً ووُكوناً أَيضاً: حَضَنَ البيضَ.
      ووَكَنَ الطائرُِ بيضَه يَكِنُه وَكْناً أَي حضنه.
      وطائر واكِنٌ: يَحْضُنُ بيضَه، والجمع وُكُونٌ، وهُنَّ وُكُونٌ ما لم يخرجن من الوَكْنِ،كما أَنهنّ وُكُورٌ ما لم يخرجن من الوَكْر؛ قال الشاعر: تُذَكِّرُني سَلْمَى، وقد حِيلَ بيننا،حَمامٌ على بيضاتِهنَّ وُكُونُ والمَوْكِنُ: هو الموضع الذي تَكِنُ فيه على البيض.
      والوُكْنة: اسم لكل وَكْرٍ وعُشّ، والجمع الوُكُناتُ واستعاره عمرو بن شاس للنساء فقال: ومن ظُعنٍ كالدَّوْمِ أَشْرَفَ فَوقَها ظِباءُ السُّلَيِّ، وَاكِناتٍ على الخَمْلِ أَي جالسات على الطنافس التي وُطِّئتْ بها الهوادج، والسُّلَيُّ: اسم موضع، ونصب واكنات على الحال.
      أَبو عمرو: الوَاكِنُ من الطير الواقعُ حيثما وقع على حائط أَو عُود أَو شَجر.
      والتَّوَكُّنُ: حُسْنُ الاتِّكاء في المجلس؛ قال الشاعر: قلتُ لها: إيَّاكِ أَن تَوَكَّنِي،في جِلْسةٍ عنديَ، أَو تَلَبَّني أَي تَرَبَّعي في جِلْسَتِك.
      وتَوَكَّنَ أَي تَمَكَّنَ.
      والواكِنُ: الجالس؛ وقال المُمَزَّقُ العَبْدِي: وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ،طَويلاتُ الذوائبِ والقُرُونِ وفي الحديث: أَقِرُّوا الطير على وُكُناتِها؛ الوُكُنات، بضم الكاف وفتحها وسكونها: جمع وُكْنة، بالسكون، وهي عُشُّ الطائر ووَكْرُه، وقيل: الوَكْنُ ما كان في عُشٍّ، والوَكْرُ ما كان في غير عُشٍ.
      وسَيْرٌ وَكْنٌ: شديد؛

      قال: إني سأُودِيك بسَيْرٍ وكَنْ أَي شديد؛ وقال شمر: لا أَعرفه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَكْنُ
    • ـ وَكْنُ: عُشُّ الطائِرِ، كالوَكْنَةِ، والوِكْنَةُ,والوُكْنَةُ، وُكُنَةِ، والمَوْكِنِ، ومَوْكِنَةُ,ج: أوْكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والجُلُوسُ.
      ـ وكَنَ الطائِرُ بَيْضَهُ، وكَنَ عليه يَكِنُه: حَضَنَهُ. وحَمائِمُ واكِناتٌ.
      ـ تَوَكَّنَ: تَمَكَّنَ.
      ـ واكِنَةٌ: قَلْعَةٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَكَنَ
    • وَكَنَ الرّجلُ وَكَنَ ِ (يَكِنُ) وَكْنًا: سار شديدًا.
      و وَكَنَ جلَسَ.
      و وَكَنَ الطائرُ، وَكْنًا ووُكُونًا: دخل في الوَكْن.
      و وَكَنَ بيضَه، وعليه: حضَنه.
      فهو واكِنٌ، وهي واكنةٌ. والجمع : وُكُونٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَكْن
    • وَكْن :-
      جمع أوْكُن ووُكْن ووكُون
      الوكْنُ: عُشُّ الطَّائِر حَيْثُ كان :-اتَّخذ الطَّائرُ وَكْنًا في الجبل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وُكْنَة
    • وُكْنَة :-
      جمع وُكُنات ووُكْنات ووُكَن: وَكْن، عُشُّ الطَّائر حيث كانَ :-*وقد أَغْتَدي والطَّيرُ في وُكُنَاتها*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الوُكْنَةُ
    • الوُكْنَةُ للطائر: وَكْنُه. والجمع : وُكُنَاتٌ، ووُكَن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَكَنَ
    • [و ك ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَكَنَ، يَكِنُ، مصدر وَكْنٌ.
      1. :-وَكَنَ الطَّائِرُ :- : اِسْتَقَرَّ فِي عُشِّهِ.
      2. :-وَكَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ :- : حَضَنَهُ. :-وَكَنَ الطَّائِرُ عَلَى بَيْضِهِ.

    المعجم: الغني

  8. ميكَنَ
    • ميكَنَ يُميكن ، مَيْكَنَةً ، فهو مُمَيْكِن ، والمفعول مُمَيْكَن :-
      ميكن الأرضَ الزِّراعيَّة أدارها آليًّا بواسطة المكينات :-ميكنة زراعيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مَوكِن
    • موكن - ج، مواكن
      1- موكن : عش الطائر. 2- موكن : موضع فيه بيض الطائر.أ

    المعجم: الرائد

  10. وَكن
    • وكن - يكن ، وكنا ووكونا
      1- وكن الطائر : دخل «وكنه»، أي عشه. 2- وكن الطائر بيضه أو على بيضه : حضنه.

    المعجم: الرائد

  11. وَكنة
    • وكنة
      1-عش الطائر، جمع : وكنات ووكنات ووكنات ووكن

    المعجم: الرائد

  12. وكن
    • وكن
      1- مصدر وكن. 2- عش الطائر، جمع : أوكن ووكن ووكون.

    المعجم: الرائد

  13. المَوْكِنُ
    • المَوْكِنُ : الموضع الذي يَكِنُ فيه الطائرُ على بيضه.
      ومَوْكِن الطائرِ: وَكْنُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الوَكْنُ
    • الوَكْنُ : عُشُّ الطائر حيث كان. والجمع : أَوْكُنٌ، ووُكُونٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وَكْنَةٌ
    • جمع: ـات، وُكَنٌ. :-وُكْنَةُ الطَّائِرِ :- : عُشُّهُ، وَكْنُهُ. :-وَقَدْ أَغْتَدِي والطَّيْرُ في وُكُنَاتِها. (امرؤ القيس).

    المعجم: الغني

  16. ميكَنَ
    • ميكَنَ يميكِن ، مَيْكَنةً ، فهو مُميكِن ، والمفعول مُميكَن :-
      (انظر م ي ك ن - ميكَنَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تَوَكَّن
    • توكن - توكنا
      1- توكن : أحسن الاتكاء في جلوسه. 2- توكن : تمكن، ثبت.

    المعجم: الرائد

  18. وكن
    • وكن - يكن ، وكنا
      1- وكن : جلس. 2- وكن : سار سيرا شديدا.

    المعجم: الرائد

  19. وكن
    • و ك ن: الوَكْنُ بالفتح عُشُّ الطائر في جبل أو جدار و المَوْكِنُ مثله وقال الأصمعي الوَكْنُ مأوى الطائر في غير عُشٍّ والوَكْرُ بالراء ما كان في عُشٍّ

    المعجم: مختار الصحاح

  20. المَوْكِنَةُ
    • المَوْكِنَةُ للطائر: وَكْنُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الوَكْنَةُ
    • الوَكْنَةُ : الوُكْنة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الوكْن
    • عُشُّ الطَّائِر حَيْثُ كان :-اتَّخذ الطَّائرُ وَكْنًا في الجبل.

    المعجم: عربي عامة

  23. الوَاكِنُ
    • الوَاكِنُ : الجالسُ.
      و الوَاكِنُ الطَّائرُ حيثما وقع على حائطٍ أَو عود أَو شجر.
      وهي واكنةٌ. والجمع : وُكُونٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَوَكَّنَ
    • تَوَكَّنَ : تمكَّنَ.
      و تَوَكَّنَ أَحسن الاتكاءَ في المجلس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. وَكْنٌ
    • جمع: أَوْكَانٌ، وُكُونٌ. [و ك ن]. :-وَكْنُ الطَّائِرِ :- : عُشُّهُ.

    المعجم: الغني



معنى وتكنا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الأَوْتَكُ والأَوْتَكَى مَقْصُورًا كأَجْفَلَى أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ الأَعرابِي : هو التَّمْرُ الشِّهْرِيزُ وهو القُطَيعاءُ أَو هو السَّوادِيّ ونَسَبَه الأَزْهَرِيُّ للبَحْرانِيِّينَ قال : وقالَ بَعْضُهُم :

مُصَلِّبَةً من أَوْتَكَى القاع كُلَّمَا ... زَهَتْها النُّعامَى خِلْتَ مِنْ لبُنٍ صَخْرَا وأَنْشَدَ أَبو حَنِيفَةَ في كِتابِ النَّباتِ :

فما أَطْعَمُونَا الأَوْتَكَى عَنْ سماحَةٍ ... ولا مَنَعُوا البَرنيَ إِلا من اللُّؤْمِ قالَ ابنُ سِيدَه : وجَعَلَه كُراع فَوْعلاء قالَ : وزيادَةُ الهَمْزِ عندِي أَوْلَى

لسان العرب
الأَوْتَكُ والأَوْتَكَى التمر الشِّهْرِيزُ وهو القُطَيْعاء وقيل السَّوادِيُّ قال باتوا يُعَشُّونَ القُطَيْعاءَ ضَيْفَهُمْ وعندهم البَرْنيُّ في حُلَلٍ دُسْمِ فما أطعَمونا الأَوْتَكَى عن سَماحةٍ ولا مَنَعوا البَرْنيَّ إلاّ من اللُّؤْمِ قال ابن سيده جعله كراع فَوْعَلى قال وزيادة الهمزة عندي أولى الأَزهري البَحرانِيُّونَ يسمونه أوتَكَى وقال قائلهم تُدِيمُ له في كل يومٍ إذا شَتا وراح عِشارُ الحيِّ من بَرْدِها صُعْرا مُصَلَّبةً من أوتَكَى القاعِ كلما زَهَتْها النُّعامَى خِلتَ من لَيِّنٍ صَخْرا قال وإذا بلغ الرُّطَب اليُبْسَ فذلك التَّصْليب وقد صَلَّب فهو مُصَلِّب وصَلَبَتْه الشمسُ تَصْلُبه فهو مَصْلوب وأوْتَكَى بوزن أجْفَلَى وقيل الأَوْتَكَى ضرب من التمر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: