وصف و معنى و تعريف كلمة وتكها:


وتكها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و كاف (ك) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتكها في معاجم اللغة العربية:



وتكها

جذر [وتك]

  1. كُهُوه: (اسم)
    • كُهُوه : مصدر كَهَّ
  2. كَهَّ كَهَّ كُهوهًا:
    • تنفَّس.
  3. كَهَّ كُهُوهًا:
    • هَرِمَ.
  4. كَهَّ : (فعل)
    • كَهَّ كُهُوهًا
    • كَهَّ كُهُوهًا: هَرِمَ
    • كَهَّ كَهَّ كُهوهًا: تنفَّس


  5. كَهّة : (اسم)
    • الكَهَّةُ : الناقةُ الضخمةُ المُسِنَّةُ
    • الكَهَّةُ: العجوزُ
    • الكَهَّةُ :النابُ مهزولةً كانت أَو سمينة
  6. أَهَّة : (اسم)
    • أَهَّة : مصدر أَهَّ
  7. أكهى : (اسم)
    • الأكهى : الحَجَرُ لا صَدْعَ فيه
  8. فَكَه : (اسم)
    • فَكَه : مصدر فَكِهَ
  9. فَكِه : (اسم)
    • رَجُلٌ فَكِهٌ: ضَحُوكٌ، مَنْ يُكْثِرُ مِنَ الدَّعَابَةِ وَالْمُزَاحِ
    • الفَكِهُ : الفاكه
    • الفَكِهُ :الطَّيِّبُ النَّفْس الذي يكثر من الدُّعابةِ
    • فُلانٌ فكِهٌ بأَعراض الناس: يتلذَّذُ باغتيابهم
    • مسلٍّ؛ يبعث على السرور والضحك قِصة/ ملاحظة فَكِهة
  10. فَكِه : (اسم)


    • فَكِه : فاعل من فَكِهَ
  11. فَكِهَ : (فعل)
    • فكِهَ / فكِهَ من يَفكَه ، فَكَهًا وفَكاهةً ، فهو فَكِه وفاكِه ، والمفعول مفكوه منه
    • فكِه الرجلُ : كان طيِّب النفس مَزَّاحًا مُضحِكًا
    • فكِه من الأمر: تعجَّب منه
  12. فَكِهُونَ : (اسم)
    • فَكِهُونَ : جمع فَكِهُ
  13. كُهَّان : (اسم)
    • كُهَّان : جمع كاهن
  14. هَوهاء : (اسم)
    • الهَوْهَاءُ من الرِّجال: الضَّعيفُ الفؤادِ الجبان
    • الهَوْهَاءُ: البئرُ لا مُتَعَلَّق بها، ولا موضع لرِجْل نازلها
  15. هَيهاتَ : (حرف/اداة)
    • هَيْهاتَ / هَيْهاتُ / هَيْهاتِ
    • اسم فعل ماضٍ بمعنى بَعُد،
    • هَيْهات بين هذا وذاك: شتّان بينهما،
,


  1. الكَهَّةُ
    • الكَهَّةُ : الناقةُ الضخمةُ المُسِنَّةُ.
      و الكَهَّةُ العجوزُ.
      و الكَهَّةُ النابُ مهزولةً كانت أَو سمينة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. لاَكَهُ
    • لاَكَهُ لاَكَهُ ُ لَوْكاً: أَداره في فمه.
      يقال: لاك اللقمةَ: مَضَغها أهْوَنَ المضْغ.
      ولاك الفرسُ اللِّجامَ: علَكه وعَضَّ عليه.
      ويقال: فلانٌ يَلُوك أَعراض الناس: يقع فيهم بالعيب والتَّنقيص.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَلأَكَهُ
    • أَلأَكَهُ إِلى فلان: أَرسله إِليه ليبلِّغَهُ عنه رسالة.
      ويقال: أَلِكْنى إِلى فلان، وأَصله: أَلْئِكْني: أَي: أَبْلِغْه عني.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كَهَّةُ
    • ـ كَهَّةُ: الناقةُ الضَّخْمَةُ المُسِنَّةُ، والعجوزُ، والنابُ مَهْزولَةً كانت أو سَمِينَةً.
      ـ كَهَّ يَكِهُّ كُهوهاً: هَرِمَ،
      ـ كَهَّ السَّكْرانُ: إذا اسْتُنْكِهَ فَكَهَّ في وجْهِكَ.
      ـ كَهْكَهَةُ: الحَرارةُ،
      ـ كَهْكَهَةُ من الأَسَدِ: حكايةُ صَوْتِهِ، وتَنَفُّسُ المَقْرورِ في يَدِهِ إذا خَصِرَتْ، وحِكايَةُ صَوْتِ البَعيرِ في هَدِيرِهِ.
      ـ كَهْكَاهَةُ: المُتَهَيِّبُ، والجارِيةُ السَّمِينَةُ.


    المعجم: القاموس المحيط



معنى وتكها في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الأَوْتَكُ والأَوْتَكَى مَقْصُورًا كأَجْفَلَى أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ الأَعرابِي : هو التَّمْرُ الشِّهْرِيزُ وهو القُطَيعاءُ أَو هو السَّوادِيّ ونَسَبَه الأَزْهَرِيُّ للبَحْرانِيِّينَ قال : وقالَ بَعْضُهُم :

مُصَلِّبَةً من أَوْتَكَى القاع كُلَّمَا ... زَهَتْها النُّعامَى خِلْتَ مِنْ لبُنٍ صَخْرَا وأَنْشَدَ أَبو حَنِيفَةَ في كِتابِ النَّباتِ :

فما أَطْعَمُونَا الأَوْتَكَى عَنْ سماحَةٍ ... ولا مَنَعُوا البَرنيَ إِلا من اللُّؤْمِ قالَ ابنُ سِيدَه : وجَعَلَه كُراع فَوْعلاء قالَ : وزيادَةُ الهَمْزِ عندِي أَوْلَى



لسان العرب
الأَوْتَكُ والأَوْتَكَى التمر الشِّهْرِيزُ وهو القُطَيْعاء وقيل السَّوادِيُّ قال باتوا يُعَشُّونَ القُطَيْعاءَ ضَيْفَهُمْ وعندهم البَرْنيُّ في حُلَلٍ دُسْمِ فما أطعَمونا الأَوْتَكَى عن سَماحةٍ ولا مَنَعوا البَرْنيَّ إلاّ من اللُّؤْمِ قال ابن سيده جعله كراع فَوْعَلى قال وزيادة الهمزة عندي أولى الأَزهري البَحرانِيُّونَ يسمونه أوتَكَى وقال قائلهم تُدِيمُ له في كل يومٍ إذا شَتا وراح عِشارُ الحيِّ من بَرْدِها صُعْرا مُصَلَّبةً من أوتَكَى القاعِ كلما زَهَتْها النُّعامَى خِلتَ من لَيِّنٍ صَخْرا قال وإذا بلغ الرُّطَب اليُبْسَ فذلك التَّصْليب وقد صَلَّب فهو مُصَلِّب وصَلَبَتْه الشمسُ تَصْلُبه فهو مَصْلوب وأوْتَكَى بوزن أجْفَلَى وقيل الأَوْتَكَى ضرب من التمر




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: