وصف و معنى و تعريف كلمة وتكوف:


وتكوف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و كاف (ك) و واو (و) و فاء (ف) .




معنى و شرح وتكوف في معاجم اللغة العربية:



وتكوف

جذر [كف]

  1. تَكَوَّفَ: (فعل)
    • تَكَوَّفَ الرجلُ: تشبّه بأهل الكوفة، أَو انتسب إِليهم
    • تَكَوَّفَ القومُ: اجتمعوا واستداروا
  2. كَوَّفَ: (فعل)
    • كَوَّفَ الرّجُلُ: أتَى الكوفةَ
    • كَوَّفَ الشيءَ: نَحَّاهُ
    • كَوَّفَ الأديمَ: قطعَه
    • كَوَّفَ الكافَ: كَتَبَها
  3. كافَ: (فعل)
    • كَافَ كَوْفًا
    • كَافَ الأديمَ : كَفَّ جوانِبَهُ
  4. كافَ: (فعل)
    • كَافَ كَيْفًا
    • كَافَ الشيءَ: قطعه


  5. كَوْف: (اسم)
    • كَوْف : مصدر كافَ
  6. كَوفي: (اسم)
    • الكَوْفي:اختلاطُ الناس واضطرابهم في الشدائد
  7. كوفيّ: (اسم)
    • منسوب إلى الكُوفة
    • خطُّ كُوفِيّ: (العلوم اللغوية) أحد نماذج الخطّ العربيّ
  8. كوفة: (اسم)
    • الكُوفَةُ : الرَّمْلَةُ الْحَمْرَاءُ الْمُسْتَدِيرَةُ
    • الكوفَةُ : اِسْمُ مَدِينَةٍ مِنْ مُدُنِ العِراقِ
  9. كوفيّة: (اسم)
    • الكوفيَّة : نسيجٌ من حرير أَو نحوه يُلبس على الرَّأس تحت العِقال، أَو يدارُ حول الرَّقبة
    • مؤنَّث كُوفِيّ
  10. كاف: (اسم)


    • الجمع : كافُون و كُفاة ، المؤنث : كافية ، و الجمع للمؤنث : كافيات و كوافٍ
    • كَافٍ، الكَافِيٌ
    • طَعَامٌ كَافٍ : طَعَامٌ يَكْفِي وَيُغْنِي عَنْ غَيْرِهِ
    • اسم فاعل من كفَى/ كفَى بـ/ كفَى لـ
    • الكافي اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يكفي عبادَه حاجاتَهم، ويقدّم لهم مُتطلّبات حياتهم، ويحفظهم من كلِّ شرّ
    • الكَافُ : هي الحرف الثاني والعشرون من حروف الهجاءِ، وهو صوتٌ شديدٌ مهموس، مخرجة بين عَكَدة اللسان وبين اللَّهاة في أَقصى الفم وتكون جارّة وغير جارة
    • الكافية: سورة الفاتحة
    • هَذَا رَجُلٌ كَافِيكَ مِنْ رَجُلٍ : أَيْ حَسْبُكَ، رَجُلٌ يَكْفِيكَ مِنْ رَجُلٍ آخَر ،الزمر آية 36 أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ (قرآن)
  11. كافٍ: (اسم)
    • كافٍ : فاعل من كَفَى
  12. كافّ: (اسم)
    • كافّ : فاعل من كَفَّ
  13. كافّ: (اسم)
    • الجمع : كَفَفَةٌ
    • فاعل من كَفَّ
    • وَلَدٌ كَافٌّ : كَفَّ نَفْسَهُ عَنِ الشَّيْءِ
  14. كواف: (اسم)
    • كواف :جمع كاف
  15. أَكَّافُ: (اسم)
    • الأَكَّافُ : صانع الأُكُف
  16. طَعَامٌ كَافٍ:


    • طَعَامٌ يَكْفِي وَيُغْنِي عَنْ غَيْرِهِ.
  17. كَوَّفَ الأديمَ:
    • قطعَه.
  18. كَوَّفَ الرّجُلُ:
    • أتَى الكوفةَ.
  19. كَوَّفَ الشيءَ:
    • نَحَّاهُ.
  20. كَوَّفَ الكافَ:
    • كَتَبَها.
  21. وَلَدٌ كَافٌّ:
    • كَفَّ نَفْسَهُ عَنِ الشَّيْءِ.
  22. إشعار كاف: (مصطلحات)


    • إشعار مطبوع ينصّ بوضوح على شروط وأوضاع منح قرض استهلاكي أو اعتماد (مصارف). (مالية)
  23. اِسْتَدَارَتِ الكُوفَةُ:
    • الرَّمْلَةُ الْحَمْرَاءُ الْمُسْتَدِيرَةُ.
  24. إشعار كاف:
    • إشعار مطبوع ينصّ بوضوح على شروط وأوضاع منح قرض استهلاكي أو اعتماد (مصارف).
  25. شَدَّ الكُوفِيَّةَ بِالعِقَالِ:
    • جَدِيلَةٌ مِنَ الصُّوفِ أَوِ الْحَرِيرِ تُلَفُّ عَلَـى الكُوفِيَّةِ فَـوْقَ الـرَّأْسِ.
,
  1. كوف (المعجم لسان العرب)
    • "كوَّف الأَدِيم: قَطَعه؛ عن اللحياني، ككَيَّفه، وكَوَّف الشيءَ: نحّاه، وكوَّفه: جمعه.
      والتكَوُّف: التجمع.
      والكُوفة: الرملة المجتمعة، وقيل: الكوفة الرملة ما كانت، وقيل: الكوفة الرملة الحمراء وبها سميت الكوفة.
      الأزهري: الليث كُوفانُ اسم أَرض وبها سميت الكوفة.
      ابن سيده: الكوفة بلد سميت بذلك لأَن سعداً لما أَراد أَن يبني الكوفة ارتادها لهم وقال: تكوَّفوا في هذا المكان أَي اجتمعوا فيه،وقال المفضل: إنما، قال كوِّفُوا هذا الرمل أي نَحُّوه وانزلوا، ومنه سميت الكُوفة.
      وكُوفان: اسم الكوفة؛ عن اللحياني، قال: وبها كانت تدعى قبل، قال الكسائي: كانت الكوفة تُدْعى كُوفانَ.
      وكوَّفَ القومُ: أَتوا الكوفة؛

      قال: إذا ما رأَتْ يوماً من الناس راكباً يُبَصِّر من جِيرانها، ويُكوِّفُ وكوَّفْت تكويفاً أَي صرت إلى الكوفة؛ عن يعقوب.
      وتكوَّفَ الرجلُ أَي تشبّه بأَهل الكوفة أَو انتسب إليهم.
      وتكوَّفَ الرملُ والقومُ أَي استداروا.
      والكُوفانُ والكُوَّفان: الشرُّ الشديد.
      وتَرك القومَ في كَوفان أَي في أَمر مستدير.
      وإنَّ بني فلان من بني فلان لفي كُوفان وكَوَّفان أَي في أَمر شديد، ويقال في عَناء ومَشَقَّة ودَوَران؛

      وأَنشد ابن بري: فما أَضْحى وما أَمْسَيْتُ إلا وإني منكُم في كَوَّفانِ وإنه لفي كُوفان من ذلك أَي حِرْز ومَنَعة.
      الكسائي: والناس في كُوفان من أَمرهم وفي كُوَّفان وكَوْفان أَي في اختلاط.
      والكُوفانُ: الدَّغَل بين القصَب والخشب.
      والكاف: حرف يذكر ويؤنث، قال: وكذلك سائر حروف الهجاء؛ قال الراعي: أَشاقَتْكَ أَطْلالٌ تَعَفَّتْ رُسُومُها،كما بيّنت كاف تلُوح ومِيمها؟ والكاف أَلفها واو؛ قال ابن سيده: وهي من الحروف حرف مهموس يكون أَصلاً وبدلاً وزائداً ويكون اسماً، فإذا كانت اسماً ابتدئ بها فقيل كزيد جاءني، يريد مثل زيد جاءني، وكبكر غلامٌ لزيد، يريد مثل بكر غلام لزيد، فإن أَدخلت إنَّ على هذا قلت إنَّ كبكر غلامٌ لمحمد فرفعت الغلام لأَنه خبر إنَّ، والكاف في موضع نصب لأَنها اسم إن، وتقول إذا جعلت الكاف خبراً مقدماً إنَّ كبكر أَخاك تريد إن أَخاك كبكر كما تقول إن من الكرام زيداً، وإذا كانت حرفاً لم تقع إلا متوسطة فتقول مررت بالذي كزيد، فالكاف هنا حرف لا محالة، واعلم أَن هذه الكاف التي هي حرف جر كما كانت غير زائدة فيما قدمنا ذكرها، فقد تكون زائدة مؤكدة بمنزلة الباء في خبر ليس وفي خبر ما ومِن وغيرها من الحروف الجارّة، وذلك نحو قوله عز وجل: ليس كمثله شيء؛ تقديره واللّه أَعلم: ليس مثلَه شيء، ولا بد من اعتقاد زيادة الكاف ليصح المعنى لأَنك إن لم تعتقد ذلك أَثبتَّ له عزّ اسمه مثلاً، وزعمت أَنه ليس كالذي هو مثله شيء، فيفسد هذا من وجهين: أَحدهما ما فيه من إثبات المثل لمن لا مثل له عز وعلا علوّاً كبيراً، والآخر أَن الشيء إذا أَثبَتَّ له مثلاً فهو مِثل مثله لأَن الشيء إذا ماثله شيء فهو أَيضاً مُماثل لما ماثله، ولو كان ذلك كذلك على فساد اعتقاد اعتقاد معتقده لما جاز أَن يقال ليس كمثله شيء، لأَنه تعالى مِثلُ مِثله وهو شيء لأَنه تبارك اسمه قد سمى نفسه شيئاً بقوله: قل أَيُّ شيء أَكبر شَهادة قل اللّه شَهيد بيني وبينكم؛ وذلك أَن أَيّاً إذا كانت استفهاماً لا يجوز أَن يكون جوابها إلا من جنس ما أُضيفت إليه، أَلا ترى أَنك لو، قال لك قائل أيُّ الطعام أَحب إليك لم يجز أَن تقول له الركوب ولا المشي ولا غيره مما ليس من جنس الطعام؟ فهذا كله يؤكد عندك أَن الكاف في كمثله لا بدَّ أَن تكون زائدة؛ ومثله قول رؤبة: لَواحِقُ الأَقْرابِ فيها كالمَقَقْ والمَقَقُ: الطُّول، ولا يقال في هذا الشيء كالطول إنما يقال في هذا الشيء طول، فكأَنه، قال فيها مَقَق أَي طول، وقد تكون الكاف زائدة في نحو ذلك وذاك وتِيك وتلك وأُولئك، ومن العرب من يقول لَيْسَكَ زيداً أَي‏ ليس ‏زيداً والكاف لتوكيد الخطاب، ومن كلام العرب إذا قيل لأَحدهم كيف أَصبحت أَن يقول كخيرٍ، والمعنى على خير، قال الأَخفش: فالكاف في معنى على؛ قال ابن جني: وقد يجوز أَن تكون في معنى الباء أَي بخير، قال الأَخفش ونحو منه قولهم: كن كما أَنت.
      الجوهري الكاف حرف جر وهي للتشبيه؛ قال: وقد تقع موقع اسم فيدخل عليها حرف الجر كما، قال امرؤ القيس يصف فرساً: ورُحْنا بِكابنِ الماء يُجْنَبُ وسْطَنا،تَصَوَّبُ فيه العَيْنُ طَوراً وتَرْتَق؟

      ‏قال:؛ وقد تكون ضميراً للمُخاطب المجرور والمنصوب كقولك غلامك وضَربك،وتكون للخطاب ولا موضع لها من الإعراب كقولك ذلك وتلك وأُولئك ورُوَيْدَك،لأَنها ليست باسم ههنا وإنما هي للخطاب فقط تفتح للمذكر وتكسر للمؤنث.
      وكوَّفَ الكاف: عَمِلها.
      وكوَّفْت كافاً حسناً أَي كتبت كافاً.
      ويقال: ليست عليه تُوفة ولا كوفة، وهو مثل المَزْرِيةِ.
      وقد تافَ وكافَ.
      والكُوَيْفةُ: موضع يقال له كُويفة عمرو، وهو عمرو بن قيس من الأزْد كان أَبْرويز لما انهزم من بَهرام جُور نزل به فقراه وحمله، فلما رجع إلى ملكه أَقطعه ذلك الموضع.
      "
  2. كُوفةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كُوفةُ: الرَّمْلَةُ الحَمْراءُ المُسْتَديرَةُ، أو كلُّ رَمْلَةٍ تُخالِطُها حَصْباءُ، ومدينَةُ العِراقِ الكُبْرَى، وقُبَّةُ الإِسلامِ، ودارُ هِجْرَةِ المُسْلِمينَ، مَصَّرَها سَعْدُ بنُ أبِي وقَّاصٍ، وكان مَنْزِلَ نوحٍ، عليه السلامُ، وبَنَى مَسْجِدَها، سُمِّيَ لاسْتدارَتِها واجْتِماعِ الناسِ بها، ويقال لها: كُوفانُ، وكُوفَةُ الجُنْدِ، لأَنَّهُ اخْتُطَّتْ فيها خِطَطُ العَرَبِ أيَّامَ عُثمانَ، خَطَّطَها السائِبُ بنُ الأَقْرَعِ الثَّقَفِيُّ، أو سُمِّيَتْ بكُوفانَ، وهو جُبَيْلٌ صَغيرٌ، فَسَهَّلوهُ، واخْتَطُّوا عليه، أو من: الكَيْف: القَطْعِ، لأِن أبْرَويزَ أقْطَعَهُ لبَهْرامَ، أو لأَنها قِطْعَةٌ من البِلادِ، والأَصْلُ: كُيْفَةٌ، فلما سَكَنَتِ الياءُ وانْضَمَّ ما قَبْلَها، جُعِلَتْ واواً، أو من قولِهِم: هُم في كُوفانٍ، وكَوْفَانُ، وكَوَّفانٍ، أي: في عِزٍّ ومَنَعَةٍ، أو لأن جَبَلَ ساتِيدَما مُحيطٌ بها كالكافِ، أو لأَنَّ سَعْداً لَمَّا ارْتَادَ هذه المَنْزِلَةَ للمسلمينَ قال لهم: تَكَوَّفوا ط أو لأِنه قال: كَوِّفوا هذه الرَّمْلَةَ: نحُّوها.
      ـ كُوَيْفَةُ: موضع بقُرْبِها، ويُضافُ لابنِ عُمَرَ لأَنه نَزَلَها.
      ـ كُوفَى: بلد بِباذَغيسَ قُرْبَ هَراةَ.
      ـ كُوفانُ وكَوَّفانُ وكُوَّفانُ: الرَّمْلَةُ المُسْتَديرَةُ، والأمرُ المُسْتَديرُ، والعَناءُ، والعِزُّ، والدَّغَلُ من القَصَبِ والخَشَبِ.
      ـ ظَلُّوا في كُوفانٍ: في عَصْفٍ كعَصْفِ الريحِ، أو اخْتِلاَطٍ وشَرٍّ، أو حَيْرَةٍ، أو مَكْروهٍ، أو أمْرٍ شَديدٍ.
      ـ لَيْسَتْ به كُوفَة ولا تُوفَة: عَيْبٌ.
      ـ كافَ الأَديمَ: كَفَّ جَوانِبَهُ.
      ـ كافُ: حَرْفُ جَرٍّ، ويكونُ للتَّشبيهِ، وللتَّعْليلِ عند قومٍ، ومنه: {كما أرْسَلْنا فيكُم رَسولاً} أي: لأَجْلِ إرْسالِي. وقولُه تعالى: {اذْكُروهُ كما هَداكُم}، وللاسْتِعْلاَءِ: كُنْ كما أنتَ عليه، وكخَيْرٍ في جَوابِ: كيْفَ أنتَ؟ وللمُبادَرَةِ: إذا اتَّصَلَتْ بـ ''ما'' نَحْو: سَلِّمْ كما تَدْخُلُ، وصَلِّ كمَا يَدْخُلُ الوقْتُ، وللتَّوكيدِ: وهي الزائِدَةُ {ليس كَمِثْلِهِ شيءٌ}، وتكونُ اسْماً جارّاً مُرَادِفاً ''لمِثْلٍ''، أو لا تكونُ إلا في ضَرورةٍ، كقولِهِ: يَضْحَكْنَ عنْ كالبَرَدِ المُنْهَمِّ. وتكونُ ضَميراً مَنصوباً ومَجْروراً نحو{ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وما قَلَى}، وحَرْفَ معنىً لاحِقَةً اسم الإِشارةِ: كذلك وتِلْك، ولاحِقَةً للضميرِ المُنْفَصِلِ المنصوبِ: كإيَّاكَ وإياكُما، ولِبَعْضِ أسْماءِ الأفْعالِ: كحَيَّهَلَكَ ورُوَيْدَكَ والنَّجَاكَ، ولاحِقَةً لأَرَأَيْتَ بمعنَى أخْبِرْني نحوُ: {أرأيْتَكَ هذا الذي كَرَّمْتَ علَيَّ}.
      ـ تُكافُ: قرية بجُوزَجانَ، وقرية بنَيْسابور.
      ـ كَوَّفْتُ الأَديمَ: قَطَعْتُه، ككَيَّفْتُه،
      ـ كَوَّفْتُ الكافَ: كَتَبْتُها.
      ـ تَكَوَّفَ تَكَوُّفاً وكَوْفاناً: اسْتَدارَ، وتَشَبَّهَ بالكُوفِيِّينَ، أو انْتَسَبَ إليهم.
  3. كاف (المعجم الرائد)
    • كاف - يكوف ، كوفا
      1-كاف الجلد : خاط جوانبه وضمها
  4. الكوفيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكوفيَّة : نسيجٌ من حرير أَو نحوه يُلبس على الرَّأس تحت العِقال، أَو يدارُ حول الرَّقبة
  5. الكَوْفي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَوْفي الكَوْفي يقال: الناس في كَوفي من أَمرهم: في اختلاط واضطراب.
  6. كُوفِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ك و ف]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الكُوفَةِ). :-الخَطُّ الكُوفِيُّ :- : نَوْعٌ مِنْ أَنْوَاعِ الْخُطُوطِ العَرَبِيَّةِ. ن. خَطٌّ.


  7. إشعار كاف (المعجم مالية)
    • إشعار مطبوع ينصّ بوضوح على شروط وأوضاع منح قرض استهلاكي أو اعتماد (مصارف) ، وتعني بالانجليزية: adequate notice
  8. كوف (المعجم مختار الصحاح)
    • ك و ف: الكُوفَةُ الرملة الحمراء وبها سميت الكُوفَة و الكَافُ حرف يذكر ويؤنث وكذا سائر حروف الهجاء والكاف حرف جر وهي للتشبيه وقد تقع موقع اسم فيدخل عليها حرف جر كما قال الشاعر يصف فرسا ورحنا بكابن الماء بجب وسطنا تصوب فيه العين طورا وترتقي وقد تكون ضمير المخاطب المجرور والمنصوب كقولك غلامك وأكرمك تُفتح للمذكر وتكسر للمؤنث للفرق بينهما وقد تكون للخطاب لا موضع لها من الإعراب كقولك ذلك وتلك وأولئك ورويدك لأنها ليست باسم هنا وإنما هي للخطاب فقط تُفتح للمذكر وتكسر للمؤنث
  9. تَكَوَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكَوَّفَ الرجلُ: تشبّه بأهل الكوفة، أَو انتسب إِليهم.
      و تَكَوَّفَ القومُ: اجتمعوا واستداروا.
  10. كَافَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَافَ الأديمَ كَافَ كَوْفًا: كَفَّ جوانِبَهُ.
  11. كَافَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَافَ الشيءَ كَافَ كَيْفًا: قطعه.
  12. كَوَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَوَّفَ الرّجُلُ: أتَى الكوفةَ.
      و كَوَّفَ الشيءَ: نَحَّاهُ.
      و كَوَّفَ الأديمَ: قطعَه.
      و كَوَّفَ الكافَ: كَتَ بَها.
  13. كُوفَةٌ (المعجم الغني)
    • [ك و ف].
      1. :-اِسْتَدَارَتِ الكُوفَةُ :- : الرَّمْلَةُ الْحَمْرَاءُ الْمُسْتَدِيرَةُ.
      2. :-الكوفَةُ :- : اِسْمُ مَدِينَةٍ مِنْ مُدُنِ العِراقِ.
  14. كَافَ (المعجم الغني)
    • [ك ي ف]. (فعل: ثلاثي متعد). كِفْتُ، أَكِيفُ، كِفْ، مصدر كَيْفٌ. :-كَافَ الشَّيْءَ :- : قَطَعَهُ.
  15. كَافٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: كَفَفَةٌ. [ك ف ف]. (فاعل من كَفَّ). :-وَلَدٌ كَافٌّ :- : كَفَّ نَفْسَهُ عَنِ الشَّيْءِ.
  16. كُوفِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: كُوفِيَّاتٌ. [ك و ف]. :-يَرْتَدِي كُوفِيَّةً فِلِسْطِينِيَّةً :- : نَسِيجٌ مِنَ الثَّوْبِ يُلْبَسُ عَلَى الرَّأْسِ أَوْ يُدَارُ حَوْلَ الرَّقَبَةِ، العِقَالُ.
  17. كَافٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، كُفَاةٌ. [ك ف ي]. (فاعل من كَفَى).
      1. :-طَعَامٌ كَافٍ :- : طَعَامٌ يَكْفِي وَيُغْنِي عَنْ غَيْرِهِ.
      2. :-هَذَا رَجُلٌ كَافِيكَ مِنْ رَجُلٍ :- : أَيْ حَسْبُكَ، رَجُلٌ يَكْفِيكَ مِنْ رَجُلٍ آخَرَ.الزمر آية 36 أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ (قرآن) .
  18. كُوفِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُوفِيَّة :-
      1 - مؤنَّث كُوفِيّ.
      2 - نَسيج من حرير أو صوف أو نحوهما يُلبس على الرأس أو يُدَار حول الرَّقبة :-تلفُّ الكُوفِيَّة مع العقال في بعض البلاد العربيّة.
  19. كُوفِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُوفِيّ :-
      منسوب إلى الكُوفة :-النّحاة الكوفِيّون.
      • خطُّ كُوفِيّ: (العلوم اللغوية) أحد نماذج الخطّ العربيّ.
  20. أَكَّاف (المعجم الرائد)
    • أكاف -
      1- أكاف : صانع الأكاف. 2- أكاف بائع الأكاف.
  21. تَكَوَّف (المعجم الرائد)
    • تكوف - تكوفا وكوفانا
      1- تكوف القوم : اجتمعوا واستداروا. 2- تكوف : تشبه بأهل «الكوفة»، وهي مدينة في «العراق». 3- تكوف : إنتسب إلى أهل «الكوفة».
  22. كَوَّف (المعجم الرائد)
    • كوف - تكويفا
      1- كوف : أتى مدينة «الكوفة». 2- كوف الكاف : كتبها. 3- كوف الجلد : قطعه. 4- كوف الشيء : نحاه.
  23. كاف (المعجم الرائد)
    • كاف - يكيف ، كيفا
      1-كاف الشيء : قطعه
  24. كاف (المعجم الرائد)
    • كاف -
      1-كاف : الذي يكتفي ويستغنى به عن غيره.
  25. كوفة (المعجم الرائد)
    • كوفة
      1-رملة حمراء المستديرة


معنى وتكوف في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَفٌّ** \- ج:** أَكُفٌّ**. [ك ف ف]. (مص. كَفَّ). 1. "كَفُّ اليَدِ" : رَاحَةُ اليَدِ مَعَ الأَصَابِعِ. 2. "وَضَعَ حَيَاتَهُ عَلَى كَفِّهِ" : أَيْ خَاطَرَ بِنَفْسِهِ. 3. "قَارِئُ الكَفِّ" : الْمُنَجِّمُ الَّذِي يَقْرَأُ -كَمَا يَدَّعِي- خُطُوطَ صَفِيحَةِ اليَدِ. "قِرَاءةُ الكَفِّ".
Advertisements
معجم الغني
**كَفَّ** \- [ك ف ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَفَفْتُ**،** أَكُفُّ**،**كُفَّ**، مص. كَفٌّ. 1. "كَفَّ عَنِ العَمَلِ" : اِنْصَرَفَ عَنْهُ. 2. "وَأَخِيراً كَفُّوا عَنِ القِتَالِ" : تَوَقَّفُوا... 3. "كَفَّهُ عَنْ أَشْغاَلِهِ" : صَرَفَهُ عَنْهَا، مَنَعَهُ. 4. "كَفَّ عَنْ كَلاَمٍ بِلاَ فَائِدَةٍ": تَوَقَّفَ. "لَمْ يَكُفَّ عَنِ الشَّتَائِمِ طَوَالَ الوَقْتِ". 5. "كَفَّ عَنْ عَادَةٍ سَيِّئَةٍ" : تَرَكَهَا. 6. "كَفَّ بَصَرُهُ" : ذَهَبَ، عَمِيَ. 7. "كَفَّ الثَّوْبَ" : خَاطَهُ خِيَاطَةً ثَانِيَةً بَعْدَ الشَّلِّ. 8. "كَفَّ رِجْلَهُ بِخِرْقَةٍ" : عَصَبَهَا بِهَا. 9. "كَفَّ أَيْدِيَهُمْ" : رَدَّ أَذَاهُمْ. ![المائدة آية 11]** إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ**! (قرآن).
المعجم الوسيط
عن الأمر ـُ كَفًّا: انصرف وامتنع. وـ بصره: ذهب. كما يقال: كُفّ بصره. فهو مكفوف. ( ج ) مكافيف. وهو كفيف أيضاً. ( ج ) أكِفَّاء. وـ الثوب: خاطه الخياطة الثّانية بعد الشّل. وـ الشيء: ضمّ بعضه إلى بعض. يقال: كفّ رجله بخرقة: عصبها بها.( انْكَفَّ ) عن الأمر: انصرف.( تَكَافُّوا ): كفَّ بعضهم بعضاً.( تَكَفَّفَ ) السائل: بسط كفّه بالمسألة. وـ الدّمع: تجفّف. وـ عن الأمر: انصرف. وـ الشيء: أخذه بكفّه. وـ الناس: سألهم.( كفَّف ) الثوب بالحرير وغيره: عمل على ذيله وأكمامه وجيبه كفافاً.( اسْتَكَفّ ) الشيء: استدار. يقال: استكفَّت الحيّة: صارت كالحَلْقة. وـ الشجر والشَّعْر: اجتمع بعضه إلى بعض. وـ القوم الشيء وبالشيء، وحول الشيء: التفُّوا. وـ الشيء: أخذه بكفِّه. وـ الناس: مدَّ إليهم كفّه بالمسألة. وـ فلاناً عن الشيء: طلب منه أن يكُفّ عنه. وـ عينه: وضع كفّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئاً. ويقال: استكفّ الشيء: استوضحه، بأن يضع يده على حاجبه كمن يستظلّ من الشمس، كما يقال: استكفَّت عينه: نظرت تحت الكفّ.( كافَّة ): يقال: جاء الناس كافّة: جميعاً. وفي التنزيل العزيز: {وقاتلوا المشركين كافّة كما يقاتلونكم كافة}.( الكَفَاف ): كَفَاف الشيء: مثله. يقال: هذا كَفَاف ذاك: مثله ومقداره. وـ من الرِّزْق: ما كان مقدار الحاجة من غير زيادة ولا نقصان. ويقال: ليتني أخرج من هذا كفَافاً: لا لي ولا عليّ. ودعني كفاف: كفّ عني وأكفّ عنك.( الكِفَاف ): ما استدار حول الشيء، مثل كِفاف الأذن. وـ من الثوب: حواشيه وأطرافه. وـ من السَّيف: حدّه. ( ج ) أكِفّة.( الكَفّ ): الرّاحة مع الأصابع. ( مؤنث ). ( ج ) كُفوف، وأكُفّ. وـ الرِّجْلَة. وـ ( في العروض ): إسقاط الحرف السابع الساكن، كحذف النون من مفاعيلن وفاعلاتن.( الكَفَف ) من الرِّزق: الكَفَاف. وـ من الوَشْم: دوائر تكون فيه.( الكِفَّة ): كلّ شيء مستدير، وكِفّة الميزان: ما يجعل فيها الموزون أو ما يوزن به عند الوزن؛ وللميزان كفّتان أو كِفّة. وـ دائرة الوشم. وـ حِبالة الصائد. وـ نُقْرة يجتمع فيها الماء. ( ج ) كِفَف، وكِفاف.( الكُفَّة ): حاشية كلّ شيء. وـ من القميص: ما استدار حول الذَّيْل. وـ جانبه الذي لا هُدْب فيه. وـ من الليل: حيث يلتقي الليل والنّهار إمّا في المشرق وإمّا في المغرب. يقال: جثته في كُفّة الليل. وـ من الشّجر: منتهاه حيث ينقطع. وـ من الدِّرع: أسفلها. ( ج ) كُفَف، وكِفَاف.
الرائد
* كف يكف: كفا. 1-ه عن الأمر: صرفه عنه ودفعه ومنعه. 2-عن الأمر: انصرف عنه واندفع وامتنع. 3-بصره: عمي. 4-الشيء: جمعه وضمه. 5-الإناء: ملأه كثيرا. 6-رجله: شدها وربطها بقطعة من القماش. 7-ماء وجهه: حفظه ومنعه عن بذل السؤال. 8-القبيلة: أخذ ناحيتها.
الرائد
* كف يكف: كفا وكفافة. الثوب: خاط حواشيه بعد خياطته خياطة خفيفة.
الرائد
* كف يكف: كفوفا. ت الناقة: كبرت فقصرت أسنانها حتى تكاد تذهب.
الرائد
* كف. بصره: عمي.
الرائد
* كف. ج أكف وكفوف وكف. 1-مص. كف. 2-راحة اليد مع الأصابع. مؤنثة. 3-نعمة. 4-في العروض: هو إسقاط الحرف السابع إذا كان ساكنا، كنون «فاعلاتن» فيصير «فاعلات».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: