لغَا الحالفُ: حلف بيمين على شيء ظانًّا أنّه كما حلف وليس كذلك، حلف من غير قصد
اللَّغا : ما لا يُعتدَّ به
ولغا بكذا: تكلَّمَ به
لَغَا الشَّيْء: بَطَلَ
مصدر لغِيَ/ لغِيَ بـ/ لغِيَ في
لَغيَ : (فعل)
لغِيَ / لغِيَ بـ / لغِيَ في يلغَى ، الْغَ ، لَغًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول مَلْغوّ به
لغِي الشَّخصُ: لغا؛ تكلَّم
لغِي في قوله: أخطأ وقال باطلاً وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة ولا فكر
لَغِيَ بالأمر: أُولِع به
لَغِيَ بالشيء: لزِمه فلم يفارقْه
لَغِيَ بالماء والشَّرَاب: أَكثر منه وهو مع ذلك لا يَرْوَى
لَغِيَ الطائرُ بصوته: نَغَمَ
لغا : (اسم)
تَرَدَّدَ اللَّغَا : الصَّوْتُ
اللَّغا: ما لا يُحسَب في العدد في الدِّية والبيع ونحوهما لصغره
اللَّغا :سَقَطُ المتاع
اللَّغا :الصوتُ
مالَغَ : (فعل)
مالَغَهُ بالكلام: مازحه برَفَث القول
,
لوغ(المعجم لسان العرب)
"لاغَ الشيءَ لَوْغاً: أَدارَه في فيه ثم لَفَظَه. ابن الأَعرابي: لاغَ يَلُغُ لَوْغاً إِذا لَزِمَ الشيءَ. قال ابن بري: اللَّوْغُ السَّوادُ الذي حَوْلَ الحَلَمِة؛
وُلوغ :- مصدر ولَغَ/ ولَغَ بـ/ ولَغَ في/ ولَغَ من.
تمحّل الشّخص لبلوغ هدفه(المعجم عربي عامة)
احتال، التمس حيلة، سلك طرقًا ملتوية للوصول إلى الأمرِ :-تمحَّل عُذْرًا- يحصل على المال بالتّمحُّل :- ° تمحَّلْ لي خيرًا
مِلْغُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مِلْغُ: النَّذْلُ الأحْمَقُ، يَتَكَلَّمُ بالفُحْشِ، ج: أملاغٌ، وهي المُلُوغَةُ. ـ ورجُلٌ مالِغٌ: داعِرٌ، ج: مُلَّاغٌ. ـ تَمالَغَ به: ضَحِكَ به. ـ مَالَغَهُ بالكَلامِ: مازَحَهُ بالرَّفَثِ. ـ تَمَلُّغُ: التَّحَمُّقُ.
ولَغَ / ولَغَ بـ / ولَغَ في / ولَغَ من يلَغ ، لَغْ ، وَلْغًا ووُلوغًا ووَلغانًا ، فهو والِغ ، والمفعول مَوْلوغ :- • ولَغ الكلبُ الإناءَ/ ولَغ بالإناءِ/ ولَغ في الإناءِ/ ولَغ من الإناءِ شرِب ما فيه بطَرَفِ لسانِه أو أدخل فيه لسانَه وحرَّكه :-ولَغ الضَّبُعُ في الحَوْض:- • يأكلُ لحومَ النَّاس ويلَغ في دمائهم/ يأكلُ لحومَ النَّاس ويلَغ في أعراضهم: يغتابُهُم، - ما ولَغ اليوم وُلوغًا: ما طعِم شيئًا.
وأَنشد ابن برِّيّ لحاجز الأَزْدِيّ اللِّصِّ: بِغَزْوٍ مِثْلِ الذِّئْب حَتى يَثُوبَ بِصاحِبي ثأْرٌ مُنِيمُ وقال آخر: بِغَزْوٍ كَولْغِ الذئب، غادٍ وَرائحٍ،وسَيْرٍ كَنَصْل السَّيْفِ لا يَتَعَرَّجُ ولْغُ الذئب: نَسَقٌ لا يَفْصِلُ بينهما (* قوله «لا يفصل بينهما» كذا بالأَصل.) فترة كعَدِّ الحاسب. قال: وولَغَ الكلب في الإِناءِ يَلَغُ وَلُوغاً أَي شرب فيه بأَطراف لسانه. وحكى أَبو زيد: وَلَغَ الكلبُ بِشَرابِنا وفي شرابنا ومن شرابنا. ويقال: أَوْلَغَتُ الكلبَ إِذا جعلتَ له ماء أَو شيئاً يَوْلَغُ فيه. وفي الحديث: إذا ولَغَ الكلبُ في إِناء أَحدكم فَلْيَغْسِلْه سَبْع مرَّات، أَي شَرِبَ منه بلسانه، وأَكثر ما يكون الوُلُوغُ في السِّباع، قال الشاعر:، قال ابن بري هو ابن هَرْمةَ ونسبه الجوهريّ لأَبي زُبَيْد الطائي: مُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما،قد نَهَزا لِلْفِطامِ أَوْ فُطِما ما مرَّ يَوْمٌ إلا وعِنْدهما لَحْمُ رِجالٍ، أَو يُولَغانِ دَما وفي التهذيب: وبعض العرب يقول يالَغُ، أَرادوا بيان الواو فجعلوا مكانها أَلفاً؛ قال ابن الرُّقَيَّاتِ: ما مرّ يومٌ إلا وعندهما لحمُ رجال، أَو يلَغانِ دما اللحياني: يقال وَلَغَ الكلب وَوَلِغَ يَلِغُ في اللغتين معاً، ومن العرب من يقول وَلِغَ يَوْلَغُ مثلُ وجِلَ يَوْجَلُ. ويقال: ليس شيء من الطيور يَلَغُ غيرَ الذُّبابِ. والمِيلغُ والمِيلغةُ: الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب. وفي الصحاح: والمِيلغُ الإِناء الذي يَلِغُ فيه في الدم. وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَنّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بَعَثَه لِيَدِيَ قوماً قَتَلهم خالِد بن الوليد فأَعطاهم مِيلَغَة الكلب، هي الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب،يعني أَعطاهم قِيمةَ كلِّ ما ذهب لهم حتى قيمَةَ المِيلغةِ. ورجل مُسْتَوْلِغٌ: يُبالي ذَمَّاً ولا عاراً، وأَنشد ابن بري لرؤبة: فلا تَقِسْني بامْرِئٍ مُسْتَولِغ واسْتعار بعضهم الوُلُوغَ للدَّلُو فقال: دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغَهْ،في كلِّ أَرْجاء القَلِيبِ والِغَهْ والوَلْغةُ: الدَّلْو الصَّغيرة؛
قال: شَرُّ الدِّلاء الوَلْغةُ المُلازِمهْ، والبَكَراتُ، شَرُّهُنَّ الصائِمهْ يعني التي لا تَدُورُ وإِنما كانت مُلازِمةً لأَنك لا تَقْضِي حاجَتك بالاستقاء بها لضغرها. "
وَلَغَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَلَغَ الكَلْبُ في الإِناءِ، وفي الشَّرابِ، ومنه، وبه، يَلَغُ ويالَغُ، وولِغَ، وَلْغاً ووُلْغاً ووُلُوغاً ووَلَغَاناً: شَرِبَ ما فيه بأطْرافِ لِسانِهِ، أو أدخَلَ لِسانَهُ فيه فحرَّكَهُ، خاصٌّ بالسِباعِ، ومن الطَّيْرِ بالذُّبابِ. ـ ما وَلَغَ وَلُوغاً: لم يَطْعَمْ شيئاً. ـ مِيلَغُ ومِيلَغَةُ: الإِناءُ يَلَغُ فيه الكَلْبُ في الدَّمِ. ـ وَالِغٌ: جَبَلٌ بين الأحساءِ واليمامَةِ. ـ والِغُونَ: وادٍ، وإعْرابُهُ كَنَصيبينَ. ـ وَلْغُونَ: قرية بالبَحْرَيْنِ. ـ وَلْغَةُ: الدَّلْوُ الصَّغيرَةُ. ـ أوْلَغَ الكَلْبَ: سَقاهُ. ـ رجُلٌ مُسْتَوْلِغٌ: لا يُبالِي ذَمّاً ولا عاراً.
وَلغ(المعجم الرائد)
ولغ - يلغ ويالغ ، ولغا وولغا وولوغا وولغانا 1-ولغ الكلب أو نحوه الإناء أو فيه اومنه اوبه : شرب ما فيه بأطراف لسانه، أو أدخل فيه لسانه فحركه
ليغ(المعجم لسان العرب)
"الأَلْيَغُ: الذي يَرْجِع كلامُه ولسانُه إلى الياء، وقيل: هو الذي لا يُبَيِّنُ الكلامَ، والاسم اللَّيَغُ واللِّياغةُ، وامرأَة لَيْغاءُ . واللِّياغةُ: الأَحْمَقُ؛ الكسر عن ابن الأَعرابي والفتح عن ثعلب. ابن الأَعرابي: رجل أَلْيَغُ وامْرأَة لَيْغاء إذا كانا أَحمقين. قال: واللَّيَغُ الحُمْقُ الجيّد. وطَعام سَيِّغٌ لَيِّغٌ وسائِغٌ لائِغٌ: إِتْباع أَي يَسُوغُ في الحلق . ولاغَ الشيءَ لَيْغاً: راوَدَه لِيَنْتَزِعَه. "