وصف و معنى و تعريف كلمة وتلوا:


وتلوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتلوا في معاجم اللغة العربية:



وتلوا

جذر [وتل]

  1. وُتْل: (اسم)
    • وُتْل : جمع أَوْتَلُ
,
  1. اللَّهْذَمُ
    • ـ اللَّهْذَمُ : القاطِعُ من الأَسِنَّةِ ، والحِرُ الواسِعُ .
      ـ لَهْذَمَه وتَلَهْذَمَه : قَطَعَه .
      ـ تَلَهْذَمَه : أكَلَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَهِقُ
    • ـ لَهِقُ ولَهَقُ : البَعيرُ الأَعْيَسُ ، وهي : لَهِقَةُ ولَهَقَةُ ، ج : لَهَقاتٌ ولِهاقٌ ، والثَّوْرُ الأَبْيَضُ ، وكُلُّ أَبْيَضَ ، كاللَّهاقِ فيهما .
      ـ أبْيَضُ لَهَقٌ ولَهِقٌ ولَهاقٌ ولِهاقٌ : شَديدُ البياضِ ، وهي لَهِقَةٌ ولِهاقٌ ،
      ـ لَهَقُ : الأَبْيَضُ ليس بِذي بَريقٍ ، وَصْفٌ في الثَّوْرِ والثَّوْبِ والشَّيْبِ .
      ـ لَهِقَ ولَهَقَ : ابْيَضَّ شَديداً ، كتَلَهَّقَ .
      ـ رجُلٌ لَهْوَقٌ : مُطَرْمِذٌ فَيَّاشٌ .
      ـ لَهْوَقَةُ : التَّحَسُّنُ بما ليس فيكَ ،
      ـ كلُّ ما لم تُبالِغْ فيه من عَمَلٍ وكلامٍ فقد : لَهْوَقْتَه ، وتَلَهْوَقْتَ فيه .
      ـ مُلَهَّقُ اللونِ : أبْيَضُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَلَوْتُه
    • ـ تَلَوْتُه ، تُلُوَّاً : تَبِعْتُه ، كَتَلَّيْتُهُ تَتْلِيَةً ، وتَرَكْتُهُ ، ضِدٌّ ، وخَذَلْتُهُ ، كتَلَوْتُ عنه في الكُلِّ ،
      ـ تَلَوْتُ القرآنَ أو كُلَّ كَلامٍ تِلاوَةً : قَرَأْتُهُ .
      ـ وتَتالَتِ الأُمورُ : تَلا بَعْضٌ بَعْضاً .
      ـ أتْلَيْتُه إيَّاهُ : أتْبَعْتُهُ .
      ـ اسْتَتْلاهُ الشيءَ : دَعاهُ إلى تُلُوِّهِ .
      ـ رَجُلٌ تَلُوٌّ : لا يَزالُ مُتَّبِعاً .
      ـ تِّلْوُ : ما يَتْلُو الشيءَ ، والرَّفيعُ ، وَوَلَدُ النَّاقَةِ يُفْطَمُ ، فَيَتْلُوها , ج : أتْلاءٌ ، ووَلَدُ الحِمارِ ، وتِّلْوَةُ : للأُنْثَى ، والعَناقُ خَرَجَتْ من حَدِّ الإِجْفارِ ، والغَنَمُ تُنْتَجُ قبلَ الصَّفَرِيَّةِ .
      ـ تَلَّى صَلاتَهُ تَتْلِيَةً : أتْبَعَ المَكْتوبَةَ تَطَوُّعاً ، وقَضَى نَذْرَهُ ، وصارَ بآخِرِ رَمَقٍ من عُمُرِهِ .
      ـ أتْلَيْتُهُ : أحَلْتُهُ حَوالَةً ،
      ـ أتْلَيْتُهُ ذِمَّةً : أعْطَيْتُهُ إيَّاها ،
      ـ أتْلَيْتُهُ حقِّي عندَهُ : أبْقَيْتُ منه بَقِيَّةً ،
      ـ أتْلَيْتُهُ سَهْماً : أَعْطَيْتُهُ لِيَسْتَجيرَ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لَهِمَه
    • ـ لَهِمَه ، لَهْماً ولَهَماً وتَلَهَّمَه والْتَهَمَهُ : ابْتَلَعَهُ بِمَرَّةٍ .
      ـ رجلٌ لَهِمٌ ، ولُهَمٌ ولَهومٌ ومِلْهَمٌ : أكولٌ .
      ـ لِهَمٌ : رَغيبُ الرَّأي ، جوادٌ عظيمُ الكفايةِ , ج : لِهَمُّونَ ، والبَحْرُ العظيمُ ، والسابقُ الجوادُ من الخَيْلِ والناسِ ، كاللِّهْمِمِ واللِّهْمِيمِ ، واللُّهْمِيمُ ، وابنُ جَلْحَبٍ : من جَديسٍ ( السابقُ الجوادُ ).
      ـ أُمُّ اللُّهَيْمِ : الداهيَةُ ، والحُمَّى ، والمَنيَّةُ ، كاللُّهَيْمِ .
      ـ اللُّهْمُومُ : الناقةُ الغزيرةُ ، والجُرْحُ الواسعُ ، وجَهازُ المرأةِ ، والسَّحابَةُ الغزيرَةُ القَطْرِ ، والعَددُ الكثيرُ ، والجَيْشُ العظيمُ ، كاللُّهامِ ، والكثيرُ الخيرِ ، كاللِّهَمِّ .
      ـ ألْهَمَهُ الله تعالى خيراً : لَقَّنه إيَّاهُ .
      ـ اسْتَلْهَمَه إيَّاهُ : سَألَه أن يُلْهِمَهُ .
      ـ اللِّهْمُ : المُسِنُّ من الثَّوْرِ وكلِّ شيءٍ , ج : لُهومٌ .
      ـ مَلْهَمٌ : موضع كثيرُ النَّخْلِ .
      ـ يومُ مَلْهَمٍ : حَرْبٌ لبَنيِ تَميمٍ وحنيفةَ .
      ـ الْتَهَمَ ما في الضَّرْعِ : اسْتَوْفاهُ .
      ـ الْتُهِمَ لونُهُ : تَغَيَّرَ .
      ـ لُهْمَةٌ من سَويقٍ : سُفَّةٌ منه .
      ـ لُهَيْمٌ : القِدْرُ الواسِعَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لُوطٌ
    • ـ لُوطٌ : من الأنبياءِ ، عليهمُ الصلاة والسلامُ ، مُنْصَرِفٌ مع السَّبَبَيْنِ لسُكونِ وسَطِه .
      ـ لاطَ : عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِه ، كلاوَطَ وتَلَوَّطَ ،
      ـ لاطَ الحَوْضَ ، ولاطَ به : طَيَّنَه ،
      ـ لاطَ الشيءُ بقَلْبِي يَلُوطُ ويَلِيطُ لَوْطاً ولَيْطاً : حُبِّبَ إليه ، وألْصِقَ ،
      ـ لاطَ فلاناً بِسَهْمٍ أو بِعَيْنٍ : أصابَه به ،
      ـ لاطَ فلاناً بفلانٍ : ألْحَقَهُ به ،
      ـ لاطَ الشيءَ : أخْفاهُ ،
      ـ لاطَ في الأمرِ لاطاً : ألَحَّ ،
      ـ لاطَ الله تعالى فلاناً لَيْطاً : لَعَنَه ، ومنه : شَيطانٌ لَيْطانٌ ، أو هو إِتْباعٌ .
      ـ لَوْطُ : الرِّداءُ ، والرَّجُلُ الخفيفُ المُتَصَرِّفُ ، والرِّبا ، كاللِّياطِ ، والشيءُ اللازِقُ ، مَصْدَرٌ يُوصفُ به .
      ـ التاطَهُ : ادَّعاهُ وَلَداً وليس له ، كاسْتَلاطَهُ ،
      ـ التاطَ حَوْضاً : لاطَه لِنَفْسِه ،
      ـ التاطَ بِقَلْبِي : لَصِقَ .
      ـ لَوِيطَةُ : طعامٌ اخْتَلَطَ بعضُه ببعضٍ .
      ـ لِيطَةُ : قِشْرُ القَصَبَةِ والقَوْسِ والقَناةِ ، ج : لِيطٌ ولِياطٌ وألْياطٌ .
      ـ لَيْطُ ولِيطُ : اللَّوْنُ ،
      ـ لِيطُ : الجِلْدُ ، والسَّجِيَّةُ ، وقِشْرُ كلِّ شيءٍ .
      ـ لِيَاطُ : الكِلْسُ ، والجِصُّ ، والسَّلْحُ .
      ـ تَلْيِيطُ : الإِلْصاقُ .
      ـ ما يَلِيطُ به النَّعِيمُ : ما يَليِقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. لَها
    • ـ لَها لَهْواً : لَعِبَ ، كالْتَهَى ، وألْهاهُ ذلك .
      ـ مَلاهِي : آلاتُهُ ، وتَلاَهَى بِذاكَ .
      ـ ألْهُوَّةُ والألْهيَّةُ والتَّلْهِيَةُ : ما يُتلاهَى به .
      ـ لَهَتِ المرأةُ إلى حَدِيثِهِ لَهْواً ولُهُوًّا : أنِسَتْ به ، وأعْجَبَها .
      ـ لَهْوَةُ : المرأةُ المَلْهُوُّ بها ، كاللَّهْوِ ،
      ـ لَهْوَةُ ولُهْوَةُ : ما ألْقَيْتَهُ في فَمِ الرَّحَى ، والعَطِيَّةُ ، أو أفْضَلُ العَطايا وأجْزَلُها ، كاللُّهْية ، والحَفْنَةُ من المالِ ، أو الأَلْفُ من الدَّنانيرِ والدَّراهِمِ لا غَيْرُ .
      ـ لَهِيَ به : أحَبَّهُ ،
      ـ لَهِيَ عنه : سَلاَ ، وغَفَلَ ، وتَرَكَ ذِكْرَهُ ، كلَها ، كَدَعَا ، لُهِيًّا ولِهْياناً ، وتَلَهَّى .
      ـ لَهاةُ : اللَّحْمَةُ المُشْرِفَةُ على الحَلْقِ ، أَو ما بين مُنْقَطَعِ أصْلِ اللِسانِ إلى مُنْقَطَعِ القلْبِ من أعْلَى الفَمِ ، ج : لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاءٌ ولِهاءٌ .
      ـ لَهْواءُ : موضع .
      ـ لَهْوَةُ : امرأةٌ .
      ـ لُهاءُ مِئَةٍ : زُهاؤُها .
      ـ لاهاهُ : قارَبَهُ ، ونازَعَهُ ، ودَاناهُ ،
      ـ لاها الغُلامُ الفِطامَ : دَنَا منه .
      ـ لاَهونَ من ذُرِّيَّةِ البَشَرِ : الذينَ لم يَتَعَمَّدُوا الذَّنْبَ ، وإنما أتَوْهُ نِسْياناً أَو غَفْلَةً وخَطَأً ، أو الأطْفالُ لم يَقْتَرفُوا ذَنْباً .
      ـ لَهْيَا : موضع بِبابِ دِمَشْقَ .
      ـ ألْهَى : شَغَلَ ، وتَرَكَ الشيءَ عَجْزاً ، أَو اشْتَغَلَ بِسماعِ الغِناءِ .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وتلوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرجل الذي ملأ بطنه من الشراب. ( ج ) الوُتْل.


لسان العرب
التهذيب ابن الأَعربي الوُتُلُ ( * قوله « الوتل » قال في القاموس بضمتين وضبط في التكملة كقفل وهو القياس ) من الرجال الذين مَلَؤُوا بطونهم من الشراب الواحد أَوْتَل والكُتَّام بالتاء المالئوها من الطعام


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: