وصف و معنى و تعريف كلمة وتلون:


وتلون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح وتلون في معاجم اللغة العربية:



وتلون

جذر [وتل]

  1. تَلَوَّنَ: (فعل)
    • تلوَّنَ يتلوَّن ، تلوُّنًا ، فهو مُتلوِّن
    • تَلَوَّنَ القميصُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ
    • تَلَوَّنَ وَجْهُهُ : اِضْطَرَبَ ، اِخْتَلَفَتْ أَلْوانُهُ
    • تَلَوَّنَ الرَّجُلُ : غَيَّرَ آراءهُ وَلَمْ يَعُدْ يَسْتَقِرُّ على حالٍ
    • تَلَوَّنَ الشَّيءُ : صار ذا لونٍ
  2. تَلَوُّن: (اسم)
    • مصدر تَلَوَّنَ
    • تَلَوُّنُ الثَّوْبِ : تَغَيُّرُ لَوْنِهِ
    • تَلَوُّنُ الوَجْهِ : اِضْطِرابُهُ ، اِخْتِلافُ أَلْوانِهِ
    • تَلَوُّنُ آراءِ الرَّجُلِ : تَغَيُّرُها ، عَدَمُ ثُبُوتِها على شَيْءٍ
    • تلوُّن قُزَحيّ : ( البيئة والجيولوجيا ) ظهور ألوان تشبه ألوان قوس قُزَح نتيجة تداخل الضوء في غشاء رقيق مثل فقاعة الصابون
  3. تلوُّن: (اسم)
    • تلوُّن : مصدر تَلَوَّنَ
  4. وُتْل: (اسم)

    • وُتْل : جمع أَوْتَلُ
,
  1. اللَّوْنُ
    • ـ اللَّوْنُ : ما فَصَلَ بينَ الشيءِ وبين غيرِه ، والنَّوْعُ ، وهَيْئَةٌ كالسَّوادِ ، والدَّقَلُ من النَّخْلِ ، أَو هو جماعةٌ ، ـ واحِدَتُها : لُونةٌ ،
      ـ لِينَةٌ ، وتُجْمَعُ لِينَةٌ على لِينٍ ، ولِينٌ على لِيانٍ .
      ـ مُتَلَوِّنُ : مَنْ لا يَثْبُتُ على خُلُقٍ واحدٍ .
      ـ لاَّنُ : بلادٌ ، وأُمَّةٌ في طَرَفِ إرْمِينِيةَ ، وعَلاَّنٌ لَحْنُ العامَّةِ .
      ـ أبو عبدِ الله اللاَّنِيُّ : مُعَلِّمُ الأمَراءِ .
      ـ الْوَنَّ : تَلَوَّنَ .
      ـ لُوَيْنٌ ،
      ـ لَوْنٌ : لَقَبا محمدِ بنِ سليمانَ الحافِظِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الونَ
    • ـ الونَ : بِمَعْنَى ذَوُو ، ولا يُفْرَدُ له واحِدٌ ، ولا يكونُ إِلاَّ مُضافاً ، كأَنَّ واحِدَهُ : أُلٌ ، ألاَ تَرَى أنه في الرَّفْعِ واوٌ ، وفي النَّصْبِ والجَرِّ ياءٌ .
      ـ أُولو الأمْرِ : أصْحابُ رسول اللهِ ، صلى الله عليه وسلم ، وَمَنِ اتَّبَعَهُمْ مِنْ أهلِ العِلْمِ ، ومِن الأُمَراءِ إذا كانوا أُولِي عِلْمِ ودينٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوَنُّ
    • ـ الوَنُّ : الضَّعْفُ ، والصَّنْجُ الذي يُضْرَبُ بالأصابعِ ، وقرية ، منها الحُسَيْنُ الفَرَضِيُّ الوَنِّيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. التُّلُنَّةُ
    • ـ التُّلُنَّةُ ، والتَّلُنَّةُ : اللُّبْثُ ، والحاجَةُ ، كالتُّلُونِ والتُّلُونةِ فيهما .
      ـ تَلانَ : بمعنى الآنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ألوان
    • عذوق و عراجين كالعناقيد تنشق عنها الكيزان
      سورة : الانعام ، آية رقم : 99

    المعجم: كلمات القران

  6. لَون
    • لون - ج ، ألوان
      1 - لون : صفة الشيء وهيئته من البياض والسواد والحمرة وغير ذلك ، وهي حصيلة الأثر : الذي يحدثه في العين النور : الذي تبثه الأجسام . 2 - لون : نوع وصنف : « ألوان الثياب ، ألوان الطعام ، ألوان الحديث ». 3 - لون : ما فصل بين الشيء وغيره .

    المعجم: الرائد

  7. ذو ثلاث ألوان
    • يقال على النبات المسمى باليونانية طريقيلون ، وزعم ابن واقد أنه التربد وليس به .

    المعجم: الأعشاب

  8. اِلْوَنَّ
    • اِلْوَنَّ : تَلَوَّنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوَنُّ
    • الوَنُّ : الضَّعْفُ .
      و الوَنُّ الصَّنْجُ الذي يُضَرَبُ بالأَصابع .
      [ كلاهما دخيل ].

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. تَلْوينٌ
    • جمع : تَلاوينُ . [ ل و ن ]. ( مصدر لَوَّنَ ). :- قامَ بِتَلْوينِ رُسومِهِ :- : صَبْغُها ، أَيْ وَضَعَ عَلَيْها أَلْواناً مُخْتَلِفَةً . :- لَمْ يَكُنْ تَلْوينُ الصُّورَةِ مُتلائِماً مَعَ طَبيعَتِهَا .

    المعجم: الغني

  11. تلوين
    • تلوين :-
      1 - مصدر لوَّنَ .
      2 - تقديم أنواع مختلفة من الطَّعام للتّفكّه والتّلذُّذ :- بارعة في الطَّبْخ والتَّلوين .
      3 - تغيير أسلوب الكلام إلى أسلوب آخر ، وهو أعمُّ من الالتفات :- يجيد تلوينَ الكلام ببراعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تلوين
    • تلوين
      1 - مصدر لون . 2 - تقديم الأصناف من الطعام للتلذذ . 3 - تغيير أسلوب الكلام . 4 - أقلام التلوين » : أقلام ذات رصاص مختلف الألوان يتخذها التلاميذ والرسامون وغيرهم لتلوين الرسوم ونحوها .

    المعجم: الرائد

  13. التَّلْوِينُ
    • التَّلْوِينُ : تقديمُ الألوان من الطعام للتَّفكُّه والتلذُّذ .
      ويطلق على تغيير أسلوب الكلام إلى أسلوب آخر .
      وهو أَعمُّ من ، الالْتِفَات .
      ( مر ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَوَّن
    • لون - تلوينا
      1 - لون الشيء : جعله ذا لون . 2 - لون البلح : ظهر فيهاثر النضج . 3 - لون الشيب فيه : ظهر في شعره الشيب .

    المعجم: الرائد

  15. لوَّنَ
    • لوَّنَ يلوِّن ، تلوينًا ، فهو ملوِّن ، والمفعول مُلوَّن :-
      ( للمتعدِّي ) • لوَّن الرُّطَبُ / لوَّن الثَّمرُ ظهر فيه اللَّونُ ، بدا فيه أثر النّضج :- لوَّن التفاحُ :-
      لوَّن الشَّيبُ فيه : بدا فيه ووضح .
      لوَّن الصورةَ : جعلها ذات لَوْن أو ألوان :- لوَّن القماشَ / الرَّسمَ ، - أقلام التلوين : أقلام مختلفة الألوان يستعملها الرسامون والتلاميذ :-? لوَّن أفكارَه : غيَّرها ، لم يثبت عليها .
      لوَّن الشّعرَ : غيّر لونَه بالحنّاء وغيره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تلوّن الشّخْص
    • غيَّر من سلوكه وفقًا لمصالحه ، لم يَثْبُتْ على خُلُقٍ :- تلوَّن حسب الظُّروف .

    المعجم: عربي عامة

  17. تلوّن الشّيء
    • مُطاوع لوَّنَ

    المعجم: عربي عامة

  18. تلوّن قزحيّ
    • ( جو ) ظهور ألوان تشبه ألوان قوس قُزَح نتيجة تداخل الضوء في غشاء رقيق مثل فقاعة الصابون .

    المعجم: عربي عامة

  19. تَلَوَّنَ
    • تَلَوَّنَ الشَّيءُ : صار ذا لونٍ .
      و تَلَوَّنَ فلانٌ : لم يثبُتْ على خُلُق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَلَوَّنَ
    • [ ل و ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَلَوَّنَ ، يَتَلَوَّنُ ، مصدر تَلَوُّنٌ .
      1 . :- تَلَوَّنَ القميصُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ .
      2 . :- تَلَوَّنَ وَجْهُهُ :- : اِضْطَرَبَ ، اِخْتَلَفَتْ أَلْوانُهُ .
      3 . :- تَلَوَّنَ الرَّجُلُ :- : غَيَّرَ آراءهُ وَلَمْ يَعُدْ يَسْتَقِرُّ على حالٍ . :- يَتَلَوَّنُ الرَّجُلُ ، في كُلِّ يَوْمٍ يَأْتيكَ بِرَأْيٍ :- :- يَتَلَوَّنُ كَما تَتَلَوَّنُ الحِرْباءُ .

    المعجم: الغني

  21. تَلَوُّنٌ
    • [ ل و ن ]. ( مصدر تَلَوَّنَ ).
      1 . :- تَلَوُّنُ الثَّوْبِ :- : تَغَيُّرُ لَوْنِهِ .
      2 . :- تَلَوُّنُ الوَجْهِ :- : اِضْطِرابُهُ ، اِخْتِلافُ أَلْوانِهِ .
      3 . :- تَلَوُّنُ آراءِ الرَّجُلِ :- : تَغَيُّرُها ، عَدَمُ ثُبُوتِها على شَيْءٍ .

    المعجم: الغني

  22. تلوُّن
    • تلوُّن :-
      مصدر تلوَّنَ .
      تلوُّن قُزَحيّ : ( البيئة والجيولوجيا ) ظهور ألوان تشبه ألوان قوس قُزَح نتيجة تداخل الضوء في غشاء رقيق مثل فقاعة الصابون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. تلوَّن
    • تلون - تلونا
      1 - تلون الشيء : صار ذا لون . 2 - تلون : اختلفت مبادئه ولم تستقر على حال .

    المعجم: الرائد

  24. تلوَّنَ
    • تلوَّنَ يتلوَّن ، تلوُّنًا ، فهو مُتلوِّن :-
      تلوَّن الشَّيءُ
      1 - مُطاوع لوَّنَ : صار ذا لَوْنٍ أو اتَّخذ لَوْنًا غير الذي كان له :- تلوَّنتِ الصُّورة ، - تلوَّن وَجْهُه خجلاً .
      2 - اختلفت ألوانهُ :- تلوَّنت ورودُ الحديقة .
      تلوَّن الشَّخْصُ :
      1 - غيَّر من سلوكه وفقًا لمصالحه ، لم يَثْبُتْ على خُلُقٍ :- تلوَّن حسب الظُّروف .
      2 - تغيَّرت أحواله ، لم يثبت على حال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. لون
    • " اللَّوْنُ : هيئةٌ كالسَّوَاد والحُمْرة ، ولَوَّنْتُه فتَلَوَّنَ .
      ولَوْنُ كلِّ شيء : ما فَصَلَ بينه وبين غيره ، والجمع أَلْوَان ، وقد تَلَوَّنَ ولَوَّنَ ولَوَّنه .
      والأَلْوانُ : الضُّروبُ .
      واللَّوْنُ : النوع .
      وفلان مُتَلَوِّنٌ إذا كان لا يَثْبُتُ على خُلُقٍ واحد .
      واللَّوْنُ : الدَّقْلُ ، وهو ضَرْب من النخل ؛ قال الأَخفش : هو جماعة واحدتها لِينَة ، ولكن لما انكسر ما قبلها انقلبت الواو ياء ؛ ومنه قوله تعالى : ما قطَعْتُمْ من لِينَةٍ ، قال : وتمرُها سَمِينُ العَجْوة .
      ابن سيده : الأَلْوانُ الدِّقَلُ ، واحدها لَوْنٌ ، واللِّينَةُ واللُّونَة : كل ضربٍ من النخل ما لم يكن عجوة أو بَرْنيّاً .
      قال الفراء : كل شيء من النخل سوى العجوة فهو من الليِّنِ ، واحدته لِينَةٌ ، وقيل : هي الأَلْوانُ ، الواحدة لُونَة فقيل لِينَةٌ ، بالياء ، لانكسار اللام ، قال ابن سيده : والجمع لِينٌ ولُونٌ ولِيَانٌ ؛

      قال : تَسْأَلُني الليِّنَ وهَمِّي في الليِّنْ ، واللِّينُ لا يَنْبُتُ إلاَّ في الطينْ وقال امرؤ القيس : وسالفةٍ ، كسَحوقِ اللِّيَا نِ ، أَضْرَمَ فيها الغَوِيُّ السُّعُر ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه وسالفةٌ ، بالرفع ؛ وقبله : لها ذَنَبٌ مثل ذيْلِ العَرُوسِ ، تَسُدُّ به فَرْجَها من دُبُرْ ورواه قوم من أَهل الكوفة : كسَحُوق اللُّبَان ، قال : وهو غلط لأَن شجر اللُّبان الكُنْدُرِ لا يطول فيصير سَحُوقاً ، والسَّحُوق : النخلة الطويلة .
      والليَّانُ ، بالفتح : مصدر لَيِّنٌ بيِّنُ اللِّينَةِ واللَّيانِ ؛ وقال الأَصمعي في قول حُميدٍ الأَرْقط : حتى إذا أَغْسَتْ دُجَى الدُّجُونِ ، وشُبِّه الأَلْوانُ بالتَّلْوينِ ‏

      يقال : ‏ كيف تركتم النخل ؟ فيقال : حين لَوَّنَ ، وذلك من حين أَخذ شيئاً من لَوْنِه الذي يصير إليه ، فشبه أَلْوانَ الظلام بعد المغرب يكون أَولاً أَصفر ثم يحمرُّ ثم يسودُّ بتلوين البُسْرِ يصفرُّ ويحمرّ ثم يسودّ .
      ولَوَّنَ البُسْرُ تَلْويناً إذا بدا فيه أَثَرُ النُّضج .
      وفي حديث جابر وغُرَمائه : اجْعَلِ اللَّوْنَ على حِدَته ؛ قال ابن الأَثير : اللَّوْنُ نوع من النخل قيل هو الدَّقَلُ ، وقيل : النخل كله ما خلا البَرْنِيَّ والعجوةَ ، تسميه أَهل المدينة الأَلوانَ ، واحدته لِينَة وأَصله لِوْنَة ، فقُلبت الواو ياء لكسرة اللام .
      وفي حديث ابن عبد العزيز : أَنه كتب في صدقة التمر أَن يؤْخذ في البَرْنِيِّ من البَرْنِيِّ ، وفي اللَّوْنِ من اللَّوْنِ ، وقد تكرر في الحديث .
      ولُوَيْنٌ اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وتلون في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرجل الذي ملأ بطنه من الشراب. ( ج ) الوُتْل.
لسان العرب
التهذيب ابن الأَعربي الوُتُلُ ( * قوله « الوتل » قال في القاموس بضمتين وضبط في التكملة كقفل وهو القياس ) من الرجال الذين مَلَؤُوا بطونهم من الشراب الواحد أَوْتَل والكُتَّام بالتاء المالئوها من الطعام


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: