وصف و معنى و تعريف كلمة وتمسا:


وتمسا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و ميم (م) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتمسا في معاجم اللغة العربية:



وتمسا

جذر [مس]

  1. مَسَأَ: (فعل)
    • مَسَأَ مَسْئًا، ومُسوءًا فهو ماسِئٌ
    • مَسَأَ فلانٌ : مَجَنَ
    • مَسَأَ على الشيء: مَزَنَ عليه
    • مَسَأَ الرَّجُلَ: خَدَعَهُ
    • مَسَأَه بالقول: ليَّنَه
    • مَسَأَ القِدْرَ: سكَّن غليانَها
    • مَسَأَ حَقَّهُ: أَخَّر أَداءَهُ
    • مَسَأَ الطريقَ: رَكِبَ مَسْأَهُ
  2. إِمساء: (اسم)
    • إمساء : مصدر أَمسَى
  3. إِمساء: (اسم)
    • مصدر أمسى
  4. مَسا: (فعل)
    • مَسَا مَسْواً
    • مَسَا فلانٌ: وعد بأَمر ثم أَبطأ عنه
    • مَسَا الحِمارُ: حَرَنَ
    • مَسَا الناقَةَ ونحوَها: أَخرج الولدَ من بطنها ميِّتاً


  5. ماسِئ: (اسم)
    • ماسِئ : فاعل من مَسَأَ
  6. مُسوء: (اسم)
    • مُسوء : مصدر مَسَأَ
  7. مِسواة: (اسم)
    • اسم آلة من سوِيَ
    • أداة تستخدم لتسوية شيء ما كالحبوب
  8. مَسَا الحِمارُ:
    • حَرَنَ.
  9. مَسَا الناقَةَ ونحوَها:
    • أَخرج الولدَ من بطنها ميِّتاً.
  10. مَسَا فلانٌ:


    • وعد بأَمر ثم أَبطأ عنه.
  11. مَسَأَ الرَّجُلَ:
    • خَدَعَهُ.
  12. مَسَأَ الطريقَ:
    • رَكِبَ مَسْأَهُ.
  13. مَسَأَ القِدْرَ:
    • سكَّن غليانَها.
  14. مَسَأَ حَقَّهُ:
    • أَخَّر أَداءَهُ.
  15. مَسَأَ على الشيء:
    • مَزَنَ عليه.
  16. مَسَأَ فلانٌ:


    • مَجَنَ.
  17. رأيت له مَسًّا في ماله:
    • أثرًا حسنًا.
  18. مَسَأَه بالقول:
    • ليَّنَه.
  19. مَسْئ : (اسم)
    • مَسْئ : مصدر مَسَأَ
  20. اِمتَسَى : (فعل)
    • امْتَسَى : عَطِشَ
    • امْتَسَى ما عند فلان: أَخذه كلَّه
  21. أَمسَى : (فعل)
    • أمسى يُمسي ، أمْسِ ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ
    • أَمْسَى لَمَّا وَصَلَ الْمَدينَةَ : دَخَلَ في الْمَساءِ الروم آية 17فَسُبْحانَ اللَّهِ حينَ تُمْسونَ وَحينَ تُصْبِحونَ (قرآن)
    • أَمْسى الوَلَدُ حَزيناً : كَساهُ الحُزْنُ في الْمَساءِ، اِتَّصَفَ بِالحُزْنِ في الْمَساءِ كَما يُمْكِنُ أَنْ يُفْهَمَ اتِّصافُهُ بِالحُزْنِ مُطْلَقاً، أَيْ صارَ، وَهُوَ بِذلِكَ يَكونُ فِعْلاً ناقِصاً مِنْ أَخَواتِكانَ يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ
    • أَمْسى الرَّجُلُ : مَسا، أَيْ وَعَدَ بِأَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْهُ
    • أَمْسى جارَهُ : أَعانَهُ بِشَيْءٍ
    • أَمْسَى فلانٌ: مَسَا
    • أمسى يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار أمسى الجوُّ حارًّا
  22. مَسَاءٍ : (اسم)


    • مَسَاءٍ : جمع مَسَاءَةُ
  23. مَسء : (اسم)
    • المَسْءُ: وَسَطُ الطَّريق
  24. مَساء : (اسم)
    • الجمع : أُمْسِيَةٌ
    • المَسَاءُ : ما يقابل الصَّباح
    • المَسَاءُ :زمانٌ يمتد من الظهر إلى المغرب، أَو إِلى نصف الليل
    • رَكِبَ فلانٌ مساءَ الطَّريق: إِذا رَكِبَ وَسَطَه
    • يعمل صباحَ مساءَ: في الصباح وفي المساء،
    • مَسَاء الخير: تحيَّة المساء
    • مَسَاءُ الخَيْرِ : لِيَكُنْ حُلُولُ بِدَايَةِ اللَّيْلِ خَيْراً
    • مَسَاءَ أَمْسٍ : البَارِحَةَ
  25. مُساء : (اسم)
    • مُساء : اسم المفعول من أَسَاءَ
,
  1. مسأ (المعجم لسان العرب)
    • "مَسَأَ يَمْسَأُ مَسْأً ومُسُوءًا: مَجَنَ، والماسِئُ: الماجِنُ.
      ومَسْءُ الطريقِ: وَسَطُه.
      ومَسَأَ مَسْأً: مَرَنَ على الشيءِ.
      ومَسَأَ: أَبْطَأَ.
      ومَسَأَ بينهم مَسْأً ومُسُوءاً: حَرَّش.
      أَبو عبيد عن الأَصمعي: الماسُ، خفيف غير مهموز، وهو الذي لا يلتفِتُ إِلى مَوْعِظةِ أَحد، ولا يَقبل قَوْلَه.
      يقال: رجل ماسٌ، وما أَمْساهُ.
      قال أَبو منصور: كأَنه مقلوب، كما، قالوا هارٌ وهارٍ وهائرٌ.
      قال أَبو منصور: ويحتمل أَن يكون الماسُ في الأَصل ماسِئاً، وهو مهموز في الأَصل.
      "
  2. مَسَأ (المعجم الرائد)


    • مسأ - يمسأ ، مسأ ومسوءا
      1- مسأ : كان ماجنا خليعا. 2- مسأ الماشي : أبطأ. 3- مسأ : حقه : أخر أداءه. 4- مسأ الطريق : مشى في وسطه. 5- مسأه بالقول أو غيره : لينه. 6- مسأه : خدعه. 7- مسأ بين القوم : أفسد. 8- مسأ على الشيء : مرن عليه. 9- مسأ القدر : سكن غليانها.
  3. مَسَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَسَأَ، مَسْئاً ومُسُوءاً: مَجَنَ،
      ـ مَسَأَ الطريقَ: رَكِبَ وَسَطَهُ،
      ـ مَسَأَ بينَهُمْ: أفْسَدَ، كأَمْسَأَ، وأبْطَأَ، وخَدَعَ،
      ـ مَسَأَ على الشيء: مَرَنَ،
      ـ مَسَأَ حَقَّهُ: أَنْسَأَهُ،
      ـ مَسَأَ القِدْرَ: فَثَأَهَا،
      ـ مَسَأَ الرجُلَ بالقولِ: لَيَّنَه.
      ـ تَمَسَّأَ الثَّوْبُ: تَفَسَّأَ.
      ـ مَسْءُ الطريقِ: وَسَطُهُ.
  4. مَسَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَسَأَ فلانٌ مَسَأَ َ مَسْئًا، ومُسوءًا: مَجَنَ.
      فهو ماسِئٌ.
      و مَسَأَ على الشيء: مَزَنَ عليه.
      و مَسَأَ الرَّجُلَ: خَدَعَهُ.
      ويقال: مَسَأَه بالقول: ليَّنَه.
      و مَسَأَ القِدْرَ: سكَّن غليانَها.
      و مَسَأَ حَقَّهُ: أَخَّر أَداءَهُ.
      و مَسَأَ الطريقَ: رَكِبَ مَسْأَهُ.
  5. مَسَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَسَا فلانٌ مَسَا ُ مَسْواً: وعد بأَمر ثم أَبطأ عنه.
      و مَسَا الحِمارُ: حَرَنَ .
      و مَسَا الناقَةَ ونحوَها: أَخرج الولدَ من بطنها ميِّتاً.
  6. مَسا (المعجم الرائد)
    • مسا - يمسو ، مسوا
      1- مسا الحمار : حرن، وقف ولم ينقد. 2- مسا : وعد بأمر ثم أبطأ عن تحقيقه.


  7. مسا (المعجم لسان العرب)
    • "مَسَوْتُ على الناقة ومَسَوْتُ رَحِمَها أَمْسُوها مَسْواً كلاهما إِذا أَدخَلْتَ يدك في حيائها فَنَقَّيْته.
      الجوهري: المَسْيُ إِخْراج النُّطْفة من الرَّحِم على ما ذكرناه في مَسَط، يقال: يَمْسِيه؛ قال رؤبة:يَسطُو على أُمِّك سَطْوَ الماسِ؟

      ‏قال ابن بري: صوابه فاسْطُ على أُمك لأَن قبله: إِنْ كُنْتَ مِنْ أَمْرِك في مَسْماسِ (* قوله« في مسماس» ضبط في الأصل والصحاح هنا وفي مادة م س س بفتح الميم كما ترى، ونقله الصاغاني هناك عن الجوهري مضبوطاً بالفتح وأنشده هنا بكسر الميم.
      وعبارة القاموس هناك: والمسماس، بالكسر، والمسمسة اختلاط إلخ ولم يتعرض الشارح له.) والمسْماسُ: اخْتِلاطُ الأَمْر والتِباسُه؛ قال ذو الرمة: مَسَتْهُنَّ أَيامُ العُبورِ، وطُولُ ما خَبَطْن الصُّوَى، بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِفِ ابن الأَعرابي: يقال مَسَى يَمْسِي مَسْياً إِذا ساءَ خُلْقُه بعد حُسْن.
      ومَسا وأَمْسى ومَسَّى كله إِذا وعَدَك بأَمر ثم أَبْطَأَ عنك.
      ومَسَيْتُ الناقةَ إِذا سطوت عليها وأَخرجت ولدها.
      والمَسْيُ: لغة في المَسْو إِذا مَسَطَ الناقة، يقال: مَسَيْتُها ومَسَوْتُها.
      ومَسَيْتُ الناقَة والفَرس ومَسَيْتُ عليهما مَسْياً فيهما إِذا سَطَوْت عليهما، وهو إِذا أَدْخَلْت يدك في رحمها فاستخرجت ماء الفحل والولد، وفي موضع آخر: اسْتِلآماً للفحل كَراهةَ أَن تَحْمِل له؛ وقال اللحياني: هو إِذا أَدخلت يدك في رحمها فنقَّيْتَها لا أَدري أَمن نُطفة أَم من غير ذلك.
      وكل اسْتِلالٍ مَسْيٌ.
      والمَساء: ضد الصَّباح.
      والإِمْساء: نَقِيض الإِصْباح.
      قال سيبويه:، قالوا الصَّباح والمَساء كما، قالوا البياض والسواد.
      ولقيته صباحَ مَساءَ: مبني، وصَباحَ مَساءٍ: مضاف؛ حكاه سيبويه، والجمع أَمْسِية؛ عن ابن الأَعرابي.
      وقال اللحياني: يقولون إِذا تَطَيَّروا من الإِنسان وغيره مَساءُ الله لا مساؤك، وإن شئت نصبت.
      والمُسْيُ والمِسْيُ: كالمَساء.
      والمُسْيُ: من المَساء كالصُّبْح من الصَّباحِ.
      والمُمْسى: كالمُصْبَح، وأَمْسَينا مُمْسًى؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: الحمدُ لله مُمْسانا ومُصْبَحَنا،بالخَيْرِ صَبَّحَنا رَبي ومَسَّانا وهما مصدران وموضعان أَيضاً؛ قال امرؤ القيس يصف جارية: تُضيءُ الظَّلامَ بالعِشاءِ، كأَنها مَنارةُ مُمْسى راهِبٍ مُتَبَتِّلِ يريد صومعته حيث يُمسي فيها، والاسم المُسْيُ والصُّبْح؛ قال الأَضبط‎ ‎بن‎ قريع السعدي: لكلّ هَمٍّ من الأُمُورِ سَعَهْ، والمُسْيُ والصُّبْحُ لا فَلاحَ مَعَهْ

      ويقال: أَتيته لِمُسْيِ خامسةٍ، بالضم، والكسر لغة.
      وأَتَيته مُسَيّاناً، وهو تصغير مَساء، وأَتيته أُصْبوحة كل يوم وأُمْسِيَّةَ كل يوم.
      وأَتيته مُسِيَّ أَمْسِ (* قوله« أتيته مسي أمس» كذا ضبط في الأصل.) أَي أَمْسِ عند المَساء.
      ابن سيده: أَتيتُه مَساء أَمْسِ ومُسْيَه ومِسْيَه وأَمْسِيَّتَه، وجئته مُسَيَّاناتٍ كقولك مُغَيْرِباناتٍ نادر، ولا يستعمل إِلا ظرفاً.
      والمَساء: بعذ الظهر إِلى صلاة المغرب، وقال بعضهم إِلى نصف الليل.
      وقول الناس كيف أَمْسَيتَ أَي كيف أَنت في وقت المَساء.
      ومَسَّيْتُ فلاناً: قلت له كيف أَمْسَيْتَ.
      وأَمْسَيْنا نحن: صِرْنا في وقت المَساءِ؛

      وقوله: حتى إِذا ما أَمْسَجَتْ وأَمْسَجا إِنما أَراد حتى إِذا أَمْسَتْ وأَمْسى، فأَبدل مكان الياء حرفاً جَلْداً شبيهاً بها لتصح له القافية والوزن؛ قال ابن جني: وهذا أَحد ما يدلُّ على أَن ما يُدَّعى من أَن أَصل رَمَت وغَزَت رَمَيَت وغَزَوَتْ وأَعْطَتْ أَعْطَيَتْ واسْتَقْصَت اسْتَقْصَيَت وأَمْسَتْ أَمْسَيَتْ، أَلا ترى أَنه لما أَبدل الياء من أَمْسَيَتْ جيماً، والجيم حرف صحيح يحتمل الحركات ولا يلحقه الانقلاب الذي يلحق الياءَ والواو، صحَّحها كما يجب في الجيم،ولذلك، قال أَمْسَجا فدل على أَن أَصل غَزا غَزَوَ.
      وقال أَبو عمرو: لقيت من فلان التَّماسِي أَي الدَّواهي، لا يعرف واحده وأَنشد لمرداس: أُداوِرُها كيْما تَلِينَ، وإِنَّني لأَلْقى، على العِلاَّتِ منها، التَّماسِيا

      ويقال: مَسَيْتُ الشيءَ مَسْياً إِذا انتزعته؛ قال ذو الرمة: يَكادُ المِراحُ العَرْبُ يَمْسِي غُروضَها،وقد جَرَّدَ الأَكْتافَ مَوْرُ المَوارِكِ وقال ابن الأَعرابي: أَمْسى فلانٌ فلاناً إِذا أَعانَه بشيء.
      وقال أَبو زيد: رَكِبَ فلان مَساء الطريق إِذا ركب وسَط الطريق.
      وماسى فلان فلاناً إِذا ‏سَخِرَ منه، وساماهُ إِذا فاخَره.
      ورجل ماسٍ، على مثال ماشٍ: لا يَلْتَفِتُ إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله.
      وقال أَبو عبيد: رجل ماسٌ على مثال مالٍ، وهو خطأٌ.
      ويقال: ما أَمْساهُ، قال الأَزهري: كأَنه مقلوب كما، قالوا هارٍ وهارٌ وهائرٌ، ومثله رجل شاكي السِّلاحِ وشاكٌ، قال أَبو منصور: ويحتمل أَن يكون الماسُ في الأَصل ماسِياً، وهو مهموز في الأَصل.
      ويقال: رجل ماسٌ أَي خفيفٌ، وما أَمْساه أَي ما أَخَفَّه، والله أَعلم.
      "
  8. المَسْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسْءُ وَسَطُ الطَّريق.
  9. مِسواة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِسواة :-
      اسم آلة من سوِيَ: أداة تستخدم لتسوية شيء ما كالحبوب.
  10. إمساء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إمساء :-
      مصدر أمسى1 وأمسى2.
  11. مسا (المعجم مختار الصحاح)
    • م س ا: المَسَاءُ ضد الصباحِ و الإمْسَاءُ ضد الإصباح و أمْسَى مُمْسًى أيضا وهو مصدر وموضع والمُمْسى اسم من الإمساء


معنى وتمسا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَسٌّ** \- [م س س]. (مص. مَسَّ، مُسَّ). "أَصَابَهُ مَسٌّ" : جُنُونٌ.
معجم الغني
**مَسَّ** \- [م س س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَسَسْتُ**،** أَمَسُّ**،** مَسَّ**، مص. مَسٌّ، مَسِيسٌ. 1. "مَسَّ جِلْدَهُ" : لَمَسَهُ بِيَدِهِ.![الواقعة آية 78]** فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ**  ! (قرآن). 2. "مَسَّهُ الْمَرَضُ"  : أَصَابَهُ. "مَسَّهُ الكِبَرُ" "مَسَّهُ بِأَذًى" "مَنْ مَسَّ كَرَامَتَهُ فَكَأَنَّهُ طَعَنَهُ فِي الصَّمِيمِ" (ن. محفوظ) "الحُرُّ حُرٌّ وَإِنْ مَسَّهُ الضُّرُّ". 3. "مَسَّتِ الْحَاجَةُ إِلَى تَعْزِيزِ الصُّفُوفِ" : دَعَتْ إلى، دَفَعَتْ إلى. 4. "مَسَّ الْمَرْأَةَ" : جَامَعَهَا.![آل عمران آية 47]** قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ!**** (**قرآن). 5. "مَسَّ مِنْهُ" : أَخَذَ. 6. "مَسَّهُ الخَيْرُ" : عَرَضَ لَـهُ.![المعارج آية 20،21]** إِذا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا وَإِذا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا**! (قرآن) "مَسَّهُ العَذاَبُ". 7. "مَسَّهُ الشَّيْطَانُ" : جُنَّ. 8. "مَسَّهُ بِالسَّوْطِ" : ضَرَبَهُ.
معجم الغني
**مُسَّ** \- [م س س]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). يُمَسُّ، مص. مَسٌّ. "مُسَّ الشَّابُّ" : صَارَ بِهِ مَسٌّ، أَيْ جُنُونٌ.
الرائد
* مس يمس ويمس: مسا ومسيسا ومسيسى. 1-ه أو الشيء: لمسه بيده. 2-ه المرض أو الكبر: أصابه. 3-ت الحاجة إلى كذا: ألجأت إليه. 4-ه الشيطان بتعب أو عذاب: أصابه به. 5-من فعل «مسى» نحتت كلمة «مساج» MASSAGE.
الرائد
* مس مسا. صار به «مس»، أي جنون.
الرائد
* مس. 1-مص. مس ومس. 2-جنون.
الرائد
* مس. نحاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: