وصف و معنى و تعريف كلمة وتن:


وتن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح وتن في معاجم اللغة العربية:



وتن

جذر [وتن]

  1. وَتَنَ: (فعل)
    • وَتَنَ ( يَتِنُ ) وَتْنًا ، ووُتُونًا ، وتِنَةً ووَتِينًا فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون
    • وَتَنَ الْمَاءُ : دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • وَتَنَ بِالْمَكَانِ : ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ
    • وَتَنَ فلانٌ فلانًا وَتْنًا ووَتِينًا : أصَاب وَتِينَه فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون
  2. وَتْن: (اسم)
    • وَتْن : مصدر وَتَنَ
  3. وَتن: (اسم)
    • الوَتْنُ : أَن تَخرُجَ رِجْلاَ المولود قبل رأسه
    • الوَتْنُ : الذي وُلِدَ منكوسًا فهو مرّةً اسم للوِلادِ ، ومرَّة اسمٌ للولد
  4. وُتُن: (اسم)

    • وُتُن : جمع وَتين
  5. وُتِنَ: (فعل)
    • وُتِنَ فهو موتون
    • وُتِنَ فلانٌ : شكا وَتِينَه لعلَّةٍ فيه
  6. وُتَّن: (اسم)
    • وُتَّن : جمع واتِن
  7. وُتَّن: (اسم)
    • وُتَّن : جمع واتِن
  8. وَتين: (اسم)
    • الجمع : أوْتِنة و وُتْن و وُتُن
    • الوَتِينُ : الشِّريان الرئيسُ الذي يغذِّي جسمَ الإِنسان بالدّم النقيِّ الخارج من القلب
    • الوَتِينُ : ( التشريح ) شريان رَئيس يُغذّي جسم الإنسان بالدَّم النَقيّ الخارج من القلب شُفي من داءٍ أصاب منه الوتين ،


  9. واتِن: (اسم)
    • الجمع : وُتَّن
    • الوَاتِنُ : الشيءُ الثابتُ الدائمُ في مكانه
    • الوَاتِنُ : الماءُ المَعِينُ الدائمُ الذي لا يذهب
  10. إِيتان: (اسم)
    • إِيتان : مصدر آتَنَ
  11. أوْتِنة: (اسم)
    • أوْتِنة : جمع وَتين
  12. مَوتونة: (اسم)
    • المَوْتُونَةُ : المرأَةُ إِذا كانت أَديبةً وإِن لم تكن حسناء
  13. موتون: (اسم)
    • موتون : فاعل من وُتِنَ


  14. وَتنة: (اسم)
    • الوَتْنَةُ : ملازمةُ الغريم
    • الوَتْنَةُ : المخالفةُ
  15. وُتُون: (اسم)
    • وُتُون : مصدر وَتَنَ
  16. وِتان: (اسم)
    • وِتان : مصدر واتَنَ
  17. وتِنَة: (اسم)
    • وتِنَة : مصدر وَتَنَ
,
  1. وَتْنَةُ
    • ـ وَتْنَةُ : المُخَالَفَةُ .
      ـ واتِنُ : الشيء الثابِتُ الدائِمُ في مكانِهِ ، والماء المَعِينُ الدائِمُ .
      ـ وتينُ : عِرْقٌ في القَلْبِ إذا انْقَطَعَ ماتَ صاحِبُهُ , ج : وُتْنٌ وأوْتِنَةٌ .
      ـ وَتَنَهُ : أصابَ وَتينَهُ ،
      ـ وَتَنَ الماءُ وُتُوناً وَوَتْنَةً : دامَ ولم يَنْقَطِعْ .
      ـ اسْتَوْتَنَ المالُ : سَمِنَ ،


    المعجم: القاموس المحيط

  2. وتن
    • و ت ن : الوَتِينُ عِرق في القلب إذا انقطع مات صاحبه

    المعجم: مختار الصحاح

  3. وَتَنَ
    • وَتَنَ بالمكان وَتَنَ ِ ( يَتِنُ ) وَتْنًا ، ووُتُونًا ، وتِنَةً : ثَبَتَ وأَقام به .
      و وَتَنَ الماءُ : دام ولم ينقطع .
      و وَتَنَ فلانٌ فلانًا وَتْنًا : أصَاب وَتِينَه .
      فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وُتِنَ
    • وُتِنَ فلانٌ : شكا وَتِينَه لعلَّةٍ فيه .
      فهو موتون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَتَنَ
    • [ و ت ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). وَتَنْتُ ، أَتِنُ ، تِنْ ، مصدر وَتْنٌ ، وُتُونٌ .
      1 . :- وَتَنَ الْمَاءُ :- : دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ .
      2 . :- وَتَنَ بِالْمَكَانِ :- : ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  6. وَتَنَ
    • [ و ت ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). وَتَنَ ، يَتِنُ ، مصدر وَتْنٌ ، وَتِينٌ . :- وَتَنَ الوَلَدَ :- : أَصَابَ وَتِينَهُ ، أَيِ الشَّرْيَانَ النَّابِضَ مِنَ القَلْبِ الَّذِي يُغَذِّي جِسْمَ الإِنْسَانِ بِالدَّمِ .

    المعجم: الغني

  7. وتن
    • وتن
      1 - شكا « وتينه »، وهو شريان في القلب

    المعجم: الرائد



  8. الوَتْنُ
    • الوَتْنُ : أَن تَخرُجَ رِجْلاَ المولود قبل رأسه .
      و الوَتْنُ الذي وُلِدَ منكوسًا .
      فهو مرّةً اسم للوِلادِ ، ومرَّة اسمٌ للولد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. واتِن
    • واتن - ج ، وتن
      1 - واتن : شيء ثابت دائم في مكانه . 2 - واتن : ماء لا يذهب

    المعجم: الرائد

  10. وتن
    • وتن - يتن ، وتنا ووتينا
      1 - وتنه : أصاب « وتينه »، وهو شريان في القلب

    المعجم: الرائد

  11. وَتن
    • وتن - يتن ، وتونا وتنة ووتنا
      1 - وتن الماء : دام ولم ينقطع . 2 - وتن بالمكان : ثبت وأقام به .

    المعجم: الرائد

  12. وتن
    • " الوَتِينُ عِرْقٌ في القلب إذا انقطع مات صاحبه ؛ ومنه حديث غسل النبي ، صلى الله عليه وسلم : والفَضْل يقول أَرِحْني قَطَعْتَ وَتِيني أَرى شيئاً يَنْزِلُ عليَّ ؛ ابن سيده : الوَتِينُ عِرقٌ لاصِقٌ بالصُّلب من باطنه أَجمع ، يَسْقي العُروقَ كلَّها الدمَ ويَسْقي اللَّحْمَ وهو نَهْرُ الجَسد ، وقيل : هو عرق أَبيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقار ، وقيل : الوتين يَستَقي من الفُؤاد ، وفيه الدم .
      والوَتينُ : الخِلْبُ ، وقيل : هو نياطُ القلب ، وقيل : هو عرق أَبيض غليظ كأَنه قصبة ، والجمع أوْتِنَةٌ ووُتْنٌ .
      ووَتَنَه وتْناً : أَصاب وَتِينَه ؛ قال حُميدٌ الأَرْقطُ : شِرْيانَةٌ تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ ، وصِيغَةٌ ضُرِّجْنَ بالتَّسْنينِ ، من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتونِ ووُتِنَ : شكا وَتِينَه .
      وفي التنزيل العزيز : ثم لَقَطعْنا منه الوَتينَ ؛ قال أَبو إسحق : عرْق يَسْتَبْطِنُ الصُّلبَ يجتمع إليه البَطْنُ ، وإليه تضم العروق ( قوله « وإليه تضم العروق » الذي في التهذيب : وإليه تضرب العروق ).
      ووَتَنَ بالمكانَ وتْناً ووُتُوناً : ثبت وأَقام به .
      والواتِنُ : الماءُ المَعينُ الدائم الذي لا يذهب ؛ عن أَبي زيد .
      وفي الحديث : أَمّا تَيْماءُ فعينٌ جاريةٌ ، وأَما خَيْبر فماءٌ واتِنٌ أَي دائم .
      والواتِنُ : الثابت .
      والماءُ الواتِن : الدائم أَعني الذي لا يجري ، وقيل : الذي لا ينقطع .
      أَبو زيد : الواتِنُ من المياه الدائمُ المَعينُ الذي لا يذهب .
      الليث : الواتِنُ والواثِنُ لغتان ، وهو الشيء المقيم الدائم الراكد في مكانه ، قال رؤبة : أَمْطَرَ ، في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ ، على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُتَّن ؟

      ‏ قال : يروى بالثاء والتاء ، ومعناهما الدَّوْمُ على العَهْد ؛

      وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير : وهو التَّرِيكَةُ بالمِكَرِّ وحارثٍ ، فَقْعَ القَراقِر بالمكانِ الواتِن ؟

      ‏ قال ابن بري : وقال أَبو عمرو يقال وَتَنَ وأَتَنَ إذا ثَبَتَ في المكان ؛ وأَنشد لأَبَّاق الدُّبَيْرِي : أَتَنْتُ لها ، فلم أَزَلْ في خِبائِها مقيماً إلى أَن أَنْجَزَتْ خِلَّتي وَعْدِي وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد .
      قال أَبو منصور : المعروف وَتَنَ يَتِنُ ، بالتاء ، وُتُوناً ، والوَتِينُ منه مأْخوذ .
      والمُواتَنة : المُلازمة ؛ وفي الصحاح : المُلازَمة في قلة التفرّق .
      قال أَبو منصور : ولم أَسمع وَثَنَ ، بالثاء ، بهذا المعنى لغير الليث ، قال : ولا أَدري أَحفِظَه عن العرب أَم لا .
      الجوهري : وَتَنَ الماءُ وغيره وُتُوناً وتِنَةً أَي دامَ ولم ينقطع .
      ووَاتَنَ القومُ دارَهم : أَطالوا الإقامة فيها .
      ووَاتَنَ الرجلَ مُوَاتَنَةً ووِتاناً : فعل ما يفعل ، وهي أَيضاً المُطاولة والمُماطلة .
      والوَتْنُ : أَن تَخْرُجَ رجلا المولود قَبْل رأْسه ، لغة في اليَتْنِ ، وقيل : الوَتْنُ الذي وُلِدَ منكوساً ، فهو مَرَّةً اسم للوِلادِ ، ومَرَّةً اسم للولد .
      وأُوْتَنَتِ المرأَةُ : ولدت وَتْناً كأَيْتَنَتْ إذا ولدت يَتْناً .
      ابن الأَعرابي : امرأَة مَوْتُونة إذا كانت أَدِيبةً ، وإن لم تكن حَسْناء .
      والوَتْنَةُ : مُلازمةُ الغريم .
      والوَتْنَة : المخالفة ، هاتان بالتاء .
      والوَثْنة ، بالثاء : الكَفْرَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَتَنَ** - [و ت ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَتَنْتُ**،** أَتِنُ**،** تِنْ**، مص. وَتْنٌ، وُتُونٌ. 1. "وَتَنَ الْمَاءُ" : دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ. 2. "وَتَنَ بِالْمَكَانِ" : ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ.
معجم الغني
**وَتَنَ** - [و ت ن]. (ف: ثلا. متعد).** وَتَنَ**،** يَتِنُ**، مص. وَتْنٌ، وَتِينٌ. "وَتَنَ الوَلَدَ" : أَصَابَ وَتِينَهُ، أَيِ الشَّرْيَانَ النَّابِضَ مِنَ القَلْبِ الَّذِي يُغَذِّي جِسْمَ الإِنْسَانِ بِالدَّمِ.
المعجم الوسيط
بالمكانِ ـِ ( يَتِنُ ) وَتْناً، ووُتُوناً، وتِنَةً: ثبت وأقام به. وـ الماء: دام ولم ينقطع. وـ فلان فلاناً وَتْناً: أصاب وتينه. فهو واتن، والمفعول موتون.( وُتِنَ ) فلانٌ: شكا وَتِينَه لعلَّةٍ فيه. فهو موتون.( أَوْتَنَتِ ) المرأةُ: ولدت وَتْناً. وـ القوم دارهم: أطالوا الإقامة فيها.( وَاتَنَ ) فلاناً مُواتنةً، ووِتاناً: فَعَلَ مثل ما يفعل. وـ لازمه. وـ القومُ دارهم: أطالوا الإقامة فيها.( اسْتَوْتَنَ ) المالُ: سَمِن.( المَوْتُونَةُ ): المرأة إذا كانت أديبة وإن لم تكن حسناء.( الوَاتِنُ ): الشيء الثابت الدائم في مكانه. وـ الماء المَعِين الدائم الذي لا يذهب. ( ج ) وُتَّن.( الوَتْنُ ): أن تخرج رجلا المولود قبل رأسه. وـ الذي ولد منكوساً. فهو مرّة اسم للوِلاد، ومرّة اسم للولد.( الوَتْنَةُ ): ملازمة الغريم. وـ المخالفة. يقال: بينهما وَتْنَة.( الوَتِينُ ): الشريان الرئيس الذي يغذِّي جسم الإنسان بالدّم النقيّ الخارج من القلب. ( مج ). ( ج ) وُتْن، وأوْتِنَة.
مختار الصحاح
و ت ن : الوَتِينُ عِرق في القلب إذا انقطع مات صاحبه
الصحاح في اللغة
الوَتينُ: عِرقٌ في القلب، إذا انقطع مات صاحبه. وقد وَتَنْتُهُ، إذا أصبت وَتينته. والواتِنُ: الشيء الدائم الثابت في مكانه. يقال: وَتَنَ الماءُ وغيره وُتوناً وتِنَةً أيضاً، أي دام ولم ينقطع. والواتِنُ: الماء المَعينُ الدائمُ، الذي لا يذهب. والمُواتَنَةُ: الملازمة في قلّة التفرّق.
لسان العرب
الوَتِينُ عِرْقٌ في القلب إذا انقطع مات صاحبه ومنه حديث غسل النبي صلى الله عليه وسلم والفَضْل يقول أَرِحْني قَطَعْتَ وَتِيني أَرى شيئاً يَنْزِلُ عليَّ ابن سيده الوَتِينُ عِرقٌ لاصِقٌ بالصُّلب من باطنه أَجمع يَسْقي العُروقَ كلَّها الدمَ ويَسْقي اللَّحْمَ وهو نَهْرُ الجَسد وقيل هو عرق أَبيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقار وقيل الوتين يَستَقي من الفُؤاد وفيه الدم والوَتينُ الخِلْبُ وقيل هو نياطُ القلب وقيل هو عرق أَبيض غليظ كأَنه قصبة والجمع أوْتِنَةٌ ووُتْنٌ ووَتَنَه وتْناً أَصاب وَتِينَه قال حُميدٌ الأَرْقطُ شِرْيانَةٌ تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وصِيغَةٌ ضُرِّجْنَ بالتَّسْنينِ من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتونِ ووُتِنَ شكا وَتِينَه وفي التنزيل العزيز ثم لَقَطعْنا منه الوَتينَ قال أَبو إسحق عرْق يَسْتَبْطِنُ الصُّلبَ يجتمع إليه البَطْنُ وإليه تضم العروق ( ) ( قوله « وإليه تضم العروق » الذي في التهذيب وإليه تضرب العروق ) ووَتَنَ بالمكانَ وتْناً ووُتُوناً ثبت وأَقام به والواتِنُ الماءُ المَعينُ الدائم الذي لا يذهب عن أَبي زيد وفي الحديث أَمّا تَيْماءُ فعينٌ جاريةٌ وأَما خَيْبر فماءٌ واتِنٌ أَي دائم والواتِنُ الثابت والماءُ الواتِن الدائم أَعني الذي لا يجري وقيل الذي لا ينقطع أَبو زيد الواتِنُ من المياه الدائمُ المَعينُ الذي لا يذهب الليث الواتِنُ والواثِنُ لغتان وهو الشيء المقيم الدائم الراكد في مكانه قال رؤبة أَمْطَرَ في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُتَّنِ قال يروى بالثاء والتاء ومعناهما الدَّوْمُ على العَهْد وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير وهو التَّرِيكَةُ بالمِكَرِّ وحارثٍ فَقْعَ القَراقِر بالمكانِ الواتِنِ قال ابن بري وقال أَبو عمرو يقال وَتَنَ وأَتَنَ إذا ثَبَتَ في المكان وأَنشد لأَبَّاق الدُّبَيْرِي أَتَنْتُ لها فلم أَزَلْ في خِبائِها مقيماً إلى أَن أَنْجَزَتْ خِلَّتي وَعْدِي وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد قال أَبو منصور المعروف وَتَنَ يَتِنُ بالتاء وُتُوناً والوَتِينُ منه مأْخوذ والمُواتَنة المُلازمة وفي الصحاح المُلازَمة في قلة التفرّق قال أَبو منصور ولم أَسمع وَثَنَ بالثاء بهذا المعنى لغير الليث قال ولا أَدري أَحفِظَه عن العرب أَم لا الجوهري وَتَنَ الماءُ وغيره وُتُوناً وتِنَةً أَي دامَ ولم ينقطع ووَاتَنَ القومُ دارَهم أَطالوا الإقامة فيها ووَاتَنَ الرجلَ مُوَاتَنَةً ووِتاناً فعل ما يفعل وهي أَيضاً المُطاولة والمُماطلة والوَتْنُ أَن تَخْرُجَ رجلا المولود قَبْل رأْسه لغة في اليَتْنِ وقيل الوَتْنُ الذي وُلِدَ منكوساً فهو مَرَّةً اسم للوِلادِ ومَرَّةً اسم للولد وأُوْتَنَتِ المرأَةُ ولدت وَتْناً كأَيْتَنَتْ إذا ولدت يَتْناً ابن الأَعرابي امرأَة مَوْتُونة إذا كانت أَدِيبةً وإن لم تكن حَسْناء والوَتْنَةُ مُلازمةُ الغريم والوَتْنَة المخالفة هاتان بالتاء والوَثْنة بالثاء الكَفْرَةُ
الرائد
* وتن يتن: وتونا وتنة ووتنا. 1-الماء: دام ولم ينقطع. 2-بالمكان: ثبت وأقام به.
الرائد
* وتن يتن: وتنا ووتينا. ه: أصاب «وتينه»، وهو شريان في القلب.
الرائد
* وتن. شكا «وتينه»، وهو شريان في القلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: