-
وتن
- "الوَتِينُ عِرْقٌ في القلب إذا انقطع مات صاحبه؛ ومنه حديث غسل النبي، صلى الله عليه وسلم: والفَضْل يقول أَرِحْني قَطَعْتَ وَتِيني أَرى شيئاً يَنْزِلُ عليَّ؛ ابن سيده: الوَتِينُ عِرقٌ لاصِقٌ بالصُّلب من باطنه أَجمع، يَسْقي العُروقَ كلَّها الدمَ ويَسْقي اللَّحْمَ وهو نَهْرُ الجَسد، وقيل: هو عرق أَبيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقار، وقيل: الوتين يَستَقي من الفُؤاد، وفيه الدم.
والوَتينُ: الخِلْبُ، وقيل: هو نياطُ القلب، وقيل: هو عرق أَبيض غليظ كأَنه قصبة، والجمع أوْتِنَةٌ ووُتْنٌ.
ووَتَنَه وتْناً: أَصاب وَتِينَه؛ قال حُميدٌ الأَرْقطُ: شِرْيانَةٌ تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ،وصِيغَةٌ ضُرِّجْنَ بالتَّسْنينِ،من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتونِ ووُتِنَ: شكا وَتِينَه.
وفي التنزيل العزيز: ثم لَقَطعْنا منه الوَتينَ؛ قال أَبو إسحق: عرْق يَسْتَبْطِنُ الصُّلبَ يجتمع إليه البَطْنُ، وإليه تضم العروق (قوله «وإليه تضم العروق» الذي في التهذيب: وإليه تضرب العروق).
ووَتَنَ بالمكانَ وتْناً ووُتُوناً: ثبت وأَقام به.
والواتِنُ: الماءُ المَعينُ الدائم الذي لا يذهب؛ عن أَبي زيد.
وفي الحديث: أَمّا تَيْماءُ فعينٌ جاريةٌ، وأَما خَيْبر فماءٌ واتِنٌ أَي دائم.
والواتِنُ: الثابت.
والماءُ الواتِن: الدائم أَعني الذي لا يجري، وقيل: الذي لا ينقطع.
أَبو زيد: الواتِنُ من المياه الدائمُ المَعينُ الذي لا يذهب.
الليث: الواتِنُ والواثِنُ لغتان، وهو الشيء المقيم الدائم الراكد في مكانه، قال رؤبة: أَمْطَرَ، في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ، على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُتَّن؟
قال: يروى بالثاء والتاء، ومعناهما الدَّوْمُ على العَهْد؛
وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير: وهو التَّرِيكَةُ بالمِكَرِّ وحارثٍ،فَقْعَ القَراقِر بالمكانِ الواتِن؟
قال ابن بري: وقال أَبو عمرو يقال وَتَنَ وأَتَنَ إذا ثَبَتَ في المكان؛ وأَنشد لأَبَّاق الدُّبَيْرِي: أَتَنْتُ لها، فلم أَزَلْ في خِبائِها مقيماً إلى أَن أَنْجَزَتْ خِلَّتي وَعْدِي وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد.
قال أَبو منصور: المعروف وَتَنَ يَتِنُ،بالتاء، وُتُوناً، والوَتِينُ منه مأْخوذ.
والمُواتَنة: المُلازمة؛ وفي الصحاح: المُلازَمة في قلة التفرّق.
قال أَبو منصور: ولم أَسمع وَثَنَ،بالثاء، بهذا المعنى لغير الليث، قال: ولا أَدري أَحفِظَه عن العرب أَم لا.
الجوهري: وَتَنَ الماءُ وغيره وُتُوناً وتِنَةً أَي دامَ ولم ينقطع.
ووَاتَنَ القومُ دارَهم: أَطالوا الإقامة فيها.
ووَاتَنَ الرجلَ مُوَاتَنَةً ووِتاناً: فعل ما يفعل، وهي أَيضاً المُطاولة والمُماطلة.
والوَتْنُ: أَن تَخْرُجَ رجلا المولود قَبْل رأْسه، لغة في اليَتْنِ، وقيل: الوَتْنُ الذي وُلِدَ منكوساً، فهو مَرَّةً اسم للوِلادِ، ومَرَّةً اسم للولد.
وأُوْتَنَتِ المرأَةُ: ولدت وَتْناً كأَيْتَنَتْ إذا ولدت يَتْناً.
ابن الأَعرابي: امرأَة مَوْتُونة إذا كانت أَدِيبةً، وإن لم تكن حَسْناء.
والوَتْنَةُ: مُلازمةُ الغريم.
والوَتْنَة: المخالفة، هاتان بالتاء.
والوَثْنة،بالثاء: الكَفْرَةُ.
"
المعجم: لسان العرب
-
وَتين
- وَتين :-
جمع أوْتِنة ووُتْن ووُتُن: (التشريح) شريان رَئيس يُغذّي جسم الإنسان بالدَّم النَقيّ الخارج من القلب :-شُفي من داءٍ أصاب منه الوتين، - {ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَتَنَ
- وَتَنَ بالمكان وَتَنَ ِ (يَتِنُ) وَتْنًا، ووُتُونًا، وتِنَةً : ثَبَتَ وأَقام به .
و وَتَنَ الماءُ: دام ولم ينقطع.
و وَتَنَ فلانٌ فلانًا وَتْنًا: أصَاب وَتِينَه .
فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَتَنَ
- [و ت ن]. (فعل: ثلاثي متعد). وَتَنَ، يَتِنُ، مصدر وَتْنٌ، وَتِينٌ. :-وَتَنَ الوَلَدَ :- : أَصَابَ وَتِينَهُ، أَيِ الشَّرْيَانَ النَّابِضَ مِنَ القَلْبِ الَّذِي يُغَذِّي جِسْمَ الإِنْسَانِ بِالدَّمِ.
المعجم: الغني
-
الوَتِينُ
- الوَتِينُ : الشِّريان الرئيسُ الذي يغذِّي جسمَ الإِنسان بالدّم النقيِّ الخارج من القلب . والجمع : وُتْنٌ، وأَوْتِنَةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَتَنَ
- [و ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَتَنْتُ، أَتِنُ، تِنْ، مصدر وَتْنٌ، وُتُونٌ.
1. :-وَتَنَ الْمَاءُ :- : دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ.
2. :-وَتَنَ بِالْمَكَانِ :- : ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ.
المعجم: الغني
-
وَتِينٌ
- جمع: وُتْنٌ، أَوْتِنَةٌ. [و ت ن]. (مصدر وَتَنَ). :-وَتِينُ القَلْبِ :- : أَيِ الشَّرْيَانُ الْحَيَوِيُّ النَّابِضُ مِنَ القَلْبِ، بِوَاسِطَتِهِ تَتِمُّ تَغْذِيَةُ الجِسْمِ بِالدَّمِ، وَمِنْهُ تَسْتَمِدُّ العُرُوقُ قُوَّتَهَا.
المعجم: الغني
-
وَتن
- وتن - يتن ، وتونا وتنة ووتنا
1- وتن الماء : دام ولم ينقطع. 2- وتن بالمكان : ثبت وأقام به.
المعجم: الرائد
-
وَتين
- وتين
1- مصدر وتن. 2- شريان في القلب يسقي عروق الجسد كلها بالدم، إذا انقطع مات صاجبه، جمع : وتن وأوتنة.
المعجم: الرائد
-
وتن
- وتن - يتن ، وتنا ووتينا
1-وتنه : أصاب «وتينه»، وهو شريان في القلب
المعجم: الرائد
-
الوَاتِنُ
- الوَاتِنُ : الشيءُ الثابتُ الدائمُ في مكانه .
و الوَاتِنُ الماءُ المَعِينُ الدائمُ الذي لا يذهب . والجمع : وُتَّن.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوَتْنُ
- الوَتْنُ : أَن تَخرُجَ رِجْلاَ المولود قبل رأسه .
و الوَتْنُ الذي وُلِدَ منكوسًا.
فهو مرّةً اسم للوِلادِ ، ومرَّة اسمٌ للولد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِستَوتَن
- إستوتن - استيتانا
1-إستوتنت المواشي : سمت
المعجم: الرائد
-
الوَتْنَةُ
- الوَتْنَةُ : ملازمةُ الغريم .
و الوَتْنَةُ المخالفةُ .
يقال : بينهما وَتْنة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وُتِنَ
- وُتِنَ فلانٌ: شكا وَتِينَه لعلَّةٍ فيه .
فهو موتون.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وتن
- وتن
1-شكا «وتينه»، وهو شريان في القلب
المعجم: الرائد
-
وتن
- و ت ن: الوَتِينُ عِرق في القلب إذا انقطع مات صاحبه
المعجم: مختار الصحاح
-
اسْتَوْتَنَ
- اسْتَوْتَنَ المالُ: (الإِبلُ ونحوُها) : سَمِنَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بوتان
- بوتان :-
(الكيمياء والصيدلة) غاز مركّب من الكربون والهدروجين يكثر استعماله وقودًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تنوه
- تنوه - تنوها
1-إرتفع ذكره وقيمته
المعجم: الرائد
-
بوتين إنترناشيونال
- دليل نصف سنوي للشركات الرئيسة في العالم مصنّفة قطاعياً ، وتعني بالانجليزية: Bottin International
المعجم: مالية
-
بُوتان
- : غازٌ عَدِيمُ اللَّوْنِ والرَّائِحَةِ يُوجَدُ فِي الغَازِ وَالغَازَاتِ الْمُصَاحِبَةِ لِلْبِتْرُولِ، يُسْتَعْمَلُ للوَقُودِ.
المعجم: الغني
-
الوَتين
- نِيَاط القـَـلب . أو نُخاع الظهر
سورة :الحاقة، آية رقم :46
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أوتـُـنّا
- : رَنْجس [ باليمن ] ؛ قطيفة ؛ مخملية [ الهند ]
المعجم: الأعشاب
-
وَتْنَةُ
- ـ وَتْنَةُ: المُخَالَفَةُ.
ـ واتِنُ: الشيء الثابِتُ الدائِمُ في مكانِهِ، والماء المَعِينُ الدائِمُ.
ـ وتينُ: عِرْقٌ في القَلْبِ إذا انْقَطَعَ ماتَ صاحِبُهُ, ج: وُتْنٌ وأوْتِنَةٌ.
ـ وَتَنَهُ: أصابَ وَتينَهُ،
ـ وَتَنَ الماءُ وُتُوناً وَوَتْنَةً: دامَ ولم يَنْقَطِعْ.
ـ اسْتَوْتَنَ المالُ: سَمِنَ،
المعجم: القاموس المحيط