وصف و معنى و تعريف كلمة وتنبئ:


وتنبئ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و نون (ن) و باء (ب) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح وتنبئ في معاجم اللغة العربية:



وتنبئ

جذر [بئ]

  1. تنبّأَ: (فعل)
    • تنبَّأَ / تنبَّأَ بـ يتنبَّأ ، تنبُّؤًا ، فهو مُتنبِّئ ، والمفعول مُتنبَّأ به
    • تنبَّأ الشَّخصُ: تنبَّى، ادّعى النُبوءة، وهي تبليغ وحي الله إلى الناس
    • تَنَبَّأَ بالأمر: أخبر به قبل وقته
    • تَتَنَبَّأُ الأرْصَادُ الجَوِّيَّةُ بِحَالَةِ الطَّقْسِ : تَتَوَقَّعُ حَالَتَهُ
  2. نبَأَ: (فعل)
    • نَبَأَ نَبْئًا، ونُبوءًا ونَبْأة
    • نَبَأَ الشيءُ: ارتفع وظهر
    • نَبَأَ عَلَى الْعَدُوِّ : طَلَعَ عَلَيْهِ هَاجِماً
    • نَبَأَ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ : خَرَجَ
    • نَبَأَ الْحَبِيبُ : تَبَاعَدَ، تَجَافَى
    • نَبَأَ الشيءُ : صاتَ صَوتًا خفيفًا
  3. نبَأَ: (فعل)
    • نبَأَ يَنبَأ ، نَبْئًا ، فهو نابئ
    • نبَأ الشّخصُ :أخبَرَ
  4. نَابَأ: (فعل)
    • نَابَأ مُنابأة
    • نَابَأهُ : أَنبأَ كلُّ منهما صَاحبَهُ
    • نَابَأ القومَ: ترك جوارهم وتباعَدَ عنهم


  5. اِستَنبأ: (فعل)
    • استنبأَ / استنبأَ عن يستنبئ ، استِنباءً ، فهو مُستنبِئ ، والمفعول مُستَنْبَأ
    • اسْتَنْبأ الرَّجُلَ: استخبره
    • اسْتَنْبأ النَّبَأ: بحث عنه
  6. نَبأ: (اسم)
    • الجمع : أنْباء
    • النَّبْأُ : الخبرُ
    • النَّبَأ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعون آية
  7. نبّأَ: (فعل)
    • نبَّأَ ينبِّئ ، تَنْبيئًا وتنْبِئةً ، فهو مُنبِّئ ، والمفعول مُنبَّأ
    • نبَّأه الخبرَ/ نبَّأه بالخبَرِ :خبّره، وأعلمه إيّاه : يجازيكم
  8. أَنبأَ: (فعل)
    • أنبأَ يُنبئ ، إنباءً ، فهو مُنْبِئ ، والمفعول مُنْبَأ
    • أنبأ الشَّخصُ الخبرَ/ أنبأ الشَّخصُ بالخبرِ أبلغه، أعلمه إيَّاه أنْبأ فلانًا النّجاح،
  9. أَنبياءُ: (اسم)
    • أَنبياءُ : جمع نَبيء
  10. أنبياء: (اسم)


    • أنبياء : جمع نَبيّ
  11. أَنْباء: (اسم)
    • أَنْباء : جمع نَّبِيُّ
  12. أَنباء: (اسم)
    • جمع نَبَأٌ
    • (مصدر أَنْبَأَ) جاءَ إِنْباؤُهُ مُتَأَخِّراً: إِعْلامُهُ
  13. أَنباء: (اسم)
    • أَنباء : جمع نَبيء
  14. أنْباء: (اسم)
    • أنْباء : جمع نَبأ
  15. مُتنبِّئ: (اسم)
    • مُتنبِّئ : فاعل من تنبّأَ
  16. نُبوء: (اسم)


    • نُبوء : مصدر نبَأَ
  17. نَبيء: (اسم)
    • الجمع : أَنبياءُ ، و أَنباءٌ ، و نُبَآءُ
    • النَّبِيءُ : النَّبِيُّ ، صاحب النبوة المُخبر عن الله، وهو إنسان يصطفيه اللهُ من خلقه ليوحى إليه بدين أو شريعة سواء كُلِّف بالإبلاغ أم لا
    • النَّبِيءُ :المكان المرتفع النَّاشِزُ المُحْدَوْدِبُ
  18. نُبوءة: (اسم)
    • النُّبُوءَةُ :الإخبار عن الشيء قبل وقته حَزْرًا وتخمينًا
    • النُّبُوءَةُ :تكليف إلهيّ لواحدٍ من البشر، يختاره الله لتبليغ رسالته إلى الناس
    • النُّبُوءَةُ :مقامُ النبيّ وجميع مميِّزاته وخصائصه
  19. مُنْبِئ: (اسم)
    • مُنْبِئ : فاعل من أَنبأَ
  20. مُنبِّئ: (اسم)
    • مُنبِّئ : فاعل من نبّأَ
  21. تَنَبُّؤ: (اسم)
    • الجمع : تنبؤات
    • مصدر تنبَّأََ/ تنبَّأَ بـ
    • تكهُّن أو استشفاف أو توقُّع النتائج أو أحداث المستقبل قبل وقوعها عن طريق التخمين، أو دراسة الماضي، أو التحليل العلميّ والإحصائيّ لوقائع معروفة تنبؤات جوّيّة/ ماليّة،
    • (الفلك) قضايا تتعلَّق بأحداث المستقبل تُستنبط من القوانين العامّة، كالقضايا الخاصّة بمسار تحرُّكات الكواكب التي تدور حول الشّمس
  22. مُتنبَّأ: (اسم)


    • مُتنبَّأ : اسم المفعول من تنبّأَ
  23. نَبْئ: (اسم)
    • نَبْئ : مصدر نبَأَ
  24. تنبُّؤ: (اسم)
    • تنبُّؤ : مصدر تنبّأَ
  25. مُنْبَأ: (اسم)
    • مُنْبَأ : اسم المفعول من أَنبأَ
,
  1. نبأ (المعجم لسان العرب)
    • "النَّبَأُ: الخبر، والجمع أَنْبَاءٌ، وإِنَّ لفلان نَبَأً أَي خبراً.
      وقوله عز وجل: عَمَّ يَتساءَلُون عن النَّبَإِ العظيم.
      قيل عن القرآن، وقيل عن البَعْث، وقيل عن أَمْرِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم.
      وقد أَنْبَأَه إِيّاه وبه، وكذلك نَبَّأَه، متعدية بحرف وغير حرف، أَي أَخبر.
      وحكى سيبويه: أَنا أَنْبُؤُك، على الإِتباع.
      وقوله: إِلى هِنْدٍ مَتَى تَسَلِي تُنْبَيْ أَبدل همزة تُنْبَئِي إِبدالاً صحيحاً حتى صارت الهمزة حرف علة، فقوله تُنْبَيْ كقوله تُقْضَيْ.
      قال ابن سيده: والبيت هكذا وجد، وهو لا محالة ناقص.
      واسْتَنْبأَ النَّبَأَ: بحَث عنه.
      ونَابَأْتُ الرجلَ ونابَأَنِي: أَنْبَأْته وأَنْبأَنِي.
      قال ذو الرمة يهجو قوماً: زُرْقُ العُيُونِ، إِذا جاوَرْتَهُم سَرَقُوا * ما يَسْرِقُ العَبْدُ، أَو نَابَأْتَهُم كَذَبُوا وقيل: نَابَأْتَهم: تركْتَ جِوارَهم وتَباعَدْت عنهم.
      وقوله عز وجل: فَعمِيَتْ عليهم الأَنْبَاءُ يومئذٍ فهم لا يَتَساءَلون.
      قال الفرَّاءُ: يقول القائل، قال اللّه تعالى: وأَقْبَلَ بَعضُهم على بعض يَتَساءَلون؛ كيف، قال ههنا: فهم لا يتساءَلُون؟، قال أَهل التفسير: انه يقول عَمِيَتْ عليهم الحُجَجُ يومئذٍ، فسكتوا، فذلك قوله تعالى فهم لا يَتَساءَلون.
      قال أَبو منصور: سمَّى الحُجَج أَنـْبَاءً، وهي جمع النَّبَإِ، لأَنَّ الحُجَجَ أَنْبَاءٌ عن اللّه، عز وجل.
      الجوهري: والنَبِيءُ: الـمُخْبِر عن اللّه، عز وجل، مَكِّيَّةٌ، لأَنه أَنْبَأَ عنه، وهو فَعِيلٌ بمعنى فاعِلٍ.
      قال ابن بري: صوابه أَن يقول فَعِيل بمعنى مُفْعِل مثل نَذِير بمعنى مُنْذِر وأَلِيمٍ بمعنى مُؤْلِمٍ.
      وفي النهاية: فَعِيل بمعنى فاعِل للمبالغة من النَّبَإِ الخَبَر، لأَنه أَنْبَأَ عن اللّه أَي أَخْبَرَ.
      قال: ويجوز فيه تحقيق الهمز وتخفيفه.
      يقال نَبَأَ ونَبَّأَ وأَنـْبَأَ.
      قال سيبويه: ليس أَحد من العرب إِلاّ ويقول تَنَبَّأَ مُسَيْلِمة،بالهمز، غير أَنهم تركوا الهمز في النبيِّ كما تركوه في الذُرِّيَّةِ والبَرِيَّةِ والخابِيةِ، إِلاّ أَهلَ مكة، فإِنهم يهمزون هذه الأَحرف ولا يهمزون غيرها، ويُخالِفون العرب في ذلك.
      قال: والهمز في النَّبِيءِ لغة رديئة، يعني لقلة استعمالها، لا لأَنَّ القياس يمنع من ذلك.
      أَلا ترى إِلى قول سيِّدِنا رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: وقد قيل يا نَبِيءَ اللّه، فقال له: لا تَنْبِر باسْمي، فإِنما أَنا نَبِيُّ اللّه.
      وفي رواية: فقال لستُ بِنَبِيءِ اللّهِ ولكنِّي نبيُّ اللّه.
      وذلك أَنه، عليه السلام، أَنكر الهمز في اسمه فرَدَّه على قائله لأَنه لم يدر بما سماه، فأَشْفَقَ أَن يُمْسِكَ على ذلك، وفيه شيءٌ يتعلق بالشَّرْع، فيكون بالإِمْساك عنه مُبِيحَ مَحْظُورٍ أَو حاظِرَ مُباحٍ.
      والجمع: أَنْبِئَاءُ ونُبَآءُ.
      قال العَبَّاسُ بن مِرْداسٍ: يا خاتِمَ النُّبَآءِ، إِنَّكَ مُرْسَلٌ * بالخَيْرِ، كلُّ هُدَى السَّبِيلِ هُداكا إِنَّ الإِلهَ ثَنَى عليك مَحَبَّةً * في خَلْقِه، ومُحَمَّداً سَمَّاك؟

      ‏قال الجوهري: يُجْمع أَنْبِيَاء، لأَن الهمز لما أُبْدِل وأُلْزِم الإِبْدالَ جُمِعَ جَمْعَ ما أَصلُ لامه حرف العلة كَعِيد وأَعْياد، على ما نذكره في المعتل.
      قال الفرَّاءُ: النبيُّ: هو من أَنـْبَأَ عن اللّه، فَتُرِك هَمزه.
      قال: وإِن أُخِذَ من النَّبْوةِ والنَّباوةِ، وهي الارتفاع عن الأَرض، أَي إِنه أَشْرَف على سائر الخَلْق، فأَصله غير الهمز.
      وقال الزجاج: القِرَاءة المجمع عليها، في الـنَّبِيِّين والأَنـْبِياء، طرح الهمز، وقد همز جماعة من أَهل المدينة جميع ما في القرآن من هذا.
      واشتقاقه من نَبَأَ وأَنْبَأَ أَي أَخبر.
      قال: والأَجود ترك الهمز؛ وسيأْتي في المعتل.
      ومن غير المهموز: حديث البَراءِ.
      قلت: ورَسُولِكَ الذي أَرْسَلْتَ،فردَّ عَليَّ وقال: ونَبِيِّكَ الذي أَرْسَلْتَ.
      قال ابن الأَثير: انما ردَّ عليه ليَخْتَلِفَ اللَّفْظانِ، ويجمع له الثناءَ بين معنى النُّبُوَّة والرِّسالة، ويكون تعديداً للنعمة في الحالَيْن، وتعظيماً لِلمِنَّةِ على الوجهين.
      والرَّسولُ أَخصُّ من النبي، لأَنَّ كل رسول نَبِيٌّ وليس كلّ نبيّ رسولاً.
      ويقال: تَنَبَّى الكَذَّابُ إِذا ادَّعَى النُّبُوّةَ.
      وتَنَبَّى كما تَنَبَّى مُسَيْلِمةُ الكَذّابُ وغيرُه من الدجّالين الـمُتَنَبِّينَ.
      وتصغير النَّبِيءِ: نُبَيِّئٌ، مثالُ نُبَيِّعٍ.
      وتصغير النُّبُوءة: نُبَيِّئَةٌ، مثال نُبَيِّعةٍ.
      قال ابن بري: ذكر الجوهري في تصغير النَّبِيءِ نُبَيِّئٌ، بالهمز على القطع بذلك.
      قال: وليس الأَمر كما ذَكر، لأَن سيبويه، قال: من جمع نَبِيئاً على نُبَآء، قال في تصغيره نُبَيِّئ،بالهمز، ومن جمع نَبيئاً على أَنْبِياء، قال في تصغيره نُبَيٌّ، بغير همز.
      يريد: من لزم الهمز في الجمع لزمه في التصغير، ومن ترك الهمز في الجمع تركه في التصغير.
      وقيل: الـنَّبيُّ مشتق من الـنَّبَاوةِ، وهي الشيءُ الـمُرْتَفِعُ.
      وتقول العرب في التصغير: كانت نُبَيِّئةُ مُسَيْلِمَة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ.
      قال ابن بري الذي ذكره سيبوبه: كانت نُبُوّةُ مسيلمة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ،فذكر الأَول غير مصغر ولا مهموز ليبين أَنهم قد همزوه في التصغير، وإِن لم يكن مهموزاً في التكبير.
      وقوله عز وجل: وإِذ أَخذنا من النَّبِيِّينَ مِيثاقَهم ومِنْكَ ومِن نُوح.
      فقدّمه، عليه الصلاة والسلام، على نوح، عليه الصلاة والسلام، في أَخذ المِيثاق، فانما ذلك لإِنّ الواو معناها الاجْتِماعُ، وليس فيها دليلٌ أَن المذكور أَوّلاً لا يستقيم أَن يكون معناه التأْخير، فالمعنى على مذهب أَهل اللغة: ومن نُوح وإِبراهيم ومُوسَى وعيسى بنِ مريمَ ومِنْكَ.
      وجاء في التفسير: إِنّي خُلِقْتُ قبل الأَنبياء وبُعِثْتُ بعدَهم.
      فعلى هذا لا تقديم ولا تأْخير في الكلام، وهو على نَسَقِه.
      وأَخْذُ المِيثاقِ حين أُخْرِجوا من صُلْب آدمَ كالذَّرّ، وهي النُّبُوءة.
      وتَنَبَّأَ الرَّجل: ادّعَى النُّبُوءة.
      ورَمَى فأَنْبَأَ أَي لم يَشْرِمْ ولم يَخْدِشْ.
      ونَبَأْتُ على القوم أَنْبَأُ نَبْأً إِذا طلعت عليهم.
      ويقال نَبَأْتُ من الأَرض إِلى أَرض أُخرى إِذا خرجتَ منها إليها.
      ونَبَأَ من بلد كذا يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً: طَرأَ.
      والنابِئُ: الثور الذي يَنْبَأُ من أَرض إِلى أَرض أَي يَخْرُج.
      قال عديّ بن زيد يصف فرساً: ولَهُ النَّعْجةُ الـمَرِيُّ تُجاهَ الرَّكْـ * ـبِ، عِدْلاً بالنَّابِئِ المِخْراقِ أَرادَ بالنَّابِئِ: الثَّوْرَ خَرَج من بلد إِلى بلد، يقال: نَبَأَ وطَرَأَ ونَشِطَ إِذا خَرج من بلد إِلى بلد.
      ونَبَأْتُ من أَرض إِلى أَرض إِذا خَرَجْتَ منها إِلى أُخرى.
      وسَيْلٌ نابِئٌ: جاء من بلد آخَر.
      ورجل نا بِئٌ.
      كذلك، قال الأَخطل: أَلا فاسْقِياني وانْفِيا عَنِّيَ القَذَى، * فليسَ القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الخَمْرِ وليسَ قَذاها بالَّذِي قَدْ يَريبُها، * ولا بِذُبابٍ، نَزْعُه أَيْسَرُ الأَمْرِ.
      ( «وليس قذاها إلخ» سيأتي هذا الشعر في ق ذ ي على غير هذا الوجه.) ولكِنْ قَذاها كُلُّ أَشْعَثَ نابِئٍ، * أَتَتْنا بِه الأَقْدارُ مِنْ حَيْثُ لا نَدْري ‏

      ويروى: ‏قداها، بالدال المهملة.
      قال: وصوابه بالذال المعجمة.
      ومن هنا، قال الأَعرابي له، صلى اللّه عليه وسلم، يا نَبِيءَ اللّه، فهَمز، أَي يا مَن خَرَج من مكةَ إِلى المدينة، فأَنكر عليه الهمز، لأَنه ليس من لغة قريش.
      ونَبَأَ عليهم يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً: هَجَم وطَلَع، وكذلك نَبَهَ ونَبَع، كلاهما على البدل.
      ونَبَأَتْ به الأَرضُ: جاءَت به، قال حنش بن مالك: فَنَفْسَكَ أَحْرِزْ، فإِنَّ الحُتُو * فَ يَنْبَأْنَ بالـمَرْءِ في كلِّ واد ونَبَأَ نَبْأً ونُبُوءاً: ارْتَفَعَ.
      والنَّبْأَةُ: النَّشْزُ، والنَبِيءُ: الطَّرِيقُ الواضِحُ.
      والنَّبْأَةُ: صوتُ الكِلاب، وقيل هي الجَرْسُ أَيّاً كان.
      وقد نَبَأَ نَبْأً.
      والنَّبْأَةُ: الصوتُ الخَفِيُّ.
      قال ذو الرمة: وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ، نَدُسٌ، * بِنَبْأَةِ الصَّوْتِ، ما في سَمْعِه كَذِبُ الرِّكْزُ: الصوتُ.
      والـمُقْفِرُ: أَخُو القَفْرةِ، يريد الصائد.
      والنَّدُسُ: الفَطِنُ.
      التهذيب: النَّبْأَةُ: الصوتُ ليس بالشديد.
      قال الشاعر: آنَسَتْ نَبْأَةً، وأَفْزَعَها القَنَّاصُ * قَصْراً، وقَدْ دَنا الإِمْساءُ أَرادَ صاحِبَ نَبْأَةٍ.
      "
  2. التَّنُّوب (المعجم المعجم الوسيط)


    • التَّنُّوب : جنس شجر من فصيلة الصنوبريات، وقبيلة التنُّوبية، وفيه أَنواع للتزيين وأخرى تعد من أَهم أَشجار الأَحراج.
  3. نَبَأُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَبَأُ: الخَبَرُ، الجمع: أنْبَاءٌ. أنبأه إياه،
      ـ أنبأ به: أخْبَرَهُ، كَنَبَّأَهُ.
      ـ اسْتَنْبَأَ النَّبَأَ: بَحَثَ عنه.
      ـ نابَأَهُ: أنْبَأَ كُلُّ منهما صاحِبَهُ.
      ـ نَبِيءُ: المُخْبِرُ عن الله تعالى، وتَرْكُ الهمزِ المختارُ، الجمع: أنْبِياءُ ونُبَآءُ وأنْبَاءٌ والنَّبِيؤُونَ، والاسمُ: النُّبُوءَةُ،
      ـ تَنَبَّأَ: ادَّعاها، ومنه: المُتَنَبِّئُ، أحمدُ بنُ الحُسَيْنِ، خَرَجَ إلى بني كَلْبٍ، وادَّعَى أنه حَسَنِيٌّ، ثم ادَّعَى النُّبُوَّةَ، فَشُهِدَ عليه بالشأْم، وحُبِسَ دَهْراً، ثم اسْتُتِيبَ وأُطْلِقَ.
      ـ نَبَأَ نَبْئاً ونُبُوءاً: ارْتَفَعَ،
      ـ نَبَأَ عليهم: طَلَعَ،
      ـ نَبَأَ من أرضٍ إلى أرْضٍ: خرجَ، وقولُ الأعرابِيِّ: يا نَبِيءَ الله، بالهمز، أي: الخارجَ من مَكَّةَ إلى المدينةِ، أنكره عليه، فقال: " لا تَنْبِرْ باسْمِي، فإِنما أنا نَبيُّ الله"، أي: بغير همز.
      ـ نَبِيء: الطريقُ الواضِحُ، والمكانُ المُرْتَفِعُ المُحْدَوْدبُ،كالنَّابِئ، ومنه:" لا تُصَلُّوا على النَّبِيءِ.
      ـ نَبْأَةُ: الصَّوْتُ الخَفِيُّ، أو صوتُ الكلاب، نَبَأَ.
      ـ نُبَيْئَةُ: ابنُ الأَسْوَدِ العُذْرِيُّ.
      ـ نُبَيِّئَةُ مُسَيْلِمَةَ: تَصْغِيرُ النُّبُوءَة، وكان نُبَيِّئَ سَوْءٍ، تَصْغِيرُ نَبِيءٍ، هذا فيمن يَجْمَعُهُ على نُبَآءَ، وأما من يَجْمَعُهُ على أنْبِياءَ فَيُصَغِّرُهُ على نُبَيٍّ، وأخْطَأَ الجوهريُّ في الإطلاق.
      ـ رَمَى فَأَنْبَأَ: لم يَشْرِمْ، ولم يَخْدِشْ، أو لم يُنْفِذْ.
      ـ نَابَأَهُمْ: تَرَكَ جوارَهُمْ، وتَباعَدَ عَنْهم.
  4. تنبَّأََ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنبَّأََ / تنبَّأَ بـ يتنبَّأ ، تنبُّؤًا ، فهو مُتنبِّئ ، والمفعول مُتنبَّأ به :-
      تنبَّأ الشَّخصُ
      1 - تنبَّى، ادّعى النُبوءة، وهي تبليغ وحي الله إلى الناس :-تنبّأ مُسيلمة فوُصِف بالكذّاب.
      2 - ادَّعى أنّه قادر على التنبُّؤ بالمستقبل.
      تنبَّأ الشَّخصُ بالأمر: أخبر به قبل وقوعه، أخبر بالغيب، توقّعه :-تنبّأ بالحرْب/ بمستقبل باهر/ بالطّقس، - تنبّأت النشرةُ الجويّة بسقوط الأمطار.
  5. نبَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نبَّأَ ينبِّئ ، تَنْبيئًا وتنْبِئةً ، فهو مُنبِّئ ، والمفعول مُنبَّأ :-
      • نبَّأه الخبرَ/ نبَّأه بالخبَرِ خبّره، وأعلمه إيّاه :-نبَّأته بقُدوم والده، - نبّأه بوقوع الخطر، - {نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} - {ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}: يجازيكم.
  6. استنبأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنبأَ / استنبأَ عن يستنبئ ، استِنباءً ، فهو مُستنبِئ ، والمفعول مُستَنْبَأ :-
      استنبأ الرَّجلَ سأله، واستخبره عن أمر ما :-استنبأه عمّا جرى في الاجتماع، - {وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ} .
      استنبأ الخبرَ/ استنبأ عن الخبر: سأل عنه، بحث عنه :-استنبأ عن الوضع العامّ، - يصغر في أعين الناس من يستنبئ أنباءَهم الخاصّة.


  7. أنبأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنبأَ يُنبئ ، إنباءً ، فهو مُنْبِئ ، والمفعول مُنْبَأ :-
      أنبأ الشَّخصُ الخبرَ/ أنبأ الشَّخصُ بالخبرِ أبلغه، أعلمه إيَّاه :-أنْبأ فلانًا النّجاح، - أنبأه بمولود جديد/ بقدومه، - {قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا} .
  8. نبَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نبَأَ يَنبَأ ، نَبْئًا ، فهو نابئ :-
      نبَأ الشّخصُ أخبَرَ.
  9. نبَأ (المعجم الرائد)
    • نبأ - ينبأ ، نبأ ونبوءا
      1- نبأ الشيء : ارتفع. 2- نبأ على القوم : طلع عليهم هاجما. 3- نبأ من أرض إلى أرض : خرج. 4- نبأ الشيء : تباعد، تجافى.
  10. التنبّؤ الفنّي (المعجم مالية)
    • طريقة تنبّؤ تستخدم الأسعار والاتّجاهات التاريخية (الفعلية) للأوراق المالية. ، وتعني بالانجليزية: technical forecasting
  11. نظرية المتنبّئ غير المتحيّز (المعجم مالية)
    • النظرية القائلة بأن السعر الفوري في تاريخ ما في المستقبل سيكون معادلاً للسعر الآجل اليوم. ، وتعني بالانجليزية: unbiased predictor
  12. أنبأ الشّخص الخبر/ أنبأ الشّخص بالخبر (المعجم عربي عامة)
    • أبلغه، أعلمه إيَّاه :-أنْبأ فلانًا النّجاح- أنبأه بمولود جديد/ بقدومه- {قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا}.
  13. استنبأ الخبر/ استنبأ عن الخبر (المعجم عربي عامة)
    • سأل عنه، بحث عنه :-استنبأ عن الوضع العامّ- يصغر في أعين الناس من يستنبئ أنباءَهم الخاصّة.
  14. الأنبياء (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 21 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتا عشرة ومائة آية.
  15. النَّبِيءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبِيءُ : المخبر عن الله عز وجل [وتبدل الهمزة ياءً وتدغم فيقال: النبيّ]. والجمع : أَنبياءُ، وأَنباءٌ، ونُبَآءُ.
      و النَّبِيءُ المكان المرتفع النَّاشِزُ المُحْدَوْدِبُ.
  16. النَّبْأةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبْأةُ : الصَّوت ليس بالشديد ولا بالمسترسل.
      يقال: سمعت نَبأةً.
      و النَّبْأةُ النَّشْزُ في الأرض.
  17. النُّبُوءَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّبُوءَةُ : سِفارة بين الله عز وجل وبين ذوي العقول لإزاحة عللها.
      [وتبدل الهمزة واوًا وتدغم فيقال: النبوَّة].
      و النُّبُوءَةُ الإخبار عن الشيء قبل وقته حَزْرًا وتخمينًا.
  18. النَّبْأَة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الجَرْس
  19. النبأة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحيوان الخفيف
  20. النبأة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الشيء الخفيف
  21. النَّبْأَة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الكلب إذا أراد تنبيه صاحبه
  22. الأنبياء صفوة البشر‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي هم خير البشر‏
  23. تنبّأ (المعجم الرائد)
    • تنبأ - تنبؤا
      1- تنبأ : إدعى النبوة. 2- تنبأ بالأمر : تكهن بوقوعه قبل وقته.
  24. نَابَأ (المعجم الرائد)
    • نابأ - منابأة
      1- نابأه : أنبأ كل منه ما الآخر، تبادلا المعلومات. 2- نابأ القوم : ترك جوارهم وتباعد عنهم
  25. نبأ (المعجم الرائد)
    • نبأ - ينبأ ، نبأ
      1- نبأ : صات صوتا خفيفا. 2- نبأ : أخبر.


معنى وتنبئ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: