وصف و معنى و تعريف كلمة وتنرفزا:


وتنرفزا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و نون (ن) و راء (ر) و فاء (ف) و زاي (ز) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتنرفزا في معاجم اللغة العربية:



وتنرفزا

جذر [رفز]

  1. مُنرفَز: (اسم)
    • مُنرفَز : اسم المفعول من نرفزَ
  2. مُنرفِز: (اسم)
    • مُنرفِز : فاعل من نرفزَ
  3. نرفزَ: (فعل)
    • نرفزَ يُنرفِز ، نرفَزةً ، فهو مُنرفِز ، والمفعول مُنرفَز
    • نرفز فلانًا :أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه
  4. نرفَزة: (اسم)
    • نرفَزة : مصدر نرفزَ


  5. نرفز فلانا:
    • أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه.
,
  1. رَفَزَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَفَزَهُ يَرْفِزُهُ: ضَرَبَهُ.
      ـ رَافِزُ: العِرْقُ الضارِبُ.
      ـ ما يَرْفِزُ منه عِرْقٌ: ما يَضْرِبُ.
  2. نرفزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نرفزَ يُنرفِز ، نرفَزةً ، فهو مُنرفِز ، والمفعول مُنرفَز :-
      نرفز فلانًا أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه.
  3. رفز (المعجم لسان العرب)
    • "قال الليث: قرأْت في بعض الكتب شعراً لا أَدري ما صحته، وهو: وبَلْدَة للدَّاء فيها غامِزُ ميت بها العِرْقُ الصَّحيحُ الرافِز؟

      ‏قال: هكذا كان مُقَيِّداً وفسره: رَفَزَ العِرْقُ إِذا ضَرَبَ.
      وإِن عرقه لَرَفَّاز أَي نَبَّاضٌ.
      قال الأَزهري: ولا أَعرف الرَّفَّازَ بمعنى النَّبَّاضِ، ولعله راقِزٌ، بالقاف، قال: وينبغي أَن يبحث عنه.
      "
  4. نرفز فلانا (المعجم عربي عامة)

    • أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه.
,
  1. تنزع النّاس (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تقـلعهم منْ أماكنهم و ترمي بهم
      سورة :القمر، آية رقم :20
  2. نخل (المعجم لسان العرب)
    • "نَخَل الشيءَ يَنْخُله نَخْلاً وتَنَخَّله وانتَخَله: صَفَّاه واختارَه؛ وكل ما صُفِّيَ ليُعْزَل لُبابُه فقد انتُخِل وتُنُخِّل، والنُّخالة: ما تُنُخِّل منه.
      والنَّخْل: تَنْخِيلُك الدقيقَ بالمُنْخُل لِتَعْزِل نخالته عن لُبابه.
      والنُّخالة أَيضاً: ما نُخِل من الدقيق.
      ونَخْلُ الدقيق: غَرْبَلتُه.
      والنُّخالة أَيضاً: ما بَقي في المُنْخُل مما يُنْخَل؛ حكاه أَبو حنيفة، قال: وكلُّ ما نُخِل فما يبقى فلم يَنْتَحِلْ نُخالةٌ،وهذا على السلب.
      والمُنْخُل والمُنْخَل: ما يُنْخَل به، لا نظير له إِلاَّ قولهم مُنْصُل ومُنْصَل، وهو أَحد ما جاء من الأَدوات على مُفْعل،بالضم.
      وأَما قولهم فيه مُنْغُل، فعَلى البدل للمضارعة.
      وانتَخَلْتُ الشيء: استقصبت أَفضله، وتَنَخَّلْتُه: تَخَيَّرْته.
      ورجل ناخِلُ الصَّدْر أَي ناصحٌ.
      وإِذا نخلْت الأَدوية لتَسْتَصْفي أَجودَها قلت: نَخَلْت وانْتَخَلْت، فالنَّخْل التَّصْفِية، والانتِخالُ الاختيار لنفسك أَفضله، وكذلك التَّنَخُّل؛

      وأَنشد: تنَخَّلْتُها مَدْحاً لقومٍ، ولم أَكنْ لِغيرهمُ، فيما مضَى، أَتَنَخَّل وانتَخَلْت الشيء: استَقْصَيْت أَفضَله، وتنَخَّلْته: تخيَّرته.
      وفي الحديث: لا يقبل الله من الدعاء إِلاَّ الناخِلة أَي المنخولة الخالصة،فاعلة بمعنى مفعولة كماءٍ دافِق؛ وفيه أَيضاً: لا يقبلُ الله إِلا نخائلَ القلوب أَي النِّيّات الخالصة.
      يقال: نخَلْتُ له النصيحة إِذا أَخلصتها.
      والنَّخْلُ: تَنْخيلُ الثَّلج والوَدْق؛ تقول: انتَخَلتْ ليلتُنا الثلجَ أَو مطراً غير جَوْد.
      والسَّحاب يَنْخُل البرَدَ والرَّذاذَ ويَنْتَخِلُه.
      والنَّخلة: شجرة التمر، الجمع نَخْل ونَخِيل وثلاث نَخَلات، واستعار أَبو حنيفة النخْلَ لشجر النارَجيل تحمِل كَبائِس فيها الفَوْفَل (* قوله «لشجر النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل» كذا في الأصل.
      وعبارة المحكم: لشجر النارجيل وما شاكله، فقال: أخبرت ان شجرة الفوفل نخلة مثل نخلة النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل إلخ.
      ففي عبارة الأصل سقط ظاهر) أَمثال التمر؛ وقال مرة يصف شجر الكاذِي: هو نخْلة في كل شيء من حِليتها، وإِنما يريد في كل ذلك أَنه يشبه النَّخْلة، قال: وأَهل الحجاز يؤنثون النخل؛ وفي التنزيل العزيز: والنخلُ ذاتُ الأَكمام؛ وأَهل نجد يذكِّرون؛ قال الشاعر في تذكيره: كنَخْل من الأَعْراض غير مُنَبَّق؟

      ‏قال: وقد يُشْبِه غيرُ النَّخْل في النِّبْتة النَّخْلَ ولا يسمى شيء منه نَخْلاً كالدَّوْم والنارَجيل والكاذِي والفَوْفَل والغَضَف والخَزَم.
      وفي حديث ابن عمر: مَثَل المؤمن كمثَل النَّحْلة، والمشهور في الرواية: كمثل النَّخْلة؛ بالخاء المعجمة، وهي واحدة النَّخْل، وروي بالحاء المهملة، يريد نحْلة العسَل، وقد تقدم.
      وأَبو نَخْلة: كنية؛ قال أَنشده بن جني عن أَبي علي: أُطْلُبْ، أَبا نخْلة، مَنْ يأْبُوكا فقد سأَلنا عنك مَنْ يَعْزُوكا إِلى أَبٍ، فكلُّهم يَنْفِيكا وأَبو نُخَيلة: شاعر معروف كُنِّي بذلك لأَنه وُلِد عند جِذْع نخلة،وقيل: لأَنه كانت له نُخَيْلة يَعْتَهِدها؛ وسماه بَخْدَجٌ الشاعر النُّخَيْلات فقال يهجوه: لاقى النُّخَيْلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مِنِّي، وشَلاًّ لِلِّئام مِشْقَذا (* قوله «للئام» هو رواية المحكم هنا، وروايته في حنذ: للاعادي).
      ونَخْلة: موضع؛ أَنشد الأَخفش: يا نخْلَ ذاتِ السِّدْر والجَراوِلِ،تَطاوَلي ما شئتِ أَن تَطاوَلي،إِنَّا سَنَرْمِيكِ بكلِّ بازِلِ جمع بين الكسرة والفتحة.
      ونُخَيْلةُ: موضع بالبادية.
      وبَطن نَخْلة بالحجاز: موضع بين مكة والطائف.
      ونَخْل: ماءٌ معروف.
      وعَين نَخْل: موضع؛ قال:من المتعرِّضات بعَيْن نخْل،كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِها سَدِينُ وذو النُّخَيْل: موضع؛

      قال: قَدَرٌ أَحَلَّكِ ذا النُّخَيْل، وقد أَرى وأبيَّ مالكِ ذو النُّخَيْل بدار (* قوله: وأبيّ مالك ذو النخيل؛ هكذا في الأصل).
      أَبو منصور: في بلاد العرب واديان يُعرفان بالنَّخْلتَين: أَحدهما باليمامة ويأْخذ إِلى قُرى الطائف، والآخر يأْخذ إِلى ذات عِرْق.
      والمُنَخَّل، بفتح الخاء مشددة: اسم شاعر؛ ومن أَمثال العرب في الغائب الذي لا يُرْجى إِيابُه: حتى يَؤُوبَ المُنَخَّل، كما يقال: حتى يؤُوبَ القارِظ العَنزيّ؛ قال الأَصمعي: المُنَخَّل رجل أُرسل في حاجة فلم يرجِع،فصار مثلاً يضرب في كل من لا يرجى؛ يقال: لا أَفعله حتى يؤُوب المنَخَّل.
      والمتنخِّل: لقب شاعر من هذيل، وهو مالك بن عُوَيمِر أَخي بني لِحْيان من هذيل.
      وبنو نَخْلان: بطن من ذي الكَلاع؛ وقول الشاعر: رأَيتُ بها قضيباً فوق دِعْصٍ،عليه النَّخْل أَيْنَع والكُروم فالنَّخْل، قالوا: ضرْب من الحُليّ، والكُرومُ: القلائد، والله أَعلم.
      "
  3. نخَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نخَلَ يَنخُل ، نَخْلاً ، فهو ناخِل ، والمفعول مَنْخول :-
      • نخَل الشّيءَ غرْبَله، وصفّاه، واختار لبابَه :-نخلت الدقيقَ، - نخَل الكلامَ/ النَّاسَ، - نخل المعلومات المفيدة، - نخل المعلومات الخارجة عن الموضوع:-
      • غربل مسألة ونخلها: بالغ في تفحُّصها، وتمحيصها، - مَنْ غربل النَّاسَ نَخَلوه [مثل]: يُضرب في الكفّ عن التحدث بأمر الناس، - نخَل السّحابُ المطرَ/ نخَل السّحابُ الثلجَ: صَبَّه، - نخَل الودَّ لفلان: أخلصه له، - نخَل قضيّة: أمعن فيها بحثًا، وتدقيقًا، محصها، وتفحّصها بتروٍّ وإمعان نظر، - نخَل له النصيحةَ: أخلصها له.


  4. انتخلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتخلَ ينتخل ، انتخالاً ، فهو مُنتخِل ، والمفعول مُنتخَل :-
      • انتخل الأشياءَ اختار أجودها وأفضلها :-انتخل رفاقَه/ كُتُبَه:-
      • انتخَل السَّحابُ المطرَ: صبَّه.
  5. تنخَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنخَّلَ يتنخَّل ، تنخُّلاً ، فهو مُتنخِّل ، والمفعول مُتنخَّل :-
      • تنخَّل الشَّيءَ نخَله، صفَّاه واختار أجودَه وأفضله :-تنخّلت ما في الكتاب، - تنخَّل أبياتًا شعريّة.
  6. المُنخُلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنخُلُ : أداة النخل. والجمع : مَناخِلُ.
  7. النَّخِيلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخِيلَة : الشيء المنتخل.
      ويقال: بذلَ له نخيلة قلبه: خالصَه.
      وهو نخيلةُ نفسي: خالصي وخيرتي. والجمع : نخائِلُ.
  8. النَّخْلة (المعجم المعجم الوسيط)

    • النَّخْلة : شجرة من الفصيلة النخلية كثيرة في بلاد العرب ولا سيما الحجاز والعراق ومصر، ويُزرَع لثمره المعروف بالبلح والتمر، أو للزينة. والجمع : نَخْلٌ ونخيل.
  9. نَاخِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[ن خ ل]. (فاعل من نَخَلَ). :-نَاخِلُ الدَّقِيقِ :- : مَنْ يَنْخُلُهُ بِالْمُنْخُلِ.
  10. إِنتخل (المعجم الرائد)
    • إنتخل - انتخالا
      1- إنتخل الشيء : اختار أفضله. 2- إنتخل السحاب المطر : صبه، أنزله.
  11. نَخل (المعجم الرائد)
    • نخل - ينخل ، نخلا
      1- نخل الطحين : غربله وأزال نخالته. 2- نخل الشيء : صفاه واختاره. 3- نخل لهالود أو النصيحة أو نحوهما : أخلصها له. 4- نخل السحاب الثلج أو المطر : صبه.
  12. نَخيلة (المعجم الرائد)


    • نخيلة - ج، نخائل
      1- نخيلة : واحدة النخيل. 2- نخيلة : نصيحة خالصة. 3- نخيلة : طبيعة.
  13. نخل (المعجم الرائد)
    • نخل - تنخيلا
      1-نخل السحاب الثلج أو المطر : صبه
  14. انتخل الأشياء (المعجم عربي عامة)
    • اختار أجودها وأفضلها :-انتخل رفاقَه/ كُتُبَه :- ° انتخَل السَّحابُ المطرَ
  15. تنخّل الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • نخَله، صفَّاه واختار أجودَه وأفضله :-تنخّلت ما في الكتاب- تنخَّل أبياتًا شعريّة.
  16. نخالة (المعجم عربي عامة)
    • قشور بعض أنواع الحبوب كالقمح بعد طحنها، وعادة تفصل عن الدقيق بعملية التنخيل، وتستعمل مادة علفية.


  17. نخل الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • غرْبَله، وصفّاه، واختار لبابَه :-نخلت الدقيقَ- نخَل الكلامَ/ النَّاسَ- نخل المعلومات المفيدة- نخل المعلومات الخارجة عن الموضوع :- ° غربل مسألة ونخلها
  18. نخل (المعجم مختار الصحاح)
    • ن خ ل: النَّخْلُ و النَّخِيلُ بمعنى والواحدة نَخْلَةٌ وقول الشاعر رأيتُ بها قضيبا فوق دِعْصٍ عليه النَّخْل أَينع والكُرُوم فالنَّخْل قالوا ضرب من الحُلي والكُروم القلائد و نَخَلَ الدقيق غربله وبابه نصر و النُّخَالَةُ ما يخرج منه و المُنْخُلُ ما يُنخل به وهو أحد ما جاء من الأدوات على مُفعل بالضم و المُنْخَلُ بفتح الخاء لغة فيه و انْتَخَلَ الشيء استقصى أفضله و تَنَخَّلَهُ تخيَّره
  19. انتخل (المعجم المعجم الوسيط)
    • انتخل الشيء: اختار أجوْدَه.
      ويقال: انتخل السَّحاب المطر: نخلَه.
  20. تَنَخَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَخَّلَ الشيء: انتخله.
      يقال: تنخَّلْتُ ما في هذا الكتاب.
  21. نخَّل (المعجم المعجم الوسيط)
    • نخَّل الشيءَ: مبالغة نَخلَه.
      ويقال: نخل.
      السحاب المطر: نخله.
  22. نَخلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَخلَ الشيء نَخلَ ُ نخْلاً: غربله وصفّاه.
      يقال: نَخَل الدقيق، ونَخَل الكلامَ.
      ويقال: نَخَل له النَّصيحة: أخلصها له.
      ونخل السّحاب المطر: صبَّه.
  23. نَخْلِيَّاتٌ (المعجم الغني)
    • : فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ وَحِيدَاتِ الفِلْقَةِ، مُتَعَدِّدَةُ الأَنْوَاعِ وَالأَجْنَاسِ، تَنْبُتُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ.
  24. نُخَالَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن خ ل]. :-نُخَالَةُ القَمْحِ :- : مَا يَبْقَى مِنَ القَمْحِ بَعْدَ طَحْنِهِ وَنَخْلِهِ.
  25. نَخَّالٌ (المعجم الغني)
    • [ن خ ل]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). : الَّذِي يَنْخُلُ الدَّقِيقَ.


معنى وتنرفزا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

رَفَزَه يَرْفِزُه بالكَسْر : ضرَبَه أَهمله الجَوْهَرِيّ واسْتدركَه الأَزْهَرِيّ . قال : والرَّافِزُ : العِرْقُ الضَّارِب . وما يَرْفِزُ منه عِرْقٌ : ما يَضْرِب قال الليث : قرأْتُ في بعضِ الكتُب شِعراً لا أَدري ما صِحَّته وهو :

وبَلْدَةٍ للداءِ فيها غَامِزُ ... مَيْتٌ بها العِرْقُ الصَّحيحُ الرَّافِزُ

قال : هكذا كان مُقَيَّداً وفسَّرَه رَفَزَ العِرْقُ إذا ضَرَب وإنْ عِرْقَه لرَفَّازٌ أَي نبَّاض . قال الأَزْهَرِيّ : ولا أعرف الرَّفازَ بمعنى النبّاض ولعلَّه بالقاف قال : وينبغي أن يُبحَثَ عنه . قلت : على تقدير صحَّته نقولُ : إنَّه مَقلوبٌ من رَفَسَ بالسِّين ومثل هذا كثير كما لا يُخْفَى

Advertisements
لسان العرب
قال الليث قرأْت في بعض الكتب شعراً لا أَدري ما صحته وهو
وبَلْدَةٍ للداءِ فيها غَامِزُ ... مَيْتٌ بها العِرْقُ الصَّحيحُ الرَّافِزُ
رَفَزَ العِرْقُ إِذا ضَرَبَ وإِن عرقه لَرَفَّاز أَي نَبَّاضٌ قال الأَزهري ولا أَعرف الرَّفَّازَ بمعنى النَّبَّاضِ ولعله راقِزٌ بالقاف قال وينبغي أَن يبحث عنه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: