وصف و معنى و تعريف كلمة وتنق:


وتنق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و نون (ن) و قاف (ق) .




معنى و شرح وتنق في معاجم اللغة العربية:



وتنق

جذر [ق]

  1. تَنَقّ : (اسم)
    • مصدر تَنَقَّى
    • تَنَقِّي هَدِيَّةٍ : اِنْتِقَاؤُهَا، اِخْتِيَارُها
  2. اِنتَقَى: (فعل)
    • انتقى ينتقي ، انْتَقِ ، انتقاءً ، فهو مُنتقٍ ، والمفعول منتقًى
    • اِنْتَقَى الزَّائِرُ صُوَراً مِنَ الْمَعْرِضِ : اِخْتارَها
    • اِنْتَقَى العَظْمَ : أَخْرَجَ نَقاهُ، أَي مُخَّهُ
    • انْتَقَى المُخَّ من العظم: نَقَّاه
    • انْتَقَى الشيءَ: اختاره
  3. نَقيَ: (فعل)
    • نقِيَ يَنقَى ، انْقَ ، نقاءً ونقاوةً ونَقاءةً ، فهو نَقِيُّ والجمع : نِقَاءٌ، ونُقَوَاءُ وهي نقيّةٌ والجمع : نِقاءٌ
    • نقِي الشّيءُ: نظُف وحسُن وخلُص
    • نَقِيَ الْقَمْحُ مِنَ الْحَصَى : صَارَ خَالِصاً وَأُزِيلَتْ مِنْهُ كُلُّ الأَجْسَامِ الْغَرِيبَةِ عَلَيْهِ
    • نَقِيَ الْجَوُّ : صَفا وعل
    • هواء نقيّ: غير ملوّث،
    • نقِي وجهُه: راق وابيضّ
    • نَقِيَ الرّجلُ نِقّي: ذهَبَ لَحمُه
    • نقيُّ السَّريرة: لا يشوبُه عيب
  4. أَنقَى: (فعل)
    • أنقى يُنقي ، أَنْقِ ، إنقاءً ، فهو مُنقٍ ، والمفعول مُنقًى
    • أَنْقَى العظمُ: صار فيه نِقْيٌ
    • أَنْقَى البُرُّ: سَمِن وجَرَى فيه الدَّقيق
    • أَنْقَى العُودُ: جَرَى فيه الماءُ وابتلَّ
    • أَنْقَى الشيءُ: بلَغَ النَّقَاءَ
    • أنقى الشَّيءَ :نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به
    • أنْقَى الهَدِيَّةَ : اِخْتَارَهَا


  5. نَقيّ: (اسم)
    • الجمع : نقيُّون و أنقياءُ و نِقاء و نُقَواءُ ، المؤنث : نَقيَّة ، و الجمع للمؤنث : نَقيَّات و نقايا
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِيَ
    • النَّقِيُّ الحُوّارَى: الدقيق الجيّد
    • الصَّفحة النَّقيَّة: العقل قبل أن يتلقَّى آثارَ ما يكسبه من خبرات،
    • فِضّة نقيَّة: أشابة نسبة الفضَّة فيها تساوي 5 وتحتوي نحاسًا أو مَعْدنا آخر،
    • نقي الجيب: عفيف، طاهر،
    • نقيّ الصحيفة/ نقيّ السَّريرة: خالٍ ممّا يشين،
    • نقيّ العِرْض/ نقيّ الثّوب: بريء من أن يُشتم أو يعاب
    • مَاءٌ نَقِيٌّ : صَافٍ، خَالِصٌ
    • أَثْوَابٌ نَقِيَّةٌ : نَظِيفَةٌ
  6. نُقَواءُ: (اسم)
    • نُقَواءُ : جمع نَقيّ
  7. مُنتَقى: (اسم)
    • مفعول من اِنْتَقَى
    • عُنْصُرٌ مُنْتَقىً: مُخْتَارٌ
  8. مُنقّي: (اسم)
    • مُنقّي : فاعل من نَقَّى
  9. مُنقي: (اسم)
    • مُنقي : فاعل من أَنقَى
  10. مُنَقّي: (اسم)


    • المُنَقِّي : الذي يُخرِجُ الحبوبَ من قشرها وتِبْنِها
  11. مُنقّى: (اسم)
    • مُنقّى : اسم المفعول من نَقَّى
  12. مُنقى: (اسم)
    • مُنقى : اسم المفعول من أَنقَى
  13. منتقى: (اسم)
    • منتقى : اسم المفعول من إِنتَقَى
  14. مُنَقَّى: (اسم)
    • المُنَقَّى : المخلَّصُ من الشوائب
    • المُنَقَّى :الطَّريقُ
  15. أَنتَقَ: (فعل)
    • أنْتَقَ الرَّجُلُ: تزوج امرأة مِنْتاقًا
    • أنْتَقَ الشيءَ: نَتَقَهَ
  16. نَقِيُّ: (اسم)


    • نَقِيُّ : فاعل من نَقيَ
  17. نِقي: (اسم)
    • الجمع : أَنقَاءٌ
    • النِّقْيُ : مُخُّ العظم
    • نِقْيُ العَظْمِ : مُخُّهُ
  18. اِنتقاء: (اسم)
    • مصدر اِنْتَقى
    • تَمَّ انْتِقاءُ الفَريقِ الوَطَنِيِّ : اِخْتِيارُهُ على أَساسِ الكَفاءةِ والقُدْرَةِ
    • الانتقاء الطَّبيعيّ: (الأحياء) عمليَّة طبيعيَّة أو اصطناعيَّة تفضِّل أو تسبِّب بقاءَ وتكاثرَ نوع واحد من الكائنات الحيَّة على الأخرى التي إمّا أن تموت أو تفشل في التَّكاثر
  19. مُنْتَقَيات: (اسم)
    • مُنْتَقَيات : جمع مُنْتَقى
  20. نَقْي: (اسم)
    • نَقْي : مصدر نَقا
  21. نُقِيّ: (اسم)
    • نُقِيّ : جمع نَّقَا
  22. مُنقية: (اسم)


    • الجمع : مَنَاقٍ
    • المُنْقِيَةُ من النُّوق: ذاتُ الشَّحم
  23. نُقاية: (اسم)
    • الجمع : نَقَايا ، و نُقَاءٌ
    • النُّقَايَةُ من الشيءِ: رديئُه وما أُلقِيَ منه
  24. أنقَى: (اسم)
    • المؤنث : نَقْوَى
    • رَجُلٌ أنْقَى: دقِيق القَصَبِ قَلِيلُ اللَّحْمِ
  25. نَقاءة: (اسم)
    • مصدر نقِيَ
,
  1. انتقى
    • انتقى ينتقي ، انْتَقِ ، انتقاءً ، فهو مُنتقٍ ، والمفعول منتقًى :-
      انتقى أصدقاءَه اصطفى، اختار الأفضل :-انتقت ربَّةُ المنزل أحسن الفواكه، - انتقى كلماتِه بعناية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نَقِيّ

    • نَقِيّ :-
      جمع نقيُّون وأنقياءُ ونِقاء ونُقَواءُ، مؤ نَقيَّة، جمع مؤ نَقيَّات ونقايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِيَ
      • الصَّفحة النَّقيَّة: العقل قبل أن يتلقَّى آثارَ ما يكسبه من خبرات، - فِضّة نقيَّة: أشابة نسبة الفضَّة فيها تساوي 92.5 وتحتوي نحاسًا أو مَعْدنا آخر، - نقي الجيب: عفيف، طاهر، - نقيّ الصحيفة/ نقيّ السَّريرة: خالٍ ممّا يشين، - نقيّ العِرْض/ نقيّ الثّوب: بريء من أن يُشتم أو يعاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نقِيَ
    • نقِيَ يَنقَى ، انْقَ ، نقاءً ونقاوةً ونَقاءةً ، فهو نقيّ :-
      نقِي الشّيءُ نظُف وحسُن وخلُص :-نقي القمحُ من الحصى، - نقاءُ القلوب، - نقاوة اليد، - هواء نقيّ: غير ملوّث، - نقِي وجهُه: راق وابيضّ:-
      نقيُّ السَّريرة: لا يشوبُه عيب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَنْقَى
    • أَنْقَى العظمُ: صار فيه نِقْيٌ.
      و أَنْقَى البُرُّ: سَمِن وجَرَى فيه الدَّقيق.
      و أَنْقَى العُودُ: جَرَى فيه الماءُ وابتلَّ.
      و أَنْقَى الشيءُ: بلَغَ النَّقَاءَ.
      و أَنْقَى الشيءَ: نظَّفَه.
      و أَنْقَى اختارَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أنقَى
    • أنقى - إنقاء
      1- أنقى الشيء : نظفه. 2- أنقى الشيء : اختاره. 3- أنقى العظم : صار فيه «نقي»، أي مخ. 4- أنقى القمح : سمن وملأه الدقيق. 5- أنقى العود : جرى فيه الماء. 6- أنقى الطعام : اختار منهافضله.


    المعجم: الرائد

  6. أنْقَى
    • [ن ق و]. (فعل: رباعي لازم متعد) أنْقَى ، يُنْقِي، أَنْقِِ ،مصدر إنْقَاءٌ .
      1. :-أنْقَى الهَدِيَّةَ :- : اِخْتَارَهَا.
      2. :-أنْقَى الثَّوْبَ :-: نَظَّفَهُ.
      3. :-أَنْقَى العَظْمُ :- : صَارَ فِيهِ نِقْيٌ، أَيْ مُخٌّ.
      4. :-أنْقَى القَمْحُ :- : سَمِنَ وَجَرى فِيهِ الدَّقِيقُ.
      5. :-أنْقَى العُودُ :-: جَرَى فِيهِ الْمَاءُ، اِبْتَلَّ.

    المعجم: الغني

  7. اِنْتَقَى
    • [ن ق ي]. (فعل: خماسي متعد). اِنْتَقَيْتُ، أَنْتَقي، اِنْتَقِ، مصدر اِنْتِقاءٌ.
      1. :-اِنْتَقَى الزَّائِرُ صُوَراً مِنَ الْمَعْرِضِ :- : اِخْتارَها.
      :-تُخَيِّرُنِي الجِنُّ أَشْعارَها ... ... وَما شِئْتُ مِنْ شِعْرِهِنَّ انْتَقَيْتُ.

      2. :-اِنْتَقَى العَظْمَ :- : أَخْرَجَ نَقاهُ، أَي مُخَّهُ.

    المعجم: الغني

  8. أَنقَى
    • أنقى
      1- أنقى : أصفى، أطهر، مؤنث نقوى. 2- أنقى : «رجل أنقى» : دقيق الأصابع، مؤنث نقواء. 3- أنقى : «فخذ نقواء» : دقيقة القصب قليلة اللحم.

    المعجم: الرائد

  9. نَقي
    • نقي - ينقى ، نقاوة ونقاء ونقاءة ونقاوة ونقاية
      1-نقي الشيء : نظف وخلص

    المعجم: الرائد

  10. الأَنْقَى
    • الأَنْقَى الأَنْقَى يقال: رجلٌ أَنْقَى: دقيقُ القَصَب.
      وهي نَقْوَاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَقِيَ
    • نَقِيَ الشيءُ نَقِيَ نَقَاوَةً، ونَقَاءً: نَظُفَ.
      فهو نَقِيُّ. والجمع : نِقَاءٌ، ونُقَوَاءُ وهي نقيّةٌ. والجمع : نِقاءٌ.
      و نَقِيَ الرّجلُ نِقّي: ذهَبَ لَحمُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَقِيَ
    • [ن ق و]. (فعل: ثلاثي لازم). نَقِيَ، يَنْقَى، مصدر نَقَاوَةٌ، نَقَاءٌ.
      1. :-نَقِيَ الثَّوْبُ :- : نَظُفَ.
      2. :-نَقِيَ الْقَمْحُ مِنَ الْحَصَى :- : صَارَ خَالِصاً وَأُزِيلَتْ مِنْهُ كُلُّ الأَجْسَامِ الْغَرِيبَةِ عَلَيْهِ.
      3. :-نَقِيَ الْجَوُّ :- : صَفاعل

    المعجم: الغني

  13. أنقى
    • أنقى يُنقي ، أَنْقِ ، إنقاءً ، فهو مُنقٍ ، والمفعول مُنقًى :-
      أنقى الشَّيءَ نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به :-أنقَى التّمرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. إِنتَقَى
    • إنتقى - انتقاء
      1- إنتقى الشيء : اختاره. 2- إنتقى العظم : أخرج مخه.

    المعجم: الرائد

  15. أَنتَق
    • أنتق - إنتاقا
      1- أنتق : تزوج امرأة «منتاقا»، أي كثيرة الولادة. 2- أنتق : إنجذب. 3- أنتق : نفض جرابه. 4- أنتق بنى داره «نتاق» دار غيره، أي إزاءها وحيالها

    المعجم: الرائد

  16. مُنْتَقىً
    • جمع: ـون، ـات. [ن ق ي]. (مفعول من اِنْتَقَى). :-عُنْصُرٌ مُنْتَقىً مِنَ الجَامِعَةِ :- : مُخْتَارٌ. :-أَلْفَاظٌ مُنْتَقَاةٌ.

    المعجم: الغني

  17. النَّقِيُّ
    • النَّقِيُّ : الخالِصُ.
      و النَّقِيُّ الحُوّارَى: الدقيق الجيّد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نُقاية
    • نقاية - ج، نقايا ونقاء
      1- مصدر نقي. 2- من الشيء : رديئه. 3- من الشيء : ما ألقي منه .

    المعجم: الرائد

  19. نقي
    • نقي - ينقى ، نقاء
      1-نقيه : لقيه

    المعجم: الرائد

  20. انتقى أصدقاءه
    • اصطفى، اختار الأفضل :-انتقت ربَّةُ المنزل أحسن الفواكه- انتقى كلماتِه بعناية.

    المعجم: عربي عامة

  21. نقي الشّيء
    • نظُف وحسُن وخلُص :-نقي القمحُ من الحصى- نقاءُ القلوب- نقاوة اليد- هواء نقيّ

    المعجم: عربي عامة

  22. أنْتَقَ
    • أنْتَقَ الرَّجُلُ: تزوج امرأة مِنْتاقًا.
      و أنْتَقَ الشيءَ: نَتَقَهَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. النَّقْيَةُ
    • النَّقْيَةُ النَّقْيَةُ يقال: ما تفوَّه بِنَقْيَة: كلمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النُّقَايَةُ
    • النُّقَايَةُ من الشيءِ: رديئُه وما أُلقِيَ منه. والجمع : نَقَايا، ونُقَاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النِّقْيُ
    • النِّقْيُ : مُخُّ العظم. والجمع : أَنقَاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وتنق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ق** - : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.![ق آية 1]** ق وَالقُرْآنِ الْمَجِيد** ! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ق1 [ كلمة وظيفية ] : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء ، وهو صوت لهوي ، مهموس ، ساكن انفجاري ( شديد ) ، مفخم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ق2 [ مفرد ] : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 50 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها خمس وأربعون آية .
مختار الصحاح
ق : رب قُربَ بالضم قُرْبا بضم القاف أي دنا وإنما قال الله تعالى { إن رحمة الله قريب من المحسنين } ولم يقل قريبة لأنه أراد بالرحمة الإحسان وقال الفراء القَريبُ في معنى المسافة يذكر ويؤنث وفي معنى النسب يؤنث بلا خلاف تقول هذه المرأة قريبتي أي ذات قرابتي و قَرِبَهُ بالكسر قِرْبَاناً بكسر القاف أي دنا منه و القُرْبانُ بضم القاف ما تقربت به إلى الله تعالى تقول قَرَّبْتُ لله قُرْبَاناً و تَقَرَّبَ إلى الله بشيء طلب به القُرْبَةَ عنده و اقْتَرَبَ الوعد تَقارَبَ وشيء مُقارِبٌ بكسر الراء أي وسط بين الجيد والرديء وكذا إذا كان رخيصا ولا تقل مقارب بفتح الراء و القَرابةُ و القُرْبَى القرب في الرحم وهو في الأصل مصدر تقول بينهما قَرابَةٌ و قُرْبٌ و قُرْبَى و مَقْرَُبةٌ بفتح الراء وضمهاو قُرْبةٌ بسكون الراء و قُرُبةٌ بضم الراء وهو قريبي وذو قَرابتَتي وهم أقْرِبائي و أَقارِبي والعامة تقول هو قرابتي وهم قراباتي
مختار الصحاح
ق : رح القَرْحَةُ واحدة القَرْح بوزن الفلس و القُروحِ القَرْحُ بالفتحو القُرْحُ بالضم لغتان كالضعف والضعف قلت وقال بعضهم القَرْحُ بالفتح الجراح و القُرْحُ بالضم ألم الجراح وقد نقله الأزهري أيضا عن الفراء و قَرَحَهُ جرحه وبابه قطع فهو قَرِيحٌ وهم قَرْحَى و قَرِحَ جلده من باب طرب خرجت به القروح فهو فَرحُ بكسر الراء و أقْرَحَهُ الله وبعير قُرْحانٌ بوزن رجحان لم يجرب قط وصبي قرحان أيضا لم يجدر قط وفي الحديث { أن أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم قدموا المدينة وهم قُرحانٌ } أي لم يصبهم قبل ذلك داءٌ وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه من كلام غيره { قُرْحانونَ } وهي لغة متروكة و قَرَحَ الحافر انتهت أسنانه وبابه خضع وإنما ينتهي في خمس سنين لأنه في السنة الأولى حولي ثم جذع ثم ثني ثم رباع ثم قارِحٌ يقال أجذع المهر وأثنى وأربع و قَرَحَ وهذه وحدها بلا ألف والفرس قارحَ والجمع قُرَّحٌ بوزن سكر وجاء في شعر أبي ذؤيب والقُبُّ المَقارِيحُ والاناث قَوارحُ و القَرَاحُ بالفتح المزرعة التي ليس عليها بناءٌ ولا فيها شجر والجمع أقْرِحَةٌ والماء القَرَاحُ بالفتح أيضا الذي لا يشوبه شيء و القَريحةُ أول ماء يستنبط من البشر ومنه قولهم لفلان قريحة جيدة يراد به استنباط العلم بجودة الطبع و اقْتَرَحَ عليه شيئا سأله إياه من غير روية و اقْتِاحُ الكلام ارتجاله
مختار الصحاح
ق : رد القُرَادُ بالضم واحد القِرْدانِ بالكسر و التقريدُ الخداع و قَرَّدَ بعيره تَقرِيداً نزع قِرْدانَهُ و القِرْدُ معروف وجمعه قُرودٌ و قِرَدَةٌ بفتح الراء مثل فيل وفيلة والأنثى قِرْدضةٌ والجمع قِرَدٌ مثل قربة وقرب
مختار الصحاح
ق : ود قادَ الفرس وغيره من باب قال و مَقَادَةً أيضا بالفتح و وقَيْدُودَةٌ و اقْتَادَهُ بمعنى و قَوَّدَهُ شدد للكثرة و الانْقِيَادُ الخضوع يقال قادَهُ فانْقَادَ و اسْتَقَادَ أيضا و القَوَدُ بفتحتين القصاص و أقَاد القاتل بالقتيل قتله به يقال أقادَهُ السلطان من أخيه و استقادض الحاكم سأله أن يقيد القاتل بالقتيل و المِقْوَدُ بالكسر الحبل يشد في لازمام أو في اللجام تقاد به الدابة و القَائِدُ واحد القَادَةِ و القُوَّادُ بوزن التفاح
مختار الصحاح
ق : وس القَوْسُ يذكر ويؤنث والجمع قِسِيٌّ و أقْوَاسٌ و قِيَاسٌ و قَاسً الشيء بغيره وعلى غيره فانْقَاسً قدره على مثاله وبابه باع وقال و قِياساً أيضا فيهما ولا يقال أقاسه والمقدار مِقْياسٌ و قَايَسَ بين الأمرين مُقَايَسَةً و قِيَاساَ و اقْتَاسَ الشيء بغيره قاسه به وهو يقتاس بأبيه اقْتِيَاساً أي يسلك سبيله ويقتدي به
مختار الصحاح
ق : وض قَوَّضَ البناء تقويضا نقضه من غير هدم و تَقَوَّضَتِ الحلق والصفوف انتقضت وتفرقت
مختار الصحاح
ق : وع القَاعُ المستوي من الأرض والجمع أقْوُعً و أقْوَاعٌ و قِيعَانٌ و القِيعةُ مثل القاع وبعضهم يقول هو جمع و قاعَةُ الدار ساحتها
مختار الصحاح
ق : ول قالَ يقول قَوْلاً و قَوْلَةً و مَقَالاً و مَقَالضةً ويقال كثر القِيلُ و القالُ وفي الحديث { نهى عن قيل وقال } وهما اسمان وفي حرف عبد الله رضي الله عنه { ذلك عيسى بن مريم قال الحق الذي فيه يمترون } وكذا القَالَةُ يقال كثرت قالة الناس وأصل قلت قولت بالفتح ولا يجوز أن يكون بالضم لأنه متعد ورجل قَوُولٌ وقوم قُوُلٌ مثل صبور وصبر وأن شئت سكنت الواو ورجل مِقْوَلٌ و مِقْوَالٌ و قُوَلَةٌ و قَوَّالٌ و تِقْوالَةُ عن الكسائي أي لسن كثير القَوْلِ و المِقْوَلُ أيضا اللسان و القُوَّلُ جمع قائِلٍ كَرَاكِعٍ ورُكَعٍ ويقال قَوَّلَهُ ما لم يقل تَقْويلا و أقْوَلَهُ ما لم يقل أي ادعاه عليه و تَقَوَلَ عليه كذب عليه و اقْتَالَ عليه تحكم و قاوَلَهُ في أمره و تَقَاوَلاَ أي تفاوضا وجاء اقْتَالَ بمعنى قال
مختار الصحاح
ق : وا القُوّةُ ضد الضعف والقوة الطاقة من الحبل وجمعها قُوىً ورجل شديد القُوَى أي شديد أسر الخلق و أقْوَى الرجل إذا كانت دابته قَوِيَّةَ يقال فلان قَوِيٌّ مُقْوٍ فالقوي في نفسه والمقوي في دابته و القِيُّ بالكسر و القَوَى و القَواءُ بالقصر والمد القفر ومنزل قَواءٌ لا أنيس به و قَوِيَتِ الدار و أقْوَتْ أي خلت و أقْوَى القوم صاروا بالقواء قلت ومنه قوله تعالى { ومتاعا للمقوين } وقيل المُقْوِي الذي لا زاد مه و قَوِيٌّ و تَقَوَّى مثله و قَاوَاهُ فَقَوَاهُ أي غلبه و قَوِيَ المطر بالكسر أيضا قَوىً أي احتبس والدجاجة تُقَوْقِي قَوْقاةً و قِيقاءً أي تصيح وهو من قعلل فعللة وفعلالا
لسان العرب
التهذيب القاف والكاف لَهَويَّتان وقال أَبو عبد الرحمن تأْليفهما معقوم في بناءِ العربية لقرب مخرجيهما إلاَّ أَن تجيءَ كلمة من كلام العجم معرَّبة والقاف أَحد الحروف المجهورة ومخرج الجيم والقاف والكاف بين عَكَدة اللسان وبين اللَّهاة في أَقصى الفم والقاف والجيم كيف قلبتا لم يحسن تأْليفهما إلاَّ بفصل لازم وقد جاءَت كلمات معرَّبات في العربية ليست منها وسيأّْتي ذلك في مكانه التهذيب والعين والقاف لا تدخلان على بناءٍ إلاَّ حسَّنتاه لأَنهما أَطلق الحروف أَما العين فأَنصع الحروف جَرْساً وأَلذها سماعاً وأَما القاف فأَمتن الحروف وأَصحها جرساً فإذا كانتا أَو إحداهما في بناءٍ حسُن لنَصاعتهما فإن كان البناءُ اسماً لزمته السين والدال مع لزوم العين والقاف
الرائد
* ق. «ق، تقرأ قاف»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: