وصف و معنى و تعريف كلمة وتنكا:


وتنكا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و نون (ن) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتنكا في معاجم اللغة العربية:



وتنكا

جذر [وتن]

  1. مَأْلوت : (اسم)
    • مَأْلوت : اسم المفعول من أَلَتَ
  2. نَكيَ: (فعل)
    • نَكِيَ نَكَى
    • نَكِيَ العَدُوّ: انهزم وغُلِب وقُهِرَ
  3. فَنَكَ: (فعل)
    • فَنَكَ فُنُوكًا
    • فَنَكَ في الأَمْرِ : لجَّ
    • فَنَكَ بالمكانِ: أَقام به
  4. فَنَّكَ: (فعل)
    • فَنَّكَ : مبالغة في فَنَكَ


  5. فُنُك: (اسم)
    • فُنُك : جمع فَنيك
  6. تَنك: (اسم)
    • الجمع : أتناك و تُنوك و تُنُك
    • خزَّان، وعاء من الصّفيح يُحفظ فيه البنزين أو الزيت ونحوهما
  7. فَنَك: (اسم)
    • الفَنَكُ : نوع من الثعالب صغير الجُثَّة رشيق القوام له ذنب طويل وأذنان كبيرتان، وتُعَدُّ فَرْوته من أجود أنواع الفِراء، موطنه إفريقيا والجزيرة العربيّة، وتُسمَّى فراؤهُ فَنَكًا أَيضًا
  8. تُنُك: (اسم)
    • تُنُك : جمع تَنك
  9. تَنَك: (اسم)
    • مَعْدِنٌ أبْيَضُ يُسْتَخْرَجُ مِنَ الحَدِيدِ الْمَمْزُوجِ بِالقَصْدِيرِ
  10. فنـك: (مصطلحات)


    • نوع حيوان من فصيلة الثعالب، يمتاز بفروته فهي من أجود الفراء. (فقهية)
  11. فَنَكَ بالمكانِ:
    • أَقام به.
  12. فَنَكَ في الأَمْرِ:
    • لجَّ.
  13. بَلَغَنِي أنَّكَ قَدْ تَهَاوَنْتَ فِي عَمَلِكَ:
    • وَصَلَ إلَى عِلْمِي.
  14. ظَنَنْتُ أَنَّكَ لَنْ تَأْتِيَ في الْمَوْعِدِ:
    • اِعْتَقَدْتُ راجِحاً فَكانَ العَكْسُ ما اعْتَقَدْتُ.
  15. لَمْ نَكُنْ نَسْمَعُ فِي أَعْلَى الجَبَلِ إِلاَّ أَصْوَاتَ الجَرَامِيزِ:
    • الذَّكَرُ مِنَ أَوْلاَدِ الذِّئْبِ.
  16. أَلَتَ : (فعل)


    • ألَتَ يَألِت ، أَلْتًا ، فهو آلِت ، والمفعول مَأْلوت
    • أَلَتَ الشيءَ أ: نَقصَه
    • أَلَتَ فلانًا وعليه: حطَّ من قدره
    • أَلَتَ فلانًا عن قصده: صرفه
    • أَلَتَ فلانًا حقَّه ومن حقه: نقصه
    • أَلَتَ فلانًا يمينًا: طلب منه حَلِفًا أَو شهادة يقوم له بها
  17. آلتَ : (فعل)
    • يُؤالِت ، مؤالتةً ، فهو مُؤالِت ، والمفعول مُؤالَت
    • آلتَ القومَ :نقصهم حقَّهم وظلمهم
    • آلتَ فلانًا حقَّه، أَو عملَه إِيلاتًا: أَلته
  18. نكَأَ : (فعل)
    • نكَأَ يَنكَأ ، نَكْئًا ، فهو ناكئ ، والمفعول مَنْكوء
    • نكَأَ القَرْحَةَ : قشرها قبل أَن تبرأَ فنَدِيَتْ
    • نكَأَ العدوَّ: جَرَحَهَ وقَتَلَه
    • نكَأَ فلانًا حقَّه: قضاه إِيَّاهُ
    • نَكَأَ جُرْحاً قَدِيماً : أَعَادَ نَبْشَهُ مِنْ جَدِيدٍ كِنَايَةً عَنْ إِثَارَةِ مَسْأَلَةٍ قَدِيمَةٍ تُؤْلِمُ
    • نكأَ الجراحَ/ نكأَ جراحَه: ذكّره بمآسيه
  19. فَنيك : (اسم)
    • الجمع : فُنُكٌ
    • الفَنِيكُ من الإِنسان: مجتمعُ اللَّحْيَيْن في وَسَطِ الذَّقَن
    • الفَنِيكُ :محلولٌ سامٌّ مطهِّر
    • فَنِيكُ الْوَرِكَيْنِ : مُجْتَمَعُهُمَا حَيْثُ يَلْتَقِيَانِ
    • فَنِيكُ ذَنَبِ الطَّائِرِ : مَنْبِتُهُ
    • حَمْض فَنِيك: جسم مُركّب من الكربون والهيدروجين يُستخرج من الزُّيوت الحاصلة من تصفية قطران الفحم الحجريّ، وهو صُلْب لا لون له، يُستعمل معقِّمًا ومطهِّرًا ويستخدم كذلك في صناعة المفرقعات والأصباغ
  20. نكَى : (فعل)
    • نكَى يَنكي ، انْكِ ، نِكايةً ، فهو ناكٍ ، والمفعول مَنكيّ
    • نكَى العدوَّ :أوقع به وهزمه وغلبه
    • نَكَى الْجُرْحَ : قَشَرَهُ وَلَمْ يَبْرَأْ بَعْدُ
  21. مُؤالَت : (اسم)
    • مُؤالَت : اسم المفعول من آلتَ
  22. مُؤالِت : (اسم)


    • مُؤالِت : فاعل من آلتَ
  23. أَلْت : (اسم)
    • أَلْت : مصدر أَلَتَ
  24. ألْيتَانِ : (اسم)
    • ألْيتَانِ : جمع ألية
  25. اِئتَلّ : (فعل)
    • ائْتَلّ : تأَنَّى وترفَّق في العمل
,
  1. التَّهْتَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّهْتَانُ : مطرٌ يَفْتُر ثم يعود.
  2. الوُتُّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الوُتُّ : صِياحُ الوَرَشان .
  3. الوَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَتُّ ووُتُّ: صِياحُ الوَرَشانِ، كالوُتَّةِ.
      ـ وَتاوِتُ: الوَساوِسُ.
  4. فنك (المعجم لسان العرب)
    • "الفَنْكُ: العَجَبُ، والفَنْك الكذب، والفَنْكُ التَّعَدِّي، والفَنْكُ اللَّحاج.
      وفَنَك بالمكان يَفْنُكُ فُنُوكاً وأَرَكَ أُرُوكاً إذا أَقام به.
      وفَنَكَ فُنُوكاً وأَفْنَكَ: واظب على الشيء.
      وفَنَك في الطعام يَفْنُك فُنُوكاً إذا استمرّ على أَكله ولم يَعَفْ منه شيئاً، وفيه لغة أُخرى: فَنِكَ في الطعام، بالكسر، فُنُوكاً.
      وفَنَك في أَمره: ابْتَزَّه ولَجَّ فيه وغَلَبَ عليه؛ قال عَبِيدُ بن الأَبْرَص: ودِّعْ لَمِيسَ ودَاعَ الصَّارِمِ اللاَّحِي،إذ فَنَكَتْ في فسادٍ بعدَ إصْلاحِ وفَنَكَ فُنُوكاً وأَفْنَك: كذبَ.
      وفَنَكَ في الكذب: مَضى ولَجَّ فيه؛

      قال: لما رأَيتُ أَنها في خُطِّي،وفَنَكَتْ في كَذِبٍ ولَطِّ،أَخَذْتُ منها بقُرونٍ شُمْطِ وقال أَبو طالب: فَانَكَ في الكذب والشر وفَنَكَ وفَنَّكَ ولا يقال في الخير، ومعناه لَجَّ فيه ومَحَكَ، وهو مثل التَتايُع لا يكون إلا في الشر.
      الجوهري: الفُنُوك اللَّجاجُ؛ عن الكسائي وأَبو عبيدة مثله، وقد فَنَك في هذا الأَمر يَفْنُك فُنوكاً أَي لَجَّ فيه، وزعم يعقوب أَنه مقلوب من فَكَنَ.
      الفراء، قال: فَنَكْتَ في لَوْمِي وأَفْنَكْتَ إذا مَهَرْتَ ذلك وأَكثرت فيه، فَنَكْتَ تَفْنُك فَنْكاً وفُنوكاً.
      والفَنِيكُ من الإنسان: مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ في وَسط الذَّقَنِ،وقيل: هو طرف اللحيين عند العَنْفَقة، ويقال: هو الإفْنِيكُ، قال ولم يعرف الكسائي الإفْنِيكَ، وقىل: الفَنيك عظم ينتهي إليه حلق الرأس، وقيل: الفَنِيكان من كل ذي لَحْيَيْنِ الطرفان اللذان يتحرَّكان في المَاضِغِ دون الصُّدْغَين، وقيل: هما من عن يمين العنفقة وشمالها، ومَن جعل الفَنِيكَ واحداً في الإنسان فهو مجمع اللحيين في وسط الذقن.
      وفي الحديث: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، قال: أمرني جبريل أَن أَتعاهد فَنِيكَيَّ بالماء عند الوضوء.
      وفي حديث عبد الرحمن بن سَابِطٍ: إذا توضأتَ فلا تَنْسَ الفَنِيكَيْن، يعني جانبي العنفقة عن يمين وشمال، وهما المَغْفَلَة؛ وقيل: أَراد به تخليل أُصول شعر اللحية.
      شمر: الفَنِيكان طرفا اللَّحْيَين العظمان الدقيقان الناشزان أَسفل من الأُذنين بين الصُّدْغ والوَجْنة، والصَّبِيَّان مُلْتَقى اللحيين الأَسفلين.
      والفَنِيكان من الحمامة: عُظَيمان مُلزَقانِ بقَطَنِها إذا كسرا لم يستمسك بيضها في بطنها وأَخْدَجَتْها، وقيل: الفَنِيك والإفْنِيكُ زِمِكَّى الطائر، قال ابن دريد: ولا أَحقه.
      أَبو عمرو: الفَنِيك عَجْبُ الذنب.
      ابن سيده: والفَنْكُ العَجَبُ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ولافَنْكَ إلا سَعْيُ عَمْروٍ ورَهْطِه،بما اخْتَشَبُوا من مِعْضَدٍ ودَدانِ اخُتَشَبُوا: اتخذوه خَشِيباً، وهو السيف الذي لم يُتَأنَّق في صُنْعه؛ وقال آخر: جاءتْ بفَنْكٍ أُختُ بنت عَمْرِو والفَنَكُ: كالفَنْكِ.
      ومضى فِنْكٌ من الليل وفُنْكٌ أَي ساعة؛ حكي ذلك عن ثعلب.
      والفَنَكُ: جلد يلبس، معرَّب؛ قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً،وقال كراع: الفَنَكُ دابة يُفْتَرى جلدُها أَي يلبس جلدها فَرْواً.
      أَبو عبيد: قيل لأَعرابي إن فلاناً بَطَّنَ سراويله بفَنَك، فقال: الْتَقى الثَّرَيانِ، يعني وبر الفَنَك وشعر استه؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر يصف ديَكة:كأنما لَبِسَتْ أَو أُلْبِسَتْ فَنَكاً،فقَلَّصَتْ من حَواشِيه عن السُّوقِ"
  5. نكي (المعجم لسان العرب)
    • "نَكَى العَدُوَّ نِكايةً: أَصاب منه.
      وحكى ابن الأَعرابي: إِنَّ الليلَ طويلٌ ولا يَنْكِنا يعني لا نُبلَ مِن هَمِّه وأَرَقِهِ بما يَنْكِينا ويَغُمُّنا.
      الجوهري: نَكَيْتُ في العَدوّ نِكاية إِذا قتلت فيهم وجرحت؛ قال أَبو النجم: نَحْنُ مَنَعْنا وادِيَيْ لَصافا،نَنْكِي العِدا ونُكْرِمُ الأَضيافا وفي الحديث: أَو يَنْكِي لك عَدُوّاً؛ قال ابن الأَثير: يقال نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً فأَنا ناكٍ إِذا كَثَّرْتَ فيهم الجِراح والقتل فوَهَنُوا لذلك.
      ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز فيكون لها معنى ولا تهمز فيكون لها معنى آخر: نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها نَكْأً إِذا قَرفْتها وقَشَرْتها.
      وقد نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْته وغلبته، فَنكِيَ يَنْكَى نَكًى.
      "
  6. ونَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ونَكَ في قومهِ: تَمَكَّنَ فيهم.
      ـ وانِكُ: الواكِنُ.


  7. أنك (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ن ك: الآنُكُ الأسرب وفي الحديث {من استمع إلى قينة صب في أذنيه الآنك} وأفعل من أبنية الجمع ولم يجيء عليه الواحد إلا آنك وأشد
  8. فنك (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ن ك: الفَنَكُ الذي يتخذ منه الفرو و الفَنِيكُ طرف اللحيين عند العنفقة وفي الحديث {إذا توضأت فلا تنس الفنيكين} يعني جانبي العنفقة عن يمين وشمال وهما المغفلة
  9. فَنَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَنَكَ في الأَمْرِ فَنَكَ ُ فُنُوكًا: لجَّ.
      و فَنَكَ بالمكانِ: أَقام به.
  10. فَنَّكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَنَّكَ : مبالغة في فَنَكَ.
      34.
  11. نَكِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَكِيَ العَدُوُّ نَكِيَ َ نَكَى: انهزم وغُلِب وقُهِرَ.
  12. فَنَكٌ (المعجم الغني)
    • (حيوان). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْكَلْبِيَّاتِ، يُشْبِهُ فِي مَظْهَرِهِ الثَّعْلَبَ وَيَخْتَلِفُ عَنْهُ فِي أُذُنَيْهِ الْكَبِيرَتَيْنِ، لَهُ خَطْمٌ مُسْتَدِقٌّ، وَذَنَبٌ طَوِيلٌ، يَمْتَازُ بِفَرْوَتِهِ الْجَمِيلَةِ، يَعِيشُ بِالصَّحْرَاءِ.
  13. تَنَكٌ (المعجم الغني)
    • : مَعْدِنٌ أبْيَضُ يُسْتَخْرَجُ مِنَ الحَدِيدِ الْمَمْزُوجِ بِالقَصْدِيرِ.
  14. نَكِيَ (المعجم الغني)
    • [ن ك ي]. (فعل: ثلاثي لازم). نَكِيَ، يَنْكَى، مصدر نَكىً. :-نَكِيَ الجَيْشُ :- : اِنْهَزَمَ، قُهِرَ، غُلِبَ.
  15. تَنْك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَنْك :-
      جمع أتناك وتُنوك وتُنُك: خزَّان، وعاء من الصّفيح يُحفظ فيه البنزين أو الزيت ونحوهما :-تنك السيارة.
  16. فَنَك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَنَك :-
      (الحيوان) نوع من الثعالب صغير الجُثَّة رشيق القوام له ذنب طويل وأذنان كبيرتان، وتُعَدُّ فَرْوته من أجود أنواع الفِراء، موطنه إفريقيا والجزيرة العربيّة :-فِراء الفَنَك.
  17. فنـك (المعجم مصطلحات فقهية)
    • نوع حيوان من فصيلة الثعالب، يمتاز بفروته فهي من أجود الفراء.
  18. فينك (المعجم الأعشاب)
    • ويقال فينج أيضاً وهو حجر القيشور،
  19. تَنك (المعجم الرائد)
    • تنك
      1-صفائح رقيقة من معدن تطلى بالقصدير وتتخذ منها أوعية للسوائل أو غيرها
  20. فَنَك (المعجم الرائد)
    • فنك - يفنك ، فنوكا
      1- فنك بالمكان : أقام به. 2- فنكت المرأة : مجنت، فجرت. 3- فنك في الأمر : لج فيه وألح وبالغ. 4- فنك على الأمر : واظب، ثابر. 5- فنك : كذب.
  21. فنك (المعجم الرائد)
    • فنك
      1-ساعة أو قطعة من الليل
  22. فنك (المعجم الرائد)
    • فنك - تفنيكا
      1-فنك في الكذب أو الشر : لج فيه وألح وبالغ
  23. نَكي (المعجم الرائد)
    • نكي - ينكى ، نكى
      1-إنهزم، غلب
  24. أنك (المعجم لسان العرب)
    • "الآنُك: الأُسْرُبُّ وهو الرَّصاصُ القَلْعِيُّ، وقال كراع: هو القزدير ليس في الكلام على مثال فاعُل غيره، فأَما كابُل فأَعجمي.
      وفي الحديث: من استَمَعَ إِلى قَيْنَة صَبَّ الله الآنُك في أُذُنيه يوم القيامة؛ رواه ابن قتيبة.
      وفي الحديث: من استمع إِلى حديث قومٍ هُمْ له كارِهون صبَّ في أُذنيه الآنُك يوم القيامة؛ قال القتيبي: الآنُك الأَسْرُبُّ.
      قال أَبو منصور: وأَحسبه معرَّباً، وقيل: هو الرَّصاص الأَبيض، وقيل الأَسود،وقيل هو الخالص منه وإِن لم يجئ على أَفْعُل واحداً غير هذا، فأَما أَشُدّ فمختلف فيه، هل هو واحد أَو جمع، وقيل: يحتمل أَن يكون الآنُك فاعُلاً لا أَفْعُلاً، قال: وهو شاذ؛ قال الجوهري: أَفْعُل من أَبنية الجمع ولم يجئ عليه للواحد إِلا آنُك وأَشُدّ، قال: وقد جاء في شعر عربي والقطعة الواحدة آنُكَة؛ قال رؤبة: في جِسْم جَدْل صَلْهَبيّ عَمَمُه،يَأْنُك عن تَفْئِيمه مُفَأّمُ؟

      ‏قال الأَصمعي: لا أَدري ما يَأْنُك، وقال ابن الأَعرابي: يَأْنُك يعظم.
      "
  25. فَنَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَنَكَ بالمكانِ فُنوكاً: أقامَ،
      ـ فَنَكَ عليه: واظَبَ، وكَذَبَ، كأَفْنَكَ فيهما،
      ـ فَنَكَ فيه: لَجَّ، كأَفْنَكَ،
      ـ فَنَكَتِ الجاريةُ: مَجَنَتْ،
      ـ فَنَكَ في الطعامِ: اسْتَمَرَّ في أكْلِهِ، ولم يَعَفْ منه شيئاً، كَفَنِكَ فُنوكاً، وفانَكَ،
      ـ فَنَكَ في الأَمْرِ: دَخَلَ.
      ـ فَنِيكُ: مَجْمَعُ لَحْيَيْكَ، أو طَرَفُهُما عندَ العَنْفَقَةِ، وعَظْمٌ يَنْتَهي إليه حَلْقُ الرَّأسِ والزِّمِكَّ، كالإِفْنيكِ.
      ـ فَنْكُ: العَجَبُ، والتَّعَدِّي، واللَّجاجُ، والغَلَبَةُ، والكَذِبُ،
      ـ فِنْكُ: البابُ، كالفَنْكِ، والساعَةُ من اللَّيْلِ،
      ـ فَنَكُ: دابَّةٌ فَرْوَتُها أطْيَبُ أنواعِ الفِراءِ وأشْرَفُها وأعْدَلُها، صالِحٌ لجمِيعِ الأمْزِجَةِ المُعْتَدِلَةِ، وبِلا لامٍ: قرية بِسَمَرْقَنْدَ، وقَلْعَةٌ للْأَكْرَادِ قُرْبَ جَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ، ****
      ـ فِنْكُ وفُنْكُ: القِطْعَةُ من الليلِ.
      ـ مُتَفَنِّكَةُ: الحَمقاءُ.
      ـ أحمدُ بنُ محمدٍ الفَنَّاكِيُّ: من الفُقَهاءٍ.


معنى وتنكا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَتَنَ** \- [و ت ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَتَنْتُ**،** أَتِنُ**،** تِنْ**، مص. وَتْنٌ، وُتُونٌ. 1. "وَتَنَ الْمَاءُ" : دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ. 2. "وَتَنَ بِالْمَكَانِ" : ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**وَتَنَ** \- [و ت ن]. (ف: ثلا. متعد).** وَتَنَ**،** يَتِنُ**، مص. وَتْنٌ، وَتِينٌ. "وَتَنَ الوَلَدَ" : أَصَابَ وَتِينَهُ، أَيِ الشَّرْيَانَ النَّابِضَ مِنَ القَلْبِ الَّذِي يُغَذِّي جِسْمَ الإِنْسَانِ بِالدَّمِ.
المعجم الوسيط
بالمكانِ ـِ ( يَتِنُ ) وَتْناً، ووُتُوناً، وتِنَةً: ثبت وأقام به. وـ الماء: دام ولم ينقطع. وـ فلان فلاناً وَتْناً: أصاب وتينه. فهو واتن، والمفعول موتون.( وُتِنَ ) فلانٌ: شكا وَتِينَه لعلَّةٍ فيه. فهو موتون.( أَوْتَنَتِ ) المرأةُ: ولدت وَتْناً. وـ القوم دارهم: أطالوا الإقامة فيها.( وَاتَنَ ) فلاناً مُواتنةً، ووِتاناً: فَعَلَ مثل ما يفعل. وـ لازمه. وـ القومُ دارهم: أطالوا الإقامة فيها.( اسْتَوْتَنَ ) المالُ: سَمِن.( المَوْتُونَةُ ): المرأة إذا كانت أديبة وإن لم تكن حسناء.( الوَاتِنُ ): الشيء الثابت الدائم في مكانه. وـ الماء المَعِين الدائم الذي لا يذهب. ( ج ) وُتَّن.( الوَتْنُ ): أن تخرج رجلا المولود قبل رأسه. وـ الذي ولد منكوساً. فهو مرّة اسم للوِلاد، ومرّة اسم للولد.( الوَتْنَةُ ): ملازمة الغريم. وـ المخالفة. يقال: بينهما وَتْنَة.( الوَتِينُ ): الشريان الرئيس الذي يغذِّي جسم الإنسان بالدّم النقيّ الخارج من القلب. ( مج ). ( ج ) وُتْن، وأوْتِنَة.
مختار الصحاح
و ت ن : الوَتِينُ عِرق في القلب إذا انقطع مات صاحبه
الصحاح في اللغة
الوَتينُ: عِرقٌ في القلب، إذا انقطع مات صاحبه. وقد وَتَنْتُهُ، إذا أصبت وَتينته. والواتِنُ: الشيء الدائم الثابت في مكانه. يقال: وَتَنَ الماءُ وغيره وُتوناً وتِنَةً أيضاً، أي دام ولم ينقطع. والواتِنُ: الماء المَعينُ الدائمُ، الذي لا يذهب. والمُواتَنَةُ: الملازمة في قلّة التفرّق.
لسان العرب
الوَتِينُ عِرْقٌ في القلب إذا انقطع مات صاحبه ومنه حديث غسل النبي صلى الله عليه وسلم والفَضْل يقول أَرِحْني قَطَعْتَ وَتِيني أَرى شيئاً يَنْزِلُ عليَّ ابن سيده الوَتِينُ عِرقٌ لاصِقٌ بالصُّلب من باطنه أَجمع يَسْقي العُروقَ كلَّها الدمَ ويَسْقي اللَّحْمَ وهو نَهْرُ الجَسد وقيل هو عرق أَبيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقار وقيل الوتين يَستَقي من الفُؤاد وفيه الدم والوَتينُ الخِلْبُ وقيل هو نياطُ القلب وقيل هو عرق أَبيض غليظ كأَنه قصبة والجمع أوْتِنَةٌ ووُتْنٌ ووَتَنَه وتْناً أَصاب وَتِينَه قال حُميدٌ الأَرْقطُ شِرْيانَةٌ تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وصِيغَةٌ ضُرِّجْنَ بالتَّسْنينِ من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتونِ ووُتِنَ شكا وَتِينَه وفي التنزيل العزيز ثم لَقَطعْنا منه الوَتينَ قال أَبو إسحق عرْق يَسْتَبْطِنُ الصُّلبَ يجتمع إليه البَطْنُ وإليه تضم العروق ( ) ( قوله « وإليه تضم العروق » الذي في التهذيب وإليه تضرب العروق ) ووَتَنَ بالمكانَ وتْناً ووُتُوناً ثبت وأَقام به والواتِنُ الماءُ المَعينُ الدائم الذي لا يذهب عن أَبي زيد وفي الحديث أَمّا تَيْماءُ فعينٌ جاريةٌ وأَما خَيْبر فماءٌ واتِنٌ أَي دائم والواتِنُ الثابت والماءُ الواتِن الدائم أَعني الذي لا يجري وقيل الذي لا ينقطع أَبو زيد الواتِنُ من المياه الدائمُ المَعينُ الذي لا يذهب الليث الواتِنُ والواثِنُ لغتان وهو الشيء المقيم الدائم الراكد في مكانه قال رؤبة أَمْطَرَ في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُتَّنِ قال يروى بالثاء والتاء ومعناهما الدَّوْمُ على العَهْد وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير وهو التَّرِيكَةُ بالمِكَرِّ وحارثٍ فَقْعَ القَراقِر بالمكانِ الواتِنِ قال ابن بري وقال أَبو عمرو يقال وَتَنَ وأَتَنَ إذا ثَبَتَ في المكان وأَنشد لأَبَّاق الدُّبَيْرِي أَتَنْتُ لها فلم أَزَلْ في خِبائِها مقيماً إلى أَن أَنْجَزَتْ خِلَّتي وَعْدِي وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد قال أَبو منصور المعروف وَتَنَ يَتِنُ بالتاء وُتُوناً والوَتِينُ منه مأْخوذ والمُواتَنة المُلازمة وفي الصحاح المُلازَمة في قلة التفرّق قال أَبو منصور ولم أَسمع وَثَنَ بالثاء بهذا المعنى لغير الليث قال ولا أَدري أَحفِظَه عن العرب أَم لا الجوهري وَتَنَ الماءُ وغيره وُتُوناً وتِنَةً أَي دامَ ولم ينقطع ووَاتَنَ القومُ دارَهم أَطالوا الإقامة فيها ووَاتَنَ الرجلَ مُوَاتَنَةً ووِتاناً فعل ما يفعل وهي أَيضاً المُطاولة والمُماطلة والوَتْنُ أَن تَخْرُجَ رجلا المولود قَبْل رأْسه لغة في اليَتْنِ وقيل الوَتْنُ الذي وُلِدَ منكوساً فهو مَرَّةً اسم للوِلادِ ومَرَّةً اسم للولد وأُوْتَنَتِ المرأَةُ ولدت وَتْناً كأَيْتَنَتْ إذا ولدت يَتْناً ابن الأَعرابي امرأَة مَوْتُونة إذا كانت أَدِيبةً وإن لم تكن حَسْناء والوَتْنَةُ مُلازمةُ الغريم والوَتْنَة المخالفة هاتان بالتاء والوَثْنة بالثاء الكَفْرَةُ
الرائد
* وتن يتن: وتونا وتنة ووتنا. 1-الماء: دام ولم ينقطع. 2-بالمكان: ثبت وأقام به.
الرائد
* وتن يتن: وتنا ووتينا. ه: أصاب «وتينه»، وهو شريان في القلب.
الرائد
* وتن. شكا «وتينه»، وهو شريان في القلب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: