وصف و معنى و تعريف كلمة وتنكدن:


وتنكدن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و نون (ن) و كاف (ك) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح وتنكدن في معاجم اللغة العربية:



وتنكدن

جذر [كد]

  1. نَكَدَ: (فعل)
    • نَكَدَ نَكْدًا
    • نَكَدَ حَاجَتَهُ : مَنَعَهُ إِيَّاهَا
    • نَكَدَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ
    • نَكَدَ الشيءَ: نَزَفَه
    • نكَدَ الناسُ فلانًا: استنفدوا ما عنده بكثرة السُّؤال
  2. نَكَّدَ: (فعل)
    • نكَّدَ / نكَّدَ على ينكِّد ، تنكيدًا ، فهو مُنكِّد ، والمفعول مُنكَّد
    • نكَّد العَيْشَ :كدّره، جعله نكِدًا، عسيرًا شديدًا
    • نكَّد زميلَه/ نكَّد عليه: أغاظه وضايقه، وأثار أعصابَه
    • نكَّد زميلَه/ نكَّد عليه: أتعسه، كدّر عيشه
    • نكّد عدوًّا: أرهقه وضايقه بالهجمات والغارات
  3. نكِدَ: (فعل)
    • نكِدَ يَنكَد ، نَكَدًا ونَكادًا ، فهو نكِدٌ، ونَكَدٌ والجمع : أَنْكادٌ وهو أَنكَدُ، وهي نكْداءُ والجمع : نُكْدٌ
    • نكِد الأمرُ :عسُر واشتدّ
    • نكِد الشَّيءُ: نَزر، قلّ، شحّ
    • نَكِدَ : شَؤُمَ
    • نَكِدَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عُسْرُ عَيْشِهِ
    • نكِدَ فلانٌ: قلَّ عطاؤه
    • نَكِدَ بِحَاجَتِنَا : بَخِلَ بِهَا
  4. مَنَاكِيدُ: (اسم)
    • مَنَاكِيدُ : جمع مَنكود


  5. مَناكيدُ: (اسم)
    • مَناكيدُ : جمع نَكِد
  6. نَكَد: (اسم)
    • الجمع : نِكاد
    • مصدر نَكِدَ
    • النَّكَدُ : كلُّ شيء جرّ على صاحبه شرًّا
    • رَجُلٌ نَكَدٌ : شُؤْمٌ عَسِرٌ
    • أَرْضٌ نَكَدٌ : قَليلَةُ الخَيْرِ والعَطاءِ
    • نكَدُ الحظّ: قِلَّته، سوءه
  7. نَكَد: (اسم)
    • نَكَد : فاعل من نكِدَ
  8. نَكِد: (اسم)
    • الجمع : أنكاد و مَناكيدُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نكِدَ
    • النَّكِدُ : الشَّحيحُ ، القليلُ النَّفع
    • عَيْشٌ نَكِدٌ : شَاقٌّ، صَعْبٌ، عَسِر
    • رجلٌ نكِد: سيِّئ الطَّبع لا يُطاق،
    • عيش نكِد: عسِر، شاقّ،
    • نَكِدُ الطَّالِعِ : سَيِّئُهُ
  9. نَكْد: (اسم)
    • نَكْد : مصدر نَكَدَ
  10. نُكْد: (اسم)


    • نُكْد : جمع ناكِدُ
  11. نُكْد: (اسم)
    • نُكْد : جمع أَنكَد
  12. نُكْد: (اسم)
    • نُكْد : جمع نَّكْدَاءُ
  13. نُكد: (اسم)
    • النُّكْدُ : قلَّةُ العطاء
    • ماءٌ نُكْدٌ: قليلٌ
  14. تَنَكَّدَ: (فعل)
    • تنكَّدَ يتنكَّد ، تنكُّدًا ، فهو مُتنكِّد
    • تَنَكَّدَ الغرابُ: استقصى في شَحِيجِهِ كأَنَّه يقيء
    • تَنَكَّدَ عيشُه:تكدَّر، وصار عسيرًا شاقًّا
    • تنكّد الأبُ من سلوك ابنه: تضايق، لم يعد يطيق
  15. أَنكَدَ: (فعل)
    • أَنْكَدَ، يُنْكِدُ، مصدر إِنْكادٌ
    • أَنْكَدَ جارَهُ : وَجَدَهُ نَكِداً، أَيْ قَليلَ الخَيْرِ
    • أَنْكَدَ فلانٌ فيما طلب: أَكْدَى: لم يظفَر به
  16. ناكَدَ: (فعل)


    • ناكدَ يناكد ، مُناكدةً ، فهو مُناكِد ، والمفعول مُناكَد
    • نَاكَدَهُ فِي عَيْشِهِ : أَزْعَجَهُ، أَقْلَقَهُ، جَعَلَهُ يَعِيشُ فِي هَمِّ وَنَكَدٍ وضَيْقٍ
    • نَاكَدَهُ : عاسَرَهُ وغالَبَهُ في المضايَقَة
    • ناكد أجيرًا :عامله بالقسوة والشِّدَّة
  17. نواكِدُ: (اسم)
    • نواكِدُ : جمع ناكِد
  18. تَناكَدَ: (فعل)
    • تناكدَ يتناكد ، تناكُدًا ، فهو مُتناكِد
    • تَنَاكَدَ القومُ: تعاسروا وضايق بعضُهم بعضًا وأفسد بعضُهم عملَ بعض
  19. مَنكود: (اسم)
    • الجمع : مَنَاكِيدُ ، مَنْكُودُونَ
    • اسم مفعول من نُكِدَ
    • شقيّ، منحوس
    • رجلٌ منكود: أُلِحَّ عليه في المسأَلة
    • الحظُّ المنكودُ: السيِّئ
    • جاء فلانٌ مُنْكِدًا: غير محمود المجىء
    • رَجُلٌ مَنْكُودٌ : تَعِسٌ، شَقِيّ
    • حَظٌّ مَنْكُودٌ : حَظٌّ سَيِّئٌ
  20. ناكِد: (اسم)
    • الجمع : ناكِدون و نواكِدُ
    • فاعل من نَكَدَ
    • اِمْرَأَةٌ نَاكِدٌ : أَيْ تَفْقِدُ كُلَّ وَلَدٍ تَلِدُهُ
    • نَاقَةٌ نَاكِدٌ : قَلِيلَةُ اللَّبَنِ
  21. نِكاد: (اسم)
    • نِكاد : جمع نَكَد
  22. أَنكَد: (اسم)


    • الجمع : نُكْدٌ ، المؤنث : نَكْداءُ
    • رَجُلٌ أَنْكَدُ: قليلُ الخَيْرِ، نَكِدٌ
  23. مَنْكُودُونَ: (اسم)
    • مَنْكُودُونَ : جمع مَنكود
  24. نَكاد: (اسم)
    • مصدر نكِدَ
  25. مُتنكِّد: (اسم)
    • مُتنكِّد : فاعل من تَنَكَّدَ
,
  1. نكد
    • "النَّكَدُ: الشؤْمُ واللؤْمُ، نَكِدَ نَكَداً، فهو نَكِدٌ ونِكَدٌ ونَكْدٌ وأَنَكَدُ.
      وكل شيء جرّ على صاحبه شَرّاً، فهو نَكَدٌ، وصاحبه أَنكَدُ نَكِدٌ.
      ونَكِدَ عيشُهم، بالكسر، يَنْكَدُ نَكَداً: اشتدّ.
      ونَكِدِ الرجلُ نَكَداً: قَلَّلَ العَطاء أَو لم يُعْط البَتَّة؛

      أَنشد ثعلب: نَكِدْتَ، أَبا زُبَيْبةَ، إِذْ سأَلْنا ولم يَنْكَدْ بِحاجَتِنا ضَبابُ عدّاه بالباء لأَنه في معنى بَخِلَ حتى كأَنه، قال بخلت بحاجتنا.
      وأَرَضُونَ نِكادٌ: قليلة الخير.
      والنُّكْدُ والنَّكْد: قِلْةُ العَطاء وأَن لا يَهْنَأَه مَن يُعْطاه؛

      وأَنشد: ‏وأَعْطِ ما أَعْطَيْتَه طَيِّباً،لا خَيْرَ في المَنْكودِ والنَّاكدِ وفي الدعاء: نَكْداً له وجَحْداً ونُكْداً وجُحْداً.
      وسأَله فأَنَكَدَهُ أَي وجده عَسِراً مُقَلِّلاً، وقيل: لم يجد عنده إِلاَّ نَزْراً قليلاً.
      ونكَدَه ما سأَله يَنْكُدُه نَكْداً: لم يعظه منه إِلا أَقَلَّه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: مِنَ البِيضِ تُرْغِيمنا سُقاطَ حَديِثها،وتَنْكُدُنا لَهْوَ الحديثِ المُمَنَّعِ تُرْغِينا: تُعْطِينا منه ما ليس بصريح.
      ونكَدَه حاجتَه: منَعَه إِياها.
      والنُّكْدُ من الإِبل: النّوقُ الغَزيراتُ من اللَّبَنِ، وقيل: هي التي لا يبقى لها ولد؛ قال الكميت: ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها،ولم يَكُ في النُّكْدِ المَقالِيتِ مَشْخَبُ وحارَدَتِ النُّكْدِ الجِلادُ، ولم يكن لِعُقْبَةِ قِدْرِ المُسْتَعِيرينَ مُعْقِبُ ‏

      ويروى: ‏ولم يَكُ في المُكْد، وهما بمعنى.
      وقال بعضهم: النُّكْدُ النوقُ التي ماتت أَولادُها فَغَزُرَتْ؛

      وقال: ولم تَبضِضِ النُّكْدُ للحاشِرِين،وأَنْفَدَتِ النَّمْلُ ملتَنْقُلُ وأَنشد غيره: ولم أَرْأَم الضَّيْمَ اخْتِتاءً وذِلَّةً،كما شَمَّتِ النَّكْداءُ بَوًّا مُجْلَّدا النَّكْداءُ: تأْنيث أَنكَدَ ونَكِدٍ.
      ويقال للناقة التي مات ولدها: نَكْداءُ وإِياها عنى الشاعر.
      وناقةٌ نَكْداءُ: مِقْلاتٌ لا يعيشُ لها ولد فتكثر أَلبانها لأَنها لا تُرْضِعُ.
      وفي حديث هوازن: ولا درها بماكِدٍ ولا ناكِدٍ؛ قال ابن الأَثير:، قال القتيبي: إِن كان المحفوظ ناكد فإِنه أَراد القليل لأَن الناكِدَ الناقة الكثيرة اللبن، فقال: ما درُّها بغزير.
      والناكِدُ أَيضاً: القليلة اللبن؛ وفي قصيد كعب: قامَتْ تُجاوِبُها نُكْدٌ مَثاكِيلُ النُّكْد: جمع ناكد، وهي التي لا يعيش لها ولد.
      وقوله تعالى: والذي خَبُتَ لا يخرُجُ إِلاَّ نَكِداً؛ قرأَ أَهل المدينة نَكَداً، بفتح الكاف،وقرأَت العامة نَكِداً؛ قال الزجاج: وفيه وجهان آخران لم يُقرأْ بهما: إِلاَّ نَكْدا ونُكْداً، وقال الفراء: معناه لا يخرج إِلا في نَكَدٍ وشِدّةٍ.
      ويقال: عطاء مَنْكُود أَي نَزِر قليل.
      ويقال: نُكِدَ الرجلُ، فهو مَنْكُود، إِذا كَثُرَ سؤَاله وقَلَّ خَيْرُه.
      ورجل نَكِدٌ أَي عَسِرٌ؛ وقومٌ أَنْكادٌ ومَناكِيدُ.
      وناكَده فلانٌ وهما يتَناكدان إِذا تَعاسَرا.
      وناقة نَكْداءُ: قليلة اللَّبن.
      ورجل مَنْكُود ومَعْروُك ومَشْفُوه ومَعْجُوزٌ: أُلِحَّ عليه في المسأَلة؛ عن ابن الأَعرابي.
      وجاءَه مُنْكِداً أَي غير مَحْمُودِ المَجيء، وقال مرة: أَي فارغاً، وقال ثعلب: إِنما هو مُتْكِزاً من نَكِزَتِ البئرُ إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَحسن وإِن لم يسمع أَنْكَزَ الرجلُ ذا نَكَزَتْ مياه آباره.
      وماء نُكْدٌ أَي قليل.
      ونَكِدَتِ الرَّكِيَّةُ: قلَّ ماو ها.
      والأَنْكَدان: مازنُ بن مالك بن عَمْرو بن تَميم، ويَرْبُوعُ بن حنظلة؛ قال بُحَيْر بن عبد الله بن سلمة القشيري: الأَنْكَدانِ: مازِنٌ ويَرْبُوعْ،ها إِنَّ ذا اليَوْمَ لَشَرٌّ مَجْمُوعْ وكان بجير هذا قد التقى هو وقَعْنَب بن الحرث اليَرْبُوعي فقال بجير: يا قعنب، ما فَعَلَتِ البيضاءُ فَرسُكَ؟، قال: هي عندي، قال: فكيف شُكْرُك لها؟، قال: وما عسيت أَن أَشكرها، قال: وكيف لا تشكرها وقد نَجَّتك مني؟

      ‏قال قَعْنَبٌ: ومتى ذلك؟، قال: حيث أَقول.
      تَمَطَّتْ به البَيْضاءُ بَعْدَ اخْتِلاسِه على دَهَشٍ، وخِلْتُني لم أُكَذَّبِ فأَنكر قَعْنَب ذلك وتلاعنا وتداعيا أَن يقتل الصادِقُ منهما الكاذِب،ثم إِن بجيراً أَغار على بني العَنْبر فغنم ومضى واتبعته قبائل من تميم ولحق به بنو مازن وبنو يربوع، فلما نظر إِليهن، قال هذا الرجز، ثم إِنهم احْتَرَبوا قليلاً فحمل قعنب بن عِصْمة بن عاصم اليربوعي على بجير فطعنه فأَدَاره عن فرسه، فوثب عليه كَدّامُ بن بَجِيلةَ المازنّي فأَسره فجاءه قعنب اليربوعي ليقتله فمنع منه كَدّامٌ المازني، فقال له قعنب: مازِ، رأْسَك والسَّيْفَ فَخَلَّى عنه كَدّام فضربه قَعْنبٌ فأَطار رأْسَه؛ ومازِ: ترخيم مازن ولم يكن اسمه مازناً وإِنما كان اسمه كَدّاماً وإِنما سماه مازناً لأَنه من بني مازن، وقد تفعل العرب مثل هذا في بعض المواضع؛ قال ابن بري: وهذا المثل ذكرَ سيبويه في باب ما جرى على الأَمر والتحذير فذكره مع قولهم رأْسَك والجِداءَ، وكذلك تقدر في المثل أَبْقِ يا مازِنُ رأْسَك والسيف، فحذف الفعل لدلالة الحال عليه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَكِدَ

    • ـ نَكِدَ عَيْشُه: اشْتَدَّ وعَسُرَ،
      ـ نَكِدَ البِئْرُ: قَلَّ ماؤُها.
      ـ نَكَدَ الغُرابُ: اسْتَقْصى في شَحيجِهِ،
      ـ نَكَدَ زَيْدٌ حاجَةَ عَمْرٍو: مَنَعَهُ إيَّاها،
      ـ نَكَدَ فُلاناً: مَنَعَه ما سألَه، أو لم يُعْطِهِ إلا أقَلَّه،
      ـ نُكِدَ: كثُرَ سُؤالُهُ، وقَلَّ نائِلُهُ.
      ـ رَجُلٌ نَكِدٌ ونَكَدٌ ونَكْدٌ وأنْكَدُ: شُؤْمٌ عَسِرٌ، وقومٌ أنكادٌ ومَناكيدُ.
      ـ نُكْدُ: قِلَّةُ العَطاءِ، والغَزيراتُ اللَّبَنِ من الإِبِلِ، والتي لا لَبَنَ لها، ضدٌّ، عن ابنِ فارسٍ، والتي لا يَبْقى لها ولَدٌ، فَيَكْثُرُ لَبَنُها، لأنَّها لا تُرْضِعُ، الواحِدَةُ نَكْداءُ.
      ـ عَطاءٌ مَنْكودٌ: نَزْرٌ قَليلٌ.
      ـ نَكِيدى: مَدينةُ أبقْراطَ الحَكيمِ بالرُّومِ.
      ـ تَناكَدَا: تَعاسَرَا.
      ـ ناكَدَهُ: عاسَرَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نكَّدَ
    • نكَّدَ / نكَّدَ على ينكِّد ، تنكيدًا ، فهو مُنكِّد ، والمفعول مُنكَّد :-
      نكَّد العَيْشَ كدّره، جعله نكِدًا، عسيرًا شديدًا :-نكّد عطاءَه بالمَنّ.
      نكَّد زميلَه/ نكَّد عليه:
      1 - أغاظه وضايقه، وأثار أعصابَه :-نكَّد زوجتَه، - نكّد عدوًّا: أرهقه وضايقه بالهجمات والغارات.
      2 - أتعسه، كدّر عيشه :-نكَّد عليه حياتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نكِدَ
    • نكِدَ يَنكَد ، نَكَدًا ونَكادًا ، فهو نكِد :-
      نكِد الأمرُ عسُر واشتدّ :-رجلٌ نكِد: سيِّئ الطَّبع لا يُطاق، - عيش نكِد: عسِر، شاقّ، - سبَّب نكادًا لوالدَيْه: تعاسة وشقاء.
      نكِد الشَّيءُ: نَزر، قلّ، شحّ :-نكِد ماءُ البئر/ عطاؤه، - نكَدُ الحظّ: قِلَّته، سوءه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَكِدَ
    • نَكِدَ نَكِدَ َ نَكَدًا، ونَكادًا: شَؤُمَ.
      و نَكِدَ الأَمرُ: عَسُرَ.
      و نَكِدَ عيشُه: اشتدَّ.
      و نَكِدَ الشيءُ: نزَر وقلّ.
      يقال: نكِدَ ماءُ البئر.
      ويقال: نكِدَ فلانٌ: قلَّ عطاؤه.
      أَو لم يُعْطَ البتَّةَ.
      ونكِدَ بحاجتنا: بخِلَ بها.
      فهو نكِدٌ، ونَكَدٌ. والجمع : أَنْكادٌ.
      وهو أَنكَدُ، وهي نكْداءُ. والجمع : نُكْدٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تنكَّدَ
    • تنكَّدَ يتنكَّد ، تنكُّدًا ، فهو مُتنكِّد :-
      تنكَّد عيشُه مُطاوع نكَّدَ/ نكَّدَ على: تكدَّر، وصار عسيرًا شاقًّا :-تنكّد الأبُ من سلوك ابنه: تضايق، لم يعد يطيق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نكِد
    • نكد - ينكد ، نكدا ونكادا
      1- نكد العيش : إشتد، صعب. 2- نكد : اشتد عيشه وصعب. 3- نكدت البئر : قل ماؤها.

    المعجم: الرائد

  8. مَنكود
    • منكود
      1- منكود : «رجل منكود» الح عليه في السؤال، جمع : مناكيد. 2- منكود : «عطاء منكود» : قليل. 3- منكود : «رجل منكود» : تعس، سيىء الحظ.

    المعجم: الرائد

  9. الْمَنْكُود
    • الْمَنْكُود الْمَنْكُود يقال: عطاءٌ منكود.
      مَنكَّدٌ.
      ورجلٌ منكود: أُلِحَّ عليه في المسأَلة.
      والحظُّ المنكودُ: السيِّئ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَكَدَ
    • نَكَدَ حاجةَ فلان نَكَدَ ُ نَكْدًا: منعَه إِيَّاها.
      و نَكَدَ العطاءَ: قلَّلَهُ.
      و نَكَدَ الشيءَ: نَزَفَه.
      يقال: نكدوا ماءَ البئر.
      ويقال: نكَدَ الناسُ فلانًا: استنفدوا ما عنده بكثرة السُّؤال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَكِدَ
    • [ن ك د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَكِدَ، يَنْكَدُ، مصدر نَكَدٌ.
      1. :-نَكِدَ الْعَيْشُ :- : اِشْتَدَّ، عَسُرَ.
      2. :-نَكِدَ الرَّجُلُ :- : اِشْتَدَّ عُسْرُ عَيْشِهِ.
      3. :-نَكِدَ مَاءُ الْبِئْرِ :- : نَزَرَ، قَلَّ.
      4. :-نَكِدَ بِحَاجَتِنَا :- : بَخِلَ بِهَا.

    المعجم: الغني

  12. نَكَدَ
    • [ن ك د]. (فعل: ثلاثي متعد). نَكَدَ، يَنْكُدُ، مصدر نَكْدٌ.
      1. :-نَكَدَ حَاجَتَهُ :- : مَنَعَهُ إِيَّاهَا.
      2. :-نَكَدَ العَطَاءَ :- : قَلَّلَهُ.
      3. :-نَكَدَ مَاءَ البِئْرِ :- : نَزَفَهَا.
      4. :-نَكَدُوا الْخَطِيبَ :- : اِسْتَنْفَدُوا مَا عِنْدَهُ بِكَثْرَةِ السُّؤَالِ.

    المعجم: الغني

  13. مَنْكُودٌ
    • جمع: مَنَاكِيدُ، مَنْكُودُونَ، ـات. [ن ك د]. (مفعول من نَكَدَ).
      1. :-رَجُلٌ مَنْكُودٌ :- : تَعِسٌ، شَقِيٌّ. :-مَنَاكِيدُ جِيَاعٌ يَتَرَبَّصُونَ الدَّوَائِرَ بِالْمَارَّةِ.
      2. :-حَظٌّ مَنْكُودٌ :- : حَظٌّ سَيِّئٌ.

    المعجم: الغني

  14. تناكدَ
    • تناكدَ يتناكد ، تناكُدًا ، فهو مُتناكِد :-
      تناكد القومُ ضايق بعضُهم بعضًا :-تناكدوا وأفسد بعضُهم عملَ بعض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. نكد
    • ن ك د: نَكِدَ عيشه اشتد وبابه طرِب ورجل نَكِدٌ أي عسر وجمعه أَنْكَادٌ و مَنَاكِيدٌ و نَاكَدَهُ وهما يَتَنَاكَدَانِ أي يتعاسران و الأَنْكَدُ المشئوم

    المعجم: مختار الصحاح

  16. نَكَّدَ
    • [ن ك د] (فعل: رباعي متعد). نَكَّدَ، يُنَكِّدُ، مصدر تَنْكِيدٌ.
      1. :-نَكَّدَ عَيْشَهُ :- : كَدَّرَهُ، جَعَلَهُ صَعْباً.
      2. :-نَكَّدَ حَيَاةَ صَدِيقِهِ :- : جَعَلَهَا نَكِدَةً.

    المعجم: الغني

  17. نَكِدٌ
    • جمع: أَنْكَادٌ، ججمع: مَنَاكِيدُ. [ن ك د]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-نَكِدُ الطَّالِعِ :- : سَيِّئُهُ.
      2. :-رَجُلٌ نَكِدٌ :- : عَسِيرٌ، قَلِيلُ الْخَيْرِ.
      3. :-عَرَفْتُهُ رَجُلاً نَكِداً :- : شَحيحاً، قَلِيلَ النَّفْعِ.
      4. :-عَيْشٌ نَكِدٌ :- : شَاقٌّ، صَعْبٌ، عَسِرٌ.الأعراف آية 58وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً (قرآن).

    المعجم: الغني

  18. منكود2
    • منكود2 :-
      جمع مَناكيدُ:
      1 - اسم مفعول من نُكِدَ.
      2 - شقيّ، منحوس :-مستقبل/ لاعب منكود، - صُحبةٌ مناكيدُ، - منكود الحظّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. نَكَد
    • نَكَد :-
      جمع نِكاد (لغير المصدر):
      1 - مصدر نكِدَ.
      2 - كلُّ شيء جلب لصاحبه شرًّا وتعاسةً ونفادَ صبر :-أرضٌ نكَد: قليلة الخير، - مشروعٌ نكَد، - سبَّب نكدًا لوالده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. النَّكَدُ
    • النَّكَدُ : كلُّ شيء جرّ على صاحبه شرًّا.
      ويقال: رجلٌ نَكَدٌ: شُؤْمٌ عَسِرٌ.
      وأَرض نَكَدٌ: قليلةُ الخير. والجمع : نِكادٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ناكدَ
    • ناكدَ يناكد ، مُناكدةً ، فهو مُناكِد ، والمفعول مُناكَد :-
      ناكد أجيرًا عامله بالقسوة والشِّدَّة :-ناكد زوجتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. ناكِد
    • ناكد - ج، نكد
      1- ناكد : إمرأة لا يعيش لها ولد. 2- ناكد : ناقة قليلة اللبن.

    المعجم: الرائد

  23. النَّكِدُ
    • النَّكِدُ : الشَّحيحُ.
      و النَّكِدُ القليلُ النَّفع.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 58وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِدًا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الْمَنْكُودُ
    • الْمَنْكُودُ الْمَنْكُودُ يقال: جاء فلانٌ مُنْكِدًا: غير محمود المجىء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَنَكَّدَ
    • [ن ك د]. (فعل: خماسي لازم). تَنَكَّدَ، يَتَنَكَّدُ، مصدر تَنَكُّدٌ. :-تَنَكَّدَ عَيْشُهُ فِي بِلاَدِ الغُرْبَةِ :- : تَكَدَّرَ، تَنَغَّصَ.

    المعجم: الغني



معنى وتنكدن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَدٌّ** - [ك د د]. (مص. كَدَّ). "يَحْصُلُ عَلَى عَيْشِهِ بِكَـدِّهِ" : بِجُهْدِهِ الْخَالِصِ، بِسَعْيِهِ وَتَعَبِهِ.
معجم الغني
**كَدَّ** - [ك د د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَدَدْتُ**،** أَكُدُّ**،** كُدَّ**، مص. كَدٌّ. 1. "كَدَّ العَامِلُ طُولَ النَّهَارِ" : عَمِلَ بِجَهْدٍ، اِشْتَدَّ فِي العَمَلِ. 2. "يَكُدُّ فِي طَلَبِ الرِّزْقِ" : يَسْعَى بِجَهْدٍ شَاقٍّ. "مَنْ كَدَّ وَجَدَ" : مَنْ عَمِلَ جَاهِداً وَجَدَ. 3. "كَدَّهُ فِي إِنْجَازِ العَمَلِ" : أَتْعَبَهُ. 4. "كَدَّ لِسَانَهُ بِالكَلاَمِ" : ألَحَّ. "كَدَّ قَلْبَهُ بِالفِكْرِ".
المعجم الوسيط
فلان ـُ كَدًّا: اشتدّ في العمل. وـ ألحّ في محاولة الشيء. وـ طلب الرزق. وـ فلاناً: ألحّ عليه فيما يكلِّفه من العمل إلحاحاً يرهقه.ويقال: كدّ لسانه بالكلام. وقلبه بالفكر. وـ رأسه: مشطه. وـ رأسه وجلده بالأظفار: حكَّه بها حَكًّا بإلحاح. وـ فلاناً: طرده طرداً شديداً. وـ الشيء: نزعه بيده سائلاً وجامداً.( أكَدّ ): أمسك وبخل.( كَادّه ): غالبه.( اكْتَدّ ): أمسك وبخل. وـ فلاناً: طلب منه الكَدّ. وـ الشيء سائلاً أو جامداً: نزعه بيده.( اسْتَكَدَّه ): حمله على الكدّ.( أكْدَاد، وأكاديد ): يقال: رأيت القوم أكداداً، وأكاديد: فِرَقاً وأرسالاً. ( لا واحد له ). وقَوم أكْدَاد: سِرَاع.( الكُدَادَة ): ما يلتزق بأسفل القدر بعد الغرف منها. وـ ثُفْل السَّمْن. ( ج ) أكِدَّة.( الكَدُود ): الرجل لا ينال خيره إلا بعسر.( الكَدِيد ): ما غَلُظ من الأرض. وـ الأرض المكدودة بالحوافر. وـ التُّراب الناعم إذا وُطئ ثار غباره. وـ الملح الجريش. وـ البطن الواسع من الأرض شبه الوادي أو أوسع منه.( المِكَدّ ): المُشْط.( المَكْدود ): المغلوب.
الرائد
* كد يكد: كدا. 1-إشتد ونشط في العمل. 2-طلب الرزق. 3-ه: أتعبه «كده العمل الشاق». 4-ألح في طلب الشيء. 5-أشار بالإصبع. 6-الرأس: مشطه. 7-الرأس: حكه. 8-الشيء: نزعه بيده. 9-ه: طرده بشدة.
الرائد
* كد. 1-مص. كد. 2-سعي وعمل شديد: «ليس هذا من كدك». 3-ما يدق فيه كالهاون.
الرائد
* كد (الكدي). لا رائحة له: «مسك كد».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: