وصف و معنى و تعريف كلمة وتنن:


وتنن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح وتنن في معاجم اللغة العربية:



وتنن

جذر [وتن]

  1. وَتَنَ : (فعل)
    • وَتَنَ (يَتِنُ) وَتْنًا، ووُتُونًا، وتِنَةً ووَتِينًا فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون
    • وَتَنَ الْمَاءُ : دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • وَتَنَ بِالْمَكَانِ : ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ
    • وَتَنَ فلانٌ فلانًا وَتْنًا ووَتِينًا : أصَاب وَتِينَه فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون
  2. وُتِنَ : (فعل)
    • وُتِنَ فهو موتون
    • وُتِنَ فلانٌ: شكا وَتِينَه لعلَّةٍ فيه
  3. الأنن: (اسم)
    • صوت الأنن وهو طائر كالحمام أسود له طوق كطوق الدبسي أحمر الرجلين و المنقار
  4. أَنَّنَ: (فعل)
    • أنَّنَ يؤنِّن ، تأنينًا ، فهو مُؤَنِّن
    • أنَّنَ المريضُ أنَّ، تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّن مصاب
    • أَنَّنَهُ : تَرَضَّاه


  5. أُنَن: (اسم)
    • الأُنَنُ : طائر كالحمام، إِلاَّ أَنه أسود، له طَوْق كطوق الدُّبْسيّ، أَحمرُ الرِّجلين والمِنقار صَوْتُهُ يشبه الأنينَ
  6. أُنَنة: (اسم)
    • الأُنَنَة : الأَنَّانُ
    • الأُنَنَة الكثير البَثِّ والشكوى
  7. أَلاَنَ: (فعل)
    • ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان
    • ألانَ المعدنَ وغيرَه :سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل
    • ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ
  8. مُؤَنِّن: (اسم)
    • مُؤَنِّن : فاعل من أَنَّنَ
  9. تنأنأَ: (فعل)
    • تنأنأَ يتنأنأ ، تَنَأْنُؤًا ، فهو مُتنأنئ
    • تَنَأنَأ : ضعُف واسترخَى
  10. إِلآنَ: (اسم)


    • ظَرْفُ زَمَانٍ يَدُلُّ عَلَى الوَقْتِ الحَاضِر الَّذِي أَنْتَ فِيهِ
    • الآنَ وَلَيسَ غَداً : اِبْتِدَاءً مِنْ هَذِهِ اللَّحْظَةِ مِنَ الآنَ فَصَاعِداً
    • حَتىَّ الآنَ لَمْ يَحْضُرْ أحَدٌ: إِلَى هَذِهِ الَّلحْظَةِ
  11. إِلاَنة: (اسم)
    • مصدر أَلاَنَ
    • إلاَنَةُ مَعْدِنٍ : جَعْلُهُ لَيْناً
  12. إِلانة: (اسم)
    • إلانة : مصدر أَلاَنَ
  13. أَنّان: (اسم)
    • رَجُلٌ أَنَّانٌ : كَثيرُ الأَنينِ وَالتَّأَوُّهِ
  14. أنانيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من أنا: أثرة وحبّ الذات مع عدم التفكير في الآخرين وهي ضدّ الإيثار الأنانيّة تتنافى والتعاون مع الآخرين
    • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يردّ كلّ شيء إلى الأنا، ويعدّ وجودَ كلّ الموجودات الأخرى وهميًّا
    • الأنانِيَّة مذهب يرد كل الأنا ، ويعد وجود كلّ الموجودات الأُخرى وهميًّا
  15. أَنانيّ: (اسم)
    • أَنانِيٌّ : مَنْ يُحِبُّ نَفْسَهُ حُبّاً مُفْرِطاً وَلاَ يُفَكِّرُ في غَيْرِهِ، الْمُعْجَبُ بِذاتِهِ
  16. وأنة: (اسم)


    • الوأْنَةُ : الوأْن
    • امرأَةٌ وأْنةٌ : غليظةٌ حمقاءُ
  17. وانة: (اسم)
    • الوَانَةُ : الرجلُ القصير
    • الوَانَةُ :المرأَةُ القصيرة
  18. الآنَ وَلَيسَ غَداً:
    • اِبْتِدَاءً مِنْ هَذِهِ اللَّحْظَةِ مِنَ الآنَ فَصَاعِداً.
  19. ألاَنَ قَلْبَ صَدِيقِهِ:
    • جَعَلَهُ لَيِّناً. أَلاَنَ الْمَعْدِنَ.
  20. ألان المعدن:
    • سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل '' {وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ} '' ° ألان للقوم جَناحه.
  21. أنّن المريض:
    • أنَّ، تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة ''أنَّن مصاب''.
  22. الآنَ قَدِ اكْتَمَلَ النِّصَابُ:


    • حَالِيًا، فِي الوَقْتِ الرَّاهِنِ.
  23. ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ:
    • أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ.
  24. تنأنأ العامل:
    • ضعُف واسترخى.
  25. حَتىَّ الآنَ لَمْ يَحْضُرْ أحَدٌ:
    • إِلَى هَذِهِ الَّلحْظَةِ.
,
  1. أنن
    • ... المرِيضُ، إلى عُوَّادِه، الوَصِبُ والأُنانُ، بالضم: مثل الأَنينِ؛ وقال المغيرة بن حَبْناء ... الرجلُ يَئِنُّ أَنّاً وأَنيناً وأُناناً وأَنَّةً تأَوَّه.
      التهذيب: أَنَّ الرجلُ يَئِنُّ ... نَئِيتاً بمعنى واحد.
      ورجل أَنّانٌ وأُنانٌ وأُنَنةٌ: كثيرُ الأَنين، وقيل: الأُنَنةُ الكثيرُ الكلام والبَثِّ والشَّكْوَى ... المَخْطوما،أَنين عَبْرَى أَسْلَمت حَميما.
      والأُنَنُ: طائرٌ يَضْرِبُ إلى السَّواد، له ... لَمَئِنّةٌ أَن يفعل ذلك، وأَنتما وإنّهنّ لَمَئِنّةٌ أَن تفعلوا ذلك بمعنى ... » هكذا في الأصل).
      أَبو عمرو: الأَنّةُ والمَئِنّة والعَدْقةُ والشَّوْزَب واحد؛ وقال ... : إنا كلَّ شيء خلْقناه بقَدَر، وإنَّا نحنُ نحْيي ونميت،ونحو ذلك ... قلت: إنَّ زيداً كائنٌ كعمْرو، وإنهم أَرادُوا الاهتمامَ بالتشبيه الذي عليه ... زيداً عمروٌ، إلا أَنَّ الكافَ الآنَ لمَّا تقدَّمت بطَل أَن تكون ... قلت إنَّ الكافَ في كأَنَّ الآن ليست متعلقة بفعل فليس ذلك ... لدُريد: أَريني جَواداً مات هَزْلاً، لأَنَّني أَرى ما تَرَيْنَ، أَو بَخيلاً ... جرير: هَلَ انْتُمْ عائجون بِنا لأَنَّا نرى العَرَصاتِ، أَو أَثَرَ الخِيام ... بَغاني،أَنا العَدْلُ المُبَيّنُ، فاعْرِفوني وأَنا لا تَثنيهَ له من لفظه ... ؟ فقيل: لمَّا لم تُجِزْ أَنا وأَنا لرجلٍ آخرَ لم يُثَنُّوا، وأَما ... كافُ التشبيه فتقول: أَنتَ كأَنا وأَنا كأَنتَ؛ حكي ذلك عن العرب ... أَنَ خمسُ لغات: أَنَ فعلتُ، وأَنا فعلْتُ، وآنَ فَعلتُ، وأَنْ فعلت ... حدّ زيد وزيدان.
      ويقال: رجل أُنَنَةٌ قُنَنَةٌ أَي بليغ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ألانَ

    • ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان :-
      ألانَ المعدنَ وغيرَه سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل :- {وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ} :-
      ألان للقوم جَناحه: أخذهم بالمُلاطفة/ عاملهم بلُطْفٍ ورقّة، - ألان موقفَه مع منافسيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَلاَن
    • ألان - إلانة
      1- ألان الشيء : جعله لينا. 2- ألان : «ألان للقوم جناحه» : عاملهم باللطف واللين.

    المعجم: الرائد

  4. أنَّنَ
    • أنَّنَ يؤنِّن ، تأنينًا ، فهو مُؤَنِّن :-
      أنَّنَ المريضُ أنَّ، تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة :-أنَّن مصاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الأُنَنَة
    • الأُنَنَة : الأَنَّانُ.
      و الأُنَنَة الكثير البَثِّ والشكوى.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَلاَنَ
    • [ل ي ن]. (فعل: رباعي متعد). ألَنْتُ، أُلِينُ، أَلِنْ، مصدر إِلاَنَةٌ.
      1. :-ألاَنَ قَلْبَ صَدِيقِهِ :- : جَعَلَهُ لَيِّناً. :-أَلاَنَ الْمَعْدِنَ.
      2. :-ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ :- : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ.

    المعجم: الغني

  7. أُنَنة
    • أننة
      1- أننة : كثير الأنين. 2- أننة : كثير الشكوى.

    المعجم: الرائد

  8. الآن
    • ظرف للوقت الحاضر مبنيّ على الفتح :- {قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ} :-? إلى الآن/ حتى الآن

    المعجم: عربي عامة

  9. الآنَ
    • الآنَ : ظرف للوقت الحاضر؛ يُقال: حَضَرْتُ الآن.
      ويقال: الآنُ آنُكَ إنْ فَعَلْتَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الأنانِيَّة
    • الأنانِيَّة : الأَثَرَةُ.
      و الأنانِيَّة مذهب يرد كل :- الأنا :-، ويعد وجود كلّ الموجودات الأُخرى وهميًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الأُنَنُ
    • الأُنَنُ : طائر كالحمام، إِلاَّ أَنه أسود، له طَوْق كطوق الدُّبْسيّ، أَحمرُ الرِّجلين والمِنقار صَوْتُهُ يشبه الأنينَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أنانيَّة
    • أنانيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى أنا: على غير قياس :-شخصيَّة أنانيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من أنا: أثرة وحبّ الذات مع عدم التفكير في الآخرين وهي ضدّ الإيثار :-الأنانيّة تتنافى والتعاون مع الآخرين.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يردّ كلّ شيء إلى الأنا، ويعدّ وجودَ كلّ الموجودات الأخرى وهميًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أنانيّ
    • أنانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أنا: على غير قياس.
      2 - من لا يضع نُصْب عينيه إلاّ مصلحته الشخصيّة ولا يهمّه سوى ذاته، محِبّ لذاته، من آثر نفسه وأعجب بذاته وأغفل الآخرين :-رجل أنانيّ، - يحرص الأنانيّ على أن يكون له الخير والنفع دون سواه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أَنّان
    • أنان - و أنان
      1-كثير الأنين

    المعجم: الرائد

  15. تنأنأ
    • تنأنأ - تنأنؤا
      1- تنأنأ : ضعف. 2- تنأنأ في الرأي : قصر فيه ولم يحكمه.

    المعجم: الرائد

  16. أَلاَنَ
    • أَلاَنَ الشيءَ وأَلْيَنَهُ: جعله ليِّنًا.
      ويقال: أَلاَنَ للقوم جَناحَه: أخذهم بالملاطفة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَنَّنَهُ
    • أَنَّنَهُ : تَرَضَّاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الأَنَّانُ
    • الأَنَّانُ : وصف للمبالغة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الأَنَّة
    • الأَنَّة : مصدر المرّة.
      و الأَنَّة حديدةٌ معقوفةٌ، تُستخرَجُ بها الدَّلوُ من البئر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَنَأنَأ
    • تَنَأنَأ : ضعُف واسترخَى.
      و تَنَأنَأ في الرأْي نَأنَأ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَنَّانٌ
    • [أ ن ن]. (صيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبالَغَةِ). :-رَجُلٌ أَنَّانٌ :- : كَثيرُ الأَنينِ وَالتَّأَوُّهِ.

    المعجم: الغني

  22. إِلاَنَةٌ
    • [ل ي ن]. (مصدر أَلاَنَ). :-إلاَنَةُ مَعْدِنٍ :- : جَعْلُهُ لَيْناً.

    المعجم: الغني

  23. أَنانِيٌّ
    • جمع:ـون، ـات. (أنا). :-أَنانِيٌّ لاَ يَرَى إِلاَّ نَفْسَهُ :- : مَنْ يُحِبُّ نَفْسَهُ حُبّاً مُفْرِطاً وَلاَ يُفَكِّرُ في غَيْرِهِ، الْمُعْجَبُ بِذاتِهِ. :-لَيْسَ لِلأَنَانِيِّ صاحِبٌ.

    المعجم: الغني

  24. الآن
    • الآن :-
      ظرف للوقت الحاضر، وهو كلّ زمان متوسِّط بين ماضٍ ومستقبل، وتلزمه الألف واللام دائمًا، ويُبنى على الفتح :- {الآنَ خَفَّفَ اللهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. إلانة
    • إلانة :-
      مصدر ألانَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وتنن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَتَنَ** - [و ت ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَتَنْتُ**،** أَتِنُ**،** تِنْ**، مص. وَتْنٌ، وُتُونٌ. 1. "وَتَنَ الْمَاءُ" : دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ. 2. "وَتَنَ بِالْمَكَانِ" : ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ.
معجم الغني
**وَتَنَ** - [و ت ن]. (ف: ثلا. متعد).** وَتَنَ**،** يَتِنُ**، مص. وَتْنٌ، وَتِينٌ. "وَتَنَ الوَلَدَ" : أَصَابَ وَتِينَهُ، أَيِ الشَّرْيَانَ النَّابِضَ مِنَ القَلْبِ الَّذِي يُغَذِّي جِسْمَ الإِنْسَانِ بِالدَّمِ.
المعجم الوسيط
بالمكانِ ـِ ( يَتِنُ ) وَتْناً، ووُتُوناً، وتِنَةً: ثبت وأقام به. وـ الماء: دام ولم ينقطع. وـ فلان فلاناً وَتْناً: أصاب وتينه. فهو واتن، والمفعول موتون.( وُتِنَ ) فلانٌ: شكا وَتِينَه لعلَّةٍ فيه. فهو موتون.( أَوْتَنَتِ ) المرأةُ: ولدت وَتْناً. وـ القوم دارهم: أطالوا الإقامة فيها.( وَاتَنَ ) فلاناً مُواتنةً، ووِتاناً: فَعَلَ مثل ما يفعل. وـ لازمه. وـ القومُ دارهم: أطالوا الإقامة فيها.( اسْتَوْتَنَ ) المالُ: سَمِن.( المَوْتُونَةُ ): المرأة إذا كانت أديبة وإن لم تكن حسناء.( الوَاتِنُ ): الشيء الثابت الدائم في مكانه. وـ الماء المَعِين الدائم الذي لا يذهب. ( ج ) وُتَّن.( الوَتْنُ ): أن تخرج رجلا المولود قبل رأسه. وـ الذي ولد منكوساً. فهو مرّة اسم للوِلاد، ومرّة اسم للولد.( الوَتْنَةُ ): ملازمة الغريم. وـ المخالفة. يقال: بينهما وَتْنَة.( الوَتِينُ ): الشريان الرئيس الذي يغذِّي جسم الإنسان بالدّم النقيّ الخارج من القلب. ( مج ). ( ج ) وُتْن، وأوْتِنَة.
مختار الصحاح
و ت ن : الوَتِينُ عِرق في القلب إذا انقطع مات صاحبه
الصحاح في اللغة
الوَتينُ: عِرقٌ في القلب، إذا انقطع مات صاحبه. وقد وَتَنْتُهُ، إذا أصبت وَتينته. والواتِنُ: الشيء الدائم الثابت في مكانه. يقال: وَتَنَ الماءُ وغيره وُتوناً وتِنَةً أيضاً، أي دام ولم ينقطع. والواتِنُ: الماء المَعينُ الدائمُ، الذي لا يذهب. والمُواتَنَةُ: الملازمة في قلّة التفرّق.
لسان العرب
الوَتِينُ عِرْقٌ في القلب إذا انقطع مات صاحبه ومنه حديث غسل النبي صلى الله عليه وسلم والفَضْل يقول أَرِحْني قَطَعْتَ وَتِيني أَرى شيئاً يَنْزِلُ عليَّ ابن سيده الوَتِينُ عِرقٌ لاصِقٌ بالصُّلب من باطنه أَجمع يَسْقي العُروقَ كلَّها الدمَ ويَسْقي اللَّحْمَ وهو نَهْرُ الجَسد وقيل هو عرق أَبيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقار وقيل الوتين يَستَقي من الفُؤاد وفيه الدم والوَتينُ الخِلْبُ وقيل هو نياطُ القلب وقيل هو عرق أَبيض غليظ كأَنه قصبة والجمع أوْتِنَةٌ ووُتْنٌ ووَتَنَه وتْناً أَصاب وَتِينَه قال حُميدٌ الأَرْقطُ شِرْيانَةٌ تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وصِيغَةٌ ضُرِّجْنَ بالتَّسْنينِ من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتونِ ووُتِنَ شكا وَتِينَه وفي التنزيل العزيز ثم لَقَطعْنا منه الوَتينَ قال أَبو إسحق عرْق يَسْتَبْطِنُ الصُّلبَ يجتمع إليه البَطْنُ وإليه تضم العروق ( ) ( قوله « وإليه تضم العروق » الذي في التهذيب وإليه تضرب العروق ) ووَتَنَ بالمكانَ وتْناً ووُتُوناً ثبت وأَقام به والواتِنُ الماءُ المَعينُ الدائم الذي لا يذهب عن أَبي زيد وفي الحديث أَمّا تَيْماءُ فعينٌ جاريةٌ وأَما خَيْبر فماءٌ واتِنٌ أَي دائم والواتِنُ الثابت والماءُ الواتِن الدائم أَعني الذي لا يجري وقيل الذي لا ينقطع أَبو زيد الواتِنُ من المياه الدائمُ المَعينُ الذي لا يذهب الليث الواتِنُ والواثِنُ لغتان وهو الشيء المقيم الدائم الراكد في مكانه قال رؤبة أَمْطَرَ في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُتَّنِ قال يروى بالثاء والتاء ومعناهما الدَّوْمُ على العَهْد وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير وهو التَّرِيكَةُ بالمِكَرِّ وحارثٍ فَقْعَ القَراقِر بالمكانِ الواتِنِ قال ابن بري وقال أَبو عمرو يقال وَتَنَ وأَتَنَ إذا ثَبَتَ في المكان وأَنشد لأَبَّاق الدُّبَيْرِي أَتَنْتُ لها فلم أَزَلْ في خِبائِها مقيماً إلى أَن أَنْجَزَتْ خِلَّتي وَعْدِي وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد قال أَبو منصور المعروف وَتَنَ يَتِنُ بالتاء وُتُوناً والوَتِينُ منه مأْخوذ والمُواتَنة المُلازمة وفي الصحاح المُلازَمة في قلة التفرّق قال أَبو منصور ولم أَسمع وَثَنَ بالثاء بهذا المعنى لغير الليث قال ولا أَدري أَحفِظَه عن العرب أَم لا الجوهري وَتَنَ الماءُ وغيره وُتُوناً وتِنَةً أَي دامَ ولم ينقطع ووَاتَنَ القومُ دارَهم أَطالوا الإقامة فيها ووَاتَنَ الرجلَ مُوَاتَنَةً ووِتاناً فعل ما يفعل وهي أَيضاً المُطاولة والمُماطلة والوَتْنُ أَن تَخْرُجَ رجلا المولود قَبْل رأْسه لغة في اليَتْنِ وقيل الوَتْنُ الذي وُلِدَ منكوساً فهو مَرَّةً اسم للوِلادِ ومَرَّةً اسم للولد وأُوْتَنَتِ المرأَةُ ولدت وَتْناً كأَيْتَنَتْ إذا ولدت يَتْناً ابن الأَعرابي امرأَة مَوْتُونة إذا كانت أَدِيبةً وإن لم تكن حَسْناء والوَتْنَةُ مُلازمةُ الغريم والوَتْنَة المخالفة هاتان بالتاء والوَثْنة بالثاء الكَفْرَةُ
الرائد
* وتن يتن: وتونا وتنة ووتنا. 1-الماء: دام ولم ينقطع. 2-بالمكان: ثبت وأقام به.
الرائد
* وتن يتن: وتنا ووتينا. ه: أصاب «وتينه»، وهو شريان في القلب.
الرائد
* وتن. شكا «وتينه»، وهو شريان في القلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: