وصف و معنى و تعريف كلمة وتهتكا:


وتهتكا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و هاء (ه) و تاء (ت) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتهتكا في معاجم اللغة العربية:



وتهتكا

جذر [هتك]

  1. أَهْكاك: (اسم)
    • أَهْكاك : جمع هَكَّ
  2. هَكَّ: (فعل)
    • هَكَّ هَكًّا والمفعول فهو مهكوكٌ، وهَكِيك
    • هَكَّتِ البئرُ : تهوَّرت
    • هَكَّ فلانًا: نَهَكَه
    • هَكَّ فلانًا بالسَّيف أَو الرُّمح: طعنه وبالغ في طعنه
    • هَكَّ اللَّبنَ: استخرجه وبالغ في استخراجه
    • هَكَّ الشيءَ: أَسقطه
    • هَكَّ الشيءَ: سَحَقَه فهو مهكوكٌ، وهَكِيك
    • هَكَّ النبيذُ فلانًا: بَلَغَ منه
    • هَكَّتِ النجَّارُ الخَرْقَ: أَوسعه
  3. اِنهَكَّ: (فعل)
    • انْهَكَّتِ المرأَةُ: عَسُرَ وِلادُها
    • انْهَكَّتِ صَلاَ المرأَةِ: انفرج في الولادة
    • انْهَكَّتِ البعيرُ: لَزِقَ بالأَرض عند بروكه
  4. نَهِكَ: (فعل)
    • نهِكَ ينهَك ، نَهَكًا ، فهو ناهك ، والمفعول مَنْهوك
    • نَهِكَ الوَلَدَ : بَالَغَ فِي عُقُوبَتِهِ
    • نهِكَه الأمرُ :نهَكه؛ جهَده وغلبَه


  5. نهَكَ: (فعل)
    • نهَكَ يَنهَك ، نَهْكًا ونَهاكةً ، فهو ناهِك ، والمفعول مَنْهوك
    • نهَكه الأمرُ: جهَده وغلبَه نهكه العملُ،
    • نهكته الحُمَّى: أضنته وأضعفته،
    • نهَك الشّيءَ: بالَغ فيه
    • نَهَكَهُ عُقوبةً: بالغ فيها
    • نهَك الضِّرعَ: بالغ في حلبه حتى استوفى جميعَ ما فيه،
    • نهَك الطَّعامَ والشَّرابَ: بالغ في أكله أو في شربه
    • نهك عِرْضَ فلان: أقذع في شَتْمه
    • نهَك الثَّوبَ: لَبِسَه حتى خَلَق،
  6. تَهَكَّكَ: (فعل)
    • تَهَكَّكَ : اضطرَب
    • تَهَكَّكَ الأُنثى من الناقة ونحوها: أَقربَتْ فاسترخى صَلَواها وعظُم ضرعُها ودنا نِتاجُها
  7. مُنهَك: (اسم)
    • مفعول من أَنْهَكَ
    • مُنْهَكُ القُوَى : مَنْهوكٌ، مُحَطَّمٌ مُتَعَبٌ
  8. مُنهَك: (اسم)
    • مُنهَك : اسم المفعول من أَنهَكَ
  9. مُنهِك: (اسم)
    • فاعل من أَنْهَكَ
    • مَرَضٌ مُنْهِكٌ : مُحَطِّمٌ، مُتْعِبٌ أَشَدُّ التَّعَبِ
  10. مُنهِك: (اسم)


    • مُنهِك : فاعل من أَنهَكَ
  11. نَهُكَ: (فعل)
    • نَهُكَ نَهَاكَةً
    • نَهُكَ : كان نَهيكًا
  12. نُهِكَ: (فعل)
    • نُهِكَ فهو مَنهُوكٌ
    • نُهِكَ فلانٌ: ضَنِيَ
    • نُهِكَ فلانٌ: بَرَاه المرضُ
    • نُهِكَ بيتُ الشِّعْر من بحر الرَّجَز: حُذِف ثلثاه
  13. هَكَّ: (اسم)
    • الجمع : أَهْكاكٌ ، و هَكَكَةٌ
    • الهَكَّ : الفاسد العقل
    • الهَكَّ: المطرُ الشديد
  14. أَنهَكَ: (فعل)
    • أنهكَ يُنهك ، إنهاكًا ، فهو مُنهِك ، والمفعول مُنهَك
    • أنْهَكَ وَلَدَهُ : بَالَغَ فِي عِقَابِهِ
    • أنْهَكَهُ العَمَلُ : أضْنَاهُ، أَجْهَدَهُ يُنْهِكُهُ التَّعَبُ يُنْهِكُ قُوَاهُ بِمَا لاَ طَاقَةَ لَهُ بِهِ
  15. مَنهَكة: (اسم)
    • المَنْهَكَةُ : ما يَحمِلُ على النَّهْك
  16. هَكِيك: (اسم)


    • هَكِيك : فاعل من هَكَّ
  17. هَكّ: (اسم)
    • هَكّ : مصدر هَكَّ
  18. مَهكوك: (اسم)
    • المَهْكُوكُ : مَن يتمجَّن في كلامه
  19. مهكوك: (اسم)
    • مهكوك : فاعل من هَكَّ
  20. هَكَوَّك: (اسم)
    • الهَكَوَّكُ : السَّمينُ
    • الهَكَوَّكُ: المكانُ الصُّلبُ الغليظ
  21. هَكّاك: (اسم)
    • الهَكَّاكُ : المتكلِّمُ يدَّعي أَنَّ كلامه صوابٌ وهو خطأٌ
  22. هَكوك: (اسم)


    • الهَكُوكُ : الماجنُ
    • الهَكُوكُ :الضعيفُ الوَغْدُ
    • الهَكُوكُ: الدابَّةُ يُجهدها الإِنسانُ في السَّير
  23. هَكيك: (اسم)
    • الهَكِيكُ : المخَّنث
  24. نَهَك: (اسم)
    • نَهَك : مصدر نَهِكَ
  25. نَهك: (اسم)
    • النَّهْكُ : المبالغَةَ في كلّ شيء
    • النَّهْكُ: السَّبُّ والتَّنَقُّص
    • النَّهْكُ :حَذْف ثُلْثي البيت من بحر الرَّجَز
    • مصدر نهَكَ
,
  1. هكك (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: أَهمل الليث هك وهو مستعمل في حروف كثيرة، منها ما، قال أَبو عمرو في نوادره: هَكَّ بسَلْحِه وسَكَّ به إِذا رمى به‏.
      ‏قال: وَهَكَّ وسَجَّ وتَرّ إِذا حذَفَ بسَلْحِه‏.
      وهَكَّ الطائرُ هَكّاًّ: حذَفَ بذَرْقِه‏.
      وهَكَّ النَّعامُ: سَلَح‏.
      وهَكّ الشيءَ يَهُكُّه هَكّاًّ، فهو مَهْكُوك وهَكِيكٌ: سَحَقَه‏.
      وهَكّ اللبنَ هَكّاًّ: استخرجه ونَهَكَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثِيئَة هاجَرٌ وهَكَّ الخَلايا، لم تَرِقِّ عُيُونُها هاجَرُ: قبيلة، يقول: شُرْبُ الرَّثِيئة مَجْدُهم أَي هم رُعاة لا صَنِيعة لهم غير شرب هذا اللبن الذي يسمى الرثيئة، وقوله: لم ترقَّ عيونها أَي لم تستح‏.
      وهَكَّ الرجلُ المرأَة يَهُكُّها هَكاًّ: نكحها: وأَنشد: يا ضَبُعاً أَلْفَتْ أَباها قد رَقَدْ، فَنَفَرَتْ في رأْسِه تَبْغِي الوَلَدْ فقامَ وَسْنانَ بِعَرْدٍ ذي عُقَدْ، فهَكَّها سُخْناً به حتى بَرَدْ والهَكُّ: الجماع الكثير، وهَكَّها إِذا أَكثر جماعها‏.
      ‏أَبو عمرو: الهَكِيكُ المُخَنَّثُ‏.
      ‏ويقال: هَكَّ فلاناً النبيذُ إِذا بلغ منه مثل تَكَّهُ، فانْهَكَّ‏.
      ‏ويقال: هُكَّ إِذا أُسْقِط‏.
      ‏والهَكُّ: تَهَوَّر البئر ‏.
      ‏والهَكُّ: المطر الشديد‏.
      ‏والهَكُّ: مُداركة الطعن بالرماح‏.
      ‏وهَكَّه بالسيف: ضربه‏.
      والهَكَوَّكُ: المكان الصُّلْبُ الغليظ، وقيل السَّهْل؛

      قال: إِذا بَرَكْنَ مَبْرَكاً هَكَوَّكا، كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكا أَوْشَكْنَ أَن يَتْرُكْنَ ذاك المَبْرَكا تَرْكَ النساءِ العاجِزَ الزَّوَنَّكا ويورى: مَبْرَكاً عَكَوَّكا، وهو السَّهْل أَيضاً، يريد أَنهم على سفر ورحْلة‏.
      ‏والزَّوَنَّكُ: المختال في مشيه الرافع نفسه فوق قدرها‏.
      ‏الأَزهري: وعَكَوَّكٌ على بناء هَكَوَّك، وهو السمين‏.
      وانْهَكَّ صَلا المرأَة انْهِكاكاً إِذا انفرج في الولادة ‏.
      ‏ابن شميل: تَهَكَّكَتِ الناقةُ وهو تَوَخِّي صَلَوَيْها ودُبُرها، وهو أَن يُرَى كأَنه سِقاء يمتخض‏.
      ‏قال الأَزهري: وتَفَكَّكَتِ الأُنثى إِذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَوَاها وعَظُم ضَرْعها ودنا نتاجُها، شبهت بالشيء الذي يتزايل ويتفتح بعد انعقاده وارْتِتاقِه.
      "
  2. هَكَّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ هَكَّ: فَسا،
      ـ هَكَّ الطائرُ: حَذَفَ بذَرْقِه،
      ـ هَكَّ النَّعامُ: سَلَحَ،
      ـ هَكَّ الشيءَ: سَحَقَهُ، فهو مَهْكوكٌ وهَكِيكٌ،
      ـ هَكَّ بالسيفِ: ضَرَبَه،
      ـ هَكَّ النَّبيذُ فلاناً: بَلَغَ منه،
      ـ هَكَّ اللَّبَنَ: اسْتَخْرَجَه،
      ـ هَكَّ فلاناً: نَهَكَهُ،
      ـ هَكَّ المرأةَ: جامَعَها شَديداً أَو كثيراً.
      ـ هَكَوَّكُ: المكانُ الغَليظُ الصُّلْبُ، أو السَّهْلُ، ضِدٌّ، والسَّمينُ، والماجِنُ، كالهَكوكِ.
      ـ انْهَكَّ صَلاها: انْفَرَجَ في الوِلادةِ.
      ـ مُنْهَكَّةُ: التي عَسُرَ وِلادُها.
      ـ هَكُّ: الفاسِدُ العَقْلِ، ج: هَكَكَةٌ، وأهْكاكٌ، والمَطَرُ الشديدُ، ومُدارَكَةُ الطَّعْنِ بالرِماحِ، وتَهَوُّرُ البِئْرِ.
      ـ هَكيكُ: المُخَنَّثُ، وذَرْقُ الحُبارَى بالعَجَلَةِ، كالهَكِّ.
      ـ مَهْكوكُ: من لا يَمْلِكُ اسْتَهُ، ومَنْ يَتَمَجَّنُ في كلامِهِ.
      ـ هَكْهَكَةُ: كثْرَةُ الجِماعِ.
      ـ هَكْهاكُ: الكثيرُ الشَّفْتَنَةِ.
      ـ هُكَّ: أُسْقِطَ.
      ـ انْهَكَّ البَعيرُ: لَزِقَ بالأرضِ عندَ بُروكِهِ.
      ـ تَهَكَّكَتِ الأُنْثَى: أقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها، وعَظُمَ ضَرْعُها.
  3. نهك (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهْكُ: التَّنَقُّضُ.
      ونَهَكَتْه الحُمَّى نَهْكاً ونَهَكاً ونَهاكةً ونَهْكَةً: جَهَدَتْه وأَضْنَتْه ونَقَصَتْ لَحْمَه، فهو مَنْهُوك، رُؤِيَ أَثَر الهُزالِ عليه منها، وهو من التنقص أَيضاً، وفيه لغة أُخرى: نَهِكَتْه الحمى، بالكسر، تَنْهَكُه نَهَكاً، وقد نُهِكَ أَي دَنِف وضَنِيَ.
      ويقال: بانت عليه نَهْكَةُ المرض، بالفتح، وبَدَتْ فيه نَهْكَةٌ.
      ونَهَكَتِ الإِبلُ ماءَ الحوض إِذا ربت جميع ما فيه؛ قال ابن مقبل يصف إِبلاً: نَواهِكُ بَيُّوتِ الحِياض إِذا غَدَتْ عليه، وقد ضَمَّ الضَّرِيبُ الأَفاعِيَا ونَهَكْت الناقةَ حَلْباً أَنْهَكُها إِذا نقَصْتها فلم يبق في ضرعها لبن.
      وفي حديث ابن عباس: غير مُضِرٍّ بنَسْلٍ ولا ناهِكٍ في حَلَبٍ أَي غير مبالغ فيه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال للخافضة: أَشِمِّي ولا تَنُهَكي أَي لا تُبالغي في استقصاء الختان ولا في إِسْحاتِ مَخفِضِ الجارية، ولكن اخْفِضِي طُرَيفَه.
      والمَنْهوك من الرجز والمنْسرح: ما ذهب ثلثاه وبقي ثلثه كقوله في الرجز: يا ليتني فيها جَذَعْ وقوله في المنسرح: وَيْلُ امّه سَعْدٍ سعْـــــــدَا وإِنما سمي بذلك لأَنك حذفت ثلثيه فَنَهَكْتَه بالحذف أَي بالغت في إمراضه والإِجحاف به.
      والنَّهْك: المبالغة في كل شيء.
      والنّاهِك والنَّهِيكُ: المبالغ في جميع الأَشياء.
      الأَصمعي: النَّهْك أَن تبالغ في العمل، فإِن شَتَمْتَ وبالغتَ في شَتْم العِرْض قيل: انْتَهَكَ عِرْضَه.
      والنَّهِيكُ والنِّهُوكُمن الرجال: الشجاعُ، وذلك لمبالغته وثَباته لأَنه يَنْهَك عَدُوَّه فيَبْلُغ منه، وهو نَهِيكٌ بَيِّنُ النَّهاكة في الشجاعة، وهو من الإِبل الصَّؤُولُ القويّ الشديد؛ وقول أَبي ذؤيب: فلو نُبِزُوا بأَبي ماعِزٍ نَهِيكِ السلاحِ، حَدِيدِ البَصَرْ أَراد أَن سلاحه مبالِغٌ في نَهْك عدوه.
      وقد نَهُكَ، بالضم، يَنْهُكُ نَهاكَةً إِذا وُصِفَ بالشجاعة وصار شجاعاً.
      وفي حديث محمد بن مسلمة: كان من أَنْهَكِ أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي من أَشجعهم.
      ورجل نَهِيكٌ أَي شجاع؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: وأَعْلم أَنَّ الموتَ لا بُدّ مُدْرِكٌ،نَهِيكٌ على أَهلِ الرُّقَى والتَّمائمِ فسره فقال: نَهِيكٌ قويّ مُقْدِم مبالغ.
      ورجل مَنْهُوك إِذا رأَيته قد بَلَغ منه المرض.
      ومَنْهوكُ البدن: بَيِّنُالنَّهْكَة في المرض.
      ونَهَك في الطعام: أَكل منه أَكلاً شديداً فبالغ فيه؛ يقال: ما ينفك فلان يَنْهَك الطعام إِذا ما أَكل يشتد أَكلُه.
      ونَهَكْتُ من الطعام أَيضاً: بالَغْتُ في أَكله.
      ويقال: انْهَك من هذا الطعام،وكذلك عِرْضَه، أَي بالِغْ في شتمه.
      الأَزهري عن الليث: يقال ما يَنْهَكُ فلان يصنع كذا وكذا أَي ما ينفك؛

      وأَنشد: لم يَنْهَكُوا صَقْعاً إِذا أَرَمُّوا أَي ضَرْباً إِذا سكتوا؛ قال الأَزهري: ما أَعرف ما، قاله الليث ولا أَدري ما هو لم أَسمع لأَحد ما يَنْهَكُ يصنع كذا أَي ما ينفك لغير الليث،ولا أَحقُّه.
      وقال الليث: مررت برجل ناهيكَ من رجل أَي كافيك وهو غير مُشْكل.
      ورجل يَنْهَكُ في العدُوّ أَي يبالغ فيهم.
      ونَهَكه عُقوبةً.
      بالغ فيها يَنْهَكه نَهْكاً.
      ويقال: انْهَكْهُ عقوبةً أَي بْلُغْ في عقوبته.
      ونَهَكَ الشيءَ وانْتَهَكَه: جَهده.
      وفي الحديث: لِيَنْهَكِ الرجلُ ما بين أَصابعه أَو لَتَنتَهِكَنَّها النارُ أَي ليُقْبِل على غسلها إِقبالاً شديداً ويبالغ في غسل ما بين أصابعه في الوضوء مبالغة حتى يُنْعِمَ تنظيفَها، أَو لَتُبالِغَنَّ النارُ في إِحراقه.
      وفي الحديث أَيضاً: انْهَكُوا الأَعقابَ أَو لتَنْهَكَنَّها النارُأَي بالغوا في غسلها وتنظيفها في ا لوضوء، وكذلك يقال في الحث على القتال.
      وفي حديث يزيد بن شجرةَ حين حَضَّ المؤمنين الذين كانوا معه في غزاة وهو قائدهم على قتال المشركين: انْهَكوا وجُوهَ القوم يعني اجْهَدُوهم أَي ابْلُغُوا جُهْدَكم في قتالهم؛ وحديث الخَلُوق: اذْهَبْ فانْهَكْه، قاله ثلاثاً، أَي بالغْ في غسله.
      ونَهَكْتُ الثوبَ، بالفتح، أَنْهَكُه نَهْكاً: لبسته حتى خَلَقَ.
      والأَسَدُ نَهِيكٌ، وسيف نَهيكٌ أَي قاطع ماض.
      ونَهَكَ الرجلَ يَنْهكُه نَهْكةً ونَهاكةً: غلبه.
      والنَّهِيك من السيوف: القاطع الماضي.
      وانْتِهاكُ الحُرْمة: تناُلُها بما لا يحل وقد انْتَهَكها.
      وفي حديث ابن عباس: أَن قوماً قَتَلُوا فأَكثروا وزَنَوْا وانْتَهَكُوا أَي بالغوا في خَرْق محارم الشرع وإِتيانها.
      وفي حديث أَبي هريرة: يَنْتَهِكُ ذِمّةَ الله وذمّة رسوله، يريد نقض العهد والغدر بالمُعاهد.
      والنَّهِيكُ: البَئِيسُ.
      والنُّهَيْكُ: الحُرْقُوصُ، وعَضَّ الحُرْقُوصُ فرجَ أَعرابية فقال: ‏زوجها: وما أَنا، للحُرْقوصِ إِن عَضَّ عَضَّةً ِمَا بين رجليها بجِدٍّ، عَقُورُ (* قوله بجدّ عقورُ، هكذا في الأصل، والوزن مختلّ، وإذا قيل هي: بجدّ عقورِ، صحّ الوزن وكان في البيت إقواء).
      تُطَيِّبُ نَفْسِي، بعدما تَسْتَفِزُّني مَقالَتُها، إِنَّ النِّهيكَ صَغيرُ وفي النوادر: النُّهَيْكةُ دابة سُوَيْداءٌ مُدارَةٌ تدخُل مَدَاخِل الحراقِيصِ.
      "
  4. أنهكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنهكَ يُنهك ، إنهاكًا ، فهو مُنهِك ، والمفعول مُنهَك :-
      • أنهكه المرضُ أتعبه أشدَّ التَّعب وأعياه :-أنهك الاحتلالُ شعبَ فلسطين: ضايقه وكدّر عليه، - مُنهَك القوى، - أنهكه العملُ المتواصل.
  5. هَكّ (المعجم الرائد)
    • هك - ج، أهكاك وهككة
      1- مصدر هك. 2- فاسد العقل، مجنون. 3- مطر شديد.
  6. الهَكَوَّكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَكَوَّكُ : السَّمينُ.
      و الهَكَوَّكُ المكانُ الصُّلبُ الغليظ.


  7. الهَكُوكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَكُوكُ : الماجنُ.
      و الهَكُوكُ الضعيفُ الوَغْدُ.
      و الهَكُوكُ الدابَّةُ يُجهدها الإِنسانُ في السَّير.
  8. الهَكِيكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَكِيكُ : المخَّنث.
  9. الهَكَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَكَّ : الفاسد العقل.
      و الهَكَّ المطرُ الشديد. والجمع : أَهْكاكٌ، وهَكَكَةٌ.
  10. الهَكَّاكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَكَّاكُ : المتكلِّمُ يدَّعي أَنَّ كلامه صوابٌ وهو خطأٌ.
  11. هَكَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَكَّتِ البئرُ هَكَّتِ ُ هَكًّا: تهوَّرت.
      و هَكَّتِ فلانًا: نَهَكَه.
      و هَكَّتِ فلانًا بالسَّيف أَو الرُّمح: طعنه وبالغ في طعنه.
      و هَكَّتِ اللَّبنَ: استخرجه وبالغ في استخراجه.
      و هَكَّتِ الشيءَ: أَسقطه.
      و هَكَّتِ سَحَقَه.
      فهو مهكوكٌ، وهَكِيك.
      و هَكَّتِ النبيذُ فلانًا: بَلَغَ منه.
      و هَكَّتِ النجَّارُ الخَرْقَ: أَوسعه.
  12. مُنْهِكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات [ن هـ ك] (فاعل من أَنْهَكَ). :-مَرَضٌ مُنْهِكٌ :- : مُحَطِّمٌ، مُتْعِبٌ أَشَدُّ التَّعَبِ.
  13. مُنْهَكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن هـ ك]. (مفعول من أَنْهَكَ). :-مُنْهَكُ القُوَى :- : مَنْهوكٌ، مُحَطَّمٌ مُتَعَبٌ.
  14. نهَكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نهَكَ يَنهَك ، نَهْكًا ونَهاكةً ، فهو ناهِك ، والمفعول مَنْهوك :-
      • نهَكه الأمرُ جهَده وغلبَه :-نهكه العملُ، - نهكته الحُمَّى: أضنته وأضعفته، - نهاكةُ العملِ ولا نَهْكُ المرضِ.
      نهَك الشّيءَ: بالَغ فيه :-نهَك الثَّوبَ: لَبِسَه حتى خَلَق، - نهَك الضِّرعَ: بالغ في حلبه حتى استوفى جميعَ ما فيه، - نهَك الطَّعامَ والشَّرابَ: بالغ في أكله أو في شربه:-
      نهك عِرْضَ فلان: أقذع في شَتْمه.
  15. نهِكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نهِكَ ينهَك ، نَهَكًا ، فهو ناهك ، والمفعول مَنْهوك :-
      • نهِكَه الأمرُ نهَكه؛ جهَده وغلبَه :-نهِكَهُ المرضُ/ العملُ.
  16. نهَك (المعجم الرائد)
    • نهك - ينهك ، نهكا ونهكة
      1-نهكه : بالغ في عقوبته
  17. نهك (المعجم الرائد)
    • نهك - ينهك ، نهكا ونهكا ونهكة ونهاكة
      1-نهكته الحمى : أضنته وأضعفته وحملته فوق طاقته
  18. هَكّ (المعجم الرائد)
    • هك - يهك ، هكا
      1- هكه بالسيف : ضربه به. 2- هكه بالرمح : تابع طعنه به. 3- هكه : نهكه، أتعبه. 4- هكه النبيذ : بلغ منه ، أسكره. 5- هك النجار الخرق : وسعه. 6- هك اللبن : استخرجه. 7- هكت البئر : انهدمت. 8- هك : فسا. 9- هك الطائر : رمى بفضلات بطنه. 11- هك الشيء : سحقه.
  19. فهك (المعجم لسان العرب)
    • امرأة فَيْهَك على مثال صَيْرَقٍ: حمقاء؛ عن كراع.
  20. هكن (المعجم لسان العرب)
    • تَهَكَّنَ الرجل: تَنَدَّمَ.
  21. تهتّك الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • اسْتهتر، لم يُبالِ أن يُهتك سِتره حين يرتكب خطأً :-تهتَّك في سلوكه :- ° تهتَّك في البِطالة
  22. مهك الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • سحَقه.
  23. مهّك الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • بالغ في سحقه.
  24. نهك الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • بالَغ فيه :-نهَك الثَّوبَ
  25. نهك (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ه ك: نَهِكَهُ السُّلطان عُقُوبة من باب فهِم أي بالغ في عُقُوبته وفي الحديث {انْهَكُوا الأَعقاب أو لِتَنْهكها النار} أي بالغوا في غسلها وتنظيفها في الوضوء و انْتِهَاكُ الحُرمة تناولها بما لا يَحِل


معنى وتهتكا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَتَكَ** \- [هـ ت ك]. (ف: ثلا. متعد).** هَتَكْتُ**،** أَهْتِكُ**، مص. هَتْكٌ. 1. "هَتَكَ السِّتْرَ" : قَطَّعَهُ، خَرَقَهُ، مَزَّقَهُ. 2. "هَتَكَ الثَّوْبَ" : شَقَّهُ طُولاً. 3. "هَتَكَ اللَّهُ سِتْرَهُ" : فَضَحَهُ. 4. "هَتكَ عِرْضَ الْمَرْأَةِ" : اِغْتَصَبَهَا.
Advertisements
معجم الغني
**هَتَّكَ** \- [هـ ت ك]. (ف: ربا. متعد).** هَتَّكَ**،** يُهَتِّكُ**، مص. تَهْتِيكٌ. "هَتَّكَ السِّتْرَ" : هَتَكَهُ، أَيْ خَرَقَهُ، قَطَّعَهُ، مَزَّقَهُ.
معجم الغني
**هَتِكٌ** \- [هـ ت ك]. (صِيغَةُ فَعِل). "ثَوْبٌ هَتِكٌ" : مُمَزَّقٌ.
معجم الغني
**هَتْكٌ** \- [هـ ت ك]. (مص. هَتَكَ). 1. "هَتْكُ السِّتْرِ" : قَطْعُهُ، خَرْقُهُ، تَمْزِيقُهُ. 2. "هَتْكُ الثَّوْبِ" : شَقُّهُ. 3. "هَتْكُ الْعِرْضِ" : اِغْتِصَابُهُ.
معجم الغني
**هُتِكَ** \- [هـ ت ك]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "هُتِكَ عَرْشُهُ" : ذَهَبَ عِزُّهُ.
معجم الغني
**هُتْكٌ** \- [هـ ت ك]. "هُتْكُ اللَّيْلِ" : نِصْفُهُ أَوْ وَسَطُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تهتَّكَ يتهتََّك، تهتُّكًا، فهو مُتهتِّك • تهتَّك الشَّخصُ: 1- اسْتهتر، لم يُبالِ أن يُهتك سِتره حين يرتكب خطأً "تهتَّك في سلوكه"| تهتَّك في البِطالة: أهمل نفسَه؛ فتمادى فيها. 2- افْتَضَح، وقلَّ حياؤه "تهتك السِّكِّير". II تهتُّك [مفرد]: 1- مصدر تهتَّكَ: خلاعة ومجون. 2- (طب) تمزّق في الأنسجة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهتكَ ينهتك، انهتاكًا، فهو مُنهتِك • انهتك السِّترُ ونحوُه: مُطاوع هتَكَ: انشقّ| انهتك عَرْش الملك: ذهب عِزُّه- انهتك عِرضُ فلانة: اغتصِبتْ.
المعجم الوسيط
السِّتْرَ ونحوه ـِ هَتْكاً: جَذَبَه فأزاله من موضعه، أو شَقَّ منه جُزْءًا فَبَدَا منه ما وَرَاءَهُ. وـ الثوبَ: شقَّه طُولاً. فهو هاتكٌ، وهَتَّاك.( هُتِكَ ): يقال: هُتِك عرشُه: ذهب عِزُّه.( هَاتَكَ ) اللَّيلَ: سار في دُجاه.( هَتَّكَ ) الأستارَ ونحوها: مبالغة في هتك.( تَهَتَّكَ ) فلانٌ: لم يُبال أن يُهتَك ستره حين يرتكب خطأ. وـ افْتَضَح. ويقال: تهتَّك في البَطالة: أهمل نفسه وتمادى فيها.( الهُتْك ): نِصْف اللّيل، أو وَسَطُه.( الهِتَك ): قِطَع الغِرْس تتمَزَّق عن المولود. واحدها: هِتْكَة. ويقال: ثوب هِتَك: مُتمزِّق.( الهُتْكَة ): الفَضيحة. وـ الطَّائفة من الليل. يقال: مَضَت هُتْكَة من الليل.( الهَتِيكَة ): الفضيحة.
مختار الصحاح
ه ت ك : الهَتْكُ حرق الستر عما وراءه وقد هَتَكه فانْتَهكَ وبابه ضرب و هَتَّكَ الأستار شُدد للكثرة والاسم الهُتْكَةُ بالضم و تَهَتَّكَ أي افتضح
الصحاح في اللغة
الهَتْكُ: خرقُ السترِ عما وراءه. وقد هَتَكَهُ فانْهَتَكَ. وهَتَّكَ الأستار، شدِّد للكثرة. والاسم والهُتْكَةُ بالضم. وتَهَتَّكَ، أي افتضح.
تاج العروس

هَتَكَ السِّتْرَ وغَيرَه كالثَّوْبِ يَهْتِكُه هَتْكًا فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ : جَذَبَه فقَطَعَه من مَوْضِعِه أَو شَقَّ منه جُزْءًا فَبَدَا ما وَراءه قالَهُ اللّيثُ وابنُ سِيدَه وقيل : هَتَكَه : خَرَقَه عَمّا وَراءه نَقَله الجَوْهَرِيُّ وقيل : شَقَّهُ طُولاً نقله الزَّمَخْشَرِيُّ وكُلُّ ما انْشَقَّ كذلك فقد انْهَتَكَ وتَهَتَكَ

ومن المَجاز : رَجُلٌ مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِكٌ : لا يُبالي أَنْ يُهْتَكَ سِتْره عن عَوْرَتِه الأَخيرةُ عن اللَّيثِ

والهُتْكَةُ بالضم : الاسْمُ منه

وقالَ اللَّيْثُ : الهُتْكَةُ : ساعَةٌ من اللَّيل وقالَ ابنُ الأَعرابي فِيها مثل ذلك وهو مَجازٌ زاد غيرُهما : للقَوْمِ إِذا سارُوا

يُقال : سِرنا هُتْكَةً من اللَّيل كأَنّه جعَلَ الليل حِجابًا فلَمّا مَضَى مِنْهُ طائِفَة فقد هُتِكَ به طائِفَة منه

ومن المَجازِ : هاتَكْناها أي : سرنَا في دُجاهَا والمَعْنَى : أَنّا شَقَقْنا الظَّلامَ قال رُؤْبَة :

" هاتَكْتُه حَتَّى انْجَلَتْ أَكْراؤُه

" وانْحَسَرَتْ عَنْ مَعْرِفي نَكْراؤُه

" ولم تَكَأَّدْ رِحْلَتِي كَأْداؤُه

" هَوْلٌ ولا لَيْل دَجَتْ أَدْجاؤُه

" وإِنْ تَغَشَّتْ بَلَدًا أَغْشاؤُه

" أَلْحَقْتُه حَتّى انْجَلَتْ ظَلْماؤُه

" عَنّي وعَنْ مَلْمُوسَة أَحْناؤُه . يصِفُ اللَّيلَ والبَعِيرَ

أَو الهُتْكُ بالضّمِّ : نِصْفُ اللّيل وقال أَبو عَمْرو : وسطُ اللّيلِ

والهِتَكُ كعِنَبٍ : قِطَعُ الغرسِ يَتمَزقُ عن الوَلدِ الواحِدَةُ هِتْكَةٌ بالكسرِ

ومما يستدرك عليه : الهَتِيكةُ : الفضِيحَةُ

وتهَتَّك : افْتضَحَ

وهَتَكَ اللّه سِتْرَ الفاجِرِ ورَجُلٌ مَهْتُوك السِّتْرِ : مُتَهَتِّكه

وهَتَّكَ الأَسْتارَ شُدِّدَ للكَثْرَةِ نقله الجَوْهَرِيّ ومنه قولُهم : صَبَّحُوهُم فَهَتَّكُوا أسْتَارَهُم

وهُتِكَ عرشُه كثلَّ : إِذا ذهبَ عِزُّه وهو مَجازٌ

وثَوْبٌ هتَكٌ كعِنَبٍ : مُتَمَزِّقٌ قال مُزاحِم :

جَلا هِتَكًا كالرَّيْطِ عَنْه فبَيَّنَتْ ... مَشابِهُهُ حدْبَ العِظامِ كَواسِيَا وتَهَتَّكَ في البَطالَةِ : أَعْمَلَ نَفْسَه فِيها وهو مَجازٌ

لسان العرب
الهَتْكُ خَرْقُ السِّتْر عما وراءه والاسم الهُتْكة بالضم والهَتِيكةُ الفضيحة وفي حديث عائشة رضي الله عنها فَهَتَك العِرْضَ حتى وقع بالأَرض والهَتْكُ أَن تَجْذِبَ سِتْراً فتقطعه من موضعه أَو تَشُقَّ منه طائفةً يُرَى ما وراءه ولذلك يقال هَتَكَ الله سِتْرَ الفاجر ورجل مَهْنُوك السِّتْر مُتَهَتِّكُه وتَهَتَّك أَي افْتَضَح ابن سيده هَتَكَ السِّتْرَ والثَّوْبَ يَهْتِكُه هَتْكاً فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ جذبه فقطعه من موضعه أَو شق منه جزءاً فبدا ما وراءه ومنه قولهم في الدعاء والخبر هَتَكَ اللهُ سِتْرَ فلان وهَتَّكَ الأَسْتارَ شدِّد للكثرة ورجل مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِك لا يُبالي أَن يُهْتَك سِتْرُه عن عورته وكل ما انشق كذلك فقد انْهَتَك وتَهَتَّك قال يصف كلأ مُتَهَتِّكُ الشَّعْران نَضّاحُ العَذَبْ أَبو عمرو الهُتْكُ وسط الليل وفي حديث نَوْفٍ البِكَالّي كنت أَبيتُ على باب دار عليّ فلما مَضَتْ هُتْكة من الليل قُلْتُ كذا الهُتْكةُ طائفة من الليل يقال سِرْنا هُتْكةً من الليل كأَنه جعل الليل حجاباً فلما مضى منه ساعةٌ فقد هُتِكَ بها طائفةٌ منه والهُتْكَة ساعة من الليل للقوم إِذا ساروا يقال سِرْنا هُتْكةً منها وقد هاتَكْناها سِرنا في دُجاها قال هاتَكْتُه حتى انْجَلتْ أَكْراؤُه عَنِّي وعن مَلْمُوسةٍ أَحْناؤُه يصف الليل والبعير والهِتَكُ قِطَعُ الغِرْس تتمزق عن الولد الواحدة هِتَكَة وثوب هَتِكٌ قال مُزاحِمٌ جَلا هَتِكاً كالرَّيْطِ عنه فبَيَّنَتْ مَشابِههُ حُدْبَ العِظامِ كَواسِيَا أَي استبانتْ مَشابِهُ أَبيه فيه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: