وصف و معنى و تعريف كلمة وتهدرجي:


وتهدرجي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و هاء (ه) و دال (د) و راء (ر) و جيم (ج) و ياء (ي) .




معنى و شرح وتهدرجي في معاجم اللغة العربية:



وتهدرجي

جذر [هدرج]

  1. هدرجَ: (فعل)
    • هدرجَ يهدرج ، هَدْرَجةً ، فهو مُهدرِج ، والمفعول مُهدرَج
    • هدرج الشَّيءَ: وحَّده أو مزجه، أو عالجه بالهيدْروجين يمكن هدرجة فول الصُّويا لفترة طويلة
  2. مُهدرَج: (اسم)
    • مُهدرَج : اسم المفعول من هدرجَ
  3. مُهدرِج: (اسم)
    • مُهدرِج : فاعل من هدرجَ
  4. هَدْرَجة: (اسم)
    • هَدْرَجة : مصدر هدرجَ


  5. هدرجة: (اسم)
    • عمليَّة تحويل الزُّيوت (الهيدروكربونات) غير المشبَّعة إلى زيوت مشبَّعة، وذلك باتّحادها بالهيدروجين في وجود النَّيكل حافزًا
,
  1. هدرجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هدرجَ يهدرج ، هَدْرَجةً ، فهو مُهدرِج ، والمفعول مُهدرَج :-
      هدرج الشَّيءَ (الكيمياء والصيدلة) وحَّده أو مزجه، أو عالجه بالهيدْروجين :-يمكن هدرجة فول الصُّويا لفترة طويلة.
  2. هدرج الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • (كم) وحَّده أو مزجه، أو عالجه بالهيدْروجين :-يمكن هدرجة فول الصُّويا لفترة طويلة.
  3. هدرجة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هدرجة :-
      (الكيمياء والصيدلة) عمليَّة تحويل الزُّيوت (الهيدروكربونات) غير المشبَّعة إلى زيوت مشبَّعة، وذلك باتّحادها بالهيدروجين في وجود النَّيكل حافزًا.
,
  1. هدم (المعجم لسان العرب)

    • "الهَدْمُ: نَقِيضُ البناء، هَدَمَه يَهْدِمُه هَدْماً وهَدَّمه فانْهَدَمَ وتَهَدَّمَ وهَدَّمُوا بُيوتهم، شُدِّدَ للكثرة.
      ابن الأَعرابي: الهَدْمُ قَلْعُ ا لمَدَرِ، يعني البيوت، وهو فِعْلٌ مُجاوزٌ، والفِعلُ اللازم منه الانْهِدامُ.
      ويقال: هَدَمَه ودَهْدَمَه بمعنى واحد؛ قال العجاج: وما سُؤالُ طَلَلٍ وأَرْسُمِ، والنُّؤْيِ بعدَ عَهْدِه المُدَهْدَمِ يعني الحاجزَ حولَ البيت إِذا تَهَدَّم.
      والهَدَمُ، بالتحريك: ما تَهدَّم من نواحي البئر فسقط في جَوْفِها؛ قال يصف امرأَة فاجرةً: تَمْضي، إِذا زُجِرَتْ عن سَوْأَةٍ، قُدُماً،كأَنها هَدَمٌ في الجَفْرِ مُنْقاضُ والأَهْدَمانِ: أَن يَنْهارَ عليكَ بناءٌ أَو تقعَ في بئرٍ أَو أُهْوِيَّة.
      وقوله في الحديث: اللهمّ إِني أَعوذُ بك منَ الأَهْدَمَينِ؛ قيل في تفسيره: هو أَن يَنْهَدِمَ على الرجل بناءٌ أَو يقعَ في بئرٍ؛ حكاه الهرويّ في الغريبين، قال ابن سيده: ولا أَدري ما حقيقتُه؛ قال ابن الأَثير: هو أَن ينهارَ عليه بناءٌ أو يقعَ في بئرٍ أَو أُهْوِيّة.
      والأَهْدَمُ.
      أَفْعَلُ من الهَدَم: وهو ما تَهَدَّمَ من نواحي البئر فسقط فيها.
      وفي حديث الشهداء: وصاحبُ الهَدَمِ شهيدٌ؛ الهَدَمُ، بالتحريك: البناءُ المَهْدُومُ، فَعَلٌ بمعنى مفعول،وبالسكون الفِعْلُ نفْسُه؛ ومنه الحديث: مَن هَدَمَ بُنْيانَ رَبِّه فهو مَلْعونٌ أَي مَنْ قَتَلَ النفَّسَ المُحرَّمة لأَنها بُنيانُ اللهِ وتَرْكِيبُه.
      وقالوا: دَمُنا دَمُكم وهَدَمُنا هَدَمُكم أَي نحن شيءٌ واحدٌ في النُّصْرة تَغْضَبون لنا ونغْضَبُ لكم.
      وفي الحديث.
      أَن أَبا الهيثم‎ ‎بن‎ التَّيِّهان، قال لرسولِ الله، صلى الله عليه وسلم: إِن بيننا وبين القومِ حبالاً ونحن قاطِعوها فنخشَى إِنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَن ترجعَ إِلى قومِك، فتبَّسم النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، ثم، قال: بل الدَّمُ الرَّمُ والهَدَمُ الهَدَمُ، أَنا منكم وأَنتم مني؛ يُروى بسكون الدال وفتحها، فالهدَم،بالتحريك: القَبْرُ يعني أُقْبَرُ حيث تُقْبَرون، وقيل: هو المنزلُ أَي منزِلُكم مَنزِلي، كحديثه الآخر: المَحْيا مَحْياكم والمماتُ مماتُكم أَي لا أُفارِقُكم.
      والهَدْم، بالسكون وبالفتح أَيضاً: هو إِهدارُ دَمِ القتيلِ؛ يقال: دِماؤهم بينهم هَدْمٌ أَي مُهْدَرةٌ، والمعنى إِن طُلِب دَمُكم فقد طُلِبَ دَمي، وإِن أُهْدِرَ دَمُكم فقد أُهْدِرَ دَمي لاستِحكام الأُلْفة بيننا، وهو قولٌ معروف، والعرب تقول: دَمي دَمُك وهَدَمي هَدَمُك، وذلك عند المُعاهَدةِ والنُّصْرة.
      وروى الأَزهري عن ابن الأَعرابي، قال: العربُ تقول دَمي دمُك وهَدَمي هدَمُك؛ هكذا رواه بالفتح، قال: وهذا في النُّصْرة، والظُّلْم تقول: إِن ظُلِمْتَ فقد ظُلِمْتُ؛ قال وأَنشدني العُقَيلي:دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنت من دَمِ وكان أَبو عبيدة يقول: هو الهَدَمُ الهَدَمُ واللَّدَمُ اللَّدَمُ أَي حُرْمتي مع حُرْمتِكم وبَيتي مع بَيْتِكم؛

      وأَنشد: ثم الْحَقي بِهَدَمي ولَدَمي أَي بأَصلي ومَوْضِعي.
      وأَصل الهَدَم ما انْهَدَم.
      يقال: هَدَمْت هَدْماً، والمَهْدومُ هَدَمٌ، وسمي منزلُ الرجل هَدَماً لانْهِدامِه، وقال‏ ‏.
      غيره: ‏يجوز أَن يُسمَّى القبرُ هَدَماً لأَنه يُحْفَر تُرابُه ثم يُرَدُّ،تُرابه فيه، فهو هَدَمٌ،فكأَنه، قال: مَقْبَرِي مَقْبَرُكم أَي لا أَزالُ معكم حتى أَموتَ عندكم.
      وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم أَنه، قال في الحِلْف: دَمي دمُك إِن قَتَلني إِنسانٌ طَلَبْتَ بدَمي كما تَطْلُبُ بدَمِ ولِىِّك أَي ابن عَمِّك وأَخِيك، وهَدَمي هَدَمُك أَي مَنْ هَدَمَ لي عِزّاً وشَرَفاً فقد هَدَمه منك.
      وكلُّ من قَتل ولِيِّي، فقد قَتل ولِيَّك،ومَنْ أَراد هَدْمَك فقد قصَدني بذلك.
      قال الأَزهري: ومن رواه الدَّمُ الدَّمُ والهَدْمُ الهَدْمُ، فهو على قول الحَلِيف تَطْلُب بدَمي وأَنا أَطلبُ بدَمِك.
      وما هَدَمْتَ من الدِّماء هَدَمْتُ أَي ما عَفَوْتَ عنه وأَهْدَرْتَه فقد عفوتُ عنه وتركتُه.
      ويقال: إِنهم إِذا احْتَلَفوا، قالوا هَدَمي هَدَمُك ودَمي دَمُك وتَرِثُني وأَرِثُك، ثم نسَخ الله بآيات المَواريثِ ما كانوا يَشْترِطونه من المِيراث في الحِلْف والهِدْمُ، بالكسر: الثوبُ الخلَقُ المُرَقَّعُ، وقيل: هو الكِساءُ الذي ضُوعِفت رِقاعُه، وخصَّ ابنُ الأَعرابي به الكِساءَ الباليَ من الصوفِ دون الثوبِ، والجمع أَهْدامٌ وهِدَمٌ؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة، وهي نادرة؛ وقال أَوس بن حجر: وذات هِدْمٍ عارٍ نَواشِرُها،تُصْمِتُ بالماءِ تَوْلَباً جَدِع؟

      ‏قال ابن بري: صوابه وذاتُ، بالرفع، لأَنه معطوف على فاعل قبله؛ وهو: لِيُبْكِكَ الشَّرْبُ والمُدامةُ والفِتْيانُ، طُرّاً، وطامِعٌ طَمِعا وأَنشد ابن بري لأَبي دُواد: هَرَقْتُ في صُفْنِه ماءً لِيَشْرَبَه في داثِرٍ خَلَق الأَعْضادِ أَهْدامِ وفي حديث عُمر: وقَفَتْ عليه عجوزٌ عَشَمةٌ بأَهْدامٍ؛ الأَِهْدامُ: الأَخْلاقُ من الثياب.
      وهَدَمْتُ الثوب إِذا رَقَعته.
      وفي حديث عليّ: لبِسْنا أَهْدام البِلى، وروي عن الصَّمُوتيِّ الكلابي وذكرَ حِبَّةَ الأَرض فقال: تَنْحَلُّ فيأُخُذُ بعضُها رِقابَ بعضٍ فتنطلق هِدَماً كالبُسُطِ.
      وشيخٌ هِدْمٌ: على التشبيه بالثوب.
      أَبو عبيد: الهِدْمُ الشيخ الذي قد انْحَطَم مثل الهِمِّ.
      والعجوزُ المُتَهدِّمة: الفانيةُ الهَرِمة.
      وتَهَدَّم عليه من الغضب إِذا اشتدَّ غضبُه.
      وخُفٌّ هِدْمٌ ومُهَدَّمٌ: مثل الثوب؛

      قال: عَليَّ خُفّانِ مُهَدَّمانِ،مُشْتَبِها الأَنْفِ مُقَعَّمانِ أَبو سعيد: هَدَّمَ فلانٌ ثوبَه ورَدَّمَه إِذا رَقَّعه؛ رواه ابنُ الفَرج عنه.
      وعجوز مُتَهدِّمةٌ: هَرِمةٌ فانيةٌ، ونابٌ مُتهدِّمة كذلك.
      والهَدَمُ: ما بقي من نباتِ عامِ أَوّلَ، وذلك لِقِدَمِه.
      وهَدِمَت الناقةُ تَهْدَمُ هَدَماً وهَدَمةً، فهي هَدِمةٌ من إِبلٍ هَدامى وهَدِمةٍ، وتَهَدَّمَت وأَهْدَمت وهي مُهْدِم، كلاهما، إذا اشتدَّت ضبَعَتُها فياسَرت الفحلَ ولم تُعاسِرْه.
      وقال بعضهم: الهَدِمةُ الناقة التي تقع من شدة الضَّبَعةِ؛ قال زيد بن تُرْكِيٍّ الدُّبَيري: يُوشِكُ أَن يُوجسَ في الأَوْجاسِ فيها هَديمُ ضَبَعٍ هَوَّاسِ،إِذا دَعا العُنَّدَ بالأَجْراس؟

      ‏قال ابن جني: فيه ثلاث روايات، إِحداها: فيها هديمُ ضَبَعٍ هَوَّاسُ ويكون الهَديم هُنا فحلاً وأَضافه إِلى الضَّبَع لأَنه يَهْدَمُ إِذا ضَبِعَتْ، وهَوَّاس: من نعت هديم؛ الوراية الثانية: هَوَّاسِ، بالخفض على الجِوار؛ الرواية الثالثة: فيها هَديمُ ضَبَعٍ هِوَاسِ وهو الصحيح لأَن الهَوَسَ يكون في النُّوق، وعليه يصحُّ استِشْهادُ الجوهريّ لأَنه جعل الهَديمَ الناقةَ الضَّبِعَةَ، ويكون هِواسِ بدلاً من ضبَع، والضَّبَعُ والهِواسُ واحدٌ.
      وهَديمُ في هذه الأَوجه فاعلٌ ليُوجِسَ في البيت الذي قبله أَي يُسْرِع أَن يَسمع صوتَ هذا الفحلِ ناقةٌ ضَبِعةٌ فتَشْتَدَّ ضَبَعَتُها؛ وأَول الأُرجوزة: مِزْيدُ، يا ابنَ النَّفَر الأَشْواسِ الشُّمْسِ، بل زادُوا على الشِّماسِ وفلانٌ يَتَهَدَّمُ عليكَ غَضَباً: مَثَلٌ بذلك.
      وتهدَّم عليه: تَوَعَّدَه.
      ودِماؤهم هَدْمٌ بينهم، بالتسكين، وهَدَمٌ، بالتحريك، أَي هدَرٌ،وذلك إِذا لم يودوا قاتلَه (* قوله «إذا لم يودوا قاتله» كذا بالأصل، ولعله يؤذوا أو نحو ذلك).
      عليّ بن حمزة: هَدْمٌ، بسكون الدال.
      وتهادَمَ القومُ: تهادَرُوا.
      والهُدامُ: الدُّوارُ يُصِيبُ الإِنسان في البحر؛ وهُدِم الرجلُ: أَصابه ذلك.
      والهَدْمُ: أَن تَضْرِبَه فتكسِرَ ظهرَه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفي الحديث: من كانت الدنيا هَدَمَه وسَدَمَه أَي بُغْيَتَه وشَهْوَتَه.
      قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم، والمحفوظ هَمَّه وسَدَمَه، والله أَعلم.
      ورجلٌ هَدِمٌ: أَحمقُ مُخنَّث.
      وذو مَهْدَمٍ ومِهْدَمٍ: قَيْلٌ من أَقيال حِمْير.
      والمَهْدومُ من اللبَن: الرَّثِيئةُ.
      وفي التهذيب: المَهْدومةُ الرَّثيئة من اللبن؛ قال الشاعر: شَفَيْتُ أَبا المُخْتارِ من داءِ بَطْنِه بمَهْدومةٍ، تُنْبي ضُلوعَ الشَّراسِ؟

      ‏قال: المَهْدومةُ هي الرثيئةُ.
      قال شهاب: إِذا حُلِب الحَليبُ على الحَقِين جاءت رثيئةٌ مُذَكَّرة طيِّبة، لا فَلَقٌ ولا مُمْذَقِرّة سَمْهَجَةٌ ليّنة.
      والهَدْمةُ: الدُّفْعةُ من المال.
      ويقال: هذا شيءٌ مُهَنْدَمٌ أَي مُصْلَح على مقدار، وهو معرَّب، وأَصله بالفارسية أَنْدام، مثل مُهَنْدِس وأَصله انْدازه.
      وفي الحديث: كلْ مما يَليك وإِياك والهَذْمَ؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم بالذال المعجمة، وهو سُرْعةُ الأَكل، والهَيْدامُ: الأَكولُ؛ قال أَبو موسى: أَظنّ الصحيحَ بالدال المهملة يُريد به الأَكلَ من جوانب القَصْعةِ دون وَسَطِها، وهو من الهَدَم ما تَهدَّمَ من نواحي البئر.
      والهَدْمةُ: المَطرةُ الخفيفة.
      وأَرض مَهْدومةٌ أَي مَمْطورةٌ.
      "
  2. الهَدْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الهَدْمُ: نَقْضُ البِناء، كالتَّهْدِيمِ، وكَسْرُ الظَّهْرِ، فِعْلُهُما هَدَمَ، والمُهْدَرُ من الدماءِ، والهَدَمُ،
      ـ الهِدْمُ: الثَّوْبُ البالي، أو المُرَقَّعُ، أو خاصٌّ بِكساء الصوفِ,ج: أهْدَامٌ وهِدامٌ، والشيخُ الكبيرُ، والخُفُّ العَتيقُ، واسمٌ.
      الهَدِمٌ: المُخَنَّثُ،
      ـ الهَدَمُ: أرضٌ، وما تَهَدَّمَ من جَوانِبِ البئْرِ فَسَقَطَ فيها.
      ـ هَديمٌ: باقي نبات عامِ أوَّلَ.
      ـ هَدِمَتِ الناقَةُ، هَدَماً وهَدَمَةً، فهي هَدِمَةٌ,ج: هَدَامَى، وهِدَمَةٌ, وتَهَدَّمَتْ وأهْدَمَتْ، فهي مُهْدِمٌ: اشْتَدَّتْ ضَبَعَتُهَا.
      ـ هُدامٌ: الدُّوارُ من رُكوبِ البَحْرِ، وقد هُدِمَ.
      ـ الهَدْمَةُ: المَطَرَةُ الخفيفةُ،
      ـ أرضٌ مَهْدُومَةٌ: أصابَتْهَا، والدُّفْعَةُ من المالِ،
      ـ ذو مِهْدَمٍ, ومَهْدَمٌ: قَيْلٌ لِحِمْيَرَ، ومَلِكُ الحَبَشِ.
      ـ ذو الأَهْدَامِ: المُتَوَكِّلُ بنُ عِياضٍ، شاعِرٌ، ونافِعٌ مَهْجُوُّ الفَرَزْدَقِ.
      ـ تَهادَموا: تَهادَرُوا.
      ـ عَجْوزٌ ونابٌ مُتَهدِّمَةٌ: فانِيَةٌ.
      ـ تَهَدَّمَ عليه غَضَباً: تَوَعَّدَهُ.
      ـ شيء مُهَنْدَمٌ: مُصْلَحٌ على مِقْدَارٍ.
      ـ له هِنْدَامٌ: مُعَرَّبُ أنْدَام.
  3. هجر (المعجم لسان العرب)
    • "الهَجْرُ: ضد الوصل.
      هَجَره يَهْجُرُه هَجْراً وهِجْراناً: صَرَمَه، وهما يَهْتَجِرانِ ويَتَهاجَرانِ، والاسم الهِجْرَةُ.
      وفي الحديث: لا هِجْرَةَ بعد ثلاثٍ؛ يريد به الهَجْر َ ضدَّ الوصلِ، يعني فيما يكون بين المسلمين من عَتْبٍ ومَوْجِدَةٍ أَو تقصير يقع في حقوق العِشْرَة والصُّحْبَةِ دون ما كان من ذلك في جانب الدِّين، فإِن هِجْرَة أَهل الأَهواء والبدع دائمة على مَرِّ الأَوقات ما لم تظهر منهم التوبة والرجوع إِلى الحق،فإِنه، عليه الصلاة والسلام، لما خاف على كعب ابن مالك وأَصحابه النفاق حين تخلفوا عن غزوة تَبُوكَ أَمر بِهِجْرانهم خمسين يوماً، وقد هَجَر نساءه شهراً، وهجرت عائشة ابنَ الزُّبَيْرِ مُدَّةً، وهَجَر جماعة من الصحابة جماعة منهم وماتوا متهاجرين؛ قال ابن الأَثير: ولعل أَحد الأَمرين منسوخ بالآخر، ومن ذلك ما جاء في الحديث: ومن الناس من لا يذكر الله إِلا مُهاجِراً؛ يريد هِجْرانَ القلب وتَرْكَ الإِخلاص في الذكر فكأَنَّ قلبه مهاجر للسانه غير مُواصِلٍ له؛ ومنه حديث أَبي الدرداء، رضي الله عنه: ولا يسمعون القرآن إِلا هَجْراً؛ يريد الترك له والإِعراض عنه.
      يقال: هَجَرْتُ الشيء هَجْراً إِذا تركته وأَغفلته؛ قال ابن الأَثير: رواه ابن قتيبة في كتابه: ولا يسمعون القول إِلا هُجْراً، بالضم، وقال: هو الخنا والقبيح من القول، قال الخطابي: هذا غلط في الرواية والمعنى، فإِن الصحيح من الرواية ولا يسمعون القرآن، ومن رواه القول فإِنما أَراد به القرآن، فتوهم أَنه أَراد به قول الناس، والقرآنُ العزيز مُبَرَّأٌ عن الخنا والقبيح من القول.
      وهَجَر فلان الشِّرْك هَجْراً وهِجْراناً وهِجْرَةً حَسَنَةً؛ حكاه عن اللحياني.
      والهِجْرَةُ والهُجْرَةُ: الخروج من أَرض إِلى أَرض.
      والمُهاجِرُونَ: الذين ذهبوا مع النبي، صلي الله عليه وسلم، مشتق منه.
      وتَهَجَّرَ فلان أَي تشبه بالمهاجرين.
      وقال عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: هاجِرُوا ولا تَهَجَّروا؛ قال أَبو عبيد: يقول أَخْلِصُوا الهِجْرَةَ لله ولا تَشَبَّهُوا بالمهاجِرِينَ على غير صحة منكم، فهذا هو التَّهَجُّر، وهو كقولك فلان يَتَحَلَّم وليس بحليم ويَتَشَجَّع أَي أَنه يظهر ذلك وليس فيه.
      قال الأَزهري: وأَصل المُهاجَرَةِ عند العرب خروجُ البَدَوِيّ من باديته إِلى المُدنِ؛ يقال: هاجَرَ الرجلُ إِذا فعل ذلك؛ وكذلك كل مُخْلٍ بِمَسْكَنِه مُنْتَقِلٍ إِلى قوم آخرين بِسُكناهُ، فقد هاجَرَ قومَه.
      وسمي المهاجرون مهاجرين لأَنهم تركوا ديارهم ومساكنهم التي نَشَؤُوا بها لله، ولَحِقُوا بدار ليس لهم بها أَهل ولا مال حين هاجروا إِلى المدينة؛ فكل من فارق بلده من بَدَوِيٍّ أَو حَضَرِيٍّ أَو سكن بلداً آخر، فهو مُهاجِرٌ، والاسم منه الهِجْرة.
      قال الله عز وجل: ومن يُهاجِرْ في سبيل الله يَجِدْ في الأَرض مُراغَماً كثيراً وسَعَةً.
      وكل من أَقام من البوادي بِمَنادِيهم ومَحاضِرِهم في القَيْظِ ولم يَلْحَقُوا بالنبي، صلي الله عليه وسلم، ولم يتحوّلوا إِلى أَمصار المسلمين التي أُحدثت في الإِسلام وإِن كانوا مسلمين، فهم غير مهاجرين، وليس لهم في الفَيْءِ نصيب ويُسَمَّوْنَ الأَعراب.
      الجوهري: الهِجْرَتانِ هِجْرَةٌ إِلى الحبشة وهجرة إِلى المدينة.
      والمُهاجَرَةُ من أَرض إِلى أَرض: تَرْكُ الأُولى للثانية.
      قال ابن الأَثير: الهجرة هجرتان: إِحداهما التي وعد الله عليها الجنةَ في قوله تعالى: إِن الله اشترى من المؤمنين أَنْفُسَهم وأَموالَهم بأَن لهم الجنَّة، فكان الرجل يأْتي النبي، صلي الله عليه وسلم، ويَدَعُ أَهله وماله ولا يرجع في شيء منه وينقطع بنفسه إِلى مُهاجَرِه، وكان النبي، صلي الله عليه وسلم، يكره أَن يموت الرجل بالأَرض التي هاجر منها، فمن ثم، قال: لكن البائِسُ سَعْدُ‎ ‎بن‎ خَوْلَةَ، يَرْثي له أَن ماتَ بمكة، وقال حين قدم مكة: اللهم لا يَجْعَلْ مَنايانا بها؛ فلما فتحت مكة صارت دار إِسلام كالمدينة وانقطعت الهجرة؛ والهجرة الثانية من هاجر من الأَعراب وغزا مع المسلمين ولم يفعل كما فعل أَصحاب الهجرة الأُولى، فهو مهاجر، وليس بداخل في فضل من هاجر تلك الهجرة، وهو المراد بقوله: لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة، فهذا وجه الجمع بين الحديثين، وإِذا أَطلق ذكر الهجرتين فإِنما يراد بهما هجرة الحبشة وهجرة المدينة.
      وفي الحديث: سيكون هِجْرَةٌ بعد هِجْرَة، فخيار أَهل الأَرض أَلْزَمُهُمْ مُهاجَرَ إِبراهيمَ؛ المُهاجَرُ، بفتح الجيم: موضع المُهاجَرَةِ،ويريد به الشام لأَن إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، لما خرج من أَرض العراق مضى إِلى الشام وأَقام به.
      وفي الحديث: لا هِجْرَةَ بعد الفتح ولكن جهادٌ ونِيَّةٌ.
      وفي حديث آخر: لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة.
      قال ابن الأَثير: الهِجْرة في الأَصل الاسم من الهَجْرِ ضدِّ الوصلِ،وقد هاجَرَ مُهاجَرَةً، والتَّهاجُرُ التَّقاطُعُ، والهِجِرُّ المُهاجَرَةُ إِلى القُرَى؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد: شَمْطاءُ جاءتْ من بِلادِ الحَرِّ،قد تَرَكَتْ حَيَّهْ وقالت: حَرِّ ثم أَمالتْ جانِبَ الخِمِرِّ،عَمْداً على جانِبِها الأَيْسَرِّ،تَحْسَبُ أَنَّا قُرُبَ الهِجِرِّ وهَجَرَ الشيءَ وأَهْجَرَه.
      تركه؛ الأَخيرة هذلية؛ قال أُسامة: كأَني أُصادِيها على غُبْرِ مانِعٍ مُقَلَّصَةً، قد أَهْجَرَتْها فُحُولُها وهَجَر الرجلُ هَجْراً إِذا تباعد ونَأَى.
      الليث: الهَجْرُ من الهِجْرانِ، وهو ترك ما يلزمك تعاهده.
      وهَجَر في الصوم يَهْجُرُ هِجْراناً: اعتزل فيه النكاح.
      ولقيته عن هَجْرٍ أَي بعد الحول ونحوه؛ وقيل: الهَجْر السَّنَةُ فصاعداً، وقيل: بعد ستة أَيام فصاعداً، وقيل: الهَجْرُ المَغِيب أَيّاً كان؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لمَّا أَتاهمْ، بعد طُولِ هَجْرِه،يَسْعَى غُلامُ أَهْلِه بِبِشْرِه يبشره أَي يبشرهم به.
      أَبو زيد: لقيت فلاناً عن عُفْرٍ: بعد شهر ونحوه،وعن هَجْرٍ: بعد الحول ونحوه.
      ويقال للنخلة الطويلة: ذهبت الشجرة هَجْراً أَي طولاً وعِظماً.
      وهذا أَهْجَرُ من هذا أَي أَطول منه وأَعظم.
      ونخلة مُهْجِرٌ ومُهْجِرَةٌ: طويلة عظيمة، وقال أَبو حنيفة: هي المُفْرِطَةُ الطول والعِظَم.
      وناقة مُهْجِرَةٌ: فائقة في الشحم والسَّيْرِ، وفي التهذيب: فائقة في الشحم والسِّمَنِ.
      وبعير مُهْجِرٌ: وهو الذي يَتَناعَتُه الناس ويَهْجُرون بذكره أَي يَنْتَعِتُونه؛ قال الشاعر: عَرَكْرَكٌ مُهْجِرُ الضُّوبانِ أَوَّمَه رَوْضُ القِذافِ رَبيعاً أَيَّ تَأْوِيم؟

      ‏قال أَبو زيد: يقال لكل شيء أَفْرَطَ في طول أَو تمام وحُسْنٍ: إِنه لمُهْجِرٌ.
      ونخلة مُهْجِرَةٌ إِذا أَفْرَطَتْ في الطول؛

      وأَنشد: يُعْلى بأَعلى السَّحْق منها غشاش الهُدْهُدِ القُراقر*قوله «يعلى إلخ» هكذا بالأصل.
      قال: وسمعت العرب تقول في نعت كل شيء جاوز حَدَّه في التمام: مُهْجِرٌ.
      وناقة مُهْجِرَةٌ إِذا وصفت بِنَجابَةٍ أَو حُسْنٍ.
      الأَزهري: وناقة هاجِرَة فائقة؛ قال أَبو وَجْزَةَ: تُبارِي بأَجْيادِ العَقِيقِ، غُدَيَّةً، على هاجِراتٍ حانَ منها نُزولُها والمُهْجِرُ: النجيب الحَسَنُ الجميل يَتَناعَتُه الناسُ ويَهْجُرون بكره أَي يتناعَتُونه.
      وجارية مُهْجِرَةٌ إِذا وُصِفَتْ بالفَراهَةِ والحُسْنِ، وإِنما قيل ذلك لأَن واصفها يخرج من حد المقارب الشكل للموصوف إِلى صفة كأَنه يَهْجُر فيها أَي يَهْذِي.
      الأَزهري: والهُجَيرة تصغير الهَجْرة، وهي السمينة التامة.
      وأَهْجَرَتِ الجاريةُ: شَبَّتْ شباباً حسناً.
      والمُهْجِر: الجيد الجميل من كل شيء، وقيل: الفائق الفاضل على غيره؛

      قال: لما دَنا من ذاتِ حُسْنٍ مُهْجِر والهَجِيرُ: كالمُهْجِرِ؛ ومنه قول الأَعرابية لمعاوية حين، قال لها: هل من غَدَاء؟ فقالت: نعم، خُبْزٌ خَمِير ولَبَنٌ هَجِير وماءٌ نَمِير أَي فائق فاضل.
      وجَمَلٌ هَجْر وكبشٌ هَجْر: حسن كريم.
      وهذا المكان أَهْجَر من هذا أَي أَحسن؛ حكاه ثعلب؛

      وأَنشد: تَبَدَّلْتُ داراً من دِيارِكِ أَهْجَرَ؟

      ‏قال ابن سيده: ولم نسمع له بفعل فعسى أَن يكون من باب أَحنك الشاتين وأَحنك البعيرين.
      وهذا أَهْجَرُ من هذا أَي أَكرم، يقال في كل شيء؛ وينشد:وماء يَمانٍ دونه طَلَقٌ هَجْرُ يقول: طَلَقٌ لا طَلَقَ مثله.
      والهَاجِرُ: الجَيِّدُ الحَسَنُ من كل شيء.
      والهُجْرُ: القبيح من الكلام، وقد أَهْجَرَ في منطقه إِهْجاراً وهُجْراً؛ عن كراع واللحياني، والصحيح أَن الهُجْر، بالضم، الاسم من الإِهْجار وأَن الإِهْجارَ المصدر.
      وأَهْجَرَ به إِهْجاراً: استهزأَ به وقال فيه قولاً قبيحاً.
      وقال: هَجْراً وبَجْراً وهُجْراً وبُجْراً، إِذا فتح فهو مصدر،وإِذا ضم فهو اسم.
      وتكلم بالمَهاجِر أَي بالهُجْر، ورماه بِهاجِرات ومُهْجِرات، وفي التهذيب: بِمُهَجِّرات أَي فضائح.
      والهُجْرُ: الهَذيان.
      والهُجْر، بالضم: الاسم من الإِهْجار، وهو الإِفحاش، وكذلك إِذا أَكثر الكلام فيما لا ينبغي.
      وهَجَرَ في نومه ومرضه يَهْجُرُ هَجْراً وهِجِّيرَى وإِهْجِيرَى: هَذَى.
      وقال سيبويه: الهِجِّيرَى كثرة الكلام والقول السيّء.
      الليث: الهِجِّيرَى اسم من هَجَر إِذا هَذَى.
      وهَجَر المريضُ يَهْجُر هَجْراً، فهو هاجِرٌ، وهَجَرَ به في النوم يَهْجُر هَجْراً: حَلَمَ وهَذَى.
      وفي التنزيل العزيز: مستكبرين به سامِراً تَهْجُرُونَ وتُهْجِرُون؛ فَتُهْجِرُون تقولون القبيح، وتَهْجُرُونَ تَهْذُون.
      الأَزهري، قال: الهاء في قوله عز وجل للبيت العتيق تقولون نحن أَهله، وإِذا كان الليلُ سَمَرْتم وهَجَرْتُمُ النبيَّ، صلي الله عليه وسلم، والقرآنَ، فهذا من الهَجْر والرَّفْضِ، قال: وقرأَ ابن عباس، رضي الله عنهما: تُهْجِرُون، من أَهْجَرْتُ،وهذا من الهُجْر وهو الفُحْش، وكانوا يسبُّون النبي، صلي الله عليه وسلم،إِذا خَلَوْا حولَ البيت ليلاً؛ قال الفراء: وإِن قُرئَ تَهْجُرون، جعل من وقولك هَجَرَ الرجلُ في منامه إِذا هَذَى، أَي أَنكم تقولون فيه ما ليس فيه وما لا يضره فهو كالهَذيان.
      وروي عن أَبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، أَنه كان يقول لبنيه: إِذا طفتم بالبيت فلا تَلْغُوا ولا تهْجُروا،يروى بالضم والفتح، من الهُجْر الفُحْش والتخليط؛ قال أَبو عبيد: معناه ولا تَهْذُوا، وهو مثل كلام المحموم والمُبَرْسَمِ.
      يقال: هَجَر يَهْجُر هَجْراً، والكلام مَهْجُور، وقد هَجَر المريضُ.
      وروي عن إِبراهيم أَنه، قال في قوله عز وجل: إِنَّ قومي اتَّخَذُوا هذا القرآنَ مَهْجُوراً، قال:، قالوا فيه غير الحق، أَلم ترَ إِلى المريض إِذا هجر، قال غير الحق؟ وعن مجاهد نحوه.
      وأَما قول النبي، صلي الله عليه وسلم: إِني كنت نَهَيْتُكم عن زيارة القبور فزوروها ولا تقولوا هُجْراً، فإِنَّ أَبا عبيد ذكر عن الكسائي والأَصمعي أَنهما، قالا: الهُجْرُ الإِفحاش في المنطق والخنا، وهو بالضم،من الإِهْجار، يقال منه: يُهْجِرُ؛ كما، قال الشماخ: كماجِدَةِ الأَعْراقِ، قال ابنُ ضَرَّةٍ عليها كلاماً، جارَ فيه وأَهْجَرا وكذلك إِذا أَكثر الكلام فيما لا ينبغي.
      ومعنى الحديث: لا تقولوا فُحْشاً.
      هَجَر يَهْجُر هَجْراً، بالفتح، إِذا خلط في كلامه وإِذا هَذَى.
      قال ابن بري: المشهور في رواية البيت عند أَكثر الرواة: مُبَرَّأَة الأَخلاق عوضاً من قوله: كماجدة الأَعراق، وهو صفة لمخفوض قبله، وهو: كأَنَّ ذراعيها ذِراعَا مُدِلَّةٍ،بُعَيْدَ السِّبابِ، حاوَلَتْ أَن تَعَذَّرا يقول: كأَنّ ذراعي هذه الناقة في حسنهما وحسن حركتهما ذراعا امرأَة مُدِلَّة بحسن ذراعيها أَظهرتهما بعد السباب لمن، قال فيها من العيب ما ليس فيها، وهو قول ابن ضرتها، ومعنى تعَذَّر أَي تَعتذر من سوءِ ما رميت به؛
      ، قال: ورأَيت في الحاشية بيتاً جُمِعَ فيه هُجْر على هواجِر، وهو من الجموع الشاذة عن القياس كأَنه جمع هاجِرَةٍ، وهو: وإِنَّكَ يا عامِ بنَ فارِس قُرْزُلٍ مُعِيدٌ على قِيل الخنا والهَواجِر؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيت لسلمة بن الخُرْشُبِ الأَنماري يخاطب عامر‎ ‎بن‎ طفيل.
      وقُرْزُلُ: اسم فرس للطفيل.
      والمعيد: الذي يعاود الشيءَ مرة بعد مرة.
      قال: وكان عثمان بن جني يذهب إِلى أَن الهواجر جمع هُجْر كما ذكر غيره،ويرى «أَنه من الجموع الشاذة كأَنَّ واحدها هاجرة، كما، قالوا في جمع حاجة حوائج، كأَنَّ واحدها حائجة، قال: والصحيح في هواجر أَنها جمع هاجرة بمعنى الهُجْر، ويكون من المصادر التي جاءَت على فاعلة مثل العاقبة والكاذبة والعافية؛ قال: وشاهد هاجرة بمعنى الهُجْر قول الشاعر أَنشده المفضل: إِذا ما شئتَ نالَكَ هاجِراتِي،ولم أُعْمِلْ بِهِنَّ إِليك ساقِي فكما جُمِعَ هاجِرَةٌ على هاجِرات جمعاً مُسَلَّماً كذلك تُجْمَعُ هاجرة على هواجر جمعاً مكسراً.
      وفي الحديث:، قالوا ما شَأْنُه أَهَجَرَ؟ أَي اختلف كلامه بسبب المرض على سبيل الاستفهام، أَي هل تغير كلامه واختلط لأَجل ما به من المرض.
      قال ابن الأَثير: هذا أَحسن ما يقال فيه ولا يجعل إِخباراً فيكون إِما من الفُحْشِ أَو الهَذَيانِ، قال: والقائلُ كان عُمَر ولا يظن به ذلك.
      وما زال ذلك هِجِّيراه وإِجْرِيَّاه وإِهْجِيراهُ وإِهْجِيراءَه، بالمد والقصر، وهِجِّيره وأُهْجُورَتَهُ ودَأْبَه ودَيْدَنَهُ أَي دأْبه وشأْنه وعادته.
      وما عنده غَناءُ ذلك ولا هَجْراؤُه بمعنى.
      التهذيب: هِجِّيرَى الرجل كلامه ودأْبه وشأْنه؛ قال ذو الرمة: رَمَى فأَخْطَأَ، والأَقدارُ غالِبةٌ فانْصَعْنَ، والويلُ هِجِّيراه والحَرَبُ الجوهري: الهِجِّير، مثال الفِسِّيق، الدَّأْبُ والعادة، وكذلك الهِجِّيرى والإِهْجِيرَى.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ما له هِجِّيرى غيرها؛ هي الدَّأْبُ والعادةُ والدِّيْدَنُ.
      والهَجِير والهَجِيرة والهَجْر والهاجِرَةُ: نصف النهار عند زوال الشمس إِلى العصر، وقيل في كل ذلك: إِنه شدة الحر؛ الجهري: هو نصف النهار عند اشتداد الحر؛ قال ذو الرمة: وبَيْداءَ مِقْفارٍ، يكَادُ ارتِكاضُها بآلِ الضُّحى، والهَجْرُ بالطَّرْفِ يَمْصَحُ والتَّهْجِير والتَّهَجُّر والإِهْجارُ: السير في الهاجرة.
      وفي الحديث: أَنه كان، صلي الله عليه وسلم، يصلي الهَجِيرَ حين تَدْحَضُ الشمسُ؛ أَراد صلاة الهَجِير يعني الظهر فحذف المضاف.
      وقد هَجَّرَ النهارُ وهَجَّرَ الراكبُ، فهو مُهَجِّرٌ.
      وفي حديث زيد بن عمرو: وهل مُهَجِّر كمن، قالَ أَي هل من سار في الهاجرة كمن أَقام في القائلة.
      وهَجَّرَ القومُ وأَهْجَرُوا وتَهَجَّرُوا: ساروا في الهاجرة؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:بأَطْلاحِ مَيْسٍ قد أَضَرَّ بِطِرْقِها تَهَجُّرُ رَكْبٍ، واعْتِسافُ خُرُوقِ وتقول منه: هَجَّرَ النهارُ؛ قال امرؤ القيس: فَدَعْ ذا، وسَلِّ الهَمَّ عنك بِجَسْرَةٍ ذَمُولٍ، وإِذا صامَ النهارُ وهَجَّرا وتقول: أَتَيْنا أَهْلَنا مُهْجِرين كما يقالُ مُوصِلين.
      أَي في وقت الهاجرة والأَصِيل.
      الأَزهري عن أَبي هريرة، رضي الله عنه، قال:، قال رسول الله، صلي الله عليه وسلم: لو يعلم الناسُ ما في التهجير لاسْتَبَقُوا إِليه.
      وفي حديث آخر مرفوع: المُهَجِّرُ إِلى الجمعة كالمُهْدي بَدَنَةً.
      قال الأَزهري: يذهب كثير من الناس إِلى أَن التَّهْجِيرَ في هذه الأَحاديث من المُهاجَرَة وقت الزوال، قال: وهو غلط والصواب فيه ما روى أَبو داود المَصاحِفي عن النضر بن شميل أَنه، قال: التَّهجير إِلى الجمعة وغيرها التبكير والمبادرة إِلى كل شيء، قال: وسمعت الخليل يقول ذلك، قاله في تفسير هذا الحديث.
      يقال: هَجَّرَ يُهَجِّرُ تَهْجِيراً، فهو مُهَجِّر، قال الأَزهري: وهذا صحيح وهي لغة أَهل الحجاز ومن جاورهم من قيس؛ قال لبيد: رَاحَ القَطِينُ بهَجْرٍ بَعْدَما ابْتَكَرُوا فقرن الهَجْرَ بالابتكار.
      والرواحُ عندهم: الذهابُ والمُضيُّ.
      يقال: راح القوم أَي خَفُّوا ومَرُّوا أَيَّ وقت كان.
      وقوله، صلي الله عليه وسلم: لو يعلم الناس ما في التَّهْجِير لاسْتَبَقُوا إِليه، أَراد التَّبْكِيرَ إِلى جميع الصلوات، وهو المضيّ إِليها في أَوَّل أَوقاتها.
      قال الأَزهري: وسائر العرب يقولون: هَجَّر الرجل إِذا خرج بالهاجرة، وهي نصف النهار.
      ويقال: أَتيته بالهَجِير وبالهَجْرِ؛

      وأَنشد الأَزهري عن ابن الأَعرابي في نوادره، قال:، قال جِعْثِنَةُ بن جَوَّاسٍ الرَّبَعِيّ في ناقته: هلَْ تَذْكُرين قَسَمِي ونَذْري،أَزْمانَ أَنتِ بِعَرُوضِ الجَفْرِ،إِذ أَنتِ مِضْرارٌ جَوادُ الحُضْرِ،عَلَيَّ، إِن لم تَنْهَضي بِوِقْري،بأَربعين قُدِّرَتْ بِقَدْرِ،بالخالديّ لا بصاعِ حَجْرِ،وتُصْبِحي أَيانِقاً في سَفْرِ،يُهَجِّرُونَ بَهَجِيرِ الفَجْرِ،ثُمَّتَ تَمْشي لَيْلَهُمْ فَتَسْري،يَطْوُونَ أَعْراضَ الفِجاج الغُبْرِ،طَيَّ أَخي التَّجْرِ بُرُودَ التَّجْر؟

      ‏قال: المِضْرارُ التي تَنِدُّ وتَرْكَبُ شِقَّها من النشاط.
      قال الأَزهري: قوله يُهَجِّرُون بهجير الفجر أَي يبكرون بوقت الفجر.
      وحكى ابن السكيت عن النضر أَنه، قال: الهاجِرَة إِنما تكون في القيظ، وهي قبل الظهر بقليل وبعدها بقليل؛قال: الظهيرة نصف النهار في القيظ حين تكون الشمس بِحِيال رأْسك كأَنها لا تريد أَن تبرح.
      وقال الليث: أَهْجَرَ القومُ إِذا صاروا في ذلك الوقت، وهَجَّرَ القومُ إِذا ساروا في وقته.
      قال أَبو سيعد: الهاجرة من حين نزول الشمس، والهُوَيْجِرَةُ بعدها بقليل.
      قال الأَزهري: وسمعت غير واحد من العرب يقول: الطعام الذي يؤْكل نصف النهار الهَجُورِيُّ.
      والهَجير: الحوض العظيم؛

      وأَنشد القَناني: يَفْري الفَريَّ بالهَجِير الواسِع وجمعه هُجُرٌ، وعَمَّ به ابن الأَعرابي فقال: الهَجِير الحوض، وفي التهذيب: الحوض المَبْنِيّ؛ قالت خَنْساء تصف فرساً: فمال في الشَّدِّ حثِيثاً، كما مال هَجِيرُ الرجُل الأَعْسَرِ تعني بالأَعسر الذي أَساء بناء حوضه فمال فانهدم؛ شبهت الفرس حين مال في عدوه وجَدَّ في حُضْرِه بحوض مُلِئَ فانْثَلَم فسال ماؤه.
      والهَجِيرُ: ما يَبِس من الحَمْضِ.
      والهَجِيرُ: المتروك.
      وقال الجوهري: والهَجِيرُ يَبِيسُ الحَمْضِ الذي كَسَرَتْهُ الماشية وهُجِر أَي تُرِكَ؛ قال ذو الرمة:ولم يَبْقَ بالخَلْصاءِ، مما عَنَتْ به من الرُّطْبِ، إِلاَّ يَبْسُها وهَجِيرُها والهِجارُ: حَبْل يُعْقَدُ في يد البعير ورجله في أَحد الشِّقَّيْنِ،وربما عُقِدَ في وَظِيفِ اليَدِ ثم حُقِبَ بالطَّرَفِ الآخر؛ وقيل: الهِجارُ حبل يُشد في رُسْغ رجله ثم يُشَدُّ إِلى حَقْوِه إِن كان عُرْياناً،وإِن كان مَرْحُولاً شُدَّ إِلى الحَقَبِ.
      وهَجَرَ بعيرَه يَهْجُرُه هَجْراً وهُجُوراً: شَدَّه بالهِجارِ.
      الجوهري: المَهْجُورُ الفحل يُشَدُّ رأْسه إِلى رجله.
      وقال الليث: تُشَدُّ يد الفحل إِلى إِحدى رجليه، يقال فحل مَهْجُورٌ؛

      وأَنشد: كأَنَّما شُدَّ هِجاراً شاكِلا الليث: والهِجارُ مخالف الشِّكالِ تُشَدُّ به يد الفحل إِلى إِحدى رجليه؛ واستشهد بقوله: كأَنما شُدّ هجاراً شاكل؟

      ‏قال الأَزهري: وهذا الذي حكاه الليث في الهِجار مقارب لما حكيته عن العرب سماعاً وهو صحيح، إِلا أَنه يُهْجَرُ بالهِجار الفَحْلُ وغيره.
      وقال أَبو الهيثم:، قال نُصَيْرٌ هَجَرْتُ البَكْرَ إِذا ربطت في ذراعه حبلاً إِلى حقوه وقصَّرته لئلا يقدر على العَدْوِ؛ قال الأَزهري: والذي سمعت من العرب في الهِجار أَن يؤْخذ فحل ويسوّى له عُرْوتانِ في طرفيه وزِرَّانِ ثم تُشَدَّ إِحدى العروتين في رُسْغ رجل الفرس وتُزَرَّ، وكذلك العُرْوَة الأُخرى في اليد وتُزَرَّ، قال: وسمعتهم يقولون: هَجِّرُوا خيلكم.
      وقد هَجَّرَ فلان فرسه.
      والمهجور: الفحل يُشدّ رأْسه إِلى رجله.
      وعَدَدٌ مُهْجِر: كثير؛ قال أَبو نُخَيْلَةَ: هذاك إِسحق، وَقِبْصٌ مُهْجِرُ الأَزهري في الرباعي: ابن السكيت التَّمَهْجُرُ التَّكَبُّر مع الغنى؛ وأَنشد: تَمَهْجَرُوا، وأَيُّما تَمَهْجُرِ وهم بَنُو العَبْدِ اللَّئِيمِ العُنْصُرِ والهاجِرِيُّ: البَنَّاءُ؛ قال لبيد: كعَقْرِ الهاجِرِيِّ، إِذا بَناه بأَشْباهٍ حُذِينَ على مِثالِ وهِجارُ القوس: وَتَرُها.
      والهِجارُ: الوَتَرُ؛ قال: على كل (كذا بياض بالأصل.) من ركوض لها هِجاراً تُقاسِي طائِفاً مُتَعادِيا والهجار: خاتم كانت تتخذه الفُرْسُ غَرَضاً؛ قال الأَغلب: ما إِنْ رَأَيْنا مَلِكاً أَغارَا،أَكْثَرَ منه قِرَةً وقارَا،وفارِساً يَسْتَلِبُ الهِجَارَا يصفه بالحِذْق.
      ابن الأَعرابي: يقال للخاتم الهِجار والزينة؛ وقول العجاج: وغِلْمَتي منهم سَحِيرٌ وبَحِرْ،وآبِقٌ من جَذْبِ دَلْوَيْها هَجِرْ فسره ابن الأَعرابي فقال: الهَجِر الذي يمشي مُثْقَلاً ضعيفاً متقارِبَ الخَطْوِ كأَنه قد شدّ بهِجار لا ينبسط مما به من الشر والبلاء، وفي المحكم: وذلك من شدة السقي.
      وهَجَرٌ: اسم بد مذكر مصروف، وفي المحكم: هَجَرُ مدينة تصرف ولا تصرف؛ قال سيبويه: سمعنا من العرب من يقول: كجالب التمر إِلى هَجَرٍ يا فَتى، فقوله يا فتى من كلام العربي، وإِنما، قال يا فتى لئلا يقف على التنوين وذلك لأَنه لو لم يقل له يا فتى للزمه أَن يقول كجالب التمر إِلى هجر، فلم يكن سيبويه يعرف من هذا أَنه مصروف أَو غير مصروف.
      الجوهري: وفي المثل: كَمُبْضِع تمر إِلى هَجَرَ.
      وفي حديث عمر: عَجِبْتُ لتاجِر هَجَرَ وراكب البحر؛ قال ابن الأَثير: هَجَرٌ بلد معروف بالبحرين وإِنما خصها لكثرة وبائها، أَي تاجرها وراكب البحر سواء في الخَطَرِ،فأَما هَجَرُ التي ينسب إِليها القلال الهَجَرِيَّة فهي قرية من قرى المدينة، والنسب إِلى هَجَرَ هَجَرِيٌّ على القياس، وهاجِرِيٌّ على غير قياس؛
      ، قال:ورُبَّتَ غارَةٍ أَوْضَعْتُ فيها،كَسَحِّ الهاجِرِيِّ جَرِيمَ تمْرِ ومنه قيل للبَنَّاءِ: هاجِرِيٌّ.
      والهَجْرُ والهَجِيرُ: موضعان.
      وهاجَرُ: قبيلة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثِيئَةِ هاجَرٌ وهَكَّ الخَلايا، لم تَرِقَّ عُيُونُها وبنو هاجَرَ: بطن من ضَبَّة.
      غيره: هاجَرُ أَوَّلُ امرأَة جَرَّتْ ذيلها وأَوّل من ثَقَبَتْ أُذنيها وأَوّل من خُفِضَ؛ قال: وذلك أَن سارة غضبت عليها فحلفت أَن تقطع ثلاثة أَعضاء من أَعضائها، فأَمرها إِبراهيم، عليه السلام، أَن تَبَرَّ قَسَمَها بِثَقْبِ أُذنَيْها وخَفْضِها، فصارت سُنَّةً في النساء.
      "
  4. هَجَرَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَجَرَهُ هَجْراً وهِجْراناً: صَرَمَهُ،
      ـ هَجَرَ الشيءَ: تَرَكَهُ كأهْجَرَهُ،
      ـ هَجَرَ في الصومِ: اعْتَزَلَ فيه عن النكاحِ.
      ـ هُما يَهْتَجِرانِ ويَتَهاجَرانِ: يَتَقاطَعانِ، والاسمُ: الهِجْرَةُ. وهَجَرَ الشِّرْكَ هَجْراً وهِجْراناً وهِجْرَةً حَسنَةً.
      ـ هِجْرَةُ وهُجْرَةُ: الخُروجُ من أرضٍ إلى أُخرى، وقد هاجَرَ.
      ـ هِجْرَتانِ: هِجْرَةٌ إلى الحَبَشَةِ، وهِجْرَةٌ إلى المدينَةِ.
      ـ ذو الهِجْرَتَيْنِ: مَنْ هاجَرَ إليهما.
      ـ هِجِرُّ: المُهاجَرَةُ إلى القُرى.
      ـ لَقِيتُهُ عن هَجْرَةٍ: بَعْدَ حَوْلٍ، أو بَعْدَ ستةِ أيامٍ فَصاعِداً، أو بَعْدَ مَغيبٍ.
      ـ ذَهَبَتِ الشَّجرَةُ هَجْراً: طُولاً وعِظَماً. ونَخْلَةٌ مُهْجِرٌ ومُهْجِرَةٌ.
      ـ هذا أهْجَرُ منه: أطْوَلُ، أو أضْخَمُ.
      ـ ناقةٌ مُهْجِرَةٌ: فائقةٌ في الشحْمِ والسَّيْرِ.
      ـ مُهْجِرُ: النجيبُ الجميلُ، والجَيِّدُ من كلِّ شيءٍ، والفائقُ الفاضِلُ على غيرِهِ، كالهَجِرِ، والهاجِرِ.
      ـ أهْجَرَتِ الناقةُ: شَبَّتْ شَباباً حَسَناً.
      ـ هَجْرُ: الحَسَنُ الكريمُ الجَيِّدُ، كالهاجرِيِّ، والخِطامُ،
      ـ هُجْرُ: القبيحُ من الكلامِ، كالهَجْراءِ،
      ـ هِجْرُ: الفائقَةُ والفائقُ من النُّوقِ والجِمالِ.
      ـ أهْجر في مَنْطِقِهِ إهْجاراً وهُجْراً،
      ـ أهْجر به: اسْتَهْزَأ، وتَكَلَّمَ بالمَهاجِرِ: الهُجْرِ.
      ـ رَماهُ بهاجِراتٍ ومُهْجِراتٍ: بفَضائحَ.
      ـ هَجَرَ في نَوْمِهِ ومَرَضِهِ هُجْراً وهِجِّيرَى وإِهْجِيرَى: هَذَى.
      ـ هذا هِجِّيراهُ وإِهْجِيراهُ وإِهْجِيراؤُهُ وهِجِّيرُهُ وأُهْجورَتُهُ وهِجْرِيَّاهُ: دَأْبُهُ وشأنُهُ، وما عندَه غَناءُ ذلك ولاهَجْراؤُهُ، بمعنًى.
      ـ هَجِيرُ وهَجِيرَةُ وهَجْرُ وهاجِرَةُ: نصفُ النهارِ عندَ زوالِ الشمسِ مع الظُهْرِ، أو من عندِ زوالِها إلى العَصْرِ، لأنَّ الناسَ يَسْتَكِنُّونَ في بُيُوتِهِمْ، كأَنَّهُم قد تَهاجَرُوا، وشدَّةُ الحَرِّ.
      ـ هَجَّرْنا تَهْجيراً وأهْجَرْنا وتَهَجَّرْنا: سِرْنا في الهاجِرَة.
      ـ تَهْجيرُ في قوله صلى الله عليه وسلم: ‘‘المُهَجِّرُ إلى الجُمُعَةِ، كالمُهْدي بَدَنَةً’‘. وقولِه ‘‘ولو يَعْلَمونَ ما في التَّهْجِيرِ، لاسْتَبَقُوا إليه’‘ بمعنى التَّبْكِيرِ إلى الصَلوات، وهو المُضِيُّ في أوائلِ أوقاتِها، وليس من الهاجِرَةِ.
      ـ هَجِيرُ: الحَوْضُ العظيمُ الواسِعُ، ج: هُجُرٌ، وما يَبِسَ من الحَمْضِ، والغليظُ من حُمُرِ الوَحْشِ، والقَدَحُ الضَّخْمُ، وماءٌ لبني عِجْلٍ بينَ الكُوفةِ والبَصْرَةِ، والفَحْلُ الفادِرُ الجافِرُ من الضِّرابِ، واللَّبَنُ الخاثِرُ.
      ـ هِجارُ: الوَتَرُ، وخاتَمٌ كانتِ الفُرْسُ تَتَّخِذُهُ غَرَضاً، والطَّوْقُ، والتاجُ، وحَبْلٌ يُشَدُّ في رُسْغِ رِجْلِ البعيرِ، ثم يُشَدُّ إلى حَقْوِهِ وإن كان مَوْصولاً شُدَّ إلى الحَقَبِ.
      ـ هَجَرَهُ هَجْراً وهُجُوراً: شَدَّهُ به.
      ـ هَجِرُ: الذي يَمْشي مُثْقَلاً ضعيفاً.
      ـ هَجَرُ: بلد باليمن، بينه وبينَ عَثَّرَ يومٌ وليلةٌ، مُذَكَّرٌ مَصروفٌ، وقد يُؤَنَّثُ ويُمْنَعُ، والنِّسْبَةُ: هَجَرِيٌّ وهاجِرِيٌّ، واسمٌ لجميعِ أرضِ البَحْرَيْنِ، ومنه المَثَلُ: ‘‘كمُبْضِعِ تَمْرٍ إلى هَجَرَ’‘ وقولُ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنه: ‘‘عَجِبْتُ لتاجِرِ هَجَرَ’‘، كأنه أرادَ لكثرةِ وبائِه، أو لِركُوبِ البَحْرِ، وقرية كانتْ قُرْبَ المدينة، إليها تُنْسَبُ القِلالُ، أو تُنْسَبُ إلى هَجَرِ اليمنِ، وحِصَّةٌ من مِخْلافِ مازِنٍ.
      ـ هَجَران: قَرْيتانِ مُتَقابِلَتانِ في رأسِ جَبلٍ حَصينٍ قُرْبَ حَضْرَمَوْتَ، يُقالُ لإِحْداهُما: خَيْدُونُ، وللأُخْرَى: دَمُّونُ.
      ـ ما بَلَدُهُ إلا هَجَرٌ من الأهْجارِ: خِصْبٌ.
      ـ هاجِرُ: قبيلةٌ،
      ـ هاجَرُ: أُمُّ إسماعيلَ، صلى الله عليه وسلم، ويقالُ لها: آجَرُ أيضاً.
      ـ هَجْرُ وهُجَيْرُ: مَوضعانِ.
      ـ هاجِرِيُّ: البَنَّاءُ، ومَنْ لَزِمَ الحَضَرَ.
      ـ هَجُورِيُّ: الطعامُ يُؤْكَلُ نصفَ النهارِ.
      ـ تَهَجُّرُ: التَّشَبُّهُ بالمُهاجِرِينَ.
      ـ هَجْرَةُ البُحَيْحِ: قُرْبَ صَنعاءِ اليمنِ.
      ـ هَجْرَةُ ذي غَبَبٍ: قُرْبَ ذَمارِ باليَمنِ.
      ـ ذو هَجَرانَ: ابنُ نُسْمَى من بنِي مِيتَمِ بنِ سَعْدٍ، من الأَذْوَاءِ.
      ـ عَدَدٌ مُهْجِرٌ: كثيرٌ.
      ـ مُتَهَجِّرُ: فرسُ عبدِ يَغُوثَ بنِ عَمْرِو بنِ مُرَّة.
      ـ هُجَيْرَةُ: تَصغيرُ الهَجْرَةِ، وهي السَّنَةُ التامَّةُ.


  5. هتن (المعجم لسان العرب)
    • "هَتَنَتِ السماء تَهْتِنُ هَتْناً وهتوناً وهَتناناً وتَهْتاناً وتَهاتَنَتْ: صَبَّتْ، وقيل: هو من المطر فوق الهَطْلِ، وقيل: الهَتَنان المطر الضعيف الدائم.
      ومطر هَتُون: هَطُولٌ.
      وسحابة هَتُون وسحاب هاتنٌ وسحاب هَتُون، والجمع هُتُن مثل عَمُود وعُمُد.
      قال ابن بري: صوابه مثل صَبُور وصُبُر لأَن عَمُوداً اسم وهَتُوناً صفة.
      وسحائب هُتُنٌ وهُتَّنٌ،وكأَنَّ هُتَّناً على هاتِنٍ أَو هاتِنَة، لأَن فُعَّلاً لا يكون جمع فَعُول.
      والتَّهْتانُ: نحو من الدِّيمةِ؛

      وأَنشد أَبو زيد: يا حَبَّذا نَضْحُكَ بالمَشافِرِ،كأَنه تَهْتانُ يومٍ ماطِرِ وقال النضر: التَّهْتانُ مطرُ ساعةٍ ثم يفتر ثم يعود؛

      وأَنشد للشماخ: أَرْسلَ يوماً دِيمةً تَهْتانا،سَيْلَ المِتانِ يَمْلأُ القُرْيانا

      ويقال: هَتَنَ المطرُ والدمع يَهْتِنُ هَتْناً وهُتُوناً وتَهْتاناً قَطر؛ وعين هَتُونُ الدَّمْع.
      "
  6. هتَن (المعجم الرائد)
    • هتن - يهتن ، هتنا وهتونا وهتانا وتهتانا
      1- هتنت السماء : انصب مطرها. 2- هتن الدمع : سال وجرى قطرة قطرة.
  7. انهدمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انهدمَ ينهدِم ، انهدامًا ، فهو مُنهدِم :-
      • انهدمَ البناءُ مُطاوع هدَمَ: انتقض، سقط وتهدَّم :-انهدمت المباني بفعل السُّيول، - انهدمت مشاريعه فوق رأسه:-
      • كُلُّ بنيان علمٍ غير منهدِم: حثٌّ على الاعتماد على العلم.
  8. هُدِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هُدِمَ يُهْدَم ، هُدامًا ، والمفعول مَهْدوم :-
      • هُدِمَ الرجلُ أصابه دُوارُ البحر :-ركب السفينةَ لأول مرة فهُدِمَ.
  9. هدَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • هدَمَ يَهدِم ، هَدْمًا ، فهو هادم ، والمفعول مَهْدوم وهَدَم :-
      • هدَم البناءَ أسقطه، نقضه، هدَّه :-هدَم داره ليجدِّد بناءها، - {لَهُدِمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ} [قرآن] :-
      • هادم اللَّذَّات: الموت، - هدَم ما أبرَم من أمر: نقضَه.
      • هدَم الثَّوبَ: أبلاه، رقَعَه.
  10. هدَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هدَّمَ يهدِّم ، تهديمًا ، فهو مُهدِّم ، والمفعول مُهدَّم :-
      • هدَّم الحائطَ هدَمه، أسقطه بشدَّة، نقضه وخرَّبه :-هدَّمت البلديَّة بعضَ المنازل لتوسيع الشّارع، - {لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ} .
      • هدَّم الثَّوبَ: رَقَعَهُ :-خُفٌّ مُهدَّم: بالٍ، مرقَّع.
  11. هجَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هجَرَ / هجَرَ في يهجُر ، هَجْرًا وهِجْرانًا ، فهو هاجِر ، والمفعول مَهْجور وهجير :-
      • هجَر بيتَه تركه وأعرض عنه :-هجَر المعاصي/ الدِّراسة/ الوظيفة، - {وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلاً} .• هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق :- {وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ} :-
      • هجَر في الصَّوم: اعتزل النِّساء.
      • هجَر فلانًا: خاصمه، قاطعه أعرض عنه وتركه :-هجَر مخالطة الأشرار، - لاَ يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاَثِ لَيَالٍ [حديث]، - {وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلاً} .
      • هجَر في مرضه: هذَى، لغَا :- {مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِرًا تَهْجُرُونَ} .
  12. هاجرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاجرَ / هاجرَ عن / هاجرَ من يهاجر ، مُهاجرةً وهِجْرةً ، فهو مُهاجِر ، والمفعول مُهاجَر (للمتعدِّي) :-
      • هاجر الشَّبابُ خرَجوا من بلدهم إلى بلد آخر :- {وَالَّذِينَ ءَامَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنْكُمْ} .
      • هاجر القومَ: ترَكهم وذهب إلى آخرين :-هَاجَر بلادَه.
      • هاجر عن وطنه/ هاجر من وطنه: تركه وخرج إلى غيره :-يهاجر العُمَّال من بلادهم بحثًا عن العمل.
  13. تهدَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهدَّمَ يتهدَّم ، تهدُّمًا ، فهو مُتهدِّم :-
      • تهدَّم البناءُ سقط شيئًا فشيئًا :-تهدَّم سورُ المدرسة:-
      • تهدَّم عليه غضبًا: توعَّده، - عجوز مُتهدِّمة: فانية.
      • تهدَّمَ الثَّوبُ: بَلِيَ.


  14. هتَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هتَنَ يهتِن ، هَتْنًا وهُتُونًا ، فهو هاتن :-
      • هَتَنتِ السَّماءُ تتابعت أمطارُها وانصبّت :-هَتَنَ الدمعُ: قَطَر.
  15. أهجرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أهجرَ يُهجر ، إهجارًا ، فهو مُهجِر :-
      • أهجر المسافرُ سار في الهاجرة، أي: في نصف النَّهار عند اشتداد الحرّ.
  16. هجَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هجَّرَ / هجَّرَ إلى يهجِّر ، تهجيرًا ، فهو مُهجِّر ، والمفعول مُهجَّر (للمتعدِّي) :-
      • هجَّر النَّهارُ انتصف واشتد حرُّه.
      • هجَّر فلانٌ: أهجرَ، سار في الهاجرة.
      • هجَّر فلانًا: أخرجه من بلده :-هجَّر المستعمرُ النَّاسَ من أراضيهم، - هجَّرت الحروبُ قُرًى بكاملها.
      • هجَّر إلى الشَّيء: بادر وبكَّر.
  17. هَتّ (المعجم الرائد)
    • هت - يهت ، هتا
      1- هت الكلام : سرده وأجاد سياقه. 2- هت في كلامه : أسرع. 3- هت الماء : صبه متتابعا. 4- هتت المرأة غزلها : غزلت بعضه في أثر بعضه الآخر. 5- هت الثوب أو العرض : مزقه. 6- هته : حط مرتبته في الإكرام. 7- هت : ورق الشجر : أسقطه. 8- هت الشيء : كسره وفته.


  18. هتا (المعجم لسان العرب)
    • "هاتى: أَعطى، وتصريفه كتصريف عاطى؛ قال: والله ما يُعْطي وما يُهاتي أَي وما يأْخذ.
      وقال بعضهم: الهاء في هاتى بدل من الهمزة في آتى.
      والمُهاتاةُ: مُفاعَلَةٌ من قولك هاتِ.
      يقال: هاتى يُهاتي مُهاتاةً، الهاء فيها أَصلية، ويقال: بل الهاء مبدلة من الأَلف المقطوعة في آتى يُؤاتي، لكن العرب قد أَماتت كل شيء من فعلها غير الأَمر بهاتِ.
      وما أُهاتِيك أَي ما أَنا بمُعْطِيك، قال: ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنهى بها؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي نخيلة: قل لِفُراتٍ وأَبي الفُراتِ،ولِسَعِيدٍ صاحِبِ السَّوْآتِ: هاتُوا كما كُنّا لكم نُهاتي أَي نُهاتِيكم، فلما قدَّم المفعول وصله بلام الجرّ.
      وتقول: هاتِ لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ.
      وإِذا أَمرت الرجل بأَن يُعطِيك شيئاً قلت له: هاتِ يا رجل، وللاثنين هاتِيا، وللجمع هاتُوا، وللمرأَة هاتي،فزدت ياء فرقاً بين الذكر والأُنثى، وللمرأَتين هاتِيا، ولجماعة النساء هاتِينَ مثل عاطِينَ.
      وتقول: أَنت أَخذته فهاتِه، وللاثنين أَنتما أَخذتماه فهاتِياه، وللجماعة أَنتم أَخذتموه فهاتوه، وللمرأَة أَنت أَخذتِه فهاتيه، وللجماعة أَنتن أَخَذْتُنَّه فهاتِينَه.
      وهاتاه إِذا ناوَلَه شيئاً.
      المفضل: هاتِ وهاتِيا وهاتوا أَي قَرِّبُوا؛ ومنه قوله تعالى: قل هاتُوا بُرْهانَكم؛ أَي قَرِّبُوا، قال: ومن العرب من يقول هاتِ أَي أَعْطِ.
      وهَتا الشيءَ هَتْواً: كسره وَطْأً برجليه.
      والهِتْيُ والأَهْتاء: ساعات الليل.
      والأَتْهاءُ: الصَّحاري البَعيدةُ.
      "
  19. يهت (المعجم لسان العرب)
    • "أَيْهَتَ الجُرْحُ يُوهِتُ، وكذلك اللحم: أَنْتَنَ.
      "
  20. المَهْدُومَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَهْدُومَةُ المَهْدُومَةُ يقال: أَرض مَهْدُومة: إِذا أَصابتها مَطْرَةٌ خفيفة.
  21. المَهْدُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَهْدُومُ : الحامضُ من اللَّبَن.
  22. الهَدَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَدَمُ : الدَّم المُهْدَر.
      و الهَدَمُ كلُّ ما تهدَّم فسقط.
      يقال: فلانٌ شهيدُ الهَدَم.
      و الهَدَمُ ما بَقِيَ من نبات العام الماضي.
  23. الهَدِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَدِمُ : الأَحمقُ.
      و الهَدِمُ المُخَنَّثُ.
  24. الهَدِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَدِيمُ من النبات: الهَدَمُ.
  25. الهَدْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَدْمَةُ : الدُّفعةُ من المال.
      و الهَدْمَةُ المَطْرةُ الخفيفة.


معنى وتهدرجي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: