وصف و معنى و تعريف كلمة وتهيأتا:


وتهيأتا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و هاء (ه) و ياء (ي) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتهيأتا في معاجم اللغة العربية:



وتهيأتا

جذر [هيأ]

  1. هَيّا: (اسم)
    • اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ، وَمَعْنَاهُ أَسْرِعْ: هَيَّا إِلَى الْعَمَلِ
    • هَيَّا، هَيَّا : كلمةُ حَثٍّ ، يقولون إِذا حَدَوْا بالمَطِيِّ: هيَّا هيَّا: أسرعي
  2. هَيا: (اسم)
    • هَيَا: من حروف النداءِ، وأَصلُها: أَيا
    • هَيا هَيا: كلمةُ زجْرٍ للإبل
  3. هَيئة: (اسم)
    • الجمع : هَيْئات و هَيَئات
    • مصدر هاءَ/ هاءَ لـ
    • الهَيْئَةُ : الحالُ التي يكون عليها الشيءُ محسوسةً كانت أَو معْقولة ،
    • الهَيْئَةُ: الشَّارةُ
    • اسم الهَيْئة: (النحو والصرف) اسم يدلّ على هيئة حدوث الفعل وصورته، ويُصاغ من الفعل الثلاثي على وزن فِعْلة، مثل: جِلْسة
    • كان ذا هيئة: مهيب الطَّلعة/ وقور ضخم
    • علم الهيئة: (الفلك) علم الفلك، علم يبحث في أحوال الأجرام السّماويّة وعلاقة بعضها ببعض وما لها من تأثير في الأرض
    • الهيئة البرلمانية،
    • الهَيْئَةُ : منظَّمة أو جماعة من النّاس تقوم بعمل خاصّ
    • الهيئة الاجتماعيّة: الحالة الحاصلة من اجتماع قوم لهم مصالح مشتركة،
    • الهيئة التَّشريعيَّة: الهيئة التي تسنّ قوانين البلاد وتضع نظمها،
    • هيئة المحكمة: المجلس المؤلَّف من القضاة والمستشارين المكلَّفين بالحكم في الدَّعوى
    • الهَيْئة التَّنفيذيَّة: (القانون) السُّلطة التي تقوم بتنفيذ قوانين الدَّولة وأوامرها
    • هيئة المحلِّفين الخاصّة: (القانون) هيئة محلِّفين يتمّ اختيار أعضائها حسب ما يتمتَّعون به من ميزات (كالتعليم العالي) تمكِّنهم من التعامل مع القضايا المعقَّدة
    • هيئة استشاريّة: مجموعة أشخاص متخصِّصين في مجال علميّ معيَّن، مهمَّتهم تنحصر في تقديم الاقتراحات والنصائح والمشورة لأرباب السلطة أو لأصحاب العمل
    • الهيئات الاجتماعيَّة الخاصَّة: هيئات لا ترمي إلى الكسب وتقدّم خدمات اجتماعيّة شخصيّة لفئات مقصودة من الشَّعب في مرحلة سنِّيّة معيّنة، أو الطَّبقات الفقيرة، أو الأمَّهات
    • الهيئات القضائيَّة: (القانون) تتكوَّن من المحاكم المختلفة طبقًا للنِّظام القضائيّ الذي ينظّم هذه المحاكم وبيان حدود سلطتها وتشكيل كلٍّ منها
  4. هِيَّا: (اسم)
    • هِيَّا : كلمةُ نَهي تلحقها كافُ الخطاب، يقولون هِيَّاكَ وزيدًا: إِيَّاك


  5. هيَّأَ: (فعل)
    • هيَّأَ يهيّئ ، تَهيئةً وتهييئًا ، فهو مُهيِّئ ، والمفعول مُهيَّأ
    • هَيَّأَ الشيءَ: أَعدّه وكيّفه لتحقيق غرضٍ خاصّ
    • هيَّأتِ المرأةُ الطَّعامَ :أعدَّته
    • هَيَّأَ أَمْرَهُ : أَصْلَحَهُ، يسَّره
    • هيَّأ الجيشَ للقتال: أعدّه له
  6. هَايَأَ: (فعل)
    • هَايَأَهُ في الأَمر، وعليه: وافقه
  7. هَيْئَة: (اسم)
    • هَيْئَة : مصدر هاءَ
  8. مُهيَّأ: (اسم)
    • مُهيَّأ : اسم المفعول من هيَّأَ
  9. مُهيِّئ: (اسم)
    • مُهيِّئ : فاعل من هيَّأَ
  10. هَيِّئ: (اسم)


    • هَيِّئ : فاعل من هَيُؤَ
  11. تَهَايَأَ: (فعل)
    • تَهَايَأَ القومُ على الأَمر: توافقوا وتمالئوا
  12. مُتهيِّئ: (اسم)
    • مُتهيِّئ : فاعل من تَهَيّأَ
  13. هَيِئ: (اسم)
    • الهَيِئُ : الحسن الهَيئة
  14. هَيِّئ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هيُؤَ
    • الهَيِّئُ : الهَيِئُ،الحسن الهَيئة
  15. تَهيئة: (اسم)
    • تَهيئة : مصدر هيَّأَ
  16. تهيئة: (اسم)


    • مصدر هيَّأَ
  17. مُهَايَأَةُ: (اسم)
    • المُهَايَأَةُ : الأَمرُ المُتَهَايَأُ عليه
  18. هَيّان: (اسم)
    • ما هَيّانُ هذا: ما أَمْرُه؟
    • هَيّانُ بنُ بَيَّانَ: كنايةً عمن لا يُعرَفُ هو ولا أَبوه
  19. تَهييء: (اسم)
    • مصدر هَيَّأَ
    • تَهْيِيءُ الدَّرْسِ : تَحْضِيرُهُ، إعْدَادُهُ تَهْيِيءُ الطَّعامِ تَهْيِيءُ الْمَشْرُوعِ
  20. مهاياة: (مصطلحات)
    • من هايأ مهايأة، ومهاياة (مخففة) وهي لغة; بمعنى الموافقة. واصطلاحا; القسمة بالمهاياة هي القسمة بحسب الوقت، فلو كان لثلاثة مثلا دار مشتركة بينهم بالسوية وأرادوا تقسيم منفعتها بالمهاياة، فيسكن كل واحد منهم مدة بحسب الاتفاق مداورة بينهم. (فقهية)
  21. تهييئ: (اسم)
    • تهييئ : مصدر هيَّأَ
  22. لِهْيان: (اسم)


    • لِهْيان : مصدر لها
  23. هَيَاهٍ: (اسم)
    • هَيَاهٍ : جمع هَوْهَاءَةُ
  24. هَيَأ: (اسم)
    • هَيَأ : مصدر هَيُؤَ
  25. هيئة خارج الموازنة: (مصطلحات)
    • هيئة حكومية أو تحظى برعاية الحكومة وضمانها ولا يرد ذكرها في الموازنة الحكومية. (مالية)
,
  1. هيأ (المعجم لسان العرب)
    • "الهَيْئَةُ والهِيئةُ: حالُ الشيءِ وكَيْفِيَّتُه.
      ورجل هَيًّئٌ: حَسَنُ الهَيْئةِ.
      الليث: الهَيْئةُ للمُتَهَيِّئِ في مَلْبَسِه ونحوه.
      وقد هاءَ يَهَاءُ هَيْئةً، ويَهِيءُ.
      قال اللحياني: وليست الأَخيرة بالوجه.
      والهَيِّئُ، على مثال هَيِّعٍ: الحَسَن الهَيْئَةِ من كلِّ شيءٍ، ورجلٌ هَيِيءٌ، على مثال هَيِيعٍ، كهَيِّئٍ، عنه أَيضاً.
      وقد هَيُؤَ، بضم الياءِ، حكى ذلك ابن جني عن بعض الكوفيين، قال: ووجهه أَنه خرَج مَخْرَجَ المبالغة، فلحق بباب قولهم قَضُوَ الرَّجلُ إِذا جادَ قَضاؤُه، ورَمُوَ إِذا جاد رَمْيُه، فكما يُبْنَى فَعُلَ مـما لامه ياءٌ كذلك خرج هذا على أَصله في فَعُلَ مـما عينه ياءٌ.
      وعلَّتُهما جميعاً، يعني هَيُؤَ وقَضُوَ: أنَّ هذا بناءٌ لا يتصرَّف لِـمُضارَعَتِه مـما فيه من الـمُبالَغةِ لباب التَّعَجُّب ونِعْمَ وبِئْسَ.
      فلما لم يَتَصَرَّفْ احتملوا فيه خُروجَه في هذا الموضع مخالفاً للباب، أَلا تراهم إِنما تَحامَوْا أَن يَبْنُوا فَعُلَ مـما عينه ياءٌ مخافة انْتِقالهم من الأَثقل إِلى ما هو أَثقلُ منه، لأَنه كان يلزم أَن يقولوا: بُعْت أَبُوعُ، وهو يَبُوعُ، وأَنت أَو هي تَبُوعُ، وبُوعا، وبُوعُوا، وبُوعِي.
      وكذلك جاءَ فَعُلَ مـما لامه ياءٌ مـمَّا هو مُتَصَرِّفٌ أَثقلَ من الياءِ، وهذا كما صح: ما أَطْوَلَه وأَبْيَعَه.
      وحكى اللحياني عن العامِرِيَّةِ: كان لِي أَخٌ هَيِيٌّ عَليٌّ أَي يتأَنث للنساءِ، هكذا حكاه هَيِيٌّ عَليٌّ، بغير همز، قال: وأُرَى ذلك، إِنما هو لمكان عَليٍّ.
      وهاءَ للأَمر يَهَاءُ ويَهِيءُ، وتَهَيَّأَ: أَخَذَ له هَيْأَتَه.
      وهَيَّأَ الأَمرَ تَهْيِئةً وتَهْييئاً: أَصْلَحه فهو مُهَيَّأٌ.
      وفي الحديث: أَقِيلُوا ذَوِي الهَيْئَاتِ عَثَراتِهم.
      قال: هم الذين لا يُعْرَفُون بالشرِّ فَيَزِلُّ أَحدُهم الزلَّةَ.
      الهَيْئَةُ: صورةُ الشيءِ وشَكْلُه وحالَتُه، يريد به ذَوِي الهَيْئَاتِ الحَسَنةِ، الذين يَلْزَمون هَيْئةً واحدة وسَمْتاً واحداً، ولا تَخْتَلِفُ حالاتُهم بالتنقل من هَيْئةٍ إِلى هَيْئةٍ.
      وتقول: هِئْتُ للأَمر أَهِيءُ هَيْئةً، وتَهَيَّأْتُ تَهَيُّؤاً، بمعنى.
      وقُرئَ: وقالت هِئْتُ لك، بالكسر والهمز مثل هِعْتُ، بمعنى تَهَيَّأْتُ لكَ.
      والهَيْئَةُ: الشارةُ.
      فلان حَسَنُ الهَيْئةِ والهِيئةِ.
      وتَهايَؤُوا على كذا: تَمالَؤُوا.
      والـمُهايَأَةُ: الأَمـْرُ الـمُتَهايَأُ عليه.
      والمُهايَأَةُ: أَمرٌ يَتَهايَأُ القوم فيَتَراضَوْنَ به.
      وهاءَ إِلى الأَمـْر يَهَاءُ هِيئةً: اشتاقَ.
      والهَيْءُ والهِيءُ: الدُّعاءُ إِلى الطَّعامِ والشراب، وهو أَيضاً دُعاءُ الإِبِل إِلى الشُّرب، قال الهَرَّاءُ: وما كانَ على الجِيئِي، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيكا وهَيْءَ: كلمة معناها الأَسَفُ على الشيءِ يُفُوتُ،وقيل هي كلمة التعجب.
      وقولهم: لو كان ذلك في الهِيءِ والجِيءِ ما نَفَعَه.
      الهِيءُ: الطَّعام، والجِيءُ: الشَّرابُ، وهما اسمان من قولك جَاْجَأْتُ بالإِبل دَعَوْتُها للشُّرْب، وهَأْهَأْتُ بها دَعَوْتُها للعَلَف.
      وقولهم: يا هَيْءَ مالي: كلمة أَسَفٍ وتَلَهُّفٍ.
      قال الجُمَيْح بن الطَّمَّاح الأَسدي، ويروى لنافع بن لَقِيط الأَسَدي: يا هَيْءَ، مالي؟ مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِهِ * مَرُّ الزَّمانِ عليه، والتَّقْلِيبُ ‏

      ويروى: ‏يا شَيْءَ مالي، ويا فَيْءَ مالي، وكلُّه واحد.
      ويروى: وكذاك حَقّاً مَنُ يُعَمَّرْ يُبْلِه * كَرُّ الزَّمانِ عَلَيْهِ والتَّقْلِيب؟

      ‏قال ابن بري: وذكر بعض أَهل اللغة أَنَّ هَيْءَ اسم لفعل أَمر، وهو تَنَبَّهْ واسْتَيْقِظْ، بمعنى صَهْ ومَهْ في كونهما اسمين لاسْكُتْ واكْفُفْ، ودخل حرف النداءِ عليها كما دخل على فعل الأَمر في قول الشماخ: أَلا يا اسْقِياني قَبْلَ غارةِ سِنْجارِ وإِنما بُنِيت على حركة بخلاف صَهْ ومَهْ لئلا يلتقي ساكنان، وخُصت بالفتحة طلباً للخفة بمنزلة أَيْنَ وكَيْفَ.
      وقوله ما لي: بمعنى أَيُّ شيءٍ لي، وهذا يقوله من تَغَيَّر عما كان يعهد، ثم اسْتَأْنَفَ، فأَخبر عن تغيرحاله، فقال: مَنْ يُعَمَّرْ يُبْلِه مَرُّ الزَّمانِ عليه، والتَّغَيُّرُ من حالٍ إِلى حال، واللّه أَعلم.
      "
  2. هَيْئَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ هَيْئَةُ وهِيْئَةُ: حالُ الشَّيءِ، وكَيْفِيَّتُه.
      ـ رَجُلٌ هَيِّئٌ وهَيِيءٌ: حَسنُها، وقَدْ هاءَ يَهَاءُ ويهيءُ، وهَيُؤ.
      ـ تَهايؤُوا: تَوافَقُوا.
      ـ هاءَ إليه يَهاءُ هِيئَةً: اشْتَاقَ،
      ـ هاءَ للأمْرِ يهَاءُ ويَهِيءُ: أَخَذَ لَه هَيْئَتَهُ، كتَهَيَّأَ له.
      ـ هَيَّأَهُ تَهْيئَةً وتَهْيِيئاً: أصْلَحَه.
      ـ مُهَايَأَةُ: الأمْرُ المُتَهَايَأُ عليه.
      ـ هَيْءُ وهِيءُ: الدُّعاءُ إلى الطَّعامِ والشَّرابِ، ودُعاءُ الإِبِلِ للشُّرْبِ.
      ـ مُتَهَيِّئَةُ من النُّوقِ: التي قَلَّ ما تُخْلِفُ إذا قُرِعَتْ أن تَحْمِلَ.
      ـ يَا هَيْءَ مالي: كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ، أو اسْمٌ لِتَنَبَّهْ، كَصَهْ لاِسْكُتْ، بُنِيَ على حَرَكَةٍ للسَّاكِنَيْنِ، وعلى الفتحِ للْخِفَّةِ.
  3. هَيْئة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَيْئة :-
      جمع هَيْئات (لغير المصدر) وهَيَئات (لغير المصدر):
      1 - مصدر هاءَ/ هاءَ لـ.
      2 - حال الشَّيء وكيفيّته وشكله وصورته :-هيئة حسنة، - {وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي} :-
      • كان ذا هيئة: مهيب الطَّلعة/ وقور ضخم.
      3 - منظَّمة أو جماعة من النّاس تقوم بعمل خاصّ :-الهيئة البرلمانية، - هيئة تحرير المجلة، - هيئة الأمم المتحدة:-
      • الهيئة الاجتماعيّة: الحالة الحاصلة من اجتماع قوم لهم مصالح مشتركة، - الهيئة التَّشريعيَّة: الهيئة التي تسنّ قوانين البلاد وتضع نظمها، - هيئة المحكمة: المجلس المؤلَّف من القضاة والمستشارين المكلَّفين بالحكم في الدَّعوى.
      • علم الهيئة: (الفلك) علم الفلك، علم يبحث في أحوال الأجرام السّماويّة وعلاقة بعضها ببعض وما لها من تأثير في الأرض.
      • الهَيْئة التَّنفيذيَّة: (القانون) السُّلطة التي تقوم بتنفيذ قوانين الدَّولة وأوامرها.
      هيئة المحلِّفين الخاصّة: (القانون) هيئة محلِّفين يتمّ اختيار أعضائها حسب ما يتمتَّعون به من ميزات (كالتعليم العالي) تمكِّنهم من التعامل مع القضايا المعقَّدة.
      هيئة استشاريّة: مجموعة أشخاص متخصِّصين في مجال علميّ معيَّن، مهمَّتهم تنحصر في تقديم الاقتراحات والنصائح والمشورة لأرباب السلطة أو لأصحاب العمل.
      • اسم الهَيْئة: (النحو والصرف) اسم يدلّ على هيئة حدوث الفعل وصورته، ويُصاغ من الفعل الثلاثي على وزن فِعْلة، مثل: جِلْسة.
      الهيئات الاجتماعيَّة الخاصَّة: هيئات لا ترمي إلى الكسب وتقدّم خدمات اجتماعيّة شخصيّة لفئات مقصودة من الشَّعب في مرحلة سنِّيّة معيّنة، أو الطَّبقات الفقيرة، أو الأمَّهات.
      الهيئات القضائيَّة: (القانون) تتكوَّن من المحاكم المختلفة طبقًا للنِّظام القضائيّ الذي ينظّم هذه المحاكم وبيان حدود سلطتها وتشكيل كلٍّ منها.
  4. هيَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هيَّأَ يهيّئ ، تَهيئةً وتهييئًا ، فهو مُهيِّئ ، والمفعول مُهيَّأ :-
      هيَّأتِ المرأةُ الطَّعامَ أعدَّته :-تهيئة المُناخ الفكريّ.
      هيَّأ فُرَصَ العمل: يسَّرها :- {وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا} .
      هيَّأ الجيشَ للقتال: أعدّه له :-هيّأتِ الدولةُ المدارسَ.
  5. هَيْئَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [هـ ي أ]. (مصدر هَاءَ، هَيِءَ، هَيُؤَ).
      1. :-هَيْئَةُ الرَّجُلِ :- : شَكْلُهُ، صُورَتُهُ، حَالُهُ وَطَبِيعَتُهُ. المائدة آية 110وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي. (قرآن) :-هَيْئَةٌ حَزِينَةٌ :- :-هَيْئَةٌ جَمِيلَةٌ.
      2. :-الْهَيْئَةُ :- : مُنَظَّمَةٌ أَوْ جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ لَهُمْ هَدَفٌ أَوْ عَمَلٌ مُعَيَّنٌ فِي مَجَالٍ مَّا: :-هَيْئَةُ التَّدْرِيسِ. :-هَيْئَةُ التَّحْرِيرِ. :-هَيْئَةُ الأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ. :-هَيْئَةٌ سِيَاسِيَّةٌ. :-الْهَيْئَةُ الاسْتِشَارِيَّةُ. :-هَيْئَةُ الْمُوَظَّفِينَ. :-هَيْئَةُ الْمَحْكَمَةِ.
      3. :-عِلْمُ الْهَيْئَةِ :- : عِلْمٌ يُبْحَثُ فِيهِ عَنْ أَحْوَالِ الأَجْرَامِ السَّمَاوِيَّةِ، أَيْ عِلْمُ الْفَلَكِ.
  6. هَيَّأَ (المعجم الغني)
    • [هـ ي أ]. (فعل: رباعي متعد). هَيَّأْتُ، أُهَيِّءُ، هَيِّءْ، مصدر تَهْيِئَةٌ.
      1. :-هَيَّأَ الْحَفْلَةَ :- : أَعَدَّهَا. :-تُهَيِّءُ الطَّعَامَ :- :-هَيَّأَ أَسْبَابَ نَجَاحِهِ :- :-هَيّأُوا الظُّرُوفَ الْمُلاَئِمَةَ للِسَّفَرِ.
      2. :-هَيَّأَ أَمْرَهُ :- : أَصْلَحَهُ، يَسَّرَهُ. الكهف آية 10 وَهَيِّءْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً. (قرآن).


  7. هَيَّأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَيَّأَ فلانٌ الأَمرَ تهيئةً، وتَهْييئًا: أَصلحه.
      و هَيَّأَ يسَّره.
      وفي التنزيل العزيز.
      الكهف آية 10وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا) ) .
      و هَيَّأَ الشيءَ: أَعدّه وكيّفه لتحقيق غرضٍ خاصّ.
      يقال: هَيَّأَ المصنعَ لبدء الإنتاج، وهَيَّأَ الطَّعام.
  8. هيأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ي أ: الهَيْئَةُ الشارة يقال فلان حسن الهَيْئة و الهِيئَة مثل الشِيعة و هِئْتُ للأمر أَهِيءُ هَيْئَةً مثل جئت أجيء جيئة و تَهَيَّأْتُ له تَهَيُّؤاً بمعنى وقرئ منه {هِئْتُ لك} و هَيَّأَهُ أصلحه
  9. هَيَّا هَيَّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَيَّا، هَيَّا : كلمةُ حَثٍّ.
      يقولون إِذا حَدَوْا بالمَطِيِّ: هيَّا هيَّا: أسرعي.
  10. مهاياة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من هايأ مهايأة، ومهاياة (مخففة) وهي لغة; بمعنى الموافقة. واصطلاحا; القسمة بالمهاياة هي القسمة بحسب الوقت، فلو كان لثلاثة مثلا دار مشتركة بينهم بالسوية وأرادوا تقسيم منفعتها بالمهاياة، فيسكن كل واحد منهم مدة بحسب الاتفاق مداورة بينهم.
  11. هَايَأ (المعجم الرائد)
    • هايأ - مهايأة
      1- هايأه في الأمر أو عليه : وافقه. 2- هايأه في دار كذا : سكنها هذا مدة وذاك مدة.
  12. هيَّأ (المعجم الرائد)
    • هيأ - تهيئة وتهييئا
      1-هيأه اوالشيء : أعده وأصلحه
  13. الهيئات الاستشارية (المعجم عربي عامة)
    • هيئات معاونة للهيئات التنفيذية وتقوم بالدراسة والبحث وإبداء الرأي في نواح معينة.
      المجال : الادارة
  14. الهيئات الاستشارية (المعجم عربي عامة)
    • هيئات معاونة للهيئات التنفيذية وتقوم بالدراسة والبحث وإبداء الرأي في نواح معينة
      (مصطلحات عمل)
  15. هَيَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَيَّانُ هَيَّانُ يقال: ما هَيّانُ هذا: ما أَمْرُه؟ ويقال: هَيّانُ بنُ بَيَّانَ: كنايةً عمن لا يُعرَفُ هو ولا أَبوه.
  16. تَهْييءٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ي أ]. (مصدر هَيَّأَ). :-تَهْيِيءُ الدَّرْسِ :- : تَحْضِيرُهُ، إعْدَادُهُ. :-تَهْيِيءُ الطَّعامِ :- :-تَهْيِيءُ الْمَشْرُوعِ.
  17. هَيَّا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَيَّا :-
      1 - اسم فعل أمر بمعنى: أسرع :-هيَّا إلى الجهاد، - جَفَّ سِحْرُ الحياة يا قلبي البا ... كي فهيَّا نجرِّب الموتَ هيَّا.
      2 - اسم فعل أمر بمعنى: أقبل :- {وَقَالَتْ هَيَّا لَك} [قرآن] .
  18. هيا (المعجم لسان العرب)
    • "هَيا: من حروفِ النَّداء، وأَصلها أَيا مثل هَراقَ وأَراقَ؛ قال الشاعر: فأَصاخَ يَرْجُو أَن يكون حَيّاً،ويقولُ من طَرَبٍ: هَيا رَبَّا"
  19. هيئة الأسواق والأوراق المالية (المعجم مالية)
    • وكالة اتّحادية أمريكية أسّست بمقتضى قانون الاوراق المالية لعام 1934 من أجل تنفيذ هذا القانون وقانون الاوراق المالية لعام 1933. تتكوّن هذه الهيئة من خمسة مفوّضين يعينهم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية لمدّة خمس سنوات. حذت حذو الولايات المتحدة دول عربية عديدة قامت بإنشاء هيئات مماثلة منها الأردنّ ومصر ولبنان وسلطنة عُمان. فقد أنشأت المملكة الأردنية الهاشمية هيئة الأوراق المالية وهي هيئة رسمية ذات شخصية اعتبارية وتتمتّع باستقلال مالي وإداري وترتبط برئيس الوزراء مباشرة. من أهدافها توفير المناخ الملائم لتحقيق سلامة التعامل في الأوراق المالية وتنظيم وتطوير ومراقبة سوق الأوراق المالية وسوق رأس المال في البلاد وحماية حملة الأوراق المالية والمستثمرين فيها والجمهور من الغشّ والخداع ، وتعني بالانجليزية: Securities and Exchange Commission
  20. الهيئات الاجتماعيّة الخاصّة (المعجم عربي عامة)
    • هيئات لا ترمي إلى الكسب وتقدّم خدمات اجتماعيّة شخصيّة لفئات مقصودة من الشَّعب في مرحلة سنِّيّة معيّنة، أو الطَّبقات الفقيرة، أو الأمَّهات.
  21. تهيئة (المعجم عربي عامة)
    • (انتقال الخدمة) هو مصطلح عام يستخدم ليدل على مجموعة من عناصر التهيئة التي تعمل معاً لتوصيل خدمة تكنولوجيا معلومات، أو جزء ذي قيمة من خدمة تكنولوجيا معلومات. و التهيئة تستخدم أيضاً لتدل على ضبط الخصائص لواحد أو أكثر من عناصر التهيئة.---(المجال:حاسوب)
  22. هَيَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَيَا من حروف النداءِ، وأَصلُها: أَيا.
      وهَيا هَيا: كلمةُ زجْرٍ للإبل.
  23. هَيَّا (المعجم الغني)
    • : اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ، وَمَعْنَاهُ أَسْرِعْ: :-هَيَّا إِلَى الْعَمَلِ. :-فَقُلْنَا لِلْغُلاَمِ هَيَّا هَيَّا وَهَاتِ مَا تَهَيَّا. (الحريري).
  24. هَيَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَيَا :-
      حرف لمناداة البعيد مكانا أو منزلة وأصله أيا :-هيا فاعل الخير أبشرْ، - *فقال هَيَا ربّاه ضَيْفٌ ولا قِرًى*.
  25. تَهَايَأ (المعجم الرائد)
    • تهايأ - تهايؤا
      1-تهايأ القوم على الأمر : توافقوا عليه


معنى وتهيأتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَيَّأَ** \- [هـ ي أ]. (ف: ربا. متعد).** هَيَّأْتُ**،** أُهَيِّءُ**،** هَيِّءْ**، مص. تَهْيِئَةٌ. 1. "هَيَّأَ الْحَفْلَةَ" : أَعَدَّهَا. "تُهَيِّءُ الطَّعَـامَ" "هَيَّأَ أَسْبَابَ نَجَاحِهِ" "هَيّأُوا الظُّرُوفَ الْمُلاَئِمَةَ للِسَّفَرِ". 2. "هَيَّأَ أَمْرَهُ" : أَصْلَحَهُ، يَسَّرَهُ. **![الكهف آية 10]**** ****وَهَيِّءْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً**. ! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهيَّأَ لـ يتهيَّأ، تهيُّؤًا، فهو مُتهيِّئ، والمفعول مُتهيَّأ له • تهيَّأ فلانٌ للعمل: استعدَّ له، وأخذ أُهبته. • تهيَّأتْ له فرصةُ النَّجاح: تيسَّرت "تهيّأ له أن يتمِّم دراستَه العليا- تهيَّأ له السَّفرُ".
مختار الصحاح
ه ي أ : الهَيْئَةُ الشارة يقال فلان حسن الهَيْئة و الهِيئَة مثل الشِيعة و هِئْتُ للأمر أَهِيءُ هَيْئَةً مثل جئت أجيء جيئة و تَهَيَّأْتُ له تَهَيُّؤاً بمعنى وقرئ منه { هِئْتُ لك } و هَيَّأَهُ أصلحه
الصحاح في اللغة
قولهم يا هَيْءَ مالي: كلمة أسَفٍ وتَلَهُّفٍ. وأنشد الكسائي: يا هَيْءَ مالي من يُعَمَّرْ يُفْنِهِ   مَرَّ الزمان عليه والتَّقْليبُ والهَيْئَةُ: الشارَةُ، وفلان حسنُ الهَيْئَةِ والهِيئَةِ. أبو زيد: هِئْتُ للأمر أهِيءُ هَيْئَةً وتَهَيَّأتُ تهَيُّؤاً بمعنًى. وهيَّأتُ الشيء: أصلحته.
تاج العروس

الهَيْئَةُ بالفتح وتُكسر نادراً " حالُ الشَّيءِ وكيفيَّتُه وعن الليث : الهَيْئَةُ للمُتَهَيِّئِ في مَلْبَسِه ونحوِه ورجلٌ هَيِّئٌ وهَييءٌ ككَيِّسٍ وظَريفٍ عن اللِّحيانيّ أَي حَسَنُها من كلِّ شيءٍ وقد هَاءَ يَهَاءُ كيخاف هَيْئَةً ويَهيءُ قال اللِّحيانيّ : وليست الأَخيرَةُ بالوجهِ وقد هَيُؤَ بضمِّ الياءِ ككَرُمَ حكى ذلك ابنُ جِنِّي عن بعض الكوفيِّين قال : ووجهُه أَنَّه خرج مخرج المبالغَةِ فلحِق بباب قولهم قَضُوَ الرجلُ إذا جادَ في قَضائِهِ ورَمُوَ إذا جادَ رَمْيُه قال : فكما يُبنى فعُلَ ممَّا لامُه ياءٌ كذلك خرج هذا على أَصلِه في فَعُلَ ممَّا عينُه ياءٌ . وعِلَّتُهما جميعاً يعني قَضُوَ وهَيُؤَ أَن هذا بناءٌ لا يتصرَّف لمُضارَعَتِه بما فيه من المبالغة لباب التعجُّب ونِعْمَ وبِئْسَ فلمَّا لم يَتَصَّرف احتملوا فيه خُروجَه في هذا الموضع مخالفاً للباب . أَلا تَراهم أَنَّهم إنَّما تحامَوْا أَن يَبْنُوا فَعُلَ ممَّا عينُه ياء مخافةَ انتقالهم من الأَثقل إلى ما هو أثقلُ منه لأنَّه كانَ يلزمهم أَن يقولوا بُعْتُ أَبُوعُ وهي تَبُوعُ وبُوعَا وكذلك لو جاءَ فَعُلَ ممَّا لامه ياءٌ ممَّا هو مُتَصَرِّف للزِمهم أَن يقولوا رَمَوْتُ وأَنا أَرْمو ويكثر قَلْبُ الواو ياءً وهو أَثقلُ من الياء وهذا كما صحَّ : ما أَطْوَلَه وأَبْيَعَه وهذا هو التحقيق في هذا المقام . وتَهَايَؤُوا على ذلك : تَوافَقوا وتَمالَؤُوا عليه . وهَاءَ إليه يَهَاءُ كيخاف هِيئَةً بالكسر : اشْتاقَ وهَاءَ للأَمْرِ يَهَاءُ كيخاف ويَهيءُ : أَخَذَ له هَيْأَتَهُ كتَهَيَّأَ له وهَيَّأَه أَي الأَمرَ تَهْيِئَةً وتَهْييئاً : أَصلحَهُ فهو مُهَيَّأٌ وفي الحديث " أَقِيلوا ذَوي الهَيْآتِ عَثَرَاتِهِمْ " قال : هم الذين لا يَعرِفونَ الشَّرَّ فيَزِلُّ أَحَدُهم الزَّلَّة . والهيئَةُ : صورةُ الشَّيءِ وشكلُه وحالُه يريد به ذَوي الهَيْآتِ الحَسَنة الذين يَلْزَمون هَيْئَةً واحدةً وسَمْتاً واحداً ولا تَختلف حالاتُهم بالتَّنقُّلِ من هيئَةٍ إلى هَيْئَةٍ . وتقول : هِئْتُ للأَمْرِ أَهِيءُ هَيْئَةً وتَهَيَّأْتُ تَهَيُّؤاً بمعنًى وقُرِئَ " وقالَتْ هِئْتُ لكَ " بالكسر والهمز مثل هِعْتُ بمعنى تَهَيَّأْتُ لك . والهَيْئَةُ : الشَّارَةُ . والمُهايَأَةُ : الأَمْرُ المُتَهايَأُ عليه أَي أَمْرٌ يَتَهايَأُ عليه القومُ فيَتَرَاضَوْنَ به والهَيْءُ بالفتح والهِيءُ بالكسر : الدُّعاءُ إلى الطَّعامِ والشَّرابِ وهو أيضاً دُعاءُ الإبلِ للشُّرْبِ قال الهَرَّاءُ :

فما كانَ على الجِيءِ ... ولا الهِيءِ امْتِدَاحِيكَا وقد تقدَّم الكلامُ عليه في ج ي أ وهو مأْخوذٌ من هَأْهَأْتُ بالإبل : دعوتُها للعَلَفِ . والمُتَهَيِّئَةُ على صيغة اسم الفاعل من النُّوقِ : التي قلَّما تُخْلِفُ إذا قُرِعَتْ أَن تَحْمِلَ نقله الصاغاني . ويا هَيْءَ مالِي : كلمَةُ أَسفٍ وتَلَهُّفٍ وهَيْءَ : كلمةٌ معناها الأَسف على الشَّيء يفوتُ وقيل : هي كلمَةُ تَعَجُّبٍ قال الجُمَيْحُ بن الطَّمَّاح الأَسدِيّ :

يا هَيْءَ مالِي من يُعَمَّرْ يُفْنِهِ ... مَرُّ الزَّمانِ عليه والتَّقْليبُ ويُروى يا شَيْءَ مالِي ويا فَيْءَ مالِي وكلُّه واحدٌ أَو اسم ٌ نقل ابن بَرِّيّ عن بعض أَهل اللغة أَنَّ هَيْءَ اسمٌ لفِعْلِ أمْر وهو تَنَبَّهْ واستيقِظْ كصَهْ ومَهْ في كونِهما اسمَيْنِ لاسْكُتْ واكْفُفْ ودخل حرفُ النداءِ عليها كما دخل على فِعْلِ الأَمْرِ في قولِ الشَّمَّاخ :

" أَلا يا اسْقِيَانِي قَبْلَ غَارَةِ سِنْجَالِ وإنَّما بُني على حركةٍ للسَّاكنَيْنِ أَي لئلاَّ يلتَقي ساكِنان . وبُنِي على الفتح بالخصوص طَلَباً للخِفَّةِ بمنزلَةِ كيفَ وأَينَ

فصل الياء المثناة من تحت

لسان العرب
الهَيْئَةُ والهِيئةُ حالُ الشيءِ وكَيْفِيَّتُه ورجل هَيًّئٌ حَسَنُ الهَيْئةِ الليث الهَيْئةُ للمُتَهَيِّئِ في مَلْبَسِه ونحوه وقد هاءَ يَهَاءُ هَيْئةً ويَهِيءُ قال اللحياني وليست الأَخيرة بالوجه والهَيِّئُ على مثال هَيِّعٍ الحَسَن الهَيْئَةِ من كلِّ شيءٍ ورجلٌ هَيِيءٌ على مثال هَيِيعٍ كهَيِّئٍ عنه أَيضاً وقد هَيُؤَ بضم الياءِ حكى ذلك ابن جني عن بعض الكوفيين قال ووجهه أَنه خرَج مَخْرَجَ المبالغة فلحق بباب قولهم قَضُوَ الرَّجلُ إِذا جادَ قَضاؤُه ورَمُوَ إِذا جاد رَمْيُه فكما يُبْنَى فَعُلَ مما لامه ياءٌ كذلك خرج هذا على أَصله في فَعُلَ مما عينه ياءٌ وعلَّتُهما جميعاً يعني هَيُؤَ وقَضُوَ أنَّ هذا بناءٌ لا يتصرَّف لِمُضارَعَتِه مما فيه من المُبالَغةِ لباب التَّعَجُّب ونِعْمَ وبِئْسَ فلما لم يَتَصَرَّفْ احتملوا فيه خُروجَه في هذا الموضع مخالفاً للباب أَلا تراهم إِنما تَحامَوْا أَن يَبْنُوا فَعُلَ مما عينه ياءٌ مخافة انْتِقالهم من الأَثقل إِلى ما هو أَثقلُ منه لأَنه كان يلزم أَن يقولوا بُعْت أَبُوعُ وهو يَبُوعُ وأَنت أَو هي تَبُوعُ وبُوعا وبُوعُوا وبُوعِي وكذلك جاءَ فَعُلَ مما لامه ياءٌ ممَّا هو مُتَصَرِّفٌ أَثقلَ من الياءِ وهذا كما صح ما أَطْوَلَه وأَبْيَعَه وحكى اللحياني عن العامِرِيَّةِ كان لِي أَخٌ هَيِيٌّ عَليٌّ أَي يتأَنث للنساءِ هكذا حكاه هَيِيٌّ عَليٌّ بغير همز قال وأُرَى ذلك إِنما هو لمكان عَليٍّ وهاءَ للأَمر يَهَاءُ ويَهِيءُ وتَهَيَّأَ أَخَذَ له هَيْأَتَه وهَيَّأَ الأَمرَ تَهْيِئةً وتَهْييئاً أَصْلَحه فهو مُهَيَّأٌ وفي الحديث أَقِيلُوا ذَوِي الهَيْئَاتِ عَثَراتِهم قال هم الذين لا يُعْرَفُون بالشرِّ فَيَزِلُّ أَحدُهم [ ص 189 ] الزلَّةَ الهَيْئَةُ صورةُ الشيءِ وشَكْلُه وحالَتُه يريد به ذَوِي الهَيْئَاتِ الحَسَنةِ الذين يَلْزَمون هَيْئةً واحدة وسَمْتاً واحداً ولا تَخْتَلِفُ حالاتُهم بالتنقل من هَيْئةٍ إِلى هَيْئةٍ وتقول هِئْتُ للأَمر أَهِيءُ هَيْئةً وتَهَيَّأْتُ تَهَيُّؤاً بمعنى وقُرئَ وقالت هِئْتُ لك بالكسر والهمز مثل هِعْتُ بمعنى تَهَيَّأْتُ لكَ والهَيْئَةُ الشارةُ فلان حَسَنُ الهَيْئةِ والهِيئةِ وتَهايَؤُوا على كذا تَمالَؤُوا والمُهايَأَةُ الأَمْرُ المُتَهايَأُ عليه والمُهايَأَةُ أَمرٌ يَتَهايَأُ القوم فيَتَراضَوْنَ به وهاءَ إِلى الأَمْر يَهَاءُ هِيئةً اشتاقَ والهَيْءُ والهِيءُ الدُّعاءُ إِلى الطَّعامِ والشراب وهو أَيضاً دُعاءُ الإِبِل إِلى الشُّرب قال الهَرَّاءُ وما كانَ على الجِيئِي ... ولا الهِيءِ امْتِداحِيكا وهَيْءَ كلمة معناها الأَسَفُ على الشيءِ يُفُوتُ وقيل هي كلمة التعجب وقولهم لو كان ذلك في الهِيءِ والجِيءِ ما نَفَعَه الهِيءُ الطَّعام والجِيءُ الشَّرابُ وهما اسمان من قولك جَاْجَأْتُ بالإِبل دَعَوْتُها للشُّرْب وهَأْهَأْتُ بها دَعَوْتُها للعَلَف وقولهم يا هَيْءَ مالي كلمة أَسَفٍ وتَلَهُّفٍ قال الجُمَيْح بن الطَّمَّاح الأَسدي ويروى لنافع بن لَقِيط الأَسَدي يا هَيْءَ مالي ؟ مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِهِ ... مَرُّ الزَّمانِ عليه والتَّقْلِيبُ ويروى يا شَيْءَ مالي ويا فَيْءَ مالي وكلُّه واحد ويروى وكذاك حَقّاً مَنُ يُعَمَّرْ يُبْلِه ... كَرُّ الزَّمانِ عَلَيْهِ والتَّقْلِيبُ قال ابن بري وذكر بعض أَهل اللغة أَنَّ هَيْءَ اسم لفعل أَمر وهو تَنَبَّهْ واسْتَيْقِظْ بمعنى صَهْ ومَهْ في كونهما اسمين لاسْكُتْ واكْفُفْ ودخل حرف النداءِ عليها كما دخل على فعل الأَمر في قول الشماخ أَلا يا اسْقِياني قَبْلَ غارةِ سِنْجارِ وإِنما بُنِيت على حركة بخلاف صَهْ ومَهْ لئلا يلتقي ساكنان وخُصت بالفتحة طلباً للخفة بمنزلة أَيْنَ وكَيْفَ وقوله ما لي بمعنى أَيُّ شيءٍ لي وهذا يقوله من تَغَيَّر عما كان يعهد ثم اسْتَأْنَفَ فأَخبر عن تغيرحاله فقال مَنْ يُعَمَّرْ يُبْلِه مَرُّ الزَّمانِ عليه والتَّغَيُّرُ من حالٍ إِلى حال واللّه أَعلم
الرائد
* هيأ تهيئة وتهييئا. ه أو الشيء: أعده وأصلحه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: