وصف و معنى و تعريف كلمة وتهيصون:


وتهيصون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و هاء (ه) و ياء (ي) و صاد (ص) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح وتهيصون في معاجم اللغة العربية:



وتهيصون

جذر [هيص]

  1. هاصَ : (فعل)
    • هَاصَ هَيْصًا
    • هَاصَ عُنُقَهُ : دَقَّهَا
    • هَاصَ بِهِ : مَارَسَ عَلَيْهِ الْعُنْفَ، عَنُفَ بِهِ
    • هَاصَ الطَّائِرُ : هَاضَ، رَمَى بِهَيْصِهِ، هَيْضِهِ
    • هَاصَ الطَّيرُ : رمَى بسَلْحه
    • هَاصَ فلانٌ بالشيء: عنُف به
    • هَاصَ عُنقَه: دقَّها
  2. وَهِيص : (اسم)
    • وَهِيص : فاعل من وَهَصَ
  3. هَيْص : (اسم)
    • هَيْص : مصدر هاصَ
,
  1. هَيْعَرَةُ
    • ـ هَيْعَرَةُ : الغُولُ ، والمرأة الفاجِرة ، أو النَّزِقةُ ، والخِفَّةُ ، والطَّيْشُ .
      ـ هَيْعَرونُ : الداهيةُ ، والعَجوزُ المُسِنَّةُ .
      ـ هَيْعَرَتِ المرأةُ وتَهَيْعَرَتْ : إذا كانت لا تَسْتَقِرُّ في مكانٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَمَطَ
    • ـ هَمَطَ يَهْمِطُ : ظَلَمَ ، وخَبَطَ ، وأخذَ بغير تَقْديرٍ ، ولم يُبالِ ما قال ، وأكَلَ ،
      ـ هَمَطَ الماءَ : أخذَه غَصْباً ، كاهْتَمَطَه وتَهَمَّطَه .
      ـ اهْتَمَطَ عِرْضه : تَنَقَّصَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَمَكَهُ
    • ـ هَمَكَهُ في الأَمْرِ فانْهَمَكَ وتَهَمَّكَ : لَجَّجَهُ فَلَجَّ .
      ـ فَرَسٌ مَهْمُوكُ المَعَدَّيْنِ : مُرْسَلُهُما .
      ـ اهْماكَّ : امْتَلأَ غَضباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هَلَكَ
    • ـ هَلَكَ وهَلِكَ ، هُلْكاً وهَلاكاً وتُهْلُوكاً وهُلوكاً ، ومَهْلَكَةً ومَهْلُكَةً ومَهْلِكَةً وتَهْلَكَةً وتَهْلُكَةً وتَهْلِكَةً : ماتَ ، وأهْلَكَهُ واسْتَهْلَكَهُ وهَلَّكَهُ ، وهَلَكَهُ يَهْلِكُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍ . ورجُلٌ هالِكٌ مِن هَلْكَى وهُلَّكٍ وهُلاَّكٍ ، وهَوالِكَ شاذٌّ .
      ـ هَلَكَةُ وهَلْكاءُ : الهَلاكُ .
      ـ هَلَكةٌ هَلْكاءُ : تَوْكيد .
      ـ لأَذْهَبَنَّ فإمَّا هَلْكٌ ، وإمَّا مَلْكٌ ، ولأَذْهَبَنَّ فإمَّا هُلْكٌ ، وإمَّا مُلْكٌ : إمَّا أن أهْلِكَ ، وإمَّا أَنْ أمْلِكَ .
      ـ اسْتَهْلَكَ المالَ : أنْفَقَه وأنْفَدَهُ .
      ـ أهْلَكَهُ : باعَهُ .
      ـ مَهْلَكَةُ ومُهْلَكَةُ ومِهْلَكَةُ : المَفازَةُ .
      ـ هَلَكونُ وهِلَكونُ : الأرضُ الجَدْبَةُ وإن كانَ فيها ماءٌ ،
      ـ يقالُ : هذه أرضٌ هَلَكينٌ ، وأرضٌ هَلَكونٌ : إذا لمْ تُمْطَرْ مُنْذُ دَهْرٍ .
      ـ هَلَكُ : السِّنونَ الجَدْبَةُ ، الواحِدَةُ : هَلَكَةٌ ، كالهَلَكاتِ ، وما بين كُلِّ أرضٍ إلى التي تَحْتَها إلى الأَرْضِ السابِعَةِ ، وجيفَةُ الشيءِ الهالِكِ ، وما بين أعْلَى الجَبَلِ وأسْفَلِهِ ، وهوَاءُ ما بين كلِّ شَيْئَيْنِ ، والشيءُ الذي يَهْوِي ويَسْقُطُ .
      ـ هَلوكُ : الفاجِرَةُ المُتَساقِطَةُ على الرِّجالِ ، والحَسَنَةُ التَّبَعُّلِ لِزَوْجِها ، ضِدٌّ ، والرجُلُ السَّريعُ الإِنْزَالِ .
      ـ افْعَلْ ذلك إمَّا هَلَكَتْ هُلُكُ ، مَمْنُوعَةً ، وقد تُصْرَفُ ، وقد قيلَ : هَلَكَتْ هُلُكُهُ ، أي : على كلِّ حالٍ ، وعَن الكِسائِيِّ : هَلَكَةُ هُلُكَ : جَعَلَهُ اسماً ، وأضافَ إليه . ووقَعَ في '' مُسْنَدِ '' أحمدَ ، في حديثِ الدَّجَّالِ : '' فإِمَّا هَلَكَ الهُلُكُ ، فإِنَّ رَبَّكُمْ ليسَ بأعْوَرَ ''، هكذا بأَلْ .
      ـ تًهْلُكَةُ : كلُّ ما عاقِبَتُه إلى الهَلاكِ .
      ـ وادي تُهُلِّكَ ، مَمْنُوعَاً : الباطِلُ .
      ـ اهْتِلاَكُ وانْهِلاكُ : رَمْيُكَ نَفْسَكَ في تَهْلُكَةٍ .
      ـ مُهْتَلِكُ : مَنْ لا هَمَّ له إلاَّ أنْ يَتَضَيَّفَهُ الناس .
      ـ هُلاَّكُ : الذينَ يَنْتَابُونَ الناسَ ابْتِغَاءَ مَعْرُوفِهِم ، والمُنْتَجِعُونَ الذينَ ضَلُّوا الطَّريقَ ، كالمُهْتَلِكينَ .
      ـ هالِكِيُّ : الحَدَّادُ ، والصَّيْقَلُ ، لأنَّ أوَّلَ مَنْ عَمِلَ الحَديدَ الهالِكُ بنُ أسَدٍ .
      ـ تَهالَكَ على الفِراشِ : تَساقَطَ ،
      ـ تَهالَكَتِ المرأةُ في مِشْيَتِهَا : تَمايَلَتْ .
      ـ هالِكَةُ : النَّفْسُ الشَّرِهَةُ ، وقد هَلَكَ يَهْلِكُ هَلاكاً .
      ـ فلانٌ هِلْكَةٌ ، من الهِلَكِ : ساقِطَةٌ مِنَ السَّواقِطِ .
      ـ هَيْلَكُونُ : المِنْجَلُ لا أسْنانَ له .
      ـ هالوكُ : سَمُّ الفأرِ ، ونَوْعٌ من الطَّراثيثِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. هَمَعَتْ
    • ـ هَمَعَتْ عَيْنُه ، هَمْعاً وهُموعاً وهَمَعاناً وتَهْماعاً : أسَالَتِ الدَّمْعَ ، وكذا الطَّلُّ على الشَّجَرَةِ : إذا سالَ .
      ـ سَحابٌ هَمِعٌ : ماطِرٌ ، ودُموعٌ هَوامِعُ .
      ـ هَيْمَعُ : شَجَرٌ ، والموتُ الوَحِيُّ ، كالهِمْيَع .
      ـ ذَبْحٌ هَيْمَعٌ : سريعٌ .
      ـ تَهَمَّعَ : تَبَاكَى .
      ـ اهْتُمِعَ لَوْنُه ، مَجْهولاً : تَغَيَّرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الهَمَلُ
    • ـ الهَمَلُ : السُّدَى المَتْروكُ لَيْلاً ونهاراً ، هَمَلَتِ الإِبِلُ تَهْمِلُ ، فهي هاملٌ ، ج : هَوامِلُ وهَمولَةٌ وهامِلَةٌ وهَمَلٌ وهُمَّلُ وهُمالُ وهَمْلَى ،
      ـ هَمَلَتْ عَيْنُهُ تَهْمِلُ وتَهْمُلُ هَمْلاً وهَمَلاناً وهُمولاً : فاضَتْ ، كانْهَمَلَتْ ،
      ـ هَمَلَتْ السَّماءُ : دام مَطَرُها في سكونٍ .
      ـ الهِمْلُ : البُرْجُدُ من بَراجِدِ الأعْرابِ ، والبيتُ الخَلَقُ من الشَّعَرِ ، والثوبُ المُرَقَّعُ ،
      ـ الهَمَلُ : الليفُ المَنْزوع ، والماءُ السائلُ لا مانِعَ له .
      ـ أهْمَلَهُ : خَلَّى بينه وبين نَفْسِهِ ، أو تَرَكَهُ ولم يَسْتَعْمِلْهُ .
      ـ الهُمَّالُ : الرِّخْوُ من كلِّ شيءٍ ، والأرضُ التي تَحامَتْها الحُروبُ ، فلا يَعْمُرُها أحدٌ .
      ـ الهَمَّالُ : اسمٌ .
      ـ الهُمَيْلُ : هُمَيْلُ بنُ الدَّمونِ ، صَحابيٌّ .
      ـ الهَمالِيلُ : بَقايا الكَلَأِ ، والضِّعافُ من الطَّيْرِ ، بلا واحِدٍ ، والمُخَرَّقُ من الثيابِ .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وتهيصون في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

" الهِنْبِصُ بالكَسْر " أَهمله الجَوْهَرِيُّ . وقال ابنُ عَبّادٍ : هُو " الضَّعِيفُ الحَقِيرُ الرَّدِيءُ " كما في العُبَابِ . الهُنْبُص " كقُنْفُذٍ : العَظِيمُ البَطْنِ " هُنَا ذَكَرَه ابنُ عَبّادٍ وهو بالضَّاد كما سيأْتي . في رباعيّ التهذيب عن أَبي عَمْرٍو : " الهَنْبَصَةُ " : الضَّحِكُ العَالِي . ويُقَالُ : هو " أَخْفَى الضَّحِكِ " كما نَقَلَه ابنُ القَطّاعِ وقد هَنْبَصَ الرَّجُلُ . وقيلَ : إِنّ النُّونَ زَائِدَةٌ وهُوَ من هَبَصَ الرَّجُلُ بالضَّحِكِ : إِذا بَالَغَ فيه كما تَقَدَّم وسيأْتِي أَيْضاً في الضَّادِ هيص

" الهَيْصُ " أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ هو " العُنْفُ بالشَّيْءِ " قال : الهَيْصُ : " دَقُّ العُنُقِ " كالهَوْصِ . قال أَبو عَمْرٍو : الهَيْصُ " من الطَّيْر : سَلْحُهُ " أَي ذَرْقُه قَد " هَاصَ يَهِيصُ " إِذا " رَمَى بِهِ " والضَّاد لُغَة " والمَهَايِصُ : مَسَالِحُها " ومَوَاقِعُهَا والضَّادُ لُغَةٌ . " الوَاحِدُ " مَهْيَصٌ " كمَقْعَدٍ " . قال ابنُ بَرّيّ : وأَنشدَ أَبُو عَمْرو للأَخيَلِ الطَّائِيّ :

" كأَنَّ مَتْنَيْهِ من النَّفِيِّ

" مَهَايِصُ الطَّيْرِ عليَ الصُّفِيِّ قال شيخُنا : الطَّير استُعْمِل مصْدَراً ووَاحِداً وجَمْعاً فلِذلِكَ اعْتَبَرَ أَوَّلاً إِفرادَهُ فأَعَاد عليه الضَّمِيرَ مُذَكَّراً فقال : سَلْحُهُ ثمّ اعْتَبَرَ أَنَّه جَمْعٌ فَأَعَادَ عليه الضمِيرَ مُؤَنَّثاً في مَسَالِحِهَا وهو ظَاهِرٌ وإِنْ تَوَقَّف فيه بَعْضُ المُحَشِّين فلا يُلْتَفَتُ إِليهم

فصل الياءِ مع الصاد



لسان العرب
التهذيب أَبو عمرو هَيْصُ الطير سَلْحُه وقد هاصَ يَهيصُ هَيْصاً إِذا رمى وقال العجاج مَهايِصُ الطَّيْرِ على الصُّفِيِّ أَي مواقع الطير قال ابن بري وأَنشد أَبو عمرو للأَخْيل الطائي كأَنَّ متْنَيه من النَّفِيِّ مَهايِصُ الطَّيْرِ على الصُّفِيِّ قال ومَهايِصُ جمع مَهْيَص ابن الأَعرابي الهَيْصُ العُنْفُ بالشيء والهَيْصُ دَقُّ العنق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: