صنف من الطير, ابن جلجل: هذا الطائر هو معروف عندنا بالأندلس بالبعير.
المعجم: الأعشاب
أثا
"أَثَوْتُ الرجلَ وأَثَيْتُه وأَثَوْتُ به وأَثَيْتُ به وعليه أَثْواً وأَثْياً وإِثاوةً: وشَيْتُ به وسَعَيْتُ عند السلطان، وقيل: وَشَيْتُ به عند من كان، من غير أَن يُخَصَّ به السلطانُ، والمصدر الأَثْوُ والأَثْيُ والإِثاوةُ والإثايَة، ومنه سميت الأُثايةُ (* قوله «ومنه سميت الإثاية» عبارة القاموس: وإثاية، بالضم ويثلث، موضع بين الحرمين فيه مسجد نبوي أو بئر دون العرج عليها مسجد للنبي، صلى الله عليه وسلم). الموضع المعروف بطريق الجُحْفةِ إِلى مكة، وهي فُعالةٌ منه، وبعضهم يكسر همزتها. أَبو زيد: أَثَيْتُ به آثي إِثاوةً إِذا أَخبرْتَ بعُيُوبه الناسَ. وفي حديث أَبي الحرث الأَزْديّ وغريمه: لآتِيَنَّ عَلِيّاً فلآثِيَنَّ بك أَي لأَشِيَنَّ بك. وفي الحديث: انطلقت إِلى عمر آثي على أَبي موسى الأَشعري. الجوهري: أَثا بِه يأْثو ويأْثي أَيضاً أَي وَشى به؛ ومنه قول الشاعر: ذو نَيْرَبٍ آثِ؛ هكذا أَورده الجوهري؛ قال ابن بري صوابه: ولا أَكون لكم ذا نَيْرَبٍ آ؟
قال: وقال آخر: ولَسْتُ، إِذا وَلَّى الصَّديقُ بِوُدِّهِ،بمُنْطَلِق آثُو عليه وأَكْذِب؟
قال ابن بري: والمُؤْتَثي الذي يُكْثِر الأَكلَ فيعطَش ولا يَرْوى. "
المعجم: لسان العرب
أثَوْتُ
ـ أثَوْتُ به، أثَوْتُ به ,وأَثَوْتُ عليه أثْواً وإثاوَةً، ي: وأثَيْتُأثْياً وإثايَةً: وشَيْتُ به عندَ السُّلْطانِ، أَو مُطْلَقاً. ـ أُثايةُ,وإثايةُ وأَثايةُ: موضع بين الحَرَمَيْن، فيه مسجِدٌ نَبَوِيٌ، أو بِئْرٌ دونَ العَرْجِ، عليها مسجِدٌ للنبي، صلى الله عليه وسلم. ـ مْؤَاثِي: المُخاصِمُ. ـ مُؤْتَثِي: من يأكلُ فَيُكْثِرُ، ثم يَعْطَشُ فلا يَرْوَى. ـ إِثاءُ: الحجارةُ. ـ مأْثِيَةُ ومَأْثاةُ: السِّعايَةُ.
المعجم: القاموس المحيط
لَيث
ليث - ج، ليوث ومليثة 1- ليث : أسد. 2- ليث : نوع من العناكب. 3- ليث : قوة وشدة. 4- ليث : لسن بليغ فصيح.
المعجم: الرائد
مَيْثُ
ـ مَيْثُ: المَوْثُ، كالتَّمْييثِ والامْتياثِ. ـ مَيْثاءُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، الجمع: مِيثٌ، وموضع بالشام. ـ ذُو المِيثِ: موضع بعقيقِ المدينةِ. ـ امْتاثَ: أصاب لِينَ المَعاشِ، ـ امْتاثَ الأَقِطَ: مَرَسَهُ في الماءِ وشَرِبَهُ. ـ مَيِّثُ: اللَّيِّنُ. ـ تَمَيَّثَتِ الأرضُ: مُطِرَتْ فَلاَنَتْ. ـ مُستَمِيثُ: الغِرْقئُ.
"جاءَ فلان في أُثـْئِيَّةٍ من قومه أَي جماعة. قال: وأَثـَأْتُه إِذا رميتُه بسهم، عن أَبي عبيد الأَصمعي. أَثيْتُه بسهم أَي رميته، وهو حرف غريب. قال وجاءَ أَيضاً أَصبَح فلانٌ مُؤْتَثِئاً أَي لا يَشتهي الطعام، عن الشيباني. "
المعجم: لسان العرب
الأثِينُ
ـ الأثِينُ: الأصيلُ. ـ أثانٌ: ابنُ نُعَيْمٍ، تابِعِيٌّ. ـ أُثْنَةٌ من طَلْحٍ: كعِيصٍ من سِدرٍ,ج: أُثَنٌ، وجَمَعوا الوَثَنَ وُثُناً، ثم هَمَزوا، فقالوا: أُثُنٌ. وقَرأ جَماعاتٌ: {إن يَدْعونَ من دونِه إلا أُثُناً}.