وصف و معنى و تعريف كلمة وتودهم:


وتودهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و واو (و) و دال (د) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وتودهم في معاجم اللغة العربية:



وتودهم

جذر [وتد]

  1. دَهَمَ: (فعل)
    • دهَمَ يَدهَم ، دَهْمًا ، فهو داهم ، والمفعول مَدْهوم
    • دهَم الأمرُ فلانًا :فَجَأه، أتاه، غشِيه وفاجأه
    • دَهَمَتْهُ مُصيبَةٌ : ضَرَبَتْهُ، فاجَأَتْهُ بَغْتَةً
    • دَهَمَتِ الشُّرْطَةُ بَيْتَهُ : دَخَلَتْهُ دونَ سابِقِ إِنْذارٍ
    • دهمتهم الحربُ: غشيتهم
    • دَهَمَهُ القَومُ فلانًا: جاءوه مجتمعين مرَّةً واحدة
  2. دَهِمَ: (فعل)
    • دهِمَ يَدهَم ، دُهْمَةً ، فهو أَدْهَمُ
    • دَهِمَتِ الصُّورَةُ : اِسْوَدَّتْ
    • دَهِمَتِ الإِبِلُ : اِشْتَدَّتْ وُرْقَتُها حَتَّى ذَهَبَ بَياضُها والناقة دهماءُ والجمع : دُهْمٌ
    • دَهِمَهُ الْمُصابُ : غَشِيَهُ، أَصابَهُ فَجْأَةً
    • دَهِمَ : اسودَّ
  3. دَهْم: (اسم)
    • دَهْم : مصدر دَهَمَ
  4. دَهَّمَ: (فعل)
    • دَهَّمْتُ، أُدَهِّمُ، دَهِّمْ، مصدر تَدْهيمٌ
    • دَهَّمَتِ النَّارُ القِدْرَ : سَوَّدَتْها


  5. دَهم: (اسم)
    • الجمع : دُهُوم
    • الدَّهْمُ : العَدَدُ الكثيرُ
    • جَيَشٌ دَهْمٌ: كثير
    • ما أًدْري أَيُّ الدَّهْمِ هو: الخَلْق
    • الدَّهْمُ :الغائلةُ من أمر عظيم
  6. دُهْم: (اسم)
    • دُهْم : جمع دَهماء
  7. دُهْم: (اسم)
    • دُهْم : جمع أَدهمُ
  8. اِدهمَّ: (فعل)
    • ادْهمَّ يَدهَمّ ، ادهَمِمْ / ادْهَمَّ ، ادهِمامًا ، فهو مُدْهَمّ
    • ادهمَّ الشَّيءُ :ادهامّ؛ اسودَّ
    • ادهمَّ الفرسُ: صار أدهمَ،
  9. داهَمَ: (فعل)
    • داهمَ يُداهم ، مُداهمةً ، فهو مُداهِم ، والمفعول مُداهَم
    • دَاهَمَ الْمُتَمَرِّدَ : فَاجَأَهُ، هَاجَمَهُ
    • دَاهَمَهُ الْمَرَضُ: أَتَاهُ فَجْأَةً
    • دَاهَمَ العَدُوُّ البِلادَ : غَزَاهَا
  10. اِدهامَّ: (فعل)


    • ادْهامَّ يَدهامّ ، ادْهامِمْ / ادْهامَّ ، ادهيمامًا ، فهو مُدْهامّ
    • ادهامَّ الشَّيءُ ا:سودَّ شيئًا فشيئا، صار لونه أسود تدريجيًّا
    • ادهامَّ الزَّرْعُ: اشتدَّت خُضرتُه من الرِّيِّ حتَّى مال إلى السَّواد حديقةٌ مدهامَّةٌ، : سوداوان من شدّة الخضرة
  11. أُدْهَم: (فعل)
    • أُدْهَمهُ : ساءه وأَرغمه
  12. دُهْمَة: (اسم)
    • دُهْمَة : مصدر دَهِمَ
  13. دُهمة: (اسم)
    • الجمع : دُهُمات و دُهْمات
    • دُهْمَةُ الشَّيْءِ : سَوادُهُ
    • دُهْمَةُ الإِبِلِ : شِدَّةُ الوُرْقَةِ حَتَّى يَذْهَبَ بَياضُها
  14. أَدَاهمُ: (اسم)
    • أَدَاهمُ : جمع أَدْهَمُ
  15. أَدهمُ: (اسم)
    • الجمع : دُهْمٌ المؤنث : دَهْمَاءُ و دَهْمَاواتٌ
    • الأَدهمُ : القديمُ من آثار الدار والجمع : دُهْمٌ
    • جَوَادٌ أَدْهَمُ : أَسْوَدُ وَصَلَ الخَبيرُ عَلَى ظَهْرِ جوادٍ أدْهَمَ(أحمد التوفيق)
  16. دَهماء: (اسم)


    • الجمع : دُهْم و دَهْماوات
    • الدَّهْمَاءُ : مؤَنثُ الأَدْهَم
    • الدَّهْمَاءُ من الضأْنِ: الحمرَاءُ الخالصةُ الحمرة
    • حديقةٌ دَهماءُ: خضراءُ تضرب إلى السواد من نَعْمَتها ورِيَّها
    • الدَّهْمَاءُ :عامَّةُ الناس وسَوَادُهم
    • الدَّهْمَاءُ من الرجُل: سَحْنَتُه
    • الدَّهْمَاءُ :عُشْبَةٌ ذاتُ وَرَقٍ وقُضُبٍ كأَنَّهَا القَرْنُوَةُ، ولها نَوْرَةٌ حمراءُ يُدْبَغُ بها، ومَنْبِتُها قِفَافُ الرمْل والجمع : دُهْم
    • زعيم الدَّهْماء: قائد يحصل على قوّته عن طريق المناشدة المشبوبة والمثيرة لغضب الجماهير
    • في لَيْلَةٍ دَهْماءَ : اللَّيْلَةُ شَديدَةُ السَّوادِ
    • الدَّهْمَاءُ: ليلةُ تِسْعٍ وعشرين من الشهر القَمَرِيّ
    • نَعْجَةٌ دَهْماءُ : الخالِصَةُ الحُمْرَةِ
    • داهِيَةٌ دَهْماءُ : دَاهِيَةٌ دَهْياءُ، الْمُصيبَةُ العَظيمَةُ
  17. داهم: (اسم)
    • داهم : فاعل من دَهَمَ
  18. أَدْهَمُ: (اسم)
    • أَدْهَمُ : فاعل من دَهِمَ
  19. دُهَيم: (اسم)
    • الدُّهَيْمُ : الأَحْمَقُ
    • والدُّهَيْمُ، وأُمُّ الدُّهَيْمِ: الداهِيَة
  20. مُدْهامّ: (اسم)
    • مُدْهامّ : فاعل من إِدهامَّ
  21. دَهْمَاءُ: (اسم)
    • دَهْمَاءُ : مؤنت أَدهمُ
  22. دُهُوم: (اسم)


    • دُهُوم : جمع دَهم
  23. دُهام: (اسم)
    • الدُّهَامُ : الأَسْوَدُ
  24. مَدْهوم: (اسم)
    • مَدْهوم : اسم المفعول من دَهَمَ
  25. مُداهَم: (اسم)
    • مُداهَم : اسم المفعول من داهَمَ
,
  1. دهم
    • "الدُّهْمَةُ: السواد.
      والأَدْهَمُ: الأَسْود، يكون في الخيل والإبل وغيرهما، فَرس أَدْهَمُ وبعير أَدْهَمُ، قال أَبو ذؤيب: أمِنْكِ البَرْقُ أرْقُبُهُ فهَاجَا،فبتُّ إخالُهُ دُهْماً خِلاجَا؟ والعرب تقول: ملوك الخيل دُهْمُها، وقد ادْهامَّ، وبه دُهْمَةٌ شديدة.
      الجوهري: ادْهَمَّ الفرسُ إدْهِماماً أي صار أَدْهَمَ، وادْهامَّ الشيء ادْهيماماً أي اسوادّ، وادْهامَّ الزَّرْعُ: عَلاه السواد رِيّاً.
      وحديقةٌ دَهْماءُ مُدْهامَّةٌ: خضراء تَضْرِب إلى السواد من نَعْمَتِها ورِيِّها.
      وفي التنزيل العزيز: مُدْهامَّتان أي سوداوان من شدة الخضرة من الريِّ؛ يقول: خَضْراوانِ إلى السواد من الرِّيّ، وقال الزجاج: يعني أنهما خَضْراوان تَضْرِب خُضْرتُهما إلى السواد، وكل نبت أَخضر فتَمامُ خِصْبِهِ ورِيِّهِ أن يَضْرِبَ إلى السواد.
      والدُّهْمةُ عند العرب: السواد، وإنما قيل للجَنَّة مُدْهامَّة لشدة خضرتها.
      يقال: اسودَّت الخضرة أي اشتدَّت.
      وفي حديث قُسٍّ: ورَوْضة مُدْهامَّة أي شديدة الخضرة المتناهية فيها كأَنها سوداء لشدة خضرتها، والعرب تقول لكل أَخضر أسْودُ، وسميت قُرَى العراق سواداً لكثرة خضرتها؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة نخل: دُهْماً كأَنَّ الليل في زُهَائِها،لا تَرْهَبُ الذِّئْبَ على أَطْلائها يعني أنها خُضْرٌ إلى السواد من الرِّيّ، وأن اجتماعها يُرِي شُخوصَها سوداً وزُهاؤها شخوصها، وأَطلاؤها أولادها، يعني فُسْلانَها، لأنها نخل لا إبِلٌ.
      والأدْهَمُ: القيد لسواده، وهي الأَداهِمُ، كسَّروه تكسير الأَسماء وإن كان في الأَصل صفة لأَنه غلب غَلَبةَ الاسم؛ قال جرير: هو القَيْنُ وابن القَيْنِ، لا قَيْنَ مثلُهُ لبَطْحِ المَساحي، أو لِجَدْلِ الأَداهِمِ أبو عمرو: إذا كان القَيدُ من خَشب فهو الأَدْهَمُ والفَلَقُ.
      الجوهري: يقال للقيد الأَدْهَمُ؛

      وقال: أوعَدَني، بالسِّجنِ والأَداهِمِ،رِجْلي، ورِجْلي شََثْنَةُ المَناسِمِ والدُّهْمَةُ من ألوان الإبل: أن تشتد الوُرْقَةُ حتى يذهب البياضُ.
      بَعِيرٌ أَدْهَمُ وناقة دَهْماءُ إذا اشتدت وُرْقَتُهُ حتى ذهب البياض الذي فيه، فإن زاد على ذلك حتى اشتد السوادُ فهو جَوْنٌ، وقيل: الأَدْهمُ من الإبل نحو الأصفر إلا أنه أقلُّ سواداً، وقالوا: لا آتيك ما حَنَّت الدَّهْماء؛ عن اللحياني، وقال: هي النَّاقة، لم يزد على ذلك؛ وقال ابن سيده: وعندي أنه من الدُّهْمَةِ التي هي هذا اللون، قال الأصمعي: إذا اشتدت وُرْقَةُ البعير لا يخالطها شيء من البياض فهو أدْهَمُ.
      وناقة دَهْماءُ وفرس أَدْهَمُ بَهِيمٌ إذا كان أَسود لا شِيَةَ فيه.
      والوطأَةُ الدَّهْماءُ: الجديدة، والغَبْراءُ: الدارِسَةُ؛ قال ذو الرُّمَّة: سِوَى وَطْأَةٍ دَهْماءَ، من غير جَعْدَةٍ،ثَنَى أُخْتَها عن غَرْزِ كَبْداء ضامِرِ أَراد غير جَعْدَة.
      وقال الأصمعي: أثَرٌ أدْهَمُ جَديد، وأثر أَغْبرُ قَديم دارِسٌ.
      وقال غيره: أثرٌ أَدْهَمُ قديم دارِس.
      قال: الوَطْأَة الدَّهْماءُ القديمة، والحمراء الجديدة، فهو على هذا من الأضداد؛

      قال: وفي كلِّ أَرْضٍ جِئْتَها أنت واجدٌ بها أَثَراً منها جَديداً وأَدْهَمَا والدَّهْماءُ: ليلة تسع وعشرين.
      والدُّهْمُ ثلاث ليال من الشهر لأنها دُهْمٌ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: لم يمنع ضَوْءَ نُورِها ادْهِمامُ سَجْفِ الليل المظلمِ؛ الادْهِمامُ: مصدر ادْهَمَّ أي اسودّ.
      والادْهِيمامُ: مصدر ادْهامَّ كالاحْمرار والاحْمِيرار في احْمَرَّ واحْمارَّ.
      والدَّهْماء من الضأْنِ: الحمراءُ الخالصة الحُمْرةِ.
      الليث: الدَّهْمُ الجماعة الكثيرة.
      وقد دَهَمُونا أي جاؤونا بمرة جماعة.
      ودَهَمَهُمْ أمرٌ إذا غشيهم فاشِياً؛ وأنشد: جِئْنا بدَهْمٍ يَدْهَمُ الدُّهُومَا وفي حديث بعض العرب وسَبَقَ إلى عرفات: اللهم اغفر لي من قبل أن يَدْهَمَك الناسُ أي يكثروا عليك؛ قال ابن الأثير: ومثل هذا لا يجوز أن يُسْتَعْمَلَ في الدعاء إلاَّ لمن يقول بغير تَكَلُّفٍ.
      الأزهري: ولما نزل قوله تعالى: عليها تِسْعَةَ عَشَرَ؛ قال أبو جهل: ما تستطيعون يا مَعشر قُرَيْشٍ، وأنتم الدَّهْمُ، أن يَغْلِبَ كلُّ عشرة منكم واحداً منهم أي وأنتم العدد الكثير؛ وجيش دَهْمٌ أي كثير.
      وجاءهم دَهْمٌ من الناس أي كثير.
      والدَّهْمُ: العدد الكثير.
      ومنه الحديث: محمد في الدَّهْمِ بهذا القَوْر،وحديث بَشير بن سَعْد: فأَدركه الدَّهْمُ عند الليل، والجمع الدُّهوم؛ وقال:جئْنا بدَهْمٍ يَدْهَمُ الدُّهُوما مَجْرٍ، كأَنَّ فوقَهُ النُّجوما ودَهِمُوهُمْ ودَهَمُوهُمْ يَدْهَمُونَهُمْ دَهْماً: غَشُوهُمْ؛ قال بِشْرُ بن أبي خازِمٍ: فَدَهَمْتُهُمْ دَهْماً بكل طِمِرَّةٍ ومُقَطِّعٍ حَلَقَ الرِّحالَة مِرْجَمِ وكل ما غشيك فقد دَهَمَكَ ودَهِمَكَ دَهْماً؛ أنشد ثعلب لأبي محمد الحَذْلَمِيِّ: يا سعدُ عَمَّ الماءَ وِرْدٌ يَدْهَمُهْ،يوم تَلاقَى شاؤُه ونَعَمُهْ ابن السكيت: دَهِمَهم الأمر يَدْهَمُهُمْ ودَهِمَتْهم الخيل، قال: وقال أبو عبيدة ودَهَمَهُمْ، بالفتح، يَدْهَمُهُمْ لغة.
      وأتتكم الدُّهَيْماءُ؛ يقال: أَراد بالدُّهَيماء السوداء المظلمة، ويقال: أراد بذلك الداهية يذهب إلى الدُّهَيْمِ اسم ناقة، وفي حديث حُذَيْفَةَ: وذكر الفتنة فقال أتتكم الدُّهَيْماءُ تَرْمي بالنَّشَفِ ثم التي تليها ترمي بالرَّضْفِ؛ وفي حديث آخر: حتى ذكرَ فتنة الأَحْلاس ثم فتنة الدُّهَيْماءِ؛ قال أبو عبيدة: قوله الدُّهَيْماءُ نراه أَراد الدَّهْماء فصَغَّرها، قال شمر: أراد بالدَّهْماء الفتنة السوداء المظلمة والتصغير فيها للتعظيم، ومنه حديثه الآخر: لتكونَنَّ فيكم أربع فِتَنٍ: الرَّقْطاءُ والمظْلِمةُ وكذا وكذا؛ فالمُظْلِمةُ مثل الدَّهْماءِ، قال: وبعض الناس يذهب بالدُّهَيْماء إلى الدُّهَيْمِ وهي الداهية، وقيل للداهية دُهَيْمٌ أَن ناقة كان يقال لها الدُّهَيْمُ، وغزا قوم من العرب قوماً فَقُتِلَ منهم سبعة إخْوة فحُمِلوا على الدُّهَيْمِ، فصارت مثلاً في كل داهيةٍ.
      قال شمر: وسمعت ابن الأعرابي يروي عن المُفَضَّل أن هؤلاء بنو الزَّبَّان ابن مُجالِدٍ، خرجوا في طلب إبل لهم فلقيهم كثيف ابن زُهَيْرٍ، فضرب أَعناقهم ثم حمل رؤوسهم في جُوالِقٍ وعَلَّقه في عُنق ناقة يقال لها الدُّهَيْمُ،وهي ناقة عمرو بن الزَّبَّان، ثم خَلاّها في الإبل فراحت على الزَّبَّان فقال لما رأى الجُوالِقَ: أَظن بَنِيَّ صادوا بيض نَعام، ثم أهوى بيده فأَدخلها في الجُوالِقِ فإذا رَأْسٌ، فلما رآه، قال: آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ، فذهبت مثلاً، وقيل: أَثقل من حِمْل الدُّهَيْمِ وأَشأَم من الدُّهَيْمِ؛ وقيل في الدُّهَيمِ: اسم ناقة غزا عليها ستة إخوة فقُتِلُوا عن آخرهم وحُمِلوا عليها حتى رجعت بهم، فصارت مثلاً في كل داهية، وضربت العرب الدُّهَيْمَ مثلاً في الشر والداهية؛ وقال الراعي يذكر جَوْرَ السعاة: كتبَ الدُّهَيْمُ من العَداءِ لِمُسْرِفٍ عادٍ، يُريدُ مَخانةً وغُلولا وقال الكميت: أَهَمْدانُ مَهْلاً لا يُصَبِّح بُيوتَكمْ بِجُرْمِكُمُ حِمْلُ الدُّهَيْمِ، وما تََزْبي وهذا البيت حجة لما، قاله المفضّل.
      والدَّهْماء: الجماعة من الناس.
      الكسائي: يقال دَخَلْتُ في خَمَرِ الناس أي في جماعتهم وكثرتهم، وفي دَهْماء الناس أَيضاً مثله؛

      وقال: فَقَدْناك فِقْدانَ الربِيع، وليْتَنا فَدَيْناكَ، من دَهْمائِنا، بأُلوفِ وما أدري أيُّ الدَّهْمِ هو وأَيُّ دَهْمِ الله هو أَي أيّ خَلْقِ الله.
      والدَّهْماءُ: العدد الكثير.
      ودَهْماءُ الناس: جماعتهم وكثرتهم.
      والدُّهَيْماءُ، تصغير الدَّهْماء: الداهية، سميت بذلك لإظْلامِها، والدُّهَيْم أُمّ الدُّهَيْمِ الدَّواهي، وفي المحكم: الداهية.
      وفي الحديث: من أَراد أهل المدينة بدَهْمٍ أي بغائلة من أمر عظيم يَدْهَمُهُمْ أي يَفْجَؤُهُمْ.
      ويقال: هَدَمَهُ ودَهْدَمَه بمعنى واحد؛ قال العجاج: وما سُؤالُ طَلَلٍ وأَرْسُمِ والنُّؤْيِ، بَعْدَ عَهْدِهِ المُدَهْدَم يعني الحاجز حول البيت إذا تهدم؛

      وقال: غير ثَلاثٍ في المَحَلِّ صُيَّمِ رَوائم، وهُنَّ مثل الرُّؤَّمِ،بعد البِلى، شِبْه الرَّمادِ الأَدْهَمِ ورَبْعٌ أَدْهَمُ: حديث العهد بالحَيِّ، وأَرْبُعٌ دُهْمٌ؛ وقال ذو الرمة أيضاً: ألِلأَرْبُعِ الدُّهْمِ اللَّواتي كأَنَّها بَقِيَّةُ وَحْيٍ في بُطونِ الصَّحائف؟ الأزهري: المُتَدَهَّمُ والمُتَدَأّمُ والمُتَدَثِّرُ هو المَجْبوسُ المأْبونُ.
      والدَّهْماءُ: القِدْرُ.
      ابن شميل: الدَّهْماء السوداء من القُدور، وقد دَهَّمَتْها النارُ.
      والدَّهْماء: سَحْنَةُ الرجل.
      وفَعَلَ به ما أَدْهَمَهُ أي ساءَه وأَرْغَمَهُ؛ عن ثعلب.
      والدَّهْماءُ: عُشْبَة ذات ورق وقُضُبٍ كأنها القَرْنُوَةُ، ولها نَوْرَةٌ حمراء يُدْبَغُ بها،ومَنْبِتُها قِفافُ الرمل.
      وقد سَمَّوْا داهِماً ودُهَيْماً ودُهْماناً.
      والدُّهَيْم: اسم ناقة،وقد تقدم ذكرها.
      ودُهْمان: بطن من هُذَيْلٍ؛ قال صَخْرُ الغَيِّ: ورَهْط دُهْمانَ ورَهْطُ عادِيَهْ والأَدْهَمُ: فرس عَنْتَرَةَ بن مُعاوية (* المشهور أنه عنترة بن شدّاد)، صفة غالبة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الدُّهْمَةُ

    • ـ الدُّهْمَةُ: السوادُ.
      ـ الأدْهَمُ: الأسْوَدُ، والجديدُ من الآثارِ، والقديمُ الدارِسُ، ضِدٌّ،
      ـ الأدْهَمُ من البعيرِ: الشديدُ الوُرْقةِ حتى يَذْهَبَ البياضُ، وهي دَهْماءُ.
      ـ قد ادْهَمَّ الفَرَسُ ادْهِماماً: صارَ أدْهَمَ.
      ـ ادْهامَّ الشيءُ ادْهِيماماً: اسْودَّ،
      ـ والدُهْمَةُ:القَيْد, ج: أداهِمُ،
      ـ والدُهْمَةُ: فَرَسُ هِشامِ بنِ حَرْمَلَةَ المُرِّيِّ، وعَنْتَرَةَ بنِ شدَّادٍ العَبْسِيِّ، ومُعاوِيةَ بنِ مِرْداسٍ السُّلَمِيِّ، وآخَرُ لبَني بُجَيْرِ بنِ عُبَادٍ.
      ـ دُهامٍ: الأسْوَدُ، وفَحْلٌ من الإِبِلِ.
      ـ الدَّهْماءُ: القِدْرُ، والقَديمةُ،
      ـ الدَّهْماءُ من الضأْنِ: الخالصةُ الحُمْرَةِ، والعَدَدُ الكثيرُ، وجماعةُ الناسِ، وسَحْنةُ الرجُلِ، وعُشْبةٌ عَرِيضةٌ يُدْبَغُ بها، وفَرَسُ مَعْقِلِ بنِ عامِرٍ وحُباشَةَ الكِنانِيِّ، وليلَةُ تِسْعٍ وعِشْرينَ.
      ـ الدُّهْمُ: ثلاثُ لَيالٍ من الشَّهْرِ.
      ـ أدْهَمَهُ: ساءَه.
      ـ دَهِمَكَ، ودَهَمَ: غَشِيَكَ.
      ـ أيُّ الدُّهْمِ هو، وأيُّ دُهْمِ اللهِ هو، أيْ: أيُّ خَلْقِ اللهِ هو.
      ـ دُهَيْمٍ: الداهِيةُ، كأُمِّ الدُّهَيْمِ، والأحْمَقُ، وناقَةُ عَمْرِو بنِ الرَّيَّانِ الذُّهْلِيِّ، قُتِلَ هو وإخْوتُهُ، وحُمِلَتْ رُؤُوسُهُم عليها، فقيلَ: ''أشْأَمُ من الدُّهَيْمِ''.
      ـ دَهَّمَتِ النارُ القِدْرَ تَدْهِيماً: سَوَّدَتْها.
      ـ المُتَدَهَّمُ: المُتَدَأَّمُ.
      ـ دُهَيْمٍ: ثَوابَةُ بنُ دُهَيْمٍ،
      ـ القاسمُ بنُ دُهَيْمٍ: مُحدِّثانِ.
      ـ دُهامٍ وأَدهَمَ ودُهمانَ: أسماءٌ.
      ـ حَديقَةٌ دَهْماءُ ومُدْهامَّةٌ: خَضْراءُ تَضْرِبُ إلى السَّوادِ نَعْمَةً ورِيّاً، ومنه: {مُدْهامَّتانِ}.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دهَمَ
    • دهَمَ يَدهَم ، دَهْمًا ، فهو داهم ، والمفعول مَدْهوم :-
      دهَم الأمرُ فلانًا فَجَأه، أتاه، غشِيه وفاجأه :-دهمهم المطرُ، - خطرٌ داهم، - دهمتهم الحربُ: غشيتهم.
      دهَم القومُ فلانًا: جاءوه مجتمعين مرّة واحدة، اقتحموا عليه مكانَه :-دهمت قوّاتُ الأمن بيتًا مُشتبهًا فيه، - دهم العمَّالُ رئيسَ المؤسَّسة وقدّموا مطالبَهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ادْهامَّ
    • ادْهامَّ يَدهامّ ، ادْهامِمْ / ادْهامَّ ، ادهيمامًا ، فهو مُدْهامّ :-
      ادهامَّ الشَّيءُ اسودَّ شيئًا فشيئا، صار لونه أسود تدريجيًّا :-ادهامَّتِ السّماءُ، - ادهامّ الليلُ.
      ادهامَّ الزَّرْعُ: اشتدَّت خُضرتُه من الرِّيِّ حتَّى مال إلى السَّواد :-حديقةٌ مدهامَّةٌ، - {مُدْهَامَّتَانِ}: سوداوان من شدّة الخضرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. داهمَ
    • داهمَ يُداهم ، مُداهمةً ، فهو مُداهِم ، والمفعول مُداهَم :-
      داهم الأمرُ فلانًا دهمّه؛ أتاه فجأة :-داهمه المرضُ.
      داهم القومُ فلانًا: هاجموه :-داهمت الشرطةُ وكرَ اللصوص، - داهم العدوُّ المدينةَ: غزاها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دَهماء
    • دهماء - ج، دهم
      1- دهماء : مؤنث أدهم. 2- دهماء : جماعة الناس. 3- دهماء : عدد كثير. 4- دهماء : قدر. 5- دهماء : ليلة تسع وعشرين من الشهر القمري. 6- دهماء : عشبة عريضة يدبغ بها. 7- دهماء : شاة خالصة الحمرة. 8- دهماء من الحدائق الخضراء التي تميل إلى السواد من خصبها.

    المعجم: الرائد

  7. دهم
    • د ه م: دَهِمَهُم الأمر غشيهم وبابه فهم وكذا دهمتهم الخيل و دَهَمَهم بفتح الهاء لغة و الدُّهْمةُ السواد يقال فرس أدْهَمُ وبعير أدهم وناقة دَهْماءُ و ادْهَامَّ الشيء ادْهِيمَاماً أي اسود وقال الله تعالى {مدهامتان} أي سوداوان من شدة الخضرة من الري والعرب تقول لكل أخضر أسود وسميت قرى العراق سوادا لكثرة خضرتها والشاة الدَّهْماءُ الحمراء الخالصة الحمرة ويقال للقيد الأَدْهَمُ

    المعجم: مختار الصحاح

  8. الدَّهْمَاءُ
    • الدَّهْمَاءُ : مؤَنثُ الأَدْهَم.
      و الدَّهْمَاءُ ليلةُ تِسْعٍ وعشرين من الشهر القَمَرِيّ.
      و الدَّهْمَاءُ من الضأْنِ: الحمرَاءُ الخالصةُ الحمرة .
      وحديقةٌ دَهماءُ: خضراءُ تضرب إلى السواد من نَعْمَتها ورِيَّها.
      و الدَّهْمَاءُ عامَّةُ الناس وسَوَادُهم.
      و الدَّهْمَاءُ من الرجُل: سَحْنَتُه.
      و الدَّهْمَاءُ عُشْبَةٌ ذاتُ وَرَقٍ وقُضُبٍ كأَنَّهَا القَرْنُوَةُ، ولها نَوْرَةٌ حمراءُ يُدْبَغُ بها، ومَنْبِتُها قِفَافُ الرمْل . والجمع : دُهْم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دَهِمَ
    • دَهِمَ دَهِمَ َ دُهْمَةَ: اسودَّ .
      و دَهِمَ الإبلُ: اشتدت وُرقتُها حتى ذَهب بياضها.
      فهو أَدهم.
      والناقة دهماءُ. والجمع : دُهْمٌ.
      و دَهِمَ فلانًا أَمرٌ دَهْمًا: دَهَمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ادْهمَّ
    • ادْهمَّ يَدهَمّ ، ادهَمِمْ / ادْهَمَّ ، ادهِمامًا ، فهو مُدْهَمّ :-
      ادهمَّ الشَّيءُ ادهامّ؛ اسودَّ :-ادهمَّ القِدْرُ، - ادهمَّ الفرسُ: صار أدهمَ، - ادهمَّتِ الحياةُ في عينيه لعظَم مصيبته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. دهِمَ
    • دهِمَ يَدهَم ، دُهْمَةً ، فهو أَدْهَمُ :-
      دهِم الفرسُ ونحوُه اسوَدَّ لونُه :-دهِمتِ الدابَّةُ، - دهِم جسمُه من شدّة التعرّض للشّمس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. دَاهَمَ
    • [د هـ م]. (فعل: رباعي متعد). دَاهَمْتُ، أُدَاهِمُ، دَاهِمْ، مصدر مُدَاهَمَةٌ.
      1. دَاهَمَ الْمُتَمَرِّدَ :- : فَاجَأَهُ، هَاجَمَهُ. :-دَاهَمَ رِجَالُ الشُّرْطَةِ عِصَابَةً فِي مَخْبَئِهَا.
      2. :-دَاهَمَهُ الْمَرَضُ :-: أَتَاهُ فَجْأَةً. :-بَدَا وَكَأنَّ الشَّيْخُوخَةَ دَاهَمَتْهُ دُونَ مُقَدِّمَاتٍ. (ع. غلاب).
      3. :-دَاهَمَ العَدُوُّ البِلادَ :- : غَزَاهَا.

    المعجم: الغني

  13. أَدهم
    • أدهم
      1- أدهم : أسود، جمع : دهم، مؤنث دهماء. 2- أدهم من الآثار القديم والجديد منها، جمع : دهم، مؤنث دهماء. 3- أدهم : قيد، جمع : أداهم.

    المعجم: الرائد

  14. الدَّهْمُ
    • الدَّهْمُ : العَدَدُ الكثيرُ.
      يقال: جاءَ دَهْمٌ من الناس.
      وجَيَشٌ دَهْمٌ: كثير.
      ويقال: ما أًدْري أَيُّ الدَّهْمِ هو؟: الخَلْق.
      و الدَّهْمُ الغائلةُ من أمر عظيم. والجمع : دُهُوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. دَهَمَهُ
    • دَهَمَهُ أَمْرٌ دَهَمَهُ دَهْمًا: فَجَأَهُ .
      و دَهَمَهُ غَشِيَهُ.
      و دَهَمَهُ القَومُ فلانًا: جاءوه مجتمعين مرَّةً واحدة

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. دَهَمَ
    • [د هـ م]. (فعل: ثلاثي متعد). دَهَمْتُ، أَدْهَمُ، اِدْهَمْ، مصدر دَهْمٌ.
      1. :-دَهَمَتْهُ مُصيبَةٌ :- : ضَرَبَتْهُ، فاجَأَتْهُ بَغْتَةً.
      2. :-دَهَمَتِ الشُّرْطَةُ بَيْتَهُ :- : دَخَلَتْهُ دونَ سابِقِ إِنْذارٍ.

    المعجم: الغني

  17. دَهْماءُ
    • جمع: دُهْمٌ .[د هـ م].
      1. :-في لَيْلَةٍ دَهْماءَ :- : اللَّيْلَةُ شَديدَةُ السَّوادِ.
      2. :-حَديقَةٌ دَهْماءُ :- : الحَديقَةُ الخَضْراءُ وَلَوْنُها ضارِبٌ إلى السَّوادِ لِشِدَّةِ اخْضِرارِها وَرَيِّها.
      3. :-مِنَ الدَّهْماءِ :- : مِنْ عامَّةِ النَّاسِ.
      4. :-نَعْجَةٌ دَهْماءُ :- : الخالِصَةُ الحُمْرَةِ.
      5. :-داهِيَةٌ دَهْماءُ :- : دَاهِيَةٌ دَهْياءُ، الْمُصيبَةُ العَظيمَةُ.

    المعجم: الغني

  18. دَهْمٌ
    • جمع: دُهومٌ. [د هـ م]. (مصدر دَهَمَ، دَهِمَ).
      1. :-جَيْشٌ دَهْمٌ :- : عَدَدُهُ كَثيرٌ. :-تَقاطَرَ عَلَيْهِمْ دَهْمٌ مِنَ النَّاسِ.
      2. :-ما أَدْرِي أَيُّ الدَّهْمِ هُوَ :- : أَيُّ الخَلْقِ.

    المعجم: الغني

  19. دَهْماءُ
    • دَهْماءُ :-
      جمع دُهْم ودَهْماوات:
      1 - مؤنَّث أَدهَمُ.
      2 - عامَّةُ الناس وجماعَتُهُم :-رجلٌ من الدَّهماء، - مشعوذ يتلاعب بعقول الدَّهماء:-
      • زعيم الدَّهْماء: قائد يحصل على قوّته عن طريق المناشدة المشبوبة والمثيرة لغضب الجماهير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. دهم
    • دهم - يدهم ، دهما
      1- دهمه امر : فجأه. 2- دهمه امر : أصابه، نزل به.

    المعجم: الرائد

  21. الأَدهمُ
    • الأَدهمُ : القديمُ من آثار الدار. والجمع : دُهْمٌ.
      و الأَدهمُ القيدُ. والجمع : أَداهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. دَهِمَ
    • [د هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم). دَهِمَ، يَدْهَمُ، مصدر دُهْمَةٌ.
      1. :-دَهِمَتِ الصُّورَةُ :- : اِسْوَدَّتْ.
      2. :-دَهِمَتِ الإِبِلُ :- : اِشْتَدَّتْ وُرْقَتُها حَتَّى ذَهَبَ بَياضُها.

    المعجم: الغني

  23. دَهَّمَ
    • [د هـ م]. (فعل: رباعي متعد). دَهَّمْتُ، أُدَهِّمُ، دَهِّمْ، مصدر تَدْهيمٌ. :-دَهَّمَتِ النَّارُ القِدْرَ :- : سَوَّدَتْها.

    المعجم: الغني

  24. أَدْهَمُ
    • جمع: دُهْمٌ. مؤ: دَهْمَاءُ. جمع: دَهْمَاواتٌ. [د هـ م]. (صف). :-جَوَادٌ أَدْهَمُ :- : أَسْوَدُ. :-وَصَلَ الخَبيرُ عَلَى ظَهْرِ جوادٍ أدْهَمَ.(أحمد التوفيق).

    المعجم: الغني

  25. أَدهَمُ
    • أَدهَمُ :-
      جمع أداهمُ (لغير العاقل) ودُهْم، مؤ دَهْماءُ، جمع مؤ دُهْم ودَهْماوات:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دهِمَ: أسود اللّون.
      2 - قَيْدٌ :-أوعده بالسجن والأداهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وتودهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَتَدٌ**،** وَتِدٌ** \- ج:** أَوْتَادٌ**. [و ت د]. 1. "أَوْتَادُ الخَيْمَةِ" : مَا تُثَبَّتُ بِهِ الخَيْمَةُ فِي الأَرْضِ مِنْ خَشَبٍ أَوْ حَدِيدٍ وَنَحْوِهِمَا. 2. "أَوْتَادُ الأَرْضِ" : جِبَالُهَا.**![النبأ آية 6]**** أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَاداً وَالجِبَالَ أَوْتَاداً** ! ( قرآن). 3. "أَوْتَادُ البِلاَدِ" : رُؤَسَاؤُهَا. 4. "أَوْتَادُ الفَمِ" : الأَسْنَانُ. 5. "الأَوْتَادُ فِي العَرُوضِ" : مَا كَانَ مِنْ أَجْزَاءِ التَّفَاعِيلِ عَلَى ثَلاَثَةِ أَحْرُفٍ. وَهُوَ إِمَّا مَجْمُوعٌ، أَيْ عِبَارَةٌ عَنْ مُتَحَرِّكَيْنِ يَلِيهِمَا سَاكِنٌ: "مَشَا"، "لِمَنْ"، أَوْ مَفْرُوقٌ، أَيْ مُتَحَرِّكَانِ بَيْنَهُمَا سَاكِنٌ: "كَيْفَ"، "حَيْثُ".
معجم الغني
**وَتَّدَ** \- [و ت د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** وَتَّدْتُ**،** أُوَتِّدُ**،** وَتِّدْ**، مص. تَوْتِيدٌ. 1. "وَتَّدَ الوَتَدَ" : ثَبَّتَهُ فِي الأَرْضِ. "وَتَّدَ الكَشَّافُ الوَتَدَ لِإِرْسَاءِ الْخَيْمَةِ". 2. "وَتَّدَ الْمُسَافِرُ فِي خَيْمَتِهِ" : أَقَامَ فِيهَا زَمَناً ثَابِتاً.
معجم الغني
**وَتَدَ** \- [و ت د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَتَدْتُ**،** أَتِدُ**،** تِدْ**، مص. وَتْدٌ، وَتِيدَةٌ. 1. "وَتَدَ الوَتَدُ" : ثَبَتَ. 2. "وَتَدَ الرَّجُلُ الوَتَدَ" : ثَبَّتَهُ فِي الأَرْضِ. 3. "وَتَدَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ" : أَرْسَلَهُ وَثَبَّتَهُ. 4. "وَتَدَ فِي الأَرْضِ قَدَمَهُ" : ثَبَّتَهَا.
المعجم الوسيط
الوتدُ ـِ ( يَتِدُ ) وَتْداً، وتِدَةً: ثبت. وـ فلان الوتَدَ: ثبّته. ( لازم ومتعدّ ).( أَوْتَدَ ) الوتد: وتده.( وَتَّدَ ) فلان في بيته: أقام وثبت. وـ الزَّرْع: طلع نبُاته فثبت وقَوِيَ. وـ الوتد: وتد. وـ فلانُ الوتدَ: وَتَدَهُ. ( لازم ومتعدّ ). وـ رجْلَه في الأرض: ثبّتها.( المِيتَدُ ): المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ.( المِيتَدَةُ ): المِيتَدُ.( الوَتَِدُ ): ما رُزَّ في الأرض أو الحائط من خشب. وفي أمثالهم: ( أذلُّ من وتِد ). وـ الهُنَيَّةُ الناشزةُ في مُقدَّم الأُذُن. وـ ما كان في العَروض من أجزاء التفاعيل على ثلاثة أحرف؛ وهو على ضربين: أحدهما حرفان متحركان يتلوهما ساكن وهو الوتد المقرون نحو: فعو، وعِلُن؛ والثاني حرفان متحركان بينهما ساكن وهو الوتد المفروق نحو: لات من مفعولات. ( ج ) أوتاد. وأوتاد الأرض: الجبال. وفي التنزيل العزيز: {أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا. وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا}. وأوتاد البلاد: رؤساؤها. وأوتاد الفم: أسنانه. وأوتاد الصّوفية: أربعةُ رجالِ منازلهم على منازل أربعة أركانٍ من العالم: شرقيّ وغربيّ، وشماليّ وجنوبيّ، مع كل واحدٍ منهم مقام تلك الجهة.( الوَتَدَةُ ): الهُنَيَّةُ الناشِزَةُ في مقدّم الأُذُن.
مختار الصحاح
و ت د : الوَتِدُ بكسر التاء واحد الأَوْتَادُ وفتحها لغة فيه وكذا الوَدُّ في لغة مَنْ يُدغم وقد وَتَدَ الوَتدَ من باب وعد وتقول في الأمر منه تِدْ بالكسر وتِدَكَ بالميتَدَةُ بوزن الميقدة المدق
الصحاح في اللغة
الوَتِدُ، بالكسر: واحد الأوتادِ، وبالفتح لغةٌ. وكذلك الوَدُّ في لغةِ من يُدغم. تقول: وَتَدْتُ الوَتَدَ وَتْداً. وإذا أمرتْ قلت: تِدْ وَتِدَكَ بالمِيتَدَةِ، وهي المِدَقُّ. والوَتِدانِ في الأذنين: اللذان في باطنهما كأنَّهما وَتِدٌ، وهما العَيْرانِ أيضاً. ويقال: وَتِدٌ واتِدٌ، كما يقال: شغلٌ شاغلٌ. ووتَّدَ الرجلُ: أنْعَظَ.
تاج العروس

الوَتْدُ بالفتح والسكون على التخفيف في لغَةِ نَجْدٍ يقال الوَتَدُ بالتحريكِ لغة فيه ككَتِفٍ في لغة الحجاز وهي الفُصْحَى كما في المصباح والوّدُّ بِقَلْب التاءِ دالاً وإِدْغَامها في اللام كما حكاه الجوهريّ والفيّوميّ وهي لغةُ نَجْدٍ فهي أَربعُ لُغاتٍ : ما رُزَّ في الأَرْضِ أَو الحائطِ من خَشَبٍ . وأِنشد المُصَنّف في البَصائرِ

ولا يُقِيمُ بِدَارِ الذُّلِّ يَعْرِفُها ... إِلاَّ الأَذَلاّنِ عَيْرُ الأَهْلِ والوَتِدُ

وفي المثل : أَذَلُّ مِن وَتِدٍ بِقَاعٍ لأَنّه يُدَقُّ أَبَداً . الوَتِدُ أَيضاً : ما كانَ في العَرُوضِ على ثَلاَثَةِ أَحْرُفٍ وهو على ضَرْبَيْنِ أَحدُهما حرفانِ مُتحرِّكَانِ والثالثُ ساكن كعَلُنْ وفَعُو وهذا هو الوَتِدُ المقرون لأَن الحركةَ قد قَرَنَت الحرفينِ والآخر ثلاثة أَحْرُف مُتَحَرِّك ثم ساكن ثم متحرّك وذلك لاَتُ من مَفْعُولاَتُ وهو الوتِدُ المَفْرُوقُ لأَن الحرف قد فَرق بين المُتَحَرِّكينِ ولا يَقَعُ في الأَوْتاد زِحَافٌ لأَن اعتمادَ الجُزْءِ إِنما هو عَلَيْهَا إِنما يَقَعُ في الأَسبابِ لأَنّ الجُزْءَ غيرُ مُعْتَمِدٍ عليها . الوَتِدُ والوَتِدَةُ : الهُنَيَّةُ الناشِزَةُ في مُقَدَّمِ الأُذُنِ مثل الثَّؤْلُولِ تَلِى أَعْلَى العارِض مِن اللِّحْيَةِ وقيل : هو المُنْتَبِرُ ممَّا يَلِي الصُّدْغَ وهو مَجازٌ وفي الصّحاح : والوَتِدَانِ في الأُذُنَيْنِ اللذانِ في باطِنهما كأَنَّهُمَا وَتِدٌ وهما العَيْرَانِ أَيضاً . الكُلّ أَوْتَادٌ . ووَتِدٌ واتِدٌ تأْكيدٌ أَي ثابتٌ رَأْس مُنْتَصِبٌ قال أَبو عُبَيْد : هو من بابِ شِعْرٌ شاَعِرٌ على النَّسَب . من المَجاز أَوتَادُ الأَرْضِ : جِبالُها لأَنها تُثَبِّتُها قال الله تعالى " وَالجِبَالَ أَوْتَاداً " وقد وَتَدَ اللهُ الأَرْضَ بالجِبَالِ وأَوْتَدَها وَوَتَّدَها الأَوْتَادُ من البِلاَدِ : رُؤَسَاؤُهَا الأَوْتَادُ من الفَمِ : أَسْنَانُه على التشبيه قال :

" والفَرّ حَتَّى نَقِدَتْ أَوْتَادُهَا استَعَارَ النَّقَدَ للمَوتِ وإِنما هو للأَسنانِ كما في اللسان . وَتَدَ الوَتِدَ يَتِدُهُ وَتَداً بفتح فسكون وتِدَةً كعِدَة : ثَبَّتَه كأَوْتَدَه وهذه عن الصاغانيّ ووَتَّدَه تَوْتِيداً قال ساعدةُ بن جُؤْيَّةَ يصف أَسداً :

يُقَضِّمُ أَعْنَاقَ المَخَاضِ كأَنَّمَا ... بِمَفْرَجِ لَحْيَيْهِ الرِّيَاجُ المُوَتَّدُ ووَتَدَ هو ووَتَّدَ كلاهما : ثَبَتَ والأَمْرُ منه : تِدْ كعِدْ ويقال : تِدِ الوَتِدَ ياوَاتِدُ وأَوْتِدْهُ والوَتِدُ مَوْتُودٌ . والمِيتَدَةُ : المِرْزَبَّةُ التي يُضْرَب بها الوَتِدُ وبِلا هاءٍ مُسْتَدْرَك على الجوهَريِّ من المجاز : تَوْتِيدُ الذَّكَرِ : إِنْعَاظُه على التشبيهِ بالوَتِد حالَة تَصَلُّبِه . عن الأَصمعيّ : وبأَعْلَى مُبْهِلِ المُجَيمِرِ الوَتِدَاتُ وهي جِبالٌ لبني عبدِ الله بنِ غَطَفَانَ وبأَعالِيه أَسْفَلَ من الوَتِدَاتِ أَبَارِقُ إِلى سَنَدِهَا تُسَمَّى الأَثْوَارَ ويَوْمُهَا أَي معروفٌ بين نَهْشَلٍ وهلال بن عامر . وواتِدَةُ ماءة . والوَتِدَةُ واحدةُ الوَتِدَات : بنَجْدٍ أَو بالدَّهْنَاءِ منها ولَيْلَتُهَا مَعروفَةٌ وهي لبني تَمِيمٍ على بني عامرِ بن صَعْصَعَةَ قَتَلُوا ثمانينَ رجُلاً من بني هِلاَلٍ قال ياقوت : وما أَظنّها إِلاّ التي قبْلَها وإِنما تلك جُمِعَتْ . ومما يستدرك عليه : ذُو الأَوْتَادِ لَقَبُ فِرْعَوْنَ وقد جاءَ في التفسير أَنه كانت له جِبَالٌ وأَوْتَادٌ يُلْعَبُ له بها ونقلَ شيخُنَا عن الثعالِبِيّ في المُضَاف والمنسوبِ أَنه كانَ لِظُلْمِه وبَغْيِه يأْمُر بمن يَغْضَب عليه فيُوتَدُ في الأَرضِ بأَرْبَعَةِ أَوْتَادٍ . والواتِدُ : الثابِتُ قال أَبو مُحَمَّدٍ الفَقْعَسِيُّ :

لاَقَتْ عَلَى المَاءِ جُذَيْلاً وَاتِدَا ... وَلَمْ يَكُنْ يُخْلِفُهَا المَوَاعِدَا ويقال : وَتَّدَ فُلانٌ رِجْلَه في الأَرْضِ إِذا ثَبَّتَهَا قال بَشَّارٌ :

ولَقَدْ قُلْتُ حِينَ وَتَّدَ فِي الأَرْ ... ضِ ثَبِيرٌ أَرْبَى عَلَى ثَهْلاَنِ وَوَتَّدَ الرجُلُ في بَيْتِه : أَقَامَ وثَبَتَ . ووَتَّدَ الزَّرْعُ : طَلَعَ نَبَاتُه فثَبَتَ وقَوِيَ . ووَتَدُ النَّعْلِ : النَّاتِيءُ مِنْ أُذُنِها . وانْتَصَبَ كأَنَّه وَتِدٌ . وهو أَذَلُّ مِن الوَتَدِ . ومِنَ المَجاز : قَرْنٌ وَاتِدٌ : مُنْتَصِبٌ وقيل لأَعْرَابيٍّ : ما النَّطْشَانُ ؟ قال : يُوَتّدُ العَطْشَان ورُوِيَ : شَيْءٌ نَتِدُ به كَلاَمَنَا كما في الأَساس

لسان العرب
الوتِدُ بالكسر والوَتْدُ والوَدُّ ما رُزَّ في الحائِط أَو الأَرض من الخشب والجمع أَوتادٌ قال الله تعالى والجِبالَ أَوتاداً وقوله عز وجل وفرعون ذي الأَوتاد جاء في التفسير أَنه كانت له حبالٌ وأَوتاد يُلْعب له بها ووَتَدَ الوَتِدُ وَتْداً وتِدَةً وَوَتَّدَ كلاهما ثَبَتَ ووَتَدْتُه أَنا أَتِدُه وَتْداً وتِدَةً وَوَتَدْتُه أَثْبَتُّه قال ساعدة بن جؤية يصف أَسداً يُقَصِّمُ أَعْناقَ المَخاضِ كأَنَّما بِمَفْرَجِ لَحْيَيْهِ الرِّتاجُ المُوَتَّدُ ويقال تِدِ الوَتِدَ يا واتِدُ والوَتِدُ مَوْتُود ويقال للوتِد وَدٌّ كأَنهم أَرادوا أَن يقولوا ودِدٌ فقلبوا إِحدى الدالين تاء لقرب مخرجِهما وقوله وعَز ودٌّ خاذل وَدَّيْنِ الوَدُّ الوتِدُ إِلا أَنه أَدغم التاء في الدال فقال وَدّ والمِيتَدُ والمِيتَدةُ المِرْزَبَّةُ التي يُضْرَبُ بها الوتِدُ ووَتِدٌ واتِدٌ ثابت رأْس منتصب ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من باب شِعْرٌ شاعِرٌ على النسب قال ابن سيده وعندي أَنه على وَتِدَ كما تقدم قال وإِنما يحمل الشيء على النسب إِذا عُدِمَ الفعل وإِذا أَمرت قلت تِدْ وَتَدَك بالميتَدةِ وهي المُدُقُّ الأَصمعي يقال وَتِدٌ واتِد كما يقال شُغْلٌ شاغِلٌ وقول أَبي محمد الفقعسي لاقَتْ على الماءِ جُذَيلاً واتِدا ولم يَكُنْ يُحُلِفُها المَواعِدَا إِنما شبه الرجل بالجِذْل لثباته وجُذَيْل تصغير جِذْل وهو الراعي المُصْلِحُ الحَسَنُ الرِّعْية يقال هو جذْلُ مالٍ كما يقال صَدَى مالٍ وبِلْو مالٍ وقد قيل إِن جُذَيلاً اسم رجل والواتِد الثابتُ والضمير في لاقت ضمير الإِبل وإِن لم يتقدم لها ذكر لأَن البيت أَول القصيدة وإِنما أَضمرها لفهم المعنى ويقال وَتَّدَ فلان رِجلَه في الأَرض إِذا ثَبَّتَها وقال بشار ولَقَد قُلْتُ حِينَ وَتَّدَ في الأَرْ ضِ ثَبِيرٌ أَرْبي على ثَهلانِ وَوَتَّدَ الرجلُ أَنعَظَ والأَوتادُ في الشعر على ضربين أَحدهما حرفان متحركان والثالث ساكن نحو « فعو و علن » وهذا الذي يسميه العروضِيون المقرون لأَن الحركة قد قرنت الحرفين والآخر ثلاثة أَحرف متحرك ثم ساكن ثم متحرك وذلك « لات » من مفعولات وهو الذي يسميه العروضيون المفروق لأَن الحرف قد فرق بين المتحركين ولا يقع في الأَوتاد زحاف لأَنَّ اعتماد الجزء إِنما هو عليها إِنما يقع في الأَسْباب لأَن الجزء غير معتمد عليها وأَوتادُ الأَرض الجبال لأَنها تثبتها وأَوتاد البلاد رُؤساؤها وأَوتادُ الفَمِ أَسنانه على التشبيه قال والفَرّ حتى نَقِدَتْ أَوتادُها ( * قوله « والفر » كذا بالأصل ) استعار النَّقَدَ للموت وإِنما هو للأَسنان وَوَتَّدَ في بيته أَقام وثبت وَوَتَّدَ الزّرْعُ طَلَع نباته فثبت وقَوِيَ والوَتِدُ والوَتِدَةُ من الأُذن الهُنَيَّةُ الناشزة في مُقدّمها مثل الثُّؤْلُول تَلي أَعْلى العارِض من اللحية وقيل هو المُنْتبر مما يلي الصُّدْغ الصحاح والوَتِدانِ في الأُذنين اللذان في باطنهما كأَنهما وتد وهما العَيْران أَيضاً ووَتِدُ النَّعل النَّاتئُ من أُذُنها والوَتِدُ موضع بنجد وليلَة الوَتِدَةِ لبني تميم على بني عامر بن صعصعة
الرائد
* وتد يتد: وتدا وتدة. 1-الوتد: ثبته. 2-الوتد: ثبت.
الرائد
* وتد توتيدا. 1-الوتد: ثبته. 2-الوتد: ثبت. 3-رجله في الأرض: ثبتها. 4-في بيته: أقام. 5-الزرع: طلع نباته فثبت وقوي.
الرائد
* وتد. ج أوتاد. 1-ما رز وثبت في الحائط أو الأرض من خشب وغيره: «وتد الخيمة». 2-شيء ناشز في مقدم الأذن.
الرائد
* وتد. ج أوتاد. 1-ما رز وثبت في الحائط أو الأرض من خشب وغيره. 2-في العروض: ما كان من ثلاثة أحرف، فإن سكن آخرها فهو مجموع، نحو: «إلى، لدن»، وإن سكن وسطها فهو مفروق، نحو: «عند، تحت».
الرائد
* وتد. 1-مص. وتد. 2-ما رز وثبت في الحائط أو الأرض من خشب أو نحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: